الأخبار
أخبار إقليمية
عمر عوض صابر: مشروعي سيعالج فقر الاقتصاد والأمراض
عمر عوض صابر: مشروعي سيعالج فقر الاقتصاد والأمراض


04-09-2015 11:07 PM
مصعب محمد علي/ تصوير: سفيان البشرى :

في7069 سبيل البحث عن المكتشفين والمخترعين السودانيين، تشرع آخر لحظة في محاورتهم وتسليط الضوء على تجاربهم، بهدف الكشف عن ملامح تجاربهم، وإيجاد الحلول، في حال واجهتهم مشكلات، نعكسها للجهات ذات الصلة، وذلك من أجل إحداث نهضة اقتصادية، خاصة وأن هناك العديد من التجارب التي لم يسلط عليها الضوء، من ضمن هؤلاء المخترعين نحاور صاحب مشروع طائر السمان الفائز مؤخراً بجائزة مشروعي هذا العام.

عمر عوض صابر.. المولود في ولاية نهر النيل، وجد نفسه ومنذ الصغر مشغولاً ومهتماً بمعالجة وصيانة ما يتعرض للتلف أو الخسارة، ساعده في ذلك أن والده الرسام والرياضي ربى فيه الخيال وطوره.. إما بالمناقشات أو بإتاحة الفرص للتجريب والتعديل.



عمر عوض صابر بعد أن تخرج من جامعة الخرطوم التطبيقية- قسم هندسة المعمار- بدأ يبحث عن ذاته بعيداً عن الوظيفة التي يعدها كما قال لنا (سجناً)، لأنها تجعل الواحد منا رهيناً بالوقت، وملزماً بقرار وسياسات المؤسسات، لذلك فضل عمر أن يتحرك في الفضاءات التي يستطيع أن يبدع من خلالها (عملت في الصحافة وأنا طالب جامعي، كنت أجد متنفساً في الكتابة، خاصة وأن الكثير من الأفكار ظلت تشغل ذهني, وجدتني في مجال آخر أيضاً يحتاج الى الإبداع وهوالعمل التجاري، قد يظن الناس أن هذا المجال لا علاقة له بالإبداع، لكن العكس فهو ذو صلة بذلك لكونه يحتاج الى الترتيب والدقة)..

في العام 2011 فكر عمر عوض صابر في اختراع يحل أزمة المواصلات والاختناق المروري، لكونها مشكلة قديمة ومتجددة، ومزمنة كما يقول، فكان أن صنع (الموقف الذكي) وهو عبارة عن بناء يسمح (بالباركن) لأكثر من خمس أو ست سيارات طولياً، وفي مساحة لاتزيد عن أربعة أو خمسة أمتار.. عمر قال: المشروع قيد التنفيذ، فهناك جهات ذات صلة آمنت بالمشروع ووجدت فيه حلاً جذرياً للاختناق المروري.

وفي العام 2013 فكر في مشروعه الثاني (بيت الأحلام)، والذي يعتمد على التوثيق والإعلان من خلال البث التلفزيوني والإعلامي في كافة مراحل التنفيذ، بيت الأحلام متاح لكافة الشرائح الاجتماعية- فقراء وأغنياء-

وفي العام 2014 فكر في مشروع لرسومات الحناء (استنسل الحناء)، هو يرى أن النساء السودانيات مشغولات على الدوام بعمليات التجميل، ففكر في جعلها متاحة للجميع دون أن ترهق الأسر نفسها بأعباء أرهقت كاهلها, فصنع ملصقاً وبأشكال متعددة للرسم, توضع من خلاله الحناء وبسهولة (المشروع وجد رواجاً كبيراً لأنه من المطلوبات، أو قل أصبح ضرورة لأزمة للنساء).

أما مشروعه الشهير (طائر السمان) والذي فاز على أثره بالجائزة الثالثة لمسابقة (مشروعي).. عمر شرح لنا مراحل مشروعه والأسباب التي دفعته لاطلاقه في سوق أم درمان، اشتريت طائر السمان من تاجر مصري، ولم أكن أعرف عنه شيئاً في ذلك الوقت.. اعجبني شكله فقط، وبعد أن بحثت وسألت وجدت أنه طائر له فوائد عديدة، فهو معالج للكثير من الأمراض مثل (ضغط الدم، والقلب والروماتيزم، وأمراض الكلى)، وبيضه يعالج أيضاً بعض أمراض السرطانات، وعلامات الشيخوخة، هذا الى جانب أنه يدخل في عمليات التجميل، وذلك بتحفيز ونمو الشعر في حال تم خلطه بزيت الزيتون، ولا تنسى أنه طائر مبارك وميمون، وله مذاق يفوق كل أنواع الطيور).

بعد هذا التقصي والدراسات فكر عمر في إنشاء مزرعة لإنتاج وتربية طائر السمان، والذي يجد من خلاله حلاً لغلاء أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء، لكن واجهته في البداية مشكلة (الحضَّانة) والتي تحتاح الى مبلغ مالي لم يكن في ذلك الوقت بمقدوره.. ولم يجد حلاً سوى أن يشترك في مسابقة مشروعي، والتي كما قال ضمنت له نجاح المشروع الذي ستعود فوائده للسودان.

اخر لحظة


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1612

التعليقات
#1254165 [محمد نور]
0.00/5 (0 صوت)

04-25-2015 07:59 PM
داير لي تلفون لي الراجل دا اذا امكن


#1244115 [كاتم السر]
0.00/5 (0 صوت)

04-10-2015 01:01 PM
جامعة الخرطوم التطبيقية- قسم هندسة المعمار
===========
الجامعة دي وين؟؟هل قاصد جامعة الخرطوم- كلية الهندسة والعمارة ام هذه جامعة اخري جديدة ؟


ردود على كاتم السر
European Union [ود الخضر] 04-11-2015 10:57 AM
وانا بقرا فى المقال سالت نفسى جامعة الخرطوم التطبيقية- قسم هندسة المعمار يالله دى وين قلت عشان ما اكون جاهل احسن اسال منها وانت جيت اكد لى انو المعلومة ما دقيقة


#1244050 [الإصلاح يبدأ من الفرد]
1.50/5 (2 صوت)

04-10-2015 09:05 AM
أحيي عبر شخص عمر عوض صابر كل المبدعين و المخترعين و أصحاب الأفكار النيرة، إن كانت صغيرة أو كبيرة، والذين يسعون لحياة أفضل مليئة بالبذل و العطاء و الذين يريدون أن يرموا حجرا في البركة الساكنة



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة