الأخبار
منوعات فنية
مقابلة-المخرج الذي أعاد عمر الشريف للسينما المصرية يبحث عن منتج مغامر
مقابلة-المخرج الذي أعاد عمر الشريف للسينما المصرية يبحث عن منتج مغامر
مقابلة-المخرج الذي أعاد عمر الشريف للسينما المصرية يبحث عن منتج مغامر


03-20-2015 10:57 PM
الاقصر (مصر) (رويترز) - كأن لعنة الفراعنة حلت بمشروع فيلم (خوفو) عن رواية للكاتب المصري نجيب محفوظ تتناول جوانب من حياة صاحب الهرم الأكبر الملك خوفو حيث يبحث المخرج المصري هاني لاشين منذ نحو عشر سنوات عن منتج يغامر بتمويل هذا المشروع.

ولاشين الذي أعاد عمر الشريف إلى السينما المصرية في مطلع الثمانينيات يبدي دهشته من "لا مبالاة" المؤسسات في مصر بمشروع يرى أنه أكبر من مجرد فيلم ولكنه "رسالة حضارية" إلى العالم.

وكان عمر الشريف غادر مصر وشارك في أفلام أوروبية وأمريكية بداية بفيلم (لورانس العرب) 1962 لديفيد لين وتلاه بأفلام منها (الرولز رويس الصفراء) و(ليلة الجنرالات) و(فتاة مرحة) و(تشي) واستطاع لاشين إقناعه بالعودة إلى السينما المصرية وأخرج له فيلمي (أيوب) 1983 و(الأراجوز) 1989.

وقال لاشين (63 عاما) لرويترز في مقابلة على هامش مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية إنه كتب السيناريو والحوار لفيلم (خوفو) عن رواية (عبث الأقدار) أولى روايات محفوظ والتي نشرت عام 1939.

وكان العنوان الأصلي للرواية هو (حكمة خوفو) ولكنه أصبح (عبث الأقدر) ونشر محفوظ بعدها روايتين عن مصر القديمة هما (رادوبيس) 1943 و(كفاح طيبة) 1944.

واختير عمر الشريف ضمن مجموعة من كبار النجوم المرشحين للمشاركة بالفيلم.

وقال لاشين إن فيلم خوفو سيكون نوعا من الإضاءة الفنية والتاريخية لعصر الملك خوفو الذي "ظلم كثيرا بتصوير عملية بناة الهرم كنوع من السخرة... كان (الهرم) مشروعا أسهم الشعب في إنجازه... الأسرة الرابعة عموما طالها مثل هذا الاتهام."

والأسرة الفرعونية الرابعة التي حكمت البلاد 119 عاما (2613-2494 قبل الميلاد) هي أسرة بناة الأهرام وينتمي إليها خوفو وخفرع ومنقرع الذين شيدوا الأهرام الثلاثة جنوبي القاهرة.

وصورت عملية بناء الهرم في مشاهد استعباد وسخرة في أفلام أجنبية

وقال لاشين إنه "مبهور بمصر القديمة" التي يمكن صناعة عدد كبير من الأفلام عن كثير من فتراتها التاريخية.

ويضيف أن الفترات التي لا توجد عنها تفاصيل وافية تستدعي من الكاتب والمخرج البحث عن حلول فنية وهو ما فعله في مشروع فيلم (خوفو) الذي سيكون عملا غنائيا استعراضيا تدور أحداثه في الأماكن التي دارت فيها الأحداث وبالقرب منها.

وقال إن أغاني الفيلم كتبها الشاعر بهاء جاهين ولحنها الفنان المصري محمد نوح الذي رحل عام 2012.

وافتتح (مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية) الاثنين الماضي في المدينة الأثرية الجنوبية وتشارك في دورته الرابعة أفلام من 41 دولة من أشهرها فيلم (الوصايا العشر) الذي أخرجه الأمريكي سيسيل دي ميل عام 1956 ونال جائزة الأوسكار لأفضل مؤثرات بصرية.






تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 683


خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة