في



الأخبار
أخبار السودان
د. تهانى عبد الله تؤكد تنامى دور قطاع العلوم والإتصالات فى صيانة الأمن القومى وتحقيق النهضة فى كافة المجالات
د. تهانى عبد الله تؤكد تنامى دور قطاع العلوم والإتصالات فى صيانة الأمن القومى وتحقيق النهضة فى كافة المجالات
د. تهانى عبد الله تؤكد تنامى دور قطاع العلوم والإتصالات فى صيانة الأمن القومى وتحقيق النهضة فى كافة المجالات


03-10-2015 05:23 PM
(سونا)- أكدت وزيرة العلوم والاتصالات الدكتورة تهانى عبد الله عطية على تنامي دور قطاع العلوم والاتصالات فى صيانة الأمن القومي وتحقيق النهضة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية مشيرة الى الدور الهام للقوة التقنية فى تطوير وتقوية القدرات التنافسية والتفاوضية للدولة بالاستغلال الامثل للموارد من خلال البحث العلمي وتقديم السند التقني لتحقيق الغايات العليا للدولة .
حاء ذلك لدى استعراضها لسياسات واستراتيجية الوزارة امام طلاب الدفعة (27) بالاكاديمية العسكرية العليا في برنامج ماجستير الدراسات الاستراتيجية جامعة كرري وزمالة كلية الدفاع الوطني حيث أبانت أن عمل الوزارة يتوافق مع الإستراتيحية ربع القرنية والخطط الخمسية للدولة بالاستفادة من نقاط القوة واستغلال الفرص المتاحة وتلافى نقاط الضعف والمهددات الخارجية لتحقيق رؤيتها فى التحول لاقتصاد المعرفة القائم على العلوم والاتصالات وتقانة المعلومات .
واشارت د. تهانى الى ان اهم البرامج الاستراتيجية للوزارة تتمثل فى انفاذ مشاريع التقانات متناهية الصغر ، وبرنامج الفضاء السودانى ، والمفاعل النووى البحثى وانتاج الوقود الحيوي والتعليم الالكتروني والنفاذ الشامل لخدمات الاتصالات وتقانة المعلومات ، الحكومة الالكترونية ، وانجاز مشروع بوابة السودان الالكترونية .
وقالت أن أهم أولويات الوزارة تتمثل فى ربط البحث العلمي بقضايا التنمية الاقتصادية والاجتماعية وبناء القدرات وزيادة التغطية الجغرافية وتجويد خدمات الاتصالات وتعظيم مردودها الاقتصادى وتشجيع الابتكار والاختراع .
واشارت فى هذا الصدد الى ان استراتيجية الوزارة تهدف للارتقاء بخدمات الاتصالات وتقليص فجوتها على نطاق القطر اقليميا ودوليا وتحقيق الفائدة القصوى من الموقع الجغرافى للسودان وما يتوفر من بنيات تمكنه من الاضطلاع بدور رئيسي على مستوى الاقليم فى نقل حركة الاتصالات .
وكشفت فى هذا الصدد أن مستخدمي الجوالات سيتمتعون بخدمات الجيل الرابع ( 4 G ) (LTE) ) إعتبارا من منتصف العام الجارى موضحة ميزات هذا الجيل المتمثلة فى توفير سعات أكبر لنقل البيانات من فيديو وصوت وصورة ونص بتحسينات اكثر مما متاح (G3) المستخدم حاليا.
كما عبرت وزيرة العلوم والاتصالات عن املها فى ان تجد التقانات الناضجة التى انتجتها المراكز والهيئات البحثية فى شتى المجالات حظها من الترويج والاقبال من قبل القطاع الخاص حتى يتم استيعابها فى الدورة الاقتصادية والاسهام فى زيادة الانتاج والانتاجية وتحسين القدرة التنافسية للمنتجات السودانية بما يحقق هدف الانتقال لاقتصاد المعرفة .
ودعت وزيرة العلوم والاتصالات لاجازة المنظومة المقترحة من قبل الوزارة للعلوم والتكنولوجيا والابتكار فى السودان الهادفة لقيام مجلس اعلى لتنسيق العلوم و التقانة والابتكار يتبع لرئاسة الجمهورية يحتوى على صندوق للتمويل ومرصد لمؤشرات العلوم والتقانة والابتكار يضم كافة المراكز البحثية في الدولة .
وتطرقت الدكتورة تهانى للمهددات التى تواجه الوزارة التى تمثلت فى الهجرة الكبيرة للكوادر البحثية المدربة والمقاطعة الاقتصادية ونوهت لنقاط الضعف المتمثلة فى ضعف التمويل وعدم اجازة الهياكل التنظيمية والتشريعات والقوانين والتعثر فى سداد الاشتراكات العالمية .
وقالت ان هذه المهددات تقابلها العديد من الفرص ونقاط القوة فى مقدمتها الاتفاقات الموقعة مع الدول الصديقة والشقيقة وعلاقات الوزارة المتميزة مع الدول والاتحادات والمنظمات على المستويات المحلية والاقليمية والدولية بجانب الجهود المبذولة فى توطين تكنولوجيا الاتصالات والمعلوماتية وما توفر من مقومات بنيات انتاج للنهضة الصناعية في السودان خاصة على مستوى توليد الكهرباء والطاقات المتجددة والبديلة وزيادة المواعين الاستيعابية لمياه النيل والتنوع فى الموارد البشرية والمناخ .






تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1010


خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة