الأخبار
منوعات سودانية
النجم المصري إيهاب توفيق في بوح خاص: نحن في حالة تحتاج بذل مجهود شعبي بين أبناء البلدين
النجم المصري إيهاب توفيق في بوح خاص: نحن في حالة تحتاج بذل مجهود شعبي بين أبناء البلدين
النجم المصري إيهاب توفيق في بوح خاص: نحن في حالة تحتاج بذل مجهود شعبي بين أبناء البلدين


المناخ السياسي في مصر لا يساعد أي فنان على تقديم إبداع
04-05-2015 05:47 PM
الخرطوم: مصعب الهادي
يمتلك موهبة مميزة بدأت في الظهور مبكراً في سنوات عمره الأولى فقد كان في التاسعة يعزّف على العود ويحفظ النوتة وجميع أغاني "أم كلثوم وعبد الوهاب"، ولحُـبُّه للغناء قرر دخول معهد الفن والموسيقى ليحصل على شهادة الدكتوراه ومن ثم عمّل مدرسا، فـ"إيهاب توفيق" فاز بالمرتبة الأولى في مسابقة للمواهب، التي كان من ضمن لجنة التحكيم الفنان محمد عبد الوهاب الذي أشاد به وأختار له اسم شهرته، بدأ مشواره الفني مع جيل التسعينيات، ليطلق عليه الجمهور لقب "البوب" محتلا بذلك مكانة مميزة في قلوب آلاف من المعجبين خاصة الفتيات، بعد مجابهة من الشد والجذب جلس إلينا في حديث خاص، وذلك لخصوصيته في التحدث والمقابلات الصحفية التي يجريها، فهو نادرا ما يتحدث خلال مسيرته الطويلة، ويرى في ذلك أنه لا يجيد الحديث إلا عبر ما يقدمه، كانت لنا بعض الدردشة خلال زيارته الأخيرة للسودان فخرجنا منه بالآتي:


للمرة الثانية في السودان ما الغرض؟
جيت في بادرة أبناء النيل الشعبية الثقافية، فكرة لاستعادة العلاقة بين البلدين بحميميتها القديمة إلى جانب ذلك البداية الجديدة وخاصة أن مصر قد تغيرت كثيرا عن ما سبق وبتنا في حالة تحتاج بذل المجهود الشعبي بين أبناء البلدين في كافة المناحي الاجتماعية والثقافية والفنية وغيرها.
وكيف ستكون انطلاقتها؟
خلال الزيارة عملنا سفريات كتير، مشينا بورتسودان ومروي وغيرها من الأماكن، وماكنتش من اجل الفسحة ولا كدا بل قمنا بالترتيب والوقف على شكل البادرة اللي حتكون بعد رمضان وحيكون فيها عروض مسرحية سودانية ومصرية إلى جانب ذلك حفلات وزيارات ثقافية وحاجات كتير والتبادل دا حيكون بين البلدين مصر والسودان، وكل دا وغيرو قريب.
هل ستتغنى خلالها بالسوداني؟
في حاجة زي دي، فكرة دويتو مع الفنان لؤي محترم حتكون من أغنيات التراث السوداني، وعلى فكرة مش لوحدي حيكون في مشاركات مختلفة لفنانين كتير من مصر والسودان.
هل للزيارة علاقة بما يجري في محيط البلدين؟
رد ضاحكا: واحنا بينا حاجة لا سمح الله، ليواصل: ما بين مصر والسودان علاقة لا تحدها حدود أو تجد لها مثيل، صلتنا لحم ودم ومية وتاريخ وكتير، فأنا ماجيتش علشان سياسة ولا غيرو دي حاجتهم لوحدهم، أنا هنا علشان أبناء النيل أنا وأنت وكل شعب الوادي شمال وجنوب.
وبما خرجتم من زيارة الرئيس البشير؟
المبادرة هي حراك شعبي بين البلدين، واحنا لما جينا دا هدفنا، ولقينا ترحاب كبير وتم ترتيب زيارة للرئيس عمر تطرقنا خلالها لحاجات كتير، وكانت سانحة جميلة، قام خلالها الرئيس برعاية المبادرة وخدت طابع رسمي، لكن رغم دا حتبقى المجهودات والعلاقات الشعبية هي أساسنا في العمل.
إيهاب ما السر في تذبذب ظهورك في الساحة الفنية وقلة النشاط؟

المناخ السياسي في مصر لا يساعد أي فنان على تقديم إبداع فني حقيقي، واتمنى أن تنعم البلاد بالهدوء حتى يعود الفنان إلى جمهوره.
مؤاخر وجدت نقدا لاذعا بسبب كليب يا أحلى منهم.. هل وقف إيهاب عند ذلك أم سيستمر؟
قلتها من قبل أنا لم اقم باختيار مافي الكليب، بل هي كانت رؤية مخرج لعمله، وأنا ماجبتش حاجة من عندي والفن مابيوقفش بل يتجدد.
إيهاب بين الفينة والأخرى يعتزم دخول السينما وإلى الآن لم نشاهد لك فيلما؟
عرضت علىَّ العديد من السيناريوهات وكنت على وشك التصوير ولكن جدول أعمالي والسفر جعلني اتوقف كثيراً.
هل سنشاهد فيلما في الفترة القادمة؟
أنا مش مرتب لحاجة دلوقت، ومش ح أقدر اقول لا ولا ايوا فالفكرة موجودة حتبقى مسألة وقت مش اكتر.
برأيك كيف كان تأثير الأوضاع السياسية على سير العملية الفنية بمصر؟
التأثير مش في الفن بس، دا كان على كل شئ في البلد، ودا مش في محيط مصر إنما على مجمل الإقليم العربي، ومصر كجزء مهم في ذلك تأثر القطاع بعدم وجود منافسة قوية كما السابق نظرا للحالة التي كنا فيها، مجمل ما تم إنتاجه كان بمثابة مصل للتعافي وبذر مصر جديدة كما عرفها الناس مسبقا.
هل لذلك انتشرت الأغنيات السريعة أو غير المتوازنة؟
مافيش حاجة اسمها أغنيات سريعة أو غير متوازنة، لأن الفن عملية تحتاج إلى تغيير مستمر كسرا للروتين، واللي بيحصل دا نتاج لعدة عوامل، وأنا بقولك لكل شكل من الأشكال ناس ومعجبين وجمهور، وكل حاجة بتأخد مكانها وااللي بيبقى هو اللي ناس عايزينو.
صراحة هل تشعر بالغيرة من أحد؟
اللي بيحب شغلو وبيعملوا كويس بيحس بنجاح الناس، وأنا ما بغيرشي بالمعني دا، أنا بحب حاجتي اللي بيحبوها الناس ومؤمن أن الاختلاف دليل نجاح.
تركت شركة عالم بسبب تامر حسني ماذا يعني ذلك؟
لما قررت ترك شركة عالم الفن كان بسبب اهتمامها اللامحدود بـ"تامرحسني" ودا على حساب مطربين كتير في الشركة، مما أغضب جميع الفنانين، على الرغم أن مغادرتي لها لم يكن مرتبطاً ببقاء أو رحيل الفنان “تامر حسني”.
وهل ستتعاقد مع شركات إنتاج جديدة؟
هناك عروض من عدة شركات إنتاج غنائي، لكنني مازالت في مرحلة دراسة العروض لاختيار ما يناسبني منها خلال المرحلة القادمة، وفي نفس الوقت قد أرفضها جميعا.
ماذا يعد إيهاب توفيق خلال الفترة القادمة؟
قبل فترة انتهيت من معظم أغاني الألبوم الجديد، ولكن موعد نزوله سوق الكاسيت مازال في علم الغيب، من المحتمل أن يكون في الربيع.
هل سنرى إيهاب مجدداً في السودان؟
بإذن الله في نهاية أبريل سوف اقوم بعمل حفل جماهيري بمدينة بورتسودان.

التيار


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1622

التعليقات
#1241796 [ابونزار]
0.00/5 (0 صوت)

04-06-2015 03:59 PM
"انما بوظ تقنن يا عمو عصمان"


#1241578 [حلفاوى]
5.00/5 (1 صوت)

04-06-2015 10:24 AM
أهم شى ان شالله تم التفاق على عمل فديو كلب مع بعض... دلوتم حيكسر الدنيا كسير..


#1241507 [زول]
5.00/5 (1 صوت)

04-06-2015 09:01 AM
والله الهجوم على مصر ده ناتج عن حب ههههههه لانه السودانيين ديل اكتر بلد بيمشو ليها هي مصر ورغم كده اكتر بلد بينبزوها هي مصر، دي حاجة تحير


ردود على زول
[بنت القضارف] 04-06-2015 11:45 PM
و انت حضرتك مصري مدسوس عامل فيها سوداني مش كده


#1241423 [ابومروان]
0.00/5 (0 صوت)

04-06-2015 07:52 AM
يعني غرتك القنوات السودانية الراقصه لاتظنن الطير يرقص من الفرح بل من الذبح


#1241309 [adil a omer]
0.00/5 (0 صوت)

04-06-2015 12:25 AM
الراقصه والطبال



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة