هاجروا..!
هاجروا..!


03-23-2015 11:58 PM
شمايل النور

إحصائيات جديدة أعلنتها وزارة العمل والموارد البشرية، نسبة الهجرة خارج البلاد بلغت معدل 100 ألف مهاجر سنوياً، نهاية فبراير الماضي أعلنت وزارة العمل أنها تسلمت 5.000 طلب للترشح لوظائف معلمين في دولة قطر، وحسب الوزارة، إن نحو 2.000 معلم من الـ 5.000 استوفوا شروط الوظائف، بمعنى أن 5.000 معلم على رأس العمل يرغبون في الهجرة، وهذا وحده استبيان كافٍ لنمو الهجرة التي وصلت قطاع معلمي الأساس، حينما أعلنت الوزارة هذا الرقم المهول المتقدم للعمل في دولة قطر، لم تتلاشى صورة الآلاف من الشباب الذين اصطفوا أمام السفارة القطرية للتقديم لوظائف بالجيش القطري، تلك الصور التي تداولتها مواقع التواصل الإلكتروني بكثافة ولم تكن بحاجة إلى تحليل، المشهد المحشود بآلاف الشباب كان ملخصاً لما بلغه الوضع داخلياً، كما إنه مؤشراً واضحاً لفقدان الأمل بشكل مقلق.
إذا اعتمدنا آخر إحصائية أعلنتها الوزارة والتي بلغت معدل 100 ألف مهاجر سنوياً، والمؤكد أن الأغلبية الساحقة من الشباب، تدريجياً ربما يضطر السودان إلى أن يستورد مواطنين.
الأرقام مبالغ فيها، والتي تنمو مع كل إعلان إحصائية جديدة، يبدو أنها لم تعد مزعجة كما أنها لا تعني شيئاً، ولم تعد تُحرك ساكناً، وكأن السلطة مطمئنة لتقديراتها التي تختلف تماماً عن تقديرات الآخرين، حجم الفجوة التي خلفتها هجرة هذه الأرقام المهولة من الكوادر والتي تتمدد في كل القطاعات ولم تعد قاصرة على قطاع دون آخر تقابلها لا مبالاة تصل حد الترغيب في الهجرة، حتى للذين لم تراودهم الفكرة من قبل، لا يزال هناك مسؤولون يتحدثون عن هذا الهروب باعتباره أمر إيجابي، ولا يزال بعضهم يفاخر بأن السودان يُصدِّر خبرات وكوادر رغم أنه يفقد يومياً هذه الخبرات ويستبدل الكوادر المؤهلة التي هاجرت بكوادر أقل تأهيلاً، وهذه بانت نتائجها واضحة في قطاع الصحة الذي كان يتسيد قوائم الهجرة.

لم يكن في يوم من الأيام يفكر معلم بمرحلة الأساس أو الثانوي في الهجرة، اليوم يقفون صفوفا، وغيرهم وغيرهم، نحتاج إلى مسح علمي شامل ومتكامل لتحديد اتجهات كل الذين يفكرون في الهجرة. إن كان كل هذا النزيف لا يجد إلا التشجيع من قبل الحكومة، ولن نجد أنفسنا إلا أمام وطن خالي يبحث عن مواطنين.

التيار


تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 6357

التعليقات
#1233796 [أبو ميعاد]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2015 02:56 PM
قبل سنوات عديدة عندما هاجرت يافعا ، كنت اعمل في شركة بمدينة جدة تعمل في مجال المبيدات الحشرية وكنت قد خرجت للمسجد القريب لصلاة الظهر ورأيت شابا حسن الهندام يحمل شنطة صغيرة في يده سألني عن مكان الموضوء توضأنا سويا وتسننا ثم تمت الصلاة وسألته من أين ، قال لي من المانيا ...ضحكت ، وذكر لي أنه زراعي سافر لألمانيا لدورة تدريبية يفترض أن يعود بها لدول شرق افريقيا لتدريس نفس الكورس لدول هذه المنطقة وشعر أن المرتب الذي يتقاضاه في السودان لا يكفي
كان يتحدث الالمانية ، طلبت منه السيرة الذاتية وتم قبوله بالمكتب العلمي للشركة في مدينة الرياض براتب يفوق كل الاحلام برغم ان مهنته كانت عامل تربية مواشي
هكذا دولة التوجه الحضاري قادت كل الناس من مختلف الاطياف للهجرة
اصعب الاشياء ان تعيش غريبا في بلدك
قديما كان المسافر يبكي ايام وليالي لفراق الدار والأهل اما الان
الدموع في عيوننا تتحجر ما بتسيل


#1233622 [موسى]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2015 11:48 AM
مافي حاجة اسمها هاجروا قولوا طفشووووووا ( وش نحاسكم ) انقطع خلطوا الموية والزيت وكملوا كل اسبيرات وقطع غيار جهنم الحضاري شتتوا ساشي وفردة عجل حديد ..


#1233609 [ابومحمد]
5.00/5 (1 صوت)

03-24-2015 11:38 AM
لن يتوقف سيل الهجرة وسيزداد يوميا لا ن السودان اصبح طارد للعقول والايدي العاملة الوطنية وانا من الذين رفضوا الهجرة في السبعينات بعد التخرج من الجامعة لانني كنت اريد دفع الضريبة للوطن ولكن الان الوطن اصبح يلفظ ابنائه بفعل التدمير الذي احدثه حزب المؤتمر الوطني لكل مقومات وموارد الوطن الاقتصادية والطبيعية وما يعيشه المواطن من ازمات معيشية واقتصادية ونفسية طاحنة وليس هناك اقسى من ان تجد نفسك عاجز في بلدك من خدمة اسرتك واهللك ووطنك والغربة خارج الوطن في ظل هذه الظروف اهون من الغربة داخل الوطن ولهذا نقولها لمن لم ياهجر بعد خيارك الان الثورة حتى النصر ولمن هاجر ان يقدم الدعم المالي والمعنوي للثورة في الداخل وان يعمد الشباب الى تكوين الخلايا الثورية بالداخل وانطلاق نشاطها وسط فئات المجتمع المختلفةفي كل المواقع اماكن العمل - المدارس والجامعات - الاندية والمنتديات لجمع الشمل وانطلاقة الثورة الكبرى والهبة الشعبية دون انتظار لقيادات الاحزاب الهالكة والله اكبر والعزة للسودان


#1233554 [حسكنبت]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2015 10:40 AM
فى المقابل ..ما عندك إحصائية للذين هاجروا لله ؟


#1233518 [الحالم]
5.00/5 (1 صوت)

03-24-2015 10:00 AM
الدولة تصرف على مواطينيها من مرحلة الاساس الى التعليم الجامعي مبالغ طائلة ليكون معول بناء للوطن لا ان يهاجرو وتبنى الاوطان بسواد بنوها كل الدول تعمل على توظيف ابناءها في الاماكن الحساسة في الدولة الا السودان يسعى الى تهجيرهم بالتضيق عليهم على مواقفهم السياسية الله يرحمك يا بلد


#1233480 [د. الفادني]
3.00/5 (2 صوت)

03-24-2015 09:42 AM
الصحفية الأنيقة شمايل النور

ما اجمل اسمك و ما احسن تناولك الموضوعي و طلتك البهية التي ستكتمل لو تدبرت الآية 31 من سورة النور
قُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ۖ وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ ۖ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَىٰ عَوْرَاتِ النِّسَاءِ ۖ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ ۚ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (31)


ردود على د. الفادني
[عطوى] 03-24-2015 07:55 PM
اسا الاية الكاتبا دى علاقتا شنوووو بالشعر ؟؟؟؟
نرجو منك انت ان تتدبر كلام الله والذى تفهمة حسب العادات والتقاليد النجدية .. هل تتهم الله بالتقصير بانة يرتك اشياء ليحرمها البشر ؟؟؟ ومن خلال تدبرنا لهذة الاية وغيرها من الامور التى تختص بالنساء :

قل .. فسر لنا هل تعنى توجيةام ارشاد ام امر ؟؟ وثاتيا لماذا تعمدت ان تحجب الجزء الاول من الاية الكريمة وهى فى سياق كامل وهى ((29) قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَزْكَىٰ لَهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ ) ؟؟؟؟

وما الذى يجعل شعر الرجال عادى ومستحب وطبيعى وشعر المراة عورة واثارة وفتنة ؟؟؟ وقبل كل ذلك هل وردت كلمة لشعورهن ؟؟ فلماذا لم يقل الله وليضربن بخورهن على شعورهن ؟؟؟ طالما شعر النساء بهذة العظمة من الفتنة والعورة ؟؟؟؟؟؟!! ومن خلال هذة الاية الله (نبة النبى ان يرشد المومنيين والمؤمنات) بغض البصر وحتى (عملية ضرب الارجل) والتى لا تعنى سوى (هذهزة الارداف وتحريك الجسد من خلال مشية كلها غنج ودلع) وليس كما فهمت بانها تعنى عدم ضرب الارجل حتى تسمع اصوات الخلاخل .. فاذا فعلا كان المعنى هو الخلاخل فهذا يعنى بانة توجية يخص (ثقافة الفتيات والنساء فى تلك البيئة) ولكل مجتمع ثقفاتة فى فى هذة الامور هذا اذا كان المعنى هو الخلاخيل كما فسرها السلف ... اما ذا كان ارشاد وتوجية لكافة البشر والناس كما هى الرسالة المحمدية فهى كافة لكل الناس ورسالة نهائية فمن المستحيل والغباء ان نقول بان معنى (ولايضربن بارجلهن ليعلم ما يخفين من ذينتهن) تعنى الخلالخيل لماذا لان الخلاخيل هذة ثقافة نسائية موجوده بكثرة عن الحضارة الهندية وبالطبع الخليج كان قديما متثار جدا بالبضاعة الهندية والفارسية فمن الغير منطقى ان يشرع الله لكل نساء الارض حسب (العيب ) الهندى او العربى لان لكل مجتمع عادات مستحبة واخرى مستهجنة فماذ يفعل نساءاخريات فى مجتمعات اخرى لديهن وسائل وعادات معينة (لاستعراض جمالعن وفتنتهن مثلا) فهذا يعنى حسب تفسير السلف بان اى نساء ليست لديهن عاده لبس الخلاخيل ليست معتيات بهذة الاية ؟؟؟؟ صح ولا انا غلطان يا دكتوووور ؟؟؟
وتبعا لهذا الفهم من المستتحيل ان تكون هذة الاية تشريع من سابع المستحيلات لان التشريع الربانى موجة لكل النالس فى الارض لان الرسالة المحمدية رسلة لكل العالميين ... يبقى لدينا اجابة منطقية وتدبرية وهى بان هذة الاية لاتعنى خلاخيل من قريب او بعيد فهى تخبر النبى بان يرشد المومؤنيين والمومنات تحديدا بان يغضو من ابصارهم وهى (لان العرب قديما كانو لا يرتدون ملابس مثل التى نراها اليوم وكانن كاشفات الصدور تماما خاصة البدويات والمجتمعاات الغير متمدنة وانظر فى قريبا فى السودان فى قبل الستينات كان عبارة عن رحط وفووق مافى اى حاجة والصور موجووده ... واذا تدبرنا سنفهم معنى غض البصر بدون لولوه وملاواه ... لان الذى جعل يرشد نبية بعملية (غض البصر هذة ) واضح بان الله لايشق على عباده ربما فقر او عدم توفر الملابس بصورة كافية انذاك واقرا مذكرات بابكر بدرى فى القرن ال 19 كانت الملابس فى تلتلة مابالك فى القرن السابع ؟؟؟؟؟؟؟! فكلمة غض البصر قمة الانصاف لانو الله يعلم كل شيى عن واقع الناس شبة العراه (فارشدهم بغض البصر) اما ولا يضربن كما ذكرنا من المستحيل ان تكون تعنى الخلاخيل ذا كانت تعنى ارشاد او حتى نهى لان النهى غير الارشاد ... حتى نصف كلام الله وان رسالة محمد هى الرسالة الخاتمة وانها موجهة لكل العالميين وكل الثقافات والبيئات والاعنياء والفقراء فالمفرده القرانية (ولا يضربن بارجلهن ليعلم ما يخفين) لابد لها ان تعنى بان الذينة المخفية لن ولن تكون اساور وخلاخحيل لان هذة الامور تذين عادى حتى الرجال يلبسون هذة الامور .. اذا ماهى الذينة المخفية والتى من سياق الاية يضربن بارجلهن (ليعلمن) اى ليشيرن لما هو مخفى من ذينتهن اذا الذينة اجزاء من جسد النساء كما خلقهن زينة بادية وزينة مخفية وهى (الصدر + الارداف) وكلمة ضرب ويضرب لها معانى كثيرة جدا ففى هذة الاية حتى يستقيم الفهم والمنطق لابد ان تكون معى (الغنج والدلع ولولة الكرعيين كما تفعل عارضات الازياء او البنات الصيع فى هذهذة اردافهن وصدرهن بتعمد وكل الناس فى اى بقعة من الارض يعلمون هذة الحركات) وتكاد تتشابة فى اى بقعة من بقاع العالم وبصورة ادق فى يومنا هذا (تعنى الاغراء فى المشية والحركة وهى تعتمد على المشية) ...

اماالاهم والدليل القاطع على ان الشعر ليس بزينة يجب سترها فهو حسب الاية هذا يعنى ان المراه لايجوز لها ان تكشف شعرها امام اخوالها واعمامها ؟؟؟؟؟؟ اما من يظن بان ابائهن تعنى الاعمام والاخوال فعلية ان يثبت لنا بان المرة تتزوج بعدد من البعولة حسب الاية بعولتنهن و ابائهن او ابنائهن ... .. يادكتور عليك انت تتجبر اكثر واكثر
ن على المرأة ألا تبدي زينتها المخفية إلا لسبعة من المحارم فقط، فلم يأت ذكر العم والخال والصهر، فهل تعني الزينة المخفية الشعر والمكياج؟ أم يتكلم عن شيء يتعلق بخصوصيات المرأة العميقة حيث استثنى جزء من محارم النكاح وترك الجزء الآخر القريب جداً أي الذي يعيش معها داخل بيتها؟ فزينة المرأة ، فى خلقتها التى خلقها الله عليها وليس شعرها، فإما زينة ظاهرة (جمال تقاطيع وجهها كالعينين والفم والأنف والذقن والشعر بديهى من البديهيات ومن النساء لا شعر لهن مثل الافريقيات) واستثناها من الإخفاء، أو زينة مخفية في بقية جسمها (كالصدر مثلاً والارداف) وعليها تغطيتها حتى أمام الأقرباء من عم وخال وصهر، فالكلام عن لباس المرأة داخل بيتها ولا علاقة له بحجاب أو غطاء شعر.
وماذا عن المفرده (نسائهن) التى اوحلت معظمن الذيت يعتمدون على النقلة والمدونيين وعلماء العنعنة ففارقو (التدبر وفارقهم) ..
ثم من هم نسائهن؟ هل هناك نساء النساء أم نساء المحارم المذكورة ام ماذا؟ فهنا نسائهن لا تستقيم إلا بمفهوم التأخير النسىء والمفردات القرانية تفسر بعضها اكبر الاخطاء الاعتماد على الشعر والشعراء والمقولات فى تفسير الايات والمفردات القرانية (فهى اعجاز فريد متشابة )، أي ما تأخر عن المذكورين أعلاه، أي الابن يليه ابن الابن وابن الأخ يليه ابنه وهكذا.
هذا يبين لنا أن الكلام هو عن خصوصيات المرأة، وأي امرأة في العالم لا ترغب في أن يطلع على خصوصياتها عدد كبير من الناس.
فيا دكتور النقل والحفظ والتقليد الاعمى يقوود الى الخرافات والضلال ولن يصنع علما العلم فقط يكمن فى (التدبر) وليس فى من حفظ اراء مفسيرين سابقيين لن يستطيعو ان يفسرو خارج بيئتهم وثقافتهم ومفرداتهم المتداولة فالفران رسالة كاملة لن ولن (تحتجز وترهن فى اراء سابقيين تم تصميم صلاحيتهم وفقا لزمنهم الذين عاشو فية فهذا هراء وكذب .. فلو كان كل من عاصر النبى المعصووم هو صالح وراية صلاح لما اخبر الله نبية وحزرة فى العديد من الايات :
قال تعالى (وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۚ ذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (100) وَمِمَّنْ حَوْلَكُم مِّنَ الْأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ ۖ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ ۖ مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ لَا تَعْلَمُهُمْ ۖ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ ۚ سَنُعَذِّبُهُم مَّرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَىٰ عَذَابٍ عَظِيمٍ (101) وَآخَرُونَ اعْتَرَفُوا بِذُنُوبِهِمْ خَلَطُوا عَمَلًا صَالِحًا وَآخَرَ سَيِّئًا عَسَى اللَّهُ أَن يَتُوبَ عَلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (102) عندما تتدبر هذة الايات ستصل لحقيقة وهى مثل ما كان السلف هناك صالح فهناك سلف منافقيين من اى حتى زمن النبى الذين يتشدقون علينا باحاديثهم الوضوعة مثل خير زمان زمانى هذا .. تفضحهم الايات القرانية التى تبث بان لكل زمن اناسة الصالحين والاشرار منة فلن يتوقف الزمن عن انتاج اناس صالحين مثل بعض الانصار والمهاجرين ولن يتوقف الزمن عن اناس مكاريين منافقين اشرار ... فلامان لقدسية الزمن على الاقل فى زمننا هذا هناك اناس يحرمون حتى قتل الحيوان ويجرمون زواج القاصرات والاعتداء والتحرش وملاحقة الرؤساء المجرميين وايضا لدينا من المتدبريين والمتفكريين فى القران مالم يفهمة السلف وفقا لزمنهم ومحدودية المعرفة فية ... حتى اننا لو تدبرنا القران لفهمنا سر تمرحل الرسالات السماوية وطرق العاباده فيها وطريقة الجزءاء والعقاب كلة يلائم تلك الحقب تماما فالقران ممثلا فى (الكتاب) نسخ كل الرسالات السابقة حتى يلائم زمننا هذا بكل دقة ومنطق عجيب ...

.. اما موضوع كذبة وفرية الحركات الاسلاموية السياسية التى (حرفت وابتكرت فرية الحجاب) واخر جتها من معناها الواضح مثل الشمش وساياقتة القرانية الواضحة المضمون والدلالة الى (خرقة قماش) سموها حجاب تم استنطاق الايات غصبا ولى المعانى بالقوة وتاليف احاديث ومقولات لدرجة انهم صارو يشرعون نيابة عن الله ويقولون ما لم يقلة الله حتى صار بعضهم يقسم بالله بان (خرقة القماش التى تدبس على رؤس الفتيات هذة فرض عين ) ؟؟؟؟؟ فى ابشع انواع الكفر بالله ونقول بان ذها كفر لانهم لم يرضو بمشيئة الله فيتهمون الله ضمنا بعد ان قال (ومما فرطنا من الكتاب من شىء) واليوم اكملت لكم دينكم ... ياتون بقران اخر وهو احاديثهم المشككة والمسيئة للدين الاسلامى والمتهمة ضمنيا الله بانة تجاهل بعض الامورمثل (خرقة القماش هذة) فهى صارت شعيرة من شعائر الاسلام بل صار لبس دتلك القماشة من العظمة بان تركها كبيرة كم الكبائر ؟؟؟؟ بل مجرد التظرق لها يعتبر كفرا ؟؟؟؟؟ فى مقابل صمتهم مقابل (( الكذب + واكل مال اليتيم+ والظلم + وقتل الابرياء باوزار الاخريين + والرباء + وفواحش القول + ورمى المحصنات + والسخرية من الناس + وادعاء الوكالة على الناس + والتزوير + ونشر الفتن + واستباحة الناس من واكل اموال الناس تحت مسميات الزكاة + قطع يد سارق التلفزيون وترك سارق المليارات الملتحى تحت بند فقة السترة .. وغيرها ... ونشر النفاق على اسوع نطاق ممكن لدرجة ان لا تهمهم ان انجبت كل البنات اطفال غير شرعيين ولكن الاهم هو ان (تذنى وهى ترتدى خرقة القماش الاسلاموية الشهيرة) ..........

باخصتار لا يوجد حجاب او غطاء للراس الى فى اذهان فقهاء نجد ومعهم الاسلامويين الذين يتكسبون من تسويق مفرده الحجاب وربط الراس للتكويش السياسى فقط لاغير اما فقهاء نجد فهم لديهم مايكفى من عقد من النساء وعوراتهن فهم كانو يقتلونهن خوفا من العار فماذ تنتوقع من مجتمع زكورة يضعون اقمشة على رؤوسهم ؟؟؟؟ الرسالة الخاتمة تطالب الناس بالاخلاق والابتعاد عن الشر بقدر الامكان والحض على الخير والعدل والمساوة والانصاف والضمير وتدبر كلام الله ....

اما اللبس لا علاقة لة بالاسلام او اى دين اخر ... اللبس او الذى امر اجتماعى بحت لاغير ... اللبس ثقافة وتقاليد مجتمعية وبيئية ولا علاقة لة باى دين من قريب او بعيد اللبس تتتحكم فية طبيعية وثقافة المجتمع ومتطلباتة فغقققققققققققققققققققط لاغير ......

واختنا شمائل النور ترتدى اللبس والزى السودانى المعروووف وهى الاسكرت والبلوزة والطرحة لغير المتزوجة والتوب للمتزوجة ودى ثقافة وتقاليد وتجارب السودانيين المجربة والصالحة فقبل ان يهبط علينا الكيزان بحجابهم كانت دار المايقوما تستقبل طفل كل شهر شهرين اما فى عصر خرقة القماش هذة اصبحت دار المايقوما تستبقل طفل مجهول الابويين كل نصف ساعة ..

United States [hgnshgi] 03-24-2015 12:24 PM
يافادني كتاب الله مابنابا

لكن التوب السوداني والطرحة عيبهم لي؟
كفايه البنات الهربو لداعش
انتبه ولاتدعو للتطرف

European Union [ود صالح] 03-24-2015 11:12 AM
يا دكتور لم نر من الكاتبة المحترمة غير ما كتبت من مفيد الكلام والمثل يقول: كلّو زول بيونّسو غرضو" فاجعل الغرض ما تكتب.


#1233456 [اسماعيل]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2015 09:24 AM
هجرة المعلمين والاطباء وكل الكودار المرموقة يجب حصرها والاستفادة منهم بالداخل ... اما الاخطر واخطر هو خروج الشباب للعمل بالقوات النظامية (الجيش) فى قطر او غيرها فهى الجريمة الكبرى يجب ان نتتبه الدولة لهذا الجرم الخطير فهؤلاء قد يستخدموا فى حروب ...... المهم انتبهوا ماحاجة هذه الدويلة لهذا الكم الهائل من الجيوش وهى محمية باساطيل وقواعد امريكية فما الحاجة ؟؟؟؟؟!!!!!!!


#1233408 [حزين جداً]
5.00/5 (1 صوت)

03-24-2015 08:52 AM
نحنا يا جماعة ما سبق أن كلمناكم .... وقلنا ليكم :

آخر زول يجي طالع من السودان يخت لينا المفتاح تحت كبري الخرطوم ...

في الزمن الجميل وحتي أوائل السبعينات كان السودان لا يغرف ولا يهتم بالهجرة للخارج .

بل كان السودان وجه للمغترب اليمني ...والمصري ... والسوري ...

لأن السوداني كان مرتاخ 20 قيراط ولا يشيل هم معيشه أو أكل أو لبس ... في كامل الرفاهية

والنعيم .... وكان الجنيه السوداني في كامل صحته وعافيته .وقد تركه الإنجليز عالياً شامخاً

في زمن الإنجليز كل الشعب السوداني واحد لا توجد تفرقة ولا عنصرية ولا محسوبية ولا رشوة

ولا واسطه الكل سواء ... وحياه عال العال ...

والأن حرامية بالدرجة الأولي ...ولف ودوران ...ومحسوبية ...وواسطه ...وبصراحة وبكل صدق

كل الوظائف السامقة العالية يتربع عليها أهل شمال السودان من الرئيس وحتي الخفير ...

وبكل أسف تمت خصصة الجيش والأمن وغيرها من الوظائف الحساسة جداً ... لصالح الشمال .

وكيف يتقدم السودان بهذه الطريقة . وهل أهل دارفور ...وجنوب كردفان ...والنيل الأزرق

هنود !!؟؟ ما بيفهموا !!! عشان يتوحد السودان لازم يتنازل شمال السودان عن نصيب الأسد

ويجب توزيع ثروات ووظائف السودان بالتساوي ....وحينما يكون هنالك عدل واضح سوف يعم

السلام كل أرجاء السودان .

وسؤالي متي يتم العدل ...والسلام ؟؟؟؟

بس حزين للأنانية وحب الذات وإقحام الدين في السياسات ... أسأل الله أن ينصلح الحال .


ردود على حزين جداً
United States [Abo alkalas] 03-25-2015 08:11 AM
لا نستطيع الجزم بالقول بأن كل الوظائف الحساسة في الدولة لأهل الشمال أو الجنوب أو الغرب أو الشرق ، لأننا أصلا لانعلم من
أين جاء هؤلاء


#1233384 [الراكوبة فى الخريف]
4.50/5 (3 صوت)

03-24-2015 08:21 AM
هؤلاء لا نسميهم مهاجرين او مغتربين . هذا نوع من النزوح . يعنى نسميهم نازحين. نحن نهرب من ناس الإنفاذ في السودان نجى نلاقى أتفه منهم هنا في السفارات. كان الله في عون السودان


#1233366 [جمال]
3.00/5 (2 صوت)

03-24-2015 07:48 AM
اعجبني تعليق سابق لأحد المعلقين في ذات الموضوع بقوله
الجفلن خلهن اقرع الواقفات

ولكن الحكومة قاتلها الله تحمل عصاها وتريد ان تقرع بل تريد ان تفرق الجميع ولا يبقى في السودان الا مؤتمر وطني او شعبي او ما يسمون انفسهم بالحركة الإسلامية وذلك لأنها تنظر الى الهجرة من باب العائد المادي فقط .. كم سيحول المهاجر وكم قيمة تجديد الجواز وتأشيرة الخروج واشياء اخرى .. والحكومة ليس لديها اي خطة محكمة لتحويل جزء من مبلغ تأشيرة الخروج الى مشاريع نافعة في البلد تساعد على الاستقرار.

وفي تعليق لي آخر قلت ان بعض الشركات اعدت استبيان يجيب عليه الشخص المستقيل من الشركة نهائياً لمعرفة سبب الاستقالة ان كانت شخصية او لإدارة الشركة دور فيها وتطلب منه تقديم اقتراحاته لحل المشكلة التي دعته للإستقالة..

نحن يحكمنا اتجاه واحد بفكر واحد ومفهوم واحد اتجاه عمله من يومه الأول على تفكيك المعارضة ليسود وتكون له الكبرياء ولو كان نظاما حصيفاً لأوجد معارضة قوية بدلا من تفكيك المعارضة بالقتل والهجرة والتعذيب ..
النتجية وجود بلد يكون فيه طبيب الاسنان هو رئيس القطاع السياسي وهو رئيس الاستثمار في السودان وهو شاتم وساب المعارضة وهو اللعان وخلفه جوقة من اللعانين الشاتمين فهم يحكمون ويشتمون..


ردود على جمال
[الحلومر] 03-24-2015 09:36 AM
ماذا ما بات يعرف الكل حتي الطفل الرضيع المولود اليوم ....... ولكن كيف الخلاص يا جمال ؟؟!!اعتقد المرحلة القادم يجب ان تكون للفعل والعمل والاعداد الجيد لرحيل هذه لعصابة


#1233310 [ودعمر]
5.00/5 (2 صوت)

03-24-2015 04:32 AM
هل سمعتم يوماُ بان هنالك دولة متطورة تهاجر كوادرها الي الخارج!!! وهل سمعتم بان هنالك دولة هاجر مواطنيها تطورت!!!!؟ من اكثر الدول التي هجرة اثيوبيا ارتريا الفلبيين اندونسيا بنغلاديش اين هذه الدول!!!!؟
هل تعلم ان هجرة كادر مؤهل تكلف الدولة كم!!!!!؟
لادي من اين اتي هؤلاء الحكام الاغبياء!!!؟ لدرجة انهم يعتقدون باننا هبل مثلهم.


ردود على ودعمر
[quickly] 03-24-2015 07:14 AM
ياسلام عليك لافض فوك يارجل


#1233297 [الحق ابلج]
5.00/5 (2 صوت)

03-24-2015 03:06 AM
ختامه مسك يا استاذه شمائل " كل هذا النزيف لايجد الا التشجيع من قبل الحكومه "
هذا بالضبط ما سعت وتسعى اليه الحكومه.
نحن ابناء لاب سئ لا يحسن ولا يهتم لتربية ابنائه -عذرا للتشبيه -
الحكومه لا يهمها ان هاجر كل ابناء وبنات السودان عن بكرة ابيهم .بل يهمها ان يهاجرو ولا يسالهم احد عن عمل او وظيفه ويا حبذا لو استطاعو ان يحلو لاهلهم الذين تركوهم قسرا
ما يعتاشون به ويسكنون به ويتعلمون ويتعالجون ويدفعون الضرائب " بلا خجله "
والرسوم والخبايات اﻷخرى .
ان المواطن المسكين هو آ خر هموم حكامنا .
الحكومه اصبحت عبئا ثقيلا على المواطن بدلا عن يكون العكس كما هو الحال فى كل الدنيا .


ردود على الحق ابلج
[الحلومر] 03-24-2015 09:58 AM
الما عارف يعرف هذه الحكومة لن تخسر مليماً واحد لا في تعليم ولا صحة ولا في أي مرفق خدماتي يخص المواطن وطالما في كل مدينة من مدن السودان المتبقي حكومة والي وزير صحة ومالية وثقافة وتعليم وشئون هندسية وفي كل قرية صغيرة معتمدية معتمد من اين تأتي الحكومة بالمرتبات لهذا الجيش الجرار من الولاة والوزراء والمعتمدين بالإضافة لنفقات الحرب وتصنيع السلاح ومرتبات قادة الجيش والشرطة والامن الوطني .... بترول ذهب 70 في المية لدولة الجنوب والدهب ما معروف قروشه ذهبت وين... سوف يظل محمد احمد يدفع الضرائب والجبايات وكل نفقات الحرب ومرتبات الولاة والوزراء من دم قلبه الي ترحل هذه الحكومة.... ولا توقعوا اصلاح بعد انتهاء لعبة فضحية الانتخابات كله كذب ونفاق وضياع مال اصبح الامر معلوم لا يحتاج مقال او كشف حال المفروض الناس تبدأ العمل للخلاص من هذا الوضع لشاذ


#1233291 [Abdelazim Mekki]
5.00/5 (2 صوت)

03-24-2015 02:31 AM
1000 سنويا يعني 270 مهاجر يوميا
يعني طائرة Airbus A310 يوما one way الي الخليج كل ركابها مهاجرين
معقولة؟


ردود على Abdelazim Mekki
European Union [abo mohammed] 03-24-2015 05:02 PM
لي السنه فيها 4يوم


#1233281 [fatmon]
5.00/5 (3 صوت)

03-24-2015 01:37 AM
المهم البشير وجماعته وكراسيهم ومال السودان وخيره يتقاسموه بينهم وأصبحت ممكلة السودان تخص فئة معينه والعاجبه يعيش في السودان يتعذب بالحياة القاسية الظالمة لأنسانيته وكل يوم أنواع واشكال من انواع السباب والتكفير إذا لم تكن ضمن الحفنة المرضي عنها
الما عاجبه بره منفي ومطرود أما الأمر بتشديد الراء وأصعب يا ليت من يهاجر أو يغترب يخرج منهم بشهادة أو خبرة تؤهله للعمل بكرامة فهو قد خرج مدمرا نفسيا وغير مؤهل من لا من جامعة ولا عمل في كل المجالات لأن الحاله في السودان تغني عن السؤال في كل مناحي الحياة ويبقوا عليه أتنين لا في السودان عايش ولا هناك حيلقى العايزه عشان ملاحقاه لعنتهم وخرابهم لأنه مؤخرا في العشرين سنة الأخيرة لم يخلق أي جو يهيء الفرصة لا لتعليم ولا خبرة تنافس لتتيح الفرصة اللهم إلا قطر التي تضحك على السودان وتستعين بالسودانيين في كل المجالات والهدف الأصلي لأستقطاب الشباب وخصوصا في الفترة الأخيرة لأغراض الجميع يعرفها إنا لله وإنا إليه راجعون يمهل ولا يهمل يمهل ولا يهمل



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
7.50/10 (2 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة