في



الأخبار
أخبار السودان
بروفيسور بوب:الاقتصاد المزدوج يتناسب مع الحالة الاقتصادية التي تمر بها البلاد
بروفيسور بوب:الاقتصاد المزدوج يتناسب مع الحالة الاقتصادية التي تمر بها البلاد
بروفيسور بوب:الاقتصاد المزدوج يتناسب مع الحالة الاقتصادية التي تمر بها البلاد


03-08-2015 03:48 PM
الخرطوم (سونا)- قال بروفيسور عصام الدين عبد الوهاب بوب أستاذ الاقتصاد بجامعة النيلين إن نظرية الاقتصاد المزدوج مضمنة في الأدبيات الاقتصادية العالمية وهى تتناسب مع الحالة الاقتصادية التي تمر بها البلاد .
وأضاف بوب تعليقا على تبنى الأستاذ ياسر يحيي المرشح الرئاسي في الانتخابات الحالية لهذه النظرية ضمن الحلول التي طرحها لاحتواء الأزمة الاقتصادية التي تشهدها البلاد أضاف ان النظرية صحيحة وفاعلة بصورة مطلقة خاصة في الاقتصاديات النامية ولكن باستيفاء عدد من الشروط والتي من بينها ان يكون للدولة دور أساسي في إدارة الاقتصاد وبشفافية تامة إضافة إلى تواصلها المستمر مع المؤسسات المالية العالمية مع ضمان حرية التبادل الاقتصادي بصورة مطلقة بعيدا عن السيطرة عليها من قبل مؤسسات بعينها أو أي مؤسسة مبينا انه إذا توفرت كل هذه الشروط ستكون الخطوة الأولى إغلاق وزارة التجارة ومكتب مسجل الشركات إلى الأبد .
من جانبه أشار د. عبد العظيم المهل أستاذ الاقتصاد بجامعة السودان إلى الأنظمة الاقتصادية المعاصرة متمثلة في النظام الاقتصادي الرأسمالي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية والنظام الاقتصادي والاشتراكي بقيادة روسيا والنظام الاقتصادي الإسلامي المبنى على النظريات الإسلامية . وقال عند التطبيق العملي لا يوجد نظام اقتصادي رأسمالي ولا اشتراكي ولا إسلامي 100% موضحا أن ما يسود العالم اليوم هو ما يعرف بالاقتصاد المزدوج ولكن بدرجات متفاوتة . وأكد ان نظام الاقتصاد الرأسمالي والاشتراكي لا يمكن تطبيقهما في السودان على كل الأقاليم نسبة لوجود أعداد مقدرة من المواطنين يعيشون تحت خط الفقر مشيرا إلى ان نجاح النظام الاقتصادي المزدوج يعتمد على السياسات الاقتصادية الواضحة والشفافة مستدلا بنجاح التجربة التركية والماليزية التي جمعت بين النموذجين .






تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1980

التعليقات
#1223729 [أبوزينب]
5.00/5 (1 صوت)

03-09-2015 04:05 PM
هم ديل دكاترة شنو .. في حاجة إسمها الإقتصاد المزدوج؟ .. هناك ما يعرف بالاقتصاد المختلط الذي يجمع بيم بعض سمات الرأسمالية و بعض سمات الاشتراكية .. مثلاً ان تدير الدولة بعض المرافق الحيوية و تخصخص بعضها و ان تجعل بعض جوانب الاقتصاد خاضعة لتخطيط و ادارة مركزية و أن تعتمد الامركزية و القطاع الخاص في بعض القطاعات .. اما مزدوج فيعني أن يكون لك إقتصادان يعملان في نفس الوقت و هذا غير ممكن عملياً.. طبعا ديل من عهدت اليهم الانقاذ بترجمة المناهج الي اللغة العربية بعد أن هجر أساتذة الجامعات الحقيقيين التعليم الجامعي و انتشروا في الارض فخلطوا المصطلحات و ابتدعوا مصطلحات ما أنزل الله بها من سلطان ..فصار المختلط مزدوج و هلمجرا ...


#1223287 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

03-09-2015 09:03 AM
نجاح الاقتصاد مزدوج او غير مزدوج يعتمد على الشفافية والحريات السياسية والاعلامية ودولة المؤسسات وفصل السلطات بما يعنى يجب علينا ان نصلح النظام السياسى اولا ونضع البنية الاساسية لمياكل الحكم وبعد داك من خلال نقاش المختصين الاقتصاديين يمكن ان نصل الى حل مع الاخذ بالاعتبار الشرائح الضعيفة والفقيرة على الاقل ان تجد هذه الشرائح الحد الادنى من العيش الكريم مع توفير وتسهيل وسائل الانتاج لها من مياه وبذور وآليات ومدارس ومراكز صحية بشرية وبيطرية ومراكز شرطة وحكم محلى يشارك فيه اهل المنطقة!!!
كسرة:يعنى فى ظل حكم الانقاذ او الحركة الاسلاموية او المؤتمر الوطنى البيسخر معظم امكانيات الدولة لصالح بقائه فى الحكم ولا يريد عمل تصالح وطنى حقيقى من خلال حكومة قومية تشرف على مؤتمر قومى دستورى لانهاء حالة الحرب وتحقيق استقرار سياسى ودستورى مرة والى الابد لا يمكن تنفيذ اى برنامج اصلاح اقتصادى او اجتماعى او سياسى!!
كسرة تانية: اكبر كارثة وطامة حصلت فى تاريخ السودان الحديث هى انقلاب الحركة الاسلاموية المسلح على حكومة الوحدة الوطنية فى 30 يونيو 1989 والله على ما اقول شهيد!!!


#1222892 [adil a omer]
0.00/5 (0 صوت)

03-08-2015 06:19 PM
قصدو بيتزا وكلب حار



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة