الأخبار
أخبار السودان
نائب رئيس جمهورية جنوب السودان جيمس واني إيقا، : مشار يريد كرسي سلفاكير بطريقة (اونطجية)!
نائب رئيس جمهورية جنوب السودان جيمس واني إيقا، : مشار يريد كرسي سلفاكير بطريقة (اونطجية)!
نائب رئيس جمهورية جنوب السودان جيمس واني إيقا، : مشار يريد كرسي سلفاكير بطريقة (اونطجية)!


لن أتنازل لمشار ولن يكون السلام علي حسابي
03-25-2015 04:17 PM

***أغلب دول افريقا تمر بأزمات أكبر ولا ادري لماذا ازمة الجنوب تضخم
*نحن مبسوطين جدا من الاتفاقية الاطارية لسد النهضة
*سلفا كير بصحة جيدة وكل ما يتناول في صحته هو كذب إختلاق
///////////////
كان من المؤمل ان يشهد رئيس دولة جنوب السودان سلفا كر ميارديت في الخرطوم مراسم توقيع الاتفاقية الاطارية لسد النهضة ، الا انه أعتذر في اللحظات الاخيرة ، فأناب عنه نائبه جيمس واني ايقا والذي صحب معه وفداً جنوبياً رفيع المستوى مكون من عشرة وزراء ، هذا الرقم غير مسبوق في دولة جنوب السودان الوليدة التي لم توفد مثل هذه العدد لاية دولة اخرى ، ذلك بسبب اهمية حدث التوقيع المتعلق بسد النهضة كما قال ايقا في حوار مع "السوداني" والذي تناول كذلك موضوعات اخرى شملت العلاقة بين السودان وجنوب السودان والاوضاع الامنية والسياسية في الجنوب ومستقبل العملية السلمية هناك :

حوار : محمد محمود

* بداية :كيف تنظرون الي الاتفاقية الاطارية التي وقعها امس الاول السودان ومصر واثيوبيا المتعلقة بسد النهضة الاثيوبي؟
حقيقة نحن سعيدون جدا لتلك الاتفاقية ،لانها حدث تاريخي ، والعلاقة بين مصر والسودان وإثيوبا علاقة جيدة وأزلية وسوف يعود من تلك الاتفاقية الإستقرار لكل المنطقة ونحن كدولة جنوب السودان ليس لدينا اي تحفظ من قيام سد النهضة الاثيوبي .
*لماذا؟
لانه ليس له اثر سلبي تجاه السودان او مصر، وببساطة سد النهضة مخصص لانتاج الطاقة الكهربائية ، وهو تمرر المياه وتخرجها نحودول المصب ، وهنالك فرق بين سد يستخدم لإنتاج الطاقة وبين سد يستخدم للري والاخير فعلا يؤثر ويقلل من كمية المياه ، لذلك نري ان سد النهضة لا ضرر منه وهو ذو منفعة للمنطقة ككل .
*لماذا غاب سلفا كير عن الاحتفال بالتوقيع ؟
سلفاكير مؤيد بشدة للاتفاقية الاطارية لسد النهضة وأبدي إهتمام متعاظم بها، وإعتذر عن الحضور لانه في اليوم قبل التوقيع قد كان في نامبيا ليشهد مراسم اداء اليمين الدستوري للرئيس الناميبي وقد اتي في وقت متأخر من الليل.
بمناسبة غياب سلفا كير .. يلاحظ انه أصبح كثير الاسفار للعلاج وهنالك شائعات تدور حول مرضه .. كيف تبدو صحة الرئيس سلفا كير؟
سلفاكير بصحة جيدة جدا ، ولا يعاني من أي مرض ،وكل الذي يتناول عن ذلك هو كذب وشائعات ، الشائعات ليس ضد سلفا فقط انا نفسي في يوم من الايام سمعت بنبأ وفاتي.
*من الملاحظ ان عدد اعضاء وفدكم كان كبيرا جدا ؟
نعم ،أرسل سلفا كير وفد رفيع وكبير جدا مكون من عشرة وزراء ، ولم يحصل في تاريخ دولة الجنوب ان يرسل وفد بذلك العدد و المستوي ، ومهما بلغ الامر من اهمية كانت الجنوب ترسل وفد لا يزيد عن الخمسة وزارء ، هذا يعني تأكيدنا لاهمية المناسبة.
* هل تمت لقاءات مع الحكومة علي هامش حفل التوقيع ؟
نعم ، كانت هنالك اجتماعات لتفعيل برتكولات التعاون المشترك الموقعة بين البليدين وكان هنالك بعض الملفات ناقصة ، وكل وزير جنوبي إجتمع مع نظيره السوداني لتفعيل تلك الملفات بالطبع لم تكن الزيارة من اجل حضور توقيع الاتفاقية الاطارية لسد النهضة بل من اجل بحث عدد من القضايا العالقة والمشتركة وحصلت اجتماعات مطولة في ذلك الشأن.
*وبما خرجت تلك اللقاءات ؟
ما زال الامر مستمر ولم تسلم التقارير النهائية بعد ، وعند عودتنا الي جوبا سيسلم كل وزير تقرير بشأن الملفات الموكلة اليه .
*المصريون أنشأوا سدود في واو وعدد من المشاريع المائية ، كيف تفسر الاهتمام المصري بجنوب السودان؟
السودان وجنوب السودان كانا جزء لا يتجزء ودولة واحدة ،والسودان جارلمصرونحن مشتركين معها في أشياء كثيرة جدا ولدينا علاقة قوية مع مصر تاريخيا ومستقبليا وكثير من الوزارء والمسؤولين الجنوبين درسوا في مصر وانا واحد منهم .
* لكن هنالك من يري ان مصر تحاول التحرك في افريقيا ليكون ذلك في اطار حساباتها مع إثيوبيا ؟
لالا أبدا ، ولم يتضح لنا ذلك العلاقة مع مصر علاقة تاريخية ولا يوجد اي مؤشرات لذلك.
* اتفاقية السودان مع الجنوب بشأن توصيل الكهرباء مقابل الوقود ، الي أين وصلت؟
نحن اتفقنا مع حكومة السودان ان تمد الجنوب بالكهرباء من محطة كوستي مقابل النفط وتم الاتفاق مع وزير النفط مكاوي وهي عملية مصالح مشتركة ومنفعة متبادلة،وهي تسير بشكل جيد.
*لاتزال هنالك شكوك من الكثيرين حول الدور اليوغندي في جنوب السودان ؟
لالا ،طبعا نحن كدول البحيرات العظمى لدينا اتفاقيات ،يوغندا لديها مصلحة من دخولها في الجنوب لان هنالك جيش الرب اليوغندي مع حدود جنوب السودان وافريقيا الوسطي ، من مصلحتهم حماية أراضيهم في المقام الاول ودحر جيش الرب.
*الي اين يسير الجنوب ؟
يسير نحو السلام ، رغم العوائق والصعوبات
*قرار تاجيل الانتخابات التي كان من المفترض ان تكون مطلع 2015 ،هذا وبحسب مراقبين أعطي شرعية لوجود نظام سلفا كير علي سدة الحكم لفترة أطول ؟
هنالك جهات افريقية لها مصلحة في ترسيخ ذلك القول ، ويريدون ان يدعموا رياك مشار،في الاول نحن كنا مطالبين بالانتخابات في وقت رفض فيه اخرون الانتخابات بحجة ان الوضع لا يسمح بذلك ونحن قلنا هذا ليس سبب والمناطق التي يسيطر عليها مشار 3% فقط من الجنوب وهي محددة بالاسماء .
*مقاطعة ..هي مناطق حيوية وفيها حقول النفط ؟
حتي وان كان ذلك نسبة بسيطة ولا تؤثر ، التمرد يمكن ان يقوم في جزء معين من الدولة هذا لا يعني ان تقف الانتخابات وعدد من الدول كنجيريا ويوغندا ،وحتي السودان فيه متمريدن والانتخابات تسير فيها ، لكن اولئك لديهم مصلحة معينة لربط الانتخابات بالسلام وهذا كلام فارغ ، ونحن نمد أيدينا للسلام ونريد تحقيقة بطريقة شرعية نحن لا نمد فترة وجودنا من تأجيل العملية اللإنتخابية وبحسب الدستور تلك الفترة فترة شرعية للحكومة الحالية.
*إقترح رياك مشار جزء من حل الازمة في الجنوب ان تتنازل انت عن موقعك ، ما موقفك من تلك الاطروحة ؟
في عام 1991 تمرد رياك مشار علي جون قرنق وانسلخ ، ووانشق مشار من لام اكول وووقع اتفاقية مع الخرطوم ، وطلق رياك جون قرنق هذا واحد وطلاق الثاني لام اكول والطلاق الثالث طلق الحكومة في الخرطوم ،والان يريد ان يرجع لمنصبي انا ليس لدي مشكلة .
هل لديك إستعداد ان تتنازل من منصبك لمشار مرة أخري ؟
القضية أصعب من ذلك نحن قمنا مؤتمرات ولقاءات من اجل تحقيق تسوية، وليست القضية بين شخصين هي مشكلة دولة والشعب له دور في ذلك
هل يمكن ان تتنحي ؟
لماذا ؟ هل كل يوم اتنازل ..
انت تنازلت لرياك مشار في نفس المنصب بالحركة الشعبية ؟
نعم ، كنت انا الرجل رقم ثلاثة في قيادة الحركة الشعبية د. جون وسلفا كير وانا وتنازلت لرياك من منصبي من اجل وحدة الحركة الشعبية .
ان كان ذلك فيه حل لمشكلة الجنوب ؟
.. القضية ان رياك ،مشار كان نائب رئيس ولم يكن مرتاح ، وكان يهدف من الانقلاب ان يكون الرجل الاول في الدولة ،نحن نقول ان كرسي سلفا كير من الصعب لمشار وصوله بطرقه التي مازال يمارسها ، وإن اراد الكرسي عليه ان يتبع الطريقة الديمقراطية وطريق الانتخابات ،ومستحيل ان يصل بطريق الغابة للكرسي.
البعض يقول ان مطالب مشار عادلة ومنطقية؟
مشار يطالب بجيشين ونحن دولة واحدة هذا شئ غير مسبوق أضف الي انه يريد تقسيم ثروة البلاد النصف بالنصف ، وقال انه دفع اموالا طائلة بسبب الحرب وانه مديون و انه خسر الكثير وقال انه يريد ان نتقسم معه الديون ، وهل نحن عندما كنا في حرب مع الخرطوم هل طالبتنا الخرطوم ان تناصفنا ؟ كلا هذا كلام عيب في حقه ، مشاريريد سلطات رئيس ويريد سلفا كير ان يكون مجرد رئيس صوري وإسمي مجرد من كل الصلاحيات .
* يرجع البعض فشل الاتفاقيات بشأن الوصول الي التسوية في جنوب السودان الي حكومة سلفا؟
في اي قضية يجب ان تكون هنالك تنازلات من اجل تحقيق سلام ونحن لو لم نريد سلام لما وقعنا علي إتفاقية اروشا،في النهاية مشار لا يرغب في السلام أساسا ونحن قدمنا تنازلات عديدة .
*هنالك أصوات برزت في الاستوائية مطالبة بحق تقرير المصير وإنشاء دولة مستقلة .. ما مدي صحة هذه الانباء ، سيما وانك من ابناء تلك المنطقة؟
لالا ليس صحيحا ، الموضوع هو ان هنالك مطالب بحكومة فدرالية ليس في الاستوائية فقط بل عدة مناطق ، والحكومة ليست مؤهلة لان تقوم حكومة فدرالية.
*الا تعتقد ان الوضع في جنوب السودان مهيأ للمزيد من الانشطار وتكوين دويلات وليدة؟
ابدا .
كيف ؟!
نحن بخير، كل المناطق فيها نازحين.. اثويبا والسودان كذلك اي بلد لديه نازحيين ولاجئيين ، ونحن وضعنا اهون من بعض الدول الافريقية.
*هل تتوقع ان يخرج حل مفضي من رحم الازمة التي تمرر بها الدولة الوليدة ؟
نعم .كل مشكلة مؤقتة ولا توجد مشكلة دائمة نحن نرغب في سلام حقيقي ونهائي كي ينعم شعب جنوب السودان بالاستقرار ، ولكي نلحق بدفة التنمية والتطور وممكن اي شئ .
هل انت نادم علي الانفصال ؟
ابدا غير نادم .
لمااذ ؟
انا رجل ديمقراطي واخترنا اختيار الشعب ، وان كان الخيار صعب.
هنالك اصوات مطالبة بالوحدة كيف تفسرها؟
الجنوبييين 99% إختاروا الانفصال وهم علي قناعة بذلك الي الآن .
هل تتوقع في المستقبل القريب او البعيد ان يتوحد السودان مرة أخري ؟
لا اتوقع ذالك .
سيجد الجنوب نفسه تحت الوصاية الدولية طالما الازمة آخذة في الاستمرار؟
أغلب القارة الافريقية فيها تمرد ونزاعات ،لماذا التمرد داخل الجنوب يهول ويأخذ أكبر من حجمه تمرد الجنوب أصغر تمرد في افريقيا ، 3% فقط .
*هل مازال هنالك تبادل إتهام بين جوبا والخرطوم بشأن دعم وإيواء المتمردين ؟
أعتقد انها إتهامات ليس لها أساس.

السوداني






تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 5667

التعليقات
#1234993 [بنغالي جوازو رايح]
0.00/5 (0 صوت)

03-26-2015 10:15 AM
اقتباس:
"أغلب دول افريقا تمر بأزمات أكبر ولا ادري لماذا ازمة الجنوب تضخم".

سبحان الله ده ياهو عماركم و طموحكم، شابكننا جلابه و مواطنين درجه اولي و درجه تانيه، ياها آخرتا غلبكم التسووهو و قعدتو تعايرو فشلكم بفشل التانين..... الله يكون في عون المواطن الجنوبي المسكين.
بصم ليكم بالعشره علي انفصال طلع للأسف ماسوووووووووره.... كل السياسيين في افريقيا فاشلين و ما بيعرفو اي شي غير السحسحه و يسفروا اولادهم بره و يبحبحوهم علي حساب الشعوب المسكينه.
لا بد لليل ان ينجلي.... مافيش مواطن درجه اولي و تانيه... دي كلها دعايات ود الهديه و نظامو المستعرب الخلوي..... و اذا كان في زول مفروض يطالب بالانفصال فالجنوبيون اصحاب حق و اولي بالارض من اي جنس تاني لذلك مفروض يكونو آخر من يرضي بالانفصال، لكن للأسف تم تضليلهم بواسطة سياسيي الغفله الذين مثل لهم موت الملهم جون قرنق مناسبه لدخول عالم السياسه و عيش البحبوحه، الواحد مرتو في يوم شوبنغ واحد في مولات نيروبي و كمبالا بتكمل ليها ١٥ الي ٢٠ الف دولار من اموال الغلابه الما لاقين موية شراب!!!

الله يكون في عون السودان..... كل السودان جنوب و شمال


#1234830 [زول]
5.00/5 (1 صوت)

03-26-2015 06:57 AM
جنكم قروش وويسكي وحريم ولحمة يا حكام الجنوب زيكم زي الكيزان وناس البشير


#1234808 [hamid]
5.00/5 (1 صوت)

03-26-2015 06:30 AM
خليهم يتأدبو قايلين مشاكلهم من الشمال ومشاكلهم في نفوسهم الفوضوية التي تريد كل شيئ مقابل لا شيئ


#1234710 [ودالردوم]
5.00/5 (1 صوت)

03-25-2015 11:00 PM
جيمس واني رجل قريب كيف وانت ديمقراطي وتحب مصلحةشعب جنوب وﻻ تريد عن تضحي بمنسبك من اجل شعبك ؟ ثانيا القال ليك منو انو شعب جنوب لمن صوت للانفصال بنسبة 99% دي بمحض ارادتهم واذا كان ذلك والله العظيم اليوم خلي بكره لو خيروا شعب جنوب بين الزمان يعني السودان بلد واحد وبين هسع كجنوب دول لفضل الشعب زمان وهسع اي مواطن جنوبي ندمان كل الندم علي ما صناتمهم انت يا اصحاب المصالح الذاتيه وانت يا واني لو ما لقيت كيكت السلطة دي كنت قلت ندمان علي الانفصال. ( اقتباس . هل تتوقع في المستقبل القريب او البعيد ان يتوحد السودان؟ واني . ﻻ اتوقع ذلك ههههههههههههههههههههههههههههههه يازول انت خليك ماسك في كرسي النائب الاول دي انت ماك عارف الحاصل شنو حزب واني زي المؤتمر الوطني واحد من الكذب والغش وعدم حرية التعبير ووووووو بس الله يكون في عون شعب جنوب



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة