الأخبار
أخبار إقليمية
ووقف حمار (شرم الشيخ) في العقبة!
ووقف حمار (شرم الشيخ) في العقبة!
ووقف حمار (شرم الشيخ) في العقبة!


03-15-2015 08:20 AM
عبد المنعم سليمان

كلنا سمعنا ، ونسمع دائماً بالمثل القائل : (وقف حمار الشيخ في العقبة) .. ولا أعرف حقيقة لماذا أجد هذا المثل حاضراً في ذهني .. قاعياً في (نافوخي) كلما رأيت شيخاً أو حمارا .. أو الاثنان معاً .. ولطالما سألت نفسي ماهي قصة هذا المثل ؟.. وأين تقع تلك العقبة .. ومن هو ذلك الشيخ ؟ ولماذا وقف حماره ؟ وكيف يخلّد التاريخ الحمار ويربطه كتفاً بكتف مع ذلك الشيخ ؟ وأين تكمن المشكلة : هل في الشيخ أم في العقبة أم في الحمار نفسه ؟

وأصدقكم القول انني ومن فرط إهتمامي بالمثل وقصته قمت بالبحث عنه في كل الموسوعات التي إستطعت إليها سبيلا .. ولكنني ولغاية الأسف لم أحصد سوى المزيد من الحسرة والحيرة.. ولم أجد تفسيراً للمثل سوى في قصة وجدتها فخلطت في ذهني حابله بنابله.. وتحكي القصة عن (عالم) كان يلقن تلاميده درساً في الفقه .. فتوقف عن الكلام فجأة .. ولم يدر ما يقول ، فاستدرك قائلاً : (وقف حمار الشيخ في العقبة) .. ولما رأى الحيرة على وجوه تلاميذه ، قال لهم : لا تسألوني من هو الشيخ فإن التاريخ خلّد الحمار ولم يخلّد الشيخ ..

ولكن ولأنه لا يقنط من رحمة ربه إلا بعض عباده الذين لا يتابعون محطات التلفزيون .. وبما انني من المتابعين له .. الممسكين (ريموتاتهم) بيمينهم .. والكاظمين الغيظ .. لذلك لم أيأس أو أقنط من رحمه ربي .. وجاء فرجه عصر أمس .. حيث وجدت نفسي أصرخ وأقفز عالياً .. كما فعل العالم اليوناني (أرخميدس) عند إكتشافه نظرية (الطفو) فخرج عارياً إلى الشارع وهو يصيح : (وجدتها وجدتها).. كذلك فعلت .. وصرخت فرحاً : (وجدتها .. وجدتها) .. ولم لا ؟ فقد رايت أمامي -عياناً بياناً- المثل الذي ظللت أبحث عنه .. رأيته بشخوصه وشيوخه وحماره .. وشاهدت بأم عيني التي سيأكلها الدود : الشيخ والحمار والعقبة .. بل لم يكن شيخاً واحدا وإنما شيخان على حمار - ويا فرحتي - وهما : الشيخ صباح الأحمد حاكم الكويت والشيخ محمد بن راشد حاكم دبي .. وكانا يمتطيان (حمار) في خليج العقبة بمدينة (شرم الشيخ) .. وياما أنت كريم يا رب..

حيث شاهدت - كما غيري - وعلى الهواء مباشرة Live (ويا لفضيحتنا) .. أثناء متابعتي لوقائع المؤتمر الإقتصادي الذي أفتتح بشرم الشيخ أمس .. شاهدت خروج الشيخ صباح الأحمد الجابر ومعه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم من قاعة المؤتمر أثناء تقدم المشير عمر البشير لالقاء كلمته امام المؤتمرين !

وأصدقكم القول انني وبرغم كراهيتي لـ (رئيسنا) المأفون ونظامه .. وبرغم كراهيتي للنظم الإسلامية كلها .. قديمها وحديثها .. منذ عهد دواعش التاريخ الأوائل وحتى عصر الدواعش الحاليين .. إلا انني أحسست بإهانة شخصية بالغة .. وشعرت بغصة في حلقي ودوار في رأسي وأنا أرى (رئيسنا) الذليل يتجرع كأس المذلة بنشوة أمام أنظار الملايين .. حيث وقف بعد هذه الصفعة الداوية المشهودة أمام المنصة .. مواصلاً لكلمته .. وكأن شيئاً لم يكن !! وحقيقة لا أعرف من أي طينة خُلق هذا الدنيئ الذي يفتقد للكرامة الإنسانية حتى في حدودها الواطية .. ومتى يغضب هذا الرجل لشرفه الشخصي ناهيك عن شرف بلاده ؟ .. متى ؟!

وقديماً قال الشاعر الجاهلي المتلمس الضبعي : إن الهوان حمار البيت يألفه / والحر ينكره والفيل والأسد ..

الفيل والأسد والخنزير والقط والفأر يعرفون معنى الكرامة والشرف وعزة النفس .. ولكن حمار (شرم الشيخ) لا يعرف هذه المعاني .. ولا يزال يتمرغ في الذل والهوان .

[email protected]


تعليقات 21 | إهداء 0 | زيارات 11778

التعليقات
#1227866 [alazza bit wad almsaad]
5.00/5 (3 صوت)

03-16-2015 12:37 AM
غايتو الواحد يقول الحمد لله أنو ما انفنس ورقص ووالا كانت فضيحتنا بجلاجل / وبرضو شر أخف من شر //// والله ناس المؤتمر الوطني كان يعرفو ، ما يكلموهو يقولو ليهو في مناسبة ويقفلو منو الباب عديل كدي // الله يفضحك يا الفضيحة / وده غير الركب السايبة


#1227686 [صديق حسين]
5.00/5 (1 صوت)

03-15-2015 05:42 PM
الحمد لله ان البشير ما شالتو الهاشميه و قال 100 تور كان حرم الشعب من اللحم و حرم 200 من الرعاه ثمن البضاعه الاصليه في السوق و جات كلمه اقل ضرر و تكلفه وطالما بقت على المعابر و المقابر فدي هينه و نحمد الله حمدا يوازي نعمه ولا حول ولا قوه الا بالله


#1227636 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

03-15-2015 04:28 PM
الواحد اقول ليك رئيسك دة ورئيسك دة وهووو التقول امريكي وئيسووو اوباااماااا النصيحه عاااد رضيتووو ولا مارضيتووو البشير هووو الرئيس والماعاجبووو وضكر صحي وراجل والتحت نخريهووو شنب امشي في الشارع واقول انا ما مقتنع بالبشير والبشير مارئيس السودان بس يمش جمب القيادة العامة ويقول كلامووو دااا ولا يطلع ناصية بيتم ويقول كلاموو دة علي شرط اكون ضكر صحي صحي ماضكر كتابة مايلعلع هنااا وفي كضااابين ومعرصين وفي المظاهرات الفاتت الواحد اشبكك اثبتوو واثبتووو ودفاررر واحد بس تتلفت تلقي الشارع فاضي


ردود على محمد
[ahmad] 03-16-2015 09:43 AM
شكلك طفل لسه من افكارك باين


#1227616 [عباس محمد علي]
5.00/5 (1 صوت)

03-15-2015 03:59 PM
أعداء أم اصدقاء هم حضور المؤتمر والداعمين الرئيسين! أليس هم من أعدوا الجيوش (الصليبية) لغزو وتدمير الحضارة العربية و إحتلال القدس ؟ أليس هم من إستعمر بلادنا بعد تقسيمها فيما بينهم في معاهدة (سايكس بيكو) ؟ أليس هم من أنشأوا الكيان (الصهيوني) في أرضنا المحتلة فلسطين؟ أليس هم من بدأوا العدوان على العراق في 1991م؟ و حاصروه لأكثر من عشرة سنوات تمهيدا لإحتلاله في 2003م ؟ أليس هم من دعم جماعة الأخوان و المنظمات الإرهابية الأخرى المرتبطة بها؟ و دعموا تقيسم السودان ويدعمون تقسيم اليمن؟....ألخ وإرتكبوا كل الجرائم ضد أقطارنا ! فهل هؤلاء جدير وجادين و قادرين على دعم و تنمية الإقتصاد المصري؟ نعم هم قادرون و يستطيعون إذا أرادوا ذلك و الدليل موجود أمامنا في تنمية و تطوير كل من (إسرائيل و جنوب أفريقيا ألمانيا واليابان و كوريا الجنوبية و ماليزيا و تركيا....ألخ)!! فهم يدعمون و يساعدون من يريدون من أصدقاءهم و من يدور في فلكهم و يدمرون و يحتلون من يريد التحرر و الإستقلال لبلده من هيمنتهم و إستغلالهم ! فهل هؤلاء المجرمون القتلة هم من سيدعم تنمية و تقدم مصر لا أظن فمن يدمر ويحتل العراق لن يدعم تنمية و تطور مصر ؟! فإذا كان (السيسي) يعول و يستجدي هؤلاء فلا فرق بينه والأخوان و السادات و مبارك فعلى شعارات الثورة المصرية السلام و دماء الشهداء السلام !!!


#1227607 [ناصر حدربي]
5.00/5 (1 صوت)

03-15-2015 03:39 PM
استاذ عبد المنعم سليمان , يبدو أن معدنك من الذهب , إذ تزداد تألقاً وتزدان كتاباتك يوماً بعد يوم , شكراً على هذا المقال الممتع.


ردود على ناصر حدربي
[ابو خالد الدمام] 03-16-2015 11:22 AM
ما عنده معدن تقريبا اصله معروف وانت حمار العقبة وليس الرئيس


#1227546 [محمد]
5.00/5 (1 صوت)

03-15-2015 02:01 PM
مدينة كاااملة غرقت من اجل المصرين مدينة حلفا القديمة كلها ماكفتم ويتنازل السودان عن الاف الامتار المكعبة من اجل الشعب المصري وبلا مقابل الايكفيهم هذااا هم قدمووو شنوو للسودان الشاحدين عارفين كده لكن عيونم قوووية اسي في مصري بتنازل بي بشكير فيهووو قطرة موية لي سوداني خليك من كباية موية


#1227524 [كوكاب]
5.00/5 (4 صوت)

03-15-2015 01:18 PM
بشبس وهو ماشي علي المنصة تترب تترب انا قلت الزول ده واحدة من ركبو ديل تقوم تزوغ ويقوم ينبرش لكن يبدو انو ركب اصلية. لكن انا المحيرني في بشة ده مخلوق من اية طينة؟ انا اشك انو طينتو دي ما زي طينة السودانيين. يا خي الشعب كله ما دايرك الا الانتهازيين ودوليا ايضا منبوذ كالمجزوم ياخي خلي عندك شوية دم حس حس اشعر بينا لحظة واحدة انت غير مرغوب فيه ارحل يا اخي ارحل ارحل ارحل حل عننا.كرهتنا السودان واهنت للشعب كله لماذا كل هذه الاهانات لشعب لا يريدك؟


ردود على كوكاب
European Union [ناصر حدربي] 03-15-2015 03:31 PM
ركب أصلية وين يا كوكاب؟ ياخي الزول ده كان ماشي زي مفرمة الخدرة هههههه


#1227377 [ود الاعيسر]
5.00/5 (6 صوت)

03-15-2015 10:21 AM
كويس انه ما رقص


ردود على ود الاعيسر
[لودي] 03-15-2015 10:54 AM
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه


#1227376 [فكر]
5.00/5 (5 صوت)

03-15-2015 10:20 AM
لننظر في الناحية الأخري؟

1-لماذا لم يحضر ملك السعودية وقطر وتركيا المؤتمر الاقتصادي؟؟؟


2-لماذا لم يغادر ولي العهد السعودي مع امير الكويت وحاكم دبي ؟؟؟

اولا امن الخليج من امن السعودية واذا السعودية قالت يمين كل دول الخليج لازم تمشي يمين

ثانيا السيسي رحب برؤساء الدول ولم يذكر اسم البشير لحدي هنا كويسين الم تسألوا انفسكم انه لماذا قدم البشير مباشرة بعد انتهاء كلمة محمد بن راشد مباشرة بل قدمه حتي علي اللذين ذكرهم بالاسم في بداية ترحيبه ولم يذكر اسم البشير اذن لماذا قدم البشير بهذه السرعة قبل كل اللذين ذكرهم بالاسم والاجابة واضحة لمن يعقل ان السيسي يعرف مسبقا ان امير الكويت سيغادر الي المطار فورا بعد انتهاء كلمة محمد بن راشد مباشرة وان محمد بن راشد سيكون في مرافقته لوداعه لذلك فان المصريين فكروا جيدا بعمل هذه المؤامرة وهي ان يكون خطاب البشير مباشرة بعد خطاب محمد بن راشد حتي يعتقد السودانيين والعالم ان هناك خلافا بين السودان ودول الخليج يعني اصطياد في الماء العكر

انا والله اكره الكيزان واتمني زوالهم في اسرع وقت ولكن هذه هي الحقيقة المصريين قصدوا اهانة الرئيس البشير بعدم ذكر اسمه وكذلك باحراجه مع الخليجيين حتي يقدم لهم تنازلات فيما بعد وينصاع لاوامرهم واللبيب بالاشارة يفهم

ختاما رحمة الله علي الرئيس جعفر نميري فقد كان يهابه حكام العالم اجمع لانو عنده شخصية ولا يقبل اهانه لبلده ابدا


ردود على فكر
European Union [خالد حسن] 03-15-2015 01:31 PM
نميري ديكتاتوري وهو احد اسباب مانحن فيه
ربنا ينتقم منه ومن العسكر البلدا الحاكميننا والبفكروا في حكمنا بالبندقيه

European Union [moh] 03-15-2015 12:50 PM
يا سيد يا عبيط المصريين دخلهم شنو في مردييغغ كرامة سيدك في التراب واكيد كمان انت فاهم انو سيدك البتدافع عنه بتاع بنقو وحريم


#1227375 [مفجوع]
5.00/5 (3 صوت)

03-15-2015 10:20 AM
مرغ البشكير كرامة كل السودانين بهذا الذل والإنكسار ..


#1227364 [zaino]
5.00/5 (3 صوت)

03-15-2015 10:10 AM
كيف يلام من خرج سواء جاكم الامارات او الكويت - علما انه ذهب قيل ذلك الى الامارات ولم يقبل شيخ محمدبن راشد مقابلته والسبب الرئيسي في عدم مقابلته انه لم يتم ارسال دعوة رسمية له كما ان حكام الكويت يعرفون سره وعلانيتة رجل كاذب ومخادع وجاهل وثقيل الظل ربنا ان شاء الله يغفر لزوجته الاولى كيف تحملت هذا السمج (المسخ) طوال هذه الفترة اضافة الى انه من صغره مشهور بعمر الكضاب.


ردود على zaino
European Union [moh] 03-15-2015 12:51 PM
هههههههههههههههههههههههه والله العظيم صدقت


#1227362 [AB FADAL]
0.00/5 (0 صوت)

03-15-2015 10:08 AM
يا عبد المنعم مااظنك سودانى حر وولد ناس اختشى -


#1227313 [sami]
3.00/5 (2 صوت)

03-15-2015 09:11 AM
يا عبد المنعم سليمان

انت انسان منافق
ولاتصدق التعليقات التي تكتب لك
فكان حري بك ان تقف مع الرئيس البشير فهو يمثل السودان سواء رضيت ام ابيت

ومن اي طينة انت كي تنتقد رئيس دولة تحمل عنك كل هذه الاساءات

اذا كنت مواطني سوداني لن ترضى لنفسك هذا بغض النظر عن من هو البشير
ولو كلفت انت بادارة طاحونة لما استطعت ان تديرها فما بالك بدولة
قل لي ما ذا فعل هذا الرجل كي تهينه الا يكفى انه يحرسك بلادك من الخونة والمجرمين
والطامعين في بلادك
ولا يغرنك المعارضين الذين يرتادون الفنادق ويلبسون البدل هؤلاء تصرف لهم رواتب تفوق 200 الف دولار شهريا لذلك لا يرودون حل قضية السودان


ردود على sami
[sudan] 03-16-2015 10:20 AM
مشكور يا سنارى على الملاحظه وتصويبك لى .

[ahmad] 03-16-2015 09:48 AM
افييييييييييييي ريحة عفنه كوووووووووووووووز

[سوداني سناري] 03-16-2015 12:06 AM
تصويب للأخ [sudan]
من كان يعبد محمدا فان محمدا قد مات
هذه العبارة إنما قالها الصديق رضي الله عنه بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم.

European Union [ahmed] 03-15-2015 12:53 PM
تحمل عن نفسة علشان لمن تمشي الخليج كله بيقولوا السوداني جواز سفر اما رئيسك البتدافع عنه بتاع نسوان

[عدو الكيزان والكوزات] 03-15-2015 10:17 AM
وانت كوز مأفون ودجال وكذاب ومخدوع ولص وحرامي ..
الاساءة للسودان من الذب تسبب فيها ؟
ياخي ما يلزوكم بدون فهم ويقولوا ليكم علقوا في الراكوبة
يا دجاج بامخاخ دجاج

United States [sudan] 03-15-2015 10:04 AM
اولا يا سامى مقارنتك للبشير بمعارضى الفنادق غير موفقه وهو اسلوب الكيزان ان يخوفونا بغيرهم وانهم هم الافضل . انا اعرف والكل يعرف ان معاضر الفنادق اقرب للمرتزقه كم هو البشير وزمرته مرتزقه وثانيا البشر ليس رئيسى انما هو رئيس المؤتمر الوطنى ورئيس الكيزان والاخوان فى السودان المحتل من قبلهم . والبشير يمثل الكيزان و المؤتمر الوطنى ولا يمثل االسودان فهو يحكم بالقوه وبالكذب باسم الله
وثالثا انا ارضى له هذه الاساءات واكثر منها وحتى ان يتم تسليمه الى الجنائه وهذا هو الحال الذى اوصلنا له وهو ومؤتمره اللوطنى اذلو افراد الشعب فردا فردا فكيف رضى لنا هذا هو هذا الملعون . وان حديثك عن حمايته للسودانين فهو يحمى الاخوان وليس السودان والا فاقرب مثال من الذى قتل من ماتو بالرصاص فى سبتمبر . ومن يموتون فى المستشفيات لا يجدون حق العلاج ومن يموتون فى البحث عن الذهب ومن يموتون فى البحر وهم مهاجرون الى اوربا بعد ان عجزو ان يوفرو ابسط مقومات الحياة الى اهليهم . وان افترضنا انه يحمينا فهل هذا تفضل علينا ؟ ان كنت فى السودان فاخرج الى الشوارع وانظر الى البؤس والعجز فى اجساد الناس واشكالهم بعينك. نحن لا نعانى من الفقر بل نعانى من الظلم والقتل والفساد الذى دمر المجتمع . بشيرك هذا وعصابته اعترفو بالسنتهم بالفقر الذى عم الناس . من هو البشير لتربط السودان به هل خلق بشيرك هذا جزء من ارض السودان ؟ الرسول صلى الله عليه وسلم اشرف الخلق قال من كان يعبد محمدا فان محمدا قد مات . صوره واحده من صور بشيرك هذا المنتشره فى الشوارع لانتخابه كم ثمنها وهناك من هم فى المستشفيات من لا يجدون حق الحقنه .

European Union [A. Rahman] 03-15-2015 10:03 AM
هو لا يمثل السودان و لا السودانيين لو كسرت رقبتو، فما هو الا لص و زوجاته لصات و اخوانه لصوص و نسيبه اللي متزوج اخته لص، و اللا انت ما شفت املك كافوري بالمساحة و النمرة، كم انه كذاب قال مزرعته مساحتها ثمانية افدنة و تدر عليه مليار و نصف سنويا، يعني الفدان الواجد يجيب 200 مليون تقريبا، دي لو زرعها دولارات ما تجيب مثل هذا المبلغ، فعن من تدافع انت يا سيد سامي؟


#1227308 [ساري عبدالرحمن]
1.00/5 (1 صوت)

03-15-2015 09:09 AM
اذا كان خرووج امراء الخليج تعبيرا لسخطهم عن كلمة رئيس السودان فهذا شئ اكثر من عادي لانهم غير معنين بالكلمة واذا كانوا معنين ماذا قدموا للسودان اصلا ، بل السودان قدم لمصر مليارات الامتار المكعبة من المياه لمصر لايستطيعون هم تقديمها وليقتنع البشير وكل الحكومات السابقة والاتية مصر لاتقدم للاخرين بل تأخذ فقط من الاخرين وتمد لهم لسانها وهذا عهدهم للاخرين ، وعليكم المعاملة بالمثل


ردود على ساري عبدالرحمن
European Union [A. Rahman] 03-15-2015 10:05 AM
و ماذا قدم مدفع الدلاقين بتاعك دا للسودان غير الفقر و المرض و المهانة حتى صرنا كالاجرب؟


#1227306 [bullet ant]
5.00/5 (3 صوت)

03-15-2015 09:07 AM
البشير كائن ثقيل الظل قمئ المنظر كاذب الخبر حاقد ازلى فاشل كلى ويريد ان يستمر فى اغتصابنا وتقييد حرياتنا و الغاء وجودنا لابد من قتل البشير ليكون لكلاب السلطة اية


#1227299 [ابو الشيماء]
3.00/5 (3 صوت)

03-15-2015 09:02 AM
يا استاذ عبد المنعم
عندما انتشيت فرحا وحبورا بهذا الاكتشاف العظيم الذي قدمت له الامثال . طربت انا وفرحت جدا ظانا بانك قد قدمت للبشرية اكتشافا معجزة .
نعم هؤلاء الخشب المسندة طراطير الاستعمار لن ولم يلق لهم مثل البشير بالا ولا اهتماما لانهم لا يملكون من امرهم شيئا . يجب ان نرفع نحن السودانيين رؤسنا عالية في زمن تخر فيه الهامات وتذل وتهان فيه الكرامات هذا الرجل فخر وشرف وعز للسودانين لانه يملك ما يفوق ما عندهم من كنوز واموال ليس لهم فيها حق التصرف . وستنقلب عليهم لعنة وحسرة يوم لا ينفع مال ولا بنون


ردود على ابو الشيماء
[اماني] 03-15-2015 10:23 AM
ههههههههههههههه
يا راجل !!!
احسن ليك عشان ما تجيك شتايم في بنت شيماء

United States [YAHIAKAMAL] 03-15-2015 10:12 AM
ابوالشيماء من هم الخشب المسندة ياطرطور انت ومن هم طراطير الاستعمار ومن يكون حمارك حتى لا يلقى لهم اهتمام الامر اكبر من مستوى عقلك الصغير وهل انت فى ظل الكلاب تملك لامرك شى هؤلاء يكفى ماقدموا لمصر فمابالك بما يقدموه لشعبهم ياجاهل وماذا قدم البشير ومن حوله الم ينهبوا اموال الشعب السودانى الم يرملوا النساء الم يقتلوا ماقتلوا من فلذات اكبادنا ماقتلوا قول حاجة واحدة تشفع لهم امانة صفر خيانة 100% كذب نفاق ماحد قدرهم فى ذلك اما انه فخر وشرف والله مجرد كل التجريد ممازكرت اخى السودان ليس حكر للبشير ولا المؤتمر الوطنى ملك للجميع وكل انسان حر فى اختياره لكن لا نتفوه بكلام غير منطقى حكومة البشير لم تقدم شىء للشعب بل دعمت من هم موالين لهم فقط ارجع لكل واحد من الحكومة ماذا كان وكيف صار الان من اين لهم هذا الم يكن من حقوق الشعب وجاى تتكلم عن الشرف اى شرف لحكومة لم نصدق فى كلمة واحده مماتقول اى شرف وغالبية الشعب عاطل اى شرف والايتام جوعى اى شرف حقوق الناس تسلب اى شرف المواطن مهان من قبل الحكومة التى لا شرف لها وتريدنا ان نرفع رؤسنا ياابو شيماء كيف وابناءنا يهانوا فى سفاراتهم بالخارج ضرب واهانة واستفزاز اى عقل يقبل ذلك اخى الانسان لما يدخل السفارة يحس بالامان الا السفارات السودانية بالمهجر تدخلها وانت مرعوب تسلب منهم كرامتهم واموالهم وفوق كل ذلك لا يوجد اى احترام وتقول فخر وشرف هذا المتخلف بزيارته اهان السودان باكمله واصبح كالعادة اضحوكة واصبحنا نخبى انفسنا من الخجل الذى ادخلنا فيه حماركم البشير جاى تقولى فخر وشرف دى مسح بى كرامتنا الارض

European Union [A. Rahman] 03-15-2015 10:08 AM
والله انت لا تعرف شيئا عن الشرف و عزة النفس اذا كان شيخ الطراطير دا عندك هو مثال الفخر و الشرف

European Union [عشم باكر] 03-15-2015 10:00 AM
ههههههههههههههههههه


#1227286 [YAHIAKAMIL]
0.00/5 (0 صوت)

03-15-2015 08:49 AM
لكن جمارنا لم يقف اردلب وقع الحمار فى الحفرة


#1227275 [مقهور]
5.00/5 (4 صوت)

03-15-2015 08:31 AM
فضيحة شينه خلاص


#1227271 [ريري]
5.00/5 (4 صوت)

03-15-2015 08:30 AM
كفيت ووفيت


#1227268 [أبو محمد]
4.88/5 (8 صوت)

03-15-2015 08:28 AM
يا شعبنا الأبي : هذا الفاسد لا يحس أبداً ، دعك من المصريين أو الخليجين هو أصبح منبوذاً من شعبه ، الشعب السوداني لا يريده وهو يعرف ذلك ، ولكنه لا يحس ( دمه تقيل ) .


ردود على أبو محمد
European Union [حافظ الشيخ] 03-15-2015 10:00 AM
و من الذي نصبك متحدثاً باسم الشعب
و ما هي أسس قياسك لمدى قبول الشعب له من عدمه
المتفق عليه أن له أتياع بالملايين هم أعضاء حزب المؤتمر الوطني
و ذلك غير الذين لا ينضوون تحت أحزاب
الرجل - انجازاته و حزبه ماثلة للعيان في كل المجالات
و هي تفوق كل الذين سبقوه مجتمعين منذ الاستقلال بل بأضعاف مضاعفة
في مجال التعليم الأساس و الثانوي و الجامعي و فوقه
في مجال الطرق و الكباري و المطارات
في مجال الكهرباء و الماء
في مجال الاتصالات
في مجال المستشفيات و المراكز الصحية و غيرها
كونوا منصفين
أما عن صفاته الشخصية
فلا يختلف اثنان على نبله و شجاعته فضلاً عن تقواه و التزامه الديني و سودانيته القحة
أم أن
عين السخط تبدئ المساوئا - بل تختلق المساوئا


#1227266 [ابومحمد]
2.88/5 (7 صوت)

03-15-2015 08:25 AM
برغم كرهي للنظام...ولكن لا يلام الرئيس علي ذلك بل يلام من غادر ....وكلمته ايضا كانت موزونه ويمكنك متابعة مرات التصفيق اثناء القاء الكلمة.


ردود على ابومحمد
European Union [الممكون] 03-15-2015 09:54 AM
يقول المثل: أحرجتني مرة.. هذا عيب عليك.... أحرجتني مرتين.. هذا عيب علي
كل واحد سوداني حيكون جواه حزين على الموقف دا، وإن كان مختلف المواقف مع النظام، لكن بتبقى جواك حس الوطنية وإنو الوهمي دا بيمثلك إنت، وإستحقاره إستحقار لكل سوداني.. وذي ما بقول المثل، أنا وأخوي على إبن عمي، وأنا وإبن عمي على الفريب

European Union [الشاكوش] 03-15-2015 09:52 AM
والله يا ابو محمد ... لو الكلمة ما مكتوبة كان اتبرع للمصريين ب50الف راس من الضان..وهم لا يستحقون 50 جلد خروف ... وبصراحة ما رغبنا يوماً أن يكون الرئيس السوداني في موقف كهذا..أبدا ما هنت يا سوداننا يوما علينا .... ولكن!!!!!!!

[المشروع] 03-15-2015 09:14 AM
الحمد لله ان كلمته كانت مكتوبةولم يخرج عن النص.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
9.90/10 (8 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة