الأخبار
أخبار إقليمية
رئيس اللجنة الفنية للسدود في السودان : لامخاوف من تصاميم "سد النهضة"
رئيس اللجنة الفنية للسدود في السودان : لامخاوف من تصاميم "سد النهضة"
رئيس اللجنة الفنية للسدود في السودان : لامخاوف من تصاميم


03-31-2015 04:08 PM
قطع رئيس اللجنة الفنية للسدود في السودان د.سيف الدين محمد حمد عضو وفد بلاده في مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، بعدم وجود أي مخاوف بخصوص التصاميم الفنية الخاصة بالسد، معدداً الفوائد التي ستجنيها الخرطوم من إنشائه.


ووقع رؤساء السودان ومصر وإثيوبيا الأسبوع الماضي في الخرطوم وثيقة إعلان مبادئ سد النهضة في اتفاق تاريخي أنهى خلافات السد الإثيوبي الذي ظل مثار جدل طوال الفترة الماضية.


وقال حمد في ندوة تحت عنوان "مآلات الاتفاق الإطاري للسد"، عقدت في دار المهندسين بالعاصمة السودانية ليل الإثنين، إنه تم التأمين على الشركات المنفذة للسد الإثيوبي، وذهب أبعد من ذلك معتبراً أنها ذات كفاءة عالية.


وأكد أن بعض هذه الشركات قام بتنفيذ جزء من التصاميم الفنية الخاصة بمشروع تعلية سد الروصيرص في السودان.


فوائد كبيرة

واعتبر سيف أن السد الإثيوبي له فوائد كبيرة على السودان في كافة المجالات الزراعية وتخصيب التربة وغيرها.


وأوضح أن جملة السعة التخزينية للسد تصل إلى أكثر من 74 مليار متر مكعب، لافتاً إلى أن سعة معظم خزانات السودان لم تصل الحدود القصوى المطلوبة، الأمر الذي ينعكس إيجاباً في الاستفادة من سد النهضة.


ورأى أن هناك فرصة في إمكانية وضع القوانين في الإطار الفني من خلال اللجنة الفنية المكونة من جانب الدول الثلاث.


من جانبه، قال خبير المياه أ.د.عصام الدين عبدالوهاب بوب، إن إعلان المبادئ الذي وقعته الدول الثلاث أعطى إثيوبيا الضوء الأخضر للاستمرار في بناء السد.


ونبه إلى أن معظم المبادئ التي وردت في الإعلان هي نفس المبادئ التي ظل ينادي بها السودان منذ بداية التعاون بين دول الحوض في ستينيات القرن الماضي.


شبكة الشروق


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1164

التعليقات
#1238859 [الاحمدى]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2015 12:18 PM
على السودان ان تعمل سد اخر كترسانة لمواجهة خطر انهيار سد النهضة لان الخبراء يقولون ان المنطقة منطقة براكين والسخور يمكنها ان تتحرك والاحباش يشيدون السد على عجلة ولايهمهم الدراسات الفنية كثرالان هدفهم توليد الطاقة وبيعها لاى كان


#1238610 [ابراهيم مصطفى عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2015 07:31 AM
هذا التصريح تحصيل حاصل وليس هناك جديد في الامر . المهندس الذي يطمئن الاناس علي التصميمات لا يعلم عنها شئ ما يعلمه كل الناس فالاثيويبون بداو كل اعمالهم دون علمالاخرين لفترة زادت عن سنتين 2011 - 2013 واستفادت اثيوبيا بعدم استقرار الاوضاع في مصر في تلك الفترة وسكوت نظام الخرطوم (لامر في نفس يعقوب) ولقد قال (م.كمال علي)بصوت واضح لفضائية النيل الازرق اكتشافه بالصدة بداية العمل واخطر رئيس الدولة وعلي عثمان نائبه ابان ان كان وزيرا وبين لهما الامر وذكر لهما اهمية تكوين لجنة فنية دولية لكنهما تجاهلا الامر بل اقالاه من منصبه . اللجنة الفنية التي اشار اليها المهندس كمال تم تشكيلها بعد عامين من بداية العمل كتحصيل حاصل .يشير المهندس الي فوائد السد علي السودان ويلمح الي ان السودان غير قادر علي بناء سدود تخزن نصيبه (وهو ما يعني ان السودان ليس في حاجة الي بناء سدود بعد الان) تلك نقطة والنقطة الاخري (ان من الفائد تسميد التربة السودانية في حالة نشؤ السد) النقطتان تشيران الي جهل او عدم خبرة صاحب التصريح . اذن هذا تصريح سياسي لطمئنة الناس وليس تصريح فني تقني يعول عليه . الفاس وقع في الراس وعلي السودان اخذ كافة الاحتاطات خاصة وان السد يقام علي حافة منحدرات الهضاب الحبشية علي بعد كيلومترات من الحدود الدولية .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة