الأخبار
أخبار إقليمية
(الصمت الانتخابي) صمت الصامتين.!
(الصمت الانتخابي) صمت الصامتين.!


04-11-2015 08:59 PM
عثمان ميرغني

منذ اليوم تبدأ فترة (الصمت الانتخابي) لمدة يومين- السبت والأحد- وهي فترة يصوم فيها كل الناخبين عن الدعاية الانتخابية؛ استعداداً ليوم الاقتراع بعد غد الإثنين 13 أبريل 2015.

لكن- بكل أسف- يبدو أن حالة (الصمت الانتخابي) ظلت مستمرة منذ بداية جدول هذه الانتخابات.. أنا كاتب هذه السطور– على سبيل المثال- لا أعرف حتى هذه اللحظة من هم مرشحي الدائرة القومية في منطقة سكني.. ولا مرشحي الدائرة الولائية.. وسألت عدداً كبيراً في الحي وخارجه ووجدت حالة الصوم– وليس الصمت- الانتخابي متمددة لدى الجميع..
صحيح في إمكاني– على الأقل من باب حب الاستطلاع- أن أبحث لأعرف أسماء المرشحين المتنافسين في الدائرة التي أقيم فيها.. لكن يصبح السؤال المحير.. من يجب أن يبحث عمّن؟ ستكون أعجب انتخابات هذه التي يجب أن يبحث فيها الناخبون عن المتنافسين...

فترة الدعاية الانتخابية هي من أجل المرشحين للوصول إلى الناخبين عبر مختلف وسائط الإعلام والدعاية أو حتى بالاتصال المباشر.. فإذا انتهت هذه الفترة دون أن يتمكن الناخبون من مجرد معرفة أسماء المتنافسين يصبح (الصمت الانتخابي) حالة ممتدة تفرغ العملية الانتخابية من جدوى (التنافس)، وتحولها إلى مجرد عمل ديواني لا علاقة له بجمهور (الناخبين)..
قد لا يملك بعض المرشحين من المال ما يكفي لطباعة ملصقات، أو نشر إعلانات في وسائط الإعلام.. لكن هل ينطبق ذلك على مرشحي حزب المؤتمر الوطني- نفسه- لا أصدق.. فحزب المؤتمر الوطني بدأ الاستعداد لهذه الانتخابات منذ إعلان نتيجة الانتخابات السابقة في 2010.. ولديه لجان ظلت تنعقد أسبوعياً كل ثلاثاء، وأطلقوا عليها (درس العصر).. وهو الحزب الأكثر استفادة من الانتخابات؛ بحكم كونه في السلطة- حالياً- ويتوقع أن يستمر فيها بعد الانتخابات.. فلماذا مع كل هذا لم يتكبد مرشحوه رهق الإعلان عن أنفسهم وإشهار– ليس برامجهم- بل مجرد صورهم الشخصية؛ ليعلم بهم الناخبون في دوائرهم؟.
بالله عليكم.. لو أردت الذهاب إلى مركز الاقتراع بعد غد- بإذن الله- هل سيكون لائقاً أن أتصرف كمن يدخل المطعم فيسأل الجرسون (ماذا عندكم؟؟).. فأتوقع مشرف مركز الاقتراع أن يمد لي بقائمة المرشحين (تماماً كما يفعل جرسون المطعم عندما يمد لي المنيو).. لأعرف من هو المرشح المناسب لأمنحه ثقتي وصوتي..

ألا يفرغ ذلك الانتخابات من أهم معانيها كونها اختياراً بضمير حرّ لمن يمثلني في الدائرة الجغرافية، أو الدوائر الحزبية الأخرى..
لماذا استنكف مرشحو حزب المؤتمر الوطني عن بذل أي مجهود في الدعاية الانتخابية؟، هل لأنهم يضعون النتيجة في جيوبهم.. ويدركون أن الأمر تحصيل حاصل.. فلا داعٍ لبذل مال، أو مجهود، في ثمرة باتت في الفم.. وليس اليد.
بصراحة.. حزب المؤتمر الوطني هو من يقود مقاطعة الانتخابات.. ومرشحوه هم الذين يدعون الناخبين إلى عدم تكبد مشاق الحضور إلى مراكز الاقتراع..
لا حاجة إلى فترة (الصمت الانتخابي)؛ فالانتخابات أصلاً صامتة.

التيار


تعليقات 23 | إهداء 0 | زيارات 7636

التعليقات
#1245482 [معاويـــــــــــــــــــــــــــــــة]
0.00/5 (0 صوت)

04-12-2015 10:09 PM
على الشعب السودانى كله ان يقاطعوا هذه المهزله السيئة الاخراج التى يمثها المؤتمر الوثنى والجماعات المنتفعه والطفيليين وكل من سار فى سيرهم لايوجد ما يقال واكثر مما قيل وعلى الشعب السودانى ان يقف وقفة رجل واحد ضد هذه الطغمه التى تريد ان تجدد لنفسها عبر التزييف والتلفيق بما يسمى انتخابات اعدة سلفا لهم .................................................................


#1245391 [ودالعوض]
0.00/5 (0 صوت)

04-12-2015 06:27 PM
نرجوكم الأفادة عن هذه الأستفسارات؟
ماذا انتم فاعلون اذا كانت الأنتخابات منافسة بين الصادق والترابي والميرغني والبشير كل منهم بحزبه واركانه وأطره الحزبية وناسهم ووو! من تنتخبون؟
واذا فاز أي من الثالوث الجهنمي هل ستعيدون نفس التجارب منذ 1956 فترة راحة فوضوية ثم انقلاب ليأتي بحاكم جديد علي رقابكم؟
هل يمكن ان يحكم السودان بحكومة من التكنوقراط فقط من وزراء وعلماء في الأقتصاد والزراعة والصناعة والصحة وكل ما يهم المواطن وتراقبهم جهات تشريعية وقانونية فقط يتم انتخابهم مباشرة من الشعب ولا تتصف بأي صفة سياسية لفترة مهما طالت حتي يتكون الوعي الوطني الجامع والهوية السودانية الأكيدة وتعليم وتثقيف يجعل تاريخ السودان ووطنيته اهم مواد النجاح في الدراسة والمواطنة والأنتماء؟


#1245388 [محلل تعليقات]
0.00/5 (0 صوت)

04-12-2015 06:19 PM
"قد لا يملك بعض المرشحين من المال ما يكفي لطباعة ملصقات، أو نشر إعلانات في وسائط الإعلام".

الما لاقي ياكل دا منزل نفسه في انتخابات ليه! يعنى ما يكون حتى جابوه لزوم تمامة مسرحية ودفعوا ليه شيء وقام ختاها كلها في جيبو ورقد نام في بيته. حكاية غريبة. واحد يترشح وينوم في بيتهم.


#1245366 [ابو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

04-12-2015 05:36 PM
سؤال وسؤال الى اهل الراكوبة
ماذ ايريد عثمان ميرغني من الراكوبة؟
الا تكفيه صحيفتة اليومية؟
ام ان الامر نحن هنا ؟
لماذا لا يستطيع ان ينشر ما يكتبه في الراكوبة في صحيفته اليومية؟
هل هو نوجيه صدر اليه ام هو تخذيل اقنع به الجماعة الارهابية المستعمرة ان ينط من الحيطة بعد ان دخل بصحيفته من الباب عديل يرجله الشمال ؟؟
ام يا ترى هو جس نبض للشارع !! لتعمل الجماعةالارهابية المستعمرة على ردم الثغرات التي يخشى عليهم عثمان ميرغني ان يؤتوا منها ؟


ردود على ابو محمد
[ابو محمد 2] 04-12-2015 06:51 PM
الراكوبة دي لو ملكك او كنت من هيئة التحرير وقفواطوالي يا ابو محمد


#1245355 [ابو محمد]
5.00/5 (2 صوت)

04-12-2015 05:15 PM
اقتباس:
(بصراحة.. حزب المؤتمر الوطني هو من يقود مقاطعة الانتخابات.. ومرشحوه هم الذين يدعون الناخبين إلى عدم تكبد مشاق الحضور إلى مراكز الاقتراع..)
انتهى
الى متى تعمل بالمثل القائل : شكارتها دلاكتها يا عثمان ميرغني ؟؟ لا يهمني ان تقرأ ما اكتب وما يكتب غيري ردا عليك من الذين يقرأون ما بين السطور وما بين نقاط الكلمات !! فاذا رأيت لن تبصر واذا ابصرت لن تعي !! تريدها ان تكون ذات طنين ورنين حتى يقال ان الديمقراطية والشفافية تقطع بعضها بعضا في الانتخابات النزيهة !! تعيب على الجماعة الارهابية المستعمرة ان تتصرف على سجيتها ؟ ومتى نظرت الجماعة الارهابية المستعمرة الى الشعب السوداني غير انه رجرجة وسوقة وغثاء سيل وسذج تقيمهم كلمة جهاد كاذبة وتقعدهم رقصة دخلوها وصقيرها حام !! انت تعلم ونحن نعلم ويعلم كل من القى السمع وهو شهيد ان الانتخابات (مزورة ,،، مزورة ،، مزورة ) ولا سبيل لهم لتزوير ارادة الشعب المستعمر الا بالتزوير!!! وانهم يعملون بكشوفات تسجيل الناخبين لعام 2010م !! حيث انه لم يتم الا تسجيل شعب الكيزان البديل متنى وثلاث ورباع !! من الروابض ومن البائعين ذممهم بثمن بخس دراهم معدودة!! وليعلم هؤلاء الموتورين ان قصدوا بفعلتهم هذه حظوة عند الجماعة وقطعة اكبر من كيكة الوطن فقد خاب فالهم وضل مآلهم !! الكيكة قد تم اقتسامها من زمن بعيد ولم تعد تحتمل تقطيعا ولا تجزئة اخرى !! وقد لا يعملمون انهم كروت يتم استخدامها بفقه الضرورة الى حين ثم تحرق ويرمى بها في مكب النفايات كما فعل باشياعهم من قبل افلا يبصرون ؟؟


#1245329 [الحقيقة]
0.00/5 (0 صوت)

04-12-2015 04:16 PM
يا جماعة ما تشتموا عثمان ميرغنى سايت فالزول دة كوز تائب يعنى من يوم الدقة ديك في شهر رمصان قام فارق دربهم عشان كدة بالراحة عليهو بس المهم أنو يكشف لينا طبيعة مؤامرتهم وخبثهم الذى فاق إبليس كبيرهم الذى علمهم السحر.


ردود على الحقيقة
[ابو محمد] 04-12-2015 05:41 PM
قال احد الشعراء حينما مد اليه احد المتشاعرين برزمة من الاوراق قائلا هذه قصيدة اريد ان اعرف رأيك فيها فنظرالشاعر اليها ثم اعادها اليه فقال له لم تقرأها فقال الشاعر اذا نظر حمار من هذه النافذة هل يستدعي الامر ان نخرج لنرى ذيله حتى نقول انه حمار ؟
الجماعة الارهابية المستعمرة كعصابات المافيا الداخل فيها مفقود والخارج منها مقتول !! هل يمتلك احد غير منسوبي الجماعة الارهابية المستعمرة اي وسيلة من وسائل الاعلام فتأمل !!!!!


#1245290 [فارس عبدالرحمن]
0.00/5 (0 صوت)

04-12-2015 03:14 PM
النتيجة لم ينجح احد


#1245245 [راجع للوطن]
0.00/5 (0 صوت)

04-12-2015 01:58 PM
أفصح كلمة سمعتها أن سبب المقاطعة هو حزب المؤتمر الوطنى ذاته.
اسلوبهم وبرامجهم تقول لنرحل...أرحلوا يافسقة.


ردود على راجع للوطن
[ابو محمد] 04-12-2015 05:42 PM
هذا اسلوبهمم يطلعوا من الباب ينطوا من الشباك زي الناموس !!!


#1245233 [أبوقرجة]
0.00/5 (0 صوت)

04-12-2015 01:35 PM
النتائج معروفه سلفاً ...... أرحل أرحل أرحل أرحل ...

حملة أرحلة حققت مكاسبها والمواطنين تجاوبوا معها .. أرحل أرحل أرحل

حتى أنت عثمان ميرغني نقول ليك أرحل أرحل أرحل

عائدعائد يا أكتوبر
عائد عائد يا أبريل

مليون شهيد وعهد جديد


#1245155 [محمد]
4.50/5 (3 صوت)

04-12-2015 11:44 AM
ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل
ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل
ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل
ارحل ارحل ارحل
ارحل
ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل
ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل
ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل
ارحل ارحل ارحل
ارحل


#1245113 [عبدو]
3.00/5 (1 صوت)

04-12-2015 10:59 AM
يا خلف الله ما عذبتو


#1245094 [ود الشريف]
2.00/5 (1 صوت)

04-12-2015 10:35 AM
ان ذهبنا الى صناديقهم ام لم نذهب فهم فاشزون وسيصوتون نيابة عنا فهم يعتقدوننا من حاشيتهم وتابعون لهم ويحق لهم ان يسوقونا كما الخراف نقول لهم نحن مقاطعون واجزم بان اغلبية اهل السودان مقاطعون وقلة قليلة من الانتهازييين والمستفيدين هم من سيصوتون لكم انتخابات مخجوجة ومعروفة النتائج لذا لم يتعبو انفسهم حتى يعرفهم الناس كل من ترشح باسم المؤتمر اللاوطنى ذاهب الى البرلمان وكذلك البشير يتعبو نفسهم ليييه طال ما انهم لا يقدرون الشعب ولا يحترمونه فهل ان كانو يحترمون هذا الشعب قامو بانقلابهم على سلطة الشعب فكيف للسارق ان ينصف المسروق هولاء فاسدون فى كل شي وهم اكبر عدو للسودان وللاسلام وعلى اهل السودان مقاطعتهم فى كل شي حتى وان وصل الامر للمقاطعة الاجتماعية فهم لايستحقون ان يكونو بيننا فهل يستحق القاتل والفاسد ان يكون جارا او صديقا لا ثم لا قاطعوهم واعزلوهم ليعرفو حجمهم ويختارو بيننا والمال والسلطة والجاه فاالمال بدون اهل وعزة لا فائده منه والتحية لكل الشرفاء من بلادى مقاطعوووووووووووون


#1245058 [osama dai elnaiem]
3.00/5 (1 صوت)

04-12-2015 09:52 AM
الاستاذ / عثمان ميرغني -- لك الود والتحية-- عمر البشير اتي بكذبه علي الشعب السوداني وضحك علينا جميعا لصالح ( الاخوان) وبعد الانتخابات و عاصفة الحزم سيغير اتجاهه 180درجة لتكون الكذبه علي ( الاخوان) لصالح تموضعه الجديد بين الحلفاء ومن بينهم امريكا وسيحاول التودد الي دول الخليج لفك حبسه من قيود الجنائية والمقاطعة الامريكية وهو يعلم ان الملامح العامة لسياسة دول الخليج صارت ( لا امان لحليف او صديق ) وهو سيستفيد من زخم العاصفة لتحسين موقفه بكذبه علي ( الاخوان ) فهم من علموه الكذب وهاهو يبذهم ويصبح اكذبهم وهم من خلفه كل يباري الاخر في الكذب الي ان يقضي الله امرا كان مفعولا.


#1245001 [sayed]
4.88/5 (4 صوت)

04-12-2015 08:55 AM
مهما طال بقاءهم فى الحكم فإنهم زائلون


#1244967 [اخو البنات]
4.00/5 (1 صوت)

04-12-2015 08:29 AM
لن يصوت الا ناس الانقاذ والمفسدون و المفسدات وللاسف هم نص البلد



استغرب ارتفاع عدد النساء في اللقاءات التي تتم مع مسئولي الانقاذ


دا كلام غريب


ردود على اخو البنات
United States [محمد حسن] 04-12-2015 11:36 AM
بالفلوس يا أخو البنات .. المرأة ضعيفة وممكونة وأكثر الفئات التي تحتاج إلى المال لضيق ذات اليد وأشياء كثيرة ومعروفة تحتاجها.. شيل معاك أي مبلغ وفي الحي أو الفريق اللي إنت ساكن فيه وقدم أي مساعدة.. حتى الغير محتاجات لا يتمنعن من قبولها.. هؤلاء النسوة اللآي تستغرب حضورهن كلهن حضرن بالمال.


#1244957 [شاهد اثبات]
4.00/5 (1 صوت)

04-12-2015 08:19 AM
انتخابات السودان المزيفة.........................الجنرال في متاهته

مشكلة الساسة والسياسة في السودان أنهم لا يتعظون من فشلهم ولا يستفيدون من تجارب الآخرين...عندما جاء البشير إلى سدة الحكم في 30 يونيو 1989
كان السودان 6 أقاليم مزدهرة ويعيش على آخر ما تبقى من النظام الرشيد الذي أرسته اتفاقية أديس أبابا 1972 وهو الحكم الإقليمي اللامركزي...
طبقت الإنقاذ المشروع المصري-الإخوان المسلمين- الدولة المركزية-البوليسية- دولة "الزعيم" والراعي والرعية والريع والرعاع..وبعد 25 سنة انفصل والجنوب وأضحى لدينا 17 ولاية ووالي والوزراء أكثر من المزارعين.. وهلمجرا...
والآن الرئيس يرشح نفسه لدورة ثالثة متخطيا الدستور والمادة 57ويريد أن يتكلم عن معاناة الناس فقط وهو في رأس السلطة وله قدرة اتخاذ قرارات جمهورية حازمة وحقيقية كتلك لتي جاءت في البيان الأول وخطاب التمكين واستبيح بها الناس وأشعلت الحروب ودمر السودان حضاريا وفكريا وثقافيا وسياسيا واقتصاديا واجتماعيا ونفسيا...
طبعا ايدولجية الأخوان المسلمين انتهت في كل العالم إلا في السودان وعجزت تماما عن ستر سؤة الإنقاذ القبيحة والاستمرار في نفس النهج مع نفس الناس يدل تماما على الاستكبار والغي الذي يفضي بأهله إلى النار ويحل بهم دار البوار...
كل دول العرب وصلت مرحلة الإفلاس الفكري والثقافي والسياسي..وخرجت "داعش "من أصل الجحيم .. التي طلعها كرؤوس الشياطين ولم تعد البضاعة المستوردة من مصر و المحيط العربي ذات جدوى للسودان أو للسودانيين مع العلم انه في طوق النجاة ألقاه دكتور جون قرنق لإنقاذ سفينة الإنقاذ المثقوبة و للإخوان السودان المجرمين في 2005 نيفاشا ودستورها المتطور لو كان عندهم عهد أو ذمة كان يرجعوا ليه ويتخذوا مسار جديد،خرجت له الملايين في الساحة الخضراء في مايو 2005-...وبوصلة الشعب السوداني لا تخطيء...لأنه شعب عملاق ظل يتقدمه أقزام عبر العصور..
اعتماد مرجعية اتفاقية نيفاشا كأساس لحل مشاكل النزاع المسلح عبر القرار 2046 واتفاقية نافع/عقار 2011 بدل الخزعبلات الكثيرة التي ينتجها البشير ويدمرها بنفسه في عزلته غير المجيدة-عن حوار وما إدراك ما حوار وخطط برازيلية 7+7 وغيرها من خطرفات المؤتمر الوطني ومن لف لفه من نخب السودان القديم البائسة... حزب
الكلام عن معاناة الناس "الاقتصادية"دون اتخاذ إجراءات دستورية وقرارات جمهورية حازمة لن تفيد وتزيد من عزلة النظام ورئيسه وغضب الله والشعب السوداني
نحن قلنا أكثر من مرة ونكرر إلى أن يأتي يوم التغابن والندامة على البشير شخصيا فعل الآتي وبقرارات ومراسيم جمهورية بدل إضاعة الوقت في الحوار غير المجدي على حساب الزمن والشعب والسودان..مع استمرار الهرولة المزمنة نحو القاهرة دون أديس أبابا المقر الدائم لحل كل مشاكل السودان عبر العصور والتاريخ الموثق يقول ذلك أيضا ..
1-تعيين تسعة قضاة وطنيين"محترمين" في المحكمة الدستورية العليا بموجب الدستور توكل إليهم مهم تنظيف الدستور وجعله منسجم مع الإعلان العالمي لحقوق الإنسان كما تطالب الدول الراعية لسلام السودان والرئيس الأمريكي شخصيا في قضية مريم الأخيرة ..
2-هيكلة المفوضية العليا للانتخابات بإشراك كل القوى السياسية والأحزاب ا لمسجلة ومنظمات المجتمع المدني في إدارتها من مرحلة التسجيل إلى إعلان النتيجة..
3- استعادة الأقاليم الخمسة القديمة وإجراء انتخابات حاكم إقليم ونائب إقليم وتأسيس سلطة إقليمية رشيدة كالتي كانت في العصر الذهبي بأسس جديدة دون تدخلات من المركز واعتماد المشورة الشعبية في إلغاء المستوى ألولائي الفاشل جدا.. جدا ..جدا ..جدا والباهظ التكاليف من الحكم والدستور....
هذا حتما سيقود إلى تغيير الوجوه المملة ولعبة الكراسي المقيتة وشد الجلد والتجميل ونقل الوالي وعزل الوالي وتعيين الوالي وتفريخ الولايات غير الدستوري لن يقود إلى جديد واحتكار الإعلام وإعادة تدوير الوجوه المملة للسودان القديم ويجعجعون بانجازاتهم الوهمية لن يفيد أيضا..."البلد كانت ماشا بي خير الانجليز والسيد عبدا لرحمن المهدي وبعض انجازات الرئيس عبود و نميري طيب الله ثراهما .. حتى لا نبخس الناس أشياءهم.".
****
-ثلاثة أشياء فقط-...1و2و 3 ويتغير السودان القديم القبيح الكالح والى الأبد
أما إذا أردنا الحديث في أمر "العدالة والمصالحة والمحاسبة"...
هذا من اختصاص المؤسسات العدلية في السودان بعد عودة دولة القانون والمؤسسات وبعد انتخاب ناس منتخبين شعبيا وليس أي مرحلة انتقالية تعج بالفاشلين والموتورين دون وزن جماهيري أو شعبي "يركزون على تصفية الحسابات دون بناء السودان نفسه" ويدخلونا في دوامة دول الربيع العربي البائسة....
توجد مرجعية" رسالة د.فاروق محمد إبراهيم التي أرسلها للرئيس عمر البشير في 1990 عن مبدأ العدالة والمحاسبة" و على ما يبدوا انه لم يستلمها حتى الآن!! .. وفيها ذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد...


#1244950 [جنو منو]
4.00/5 (1 صوت)

04-12-2015 08:16 AM
ماذا يرجى من الفطيس .. أجب على هذا السؤال ؟؟!!


#1244911 [عبد المولي]
5.00/5 (1 صوت)

04-12-2015 07:19 AM
تشكر استاذ عثمان علي الملاحظه الذكية. ولكنني استغرب دهشتكم من حيل الانقاذ السخيفه والناس اعتادو علي فقه المصلحه والضرورة والتحلل والسترة وشنو ما بعرف لغاية ما وصلنا لفقه الانتخابات الذكيه او التذكيه ما هو كلو فقه شرعي وتشريعي وشرعيه.


#1244910 [هارون]
5.00/5 (1 صوت)

04-12-2015 07:17 AM
غدا سوف يتفاجأ الشعب السوداني بانه قد صوت في هذه الانتخابات بنسبة تفوق الـ90% وان المؤتمر الوطني قد (اكتسح) الانتخابات التي شهدت مشاركة لم يسبق لها مثيل في تاريخ الانتخابات السودانية.

ومازال المؤتمر الوطني يكذب ويتحرى الكذب حتى كتب عند الشعب السوداني كذابا ... اللهم خذهم أخذ عزيز مقتدر فانهم لا يعجزونك.


#1244902 [ود يوسف]
4.00/5 (1 صوت)

04-12-2015 06:58 AM
لماذا تستنكر الصمت وقد دعوت أنت له من قبل وقلت أن لا داعي لإضاعة المال والجهد ونتيجة الانتخابات معروفة سلفاً ؟؟؟
قال أحد الحكماء :
(( من الغباء أن تنتخب نفس المرشح من نفس الحزب ولنفس المنصب ثم تتوقع نتائج مختلفة !!! ))


ردود على ود يوسف
[مصطفي سعيد] 04-12-2015 10:45 AM
(( من الغباء أن تنتخب نفس المرشح من نفس الحزب ولنفس المنصب ثم تتوقع نتائج مختلفة !!! ))


#1244850 [الحق ابلج]
3.00/5 (2 صوت)

04-12-2015 01:46 AM
فى التنك يا عبد الرحيم خلف !!!


#1244811 [mohd]
4.63/5 (5 صوت)

04-11-2015 11:24 PM
كويس كدة من مقالك دا عرفنا انو الانتخابات يوم الاتنين


#1244804 [عبد الرحيم خلف]
5.00/5 (2 صوت)

04-11-2015 11:02 PM
"ستكون أعجب انتخابات هذه التي يجب أن يبحث فيها الناخبون عن المتنافسين..."

كعهدنا بصحفيي الأنظمة الأستبدادية في التسطيح و الأستخفاف بعقول القراء، فقد تعامى الصحفي الهمام عن أس الداء وصار يبحث و يطيل البحث في أفرازاته!!!

يا من تود عبثا تضليلنا...الحقيقة الماثلة التي يدركها حتى راعي الضأن في أي بادية من بوادينا
هي أن هده الأنتخابات لم تستوف أدنى مستحقات الأنتخابات الحرة النزيهة لدلك كان مصيرها المحتوم هو هدا البوار و الكساد ، الدي تتغافل عمدا عن سببه الحقيقي و تقفز ببراءة كدوبة للتعجب من أفرازاته لتصرف بدلك ،بخبث و دهاء مفضوحين ،أهتمام الناس و تركيزهم على العيب الجوهري الدي شاب الأنتخابات المزعومة الى الأفرازات التي أصبحت ماثلة للعيان، ويجسدها غياب الدعاية الأنتخابية التي تتباكى عليها عشاءا، جراء دلك العيب البين الدي يستعصى القفز عليه مهما بدلت و قومك من حيل و ألاعيب.

عزيزي أسطورة الأعمدة الصحفية في زمن الخواء الصحفي، هي فعلا أعجب أنتخابات ، ليس بسبب ما خلصت أليه بصورة ملتوية تلتف على الحقائق الراسخة بأن حزب المؤتمر الوطني هو من يقود مقاطعتها ،بل هي أعجب أنتخابات لأن الحزب الدي دكرت ينافس فيها نفسه وحيدا في الساحة ألا من دمى صنعها بنفسه و لنفسه، فما شأنه و الدعاية الأنتخابية ؟؟

ليتك صمت أنت الآخر.


ردود على عبد الرحيم خلف
[الجعلي ود المتمة] 04-12-2015 10:36 AM
ههههه والله يا عبد الرحيم خليت الدجاج يبيض بمؤخرته
عافي منك يا ود خلف

[ود الزين] 04-12-2015 01:38 AM
ياخ انت زول ما عندك موضوع ولا شنو أشك انك انت زاتك من غواصات النظام هسي انت دا جبت جديد؟ قل خيراً أو أصمت

[عبد الرحيم خلف] 04-11-2015 11:56 PM
"لماذا استنكف مرشحو حزب المؤتمر الوطني عن بذل أي مجهود في الدعاية الانتخابية؟"

الآن آمل أن تكون قد فهمت أنت يا "دارفور الكبرى".

[دارفور الكبرى] 04-11-2015 11:37 PM
عبد الرحيم خلف انت فهمت شنو؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
6.25/10 (3 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة