الأخبار
أخبار إقليمية
سودانيات في جوار البغدادي..الطريق إلى (داعش) يمر عبر بلاد "مهند" و"نور" !!
سودانيات في جوار البغدادي..الطريق إلى (داعش) يمر عبر بلاد "مهند" و"نور" !!
سودانيات في جوار البغدادي..الطريق إلى (داعش) يمر عبر بلاد


03-22-2015 01:16 PM
الخرطوم : الهادي محمد الأمين

= في ظاهرة نادرة وبصورة مفاجئة ضجت بها الأسافير كشفت أسر سودانية عن توجه (11) من أبنائها الطلاب المتفوقين والنابغين في دراساتهم الطبية والعلمية والتطبيقية بالجامعات من حملة الجنسية البريطانية إلى سوريا، وتؤكد معلومات أن الطلاب والطالبات تم نقلهم إلى تركيا بغرض انتمائهم إلى جماعات إسلامية على الحدود السورية، ولحقت بهم أسرهم إلى اسطنبول لمتابعة الأمر مع السلطات التركية. وكشفت ذات المصادر عن تأثر كبير وقع علي بنية الطالبات والطلاب الفكرية بما يجري من في العالم الإسلامي والعربي من تطورات وأحداث عديدة بعد ثورة الربيع العربي، ويشار إلى أن معظم آباء هؤلاء الطلاب من الأطباء وأساتذة الجامعات ببريطانيا ودول الخليج، وخمسة من هؤلاء الطلاب تردد أنهم يدرسون في جامعة شهيرة بالخرطوم.

= مصدر المفاجأة أنه ولأول مرة يظهر العنصر النسوي بقوة في ميدان القتال وحلبة الصراع والبروز بشكل مباشر في ساحة المعركة بعد أن كان الأمر قاصراً - في الفترة السابقة - على فئة الرجال دون شريحة الشابات أو الفتيات السودانيات اللائي شكلن ولأول مرة حضوراً في المسرح الجهادي بعد حادثة اختفائهن مع عدد من رفقائهن الطلاب من بينهم أشقاء ثم ظهور الـ(11) شاباً وشابة بتركيا، تمهيداً للوصول لسوريا والعراق مع بروز احتمالات ترجح الانضمام لتنظيم دولة الخلافة الإسلامية بالعراق والشام في وقت نقل فيه مدونون على مواقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك - تويتر - واتساب) أن تنظيم (داعش) تمكن من جذب واستقطاب وتجنيد (11) طالباً وطالبة من السودانيين (5) منهم بجامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا التابعة لمامون حميدة وجميع آبائهم من الأطباء وأساتذة الجامعات ببريطانيا ودول الخليج. وبحسب ما كشف الدكتور الفاتح الملك اختصاصي المخ والأعصاب في رسالة بالفيسبوك يوم (17) مارس، مبيناً في تغريدته ورسالته الحزينة والمؤثرة وقامت بنشرها الأستاذة "هويدا الماحي" على صفحتها بـ(الفيسبوك)، أن الطلاب تم نقلهم إلى تركيا يوم الأربعاء الماضي كمقدمة لإدخالهم إلى سوريا، وأن عدداً من ذوي الطلاب قد توجه بالفعل إلى تركيا للحاق بأبنائهم قبل دخول سوريا وهم في حالة بكاء وألم وحزن شديدة جداً، فيما أبلغ ذوو المفقودين السلطات في تركيا وتم نشر صورهم بشكل رسمي وقامت السلطات التركية بتطمينهم عبر إغلاق الحدود مع سوريا، ومن هؤلاء المختفين (تسنيم س ح - لينا م أبو ش- هشام م ف - بجانب شقيقين هما أحمد وندى س س ع).

= معركة الثأر

وتجئ هذه التطورات الصادمة في وقت أعلن فيه التيار السلفي الجهادي بالسودان عن مقتل الداعشي السوداني "عبد الله محمد سليمان بيلو" الذي لقي حتفه بأحد طرقات مدينة سرت الليبية ظهيرة يوم (الاثنين) الماضي، بسلاح قوات من فجر ليبيا في هجوم استهدف موكباً يتبع لفصيل تنظيم دولة الخلافة الإسلامية بالعراق والشام (داعش). وأبلغت قيادات من التيار السلفي الجهادي بالسودان (المجهر) أن "عبد الله سليمان" من أبناء حي بري بالخرطوم شرق وهاجر للانضمام لكتائب المجاهدين نهاية العام الماضي، فيما أكدت مصادر أخرى أن "عبد الله سليمان" قتل خلال اشتباك مسلح وقع بين قوات فجر ليبيا في محاور النوفلية - العامرة - أم الخنافس وهراوة في محاولة من قوات فجر ليبيا لاستعادة مدينة سرت التي سيطرت عليها قوات تنظيم دولة الخلافة الإسلامية، بعد طرد قوات فجر ليبيا من المنطقة التي تدور فيها معارك طاحنة بين قوات (داعش) وفجر ليبيا. وأدت لوفاة زعيم داعش بسرت (أبو همام الليبي) "علي قعيم القوقعي" متأثراً بجراحه بأحد مستشفيات سرت، بينما قتل "عبد الله سليمان" في معركة هراوة (الاثنين) الماضية، فيما سبقه في ذات الميدان عمه "عقبة سليمان"، أبرز الشباب الذين قاتلوا بمسارح العمليات بأدغال وأحراش الجنوب وعمره لم يتجاوز وقتها الـ(18) عاماً. وأصيب في إحدى يديه بعد تعرضه لرايش رصاصي أصابه خلال صدام مسلح سبب له إعاقة جزئية. وبعد أحداث الحادي عشر من سبتمر 2001م هاجر للانضمام لتنظيم القاعدة بلاد الرافدين بقيادة "أبو مصعب الزرقاوي" في العام 2002م أثناء الغزو الأمريكي على العراق عن طريق سوريا، إلا أنه قتل في غارة أمريكية بالقرب من الحدود السورية العراقية وهو ينوي التسلل للوصول إلى بغداد. وتزامن هذا الإعلان مع خبر آخر يؤكد استشهاد شاب سوداني آخر يسمى "عبد السلام موسى أبو عيسى" مقيم مع أسرته بأستراليا، حيث تم استنفاره من هناك وتفويجه للالتحاق بكتائب قوات "أبو بكر البغدادي" حيث قتل في منطقة بالقرب من اللاذقية.

= إعلان رسمي

فالشاهد أن البلاد قد تأثرت إلى حد ما بما يحيط من حولها من تطورات ومستجدات سياسية وأمنية واقتصادية تجري وتسير بإيقاع متسارع خاصة بعد اندلاع ثورات الربيع العربي وسقوط العديد من الأنظمة العربية ومع موجة التغيير برز التيار السلفي الجهادي وتنامي بقوة فارضاً برنامجه ومشروعه للتغيير بقوة السلاح وعن طريق العنف بجانب مواجهة القوات الغازية والمحتلة. وتأسيساً على ذلك تصاعد نشاط التيار الجهادي بالسودان الذي اعتمد وارتكز على قطاع الشباب وطلاب الجامعات وحتى في مؤسسات التعليم العالي، فإن الوجود الكثيف ظهر في الكليات العلمية والتطبيقية والتقنية وفي مجالات محددة مرتبطة بدراسة الطب - الصيدلة - الهندسة - علوم الحاسوب وتقنية المعلومات - الكيمياء الحيوية والعضوية - بجانب تكتلهم في جامعات معروفة يظهر لهم فيها نشاط وتحرك لاستقطاب وجذب الطلاب الآخرين لإقناعهم بالفكر الجهادي، وضرورة الانضواء تحت لواء تنظيم القاعدة أو الالتحاق بصفوف داعش - بعد ظهور التنظيم خلال السنوات الماضية، فهاجر الكثير من هؤلاء للانخراط في الفصائل الجهادية بالصومال - مالي - سوريا والعراق ومؤخراً اتجه بعضهم صوب ليبيا التي أعلنت تنظيمات مقاتلة تبعيتها ومبايعتها للبغدادي أمير وخليفة للمسلمين. ومن أبرز الشيوخ والرموز المحسوبين على التيار المقاتل "مساعد بشير السديرة"، "سعيد نصر"، "صادق عبد الله عبد الرحمن"، حيث تخرج أغلب شباب السلفية الجهادية في معاهد تتبع لهؤلاء الشيوخ وبعد ظهور مقاطع ومشاهد من الفيلم المسيء للنبي صلى الله عليه وسلم خرجت مظاهرات تندد بمحتوى شريط الفيديو. ووصلت المسيرة التي وقف عليها الجهاديون عند أبواب وعتبات مباني سفارتي ألمانيا وأمريكا بالخرطوم وتم حرق أعلام الدولتين ورفع شعار تنظيم القاعدة، وأعلن بشكل رسمي حينها عن ميلاد وانطلاق التيار السلفي الجهادي الذي عبر عن نفسه بظهور علني في ساحة النشاط بجامعة الخرطوم.

= بلاغات اختفاء

أسر كثيرة كانت تقوم بنشر أخبار على المواقع الإلكترونية وأحياناً في الصحف السيارة تؤكد اختفاء أبنائها وخروجهم من منازل ذويهم شهور عديدة تمر على حالة الاختفاء والاختباء، ثم تأتي رسائل عبر وسطاء تفيد العائلات والأهالي أن ابنهم الآن وصل إلى ساحات القتال مجاهداً في سبيل الله. ومن بين هؤلاء طالب الطب بجامعة "مامون حميدة" "عثمان مصطفى عثمان فقيري"، حيث ظهر بعد فترة بمالي ضمن جنود الواجهات القتالية هناك. وتشير معلومات مؤكدة إلى وجود بلاغات وشكاوى من أسر بالخرطوم تتوزع ما بين أحياء الخرطوم شرق وأم درمان عن فقدان وغياب أبنائهم، ورجحت مصادر مقربة منهم توجه هؤلاء الشباب ومن بينهم طلاب بمؤسسات التعليم العالي إلى القتال بالعراق وسوريا بعد أن تأكد مصرع عدد منهم خلال المعارك التي تدور هناك. وتلا هذا الإعلان عن محاولات قام بها بعض نواب البرلمان لإثارة مسألة مستعجلة في المجلس الوطني لبحث ملابسات هذه القضية، في وقت أعلن (جهاديون) عن وجود إستراتيجية لفتح جبهة جديدة بكل من السودان وجنوب السودان في إطار خططه التوسعية في البلدان العربية والأفريقية، مؤكداً أن مجموعات جهادية سودانية ستعلن مبايعتها لـ"أبو بكر البغدادي" قريباً. ونشرت مواقع إلكترونية محسوبة على التيار السلفي الجهادي تصريحات لـ"أبو سياف الأنصاري" الشهر الماضي، قال فيها: (لنا العديد من العناصر في جنوب السودان وسيعلنون المبايعة قريباً والسودان تحتاجنا وفيها الخير الكثير والمسلمون فيها من أهل النخوة والشهامة وندعوهم جميعاً للانضمام). وقبل أيام خلت أصدر جهاديون حول العالم بياناً لمبايعة (داعش) وقع عليه سبعة من رموز التيار السلفي الجهادي بالسودان، من بينهم "الفاتح أحمد جابر"، "محمد عوض السوداني"، "مساعد السديرة"، "قصي الجيلي" و"أبو يحيى السوداني"، وتزامن ذلك مع تنفيذ مقاتل سوداني لعملية وصفها الجهاديون بأنها نوعية لإثخان العدو والتنكيل به بعد وقوع حادثة فندق كورينيا بطرابلس التي أكد داعش تبنيه للعملية، ونشر صوراً لمقاتل يبلغ العشرين عاما ويسمى "أبو سليمان السوداني خالد فيصل" من أبناء حي الشجرة جنوب الخرطوم.

= نواعم بصحبة القرنوف

وحتى ذلك الوقت لم يكن العنصر النسوي السوداني حاضراً في مسرح الأحداث علي المستوي القتالي إلا من أنباء تؤكد عن وجود نشاط فاعل ومؤثر وسط الطالبات والفتيات في الدول الأوربية من جذور وأصول عربية للانضمام لداعش والسفر لسوريا والعراق، وتحولت الحالة إلى ظاهرة مزعجة في البلدان الغربية بعد تدفق الفتيات وتدافعهن عبر رغبة أكيدة للالتحاق بجيش تنظيم الدولة الإسلامية، فيما لم يسجل السودان أي نقطة سوداء في هذا الصدد ما عدا ما بدأ تداوله وتناوله في إطار ضيق ومحدود عن خروج فتيات من السودان يحملن جوازات سفر بريطانية وهروبهن من البلاد لإعلان الانضمام لداعش في ظاهرة نادرة الحدوث، وما لبث أن انتشر الخبر على نطاق واسع ضجت به الأسافير ومواقع التواصل الاجتماعي وبدأ تبادل معلوماته عبر (الواتساب). وأكدت أسر وعوائل اختفاء بناتهن بعد وصولهن لتركيا بغية دخول الأراضي السورية والعراقية، فيما تأكد توجه أولياء أمور الطلبة والطالبات بالفعل إلى تركيا للحاق بأبنائهم قبل دخول سوريا وهم في حالة بكاء وألم وحزن شديدة جداً، فيما أبلغ ذوو المفقودين السلطات في تركيا وتم نشر صور الطالبات والطلاب بشكل رسمي وقامت السلطات التركية بتطمينهم عبر إغلاق الحدود مع سوريا كخطوة مناعية واستباقية تقطع الطريق أمام الوصول لسوريا أو العراق !!






تعليقات 27 | إهداء 1 | زيارات 18667

التعليقات
#1233170 [على]
0.00/5 (0 صوت)

03-23-2015 07:44 PM
دا جهاد نكاح ولا شنو ماتجوا تجاهدوا فى بلدكم احوج ليكم خاصة وانتم اطباء سوف تندموا عندما لا ينفع الندم لا تنسوا حلايب سودانية وتستحق جهودكم


#1232902 [Abdu Frag]
0.00/5 (0 صوت)

03-23-2015 01:23 PM
سـلامـي لـجـمـيـع الـمـعـلـقـيـن
لـلأسـف الـشـديـد ، كـان أغـلـب الـتـعـلـيـقـات ســلـبـيـة إلـى أبـعـد الـحـدود ... ولـمـعـالـجـة الـمـريـض لابـد مـن مـعـرفـة الـمـرض ... وبـدلاً مـن الـمـنـاقـشـات الـســلـبـيـة الـبـيـزنـطـيـة ، يـبـدو لـي لابـد مـن التـفـكـيـر وإنـقـاذ مـا يـمـكـن إنـقـاذه قـبـل فـوات الأوان وبـدلا مـن الـتـخـبـط وتـوجـيـه الإتـهـامـات لـهـذا وذاك، عـلـيـنـا أن نـضـع الـثـقـة فـي شــبـابـنـا الـيـوم ...
بـغـض الـنـظـر عـن أي شــئ لابـد مـن الـحـكـومـة والـجـامـعـات والـمـنـظـمـات ولـيـس الأحـزاب الـجـلـوس مـعـنـا لـوجـود حـل لـهـذه الـمـشـكـلـة ...
هـذا يـعـنـي عـلـي وزارة الـداخـلـيـة ومـوظـفـيـهـا فـي مـطـارات الـسـودان ومـوانـيـه الـتـركـيـز فـي جـوازات ســفـر الـمـغـادريـن ... نـعـم يـحـمـلـون جـوازات أجـنـبـيـة ولـكـن لابـد مـن الـبـحـث هـل لـديـهـم إقـامـة فـي الـسـودان وهـل لـديـهـم جـوازات ســودانـيـة، الأمـر الـذي نـسـمـيـه أجـانـب مـن أصـول ســودانـيـة ... وعـنـد مـعـرفـة الـجـهـة الـمـسـافـريـن لـهـا ، يـجـب الإتـصـال بـأسـرهـم أو تـأجـيل مـغـادرتـهـم الـبـلاد حـتـي مـعـرفـة الـحـقـيـقـة الـكـامـلـة ... الـسـفـر إلـى سـوريـا ، الـعـراق أو لـيـبـيـا وتـونـس لـيـس وجـع الـدمـاغ الـوحـيـد .... فـهـنـاك ســفـر الـشـابـات الـسـودانـيـات لـدبـي والـسـعـوديـة ومـصـر يـشـكـل مـشـكلـة عـويـصـة لـلـتـقـالـيـد الـســودانـيـة الأصـيـلـة ... إذن فـالامـر لا يـحـتـاج لإنـتـقـاد مـن الإنـتـقـاد ولـكـن بـالإتـفـاق فـي مـعـالـجـة الـمـريـض بـعـد الـفـحـص الـشـامـل الـكـلمـل ...
مـتـمـنيـاً مـن الـمـولـى الـعـزيـز رجـوع شــبـابـنـا وشـابـتـنـا مـتـمـتـعـيـن بـكـامـل الـصـحـة والـعـافـيـه لـسـودانـنـا الـحـبـيـب ولأسـرهـم بـإذن الـواحـد الأحـد.


#1232647 [زول]
3.00/5 (3 صوت)

03-23-2015 08:56 AM
والله بشناتكم دي يا البنات والاولاد احسن حاجة عملتوها
بدل ما كان تعرسو وتجيبو شفع بيحلمو جيناتكم القبيحة دي شكلا وموضعاً
وبعدين هي دي جامعة دي مامون حمبيرة دي شوية شفع ابواتهم مواهيم بيدفعو ليهم قروش عايزينهم يبقو دكاترة (اطباء) حسب التباهي والتفاخر الفارغ المتغلغل في عقول الشعب السوداني ومخليهنهم عايشين براهم وما بيعرفو اي مسؤلية تجاه اهلهم والا تجاه وطنهم الام والا وطنهم الجديد، لمو اولادكم عليكم
ولو ما بتعرفو تربو كويس ليه بتولدو؟


ردود على زول
European Union [gazal] 03-23-2015 12:00 PM
!!!!!!!!!!!!!??????????????????


#1232621 [زول]
3.50/5 (3 صوت)

03-23-2015 08:37 AM
بنات جاهلات واولاد فارغين
وبعدين في داعي لعنوان موضوعك المجوج ده (سودانيات في جوار البغدادي) وانت جنسك شنو فرنسي؟ موش امك واختك سودانيات؟ والا انت ما سوداني؟ الواحد عايز يعمل فيها كاتب وهو مخه اتفه من مخ الجدادة
هبالة فارغة


#1232310 [West Yorkshire]
5.00/5 (2 صوت)

03-22-2015 06:46 PM
احتراماً لاهل هؤلاء الشباب بالذات الفتيات ارجو من اداره الراكوبه إزالة الصوره اعلاه فأنا تربطني صله قرابه باحداهن وهنالك بعض التعليقات التي تطعن في اعراضهن ولا اعتقد ان أحدا يرضي بذلك لاهله فأرجوا من المعلقين تقوي الله في تعليقاتهم مع إزالة هذه الصورة بقدر الإمكان جزاكم الله خيراً.


ردود على West Yorkshire
European Union [اسد الخلاء] 03-22-2015 11:01 PM
ًWest Yorkshireالعنوان مستفز وديل ناس ما مستوعبين حتي انو القانون البريطاني لا يحاسب هولاء الاطباء ولا القانون الدولي -راجع الابزيرفر /ال جاردين - في حين عودتهم من المهمه الانسانيه ولا نعلم نواياهم ما نعلم انهم اطباء وليسو محاربين وفي القانون الدولي معالجت جريح داعش ليست بجرم لا ولااظن انهم زهبوا لمعالجت المحاربين بل الشعب المسكين.
عملتوها سياسه و كلام فارغ و ا شكر اداره الراكوبه علي حزف تعليقي والابقاء علي الكلام الفوق ده

United States [العجب] 03-22-2015 10:03 PM
قريبتك كان تفكر أولا فى نتائج أفعالها وما فعلته أصبح مادة اعلامية عالمية لخطورته ولا الراكوبة ولا غيرها ستمتنع عن متابعة هذا الخبر الهام وأظنك تأمل فى استعمال فقه السترة فى حالة قريبتك دى.

European Union [ساهر] 03-22-2015 08:28 PM
بالله. دي قديمة دي. واحدة قريبتي دي لا تسري ولا تنطبق على هؤلاء. فقد أصبح هؤلاء الفتية شخصيات عامة وتحولوا بين ليلة وضحاها إلى إرهابيين مطلوبين للعدالة الدولية..... لسه الغريق قدام....


#1232297 [جنوبي]
0.00/5 (0 صوت)

03-22-2015 06:12 PM
الجفلن خلهن أقرع الواقفات ..
جامعة مامون حميدة وأي جامعة طلع منها شباب زي ديل مفروض السلطات تشوف الحاصل فيها ومنو البينظم الاولاد ديل ويغشهم بالجهاد .


ردود على جنوبي
European Union [محمد] 03-23-2015 06:51 AM
السلطات تشوف شنو ؟ هى السلطات نفسها البتصدرهم لداعش - الاولاد ديل لو دايرين جهاد ليش ما يجاهدو لينا فى البشير والكيزان - نحنا ماعندنا مانع نقبلهم كبديل للكيزان


#1232254 [كوش]
0.00/5 (0 صوت)

03-22-2015 05:13 PM
حسي جنس " روان " دي في داعي دتدعدش ..!!!


#1232247 [عبد الله عبد الله]
4.81/5 (8 صوت)

03-22-2015 04:57 PM
> أصبحت موقناً بأن أصناف الحشييش التي توزع على الشباب هي من نوع آخر (حبوب هلوسة)، تختلف كلياً عن البنقو والمريسة والعرقي الذي يجعلك عاجزاً حتى عن رد السلام !!!
> ما يعزز هذه النظرية أن معظم الجرائم البشعة التي حدثت مؤخراً هي من شباب الطبقة الراقية ( كما نسميهم)، ومعظمهم تربى خارج السودان (بريطانيا، أمريكا، استراليا)، ويمتلكون المال الكافي لشراء هذه الاصناف من المخدرات،،،.
> فالشباب الذي سافر للإنضمام الى داعش، والشاب الذي ذبح زميله في الشقة وقت المذاكرة وكثير من الجرائم التي نطالعها يوميا، لم يكن ابطالها في حالة سكر عادي، وإنما في حالة هلوسة،،،
> كما ان هناك فرضية تنويم مغناطيسي يمارس على الشباب يجعلهم في حالة انجذاب كلي للفكرة دون التفكير في العواقب المستقبلية للخطوة التي سيقدم عليها،،،.
> بالاضافة الى ان معظم الملتحقين بتلك العصابات من الكليات التطبيقية التي لا تدرس فيها اي مادة فلسفية أو فنية أو أي مادة أدبية تعلي من قيمة الانسان ونظرته للحياة،،،
> إذن: الفراغ + الخواء العقلي + تعاطي المخدرات = مهووس بإمتياز ( قابل للإنجرار وراء أي فكرة وهو ما يسمى - بالمغفل النافع )

فإذا كانت الدولة بها ما يزيد عن الخمسين جامعة وكلية كلها تطبيقية ( عدا آداب الخرطوم + آداب النيلين) + سياسة الدولة لهدم دور السينما والمسرح + ترويج المسؤولين للمخدرات بغرض إلهاء الشباب + غباء الاسر في توفير المال الاكثر من اللازم لابناءهم....

فماذا تتوقعون منهم ؟؟؟!!!


ردود على عبد الله عبد الله
United States [كاسـترو عبدالحـمـيـد] 03-23-2015 03:12 AM
احـسنت يا سيد/ عبدالله عبدالله . تحليلك لحالة هؤلاء الشباب صاح 100% . هؤلاء الشباب يتعاطون مخدرات وحبوب هلوسة ما فى شك . ولماذا نذهب بعيدا ففى القريب الماضى تم اكتشاف حاوية مخدرات والكل يعرف قصتها. لذلك سوف اربض موضوع حاوية المخدرات مع حالة هؤلاء الشباب . الآن الحالة اتعرفت . شكرا يا سيد/ عبدالله فقد جانبك الصواب .


#1232246 [nagisidahmad]
2.50/5 (2 صوت)

03-22-2015 04:57 PM
إن سلوك هؤلاء الشباب ما هو إلا نتاج طبيعي للكبت الفكري الذي مارسه آباؤهم وجامعاتهم الخاصة التي تأبي إلا أن تحشو رؤوس ابنائهم " الصفوة " بما يتوهمون أنه غاية ما يناله المرء أن يكون طبيبا أو مهندسا في بلاد الأفرنج يتحدث الإنجليزية بطلاقة وينظر إلي مجتمعه بتعال ويعيش حياة الدعة ,,, ولكن ما اتضح لهؤلاء الشباب أن ذلك لا يشبع إنسانيتهم التي تهفو إلي إشباع قيمي وليس مادي فحسب ,,, لو كانت جامعة مثل جامعة مأمون حميدة وأمثالها تفسح مجالا للنشاط الفكري والسياسي وتفرد لذلك مساحة من زمن ومكان داخل الحرم الجامعي كما كان يمارسها مامون حميدة وجيله في جامعة الخرطوم والقاهرة والاسلامية والسودان والجزيرة ,,, لما وجد هؤلاء الطلاب فراغا يملؤه داعش وغير داعش ,,, ولتمكن هؤلاء الشباب من تغيير هذه الطغمة الفاسدة والظروف البائسة التي انتزعتهم من مجتمعهم وأسرهم .


#1232237 [ISMAIL HUSSEIN]
5.00/5 (5 صوت)

03-22-2015 04:41 PM
أسفي علي هؤلاء الشباب، ألم يعلموا أن من الإسلام "الأقربون أولي بالمعروف". أما كان أولي بهم تقديم هذا العمل الإنساني لأهلهم في السودان إذا كانت نيتهم في هذا العمل خالصة لوجه الله، أنا لاأطلب منهم الذهاب إلي دارفور وجبال النوبة لمساعدة أهلهم هناك، ففي أطراف الخرطوم هناك آلاف المرضي المحتاجين للمساعدة، بل كان يمكنهم الخروج إلي قلب الخرطوم وقريبا من جامعاتهم ليجدوا من يحتاج للمساعدة العاجلة الملحة هناك.


#1232235 [ابزرد]
4.79/5 (6 صوت)

03-22-2015 04:38 PM
واضح جدا انهم لاجاعوا ولا جاسين بمعناة الشعب السوداني هولاء تربية الشقق ابائهم ابناء الترابله ارادوا لهم مستقبلا بغيدا عن الماضي الشاق والكفاح الذي عاشوه فكانت النتائج عكسيه تماما .الرجا من كل السودانيين معايشة واقعهم بوطنيه وجديه بعيدا عن اليوتوبيا والتدليس باسم الدين


#1232234 [في الدول الأوربية و (المتقدمة)]
4.50/5 (4 صوت)

03-22-2015 04:31 PM
في الدول الأوربية والمتقدمة - على قولة الممثل في الفلم الشهير- عندما يبلغ الولد أو البنت

عمر 18 سنة...فليس لأبيه عليه سلطة...ولو تصرف معه أي تصرف القانون يدينه!!!!!

طبعاً في السودان والدول الأقل تقدماً - أقصد التقدم المادي فقط - لللأب سلطة كبيرة على ولده وبنته

حتى لو بلغا 40 سنة مش 18....

والفرق - أو المفارقة - تكمن بين هذين المثالين...

رأيي يخلوهم يمشوا يجربوا بأنفسهم...يمكن راسهم يجي بعدها...ده لو جو راجعين أصلاً

محن


ردود على في الدول الأوربية و (المتقدمة)
European Union [ود النيل تمساح] 03-22-2015 11:33 PM
ههههههه يجوا تاني وين
ديل مفكرين في جنه وحور عين
والبنات مفكرات في اولاد الحور العين
دقسه تاني ابليس مايصلحها
وقالوا الدواعش هناك فساد مبالغه
فساد بكل انواعه علي الاولاد والبنات
عشان كده لو دخلت تاني ماحيخلوك تطلع
لو اصلا ناس نضيفين ليه مايخلوك حر طليق عايز تقعد ولا تمشي مامفروض يجبروك
لكن هناك دكتاتوريه من نوع ابو كديس
البغدادي نفسه لمن قابله الصحفي الالماني قال الزول ده التربيزه بتاعته مابتخلوا من الكحول
ايوه هاهم ال الشام وبالزات العراقيين بلد ابو نواس


#1232233 [عبدالماجد ابنعوف مايرنو]
5.00/5 (1 صوت)

03-22-2015 04:31 PM
اللهم احفظ شباب السودان من الارهاب


#1232226 [الـــســــيـــف الــبـــتــــــــار]
2.00/5 (3 صوت)

03-22-2015 04:19 PM
الاسرة هى مسؤلة عن اى تصرف يأتى به فلذات اكبادهم و ما وفره النظام من حريات للتنظيمات السلفيه و الجهادية و التكفيريه ادى الى انتشار الجماعات و استقطاب الشباب الغر و المؤدلجين مسبقا لما قدمه ابليس الاكبر من انانى و أحلام و قيام الدولة الاسلاميه التى تحكم بشرع الله فى الارض و تمتد من الخليج الى المحيط و بعدها تتعدا الحدود وتعبر البحر الابيض المتوسط صوب اوربا لاعادة الاندلس الى حضن الامبراطورية الاسلاميه و بعد تثبيت اركانها تتجه الى القارتين الامريكتين و أستراليا ؟
لا احد يعترض على نشر الاسلام فى العالم و لكن بالتى هى أحسن و الدعوه و التنوير وحسن المعامله و الترغيب ليس بالترهيب و سفك الدماء ؟
هل لابليس الاكبر و منظر اخوان الشواطين الحق فى نشر الاسلام و السعودية مهبط الوحى و قبلة المسلمين لم ولن تفكر فى نشر الدعوه بالسلاح بل أسست مساجد و مدارس و منابر و هيئة للدعوه و الارشاد و قدمت الدعم للدعاة و وفرةلهم من المال و الاعانات و الاغاثات و الكتب بعد من اللغات لنشر الاسلام لغير الناطقين بالعربيه ؟
وهذا يعود الى مدى وعيهم و حبهم لنشر الدعوة الاسلاميه و تقديم الدعوة الى مسلمى تلك الدول بالحج على نفقة خادم الحرمين الشريفيين و زيارتهم الى المواقع الاثريه و ربطهم بالماضى و تقديم الهدايا و تثقيفهم فى الامور الدينيه .
شعب سوريا مسلم بالفطرة و السودان دولة فيها المسلم و الكتابى و الا دين له ؟
عيشنا جميعا اخوة و لم يكن هناك خلاف عرقى او عقائدى ابدا ؟
عليه يا أخوان الشواطين اتركوا الخلق للخالق و كل يجدعقابه يوم الموقف العظيم و انتم غير مسألين عن ذد أو عبيد و ما عليكم الا بالنصيحه بعيدا عن الاذدراء و السخرية و تصنيف البشريه على هواكم و هذا مسلم شيطانى و هذا ناقص دين و ذاك مسيحى .
نحن مواطنون و لنا الحق فى حرية المعتقد و لا أحد يلزمنا باتباع جماعه أى كانت ؟
و السؤال الذى يطرح نفسه أين شريعتكم التى تتحدثون عنها منذ انقلابكم المشؤوم و الى يومنا هذا لم نرى اقامة الحدود فى الفسقة و المرتشين و ناهبى المال العام و مستحوذى على اراضى الغير و تسخير اموال الدولة لمصالحهم الشخصيه والاسريه و شيدوا القصور و المزارع على حساب من كل هذه العقارات انها من مال الشعب وسوف تعود الى الشعب أن شاء او ابى المفسدين .


#1232208 [ست الدار]
5.00/5 (2 صوت)

03-22-2015 03:41 PM
فال الله تعالى:

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)) (سورة قّ:18)


ردود على ست الدار
European Union [ست الدار] 03-23-2015 06:44 PM
" سلاما".

European Union [زول] 03-23-2015 08:48 AM
انتو الحقيقة لما تتقال طوالي بتجرو لقماش الدين والمقص في يدكم تفصلو مقاس في شكل رد للكلام وما فاهمين سجم رمادكم، البنات ديل ما عندهم اهل وما اتربو كويس
حسي ده دحله في الدين شنو

European Union [اسد الخلاء] 03-23-2015 01:07 AM
للاسف ما بغيرو علي عرضهم ولا بناتم ولا حاسين بي اسرهم ....

European Union [ست الدار] 03-22-2015 10:20 PM
الواضح لا يوضح. عموما معني بالاية الكريم عظة وتزكرة لكل من طال او اتهم و ذكر كلام جارح وهمز ولمز فى البنات والشباب واتهم اهلهم بالتقصير

[some guy] 03-22-2015 05:04 PM
العلاقة شنو بين الاية المقتبسة والمقال .....معليش فهمي تقيل ؟؟؟؟؟؟

[almur] 03-22-2015 04:59 PM
مافهمنا شئ ممنوع الكلام والتعليق


#1232205 [وحيد]
3.75/5 (3 صوت)

03-22-2015 03:39 PM
الظاهرة خطيرة و يجب على اولياء الامور متابعة اولادهم و بناتهم حتى لا يقعوا فريسة للافكار الهدامة ... اما الدولة فهي غير مامونة على احد و هي التي ادخلت كل هذه المصائب الى السودان و دمرت اخلاق و عقول الشباب ببرامج غسيل المخ المركزة و ارسالهم الى ما يسمى بالجهاد ايام محرقة الجنوب فاصيبوا بلوثة القتل و سفك الدماء ... و فتحت الباب لكل المجرمين المطاريد و اوتهم و فتحت لهم الباب على مصراعيه من جماعات الخوارج الى كارلوس ..
و عموما نرى في الذين يتاثرون بافكار الخوارج هؤلاء ضعف في الدين و التربية و ضعف في العقول التي لا تفرق بين الصالح و الطالح، فليس كل من يدعو الى الاسلام يتبع الا بعد التمحيص .. و ليس كل من يرفع المصحف صادق .... نحن منذ ان رفع جيش معاوية بن ابي سفيان المصاحف لم نعد نثق فيمن ياتي رافعا مصحف .... العبرة ليست بالمظاهر بل بالجوهر ... و الحق لا يعرف بالرجال .. اعرف الحق تعرف اهله


#1232186 [د.أبوبكر]
4.50/5 (4 صوت)

03-22-2015 03:15 PM
انتو قلتوا انهم من حملة الجنسيات الاجنبية.. طيب مالكم ومالهم
عدم الموضوع يولد عدم موضوع اخر


ردود على د.أبوبكر
European Union [زول] 03-23-2015 08:49 AM
حسي في داعي لحرف الدال ده، وبعدين ما بيقولو على الزيك ديل دكاترة انتو اطباء جايه من طببّ يعني زمان الطبيب كان بيهبش (يطبطب) على الزول العيان ويساله هنا؟ هنا؟ هنا؟ يتحسس مكان الألم، لكن كلمة دكتور دي كلمة لاتينية ومعناها مدرس او استاذ، انت حسي يا ***** استاذ في شنو؟

European Union [ود النيل تمساح] 03-22-2015 07:58 PM
يادكتور ابكر انت !
حملة جنسيات اجنبيه لكن من اصول سودانيه
فاهم دي كيف يعني في النهاية اصلك شنو هسه الحاكمنك ذيل نصهم حاملين جنسيات اجنبيه
رايك شنو ابدا ليك من علي عثمان ومصطفي عثان ماكمان تقول اشقاء لا لا تشابه في الاسم بس
وعوض الجاز والترابي نفسه وكتييير القائمه حتطول
طيب ديل حكموك عديييل كده حتقول عليهم شنو ؟ مستعمر ولا كيف لانهم اجانب في حساباتك
الدكتره بتاعة الكيزان دي مافهمنا منها ولاحاجه وما اظن حنفهم نها حاجه
اذا كان الدكتور في زمنكم ده بعمل العمليه وبنسي الشاش في بطن المريض


#1232171 [داعش في الخرطوم والسفارة التركية]
3.63/5 (4 صوت)

03-22-2015 02:49 PM
حقيقة داعش موجوده في السودان وفي العاصمة وقريب من السفارة التركية المنفذ الرئيسي للشباب الذي ينوي الانضمام لداعش وجيش النصره .

معلوم للجميع داعش تجند بالخفاء فئيات عمريه ما بين 18 عام و30 عاما بواسطة محترفين ومتخصصين في الاقناع والتحفيذ بظاهرة ( معلمي التطوير الذاتي الذين يميلون للتحفيذ الجهادي واشهرهم دكتور محمد الجزولي ده راس الحية ومعلن لواءه وإنتماءه بخطبه في إحدى مساجد العاصمة واليوتيوب يعج بخطبه التحريضية .

وثانيا استخدام صفحات معينة في التويتر في قروبات ظاهره ومنها مخفي تغر بالشباب المتحمسين وبنصف عقل لا يدرون مصيرهم وثقافتهم الدينية المتواضعـة

هل يجهل الشباب في وجه من يرفعون اسلحتهم وسكاكينهم الم يصلي الم ينطق بالشهادة مثله .
هل يجهل الداعشي ان الله عز وجل قال :

{ من قتل نفساً بغير نفس فكأنما قتل الناس جميعاً ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعاً}

وإحياؤها ألا يقتل نفساً حرمها الله فذلك الذي أحيا الناس جميعاً، يعني أنه من حرم قتلها إلا بحق حيي الناس منه؛

ومن البغدادي حتى ينصب نفسه وياتي بالناس من بقاع الارضة ويحتلو دولة بعد دولة هل يتوقع اهلها يرضخون لهم ويبايعونه على السمع الوطاعة وهم يغتصبون نساءهم ويبيعوهن في السوق .

هل الاعمال التي يقومون بها اخلاقية وإنسانية :
هل يعامل الاسرى إذا فرضا اعتبرناهم اسرى حرب هل في شريعـة الاسلام يذبحو وين الفدية وين معاملة الاسير بالرفق والحسنى .
هل ينشر الاسلام في بلاد الاسلام نفسها .

التقنية والروح الشبابية المتهمورة والمغامرة هي من ساعدت في توسع وافتراض داعش .

خوفي عندما تنشط خلية داعش وتظهر لعلن في السودان انصح إداراة المتاحف ان تبحث عن مكان لحفظها بعيدا عن معاول الدواعش .

اما القباب ومن يرقدون تحتها من مشايخ وعلما دين فلم تسلم من جرافات داعش و حاملات الشعل .


ما احب اؤؤكده ان داعش موجود في قلب الخرطوم والسفارة التركية تعلم وصالات المغادرة وضباطها يعرفون والجوازات تخرج جواظات بدل فاقد .... وشباب داعش يملكون اسلحة هذا مؤكد .

راغبوا ابواب الجامعات من مروجي المخدارات ومستقطبي الشباب الجهاديين .


#1232167 [ممووو]
1.50/5 (3 صوت)

03-22-2015 02:44 PM
البلد فكت نحن اخوات مهيره ونحن الشرف ونحن ونحن بين الدواعش


#1232165 [salah]
3.94/5 (7 صوت)

03-22-2015 02:39 PM
مامون حميده السمسار لقد باع ال١١ سودانى لداعش و قبض التمن ,داعش تحتاج لأطبأ صغار السن مغسولى الأمخاخ لعلاج جرحاهم ودى صفقة تجارية مدوفعة التمن بين داعش ومامون حميدة والسفير السودانى ببريطانيه والأمن التركى الفاسد كل واحد قبض حقو من الأموال والضحية شباب سودانيون وقعوا ضحية الفكر السلفى المتعفن وكل هذا يتم تحت رعاية وعلم حكومة الكيزان المجرمة ما تسمعوا تصريحات الخونه بأنهم سيحققوا فى هذه الجريمة وهم من خطط لها! زجهم للشباب فى الحروب الداخليه والخارجيه وتشجيعهم للهجرة من الوزرأ هى خطه للحد من العطاله بصورة يضفون عليها شرعيه الجهاد على حسب إعتقادهم ولمزيدا من سرقة المال العام بدلا من إقامة مشاريع لتشغيل الشباب وإن تهجير الشباب الواعى هو حماية لهم من الإنتفاضة ضدهم !!! الفاسد المرتزقة مامون حميدة هو خلف ما حدث ل١١ مغسولى الدماغ و يجب القصاص من مامون حميدة فى كل جرائمه من بيع وشرإ فى الإنسان السودانى واللعب بأرواح الناس فى مشتشفياته الخاليه من الأطبإ المتخصصين فهو يفضل الأطبإ العموميين و الخريجين لأنهم أرخص أجرا


#1232160 [التقدمي]
2.82/5 (6 صوت)

03-22-2015 02:34 PM
بستغرب كيف جماعة زي داعش تكون مغرية للانضمام اليها
اي واحد ينضم لداعش عنده سادية مفرطة


#1232156 [ابومحمد]
3.75/5 (6 صوت)

03-22-2015 02:20 PM
حقا امرا محير شباب البلد في حاجة ماسة لهم وان كان حقا قلبهم وروحهم معلقة بالاسلام وتابى نفوسهم الا ان يحكم العالم بالاسلتام فليبدوا بالسودان ويخلصوا السودان من هذه الفئة الضالة التي تدعي الحكم بالشريعة وهم ابعد الناس عن تصبيق الشريعة ولكنه تجار دين قبحاء لهم فليلتقي الشباب حول هذه القضية اولا فالوطن في امس الحاجة لهم وليتخلصوا من التطرف وليحتكموا للوسطية ويتمسكوا بتطبيق الشريعة السمحاء والسودان بلد عرف شعبه بالتدين وحب الرسول محمد صلى الله عليه وسلم فهلموا ياشباب السودان ولبوا نداء الوطن


#1232149 [اسد الخلاء]
4.50/5 (5 صوت)

03-22-2015 02:10 PM
ديل جميعهم اطباءوواضح تماما انهم ليسو دواعش بل يحركهم الحس الانساني وذكرت احداهم في رساله لاختها انها ذاهبه لمعاونت الجرحي


ردود على اسد الخلاء
European Union [زول] 03-23-2015 08:40 AM
هو في اتفه من الاطباء والعساكر الضيعو السودان؟
جامعة الخرطوم والكلية الحربية هما اوكار فرخت لينا بلاوي من ما تم تأسيسهم
الترابي وزمرتة المارقة كلها خريجين جامعة الخرطوم والبشير الساقط هو وكل شلتة من الكلية الحربية، دليل اكتر من كده تاني شنو على تفاهة الوكرين ديل

European Union [ود النيل تمساح] 03-22-2015 11:21 PM
مخك مخ قرعوبه انت ياورل الخلا
حس انساني ديل ماعندهم زره بتاعة حس انساني
لو عندهم حس انساني زيما قال المستعجل
كان يمشوا دارفور ولا جبال النوبه ولا النيل الازرق ولا حتي داخل الخرطوم
في ناس ماعندهم حق البندول
تقول لي حس انساني ياداعشي انت

European Union [Sudan_Twett] 03-22-2015 05:06 PM
أقوليك كلام ، له ما يمشو مخيم الامم في الشيجرراب كسلا، يعالج نص مليون مشرد

[quickly] 03-22-2015 02:40 PM
الحس الانساني دا مايمشوا يعملوا في دارفور وجبال النوبة محل ماالبشير بضرب الاطفال والنساء بطائرات الانتنوف ويمزقهم الى اشلاء


#1232144 [اب طابوزه]
4.49/5 (7 صوت)

03-22-2015 02:05 PM
هل يعقل ان هؤلاء الشباب اقتنعوا بفكر داعش الذي يعتمد على الذبح والحرق ؟
وهل هذا من الاسلام في شىء ؟؟
اين وسطية الاسلام ؟؟
واين روح الدين ؟؟
الم يسمعوا بلا اكراه في الدين ؟؟
انهم يعملون ضد الاسلام تماما ويريدوا ان ينفروا الناس من الاسلام..
لكن كيف لهذه النخبة من شبابنا الغض ان ينجرفوا فى هذا المنزلق ؟ لا استطيع وصفهم بأنهم خاوين وان افكارهم سطحية فهم نوابغ ..
يجب البحث عمن غسل امخاخهم وهيأهم للانضمام لداعش فافعال داعش لا تغري اي انسان بالانضمام اليها .

حسبنا الله ونعم الوكيل
سائلاً الله ان يصبر اهاليهم وان يردهم سالمين ..


ردود على اب طابوزه
[جنوبي] 03-22-2015 06:22 PM
ااامين
وفعلا منو البيغسل امخاخهم في الجامعات دي !!؟
ده الفراغ الخلفه عدم وجود الانشطة السياسية في الجامعات وبقي النشاط السياسي حكر لجهات معينة

[some guy] 03-22-2015 05:15 PM
أنت حارق رزك في شنو يا أخي ؟ أي زول او زولة عايز او عايزة تنضم لتنظيم الدولة الاسلامية من حقهم يمشو طوالي ...تركيا وبالحدود طوالي العراق اوسوريا .
نحنا ما صدقنا الغثاء الضار يطلع مننا ...مصيرهم اما يتفحمو بضربات الدرون الامريكية...او يتحلل في سجن امريكي (لو محظوظ يعني ).....او يموت موتة سنمائية ....او (لو دا كلو فاتو )...يقضي باقي ايامو رهين مواعيد جلسات إعادة تأهيل نفسي ....

قال قرا في انكلترا قال


#1232138 [حسبنا الله ونعم الوكيل]
4.97/5 (6 صوت)

03-22-2015 01:57 PM
حسبي الله ونعم الوكيل فيك يا عمر حسن احمد البشير وفي والدتك التى لم ترضعك حنانا قط وفي اخوتك واعوانك ومن تبعك الى يوم الدين لعنت الله تغشاكم وتغشي جناكم ايها السفلة المعقدين .

مقابل حفنة من النقود سمحت لهولاء المعتوهين بان يعملوا في السودان واستبحت لهم البلد يا رخيص يا ابن الرخيص . وسمحت للمعتوه محمد على الجزولي ان يعمل عياناً بياناً ابن بائع الرغيف المعقد .

تباً لكم ولدينكم ايها الاشرار المرتزقة الرخيصين المعقدين . تباً لتربيتكم .


#1232134 [elkali7]
4.49/5 (9 صوت)

03-22-2015 01:51 PM
هن ما يمشن لي بوكوحرام دي ! اشمعنى يعني داعش بتاعت السوريين والعرب ؟؟
غايتو جنس غايتو !


#1232130 [ودعمر]
4.88/5 (6 صوت)

03-22-2015 01:46 PM
لسه خلو انصار السنة يشتغلوا في البلد من اجل نشر الفكر الداعشي المتطرف!!!؟ كل مجموعه تنتمي الي الفكر الوهابي المتطرف تفرخ دواعشاُ. 6000 الف مقاتل من الدواعش قادمون من السعودية والسبب واضح لانها بلد الفكر الوهابي.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة