الأخبار
أخبار السودان
البشير: الفالت من "الجنائية" هل يفلت من الشعب؟
البشير: الفالت من


03-12-2015 02:04 AM
فرحان الفرهود

في اجتماع مع مناصرين لحكمه الذي امتدّ على مدى عقدين ونصف العقد، لجأ الرئيس السوداني، عمر البشير لأساليب التهديد والتخويف والتحدّي؛ مستهدفاً شعبَه والقوى المعارضة لحكمه. وذلك قبيل انتخابات أبريل المقبلة، والتي أعلن البشير، عن ترشُّحه فيها؛ ليصل من خلالها، لفترة حكم جديدة، يكون بنهايتها قد حكم بلادَه ثلاثة عقود من الزمان، تجعله الحاكم الوحيد للسودان الذي حظي بهذه الفترة في دست السلطة، والتي لم ينلها أحدٌ قبله، سوى أسلافه من حكام العرب، الذين أصبحوا في ذمّة التاريخ، كمبارك في مصر، وعقيد ليبيا، وزين العابدين بن علي في تونس، والرئيس اليمني، علي عبد الله صالح.

تهكَّم المشير، عمر البشير، الرئيس السوداني، مرشَّح المؤتمر الوطني لرئاسة الجمهورية، على حملة قوى المعارضة بقيادة رئيس الوزراء السابق، الصادق المهدي، المقاطعة لانتخابات أبريل 2015، والمطالبة بتنحّي البشير عن السلطة تحت شعار "ارحل"، فقال البشير، خلال تلقِّيه أمس، وثيقة مبايعة، ودعم لترشيحه، من أنصار وأتباع ومشايخ الطرق الصوفية بولاية الخرطوم، بمجمع الشيخ موسى عبد الله الحسين:" نحنا ما خايفين من زول ولا سائلين فى زول، ولا نخاف إلا الله سبحانه وتعالى". وأضاف: " بماذا يخوِّفونا؟ بالموت؟ "، واسترسل " لن يموت أحد قبل أجله، ونحن نريد موتة مجيهة..هي ميتة واحدة، ونريدها في سبيل الله، ونلحق بالشهداء.".

كما هدّد مصطفى عثمان، رئيس القطاع السياسي بالمؤتمر الوطني، المعارضين قائلاً عن المعارضين:"أمثال هؤلاء لا يستحقون شرف الانتماء للوطن، ناهيك عن شرف قيادته، ونقول لهم: إننا سنردّ عليكم بالإقبال على صناديق الاقتراع" مؤكِّدا أنهم سيقطعون أصابع مَن يحاول تعكير صفو الانتخابات، قاصداً بذلك القوى المعارضة أجمع. أما ياسر يوسف، أمين أمانة الإعلام بالحزب الحاكم، فقد وصف مقاطعي الانتخابات بأنهم "من أراذل القوم".

يتبيّن من خلال تصريحات الرئيس، والمسئولين في حكومته، مدى ارتباكهم وتخوّفهم من المرحلة المقبلة، ومن قدرة المعارضة على إقناع قطاعات واسعة ومختلفة بالعزوف عن صناديق الاقتراع، والتي بدورها ستقود إلى فشل الانتخابات؛ بعجزها عن إكمال النصاب القانوني.

كلُّ السنوات العجاف، في عهد البشير، والظلم، والتشريد، والتهجير، وتدمير البنى التحتية، وانهيار الاقتصاد الوطني، لم تُفِقْه من غفلته، حيال حجم الدمار الذي حلّ بالبلاد، منذ تولِّيه سدة الحكم؛ بانقلاب عسكري مدعوم، من قبل تنظيم الجبهة الإسلامية القومية، بقيادة العقل المدبِّر الدكتور، حسن الترابي.

انتخابات أبريل المثيرة للجدل، والتي تأتي في وقت تشتعل فيه الحروب، في ستِّ مناطق مختلفة من البلاد، وبعد انفصال الجزء الجنوبي، وإعلان دولته المستقلة، يصرّ البشير وجماعته على إقامتها، برغم أنها، برأي الكثير من المراقبين، ليست سوى صورة لسابقتها، بل إن نتيجتها معروفة سلفاً، وهي : استمرار الحزب الحاكم في السيطرة، منفرداً على مقدَّرات البلاد؛ مما يعنى المزيد من الدمار الاقتصادي والسياسي والأمني والاجتماعي.

ولن يحول عن هذه الوجهة، سوى وحدة المعارضة، والعمل الجادّ؛ لاستغلال هذه الفرصة، بمقاطعة الانتخابات، مقاطعةً كاملة تعيق إكمال النصاب القانوني، ومن ثم إرسال عدة رسائل جوهرية للمجتمع الدولي، وعلى رأسه الولايات المتحدة الأمريكية التي تدعم تحسين صورة نظام البشير، واستمراريته، بحكم المصالح بينهما.

إن الشعب السوداني، طالما رغب في التغيير، وضحّى بدماء بعض شبابه، لكن مواجهة البشير المَحميّ بترسانته العسكرية، حالت دون تحوّل المظاهرات الأخيرة التي قمعت، بكل قوة ووحشية، إلى ثورة .

وبما أن صناديق الاقتراع هي وسيلة سلمية، وحقيقية للتعبير عن الرّفض، وإحداث التغيير، فمِن المتوقَّع أن يقدِّم الشعب السوداني- من خلال حملة (ارحل)- رسالةً جديدة يفهمها الغرب، ويحترمها، وهي أن الصناديق هي الحكم لرغبة الشعب.
أما أنْ يتخاذل المجتمع الدولي، ويغضّ الطرف عن التزوير الذي سيلجأ إليه نظام البشير، لإعطاء نفسه شرعية زائفة، فهذا يضع جديّة القوى العالمية، وبخاصة الغرب، أمام محكٍّ جديد، تسقط فيه شعاراتُه الرّنانة، الشعب السوداني قادر على إيصال صوته، عبر مقاطعته لهذه الانتخابات مقاطعة شاملة، دون اللجوء للسلاح، أو إراقة الدماء، وإثبات ذاته، وخياراته؛ من أجل طيّ ربع قرن من المعاناة، والحكم الاستبدادي.

ختاماً، نذكّر بما كتبه الإعلامي التونسي، محمد كريشان، حين قال:" إن البشير يسيطر على البلاد، ويأخذها كرهينة؛ لحماية رأسه من ملاحقة المحكمة الجنائية، التي لن يفلت منها، ووصفها الكاتب إنها ليست سوى مناورة يكسب بها الزمن. وختم بقوله:" فإما أن يأتي أجَلُها، أو أجل الله ".

المدائن
ولكننا نقول إن أجَل الجنائية مقبل، هذه المرّة ، بخيار الشعب، ومن خلال حملة "ارحل".







تعليقات 37 | إهداء 1 | زيارات 16496

التعليقات
#1226394 [الحق ابلج]
5.00/5 (1 صوت)

03-13-2015 10:15 AM
اﻷستاذ "سير باك "
تحياتى
تقول عن البشير انه ظالم وتقول انه احمق . فكيف لرجل هذه صفاته ان يكون فارسا ؟؟؟؟؟
واذا كان بعض الزعماء العرب يرتجفون امام امريكا فان بشيرك مستعد ان يسجد ﻷمريكا بمجرد اشارة رضا صادره عنها . وما فصل الجنوب ببعيد .
شكرا استاذ فرحان الفرهود على المقال الصادق والمتوازن .


ردود على الحق ابلج
[اسلامي] 03-13-2015 04:13 PM
الجنوب فصل عشان موضوع الاستقرار ونحن معهم من اجل استقراهم لانهم خربوا بلدهم ملاييين السنين والي الان هم مصرون علي الخراب ونحن وهم جيراننا نتعاون من اجل ان نقومونتقدم والجنوبين برضهم كانوا رافعين نفس الشعارات التي الي الان هم رافعينها يعني الشغلانة مرض عضال داخل العقول ليس مع الحكومة ولكن الان هم اعداء حتي لبعضهم لايريدون الحياة بل تعودوا علي الفوضي والقتل والتشريد والجنوب بعد ان فصل عرفنا انو المعارضات كلام فارغ ليس لهم غير الموت بل عاشقين للموت ناس انفصلوا بدل ان يستقروا يموتوا الي اكتر من سنة شغالين موت وتشريد ونزوح وكمان نزوح للشمال يعني نحن نعيش مزلة واهانة من هذه المعارضات الفارغة التي لاضمير لها الي متي نحن نزل ونهين ا نفسنا لهؤلاء الذين يعيشون في المريخ ويقتلون الناس تحتهم نحن نتحمل نزوح وخراب بلد كمان وفصل اراضي لما انفصلوا قلنا خلاص تنتهي الحرب ونستفيد منهم ويستفيدوا مننا لكن اظننا شعب مكتوب علية الاهانة من الالم وانتم اصلا عالم عنده زهايمر مستديم لا يمكن ان يعالج ياخي طيب مادام نحن سيئين لهذه الدرجة التي تدعون وتصرون اننا ضدكم وقدر ما الناس تنازلوا عن حياتهم انتم مصرون لماذا هجرتم اهلكم للداخل عندنا ونوفر لهم الامن والغذاء والدواء وانتم في غيابة الجب التي غارت بكم واعمت عيونكم اين هو السوء الذي يجعلكم تدورون بقضاياكم علي الدول وترفعون شعارات الظلم من اجل من انتم حائمون وعلي اي شئ تبحثون الذي يريد ان يحل قضاياه ممكن من داخل جدرانة ينهي القضية ويحل المشكلة ولكن انتم قوقاء وفوضي وانحلال وانفلات اخلاقي وعدم وطنية وعدم عقل لايمكن ان يحل قضيتكم غير ان تبعد كل هذه العقول حتي يستقر الوضع في البلاد لايمكن ان تعاند وترفض طول الحياة لدرجة انك اصبحت لاتعرف اين مصلحتك من عدمها نحن كشعب غلبنا فيكم حيلة وسلمنا امرنا لله خربتم جيشنا وجوعتم بلادنا وهلكتم اهلكم وناسكم اشد الهلاك حتي الامم المتحدة احتارت فيكم


#1226316 [الجن الكلكي]
5.00/5 (2 صوت)

03-13-2015 06:14 AM
الدجاج حارقو شنو ماقلتو عندكم 12 مليون اصبرو ام البشير العود بتاع القذافي بكون مرق عنقريب


#1225916 [الكوز الفى الزير التحت الراكوبه]
5.00/5 (1 صوت)

03-12-2015 10:27 AM
أقتباس من المقال ( ومن ثم إرسال عدة رسائل جوهرية للمجتمع الدولي، وعلى رأسه الولايات المتحدة الأمريكية التي تدعم تحسين صورة نظام البشير، واستمراريته، بحكم المصالح بينهما.)
*****
تعليق ( ؟؟؟؟؟؟ !!!!! )


#1225915 [محمد]
5.00/5 (4 صوت)

03-12-2015 10:25 AM
أكاد أجزم بأن (فرحان الفرهود)ولم اسمع به من قبل! أعاد قراءة المقال عشرات المرات ليستوعبه،ولكن دون جدوى،فكاتب المقال سوداني دون شك،وعليه يشكران على الوصل.


ردود على محمد
[المتغرب الأبدي] 03-12-2015 09:48 PM
سوداني من وين ؟؟
دي مقالاته في المدائن ..

http://www.almadaen.com.sa/articles/writer/18


#1225912 [علي سليمان البرجو]
5.00/5 (3 صوت)

03-12-2015 10:22 AM
- لماذ اصرار المؤتمر الوطني وحكومته إعادة مسرحية الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ظل ما يشهده الوطن من ترد مريع في الأوضاع الاقتصادية ودمار متعاظم وممنهج للمؤسسات والمشاريع الوطنية الكبرى؟
- ديمقراطياً الصناديق هي الحكم لرغبة الشعب! ولكن ليس في ظل حكم طغيان الأخوان بتكميم الأفواه ووقف الحريات ومحاكمة الثوار فكيغ يكون حواراً؟
- نرغب في التغيير ونريد إحداث التغيير وسيكون التغيير بمشيئة الله طالما مستعدون لدفع الكلفة!!!!!!!!!!


#1225911 [الحلومر]
5.00/5 (8 صوت)

03-12-2015 10:18 AM
اخي الفرحان افرحك الله في الدنيا والاخرة فرج همك ليتني احمل ناصية الكلم الطيب والقلم حتي ادعو واكتب لك بما لم يكتب الاولين والاخرين عموما ان لا املك الا الدعوات الصالحات ...كما ارجو ان لا تبتئس ولا تحزن علي بعض التعليقات الغير مهذبة التي جانبها الصواب وشكرا لك لإحساسك بألمنا ووجعنا وشقانا مثل هذه المشاعر لا تجدها العظماء النبلاء فأرجو ان تتوقف عن الكتابة والسودان وكما ارجو ان تحث كل الخيرين من رجال مال واعمال والمنظمات الخيرية وفروع الهلال الأحمر بدول الخليج العربي بان لا يتركوا الساحة خالية للحكومة الإيرانية لتنشر افكارها الضالة بين شباب فايران استطاعت ان تبني في كل مدينة كبيرة او صغيرة مركز او مركزين لنشر التشيع رغم ان العلاقات الإيرانية حديثة العهد مقارنة بالعلاقات التي تربطنا بالدول العربية
المراكز الثقافية الإيرانية انتشرت في كل مدن السودان وما هي لافتة لنشر الطرف الديني للمذهب الشيعي بينما لا نجد مركزاً ثقافياً واحدا لاية دول عربية في السودان الأخرى عدا الخرطوم انشاد اخواني العرب بان لا يتركوا لوحدها تعيث خراباً ودمارا في عقول شبابنا فارجو تبني مراكز ثقافية عربية في كل مدن السودان تضم كل المناشط الرياضية إضافة الي البرامج الثقافية وان تشرف كل دولة بنت مركز بنفسها عليه من المباني حتى الإدارة وان لا تترك الامر بيد حكامنا الصوص فهم لا يعنيهم بناء السودان او انسانه بشيء كل ما يهم أولياء الامر ان تكبر ثرواتهم الخاصة بالبنوك وبناياتهم تطاولا ... لك الشكر الجزيل اخي الفرحان ودام عزكم وافراحكم ولا ترفع قلمك السودان لتفرح من يفرح وليموت من يموت غيظاً فكلمة الحق لا تغضب الا الظالمين ولا نطمع فيكم بشيء غير كلمة في وجه ظالم جهول ومراكز ثقافية تنقذ الشباب من الظلامات الي النور فثوابها عند الله عظيم


#1225906 [منصور الشقردي]
5.00/5 (1 صوت)

03-12-2015 10:13 AM
من المفارقات مقال يحقق 6570 مشاهدة في الراكوبة ولم يحقق ربع هذا الرقم في الصحيفة المصدر ( المدائن )

المدائن صحيفة تعبانه .. كل اخبارها منقوله من الصحف الالكترونية


ردود على منصور الشقردي
[امير] 03-13-2015 05:32 AM
ودي عايزة ليها فهامة
قراء الراكوبة اصحاب وجعة وقراء المدائن متفرجين


#1225897 [الشكري]
5.00/5 (1 صوت)

03-12-2015 10:05 AM
نتمني الفعل وليس القول من كل شباب الوطن ولكننا نفتقد لمن يثق فيه الشعب ويلتف حوله وهذا وقت ظهوره حتي تتم معرفته لكافةالشعب والثقة فيه بعد طرح برامجه . زوال النظام قريب ان شاءالله ولكن نخشي من حاله الفوضي لابد من الدراسة والترتيب ومعرفة من هو بديل لهذا النظام


#1225896 [AB FADAL]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2015 10:04 AM
من ليس له هم الوطن فهو هم على الوطن امثال (الدجاج الالكتروني ومنسوبي العصابة من الرجرجة والدهماء يستغلون صفحات الراكوبة للتخذيل وممارسة اساليب قذرة بخبث وعفانة تغيظ وتحبط البعض ).

سير سير يابشير و هو الفارس الجحجاح الشجاع


#1225866 [ناير]
5.00/5 (1 صوت)

03-12-2015 09:29 AM
أنا لا أعرف هذا الشاب الأنيق ولكنني أعلم ان هذا الكلام كتبه سوداني دون أدنى شك.


ردود على ناير
[Rebel] 03-13-2015 09:40 PM
* لا تكن متشكك و سطحى..و ليس مهما "معرفتك الشخصيه!" بكاتب المقال, فانت لن تعرف كل الكتاب و المبدعين حول العالم!!
* المهم, ان يكون لك رأى و تعليق حول "محتويات المقال"..لا "اناقة هذا الشاب".. و إلآ فأصمت, يا هداك الله.

[المتغرب الأبدي] 03-12-2015 09:48 PM
سوداني من وين ؟؟
دي مقالاته في المدائن ..

http://www.almadaen.com.sa/articles/writer/18


#1225856 [محروق]
4.00/5 (3 صوت)

03-12-2015 09:08 AM
لك الشكر علي أهتمامك بالشأن السوداني و متابعة تفاصيله كأنك بيننا ..

و نسأل الله أن يحسن خلاصنا من آفة الانقاذ و عصبة ( الأخوان المسلمين ) البشيرية .


#1225836 [alkhaman]
5.00/5 (2 صوت)

03-12-2015 08:51 AM
بس نفسي اعرف اسم السوداني الكتب لك هذا المقال


ردود على alkhaman
[امير] 03-13-2015 05:35 AM
جاهل

[المتغرب الأبدي] 03-12-2015 09:49 PM
سوداني من وين ؟؟
دي مقالاته في المدائن ..

http://www.almadaen.com.sa/articles/writer/18

[أرحل] 03-12-2015 10:35 AM
انتو السودانيين شايفين نفسكم على شنو ماعارف ,, الراجل عربي وبيعرف اللغة العربية احسن من كتير من السودانيين وعندو من المعلومات لاانت ذاتك ماعارفا ,, انتو لو اصلو بالفهم ده ليه يحكمكم ذي البشير ,, الدول العربية هسي كلها احسن من السودان حتى الفيها حروب ,,,

[FATIH] 03-12-2015 10:21 AM
قل خيرا أو أصمت


#1225827 [naselhalfayia]
4.75/5 (3 صوت)

03-12-2015 08:37 AM
احيك أخي انت مدرك تماماُ لما آل اليه الحال كفيت ووفيت - ما في كلام بعد ده - ما زلنا نردد ان زمام الأمور بيدنا نحن الشعب إما ان نكون أو لا نكون - بل نستمر في طأطأة و دفن رؤوسنا في الرمال - فالحراك الشعبي مطلب


#1225820 [سير باك]
1.19/5 (8 صوت)

03-12-2015 08:29 AM
والله والله

اذا دخل اخوانا العرب فى موضوع السودان حيلخبطوه زى ما لخبطوا اليمن وليبيا وسوريا والعراق
من انت يا فرحان يا فرهود حتى تتكلم عن البشير

على الاقل البشير ارجل من غيرو
وموضوع الجنائية انتهى بغير رجعة
بمساندة دول مثل الصين وروسيا
وليس العرب

يا فرحان قلابك تعبان
يااخى امشوا حلوا موضوع سوريا الورطتوا الناس فيهو

ولا رجعوا الاستقرار لليمن
فشلتوا فى اى مكان جاى تتكلم عن البشير
البشير دكتاتور ... موافقين
ظالم ... موافقين
احمق... موافقين
لكن فارس وما بخاف
مثل بعض زعماء العرب البيرجفوا قدام امريكا


ردود على سير باك
[Rebel] 03-13-2015 09:59 PM
* لا لا لا.. نحنا ما موافقين معاك يا كوز.. نحن "عايزينها تولع نار جهنم"!!, اسوأ من اليمن و سوريا و ليبيا! رايك شنو!!
* اما حكاية "الرجاله و الفروسيه", "الكيزان" حقو ما إجيبوا سيرتها إطلاقا..و انت طبعا عارف السبب..و نحن "عارفين البير و غطاها", من زمان..زماااان..زمن الخلاوى و المدارس!!
* منافق!

[امير] 03-13-2015 05:40 AM
هي الرجالة دي شنو ؟؟؟؟؟
أي واحد قاعد في محلو ممكن يقول اي كلام هو الكلام بقروش زي كلامك العبيط ده
لو هو شجاع فعلا يمشي يسلم نفسه للجنائية ويتحمل المسؤولية ويدافع عن نفسه لكنه اجبن من نعامة لذلك مكنكش في الحكم لحماية نفسة كما قال كريشان .

[FATIH] 03-12-2015 10:18 AM
بشير دكتاتور ... موافقين
ظالم ... موافقين
احمق... موافقين
لكن فارس وما بخاف
فارس!!!!! ياخي حراااام عليك

[مدني الحبيبة] 03-12-2015 10:12 AM
بشيرك دا لو في طريقة يفنقس لي امريكا ماعندوا مانع بس هم ماعاجبهم مؤخرتوا الكريه دي ، وثم ثانيا البشير دفع ملايين الدولارات من اموالنا المنهوبة من اجل رشاوي لبعض المحتالين الامريكان من جنسيات باكستانية ولبنانية في سبيل تحسين صورة السودان وتظبيط العلاقات مع الادارة الامريكية ، ليس من اجل مصلحة الشعب السودان وانما من اجل مصالح شرزمة البشير وتضررها من المقاطعة الامريكية ،

[ود المك] 03-12-2015 10:05 AM
الرجالة انتهت مع صدام فقط ,, دي رجالة على الشعب المسكين ده والقال ليك منو مابخاف ,, الخوف خلاهو يترشح تاني خوفا من المحكمة,, انت نسيت انو جرى من نيجيريا ,, ,,, ذي رجالة القذافي والجرسة امام الاولاد (حرام عليكم ) الديكتاتور دائما يدعي الرجالة وعند الحارة كلهم ذي النسوان ,, الرجالة شفناها في زيارة الامارات في ذلة الشحته والتوسل وشتم حركة الاخوان الجابوهو للسلطة الرجالة لما مشى جوبا قال انا ماقلت الحشرة الشعبية ,,

,, الراجل مابكذب وعندو كلمة ,,

لو انت موافق على الذلة والهوان والظلم فتش على اصلك لانو مافي سوداني اصيل بقول كده

[مسكين انا] 03-12-2015 09:43 AM
والله والله
انك دجاجة الكترونية لا تفقه كوعك من بوعك
كحرض ومعرص وجبان
برسلوكم ويحشدوكم للتثبيط وتشتيت الكورة
لعنة الله على ترابيكم لاصغر كويز فيكم

European Union [نيض التعب] 03-12-2015 08:58 AM
يا (سير بك) أو (سير البشير) .. منو الفارس؟ ههههههههه .. يا أخي زولك ده منبطح عدييييل كده وراقد (رز)!! .. بعدين العرب الإنت بتنتقد فيهم ديل رقأصك جاري وراهمزي الكلب الجربان .. مرة زراء (سيدتو) الشيخة موزة الكوزة .. ومرة وراء السيسي .. وهسه منبطح مدنقّر لعرب الخليج .. غايتو السفّاح ده ما راجل إلاّ على الشعب الأعزل .. لكن اليوم اللي يفقد فيهو السلاح راح يبقى (نسواني) أكتر من النسوان.
شكراص الأخ فرحان الفرهود .. وأرجو أن تنشغل بتفاهات بعض السفهاء من أمقال المدعو (سير باك9.

European Union [سوداني مقاطع انتخابات الدم] 03-12-2015 08:52 AM
عود القذافي هو الحل وليس الجنائية


#1225813 [mukak]
5.00/5 (5 صوت)

03-12-2015 08:23 AM
تسلم اخي الكريم ونريد من جميع محبي الشعب السوداني في العالم كافة ان يدعمونا اعلاميا لانجاح حملة ارحل باذن الله.


#1225808 [عبد المنعم على]
5.00/5 (5 صوت)

03-12-2015 08:19 AM
الله بفرحك با فرحان ونفرح بزول وهلك هذا المجرم


#1225806 [الولايات المتحدة السودانية]
5.00/5 (5 صوت)

03-12-2015 08:18 AM
تحليل مرتب ونظرة عميقة ,, أرحــــــــــــــــل .


#1225798 [خالد حسن]
5.00/5 (5 صوت)

03-12-2015 08:12 AM
نبشرك بأن مصير هذا الرعديد الزنديق سيكون اسوأ من القذافي باذن الله
واعددنا له ولهرطه اعوادا لاتبقي ولاتذر ولاتخطئ الدبر
سيكون انتقام شعب صبور حليم كريم وسيسطره التاريخ بأنه اسوأ انتقام من شعب تجاه حاكم
ولاتتعجب ان قطعناه اربا اربا ورمينا باشلاءه المتعفنه في اطراف البلاد ليكون عبرة وعظة لمن يتجبر من العسكر والاخوان
من السودان سنرمي بالاسلام السياسي الي مزبلة التاريخ ..


#1225779 [بامسيكا]
5.00/5 (4 صوت)

03-12-2015 07:57 AM
ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارجل ارحل ياســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــفاح....


#1225773 [حزين جداً]
5.00/5 (4 صوت)

03-12-2015 07:51 AM
أخي فرحان لك التحية وأنت تتابع هموم وأدق تفاصيل ومواجع الشعب السوداني المغلوب على أمره ...

ونشكر لك وقوفك إلى جانب شعبنا السوداني الأصيل النبيل البطل ...

ونوكل أمرنا لله عزل وجل ، ونحن تحت العدالة الإلهية وحقوقنا سوف لن تضيع هدراً بإذن الله تعالي ...

ولكل ظالم نهاية مظلمة ....

بس حزين للتمادي في الخطأ ....


#1225772 [Awad]
5.00/5 (4 صوت)

03-12-2015 07:51 AM
أرحل...أرحل...أرحل...ارحل...أرحل...أرحل...أرحل...أرحل...أرحل.... شكرا كاتب المقال.


#1225766 [السودانى]
5.00/5 (4 صوت)

03-12-2015 07:48 AM
تسلم اخى فرحان الفرهود


#1225739 [habbani]
5.00/5 (4 صوت)

03-12-2015 07:29 AM
يا فرحان الفرهود ادام الله افراحك ولا فض فوك .. فقد تكلمت بواقع الحال فى السودان كأنك سودانى المنشأ والثقافة ... ارجو الا تتوقف عن الكتابة فكل العرب يجب ان يكونوا مطلعين بواقع الحال فى هذا البلد الكنز وهذا الشعب الثروة ..وهذا العمق العربى فى افريقيا .
اما اخوتى فى ادارة الراكوبة فارجو منهم اعادة نشر هذا المقال وتكرار إعادته فهو بسيط ولكن عميق وتاثيره مدوى .


#1225735 [جنو منو]
5.00/5 (4 صوت)

03-12-2015 07:24 AM
والله يا أخا العرب ما قصرت تب .. الباقى على ربنا .. الشعب اصلوا بقى ما فية فائدة !!


#1225729 [محمد مدني]
5.00/5 (4 صوت)

03-12-2015 07:15 AM
الله ينصر دينك ويكتر من امثالك


#1225726 [المتغرب الأبدي]
5.00/5 (5 صوت)

03-12-2015 07:13 AM
مقال رائع وقوي جداً ومن قلم يبدو أنه يعرف كثيراً عن السودان ..


#1225721 [حلايب]
5.00/5 (1 صوت)

03-12-2015 07:10 AM
اصحي يا شعب اصبح حالك بحنن العدو..


#1225719 [الهادي بورتسودان]
4.91/5 (6 صوت)

03-12-2015 07:09 AM
رسالة لكل الشباب الذين يقللون من دور حملة أرحل ... شارك ولو بلايك .. شارك ولو ببوست شارك ولو بالسكات عن التخزيل .. الحملة لا أبو لها ولا راعي فقط هي حملة من الجميع وكل عى طريقته


#1225702 [ودالفراقل الدمروها العننصريون الأحاديون]
5.00/5 (3 صوت)

03-12-2015 06:47 AM
نشمى أبن نشمى


#1225700 [salih]
5.00/5 (5 صوت)

03-12-2015 06:45 AM
والله العظيم الكاتب نجض البشير نجيض الموز .
الرقاص ماسك في الكرسي لزوم الهروب من اوكامبو هاهاهاها.


#1225698 [Abdu]
4.91/5 (6 صوت)

03-12-2015 06:42 AM
تسلم يدك اخونا الكاتب المحترم- ليتهم يعلمون اننا نكهرههم ولا نطيقهم وحكمونا بالسلاح والقوة والمليشيات حقتهم بارعاب الشعب الطيب المسالم المسكين لكن ان شاء الله ربنا يزيلهم زي ما ازال الغزافي ومبارك وبن علي وصالح-


#1225694 [المشتهي الكمونية]
5.00/5 (5 صوت)

03-12-2015 06:38 AM
شكرا يا فرحان ،، أفرحتنا بانحيازك لصفنا في مواجهة المجرم الوغد وعصابته ، الشعب السوداني قادر على دحر العصابة ولو طال الزمن


#1225685 [الكجور]
5.00/5 (5 صوت)

03-12-2015 06:28 AM
نتمى ان نرى الاصفاد على يديه منتظرين ذلك اليوم وكل ظالم لابد ان يدفع ثمن ظلمه عاجلا ام اجلا


#1225679 [الصعب]
5.00/5 (5 صوت)

03-12-2015 06:18 AM
لك التحية أخى العزيز


#1225678 [عبدالقادر ضيف الله]
5.00/5 (1 صوت)

03-12-2015 06:17 AM
الإنتخابات وما أدراك ما الإنتخابات. الراجل سوف يفوز بنسبة 99.9% مثل شبيهه ملك ملوك أفريقيا.
والآن أنا فهمت قول كارل ماركس: "الدين عفيونة الشعوب". منيهم وطمعهم، وما يطمعهم الشيطان إلا غرورا. خدرهم تسد. لذا لم أعجب من حسن الترابي الذي تربى وترعرع في كنف الديمقراطية التي لم يكن فيها سوى فتحى ملتحي لا ثقل له.
لذا إستعمل عفوينته وخدر العسكر مديرا ظهره للبيت الذي أواه والغاية تبرر الوسيلة. وحسب القول المأثور: يا قاتل الروح وين تروح.
وأختم قولي بالآية الكريمة: "لا يغير الله ما بقوم، حتى يغيروا ما بأنفسهم" صدق الله العظيم. فلا تفكروا في الولايات المتحدة التي هي مثل صقرها دائما جائعة شرهة لا تعرف الرحمة إلا لمزيد من المنفعة.


#1225660 [الفهد الأسود]
5.00/5 (6 صوت)

03-12-2015 04:42 AM
والله أنا سوداني ومتابع لكل افعال اخوان الشيطان في السودان وعندما قرأت مقالك لم اري عربي ملم بقضايا السودان بتفصيل الملل كما فعلت فجذاك الله بقدر نيتك في الدفاع عن مظلمي الارض في سودان والله انك لانسان


#1225650 [atif]
5.00/5 (9 صوت)

03-12-2015 03:18 AM
تسلم اخونا و كفي .



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة