الأخبار
أخبار السودان
التأثيرات الكهرومائية لسد النهضة
التأثيرات الكهرومائية لسد النهضة
التأثيرات الكهرومائية لسد النهضة


03-28-2015 01:00 AM
د. عمر بادي

في بداية حياتي العملية في الهيئة القومية للكهرباء , عملت في خزان خشم القربة لمدة ثلاث سنوات في وظيفة مهندس وردية ( مناوبة ) و هي من الوظائف التي تعلم المهندس الجديد تحمل المسؤولية و قيادة فريق العمل و اتخاذ القرار الصائب في حينه . نهر عطبرة الذي أقيم عليه السد نهر موسمي يأتي مندفعا في موسم الفيضان و محملا بكثير من الأشجار التي يقتلعها إقتلاعا و بكميات هائلة من الطمي , و لذلك يتم فتح بوابات الخزان الرئيسية السفلية و فتحات المفيض حتى تمر كل تلك العوالق و معها الطمي الذي تتراكم أجزاء منه في بحيرة السد و قرب جسمه و تسبب خفضا في سعة البحيرة و في الطاقة التوليدية و لذلك يتم عمل غسيل يزال به الطمي المتراكم عند المضخات التوربينية و مدخل الترعة . السعة التخزينية لبحيرة السد كانت 1.3 مليار متر3 و الطاقة الكهربائية 17.8 ميغاوات . توجد معادلة يمكن بها حساب الطاقة للتربينة المائية و هي كالآتي :

P = 9.81 x Q x W x H x E
الرموز تعني : P- طاقة التربينة المائية , Q- انسياب الماء داخل التربينة , W- كثافة الماء , H- ضاغط الماء , E- كفاءة التربينة المائية . الضاغط هو الفرق بالأمتار بين منسوبي الماء في البحيرة قبل السد و في المجرى بعد السد , و هو العامل الأساسي في كمية الكهرباء المولدة , و يكون على الطبيعة في الشلالات على مساقط المياه .
هنالك معادلة أخرى مهمة سوف نحتاج اليها عن الكتلة الإنسيابية للماء , و هي كالآتي :

Q = A x v x W
الرموز تعني : Q– الكتلة الإنسيابية , A – مساحة مقطع المجرى , v –سرعة التيار , W– كثافة الماء
التوليد الكهرومائي يصل طاقته القصوى عند ملأ الخزان و إرتفاع منسوب البحيرة , و يقل كلما قل منسوب البحيرة , و عندما تفتح كل الأبواب عند الفيضان يقل التوليد و يتم تعويض الفقد في توليد الكهرباء المائية بتشغيل مولدات الديزل الإحتياطية . كان الغرض الرئيسي من خزان خشم القربة ري المشروع الذي يحمل نفس الإسم و توليد طاقة كهربائية لتشغيل مضخات المياه الضخمة في كيلو 14 لري المشروع و كذا مضخات مياه الشرب و الإنارة في الشواك لمدينة القضارف , بجانب تغذية مدينتي خشم القربة و حلفا الجديدة و قرى المشروع بالكهرباء . لذلك كان يتواجد معنا في غرفة التحكم على مدار الساعة أحد فنيي وزارة الري ليسجل المناسيب في ترعة المشروع و يراقبنا في تشغيل التوربينات و تسجيل كميات المياه المتدفقة منها في مجرى النهر . في حالة إنخفاض الطلب على الكهرباء أو عند حدوث أعطال في المضخات فان الكهرباء المولدة في التوربينات تقل و تشارف إلي ما دون الطاقة الدنيا و عند ذاك كان يتم تشغيل المقاومة المائية كما في غلايات الماء المنزلية لترفع الإستهلاك الكهربائي عن حده الأدنى .
بعد ذلك بأعوام عدة كنت بجانب عملي في محطة توليد كهرباء بحري الحرارية , أقوم بتدريس كورس للمهندسين عن توليد الكهرباء و رفع كفاءة الماكينات في مركز تدريب أم حراز الذي يتبع للهيئة و يؤمه مهندسون و مهندسات من القطاعين العام و الخاص , و في الجانب العملي كانت محطات التوليد التي بها ماكينات ديزل و توربينات غازية و توربينات بخارية متواجدة في الخرطوم , و بالنسبة للتوربينات المائية كنت أذهب بهم في بص خاص إلى خزان الروصيرص الذي كان يمثل أكبر سعة تخزينية في بحيرته و التي ازدادت بعد التعلية في عام 2013 إلى 7 مليار متر3 و توليد طاقة كهربائية تعادل 280 ميغاوات . هذه المعلومات قد أوردتها هنا لأنني سوف أحتاج إليها عند تطرقي لسد النهضة .

قبل أيام قلائل تم التوقيع على إعلان المباديء حول سد النهضة في الخرطوم بمشاركة كل من رؤساء مصر و أثيوبيا و السودان , و معظم المباديء العشرة تعتمد على القانون الدولي في تقسيم مياه الأنهار و في التأثيرات البيئية و الإجتماعية و الإقتصادية و في التعاون في إدارة السد من أجل المنفعة المشتركة و درأ الضرر عن أي جانب . أيضا كان مبدأ إستخدام الدول الثلاث لمخرجات تقرير لجنة الخبراء الدولية في تشغيل السد و إعادة ضبط عملية التشغيل و توفير البيانات للجنة الخبراء الوطنيين . سد النهضة الأثيوبي يقع في منطقة بني شنقول التي كانت شهيرة بالذهب و كانت سببا في غزو التركية السابقة للسودان ( للمال و الرجال ) و يقع على مسافة 400 كيلومتر من الحدود السودانية , و قد صمم السد أولا لتخزين 11 مليار متر3 من المياه و لكن أعيد تصميمه ليسع تخزين بحيرته إلى 74 مليار متر3 و تصل طاقته الكهربائية إلى 6 الف ميغاوات . لقد تم الآن تشييد 40% من حجم العمل في السد و من المتوقع أن يكتمل في عام 2017 , و قد أصبح أمرا واقعا , ولذلك فقد وجب الإلتفات إلى التأثيرات الكهرومائية للسد :

1 - ينبع النيل الأزرق من بحيرة تانا على الهضبة الأثيوبية بإرتفاع 1890 متر و لذلك فانه يجري مندفعا في مجراه الضيق منحدرا من الهضبة و لذلك تتضاعف سرعة تياره عندما يصل للسد , و في موسم الأمطار و الفيضان لا بد من فتح بوابات السد العليا و السفلى حتى تمر المياه المندفعة و المحملة بالطمي , لذلك عند الفيضان يظل الحال كما كان سابقا بالنسبة للسدود السودانية . عندما يهدأ انسياب المياه و يقل الطمي يبدأ التخزين في سد النهضة متزامنا مع خزاني الروصيرص و سنار , و لكن سوف يحوز سد النهضة على المياه حتى يملأ بحيرته و تقل بذلك المياه المنسابة على النهر بعد قفل الأبواب و تكون معتمدة على المياه المستعملة في توليد الكهرباء و التي تمر عبر التوربينات المائية و سوف تكون قليلة نسبة لقلة الضاغط المائي , و بذلك لن يجد خزانا الروصيرص و سنار المياه الكافية لملأ بحيرتيهما في الوقت المحدد لإستعمالات التوليد و الزراعة , اللهم الا إذا تم الإتفاق على الملأ التدريجي لبحيرة سد النهضة , مع ترك بعض البوابات مفتوحة أو مواربة .

2 – عند ملأ بحيرة سد النهضة بالمياه يكون تصريف المياه لمجرى النهر عن طريق عمل التوربينات المائية و انسياب المياه عبرها , و سوف تكون هنالك طاقة كهربائية لا يمكن توليدها لعدم وجود إستهلاك لها في خطوط نقل للكهرباء كافية , فهل تهدر الطاقة في تسخين الماء بالمقاومات المائية و التي لن تكون مجدية نسبة لضخامة التوليد الكهربائي ؟ من هنا أتى عرض الأثيوبيين لبيع الكهرباء رخيصة أو منحها مجانا للسودان و فقط على السودان إنشاء خطوط النقل و كذا العرض لمصر , و هم في ذلك مكرهين لا أبطال ! و قد أنشأ السودان خط نقل للكهرباء يسع 100 ميغاوات و يحتاج إنشاء خطوط ناقلة أخرى , فأثيوبيا غير قادرة على إنشاء عدة خطوط ناقلة للكهرباء حاليا نسبة لقيامها بسداد تكلفة بناء السد العالية و لها خطوط نقل أخرى من سدود على أنهار عدة , و لذلك فمن الواضح أن سد النهضة يمثل لإثيوبيا مشروعا مستقبليا لا ندري كيف تكون ثوابته و متغيراته .

3 – إذا لم يتم تصريف مياه بحيرة سد النهضة عبر التوربينات المائية و أتت عليها مياه الفيضان القادم , أو إذا كان الفيضان عاليا في سنة من السنوات فلن تكفي بوابات السد العليا و السفلى لتمرير كل تلك المياه و عند ذلك ربما يغرق السد . تفاديا لذلك و كما هو معمول به في السد العالي في مصر فتوجد قنوات على جانب بحيرة السد لنقل المياه الزائدة إلى الأراضي الصحراوية المتاخمة في منخفض القطارة . لذلك لا بد من شق قناتين على جانبي سد النهضة كي تكونا حاميتين لسلامة السد و تدخلا الأراضي السودانية من جهة الشرق في تواز لقناة الرهد و من جهة الغرب في تواز لقناة كنانة و تساعدا في توسعة الأراضي الزراعية بالري الدائم , و على الحكومة السودانية دفع تكاليف هاتين القناتين .

4 – إن العمر الإفتراضي للتوربينات المائية يصل إلى 50 عاما و عمر السدود أكثر من ذلك كثيرا إذا وجدت الصيانة اللازمة , و حسنا فعلت أثيوبيا عندما استجابت لتوصية لجنة الخبراء و زادت عرض السد العلوي من 4 أمتار إلى 8 أمتار , فالنيل الأزرق متقلب و له فورات فيضان مشهورة كما في سنة 1948 و 1988 , و لذلك و في السنوات الأولى يجب خفض تخزين المياه في بحيرة السد لعدم الحاجة للتخزين الكامل و للتأكد من التاثيرات الكهرومائية على السدود الأخرى في الروصيرص و سنار و مروي , و بعد ذلك يجب الإتفاق على قواعد التشغيل السنوي لسد النهضة كما ورد في مبدأ التعاون في الملأ الأول و إدارة السد في إعلان المباديء .

د. عمر محمد صالح بادي
دكتوراة في الهندسة الميكانيكية ( قوى )
و كاتب صحفي حائز على القيد الصحفي


badayomar@yahoo.com






تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 3083

التعليقات
#1236384 [ابو عرب]
0.00/5 (0 صوت)

03-28-2015 09:03 PM
زمزم


#1236294 [بخاف من ضحكة التيس]
5.00/5 (1 صوت)

03-28-2015 06:16 PM
اشكر الدكتور علي افادته تلك.
وانا مهندس كهربا وللاسف اكتشفت انو ماعندي علاقه بالكهرباء.
والله دي محاضره عديييل.
شكرا


#1236177 [حلايب سودانية]
4.50/5 (4 صوت)

03-28-2015 01:21 PM
يجب استبدال الصورة اعلاه بالصورة التالية لخريطة السودان

http://www.un.org/Depts/Cartographic/map/profile/sudan.pdf



اما مصر اولاد بمبة فهذه خريطتهم

http://www.un.org/Depts/Cartographic/map/profile/egypt.pdf


اما ان يغير المصريون الخريطة في قنواتهم فالسبب أن يسكب السيسي الشعب المصري فقط ليس الا وحلايب سودانية وسنرجعها الي السودان باذن الله سواء بالتحكيم او بالقوة


#1236119 [إسماعيل آدم محمد زين]
5.00/5 (1 صوت)

03-28-2015 11:31 AM
لماذا يدفع السودان تكلفة القناتين و هما يحميان السد الإثيوبي؟
أليس من الممكن أن تصمم القناتين كتحويلة ؟ يعني مب بحيرة السد إلي النهر مرةً أخري - بدلاً من هذه المسافة الطويلة؟


ردود على إسماعيل آدم محمد زين
[د. عمر بادي] 03-28-2015 02:34 PM
الأخ اسماعيل أنا قصدت الاستفادة من هاتين القناتين في ري مشاريع جديدة داخل الأراضي السودانية, كامتداد لقناتي الرهد و كنانة , و لك شكري


#1236076 [khalid mustafa]
4.63/5 (10 صوت)

03-28-2015 10:35 AM
يا ناس الراكوبه اعيدوا النظر في الخريطه اعلاه والتي نري فيها حلايب جزء من مصر,,,!!!

المصريون استطاعوا ان يغيروا خارطة مصر في اغلب المحطات التلفزيونيه مثلا ال CNN و فرنسا 24 الي سكاي العربيه والتي تجعل حلايب جزء من مصر وطبعا كل الفضائيات العربيه منحازه لمصر وهذا امر لا غرابة فيه فهم الاقرب بصحبتهم وليس الغرباء مثل اهل السودان الذين يتمشدقون بالعروبه ولا يعيرهم احد التفاته!

القنوات الفضائيه التي مازالت تحتفظ بخارطة السودان الاصليه ومثلث حلايب جزء لا يتجزاء من السودان هي الBBC والجزيره وقناة الصين الفضائيه,,,

اتمني ان يكون نشر تلك الخريط في الراكوبه غلطه مطبعيه ليس الا,, وانا لا اشك في ذلك,,


ردود على khalid mustafa
United States [moiez] 03-28-2015 01:51 PM
ملاحظة جيدة اخي نرجو اعادة النظر في نشر الخريطة مرة اخري


#1236037 [ود عز]
0.00/5 (0 صوت)

03-28-2015 09:37 AM
شكرا يا دكتور و نتمنى ان نقرأ المزيد من الاراء الفنية حتى نعرف فائدة او ضرر سد النهضة على السودان بعيدا عن مكائد السياسة


#1235988 [جركان فاضى]
5.00/5 (2 صوت)

03-28-2015 08:22 AM
شكرا دكتور عمر بادى على هذا التنوير...وهناك مشكلات اخرى خطيرة تكلم عنها عدد من العلماء...وهى ان انخفاض مياه النهر فى مصر سوف يؤدى الى اختلالات فى ارضها مما يسبب حركات بركانية وانزلاقات هائلة فى التربة...فمياه النيل بحجمها الحالى تحافظ على توازن الارض...فاذا انخفضت اختل التوازن وحدثت الماسى


ردود على جركان فاضى
[دوشكا] 03-28-2015 09:57 PM
ان انخفاض مياه النهر فى مصر سوف يؤدى الى اختلالات فى ارضها مما يسبب حركات بركانية وانزلاقات هائلة فى التربة

ان شاء الله ما يفضل فيهم نفر
معفنين تافهين
لا نحبهم - نكرههم
كل العالم لا يحبهم


#1235942 [الحلومر]
5.00/5 (1 صوت)

03-28-2015 07:10 AM
الجماعة مشغولين بصناديق الانتخابات ومحاربة حملة ارحل وما اظنهم يعيروا مقالك المهم هذا العناية اللازمة من المفترض من الحكومة ان تجتمع مع كل الخبراء والمختصين من أبناء الوطن في مجال السدود والمياه والكهرباء ليدل كل منهم برايه ثم الاستعانة بالخبرة الأجنبية حتي يتجنبوا كل المخاطر المحتملة من بناء السد.... ان تكون مهان وذليل ومحتقر ومهمش داخل بلدك فذلك هو الموت بعينه



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة