الأخبار
أخبار إقليمية
قراءة متأنية في اجتماع قادة القوات المسلحة مع البشير
قراءة متأنية في اجتماع قادة القوات المسلحة مع البشير
قراءة متأنية في اجتماع قادة القوات المسلحة مع البشير


03-14-2015 11:59 PM
هاشم ابورنات

بسم الله الرحمن الرحيم

قراءة متأنية في اجتماع قادة القوات المسلحة مع البشير

لا شك ان تلكم الوثيقة التي تسربت حول اجتماع البشير بقادة القوات المسلحة في 1 يوليو 2014 اذا ما قورنت مع اختها التي صدرت في شهر اغسطس من نفس العام تمثل اختراقا لم يحدث من قبل في تاريخ القوات المسلحة منذ انشائها وتسرب هذه الوثيقة في حد ذاته يدل على ان ذلك من مؤشرات تدني الروح المعنوية من فعائل النظام وتوجهاته .

وثيقة اول يوليو2014 المكونة من 33 صفحة تحمل في طياتها كل اسرار وحركة الانقاذ وتوجهاتها :-


1.الغرض الاساسي هو التأييد الكامل للبشير في الترشح لرئاسة الجمهورية ومن ثم تنويره بالوضع العسكري.
2.فضحت الوثيقة دور ايران العسكري في السودان وفي المنطقة والذي ظلت حكومة البشير تنفيه دوما, فايران بوصفها دولة راعية للمذهب الشيعي كانت تسعى منذ زمن للهيمنة الدينية ومن ثم الهيمنة السياسية في عدة دول افريقية خاصة في شرق افريقيا وفي تنزانيا بالذات كما انه لايخفى عليها اهمية السودان الاستراتيجية وايران دولة لاتزال تحلم بايام الحكم الفارسي وسطوتها التي كانت قبل الاسلام ولكن ايران لا تتعامل مع السودان بكل الثقة التي يتغنى بها اهل الانقاذ ويتمثل ذلك انها تتعامل مع السودان تعاملا تجاريا بنظام استلم وادفع او استدين وسدد ولقد سعى البشير من قبل لمحاولة اعفاء ديون السودان لدى ايران والتي لم تكن تتعدى ال500 مليون دولار ولكن ايران رفضت تماما وبالتالي نتوقع ان كل ما قامت به ايران ما هو الا (بيزينيس) مع دولة سنية ولكن ما يؤلم من خلال هذه الوثيقة ان ايران قد تغولت في السودان بحكم سيطرتها التامة على تصنيع السلاح ومشتقاته. واما ما قدمته ايران فقد تمثل في:-


أ.مصانع اليرموك ومشتقاته (الصافات والزرقاء) والتي اصبحت المورد التجاري للسوادن ببيعه الاسلحة لايران نفسها وترحيلها الى المنظمات الارهابية بافريقيا والدول العربية.
ب.انشاء قاعدة عسكرية تحت الارض في كنانة والتي بها تقنية عالية كما ان هنالك قواعد جديدة تحت الانشاء في سنار وشمال كردفان والشمالية .
ج.دعم السودان بطائرات بدون طيار ومن ثم تصنيعها باليرموك
د.تدريب اكثر من 100 ضابط في مجالات مختلفة وفك الشفرات والعمل الاستخباري مع تزويدهم باجهزة للتجسس والاستطلاع.


ه.توفير طرق جديدة لايصال السلاح للحركات الارهابية في افريقيا.
و.الدعم البحري لسلاح البحرية بحجة الزيارات الروتينية المعروفة لآسلحة البحرية في العالم لبعضها البعض والمعروف ان معظم قطع السودان البحرية الموجودة ببورتسودان في قاعدة فلمنجو مصدرها ايران منذ زمن الشاه.ويضيف الفريق بحري دليل الضو محمد انهم بصدد انشاء قواعد استرتيجية بمساعدة ايران لتوسيع دائرة نفوذهم في القرن الافريقي ودعم التنظيمات الاسلامية التي تمولها ايران في افريقيا.


3.اعتراف كل هئية الاركان بدعمهم للحركات المنتمية للتنظيمات الاسلامية والمعادية لآنظمة الحكم ببلادها ,فيقول الفريق الركن مصطفى عبيد (في ليبيا تنسيقنا مع الشرعية والتي يمثلها الاخوان ولدينا اتصال دائم مع صلاح بادي وعلي بلحاج ولا يمكن التفريط في ليبيا كما حصل في مصر). كما قال (السلاح يصل بمشقة للحركات السلفية والجهادية والاسلامية بمصر). الجدير بالذكر ان بلحاج قد نجا من مذبحة قتل القذافي فيها 44 شخص معارض كانوا يقيمون بالسودان تم تخديرهم بواسطة البشير وشحنهم في طائرة الى ليبيا وتسلم السودان لقاء ذلك مبلغ 120 مليون دولار.ولقد نجا بلحاج من المجزرة لتواجده خارج السودان.
كما ان وزير الدفاع عبدالرحيم محمد حسين قد ذكر انهم فقدوا الممرات الامنة للسلاح القادم من ليبيا الى السودان ومنها الى فلسطين ولبنان وحزب الله عبر الاراضي المصرية,ثم ذكر انهم يحتفظون بعلاقات جيدة مع الحركات المسلحة المعادية لدول الجوار.تحدث كذلك عن علاقتهم الجيدة بقوات السيلكا بافريقيا الوسطى وانها الان قد فقدت السيطرة وسيقومون باستقبال كل قادم منها الى السودان.ذكر ايضا انهم وجهوا اجهزة الاستخبارات والاستخبارات الاسلامية بان يقدموا المعلومات ويمرروا السلاح الى (ناسهم) في ليبيا. فتصوروا كمية السلاح التي تنتجها مصانع اليرموك وترسانة السلاح التي عبرت من ليبيا الى السودان وطبعا سيتم استخدام هذه الكميات من الاسلحة في قتل المدنيين ومن ثم بيع بعضها للمنظمات التي يدعمونها والتي تدعمها ايران!!


4.الموقف تجاه الشعب السوداني :-

يتضح من افادات الضباط المسئولين انهم جميعا من ضباط الكادر المتأسلم وللاسف فان نظرتهم للامة السودانية هي نظرة ضيقة تتمحور في برنامج حكومة الانقاذ وتحت ساترالاسلام . وهم يقولون بأن اي انسان لا يتفق مع مشروعهم فمن الواجب القضاء عليه متناسين ان 80 في المائة من الشعب السوداني هو من الاغلبية الصامتة او المعارضة لهم ولعلهم يريدون استقطاب تلكم الفئة اما بالارهاب او بالحرب النفسية.


ويؤكد الفريق عماد الدين عدوي(ان الغطاء السياسي للصيف الحاسم كان ممتاز الان عمل عبر ثلاث محاور ومثل تضليل كبير) ثم يقول (خطاب الوثبة الذي نادى بالحواروشغل المتمردين بالمفاوضات وتوصيل رسالة للمجتمع الدولي والاقليمي بان نوايا الدولة الحوار!! وهذا كان اقوى تكتيك ساهم مساهمة كبيرة.) ومن هذا الحديث تبدو الوثبة والحوار الذي دعت له الحكومة لايتعدى كونه خدعة وتغطية للاستمرار في الحرب .


يزيد في التأكيد المشير البشير فيشير الى ان الوثبة لم تكن الا غطاء لعمليات الصيف الحاسم فيقول (وابدأ حديثي بالحوار الوطني الذي دعينا له الاحزاب وكان هدفنا نعمل توافق لقيام الانتخابات واشراكهم في السلطة وكنا محتاجين لغطاء سياسي لعمليات الصيف الحاسم فعملنا لاحياء التفاوض مع قطاع الشمال)وهذا يوضح ان خطاب البشير حول الوثبة المبهم لم يكن الا ذرا للرماد بغرض اشغال الناس بتفسيراته.


كذلك يؤكد الفريق عماد الدين عدوي انهم لا يمانعون من ايجاد اي شخص ليحارب معهم الثوار السودانيين –يقول- (وممكن نجيب اي شخص يقاتل معانا مافي شئ يخلينا نرفض) وهذا يوضح استعانته بالمرتزقة والجنجويد والاطفال المساكين المشردين وتسميتهم بقوات التدخل السريع والواضح انهم ليسوا من صلب تنظيم القوات المسلحة ولا يخضعون لقوانينه بل هم قدتمردوا من قبل عندما تأخرت دفعياتهم الشهرية .ولكن يبدو ان الانتقاد العلني لقوات التدخل السريع جعل هذا الاجتماع ان يدعي ان قوات التدخل السريع هي من القوات المسلحة ولعمري ان عقولنا لن تتقبل ذلك لآن الحاق بعض الضباط بقوات الدعم السريع لا يعني انهم من صلب القوات المسلحة ولنتساءل هل هم يخضعون لقوانين خدمة القوات المسلحة المعاشية وهل هم ملزمون باطاعة قوانين القوات المسلحة وان كان كذلك لماذا ينتمون الى جهاز الامن والذي لايتبع لوزارة الدفاع وانما يتبع لجهاز امن الدولة. هذا الجهاز المفروض فيه ان يكون ناصحا فاضحى باطشا!؟ .


يشير الفريق عماد اشارة واضحة ان القوات المسلحة هي التي تتحكم في الخدمة المدنية بقوله (واي والي يحاول يتكلم سلبا يتم استبداله وهذا امن قومي وهو خط احمر). كما يقول الفريق احمد عبد الله النو ( واحب اوصي منع الاعلام عدم تناول الحرب وابعاد الاحزاب عن موضوع ايقاف الحرب).ويتضح من ذلك ان الحرب هي الهدف الاساسي لهذه المجموعة والتي تضمن لهم البقاء في السلطة ونيل الامتيازات والترقي ومن المعروف سابقا في القوات المسلحة ان القيادات كانت دائما ما تتطرق الى المجهودات السلمية للدولة متزامنة مع المجهودات الحربية ودليلنا على ذلك موقف القوات المسلحة في ثورة اكتوبر وانتفاضة ابريل.وهكذا اضحى القياديون في القوات المسلحة يفرضون على كل الجهات السياسية والتنفيذية وعلى الخدمة المدنية الطاعة التامة فيما تقوم به من عمل بدعوى الخطوط الحمراء وعندما ننظر للسلطة الاخرى التي يتمتع بها جهاز الامن بقيادة الفريق محمد عطا سنجد ان كل مرافق الدولة قد اصبحت (همبولا) يسيرونه انى شاءوا وكيف ارادوا , ولقد اضحى المواطن اذا اراد ان يسير لقضاء حاجته فعليه ان يسعى لمباركة الاجهزة العسكرية والامنية والا فعليه الا يأكل حتى لايقضي حاجته


ان الموقف تجاه الشعب يتمثل في القصف المتواصل وتحضير قواعد حربية واضح انها لا لردع الثوار فقط وانما لترهيب كل الشعب فنحن لا نرى عدوا قادما من اي دولة حدودية وانما هم يعدون العدة لقتل كل شخص صاحب رأي يختلف معهم ونحن ندري انهم لا يتوانون عن قتل اقرب المنتمين اليهم لو أبدوا رأيا مختلفا. ومن الغريب ان احد المراقبين ذكر ان القواعد الجديدة التي تم انشاؤها هي قواعد تفوق حتى قدرة القوات المسلحة من الناحية الفنية وقد يجعلنا هذا نظن ان الغرض من انشاء تلكم القواعد انما الغرض منه يرتبط ايضا بالتنظيم العالمي للاخوان المسلمين وكذلك بطموحات ايران في التغلل في افريقيا. وهذا ليس بغريب اذ ان كل التنظيمات التي تفرخت في الوقت الحالي ابتداءً من بن لادن والى القاعدة وحتى الوصول الى داعش والتنظيم تحت الميلاد (خراسان) – كلها – نشأت في رحم الانقاذ وحكومة البشير وتدرب معظم كوادرها القيادية الاولى كأفراد ومن ثم تفرقت هذه الكوادر في انحاء العالم المختلفة ونشأت كتنظيمات جديدة. ولا زال النظام الذي ينكر رئيسه عمر البشير علاقته بحركة الاخوان المسلمينيقوم بتدريب واحتضان الحركات الاسلامية المعادية لدول الجوار مما جعل بعض الدول الافريقية تسعى لكسب ود النظام سعيا لحماية نفسها من الشر القادم اذا ما تلكؤوا في الود. نلاحظ ذلك في مختلف الافادات التي وردت من هيئة الاركان في اجتماع يوليو والتي ذكروا فيها علاقتهم بالحركات المسلحة المعادية للانظمة في ليبيا وافريقيا الوسطى كما ان لدينا معلومة عن مساعدة السودان للحركة الاسلامية الجهادية في اريتريا والتي ادت الى انحناء الرئيس الاريتري لنظام الانقاذ خاصة بعد حربه مع اثيوبيا الفاشلة, وبالرغم من تودد اسياس للسودان الا ان نشاط الجهاد الاريتري الاسلامي لا زال مستترا وتحت رعاية السودان ,ثم ان هنالك خلايا نائمة في يوغندة وكينيا تتمثل في قبائل النوبيين ذووالاصول السودانية الذين هربوا مع امين بك خوفا من ثورة المهدي واستقروا ما بين كينيا ويوغندة .وتنزانيا كما ان هناك خلايا نائمة في ميناء ممباسا والتي بها اغلبية مسلمة ذات اصول مختلطة افريقيا وعربيا.


يعترف قادة الاركان كذلك بممارستهم الحرب النفسية على المواطنين (وليس التوجيه المعنوي الذي هو شكل من اشكال التأثير النفسي ولكنه اقل درجة من الحرب النفسية)..... وعلى من تشن هذه الحرب النفسية؟؟ انها تشن على المواطن البسيط الذي يبحث عن قوت يومه ومن ثم تُبسط على وسائل الاعلام عبر وكالة اس ام سي لتصبح الاكاذيب حقائق يتم تداولها ومناقشتها كحقيقة واقعة (يصنعون الكذبة ثم يصدقونها)!!
الدروس المستفادة من هذه الوثيقة:-


تفضح هذه الوثيقة التوجه الحقيقي لنظام الجبهة الاسلامية الحاكم بالسودان :-
1.رغم مزاعم الديمقراطية فان اعتماد النظام على السلاح والحرب هو الخط الاول
2.لن يتولى الحكم في السودان في ظل هذا النظام الا من هو منتميا الى العسكريين ومزاعم الانتخابات والديمقراطية هي من وسائل التعمية.
3.الاصرار على تولي هذا التنظيم الحكم بغض النظر عن مدى شعبيته.
4.استخدام وسائل التجسس والحرب النفسية في خداع الشعب وخداع الرأي العام الاقليمي والعالمي (خدعة اغلاق المركز الثقافي الايراني واستمرار العمل المسلح معهم)
5.تورط النظام مع ايران تورطا لا فكاك منه مرتبطا بدعم عسكري وديون وتجارة للسلاح, وتقديم دعم عسكري لمنظمات موالية للانظمة الشيعية.
6.استمرار نظام الجبهة الاسلامية في خداع الدول العربية والافريقية بنواياه الحقيقية ومحاولة خداع العالم بنأيه عن تنظيم الاخوان المسلمين.
7.عدم ادراك النظام لمدى قوة ارادة الشعوب وتضليلهم لانفسهم بخلق الخدعة وتصديقها
8.العمل المعارض يحتاج لمزيد من التنسيق داخليا وخارجيا مع وجوب الانتباه للاختراقات التي يسعى النظام الى زرعها وسط المعارضة.

والحق بائن والظالم خائن
هاشم ابورنات
hashimaburnat@yahoo.co.uk


تعليقات 20 | إهداء 1 | زيارات 21858

التعليقات
#1228361 [moiez]
0.00/5 (0 صوت)

03-16-2015 05:33 PM
هههههههه 500 مليون شنو يخي كان عندهم طيرتين قاعدين 4 شهور في ايران عشان ما دفعو حق الصيانة


#1227964 [سننتصر علي الكيزان الخونة اكلة قوت الغلابة]
0.00/5 (0 صوت)

03-16-2015 08:21 AM
شكرا يا ابو رنات علي هذا المقال . فليس الكل علي علم بمثل هذه التقاصيل . وسعيك مشكور لانه يصب في مصلحة الخلاص وكنس الزبالة من رئيس وممن ينبحون حوله من الكلاب الضالة والمنتفعين


#1227786 [سكران كمبالا]
3.00/5 (2 صوت)

03-15-2015 08:14 PM
يالطيف ده كلام خطير أذا كان حقيقي ، ما هو السر الذي جعل الانقاذ تستمر 25 سنة .... الطرف الاخر ضعيف


#1227521 [عثمان حسن]
5.00/5 (2 صوت)

03-15-2015 01:08 PM
والله يا ابو رنات بعد الذي ذكرته عن الناس ديل احسن تشوف ليك شغله تشتغله الجماعه ديل ما بنقدروا انتوا وقعتوا في شر اعمالكم . والذي ذكرته كله يحسب لهم وليس عليهم ،مزيدا من التقدم ياسودانا بقيادة بشيرنا الهمام اين نحن عندما كانت الدول تمنحنا تارة وتمنعنا تارة اخري اصبحنا نصنع فمنها نبيع ومنها نصد عدوا وبها نسحق عميل لابس ثياب الثوريه .


ردود على عثمان حسن
[المشروع] 03-15-2015 10:21 PM
عزيزي عثمان

طبعا يا عثمان اخوي كثير من الناس مثلك ولكن اعلم ان الدول التي دخلت في مثل ما دخل فيه السودان الآن جاءت بعد عدة سنوات نادمة وتجر اذيال الخيبة وندمت على ذلك بل ان جيرانها فاتوها
والافضل الاستثمار فيما ينفع اما سباق التسلح فإن بحره غريق وانظر الى اليابان ؟ لم تكن دولة سلاح ولا دانات ولا دولة عداوات وشوف كوريا الجنوبية مقارنة بجارتها الشمالية ؟؟؟ وشوف دولة كوبا ؟؟ مقارنة بدولة كوستاريكا التي لا تملك جيش اطلاقا ؟

وشوف سويسرا وشوف المانيا الغربية التي ينص دستورها على عدم التسليح مقارنة بألمانيا الشرقية التي صار شعبها يخرج ليلا مهاجرا الى المانيا الغربية .. وشوف ايران وان شعب ايران الدولة الغنية بالنفط والكافيار اصبح شعبها في كل دول العالم ...وفي الامارات وفي دبي وبلدهم بالطبع اغني من دبي .. بل شوف دبي استثمرت في الصناعة جبل على وفي السياحة والتسوق وكان بإمكانها بناء الف مصنع تحت الارض للسلاح والدانات .... المهم هنالك الكثير من الامثلة وصناعة الموت لا تقدم بلد وفي النهاية تأخره لأن صناعة التسلح بحرها غريق وده وهم عساكر الذين بيدهم السلاح وهم يرون الحياة رعب وخوف.

وبدل من ان نبنى مصنع للدانات الافضل ان تنتهج الدولة سياسة سلمية مع شعبها ومع جيرانها اما ان تعيش في توازن الرعب وانت خايف وجيرانك واهلك ووطنك خايف وانت كل يوم تحفر في خندق وتبنى مصنع على عمق 60 متر من الارض فإن هذه ليست شطارة ولا تقدم وانما تأخر وتخلف وعندك مثال لقد كان صدام حسين من اقوى الدول في التسليح ؟ اين الان العراق واين صدام ؟

انظر الى القذافي فقد كان يمتلك في مخازنه من الاسلحة والدولارات والصواريخ والغواصات الشيء الكثير جدا وحول الصحراء الى انفاق يخبئ فيها السلاح وكانت الدول الغربية تبيعه السلاح الطلقة التي سعرها دولار تبيعها له بواسطة وسطاء بعشرة دولارات وكانت تسمح له بذلك حتى اقام مصانع تحت الارض لم يستخدمها اطلاقا

دحين يا عثمان القضية ليست معارضة في الفاضي ولا تغتر بأن السلاح يحمي بلد ولو كان السلاح يحمي بلد لكان حمى صدام والقذافي والاتحاد السوفيتي تنازل عن سباق التسلح لأنه عرف انه ينهك القوى ويبدد الثروات والطاقات ولكن المشكلة ان الكيزان بداوا من حيث توقف الآخرين والمشكلة ان السودان ما قدر الصراع دا

والرسول صلى الله عليه وسلم لم يأمر في أي حديث بشراء السلاح وبناء السلاح ولم يعمل مصنع للسيوف اصلا لأن الاسلام دين سلام وصلح وتصالح مع النفس

والسلاح مكلف ومهما عملنا لن نصل الى مرحلة الاتحاد السوفيتي او امريكا او الصين وسوف يكلفنا هذا الامر عمرنا كله لأن السلاح فيه تسابق رهيب وحاجة اليوم لن تصلح غداً والأن لو عملنا دبابة ممكن بطائرة لا ترى بالعين المجردة تأتي وتفرتقها حتة حتة وهذه الدبابة يكون ثمنها مئات الالوف بل ملايين ..

دحين الكيزان ديل بيأخروا السودان ونحن شعب مسالم وليس لنا عداوات مع احد ويفترض التركيز على السلام وصناعة السلام وليس صناعة الموت والحرب والامثلة كثيرة يا عثمان اخوي دحين شيل الفكر دا من رأسك وشيك فكر دا خائن ودا عميل ودا متمرد .. والافضل نبني مصنع ومدرسة ومزرعة وسلخانة حديثة ومصنع حليب اطفال ومصنع دواء في كل منطقة ونصنع الغذاء بدل السلاح.... وبالطبع الشئ المعروف ان تاجر العيش افضل من تاجر الزجاج ؟ وان تاجر التمر والفول افضل من تاجر السلاح

[ابوعديلة المندهش] 03-15-2015 08:21 PM
وحتى الأن يا دلاهة الدول تمنحك تارة وتمنعك تارات اخرى .قل لى لماذا ذهب سيدك عمر البشير للأمارات ؟ الم تكن زيارة للشحدة والتسول ؟ ومن هناك رجع بى شلوت ووشو يلعن قفاهو ؟ وقل لى لماذا ذهب ذات سيدك ورئيسك لمؤتمر شرم الشيخ ؟ أليس للشحدة والتسول وبيع ما تبقى للسودان من عزة وكرامة ؟ وهناك حصل له ما لم يحدث لرئيس سودانى فى كل تاريخ السودان ؟
نسحق قال . تسحق مين يابا, تلك هى القوات المصرية تحتل حلايب وشلاتين امشوا اسحقوهم لو تقدروا. يا شيخنا ان رجولتكم تظهر فقط عند مظاهرات الطلبة وضد النسوان والشماشة . خسئتم كلكم من رئيسكم وحتى اصغر عضو فى تنظيمكم الوسخ يا أشباه الرجال .
بالمناسبة الصلاة فى كاودا حتكون متين ؟
نسحق قال . يازول قوم لف بلا وهم بلا فقر معاك .

European Union [ود الموية] 03-15-2015 07:49 PM
ومنها برضو نقتل مواطنينا و نحرقهم بعد تجويعهم وإذلالهم !!!!!!

يا خوي البتصنع فيهو ده امش حرّر بيهو حلايب .
لقد حوّل سفاحكم الهمام هذا البلد مستودع اسلحة لايران الشيعية
وادخل تنظيمكم المعتوه البلاد فيما لا يعنيه .
تقدر تقول لي ما لبلد مواطنوه جوعى ومشردين ويقيمون في ملاجئ للامم المتحدة ويقتاتون بما تجود به المنظمات الطوعية
ما لبلد هذا حاله وحال مواطنيه ماله بالصراع في ليبيا او افريقية الوسطي او في اريتريا ؟؟؟؟
هكذا فّكر النظام الفاشي في كوريا الشمالية ، فأمتلكت الدولة صواريخ نووية وبالستية عابرة للقارات ، بينما تعاني البلاد المجاعة ويكابد انسانها الفاقه
والامراض ويموت اطفاله لعدم تمكّن مصانع الدولة من انتاج دواء بينما تمتلك الدولة مصانع عملاقة لمعدات القتل و الموت وليتها اُستخدمت يوماً بل باتت
عشرات السنين (مكدسة) في مصانع الديكتاتور كيم جونغ أون !!


#1227486 [الناهة]
0.00/5 (0 صوت)

03-15-2015 12:23 PM
ارحل


#1227428 [سارى الليل]
4.00/5 (1 صوت)

03-15-2015 11:15 AM
شكرا هاشم أبورنات .. فعلاً أنت فتىً من بلادى الحبيبة ياحبيب .


#1227418 [مع عبطاء الزفه]
4.00/5 (1 صوت)

03-15-2015 11:02 AM
اطمئنك وأطمئن كافة قراء الراكوبه بأننى سمعت كل الحوارات التى دارة فى تلكم اﻹجتماعات من شخصيه هامه تمثل دولتها فى السودان وكلها مسجله صوره وصوت كما أن مخابرات الدوله التى يتبع لها الشخصيه الهامه التى إشرت اليها يرصدون تحركات اصحاب الرتب الرفيعه داخل قواتنا المشلعه وخاصة الضباط الذين يتولون قيادة قوات التدخل السريع ،، يعنى يا ابو رنات (نوم قفا) وصدقنى (الجهات دى منتظره أﻹشاره ويومها حيجيبوهم ليكم فى شكاره!!) او كما قالوا!!!!!!.


#1227394 [علي سليمان البرجو]
0.00/5 (0 صوت)

03-15-2015 10:37 AM
ارحـــــــــــــــــــــل .......... ارحـــــــــــــــل يا جبان يا خايب الرجاء وقاتل الشعوب


#1227354 [مدحت علروة]
5.00/5 (1 صوت)

03-15-2015 09:55 AM
الانقاذ وايران ما اقوى من هتلر وموسيلينى ولا اليابان العسكرية ولا الاتحاد السوفيتى السابق اين هذه الانظمة الآن ؟ الانقاذ وايران مجال لعبهم السياسى والعسكرى محصور فى شعوبهم ومناطق معينة اذا تجاوزوا الخط الاحمر فان اسرائيل وامريكا والغرب سيمزقونهم اربا بالاسلحة التقليدية او الدمار الشامل وما تقول لى ان الانقاذ وايران اقوى منهم وهم عارفين كده كويس عشان كده مسموح لهم بتمزيق شعوبهم واو طانهم والمستفيد طبعا امريكا والغرب واسرائيل ولا انا غلتان وهسع ايران والانقاذ محاصرين القدس وشواطىء كاليفورنيا وفلوريدا؟؟؟؟؟؟


#1227307 [بلال]
3.50/5 (3 صوت)

03-15-2015 09:08 AM
الصحفيين او كتاب الاعمده ديل لكه يمسكو موضوع فات ليهو قريب السنه يكلو فيهو عاوزين مواضيع جديده ولو ماف اسكتو


ردود على بلال
[ابوعديلة المندهش] 03-15-2015 10:29 PM
يا خينا إنت عايز تقول شنو بالضبط ؟ أو بالأحرى إنت شايت على وين ؟ فهمنا.

United States [عودة ديجاانقو] 03-15-2015 12:32 PM
كتاب الاعمده ديل لكه يمسكو موضوع فات ليهو قريب السنه
*******************************************
يعنى معنى كلامك ده بحلول سنة 1990 ننسى موضوع البشير وإنقلابه.
والله إنت باين زول سخله وقايمه ليك كوكا فى مخك.


#1227272 [ابويحيى]
5.00/5 (2 صوت)

03-15-2015 08:30 AM
مهما اختلفنامع الانقاذ وزمرتها يبقى الوطن فهذا الكاتب لا يفرق بين الوطن والانقاذ حسب اغتفادى الشخصى ما تكلم عنه الكاتب خطوط حمراء فى صميم الامن القومى وتحريض عللا السودان .


ردود على ابويحيى
[بلادي] 03-15-2015 11:16 AM
المصيبة وهم الوطنية ده هو الدعم الانقاذ ,, واهمنكم بالوطنية وانتو بتدعموا فيهم بدون ماتعرفوا ,, يعني لما المحمكة طلبت البشير السودانيين طلعوا الشارع باسم الوطنية وكان مكسب كبير للانقاذ والبشير ,,

[جركان فاضى] 03-15-2015 09:23 AM
يعنى امريكا منتظرة تعرف اسرارك من هاشم ابورنات؟....امريكا اى كلمة يقولها حاكم عربى فى مكتبه او بيته او فى الحمام عارفاها...واظنك سمعت بتسريبات السيسى


#1227257 [زول اسلامي ضد العمانيين]
4.00/5 (3 صوت)

03-15-2015 08:15 AM
ما شاء الله على الوطنيه يا سكان فنادق السي اى ايه...
يا اخي انت عديم وطنيه وخريج جامعات المخابرات الأجنبيه...
تتحدث عن منشات عسكريه لوطنك بكل تبجح ايها السافل الرعديد...
السودان من حقه أن يتعامل حتى مع ابليس...
ما رايك ايها السافل؟؟
انت ببساطه لا تهمنا تحليلاتك ولا تحليلات اسيادك...


ردود على زول اسلامي ضد العمانيين
[ابوعديلة المندهش] 03-15-2015 11:00 PM
يا بتاع العمانيين يا أبله عن أى منشأآت عسكرية تتحدث ؟ اليست تلك والتى بصاروخ اسرائيلى واحد ضد مجمع اليرموك جعل كل حكومتكم تقفل الموبايلات وكل واحد فيهم يجرى فى اتجاه ولسان حالهم يقول ياروح ما بعدك روح .
انا ما عارف إنتو حتبطلوا العبط بتاعكم ده متين ؟

European Union [زولين] 03-15-2015 08:26 PM
انت ضد العمانيين ولاّ ضد القطريين يا عسلامي ..
ههههههههههها .

European Union [الكترابه] 03-15-2015 08:23 PM
منشات عسكريه لوطنك !!!!!!!!


ليتها كانت للوطن ، البلد (الجائع) حّوله تنظيمكم لمستودع اسلحة وزخائر ايرانية لحشرنا فيما لا يعنينا
وما فائدة هذه المنشآت العسكرية اذا لم تردع عدو او محتل ؟؟
هذه المنشات العسكرية حررت اي شبر من اراضينا او اعادته للوطن ؟؟
يا رجل .. تشاد جارتنا المسكينة تدخل طائراتها اراضينا سداح مداح ووزير دفاع النظر يقول بانه سيرد في الوقت المناسب
ولم يحن الوقت ليومك هذا منذ اكثر من ثلاث سنوات ؟؟
اصبحنا مثل كوريا الشمالية و العراق وليبيا .. ترسانة اسلحة ومصانع زخائر وآلة موت .. وإنسان جائع ، مريض ، متخلّف
كان يجب ان تفخر إن كانت هذه المنشآت البليدة العاطلة.. منشآت مصانع غذاء او ادوية منقذة للحياة ( هناك 18 نوع من الادوية المنقذة للحياة غير متوفرة) او محاليل طبية او مصانع كراسات وادوات مدرسية تأتينا من الصين الشيوعية (الشقيقة) بملايين الدولارات .
.

European Union [kurbaj] 03-15-2015 03:19 PM
كل تلك الاسلحة والقواعد والاسرار........ ماذا استفاد منها الشعب السوداني ؟؟؟؟؟؟؟

European Union [ahmedali] 03-15-2015 12:19 PM
قال زول اسلامي تفو عليك يا زبالة يا حثالة يا ابن المواخير

نظامك الذي تدافع عنه نظام مجرم ومدان محليا واقليميا ودوليا وملاحق للجرائم التي ارتكبها ولازال وهي جرائم التطهير العرقي والجرائم ضد الانسانية

عن اي شيء تدافع ايها الكوز السافل

كل من كشف جرائمكم واوساخكم فهو خائن

هاشم ابورنات كتب اسمه كاملا لماذا تتخفي خلف اسم زول اسلامي ضد العلمانيين وليس العمانيين كما كتبتها ايها الغبي

ان كنت تنتمي لطائفة الرجال اكتب اسمك يا وسخ

لعنة الله عليك وعلي رئيسك الباطل وخيشكم وبقية المخنثين

[ارحل] 03-15-2015 11:13 AM
دائما االذي يصف نفسو بالاسلامي هو ابعد مايكون عن الاسلام ,,, والدليل هل في مسلم بقول انو يتعامل مع ابليس ,,

United States [جلباق] 03-15-2015 10:10 AM
يا زول يا اسلامي يا ضد العمانيين ان شاء الله قابوس يكبسك يسويك شريحة . دا أسلوبكم دايما تتركوا المنطق و تميلوا للسب و التهديد و التحدي . يا سافل فعلا كل مصانع الأسلحةالفي السودان ايرانية و دي ما دايرة درس عصر و جماعتك بيساعدوا و بمدوا السلاح للحركات الاسلاموية في ليبيا و الصومال و غزة و أفريقيا الوسطى . كيف تقول السودان من حقه أن يتعامل حتى مع ابليس ؟ الله يلعنكم يا شياطين الانس ضيعتوا السودان و رجعتوه للدرك الأسفل و كمان تتحدوا ؟ ليكم يوم يا .....

[Khalid Abdalla] 03-15-2015 10:02 AM
يا زول يا مدعي الاسلمه زورا الذنب ليس ذنب الاستاذ هاشم هو زول فقط عمل تحليل الذنب علي الجاسوس المدسوس في نصكم الذي فضح الاجندة، و كلو لصالح الحكم و ليس هناك كلمة واحدة لصلاح الشعب


#1227255 [المشروع]
3.00/5 (2 صوت)

03-15-2015 08:14 AM
كلام صحيح 100%
(ان القواعد الجديدة التي تم انشاؤها هي قواعد تفوق حتى قدرة القوات المسلحة من الناحية الفنية وقد يجعلنا هذا نظن ان الغرض من انشاء تلكم القواعد انما الغرض منه يرتبط ايضا بالتنظيم العالمي للاخوان المسلمين وكذلك بطموحات ايران في التغلل في افريقيا).

ان المبالغ التي صرفتها الحكومة ولا تزال في الحرب والتجييش والدفاع الشعبي والامن تفوق حاجة السودان وان السودانيين شعب مسالم لا يعرف التمرد بفضل التربية الصوفية التي جعلت غالبية السودانيين ناس اكل وشرب وزهد في الدنيا بل حتى زهد في ممارسة البزنس .. التجارة وهو الشئ الذي جعل اكثر السودانيين مقارنة بالجنسيات الاخرى ممارسة للتجارة العالمية والدولية والبينية او التجارةالداخلية بمعناها الواسع.. بل حتى التجارة في المطاعم والمأكولات الراقية لانهم ليسوا اهل دنيا بالصورة التي تتضح عند بقية الجنسيات الاخرى.. وكما قلت يعودذلك الى قناعة السوداني بأن الدنيا زائلة وان الانسان فيها مجرد (زول)سيزول حتما ويموت فلم التعب والعنت والمشقة.

فالحكومة تضيع ثروات السودان وقناعة السودان وصبرهم في حروب وهمية خارجية لا طائل من ورائها وكان الافضل بناء المصانع والتجارة وبناء الزراعة والرعي وان يكون السودان اكبر دولة مصدرة للحوم المبردة والحية بسلخانات حديثة لو تم الاهتما فقط بقطاع الثروة الحيوانية.. حيث ان بعض الدول ياتي 70% من دخلها في تجارة الاسماك وتعليب التونة وغيرها..


ردود على المشروع
[الحلومر] 03-15-2015 10:01 AM
اتفق معاك في الرأي لو الحكومة تطورت القطاع الزراعي والسياحي وسعت لاستئصال الفساد وإيقاف الحروب لاصبح السودان بجوار الثريا اعجني تعليق رايك نوليك مسؤولية إعادة بناء مشروع الجزيرة وصدقني انا بثق في نجاحك اول عتبات النجاح الصدق الإخلاص الأمانة حب لوطن عدم الانانية


#1227250 [العاقل]
0.00/5 (0 صوت)

03-15-2015 08:09 AM
تحليل جيد من خبير متمرس في العمل الاستخباري. كل الأمم التي بدأت بعدنا سبقتنا، فهلا جلس كل المعنيين لتدبر الأمر قبل فوات الاوان؟ نسأل الله أن يهدي كافة أهل السودان الى ما فيه خير السودان.


#1227244 [المشتهي الكمونية]
1.00/5 (1 صوت)

03-15-2015 08:04 AM
لعنة الله على الكيزان
ساهموا في حملة إرحل
إرحل إرحل إرحل إرحل إرحل إرحل
إرحل إرحل إرحل إرحل إرحل إرحل
إرحل إرحل إرحل إرحل إرحل إرحل


#1227224 [murtada eltom]
5.00/5 (1 صوت)

03-15-2015 07:05 AM
For more informations,,,,Hashim,Abu ranat is. son of Abu ranat, former late chief justice of sudan ,when that time sudan was ruled by real justice and human right,respect...Mr Hashim ,on top of that ,is best political and security analyser expert, ,,that is why .his artice was met with excellent standard rate ..


#1227186 [محي الدين الفكي]
0.00/5 (0 صوت)

03-15-2015 01:50 AM
شكرا لك .


#1227173 [الحق ابلج]
4.00/5 (1 صوت)

03-15-2015 12:50 AM
بمناسبة قراءة الاستاذ هاشم ابو رنات، الم يعد الوقت مناسبا
لتدشدين قناة بلدنا ؟؟؟
حتى يعرف العالم ما يفعله هذا التنظيم بنا وبهم ؟؟؟


ردود على الحق ابلج
[fatmon] 03-16-2015 01:39 AM
من مصدر موثوق قريبا ما عليك إلا تتأكد بنفسك على صفحة القناة بالفيس بوك وكلنا في إنتظارها على أحر من الجمر


#1227172 [الحق ابلج]
4.00/5 (1 صوت)

03-15-2015 12:42 AM
هذا المقال الجاد لا يصدر الا عن كاتب جاد وقلبه على بلده.
يحتاج المقال الى قراءات متانيه
ودراسته بمنظور استراتيجى عميق لما احتشد فيه من علم وافر .
المطلوب من الساده المعلقين
المختصين -ولست منهم - الاضافه والتحليل لهذا الحديث الجاد .
ودمتم .


#1227162 [ابو عرب]
0.00/5 (0 صوت)

03-15-2015 12:08 AM
اعتذر للسرعة التئ كانت سائدة قبل ان اتعالج كانت مرحلة صعبة جدا



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
9.00/10 (2 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة