الأخبار
منوعات
أب رشمة..عاجبني فيهو البسمة... (الزمام)...من (شاهد) على الجمال إلى (متهم).!
أب رشمة..عاجبني فيهو البسمة... (الزمام)...من (شاهد) على الجمال إلى (متهم).!


03-11-2015 04:53 PM
الخرطوم: أماني حمد
لم تكن تدري أن ارتداءها لذلك (الزمام) سينسف استقرارها ويبدل حياتها بتلك الصورة، كانت مذهولة تماماً مما يحدث و(ن) يضع امامها دبلة الخطوبة ثم ينظر اليها نظرة غريبة قبل أن يقول وهو يغادر: (بصراحة...انا ما بمشي لي مع بت لابسة زمام)...تطلعت لما حولها قبل أن تأخذ نفساً عميقاً وتسأل نفسها: (ما هي جريمة ارتداء الزمام).؟..وهل جداتنا يمكن أن يكنّ (مذنبات) في هذا الموضوع..؟..بل ومن اين استمد حبيبها كل تلك القسوة التي جعلته يختار الفراق على التأقلم مع وسيلة جمالية ليس الا...؟
عادة سودانية:
(الزمام) هو حلقة توضع بإحدى فتحات الانف وهو عادة سودانية قديمة تعتبرها النساء والفتيات ظاهرة جمالية يحرصن على ارتدائها كزينة وتكون دائما من المعادن (ذهب، فضة). ورغم دوران انماط الحياة واشكال الجمال من جيل لآخر الا انها لم تفقد بريقها واندثارها، بل تطورت واتخذت مؤخراً اشكالاً جديدة كذلك.
نظرة سيئة:
في الآونة الاخيرة بدأ المجتمع ينظر إلى (الزمام) نظرة مختلفة فأصبح البعض يصنفه كجزء من الموضة ليس الا كباقي الاكسسوارات التي ظهرت موخراً ويؤيده، بينما يعارضه البعض وينظر لكل من ترتديه نظرة سيئة وغير لائقة اخلاقيا متناسين انها عادة متوارثة و قديمة جدا في دول آسيا وإفريقيا وليس في السودان فقط.!
عادات وتقاليد:
(نساء البادية) هنّ اكثر النساء المتمسكات بهذه العادة ويعتبرنها جزءا من ارثهن الثقافي حيث كانت النساء في السابق يجتمعن في جلسات القهوة وتقوم احداهن بثقب انوف الفتيات اليافعات، كنوع من اضفاء لمسة جمالية عليها، وبهذا التقدير القديم لاساسيات الجمال، بدأ فعلياً الظهور الاكبر للزمام، والذي جاء في توقيت ربما كان قريباً من عناصر تجميل قديمة للفتيات من ضمنها (الشلوخ) و(دق الشلوفة).
معارضة شديدة:
مروة -طالبة جامعية- وصفت الزمام بأنه جميل فقط في العروس والنساء المتزوجات وغير لائق على الفتيات الصغيرات وغير المتزوجات، واضافت: (انا لا اؤيده واعارضه بشدة)، بينما تؤيد وفاء ثقب الانف ولبس الزمام لانها تعتبره من اجمل العادات المتوارثة لدى المرأة السودانية ويعبر عن جمالها وزينتها ولا تريد لهذه العادة أن تندثر وتزول.
اب رشمة:
محمد عبدالقادر شاب في الثلاثين من عمره قال لـ(السوداني) إن الزمام جميل جدا وتتزين به النساء السودانيات في مناطق سودانية مختلفة، وتغنى له عدد من الفنانين، من بينهم الفنان عبد الرحمن عبد الله في اغنيته: (ست الزمام ابو رشمة عاجباني فيك البسمة)، واضاف: (الزمام يحمل صفات الانوثة الكاملة والعديد من اهلنا يسمون الفتيات (أم زمام) وسيبقى الزمام ابو رشمة والزمام بغير رشمة ثقافة اصيلة لن تزول. اما تسنيم فتقول إن الزمام يعجبها عند الفتيات ولا ترى فيه مشكلة لانه عادة جميلة جدا تتميز به الفتيات داخل مجتمعنا وربما تقوم بثقب انفها في يوم من الايام والزمام تغنى له عدد من الفنانين السودانيين.

السوداني






تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 5418

التعليقات
#1226056 [توتو بن حميده آل حميده]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2015 01:23 PM
هذا تقليد قديم جدا جدا في مجتمعنا السوداني حيث الكثير من نساء الباديه ان لم نقل كلهن يتزينن بهذا الزمام واشياء اخرى كثيره يلبسنها في ايديهن وارجلهن واساور بالرقبه واشياء اخرى يضعنها على الشعر لزوم التجمل - وحتى نساء المدينه يضعن هذه الاشياء فنساء المدينه اصلا قادمات من الباديه - وهذا الزمام فيه لمحات جماليه وقد غنى له كثير من الفنانين امثال الفنان عبد القادر عبد الله في اغنيته الشهيره الزمام ابو رشمه...


ردود على توتو بن حميده آل حميده
[ليدو] 03-12-2015 02:50 PM
الأغنية لبلوم الغرب عبد الرحمن عبد الله متعه الله بالصحة والعافية .


#1225703 [الباحث عن الخلاص]
5.00/5 (3 صوت)

03-12-2015 06:48 AM
من الافضل ان ترتدي بناتنا الزمام من المصائب التي اتت بها المافيا من كريمات و ....
اسي عليكم الله البت الفي الصورة دي عيبوها لي



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة