الأخبار
أخبار إقليمية
النص الكامل لاتفاقية إعلان مبادئ وثيقة سد النهضة.
النص الكامل لاتفاقية إعلان مبادئ وثيقة سد النهضة.


03-23-2015 11:27 PM
شهد اليوم الاثنين، قيام كلا من مصر والسودان وإثيوبيا بتوقيع "إعلان مبادئ" حول سد النهضة الإثيوبي، حيث يشمل الاتفاق إطارا لالتزامات وتعهدات تضمن التوصل إلى اتفاق كامل بين الدول الثلاث حول أسلوب وقواعد ملء خزان السد وتشغيله السنوي بعد انتهاء دراسات مشتركة قيد الإعداد.

ويتضمن الاتفاق 10 مبادئ تلتزم بها الدول الثلاث بشأن سد النهضة وتم التوقيع عليها من قبل الدول الثلاث.

وإليكم نص الوثيقة:

" اتفاق حول إعلان مبادئ"

بين جمهورية مصر العربية وجمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديموقراطية وجمهورية السودان حول سد النهضة الإثيوبي العظيم

ديباجة:

تقديراً للاحتياج المتزايد لجمهورية مصر العربية، جمهورية أثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية، وجمهورية السودان لمواردهم المائية العابرة للحدود، وإدراكا لأهمية نهر النيل كمصدر الحياة ومصدر حيوي لتنمية شعوب مصر وإثيوبيا والسودان، ألزمت الدول الثلاث أنفسها بالمبادئ التالية بشان سد النهضة:

1- مبدأ التعاون:

- التعاون علي أساس التفاهم المشترك، المنفعة المشتركة، حسن النوايا، المكاسب للجميع، ومبادئ القانون الدولي.

- التعاون في تفهم الاحتياجات المائية لدول المنبع والمصب بمختلف مناحيها.

2- مبدأ التنمية، التكامل الإقليمي والاستدامة:

- الغرض من سد النهضة هو توليد الطاقة، المساهمة في التنمية الاقتصادية، الترويج للتعاون عبر الحدود والتكامل الإقليمي من خلال توليد طاقة نظيفة و مستدامة يعتمد عليها.

3- مبدأ عدم التسبب في ضرر ذى شأن:

- سوف تتخذ الدول الثلاث كافة الإجراءات المناسبة لتجنب التسبب في ضرر ذى شأن خلال استخدامها للنيل الأزرق/ النهر الرئيسي.

- على الرغم من ذلك، ففي حالة حدوث ضرر ذى شأن لإحدي الدول، فان الدولة المتسببة في إحداث هذا الضرر عليها، في غياب اتفاق حول هذا الفعل، اتخاذ كافة الإجراءات المناسبة بالتنسيق مع الدولة المتضررة لتخفيف أو منع هذا الضرر، ومناقشة مسألة التعويض كلما كان ذلك مناسباً.

4- مبدأ الاستخدام المنصف والمناسب:

- سوف تستخدم الدول الثلاث مواردها المائية المشتركة في أقاليمها بأسلوب منصف ومناسب.

- لضمان استخدامهم المنصف والمناسب، سوف تأخذالدول الثلاث في الاعتبار كافة العناصر الاسترشادية ذات الصلة الواردة أدناه، وليس على سبيل الحصر:

أ- العناصر الجغرافية، والجغرافية المائية، والمائية، والمناخية، والبيئية وباقى العناصر ذات الصفة الطبيعية.

ب-الاحتياجات الاجتماعية والاقتصادية لدول الحوض المعنية

جـ-السكان الذين يعتمدون علي الموارد المائية في كل دولة من دول الحوض.

د-تأثيرات استخدام أو استخدامات الموارد المائية فىإحدى دول الحوض على دول الحوض الأخرى.

هـ-الاستخدامات الحالية والمحتملة للموارد المائية.

و-عوامل الحفاظ والحماية والتنمية واقتصاديات استخدام الموارد المائية، وتكلفة الإجراءات المتخذة في هذا الشأن.

ز-مدي توفر البدائل، ذات القيمة المقارنة، لاستخدام مخطط أو محدد؛

حـ-مدى مساهمة كل دولة من دول الحوض في نظام نهر النيل؛

طـ-امتداد ونسبة مساحة الحوض داخل إقليم كل دولة من دول الحوض.

5-مبدأ التعاون في الملء الأول وإدارة السد:

- تنفيذ توصيات لجنة الخبراء الدولية، واحترام المخرجات النهائية للتقرير الختامي للجنة الثلاثية للخبراء حول الدراسات الموصي بها في التقرير النهائي للجنة الخبراء الدولية خلال المراحل المختلفة للمشروع.

- تستخدم الدول الثلاث، بروح التعاون، المخرجات النهائية للدراسات المشتركة الموصي بها في تقرير لجنة الخبراءالدولية والمتفق عليها من جانب اللجنة الثلاثية للخبراء، بغرض:

*الاتفاق على الخطوط الإرشادية وقواعد الملء الأول لسد النهضة والتي ستشمل كافة السيناريوهات المختلفة، بالتوازي مع عملية بناء السد.

*الاتفاق على الخطوط الإرشادية وقواعد التشغيل السنوي لسد النهضة، والتي يجوز لمالك السد ضبطها من وقت لآخر.

*إخطار دولتي المصب بأية ظروف غير منظورة أو طارئة تستدعي إعادة الضبط لعملية تشغيل السد.

-لضمان استمرارية التعاون والتنسيق حول تشغيل سد النهضة مع خزانات دولتي المصب، سوف تنشئ الدول الثلاث، من خلال الوزارات المعنية بالمياه، آلية تنسيقية مناسبة فيما بينهم.

-الإطار الزمني لتنفيذ العملية المشار إليها أعلاه سوف يستغرق خمسة عشر شهراً منذ بداية إعداد الدراستين الموصى بهما من جانب لجنة الخبراء الدولية.

6-مبدأ بناء الثقة:

-سيتم إعطاء دول المصب الأولوية في شراء الطاقة المولدة من سد النهضة.

7-مبدأ تبادل المعلومات والبيانات:

-سوف توفر كل من مصر وإثيوبيا والسودان البيانات والمعلومات اللازمة لإجراء الدراسات المشتركة للجنة الخبراءالوطنين، وذلك بروح حسن النية وفي التوقيت الملائم.

8-مبدأ أمان السد:

-تقدر الدول الثلاث الجهود التي بذلتها أثيوبيا حتى الآن لتنفيذ توصيات لجنة الخبراء الدولية المتعلقة بأمان السد.

-سوف تستكمل أثيوبيا، بحسن نية، التنفيذ الكاملللتوصيات الخاصة بأمان السد الواردة في تقرير لجنة الخبراء الدولية.

9-مبدأ السيادة ووحدة إقليم الدولة:

-سوف تتعاون الدول الثلاث على أساس السيادة المتساوية، وحدة إقليم الدولة، المنفعة المشتركة وحسن النوايا، بهدف تحقيق الاستخدام الأمثل والحماية المناسبة للنهر.

10-مبدأ التسوية السلمية للمنازعات:

-تقوم الدول الثلاث بتسوية منازعاتهم الناشئة عن تفسير أو تطبيق هذا الاتفاق بالتوافق من خلال المشاورات أو التفاوض وفقاً لمبدأ حسن النوايا. إذا لم تنجح الأطراف في حل الخلاف من خلال المشاورات أو المفاوضات، فيمكن لهم مجتمعين طلب التوفيق، الوساطة أو إحالة الأمر لعناية رؤساء الدول/رئيس الحكومة.

وقع هذا الاتفاق حول إعلان المبادئ في الخرطوم، السودان في23 من شهر مارس ٢٠١٥ بين جمهورية مصر العربية، جمهورية أثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية وجمهورية السودان.

عن جمهورية مصر العربية

عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية

عن جمهورية أثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية

هيلاماريام ديسالين رئيس الوزراء

عن جمهورية السودان

عمر حسن البشير رئيس الجمهورية

الفجر


تعليقات 42 | إهداء 0 | زيارات 14561

التعليقات
#1234056 [halffaa]
0.00/5 (0 صوت)

03-25-2015 02:20 AM
سلام
يا ماعة الخير عمرهم المصريين ما حبو السودان ولا احترموهااا
حكومة السجم ضيعت حلايب خوفااا من فضايح محاولة اغتيال مبارك في الحبشة
الان تقدم الانبطاح للمصريين خوفا من الاعلام المصري عشان ما يكتب عليهم انتوا اخوااااااااااااااان
حتي حكومة اخوان مصر لما اتنقل الاجتماع المغلق سبوا السودان وقالوا دي بلد تابع لمصررر
وكل يوم وتاني عمرو اديب وقناة الفراعين شغال سب وشتم ووووالخ في السودان
استغربت بعد هذا الاتفاق كلو مديح للبشير والسودان
سبحان الله بين يوم وليله تغير كل شئ شعب منافق
هذه الاتفاقية اتفاقية ذل وهوان
يجب رفضه وياريت نكون جنبا الي جنب مع الاثيوبيين وسد النهضه
ودونكم يا شباب ما كتبته ايناس القاضي دا نظرتهم كلهم للسودان وياريت تفوقوا من الاوهام
لعنت الله على حكام مصرررر


#1234017 [الحقيقة مرة]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2015 10:43 PM
ولا زالت الموية مقطوعة في جبرة.. اشمعنى جبرة ؟!


#1233998 [السودان بلدنا]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2015 09:39 PM
خطير يا بشة!!!!


#1233980 [Mustafa Haj Ahmed]
4.00/5 (1 صوت)

03-24-2015 09:00 PM
It is a decoration of in situ condition.


#1233969 [وليد الحاج]
3.00/5 (1 صوت)

03-24-2015 08:24 PM
.


#1233930 [على]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2015 07:02 PM
اتفاقية عائمة لالهاء المصريين لان السودان ماسائل لا فى موية ولااى حاجة على السودان الان ان يطالب بدينه من المياه او يدفع عنها مبلغ مالى لاننا فى حوجة لهذه المياه ياجماعة الخير العمر قصير والتاريخ لايرحم وهذه حقوق اجيال ولاتنسوا حلايب سودانية


#1233920 [ودالعوض]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2015 06:36 PM
وماذا عن حصتنا منذ عام 1959 كل الأتفاقيات السابقة حددت حصة السودان واغلبها ان لم يكن كلها تأخذها مصر المحروسة وهم الآن يولولون لأن مصر عملت بالسد النهضوي قفل وبهذا تمضي مياه النيل بحساب ورصد المصريين عايزين المويه تمشي بدون حساب ودون رقيب وطز والف طز في الأثيوبيين والسودانيين رغم ان الأثيوبيين التفتوا اخيرا لهذه السرقة واستغفال هذين الشعبين لعقود طويلة ويهمهم ان يعيشوا ويحيوا حتي علي حساب الشعبين اقترح تركيب عداد ضخم علي الحدود ليقيس كمية المياه التي تسرقها من السودان الغافل النائم وهو يعاني من العطش والجوع بل ونمشي ونهتف كالحمير عاشت مصر وعلي حساب ارواحنا ومستقبلنا.
المصريين انانيون واستغلاليون وانتهازيون وهذه طبيعتهم. آن الأوان ان نسترد حقوقنا ونحاسب المصريين علي كمية الماء الللذي سرقوه منذ مائة عام وعليهم دفع التعويضات اللازمة عن هذه السرقة ومبروك لأثيوبيا فقد كانوا رجالا ولهم الأحترام


ردود على ودالعوض
European Union [ودالعوض] 03-25-2015 01:04 AM
ايناس القاضي كما تسمس نفسك اولا ونبدأ بك قول الخديوي ان كان صحيحا فهو تركي وليس مصري وافهمي ياايناس وثانيا ماذا فعل الخديوي سيدك وسيد شعبك عندما حرقنا اهلكم بنار المك نمر وماذا فعل عندما جردناكم عرايا وقتلناكم وقطعناكم اجزاء في فترة المهدي رحمه الله تعالي عنما تفتخرين فكوني عاقلة واعرفي من انت؟ انتم ولا زلتم مكبة شعب لا يمتلك حضارة او علم او تقدم صناعي او زراعي او ثقافي مجرد زبد يخدع العالم خاصة العرب بأنهم اكثر الناس معرفة والحقيقة انكم اجهل الناس وليس عنكم الا كباريعات الهرم وفتاوي اباحة الربا والدعارة حتي الدين لم يسلم منكم وأذكر في مصر مرة من المرات سألتني مدام من نوعيتك هي السودان جنب امريكا؟ فأجبتها لصقها تماما! وبالمناسبة السوط هو من عندنا ونحن اللذين استعملناه علي اهلك وفي داخل مصر عندما احضروا الهجانة الي مصر لتأديبكم وراجعي التاريخ وسنستعمله مرة اخري ولن نحتاج الي دبابات وطائرات ولا تنسي القائل رحمه الله تعالي شعب مصر نساءهم لعب رجالهم تبع لمن غلب ولا تنسي القول يجمعكم الطبل ويفرقكم السوط ما اقوله انكم انتهيتم كوجود هذه رؤيتي لكم ولو بعد حين ولو فتح لكم ماء النيل علي مصراعيه فهل انتم قادرون علي ان تقيموا حضارة وقيم واخلاق واقتصاد؟ تسعين مليون شخص تريدون ان تعيشوا علي حساب الشعوب الأخري؟ تسرقوا ماءهم وتدعون ريادتكم وتسودكم وعليه ومما سبق تعالوا ان كنتم رجالا كل هذا وانا اطالب البشير ان كان سودانيا اصيلا ان يقف لأبناء فرعون بالمرصاد ويطالب اكرر اطالب بالتعويض عن المياه التي سرقوها منذ اتفاقيات 1902و 1922و1959. لقد سكتنا علي هؤلاء المطيات المصريين ويجب ان نعيدهم الي حجمهم واقول هذه الهالة التي تصفون بها انفسكم اخدعوا بها غيرنا خاصة العرب! ولن تنطلي علينا ولا علي الأثيوبيين اهل الحضارة الأصلية والمصنوعة من وجدانهم وعقولهم وليس مسروقة وتدعونها! فات زمنكم وان عدت عدنا ولمي نفسك فعندي مثقفة سودانية تعرف تأديبك! والسوط الكرباج في انتظاركم

[إيناس القاضى] 03-24-2015 08:22 PM
بما لدى من قدرة وحكمية غير طبيعية فى تحليل الشخصية السودانيه الى مكوناتها الاولية، بحكم الفترة الطويلة التى عملت فيها بمركز الدراسات الاستراتيجيه-قسم السوادن- بالاسكندرية.

فاننى ارى فى هذا الكلام تلاقيط افكار فجة ومقرفه ... تذكرني بما يكتبه اطفال المدارس بعد اليوم الدراسى الرسمى ..... فلقد قصد صاحب هذا الهباب أن يروج الى صرف انظار السوادنه عن مشاكلهم الحياتيه ؟

رحم الله الخديوى عباس حينما وصى محمد ابو ودان قبيل سفره لاخذ مكتبه الجديد كمدير لمديرية بربـر فقال له ( خـــدلك ســوط جامــد وياك علشــــان يفهمـــــوك ).

قابلت صديقتى دكتوره عزمى دخانه و د. هانى رسلان بمقهى جراتيلى بالاسكندريه وقالت لى ان السوادنه حيصوتو فى ابريل القادم فقال لها د. هانى حيصوتو اوى اوى...... فضحكت انا وقلت لا يا حضرات السوادنه حيصوتو اووووى لمن يصلهم السيسى ......

ويقال أن السيسى ذهب الى الخرطوم واديس ابابا وهو يحمل وصية المرحوم الخديوى عباس (خدلك ســـوط وياك احسن السوادنه ما يجوش الا بالسوط)


#1233902 [samgraid]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2015 05:52 PM
الكلب ينبح والجمل ماشي واثيوبياانتصرت لشعبها وسدالنهضه قائم رغم الضجيج والعنتريه المصريه والتهاالاعلاميه التي توعدت وارغت وازبدت لكي يرهبوا اثيوبيا ولكن تمخض الضجيج فولد سدا فوق روؤسهم ......احي الشعب الاثيوبي علي صلابة موقفهم وقوة ارادتهم والمستقبل واعد امامهم وديل كلامهم بسيط وعملهم برا في الصقيعه.......متي نتعلم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#1233872 [حزب الراكوبة]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2015 04:49 PM
سجل الزوار للقصر الصيني من الرؤساء خالي الوفاض والبشير عايز يعبيه بأي طريق
مادام مافي رئيس عايز يجي يشرفنا فيه نحن بنعرف كيف نخليهم يجوا


#1233855 [حقانى]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2015 04:27 PM
يبدو انه الاتفاق دا ابدا ما فى مصلحة السودان لانه سبقته حملة شعواء ضد السودان واثيوبيا من الصحافة والراى العام المصرى وتجربتنا مع مصر ابان بناء السد العالى لم تزل اثارها باقية حتى الان كان السد العالى ينتج كمية هائلة من الكهرباء تفوق احتياجات مصر من الكهرباء ورغم ذلك لم يمنحوا السودان كيلو واط واحد لانهم يعلمون ان الشمالية اذا وصلتها الكهرباء ستزرع ملائين الافدنة والتى ىسوف تستهلك كميات كبيرة من المياه التى يعتبرونهاخاصتهم,لم يراعوامدينتنا حلفا الجميلةواثارنا التى تثبت بالديل القاطع أصل الحضارة الفرعونيةوتهراقا وبعانخى وحضارة النوبة التى تعتبر من أقدم الحضارات فى العالم جميعها تم غمرها بمياه السد العالى لطمس معالم تلك الحضارة كما طمس انف ابوالهول الافريقى الافطس بكسره كانما اصابه محمد كلاى.لكن الحقيقة حتما ستبين وان طال الزمن أو قصر .وبعد ان كانت مصر بتقول ان هذا السد اذا انهار سيمحو السودان من الخارطة واظن ان هذا الحديث فيه شيئ من الصواب الا انها الان سكتت وكانما لسان حالها يقول ليقرق السودان ولا تنقص حصتنا لتر واحد.واذا نظرنا الى ارتفاع الهضبة الاثيوبية والكمية المهولةمن المياه(70-80) مليار متر مكعب واكثر من المياه ,اضف الى ذلك المحازير التى قالها السيد كمال على احمد وزير الرى السابق والذى يعتبر المرجع الاول فى السودان حول مياه النيل ومشكلة حلايب .لابد ان يطالب السودان باعادة النظر فى كمية المياه التى يحتجزها سد النهضة وان يتبنى السودان الموقف المصرى الاولى وتشكيل لجنة من الاختصاصيين السودانيين والاثيوبيين والمصريين والعالميين لدراسة الموضوع وتحديد كمية المياه التى يسمح يحتجزها السد .فالسودان لايتحمل كمية مياه بهذا القدر وبسيول من هذا الارتفاع, يكفى ان خريف واحد كارب وقف البلد كلها على كراع واحدة.


#1233838 [AburishA]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2015 03:56 PM
هي مصلحة "حيوية" مشتركة تتساوى فيها السيادة..يتم الاتفاق فيها بوضوح وشفافية والتزام ..بحيث لا ضرر ولا ضرار.. ولا تفريط.. لكون المياه هي موضوع حياة او موت..واستغلالها يتم بالتراضي التام.. وهناك قوانين ولوائح دولية منظمة لهذا الشأن.. وقد تحسّب العالم لذلك بأن الحروب القادمة قد تكون "حرب المياه"..للزيادة الكبيرة في عدد السكان..تغير المناخ.. العوامل الطبيعية..التلوث البيئي.. تطور القطاعات الصناعية..عدم ترشيد الاستهلاك..هذا اذا لم تكن المياه من الموارد الناضبة..الخ..
**وقد أشارت الأبحاث والدراسات الحديثة إلى أن صحة الإنسان وأمنه الغذائي وتنميته ستتعرض جميعها للخطر ما لم تتم إدارة الموارد المائية بشكل علمي وصحيح آخذة بعين الاعتبار كافة المعايير.
**ولقد حّذّرت الأمم المتحدة بأن العالم يقف على شفير الحروب بسبب الماء واستناداً إلى التقارير فان سبعة مليارات من البشر في 60 بلداً قد يعانون من نقص الماء مع منتصف القرن الحالي.

**** اما نحن فعيننا في البحر على بعد خطوات...وميتين من العطش..الله غالب...


#1233831 [بروسلي]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2015 03:49 PM
الفائض من حصة السودان من المياه هو 8.5 مليار متر مكعب تذهب للسد العالي كل عام، لماذا لا يأخذ السودان عليها مقابل مادي بإعتبارها سلعة ضرورية؟؟؟؟


#1233818 [ساهر]
5.00/5 (2 صوت)

03-24-2015 03:29 PM
بالرجوع إلى النص الأصلي للديباجة التي تم التوقيع عليها نلاحظ التالي:
1- ورد اسم مصر أولاً كطرف أصيل وأساسي أينما وردت تسمية الأطراف الثلاثة الموقعة على الاتفاقية الإطارية.
2- كان اسم أثيوبيا ثانياً، ثم أخيراً يرد اسم السودان كدولة ثالثة أينما ورد اسمه في الاتفاقية الإطارية!
3- 3. Principle of not causing significant damage:
4- - The three countries will take all the necessary procedures to avoid causing significant damage while using the Blue Nile (the Nile's main river).
5- - In spite of that, in case significant damage is caused to one of these countries, the country causing the damage [...], in the absence of an agreement over that [damaging] action, [is to take] all the necessary procedures to alleviate this damage, and discuss compensation whenever
6- convenient.
3- مبدأ عدم إحداث ضرر جوهري
(سوف تتخذ البلدان الثلاثة كافة الإجراءات المناسبة لتجنب إحداث ضرر جوهري أثناء استخدام ذلك الطرف للنيل الأزرق “النهر الرئيسي للنيل"، وعلى الرغم من ذلك، ففي حالة حدوث ذلك الضرر لإحدى الدول الثلاث، فيجب على البلد الذي أحدث الضرر (......)، في غياب اتفاق حول ذلك الفعل "الضار"، "اتخاذ" كافة الإجراءات اللازمة لتخفيف ذلك الضرر، والتفاوض حول التعويض كلما كان ذلك ممكناً.

نلاحظ أن هذه الفقرة تعفي مصر تماماً من أي سوء استخدام للمياه لأن النيل الأزرق لا يجري على أراضيها ويعني هذا الأمر السودان وأثيوبيا بالدرجة الأولى. كما نلاحظ مطاطية الفقرة الخاصة بالتعويض ومطاطية مدى الضرر، إذ لم تحدد هذه الفقرة الأفعال التي تعتبر أضراراً. يعني يمكن لأثيوبيا الزوغان من التعويض استناداً على فقرة " كلما كان ذلك ممكناً" كما تسمح هذه الفقرة (الفقرة 3) لمصر بالتحجج بين كل فترة وأخرى، على أنها متضررة من استخدام السودان أو أثيوبيا للنيل الأزرق....

4- لم تتضمن الاتفاقية الإطارية أي بنود خاصة بالمحافظة على أيكولوجية نهر النيل (مصر) والنيل الأزرق (السودان وأثيوبيا)، والنيل الأبيض (السودان).

5- فقرة أولوية بيع الكهرباء لدول المصب لم تشمل فقرة تؤكد وتطمئن السودان ومصر على أن الأسعار سوف تكون تفضيلية كما لم تتضمن تحديد كمية الكهرباء المباعة وطريقة بيع هذه الكهرباء.
7- فقرة حل النزاعات التي قد تنشأ بين الدول الثلاث، يجب أن تحل ودياً عن طريق المفاوضات، وفي حالة عجز المفاوضين في الوصول إلى حل، يحال النزاع إلى لجان البلدان الثلاثة على المستوى الوزاري أو على مستوى الرؤساء.
8- b. An agreement on the guidelines and annual operation policies of the Renaissance Dam, which the owners can adjust from time to time.
9- الاتفاق على الموجهات والسياسات التشغيلية السنوية لسد النهضة، والتي يستطيع مالكو السد تعديلها من حين لآخر. من هم (مالكو) سد النهضة؟ ولماذا تعديلها السياسات التشغيلية بوتيرة سنوية؟ لاحظ ورود الفعل "Can" بدلا عن الفعل المساعد "May" التي تعني " يجوز أو قد"؟ هذا يعني أن أثيوبيا سوف تجري تعديلات سنوية على سياسات طريقة السد، مما يحدث صداعاً لكل من السودان ومصر.................... لغاية هنا كفاية ما عندي زمن.


#1233817 [ودالمطر]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2015 03:29 PM
وعليكم السلام ودصالح
والإخوة عبدالرحمن حسين وال الكلاكله ال وجركان فاضى
ومشكور على المعلومات وجزاك الله خير


أماعلافة موضوعى بسدالنهضة ليست إعتبار مايكون ولكن إعتبار ماكان
الأثيوبى جابوأهلو والمصرى والسودانى جابهم منو؟؟؟؟عشان يوفعوا إنابتاعناعلى إتفاقية غيرمرضية لشعوبهم
ولعلمكم أنا شقال فى الغربة مع مصرينن من كثرتهم وراى وقدامى وفوقى وتحتى ويمينى وشمالى ويقولون إذا نقصت حصتهم من المياه سيضربون السد وكل المياه ستغرق السودان كله
أحذر إحذر إحذر ....ناس مابخافوامن الله يحترموا قوانين؟؟؟ وهل السيسى إستلم مصر بالقانون؟؟؟أصحى يابريش
أنا متأكد مثل هذه المعلومات ليست من فراغ والقوى يأكل الضعيف ومن ثقافة المصريين أن السودانيين كسالا وذلك ماولدته عملية إغتيال حسنى مبارك الفاشلة وظلت مصرطيلت حكم مبارك فى عدائية إعلامية ضد السودان وشعبه وكل المصريين المولودين فى عهد مبارك أوقبله فى الطاشرات لايعرفون عن السودان تقدم غير أن له ثروة حيوانية فقط
وأنامتأكد مصر هى الاقوى والحقيقة ليس مصر هى الأقوى لأن مصر أحتلتها إسرائيل والماعارف يعرف ومافى داعى ندفن رؤوسنافى الرمال
والشكرموصول لجركان فاضى وأقول للحقانى أناماشيعى ولكن مانفعله من منكرات أيضا لايقل عنهم
ومشكور ال الكلاكلة ال للمعلومات الجديدة لنج واقول لعبد الرحمن حسين فهمت قصدى ولا أفسر؟ لكم التحايا جميعا


#1233807 [badawi]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2015 03:15 PM
اعلان المبادئ هذا من اجل بث الثقة في المستثمرين للتمويل دون تخوف من التعقدات وحملة شرسة في مصر ضد السد. السودان مصر ما يهمهم المحاصصة في تلك الاستثمارات الضخمة لكمال السد اثيوبيا الرابح الاكبر من هذا الاعلان تقدمه لجهات المناحة بل ثقة والاستفادة من التمويل واصدار سندات لذلك كل شئ تم على عجل حتى اللغة؟؟؟؟


#1233805 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2015 03:09 PM
بالنسبة لي موضوع مصر والسودان دا حوار ازلي ونحنا كسودانين جاهليين مصر ما افادتنا ابدا بل كل الاضرار منها وسد النهضه مع اثيوبيا نحنا وخرمجة المصرين وحياتم الكلها بي لسانم دي ما بتنفع معانا وخلاص العمليه بقت ظاهره مصر دي اشاعة ودوله وسيطة لي تمدد الغرب في الوطن العبري لا العربي وموضوع السودان ومصر وفلسطين حقو نحنا كسودانيين ننساهوو ما تضررنا الا من مصر وفلسطين كان لي مصر دي ما عندها موضوع امريكا قرلت تنهار والشحدة حقت الحلب دي تاني ما مقسمة واما الطامه الكبرى فلسطين اهلها بايعين قضيتا نحن مالنا ومالا وهم اسوا شعب اليهود احسن منهم ونسال الله ما تحرر الا المهدي المنتظر يحررا ونرجع لي مصر دي دوله اعلام الكلام الكتير حقهم دا والشحدة دي النافعاهم لكن البقت بقت تاني اي تعاون وهو ما اسمو تعاون اسمو تهاون مع مصر اسمو تهاون ما دايرين اي شي معاها ونحنا نعلم حكومتنا الهزيله ما عندها العقليه التقود بيها المرحله الجايه بس نتمنى لو فازت في الانتخابات انها تنظر في علاقاتنا مع المصريين من قديم الزمن وموضوع العروبه الزايفه دي اعملو رايحين منو افريقيا احسن من العرب كلهم وكلهم مافيهم خير الافارقة احسن منهم والافارقه مصر ما معاهم في العرق الافريقي
وشكرا


#1233774 [alsudany]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2015 02:29 PM
الى الان مياه النيل تمر بالسودان و لايستفيد منها حتى الخزانات شغاله لمصلحة مصر
وطبعا فى ظل حكم العسكر تستغل مصر هذه الحكومات المعزولة عن شعبها وتمرر ما تريد
الجديد هو ببساطة ان الظلم فى المياء سيستمر يعنى لا بورتسودان ولا الابيض ستشرب من مياه النيل ولا حتى الامطار سيمنع نزولها للنيل ليستفيد منها شعب السودان
الجديد ايضا فى منتوجات النيل غير السمك ،،، ان الكهرباء ستمر بالنيل الازرق وتتركه ف ظلامه و تمر ايضا بكل مدن الشمال وتتركها فى ظلامها ((( لا حل غير ان نشترى الكهرباء والماء من مصر او تقلق كلية وادى سيدنا المصرية العسكرية ))))


#1233753 [عباس محمد علي]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2015 02:08 PM
سد النهضة لإنتاج الطاقة سد مروي و ستيت لتوليد الطاقة و ناس الخرطوم وبورسودان و معظم المدن في السودان ما زالت تعاني قلة وندرة مياه الشرب النقية بعد ربع قرن من حكم البشير و عصابته ! وعليه تعويضا لنا عن قيام سد النهضة و مروي بناء محطات تنقية و توزيع المياه على جانب ضفتي النيل لتوفير مياه صالحة للشرب 24 ساعة في كل من مصر و السودان فأثيوبيا لا تحتاج عندها ما يكفيها...


#1233737 [حليمه كوكو تيا]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2015 01:56 PM
.


ردود على حليمه كوكو تيا
[عادل جادين نور] 03-24-2015 08:19 PM
.

[ودالباشا] 03-24-2015 03:04 PM
انت عايز تقلب كلام عمرو ابن العاص الشهير

فى مثل بقول الفيك بدربه اذا ما فاهمه اسأل عوضية واو هانى


#1233660 [haider]
5.00/5 (1 صوت)

03-24-2015 12:14 PM
نحنا كسودانيين عايزين ضمانات من عدم انهيار السد و وعدم مس حصتنا فى مياة النيل بالاضافى الى الكهرباء التى تنتج من السسد يتفيدها منها السودان واثوبيا فط يعنى يجب ان تمنع الاتفاقية تصدير الكهربا الى ارتيريا او جنوب السودان اويوغد او اى دولة اخرى كشرط لهذا السعد الزى سوف يتضرر منة السودان لذالك يجب ان تكون الفائدة من السد الى السودان واثوبيا فط


#1233639 [Sinnari]
4.00/5 (3 صوت)

03-24-2015 11:57 AM
لأحباش اهل حق أصيل و طلعوا اشطر من أولاد بمبة
بالمناسبة الاحباش ديل متقدمين جدا في هندسة بناء الخزانات و ادارة موارد المياه و ما حا يعانوا اكثر مما عانوا في الماضي بدون التفات من المصريين.
الاحباش اقرب الناس الينا فهم من سحتنا و ذوقناويحترمون كل ما هو سوداني و يقرون بفضلنا ايام التحرير من منقستو.
السؤال أين دور جهة الاحتصاص وزارة الموارد المائية و الكهرباءمن هذه الطبخةو ما هي المؤثرات السالبة و الموجبة التي سوف تطرأ على خزاني الروصيرص و سنار بعد قيام هذا السد العملاق. مع العلم ان تشغيل السدود يحتاج ادارة موحدة و اتصال على مدار 24 ساعة لارتباطها بمناسيب معينة يحكمها السحب اليومي لتلك السدود.


#1233620 [اخ تقرصو ميرم الكضابة]
5.00/5 (7 صوت)

03-24-2015 11:44 AM
اتفاقية مياه شنو وبطيخ شنو؟
الناس فى معظم انحاء الخرطوم ليهم تلاتة ايام مافى ولا نقطة مويه فى المواسير مع العلم بان المنطقة واقعة بين النيلين
هسى يجيك الكارورى الكرور ويقول ليك الحكاية مقصودة عشان الناس ترجع لاصول الدين من تيمم وقطع جمار بالحصى والحجار ولا يجيك واحد من ناس شجرة الزقوم ويصرح بانو ده تخريب مقصود من الشيوعيين العاملين فى هئية مياه الخرطوم عشان ما يحرشوا ويالبوا الناس قبل الانتخابات
بلاء اليخمك يالبشير وان شاء الله يوم موتك مايلقوا مويه يغسلوك بيها يانجس ياقذر


#1233582 [إيناس القاضى]
2.75/5 (3 صوت)

03-24-2015 11:06 AM
دى كانت فرصة قبل التوقيع على أى اتفاق إسترداد أراضينا المحتلة من قبل الدولتين .. حلايب وشلاتين والفشقة ... دة إتفاق بمثابة خيانة عظمى للبلد، وهنالك اتفاقات سرية أخطر بكثير وفيها مزيد من البيع والتنازل والإنبطاح.. قوموا لثورتكم كفاية كفاية


#1233553 [ابو سكسك]
5.00/5 (3 صوت)

03-24-2015 10:39 AM
كلام عايم
كلام انشائي


#1233548 [حسكنبت]
4.50/5 (2 صوت)

03-24-2015 10:36 AM
فى مداخلته بقناة النيل الأزرق قال وزير الرى الأسبق كمال على أنه نبه رئيس الجمهورية ونائبه على عثمان بستة مخاطر حقيقية من بناء السد ( لكن مافى زول إشتغل بيهو) ...بينما ختم الوزير الحالى حديثه بأن حقوق السودان محفوظة لكنها لم تطرح للنقاش ( كيف يعنى ؟)
واضح أن لعبة سياسة الإرضاء من أجل البقاء ( أو البغاء) هى الأوفر حظا من الجانب السودانى وأن الكثير من ( الدغمسة ) لم يذكر عنه شئ ..كما هو الحال بالنسبة لحلايب والفشقة
التوقيع على إتفاقية يعنى إلتزام الدول الموقعة بها توافقا مع القانون الدولى لعقود كما هو حال إتفاقية مياه النيل ..
( سؤال أهبل) ترى هل يعمل هؤلاء بتقوى الله فينا وفى أجيالنا القادمة .؟؟؟..


ردود على حسكنبت
[ودالباشا] 03-24-2015 03:07 PM
والله انا خايف من غش السد العالى اصلو دائما مغشوشين


#1233520 [الكرور الافندي]
4.00/5 (2 صوت)

03-24-2015 10:01 AM
هدف لاثيوبيا صفر لمنتخب وادي النيل


#1233469 [ابولاكومة]
5.00/5 (1 صوت)

03-24-2015 09:36 AM
هل هذه اتفاقية مبادئ أم خطاب اعتذار لأثيوبيا – انا شخصياً أحب أثيوبيا والأثيوبيين فهي رضينا أم أبينا أصلنا ومنها منبع الدم وإمتداد الوصل وأصل العاديك – ولكني كسوداني لا أرى سودانيتي في هذا الاتفاق – خضوع بلا شرط أو قيد لرغبات آديس وتوجس من حسابات القاهرة – فهي عبارة عن حقل ألغام مفخخ – أو عبور لمنطقة ألغام بدون خريطة والعيون معصوبة وليس في يدنا سوى بنبقة. صياغة مضطربة مرتعشة حمالة أوجه - اللغة غير مضبوطة والضمائر تبعد عن أسمائها وصفاتها فراسخ ومراحل – ولا أكاد أصدق أن لللجنة المشتركة مستشارين قانونيين أو للسودان مستشار قانوني أو مجرد محامي عقود من المنتشرين في أروقة المحاكم في طول البلاد وعرضها. وهاكم الديباجة ولا داعي لباقي الاتفاق (وقد وضعت غريب الألفاظ بين حاصرتين) فتأمل:
ديباجة:

"تقديراً (للاحتياج) المتزايد لجمهورية مصر العربية(،) جمهورية أثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية، وجمهورية السودان لموارد(هم) المائية (العابرة للحدود)، وإدراكا لأهمية (نهر النيل) كمصدر (الحياة) و(مصدر) حيوي ( لتنمية شعوب مصر وإثيوبيا والسودان)، (ألزمت) الدول الثلاث أنفسها بالمبادئ التالية بشان سد النهضة "
فمادام ألزمت داعي الاتفاق شنو؟؟ في حياتي لم أقرأ نصاً بهذا الإسفاف والضحالة أو صياغة بمثل هذا القدر من الإضطراب اللغوي والقانون - ناهيك أن يكون اتفاقية مبادئ يوقع عليها طرفان يشتركان في اللغة العربية -

ولنا الحق أن نتساءل ما هي اللغة الحاكمة في هذا الاتفاق – مجرد سؤال لنعرف ماذا وقع الأخ ديسالين (حتى ولو كانت اتفاقية مبادئ)؟؟ فإذا كان قد وقع على هذا الهراء فابشري يا أثيوبيا الحبيبة – فقد أطلق الرؤساء البؤساء يديك في ماء النيل الأزرق بلا قيد ولا شرط – فالإتفاق يقول والآن وقد تم التوقيع عليه وأكيد الآن يرقد مطمئناً في أضابير الحكومة الأثيوبية ولا نكوص عنه - فتهانينا لأثيوبيا على هذا الانتصار السهل - فقد وضعتنا أمام الأم ر الواقع - وبنت سدها ونحن وحكومتنا البلهاء تتثاءب كأن الأمر لا يعنيها:

"الاتفاق على الخطوط الإرشادية وقواعد التشغيل السنوي لسد النهضة، والتي يجوز لمالك السد ضبطها من وقت لآخر.
(و) إخطار دولتي المصب بأية ظروف غير منظورة أو طارئة تستدعي إعادة الضبط لعملية تشغيل السد."

والأعجب أن بند مبدأ السيادة ووحدة إقليم الدولة خال تماماً من أي إشارة لفظية إلى السيادة أو وحدة الأقاليم وعدم المساس بها - ومرجعية الاختلاف المستقبلي عندما يحتكم الآخرون على الكلمات والألفاظ والنحو والمفردات بل والشولات والنقاط. فالبنود مائعة وغير ملزمة وكل زول على كيفو –

وهناك بند عجيب آخر:
"تنفيذ توصيات لجنة الخبراء الدولية،
(و) احترام المخرجات النهائية للتقرير الختامي للجنة الثلاثية للخبراء حول الدراسات
الموصي بها في التقرير النهائي للجنة الخبراء الدولية خلال المراحل المختلفة للمشروع."
وبين (التنفيذ) و(الاحترام) فرق كبير.

لابد يكون الاتفاق من تأليف عمر البشكير ومراجعه وزير الدفاع بالنظر وطباعة العرضحالجي على كرتون.

مبدأ السيادة ووحدة إقليم الدول
-تقوم الدول الثلاث بتسوية منازعاتهم الناشئة عن تفسير أو تطبيق هذا الاتفاق بالتوافق من خلال المشاورات أو التفاوض وفقاً لمبدأ حسن النوايا. إذا لم تنجح الأطراف في حل الخلاف من خلال المشاورات أو المفاوضات، فيمكن لهم مجتمعين طلب التوفيق، الوساطة أو إحالة الأمر لعناية رؤساء الدول/رئيس الحكومة.

أين كلمة ":السيادة" في النص أو "الأراضي" أو "الأقاليم" أو "الجغرافيا السياسية" أو "الحقوق" أو مسؤولية دولة أثيوبياً المادية أو المعنوية.


ردود على ابولاكومة
[ابولاكومة] 03-24-2015 08:47 PM
كلما قرأت هذه الوثيقة يتملكني الحزن ثم الغضب ثم الإحباط لقد ظلت هذه الوثيقة تراوح مكانها لشهور فلماذا الكلفتة - ماذا كان يجري وراء الكواليس طول هذه المدة - ماذا لو أعلنت في سبتمبر - على الأقل كنا صلحناها لغويا وربما قانونياً!! الوثائق كلمات مجردة - ولا تعني أي شئ بدون تركيب وصياغة - كما الذهب - لكن ألذَّ شي في هذه الوثيقة هو شبه الجملة المقنطرة زي القلوط: "الموارد المائية العابرة للحدود"
"تعبير" فنان - لابد أنه مترجم بالتقريب من إحدى لغات المهاجر - وعليه:

* دي لازم موارد عبرية. (وعلى ذلك تذهب لإسرائيل)
* وهل تحمل جواز سفر ودفعت رسوم عبور ورسوم مغتربين وغقرارات مشفوعة باليمين - أم أنها معفاة إشمعنى نحنا؟
* وفي الحالة دي الموية دي وهي في حالة عبورها: - بتاعة منو وهي عابرة: دولة المنبع وللا المرور ولا المصب؟؟
* ومادام عبرت مثلاً إلى السودان ولم تصل بعد إلى مصر خلاص - كيف تحسب كموارد لأثيوبيا ولمصر؟؟

اللغة ياحماعة الخير أداة وكأي أداة تتطلب الدِقة والإتقان (زيها زي أدوات سياغة الدهب) والصياغة قيمة مضافة - لازم نحسن استعمالها حتى لا تفقد قيمتها ويصبح مشروع "أحفظ مالك" مجرد كسر دهب. الله يكسر قابكم أجمعين!


#1233455 [jungle ,s lion]
5.00/5 (2 صوت)

03-24-2015 09:23 AM
الحق لا يسقط بالتقادم و السودان يطالب بحقه عبر السنين و يوجه تلك المياة عبر الصحراء و يطفى ظما الصحراء و من ثم يقوم بزراعة الموالح و النخيل


#1233442 [جركان فاضى]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2015 09:13 AM
سد النهضة كرشو كبيرة...تبلع 74 مليار متر مكعب من المياه وهى تعادل تماما حصة مصر والسودان السنوية من المياه...وشكك بروفسور عبدالله عبدالسلام ان يكون حجم هذه السعة مصادفة وذلك خلال مداخلته امس فى قناة الجزيرة...وبين البروفسور ان اتفاق المبادئ الذى وقعه الرؤساء الثلاثة لايمثل شيئا ذا فائدة...هناك مشكلة ادارة السد وهى عملية معقدة جدا ويصعب الاتفاق حولها...وختم البروف كلامه بأن اتفاق المبادئ خدم اثيوبيا خدمة كبيرة حيث مثل اعترافا مصريا بقيام السد


ردود على جركان فاضى
[سجم الرماد] 03-24-2015 09:49 AM
بروف ههههه


#1233441 [abdo mussa]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2015 09:12 AM
-لضمان استمرارية التعاون والتنسيق حول تشغيل سد النهضة مع خزانات دولتي المصب، سوف تنشئ الدول الثلاث، من خلال الوزارات المعنية بالمياه، آلية تنسيقية مناسبة فيما بينهم.(يعنى الرى المصرى تانى )


#1233398 [المشتهي الكمونية]
5.00/5 (2 صوت)

03-24-2015 08:42 AM
اتفاق باطل لأن لأن البشير المجرم الكضاب لا يمثل السودان ،، اتكلوا على الله


ردود على المشتهي الكمونية
United States [السودان بلدنا] 03-24-2015 09:47 PM
معليش خلي روحك رياضية(ضربةمعلم) , كنا فاكرين تغيير الركب عشان العرسه رقم 3 ، طلعت سد النهضة، وبكرة في السعوديه ، وبعد بعد بكرة في شرم الشيخ ، بقيت صائع يا بشة، ،،،،، أوكامبوا وجماعتوا شكلهم حا يشربوا من بحيرة الهضة


#1233391 [ولد سيدنتو]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2015 08:39 AM
ســـؤالي مهم جدا أفرض أن سد النهضة يوما قد أنهار إنهيارا كليا ما مصير سكان ضفاف النيل الأزرق وسكان العاصمة القومية الخرطوم والجزر الواقعة على مجري النيل الأرزق وعلى نهر النيل شمال الخرطوم؟ أرجو الأجابة من المختصين وبنظرية علمية بحته لا أريد كلام غير علمي أو ما شابه ذلك .. لأن التنبأ للشىء مهم جدا حتى يعرف الناس مصيرهم يوما ما إما بعد سنين أو مئات السنين أو لا قدر الله تعرض المنطقة لزلزال قوي أو تدمير متعمد بقوى خارجية ....ألخ وشكرا


#1233368 [ابراهيم مصطفى عثمان]
5.00/5 (1 صوت)

03-24-2015 07:54 AM
ما الذي يعنيه اتفاق المبادئ التي وقعت يوم 23 مارس 2015 :
1 . تحقق احلام دكتاتور اثيوبيا السابق (منقستو هيلا مريام) التي اعلنها عام 1976 ابان نزاعه السياسي مع النميري (لن يستمر السودان ومصر هبة اثيوبيا بالحالة هذه) وستستفيد اثيوبيا من مواردها الطبيعية الاستفادة القصوي وانتهي زمن ظلم الشعب الاثيوبي
2 - خرت اثيوبيا من ظلمات الدكتاتورية وتنعمت بالديموقراطية والحرية علي مدي 23 عاما استقرت خلالها اوضاعها وخطت خطوات عملية نحو التطور من خلال دولة مدنية وبدات تخطط لرفاهية الشعب الذي اصبح حرا من خلال منظومة مناسبة للحكم .
3 - بدات الحكومة الديموقراطية في تنفيذ احلام الدكتاتور السابق ولم تبدا تاريخا جديدا بل بدات من حيث انتهي الدكتاتور .
4. منحت الاتفاقية الجديدة اثيوبيا ان تفعل ما تريد في مواردها المائية بتحصين اخلاقي بعدم الاضرار بمصر اولا ولم تاتي المستحقات السودانية الا من خلال التعهد لمصر بالمحافظة علي الحقوق التاريخية .
5 - ليست لاثيوبيا اراضي لاستغلالها بالري انما هو تخزين مياه لانتاج الطاقة الكهرومائية الرخيصة مع تعهد اخلاقي لاسبقي مصر والسودان لشراء تلط الطاقة (وبي كم ؟ ما معروف).
6 - تستمر الاوضاع بالنسبة لمصر والسودان (55.5 مليار لمصر و18.5 مليار للسودان ) حيث تستفيد مصر حاليا من حوالي 8 مليار متر مكعب من المياه بسبب عدم الاستغلال للنصيب .
7 - لاسباب ضعف ووهن شديدين لم يستطيع السودان تحقيق اي مكسب من خلال الاتفاق الجديد لا من حيث ضمان حقوقه السابقة ولا بطلب ضمانات حقيقية من مضار نشؤ سد النهضة .
8 - الكاسب الاول اثيوبيا ثم مصر اما السودان فحقه راح في ستين الف داهية


#1233360 [بلدى ياحبوب]
5.00/5 (1 صوت)

03-24-2015 07:39 AM
اخطر بند يمكن ان يشكل خطر على السودان هو البند الاتى .
- على الرغم من ذلك، ففي حالة حدوث ضرر ذى شأن لإحدي الدول، فان الدولة المتسببة في إحداث هذا الضرر عليها، في غياب اتفاق حول هذا الفعل، اتخاذ كافة الإجراءات المناسبة بالتنسيق مع الدولة المتضررة لتخفيف أو منع هذا الضرر، ومناقشة مسألة التعويض كلما كان ذلك مناسباً.
بمعنى أن يمكن لمصر أن تتدخل فى اوقت قرر السودان انشاء سد ان تتدخل وبموجب هذه الفقرة بان هذا السد يضر بمصالحها وبالتالى سوف تطالب بعدم قيامه او تفرض عمل اتفاقية جديدة او تطالب بتعويض مناسب ممكن يكون تنازل عن اراضى اوحصة او مبالغ مائية او اى من هذا القبيل ، ولايحق لنا فى هذه الحالة انشاء سد كسد النهضة او السد العالى هذا راى الشخصى وارجو من الاخو التعليق على هذا البند لانها اكثرها خطورها بعتبار انه نص مطاطى وواسع المعنى ويتقبل اكثر من تفسير .


#1233344 [moy Ako]
5.00/5 (1 صوت)

03-24-2015 07:02 AM
مصر واثيوبيا كل منها بها اكثر من 90 مليون نسمه بينما السودان هو الحلقه الاضعف خاصه بعد الانفصال اذ لايتجاوز السكان اربعين مليونا.
يجب التفريق بين الاستخدام الحياتي للماء وهو حق لكل شعب بلاجدال فكل انسان يحتاج لمابين 80-100 جالون يومي لكل اغراضه الحياتيه (حوالي 378 لتر ماء) ، وهو في حده الاعلى لن يتجاوز 30 مليار لتر اي 30 مليون متر مكعب في السنه لكل سكان الدول الثلاث باعتبار 25 سنه قادمه. كما ان اعاده تدوير المياه والارشاد يمكن ان ينزل هذا الرقم لخمسه او اكثر.
وبين الاستخدام التنموى والاقتصادي للماء حيث وجود الاراضي هو الحاسم فيها. وعندها تحصص لكل دوله المياه للتنميه حسب مالها من مساحه اراض صالحه للزراعه.
وهو الامر الذي يؤهل السودان اكثر من غيره ان وجدت القياده الرشيده على تحقيقه لما فيه خير السودانيين اولا ثم جيرانهم. وجود مشاريع تنمويه مشتركه بين هذه الدول يمكن ان تكون اراض السودان حاسمه فيه استراتيجيا.


#1233323 [ودالمطر]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2015 05:34 AM
خلاص حلايب أصبحت إسرائيلية وأصبح السودان بين فكين مفترسين إسرائيل فى شماله ويمثلها السيسى وإسرائيل فى الجنوب ويمثلها سلفاكير

فى واحد يقدر يقول بقم؟؟اااا..
إسرائيل هى التى وقعت على الإتفاقية والدليل على ذلك مصرلم توافق على الإتفاقية إلا السيسى وغصبا عن المصريين المصريات الذين لايستطيعون أن يقولوا لمايسمى الفنان عادل إمام إوع لاتقبل بناتنا وأخواتنا وشقيقاتناباشكل ده وقس على بقية مايسمونهم فنانين ومايفعلونه وأقل شيئ ماأشاهده وتشاهده أنت على مسمع كبارعلمائنا السنيين.واللى ماعاجبو يقع البحر
عند الشيعة والله لم أرى تعرى مثل بنات السنة اللاتى نراهن فى أفلام مصرعاريات إلامن قطعة صغيرة تغطى فتحة الفرج والدبر وغطعة مطاطية أخرى لتغطيةالصدر المترهل بالحرام
ربنا قال
بسم الله الرحمن الرحيم
لن ترضى عنك اليهود ولا النصارا حتى تتبع ملتهم
صدق الله العظيم
ولكنى والله لم أسمع بأى اية تقول لن ترضى عنك الشيعة حتى تتبع ملتهم.
لذلك هذه هى نهاية تبعنا للمغضوبين عليم والضالين والدياثة.ومن هو الديوث؟؟؟؟ الديوث هو الرجل الذى لايغير على محارمه والديوث لايشم رائحة الجنة
فعلا بقينا مثل زبد البحر والدليل على ذلك أعمل حفلة مثلا بالفنانة أناهيفأوأعمل تذكرة الدخول بأعلى سعر وأنظرللدخول وأعمل محاضرة مجانية فيمايرضى الله ورسوله والدخول مجانى وأنظر للدخول
ماذا تتوقع ماذا تتوقع ماذاتتوقع؟لا تستحى هذه الحقيقة


ردود على ودالمطر
European Union [ود صالح] 03-24-2015 10:32 AM
سلام يا ود المطر.

صحيح لم نسمع بأى اية تقول لن ترضى عنك الشيعة حتى تتبع ملتهم وذلك لأنّ المخاطب في الآية هو سيدنا محمّد صلّى الله عليه و المعنييون اليهود والنصارى ولم تكن هناك شيعة بالمعني الذي نعرفه ونقصده الآن إذ أنّهم عرفوا بهذا الاسم في عهد خلافة سيدنا علي رضي الله عنه وما بعدها. ولكن قد ثبت أنّ سيدنا على رضي الله عنه قد قال فيهم "لقد ملأتم بطني قيحاً" و عليك أن تراجع ذلك في كتاب نهج البلاغة وهو الكتاب الأشهر عند الشيعة حتّى تدرك نفسك بعد التحقّق من ذلك.


كسرة:
وأسال مع السائلين ما علاقة مداخلتك مع موضوع سدّ النهضة؟!.

[اخالد] 03-24-2015 09:10 AM
والله يا عبد الرحمن حسين انا بسال نفس السؤال كلام شيخنا ده علاقته شنو بالموضوع الفوق ده

[جركان فاضى] 03-24-2015 09:06 AM
يا ود المطر يا حبيبى ...مما ربنا خلق الكون فان كوم الباطل اكبر عشرات المرات من كوم الصالح... شوف سيدنا نوح عليه السلام 950 سنة شغال فى الناس يهديكم الله ويرضيكم...شوف فى النهاية مالقى الا عدد قليل شالتو سفينة واحدة...وقس على ذلك...قوم عاد...ثمود...قوم لوط....المؤتمر الوطنى فى السودان

[الحقاني] 03-24-2015 08:24 AM
هيفاء شيعيه يامعجب بالشيعه وعندهم زواج المتعه دي الدياثه ذاتها
والشيعه المعجب بهم ينثقون مع الصهينيه كل خطواطهم من الحوثين وحسن لبنان وملشيات المالكي وناس قم في ايران

[عبدالرحمن حسين] 03-24-2015 08:06 AM
كلامك دا علاقته شنو بسد النهضه يا ود المطر

European Union [أل الكلاكلة ال] 03-24-2015 07:24 AM
والله انت يا ود المطر طلعت ما عارف وين اسرائيل . اسرائيل لا في مصر و لا في الجنوب . اسرائيل في السودان لانها اكبر داعم للاخوان المسلمين واسرائيل هي من اقنع اميركا ان تدعم سلطة الاخوان لانهم غير مبدئيين وممكن يبيعوا اي شي علشان الفلوس .
تباً لهم رخيصين خلاس .


#1233322 [إبراهيم]
4.25/5 (3 صوت)

03-24-2015 05:24 AM
الجديد المفيد ، هو أن مصر عرفت قدر نفسها ، وتنازلت عن لغة التهديد والوعيد هذه المرة . مصر لم ولن تخصر شيئاً من مياه النيل ، مادامت تستغل حصتها وحصة السودان معاً. صدق المصريون حين قالوا :" السودان هو حديقة مصر الخلفية ، تتمد فيها متى وكيف شاءت ".


#1233320 [شاهد اثبات]
5.00/5 (2 صوت)

03-24-2015 05:19 AM
اقتباس -عن جمهورية مصر العربية

1-عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية

2-عن جمهورية أثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية

هيلاماريام ديسالين رئيس الوزراء

3-عن جمهورية السودان

عمر حسن البشير رئيس الجمهورية


الوحيد الذى يمثل شعبه حقيقيتا هو((عن جمهورية أثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية

هيلاماريام ديسالين رئيس الوزراء)) واثيوببا دولة ديموقراطية ومحترمة

اما(( جمهورية مصر العربية

عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية - لا يمثل الا نفسه في دولة الزعيم الاحد الفرد لغياب البرلمان كجهة تشريعة تعرض عليها مثل هذه الاتفاقيات...

عن جمهورية السودان

عمر حسن البشير رئيس الجمهورية
وهذا يمثل عصابة الانقاذ وانتهت اهليته لحكم السودان بموجب الدستور2005 والمادة 57

يعني الاتفاقية دي لمن تجي الديموقراطية الحقيقية في مصر والسودان بعد 1000 سنة ضوئية حيستفيد منه الشعبين المصري والسوداني الفضل

عشان كده قلنا "الديموقراطية اولا" بعد داك بتجي التنمية
وتظل اثيوبيا الدولة المحترمة والافضل في الثلاث الحضارات القديمة


#1233315 [محي الدين الفكي]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2015 04:58 AM
اهم شيء ان تكون شعوب هذه الدول حرة وان دول قائمة على اسس ديمقراطية مثلا اثيوبيا والسودان حكومات غير شرعية بينما مصر بلد حر ديمقراطي اذن شعب السودان واثيوبيا غير ممثلين في هذا الاتفاق ولكن عندما تتوفر الشرعية يمكن مراجعته مع مصر الحرة وشعبها على العموم نحن شعب واحد.


ردود على محي الدين الفكي
[عبدالرحمن محمد] 03-24-2015 12:24 PM
انت كان عميان مابتسمع (هسي مصر بلد حر ديمقراطي ؟) والسويد يكون شنو يعني.........شكلك كده من بتاعين مركبات النقص (كل مافي الهم عرب)


#1233295 [سكران لط]
4.50/5 (5 صوت)

03-24-2015 03:04 AM
جمهورية مصر إلى حد كبير تستثمر حصتها العالية بالاضافة للفائض الغير مستثمر من حصة السودان
ـ السودان لا زال في طور البناء والاستثمار ويحتاج لقدر من الاستقرار اولا ثم برامج تنموية صحيحة تؤهله لاستثمار حصته المهدرة على قلتها .

ـ كان من واجب السودان ان ينتهز هذه السانحة ويعلن عن حقه المهدر ويطلب من مصر عدم استغلال علاقاتها الاقليمية والدولية بطريقة علنية أو سريه لعرقلة الاستثمارات المائية في السودان .

ـ على مصر من تاريخه استئجار الفائض السوداني لحين استثماره من قبل السودان وان ابت مصر يعرض الفائض على اثيوبيا للاحتفاظ به في توليد الطاقة وتمنح مقابل ذلك طاقة مجانية للسودان وكلما احتاج السودان لجزء من تلك المياه تعاد له ويخصم مقابلها من الطاقة المدفوعة للسودان


ردود على سكران لط
[quickly] 03-24-2015 12:20 PM
طالبو المصريين بي فائض الموية حتى بي السمك بتاعوا كمان هههههه

[quickly] 03-24-2015 12:17 PM
انت عندك حقك العديييل وقلعوا منك حلايب
تاني فائض شنو كمان يا سكران يستأجروا للمصاروة ديل ؟؟
المفروض لوفي حكومة واعية في البلد تدًخل مشكلة حلايب في الاتفاقية دي لأن مصر هي المستفيدة من هذا الاتفاق وليس السودان ودي الايد البتوجعها و هذاهو الوقت المناسب للضغط عليهم
حكومة سجم ورماد

[الحقاني] 03-24-2015 08:28 AM
عجيبه تعليق في الملايان بس خلي سكرك دا
هناك نقطه مهمه ز-مدي توفر البدائل، ذات القيمة المقارنة، لاستخدام مخطط أو محدد؛ وفيها ان مصر تحسدنا على الامطار التي تنزل علينا ومخزوننا الجوفي فهذه الجزئيه في خطوره كبيره

[المتجهجه بسبب الانفصال] 03-24-2015 07:00 AM
اثيوبيا، السودان ، مصر حسب مجرى النيل
السودان، أثيوبيا ، مصر حسب اسبقية الحروف الابجدية،،،،

الاخ سكران لط لك التحية،،، لماذا لم يناقش السودان الفائض من المياه الذي تستغله مصر ،،، 13 مليار متر مكعب كمية ما نستخدمه منها حوالي 6 مليار متر مكعب أي 7 مليار متر مكعب تذهب لمصر ،،، وضع الدول الجغرافي ،، الامطار والخيران في السودان رافد ثاني للنيل الازرق ،، المساحة الاطول للنيل هي داخل السودان ،،، حجم الارض الزراعية الاكبر بين الدول في السودان ،،،


#1233293 [حسن النور]
5.00/5 (2 صوت)

03-24-2015 02:57 AM
في كل اتفاقية تحص مياه النيل يكون توقيع السودان توثيق للعار والتفريط في الحقوق....علي السودان ان كان من يحكمونة يظهرونن حرصهم علي مصلحة مصر اكثر من السودان....فمنذ حكومة عبود مرورا بنميري فالصادق وثم عمر البشير لم يطلب احدهم بمستحقات السودان عن السعد العالي ....فمن اجل حكام مصر دمرت اثارنا وهجر شعبنا في الشمال دون تعويض لماذا ...؟ والان تكون اتفاقية اعلان المبادي...بين اثيوبيا مصر والسودان...!!! حتي في ترتيب زكر الاسماء اما بالترتيب الابجدي او بالوضع الجغرافي ...وكان المفروض ان يكون الترتيب(اثيوبيا...السودان...مصر) تلك من ابجديات الاعارف الدبلوماسية...ولكن لان السودان ليس دولة في نظر مصر...يكون مانريد...خذي وعار يجلل عمر البشير القاتل وزمرته العميلة


#1233287 [الحق ابلج]
5.00/5 (2 صوت)

03-24-2015 01:59 AM
هذا اﻷتفاق رغم انه اتفاق مبادئ الا انه شئ خطير .
نحن فى حاجه عاجله لاراء الخبراء لاننا لا نثق فى حكامنا ولا نثق فى اثيوبيا ﻷن خلفها اسرائيل . ولانثق فى مصر بالتأكيد لاننا جربناها فى اتفاقية السد العالى الذى شرد اهانا فى الشمال واغرق آثرنا وتاريخنا ولم يعد باى فائدة علينا .
المسألة مسألة حياه او موت وجفاف وتصحر وغرق ايضا .
وكل ذلك لايهم اﻷنقاذيين وتنظيمهم العالمى فى شئ .
ايها الخبراء ايها المختصون افتونا يرحمكم الله وارجو من الساده فى ادارة الراكوبه ان تتصل بهم اذا لم يتصلو بها لان اﻷمر يتعلق باوﻷدنا واولاد اولادنا وكل الاجيال القادمه .اللهم فاشهد.


ردود على الحق ابلج
[بلدى ياحبوب] 03-24-2015 07:49 AM
- سوف تتخذ الدول الثلاث كافة الإجراءات المناسبة لتجنب التسبب في ضرر ذى شأن خلال استخدامها للنيل الأزرق/ النهر الرئيسي.

- على الرغم من ذلك، ففي حالة حدوث ضرر ذى شأن لإحدي الدول، فان الدولة المتسببة في إحداث هذا الضرر عليها، في غياب اتفاق حول هذا الفعل، اتخاذ كافة الإجراءات المناسبة بالتنسيق مع الدولة المتضررة لتخفيف أو منع هذا الضرر، ومناقشة مسألة التعويض كلما كان ذلك مناسباً.
ثم فاتنى ان اذكر أن فى مطلع هذا النص المقتبس ان الاتفاق تكلم عن اتخاذ كافة الدول الاجراءات المناسبة لتجنب تسبيب ضرر خلال استخدامنها للنيل الازرق .
والملاحظ فى هذا النص ان مصر لا علاقة لها بالنيل الازرق بالتالى لا يتصور حدوث ضرر من جانبها فى هذا النهر بمعنى ان المقصود من عدم احداث ضرر هما السودان واثيوبيا وفى هذه الحالة تستطيع مصر ان تعرقلثيام اى سد للدولتين مستقبلاً لانه سوف يلحق بها اضرار كما اوضحنا فى مداخلتنا السابقة ، وهنا تكمن المهارة والخبث المصرى فلو انهم استخدمو عبارة النيل فقط لكان هذا يشمل الدول الثلاث وسوف يحرم مصر من قيام اى تعلية مستقبلاً للسد العالى او سد اخر لان السودان وفى هذه الحالة سوف يقول ان التعلية سوف تلحق بنا ضرر من قرق وغيره وبالتالى ممكن يطالب بتعويض . ولو كان المشاركين السودانين من الحصافة كان ضمنو مثل غيرو هذا النص الى النيل بصفة عامة .
ثم بعد هذه الاتفاقية اقولها وبالفم المليان لن يستطيع السودان انشاء سد على النيل الازرق وبموجب هذا النص . والله يكون فى عون السودان وارجو من الاخوة فى البرلمان قبل التصديق على الاتفاقية ملاحظة هذا الامر قبل ان يقع الفاس فى الراس لان الاتفاقيات اذا لم يصادق عليها البرلمان لاتعتبر ملزمة حتى لو وقعت من الرؤساء هذه مبادى القانون الدولى ، والله من وراء القصد .
اللهم قد بلغت اللهم فشهد



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة