الأخبار
منوعات سودانية
نال لقب نجم "شباك الواتساب" من هو هذا (الكبك)؟!
نال لقب نجم "شباك الواتساب" من هو هذا (الكبك)؟!
نال لقب نجم


03-19-2015 11:58 PM
هويدا حمزة

ظاهرة الأغاني الهابطة ليست جديدة وكثير من الفنانين الذين أصبحوا أسماء لامعة كانت بداياتهم بأغانٍ على تلك الشاكلة وإن كانت تلك الأغاني قد ووجهت بهجوم من قبل المثقفين ومحبي الطرب الأصيل، إلا أنه كان لتلك الأغاني معجبيها خاصة في الحفلات حيث تصلح موسيقاها لهز الأجساد والتمايل، وتسعف أولئك الذين نسميهم مغنين مجازًا أصوات يمكن القول إنها جميلة تجعل الراقص على أنغامها لا يأبه لما تقوله كلمات الأغنية، وأذكر الضجة التي قابلتها أغنية (الجلابية بيضا ومكوية يا حبيبي بسحروك لي) التي تغنى بها الفنان جمال فرفور وسط كبار الفنانين والمثقفين وعشاق الطرب الأصيل بل حتى اللقب (فرفور) لم يكن مستساغاً لدى أولئك ولكن الأغنية تسيدت ساحات الحفلات بل أصبحت من الأغاني المطلوبة ربما لما يتمتع به فرفور من صوت جميل أسعفه بعد ذلك للصعود كنجم جماهيري ربما رقم (1) لدى الشباب في تلك الفترة.

من الكلمات التي استفزتني كذلك سمعتها وأنا أستقل حافلة في أحد مشاويري وكتبت عنها في وقتها قبل 4 سنوات تقريباً تقول (ما معقول ياخي ما معقول كلما أضرب ليك الرقم مشغول.. حقو تذكرني إن شا الله بمسكول) وإن سألتموني عن اسم الفنان فلن أستطيع أن أجيبكم.

(طالع في الكفر) هذه الأيام ما يسمى بـ(علي كبك) الذي تدولت أغانيه في الواتساب بشدة ولم أجد إجابة لسؤالي ما إذا كان هذا الكبك (ظاهرة ) حقيقية أم مجرد (خستكة) من أحدهم للتسلية وربما للسخرية وإن كان من تحدثنا عنهم في بداية هذه السطور يتمتعون بأصوات جميلة رغم (هبوط) كلماتهم إلا أن كبك لا يملك أياً من مقومات احتمال صعوده لاحقاُ كما حدث مع فرفور وندى القلعة وغيرهما، فإن تعاطينا مع الكلمات فإن الورقة التي كتبت عليها لا تصلح لـ (لف التسالي)،.

وأستميح القراء الكرام عذرا إذ استعرض معهم بعض أغنيات (الظاهرة) علي كبك وأبدأ بأغنية (أشرط ليك هدووووومي) والتي كتب كلماتها (ظاهرة) أخرى اسمها حسن طلس تقول:

أشرط ليك هدومي وأعمل فيها جاني

لمن تنسى ريدتي وتنسى زمن حناني

***

ياما عشقتك انتي وأهديتك أغاني

وياما مرقنا سووووا وكملنا التسالي

أكلنا الدوم ودقة.. ساهرنا الليالي

وسكانا الحرامي..

وعشناها الأماني بي ريدي وغرامي

فجأة قسيتي إنتي وحبيتي المحامي

نسيتي هواي وريدي وسبتي سماع كلامي

****

والله ما بسيبك بجيكم في عرسكم

أشرط ليك هدومي وأعمل فيها جاني

أما أغنية (ريدك طلع ماسورة) فتقول

ريدك طلع ماسورة يا شينة يا شحرورة

ناشفة ومكعكعة عوقة وباين عليكي طرورة

جريتي ياما وراي ياخ زي لعيبة الكورة

غلطان أنا العبرتك وشلت منك صورة

نسيتي يوم تتباكي أرجوك تفك البورة

بس تاني يوم ألقاك في اللفة ديك مشرورة

خليكي في جهجهتك يا طيرة يا طرطورة

ريدك طلع ماسورة

ولا ينسى كبك وشاعره الحصري حسن طلس أمه الحبيبة وعيدها الذي تبقت له أيام فيكتب لها أغنية (يا حاجة الأصلية).

حجتي الأصلية زولة مية مية

من ما كت صغير في جوايا حية

يا حاجة يا أصلية.. يا حاجة يا أصلية

***

شطفتنا حمت .. حجتي الأصلية

شلتتنا دقت .. حجتي الأصلية

علمتنا قرت .. حجتي الأصلية

وأدبتنا ربت.. حجتي الأصلية

***

في جوايا ريدا.. حجتي الأصلية

الليلة يوم عيدا حجتي الأصلية

يا رب تكون سعيدة حجتي الأصلية

***

بدعي ليكي ربي .. حجتي الأصلية

كل صباح وعشية .. حجتي الأصلية

يحججك ويسفرك.. حجتي الأصلية

غداك كباب وشية .. حجتي الأصلية

وتسكني المنشية .. ياحاجة يا أصلية

عموما إن كان هذا (الكبك) ظاهرة حقيقية فأرجو أن يجد حديثي هذا أذناً صاغية لمناقشة أسباب نشوئها والبحث عن طرق لمحاربة مثل تلك الظواهر التي تصبح خصماً على رصيدنا من الفن الجميل حيث تجد الأغاني السودانية منذ عهد الحقيبة وحتى يومنا هذا استلطافا خارج السودان ويكفي أن تستغل تاكسياً في (أديس) أو تحضر حفلاً في إحدى الصالات هناك لترى كيف يستمتع الإثيوبيون بترديدها بطريقة ممتعة ومحببة لدى السودانيين أنفسهم وإن كان (كبك) مجرد (خستكة) فاقرأوا حديثي هذا من باب التسلية.

الراجح عندي أن يكون "الواتساب" أحد المتهمين في بروز ظاهرة (علي كبك)، إذ ربما يكون أحدهم استعار صورة شخص مجهول وقام بتصميم البوسترات التي تنتشر في "الواتس"، هذا غير الاتهام الذي تم توجيهه من قبل البعض إلى كوميديان معروف، قيل إنه حوّر صوته فكان هذا (الكبك) بينما أشيع مؤخراً أنه ميكانيكي بالمنطقة الصناعية تم استغلال صورته.

الصيحة


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 8235

التعليقات
#1231149 [عصمتووف]
5.00/5 (1 صوت)

03-20-2015 10:30 PM
ابيات تعبر عن طبقة محدده ف المجتمع السوداني وكل طبقة تتحدث بلغتها ولا تهمنا ركاكتها بل مضمونها وتعلمين شعب السودان وغيره من الشعوب مقسمين الي طبقات ناس فوق وناس تحت اعتقد الكاتب والملحن والمؤدي يعبر عن طبقة ضاقت بها الحياة وتعيش حياتها ب ابسط شئ ف الفن ليس محصورا لنجوم وطبقات المجتمع السوداني المتعلم والراقي


ردود على عصمتووف
United States [aboalarbab] 03-21-2015 03:42 PM
ياسلااااام عليك ، والله دا الفهم الصحيح ،


#1231052 [aboalarbab]
0.00/5 (0 صوت)

03-20-2015 05:59 PM
لا يعجبك العجب ولا الصيام في رجب ، ماكلنا زوقنا واحد ، مننا من يحب ويدندن مع هذة الكلمات ،فلماذا تودي ان تجعلي الاغلبية يصغون اليك ، عذرا كثير مننا يحب هذة الافاني ولا يستطيع ان يستكع الي فطاحلة الغناء السوداني ، الي الامام يا كبك ولك مشجعين كثر ، ولولا ذلك ما كتب عنك


#1231000 [فيودور]
0.00/5 (0 صوت)

03-20-2015 03:27 PM
ظريفة جدا ظاهرة علي كبك دي...
لكن الكاتبة عجيبة كلماتها كبكابية في المقال زي كلمة خستكة



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة