الأخبار
أخبار السودان
تطبيق التحصيل بأورنيك 15 الإلكتروني يونيو المقبل
تطبيق التحصيل بأورنيك 15 الإلكتروني يونيو المقبل


03-29-2015 10:51 PM
الخرطوم (سونا) -
أعلنت وزارة المالية والأقتصاد الوطني عن تطبيق نظام التحصيل بأورنيك 15 الإلكترونى اعتبارأ من 30 يونيو المقبل وأكد الأستاذ بدر الدين محمود وزير المالية ــ لدى تنويره اليوم بالوزارة المنتدى الاعلامى الرقمى الخاص بحوسبة أورنيك 15 حقائق وأرقام ــ أكد إهتمام وزارته ودعمها لمشروع الحكومة الألكترونية وتنفيذها مشيراً الى العام الجارى 2015م هو عام إطلاق الحكومة الالكترونية .
ووجه الوزير مؤسسات الدولة كافة للتعامل عبر بوابة السودان الالكترونية وبرمجة خدماتها خلال العام 2015م كما وجٌه بتنفيذ برنامج سداد التحصيل الالكترونى تحقيقاً لأهداف نظام الخزانة الواحد كاشفاً عن الترتيبات التى تم اعدادها لضمان نجاح المشروع من بينها الربط الشبكى وتنفيذ المرحلة الثالثة من توسعة الشبكة القومية وجاهزية مركز البيانات الوطنى ودرجة التأمين القصوى لضمان أمن وسرية البيانات .
وأكد الوزير أهمية التحصيل بأورنيك 15الالكترونى اتساقاً مع حوسبة المؤسسات المالية الايرادية تحقيقاً لانطلاق الحكومة الالكترونية ومشروع المؤسسية لتقنية المعلومات والاتصالات بهدف تشكيل إطار عمل استراتيجي وتوحيد البنى التحتية وقواعد البيانات والسياسات والأنظمة المعلوماتية بين الوزارات والمؤسسات الحكومية كافة ووضعها تحت مظلة واحدة بما يسهم فى تبسيط الاجراءات وسهولة الحصول على الخدمات وتجنب الازدواجية , بجانب تسريع تبادل المعلومات بين الجهات الحكومية وتقليل الفترة الزمنية لانجاز المعاملات الحكومية المختلفة .
واشار الى تنفيذ نظام الحوسبة فى ادارتي الضرائب والجمارك وإنشاء الادارة العامة للخزانة الموحدة التى تعتمد على تقنية المعلومات وتجميع حسابات الوزارات والوحدات الحكومية فى حساب واحد, ودعا الوزير للمزيد من التواصل والتنسيق لاحكام تنفيذ المشروع متعهداً برعايته ودعمه ، مشيراً الى أهمية أورنيك 15 الالكتروني فى تسهيل المعلومات والارتقاء بالخدمات الحكومية وتحقيق المزيد من الكفاءه والشفافية فى المعاملات المالية وتعزيز الثقة بين المواطنين والدولة بترقية وتطوير الموارد وحسن توظيفها لتوفير الأحتياجات الاساسية والخدمات المختلفة للمواطنين بجانب توفير المزيد من الإيرادات ومنع التجنيب .
وأشار الوزير الى أهمية تضافر التعاون الايجابى للإعلام مع جهود الدولة للتنوير والتبصير بالعمل بأورنيك 15الالكترونى فى اطار الاتجاه العام نحو تعديل مسار الاقتصاد السودانى لمزيد من الشفافية والنمو والتطوير وذلك بتوفير قاعدة إقتصادية تستهدف الاستخدام الأمثل للموارد واستكمال مرحلة البناء بالتخطيط الاستراتيجي .
وفي السياق كشف الوزير عن إلتزام وزارته بسداد المرتبات والتسيير وفروقات المرتبات لشهر (مايو2013م) والصرف على الإنتخابات في الربع الأول من العام الجاري لأول مرة دون اللجوء للإستدانة المؤقتة من البنك المركزي بجانب سداد التسيير لأول مرة في شهر يناير من بداية العام .
ووصفت د.تهاني عبدالله وزيرة العلوم والإتصالات حوسبة أورنيك 15 بالمشروع الحيوي الذي يعبر عن التغيير والإصلاح الإداري والمؤسسي بما يحقق الشفافية المالية وتأكيد ولاية المالية على المال العام ويمنع عملياً تجنيب الإيرادات ، مشيرة إلى أن ذلك يعزز جهود إحداث طفرة في الاقتصاد الرقمي بما يسهم في رفع كفاءة القطاع العام والإرتقاء بخدمات الدولة وتوفير الوقت والجهد والخروج من التقليدية في تقديمها.
وأمن المهندس محمد عبدالرحيم يس مدير المركز القومي للمعلومات على أهمية حوسبة أورنيك 15 في تعزيز الشفافية المالية وإحكام رقابة وزارة المالية على المال العام وقال إن ذلك يأتي إستجابة لتوجيهات رئاسة الجمهورية بالتحول نحو الرقمية بحوسبة ورقمنة مؤسسات الدولة وتعزيز برامج الإصلاح الإداري فيها .






تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 8017

التعليقات
#1349557 [انتصار علي حامد]
0.00/5 (0 صوت)

10-05-2015 01:25 PM
السلام هليكم ورحمة الله تعالي

لدي الرغبة الشديدة في تدريبي علي هذا العمل . حلما بأنني سبق ان عملت متحصلا بولاية الخرطوم في البرنامج الاسعافي لاصحاح البيئة
الآن اعمل بالجهاز المركزي للاحصاء.


#1237712 [الأزهري]
4.00/5 (1 صوت)

03-30-2015 04:51 PM
كنا من زمان بنقول المشكلة ما في أورنيك 15 لأنو لو طبقنا قانون أورنيك 15 دا مائة في المائة وصارت كل الايرادات تصل الخزينة بالمالية فما الذي يمنع لهطها من الهوامير الاتحادية على مستوى المركز ذاتو - مشكلتنا في العقيدة السياسية لهؤلاء اللصوص والتي ليست لها ميزانية مُحكمة ولا التزام بالصرف وفق بنودها والميزانية كلها عبارة عن بند مفتوح للقيادة الأمنية والعسكرية للتصرف فيها كما يشاؤون


#1237685 [Ayman]
0.00/5 (0 صوت)

03-30-2015 03:53 PM
الحمد لله هذه البداية للقضاء علي الفساد
نتمني ان يعمم في كل مكان به تحصيل حتي نضم
ان هذه الاموال تذهب الي خزينة الدولة


#1237654 [المشتهى العدالة]
0.00/5 (0 صوت)

03-30-2015 02:57 PM
أشك كيف يفطم الرضيع الذى شب على الرضاعة. معذرة اقصد الذى سب على الحرام من شطر الخذينة العامة.


#1237457 [الحجاج]
0.00/5 (0 صوت)

03-30-2015 10:00 AM
اخي حيدر صديق : اذا كان الوزير لا يحاسب فمن الذي يحاسب؟ المختلسين من وزراء او مدراء او حتى رئيس من يحاسبه يا ترى اذاً نحن نحتاج لمحاسب آت من السماء يعنى ملاك على ما اعتقد .

فلماذا قاعد وجالس في مكتبه وبرطة عنقه المعهودة اذا الوزير لا يستطيع محاسبه من يختلس فلا داعي لوجوده كوزير. والقاعد ليها شنو ، فكيف تطور البلد وكان ذلك سببا في تخلفنا عن ركب الدول المتقدمة فمتى ياتي لنا حاكمين ووزراء مخلصين متى يا الله ؟


حتما لا يمكن تنظيف الدولة من المختلسين ، ولكن على الاقل اصلاح الحال وترك البسيط لعمل شيء على الارض مثل الطرق والمستشفيات نحن نعلم ان البلد معظم اداريه مختلسين فكيف يكون الحل يا شعبي الفضل؟
واذا كان الوزير ليست له مقدره بالمحاسبة ولا يوجد من يحاسب من يختلس سيظل السودان هكذا إلى ان يرث الله الارض ومن عليها والحساب يوم الحساب يا اهل حكومة السودان يوم التلاقي يوم يحشر الناس ضحى وهو آت لا محالة .


#1237365 [الحجاج]
0.00/5 (0 صوت)

03-30-2015 08:13 AM
لكن بعد ايه يا بدرالدين بعدما وقع الفاس فوق الراس والناس اخذت من المال العام واثرت نفسها على دم الغلابة حاسبوا الذين اثروا خلال فترة الانقاذ اللاوطني وكونوامخلصين لله وطبقوا قانون من اين لك هذا على كل الوزراء السابقين والحاليين ومن اين لهم بتلك الاموال والاستثمارات التي معهم الآن لانها لم تكن معهم قبل ثورة الانقاذ اللاوطني ؟

حاسبوا قبل ان تحاسبوا من عزيز مقتدر لا تفوته فائة وحسابه قادم لا محالة وغدا تذهب ريحكم وتحاسبون على الشاردة والواردة .


ردود على الحجاج
[حيدر صديق] 03-30-2015 08:40 AM
يا الحجاج بدر الدين لا يستطيع محاسبة أي وزير أو والي . بدليل والي الخرطوم إلى الآن يسرح ويمرح وزاد في النصب والاحتيال . كذلك وزير المالية الحالي هو نفسه متورط مع بعض الشركات في أخذ عمولات ( مثال شركة سكر كنانة ) . ونستطيع أن نقول الكل حرامي . إلا إذا أتى للسودان الحاكم المخلص الأمين ، وقتئذ يمكن محاسبة الوزراء بقانون من أين لك هذا ومن واقع الاصول الثابتة لدى كل شخص . أما الاموال فيقومون بإيداعها خارج السودان مثال نافع والجاز ومصطفى عثمان.


#1237340 [ود الامام]
5.00/5 (2 صوت)

03-30-2015 07:50 AM
لا سبيل لاصلاح الخدمة المدنية الا الحكومة الالكترونية لكنها تحتاج الي متطلبات منها
1/ استكمال مشروع السجل المدني (الرقم الوطني)
2/ توفر شبكة اتصالات قوية وذات سعة عالية وتغطية واسعة
3/ان يكون لكل الوزارات والجهات الحكومية والشركات قطاع عام وخاص التي تقدم خدمات للمواطنين مواقع علي الانترنيت
لتقديم هذه الخدمات الكترونيا
4/ قيام البنوك بتوفير اجهزة الصراف الالي في كل المدن والارياف
5/ ان يكون لكل مواطن حساب مصرفي و بطاقة صراف الي او بطاقة ائتمان
ومن فوائدالحكومة الالكترونية:
1/ الخدمة تكون مستمرة اربع وعشرين ساعة (بدون ان تسمع كلمات مثل .المدير في اجتماع .الموظف عيان او مات ليهو زول مشي العزاء) وبدون ان تقلق لانتهاء ساعات الدوام
2/ الخدمات ستكون فورية فالمعاملة التي ينجزها الموظف في نصف ساعة تنجز الكترونيا في اقل من 30 ثانية ولاكبر عدد من الناس في وقت واحد
3/ لاتحتاج ان تركب المواصلات لتنجز معاملاتك بل يمكنك انجازها وانت في مكانك (من منزلك .من مكان عملك او حتي وانت في مقعدك في المواصلات
4/ لا تحتاج ابدا ان تقف في الصف وتتزاحم مع الاخرين
5/ تتخلص من مزاجية الموظفين وتحاملهم وتفضيلهم لاشخاص دون اخرين فالكمبيوتر لا يجامل اويحابي شخص علي حساب الاخر فهو يقدم لك الخدمة بغض النظر عن لونك او لونك السياسي او عمرك او جنسك او بلدك او دينك مادمت مستوفيا الشروط
6/ تتخلص من الرشاوي والمحسوبيات وتعرف ان مادفعته قد ذهب للجهة المقصودة لا الي جيوب المختلسين
7/ ولا احد يستطيع ان يخدعك لتدفع له اعلي من السعر المحدد للخدمة
هذا قليل من كثير
لكني اعتقد ان هناك كثيرين مستفيدين من الوضع السائد حاليا لذلك هم يسعون بكل السبل لاجهاض مشروع الحكومة الالكترونية



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة