الأخبار
أخبار السودان
سير يابشير بالقومية ونصيحة للاسلاميين والمعارضة
سير يابشير بالقومية ونصيحة للاسلاميين والمعارضة
سير يابشير بالقومية ونصيحة للاسلاميين والمعارضة


04-12-2015 10:45 AM
محجوب عروة

وأخيراً تأكد قيام الانتخابات التى أرادها حزب المؤتمر الوطنى وفشلت المعارضة فى ايقافها ودعونا نرى ان كان غالب الشعب سيقاطعها أم يصوت.

على المستوى الشخصى لم أسجل نفسى فى سجل الناخبين ومن ثم لن أصوت لقناعتى ان هذه الانتخابات كان من المفترض ان تكون تتويجاً للحوار الذى طرحه الرئيس البشير فى العام الماضى وتعثر لأسباب كثيرة منها تلكوء الحكومة بسبب أجندتها الخفية من جانب و من الجانب الآخر تعنت المعارضة وشروطها المسبقة.. وهكذا ظل الوطن والمواطنين يرزحون فى المعاناة بسبب وقوعهم بين مطرقة المعارضة وسندان الحكومة مثلما ظللنا دائماً منذ الاستقلال فانتهينا الى نفق مظلم ووطن متشظى واستمرار الحروب الأهلية اللعينة واقتصاد متردى وعدم استقرار سياسى وعلاقات دولية سيئة.. وطن جرب حكم كل القوى السياسية سواء جاءت عبر انتخابات أو انقلابات حكموا بدرجات متفاوتة وأوقات مختلفة بين سنوات وأيام معدودات، كلها فشلت فى تحقيق أحلام السودانيين. ورغم ذلك فالبكاء على اللبن المسكوب لا يجدى ولطم الخدود وشق الجيوب لا يفيد فلننظر الى ما يمكن انقاذه من تردى نهائى كيلا يحدث لنا مثلما يحدث لمن حولنا.

الحل الممكن الذى أراه بموضوعية ودون تحيز لجهة هو بيد الرئيس البشير الذى من المؤكد سيفوز بمنصب رئآسة الجمهورية سواء صوت له كثيرون أو قليلون. ولابدأ بتلك الطرفة الشهيرة التى انتشرت مؤخراً فى موقع الواتساب والتى تقول ان الانقاذ سارت لربع قرن فى طريق غير معبد (الدقداق) حتى عطبت ركبها والآن يبدو أنها بدأت تركب الظلط فى اشارة لعودة علاقاتها مع السعودية وباقى دول الخليج وذلك بعد أحداث اليمن!!

ولعلها المرة الأولى التى تتوافق فيها الحكومة مع المعارضة أيد الجميع موقف السعودية ودول الخليج. والسؤال هل يمكن ان ننطلق كسودانيين من هذا الموقف؟ سؤال منطقى وموضوعى فاذا استفاد الرئيس البشير من هذه الوضعية. فيمكن أن يجمع كافة السودانيين حوله وذلك يتطلب أن يسير البشير بعد انتخابه سيرا قوميا ويجعل نظامه نظاما قوميا يشمل الجميع وهذا يتحقق من خلال اعادة بناء الحكومة وجعلها حكومة كفاءآت وليس حكومة الحركة الاسلامية او المؤتمر الوطنى وذلك بأن يقبل الجميع بالواقع وبنتائج الانتخابات الرئآسية فيستمر الرئيس حتى يكمل دورته الحالية التى أعلن على الملأ أنها الأخيرة وتكون له الصلاحيات التى يتمتع بها الرئيس الفرنسى مثلا بان يكلف نائبه الأول الفريق بكرى جسن صالح لرئآسة مجلس وزراء من الكفاءآت المشهود لها بالنزاهة والخبرات دون النظر لانتماءاتهم الحزبية ولا بأس بتمثيل رمزى لكافة الأحزاب الموالية والمعارضة خاصة من الجبهة الثورية تأكيداً على عزم الرئيس على قومية المرحلة القادمة.. وهنا ياتى دور الحركة الاسلامية التى جاءت بنظام الانقاذ، فالمطلوب منها دورا وموقفاً حكيماً وعقلانياً وذلك بألا تحاول ان تجعل من نفسها وصيا على النظام فطالما قدمت الرئيس لقيادة البلاد فعليها ان تتركه يعمل بمنهج قومى وليس حزبى كما ظل طيلة الفترة الماضية فيما سمى بالتمكين لعناصرها.. لقد آن الأوان لزعامات وقيادات الحركة الاسلامية خاصة الذين أداروا الدولة وتحكموا فى مفاصلها وسياساتها لربع قرن ان يترجلوا ويعطوا الفرصة لغيرهم خاصة الشباب والعناصر التى لم تتلوث بالسلطة المطلقة والمال..

أخلص الى القول لكى تستقر البلاد وتتقدم ونستعد لأوضاع أفضل أن يتسم الجميع بالحكمة والرأى السديد: الرئيس البشير رئيساً قومياً وحكومة مجلس وزراء منفصل من الكفاءآت مساءلة أمام البرلمان، والحركة الاسلامية تتراجع عن الوصاية والمعارضة تتعقل وتقبل بالواقع وتشارك دون شروط مسبقة متطرفة فقد فشلت فى اسقاط النظام لا بوسائل عسكرية ولا انتفاضة وهاهى تعانى الضعف والتشقق.. وان كان لى من مقترح وسط بين الطرفين اعتقد أن قبول الجميع بمخرجات مؤتمر ألمانيا ومؤتمر تحضيري فى أثيوبيا لوضع خارطة طريق وليس شروط ثم مؤتمر وسيط فى العاصمة السعودية الرياض يمهد للمؤتمر القومي الدستورى النهائي داخل السودان وبضمان خليجى مثلما فعل اللبنانيون يمكن ان نحقق بها السلام والاستقرار الدائم سيما وأن جميع السودانيون حاكمون ومعارضون توافقوا مع السعودية الآن ضد مهددات امنها القومى فأمننا القومى يتكامل معها.
____
الجريدة






تعليقات 28 | إهداء 0 | زيارات 4985

التعليقات
#1245843 [ميمان]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2015 12:19 PM
يا محجوب انت بتحلم ولا بتستهبل؟ بشير شنو البقود السودان إلا إذا كان نحو الهاوية؟ حيعمل شنو اكثر من العملوا في ربع قرن من الزمان؟ دا راجل فاقد العقل والأهلية


#1245623 [hamid]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2015 07:48 AM
كلام جميل نؤيده بشدة ولو البشير أصبح قومياً وركل مدعي الاسلام والحرامية تجار الدين سنرشحة ملكاً دائماً للسودان


#1245589 [جمعه]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2015 06:53 AM
قالوا المرحله القادمه استكمال للنهضه ...!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
الطبيعه جبل خاصه في هؤلاء كل القيم مقلوبه راسا علي عقب



عنوانهم ..ادا قيل لهم لا تفسدو ...قالوا انما نحن مصلحون كما يحكي القران عن اخوانهم


#1245538 [منتصر]
3.00/5 (1 صوت)

04-13-2015 01:32 AM
عمر البشير رئيسا وحكومة تكنوقراط الكلام ده كان قبل الانتخابات وبرضى الجميع مش الان بحيث يصبح سياسة الامر الواقع


#1245529 [Abu]
5.00/5 (1 صوت)

04-13-2015 01:06 AM
This idiot is truly obnoxious. The problem is keeps annoying us with his good for nothing talk!
To comment on this hogwash, indeed will be an insult to readers, which I cannot dare to do.
For Allah’s seek, please save us from this this Dung Excrement you keep promulgate. Truly it smells


#1245499 [حمزة الشيخ]
4.50/5 (2 صوت)

04-12-2015 11:05 PM
كُتاب الكيزان يفتكرون ان شعب السودان الكريم و أحزاب معارضته مجموعة من السُوذج الذين لا يفهمون مايدور حولهم ؟؟ ولكن نقول لهذا الكوز و لغيره من كيزان الشيطان بأنكم انتم من هم ساذجون و تلونكم و خبثكم سوف لن يمر على احد . ولو كان لبشيرك و نظامه المستبد الفاسد جديد لفعله فى السنين الفائتة .. و 26 سنة متواصلة من الفشل سوف لن يأتى بها نجاح يا فيلسوف زمانك .. المطوب منكم فقط ان تغورو فى ستين و تتركو البلاد التى دمرتوها من كل الجوانب .. أرحلو أو سوف تُرّحلو قسراً و بقوة السلاح .. إن للصبر حدود .

هذا المقال الإنبطاحى لا يختلف عن بقية ما يكتبه كيزان الشر , لا يريدون ترك السلطة و الثروة لغيرهم .. إنكم بشر لا اخلاق لكم خُبثاء لا تستحون .. يجب ان تعرفو بأن هذه البلاد ليست من املاككم الشخصية حتى تجبرو باقى السودانيين بعيدين عن بلادهم ..

غدً تشرق شمس الحرية و الإنعتاق من الرجس الكيزانى و عندها سيأتى بكم الشعب للقصاص و للمسآئلة فرداً فرداً للمحاسبة على جرائمكم بهذا البلد و بمواطنيه , وان غداً لناظره قريب .


#1245485 [عصمتووف]
4.50/5 (2 صوت)

04-12-2015 10:16 PM
ي سيد بطل نفاق ولف ودوران كيف يحكمنا البشير وهي تحركة حركة اللصوص المنتفعين كيف يحكمنا وهم من مكنوا انفسهم من المفاصل والعمود الفقري والاطراف والراس الخفي ليس بيده شئ هم حارسين الانقاذ اما المقاطعة شخصيا كنت مقاطع كل الانتخابات حتي ف فترة الديقراطية وهي كانت فوضي ف الاحزاب والشارع ارفض ديمقراطيات البيوتات كما الشمولية البشير هو المشكلة وهو العدوالاول لكل فرد تأذي منه الكثير بقطع الارزاق والقتل والتشريد هل يستطع بعد فوزة المحتوم والمقرر سلفا اعادة من احالهم الي الصالح العام الي مواقعهم ومن قتل ومن مات مريضا الي الحياة كل المرشحين بما فيهم المشير لم يتطرقوا ب اعادة الحقوق ل اهلها ف البشير ظالم ولا نقبل بحكمة تحت امرتة ترسانة بشرية وقانونية للقمع ف البشير منه العوض واليه العوض البشير ازمة السودان والعالم ولا تنسي العدالة الدولية علي البشير يغير ما ف نفسة ويسلم نفسة للفضاء وحتي اذا غادر حيا او ميتا سوف يترك ارث كنسة يستمر اعواما من مؤسسات الدولة الي كل شئ البشير ايبولا منتشره ف كل شئ


#1245439 [دار فور الكبرى]
3.00/5 (1 صوت)

04-12-2015 08:24 PM
سير سير يابشير الى لاهاي يابشير وكل الفراعين آمين


#1245394 [طارق الهامي]
4.75/5 (3 صوت)

04-12-2015 06:33 PM
اذهب الى الجحيم ايها الكوز الساقط. الكوزنه مرض لا فكاك منه


#1245377 [ابو الفاضل - سعد قشرة]
4.00/5 (1 صوت)

04-12-2015 05:58 PM
الأستاذ عروة :
جزء من مقالك فيه بعض الحلول. الواقع يقول أن البشير لا محالة هو الرئيس القادم . فليكن الجميع ( مع الجن القديم ) وربما أوصلته تجربته على مدى 25 عام بالمعرفة الجيدة بكل ما يدور في السودان وقربته من العدو والصديق.ولذلك فليبدأ البشير بالتطهير الكامل لكل من حوله من ولاة ووزراء ، والبدء في محاسبتهم على أيدي جهاز قضائي جديد نزيه من الأبناء الأوفياء ليقوم باسترداد كل الأموال المنهوبة ، التي ظهرت والتي لم تظهر وهي مبالغ ضخمة يمكن أتجعل من السودان دولة غنية ( إذا كان وزير المالية السابق قام بشراء منزل له بمبلغ 2 مليون دولار ) وما خفي أعظم. ونحن على ثقة بأن كل من حول البشير هم لصوص وتجار دين وأن يبدأ بمحاكمة قادة الاختلاسات أمثال والي الخرطوم ووالي الجزيرة ومصطفى عثمان والجاز والعدد كبير. وأن يعلن على الملأ بأن الكيزان هم تنظيم إرهابي كما فعلت دول الخليج. وأن تشارك المجموعات المعارضة بخير أبنائها الشرفاء وليس أصحاب الفتن وتأجيج الحروب ( أمثال عرمان وعقار ).
وليعلم البشير بأن كل من تعدى على أموال وممتلكات الشعب ، هي أمانة في عنقه ، وقبل ذلك هم استخفوا برئيسهم ولم يعتبروه. فأضرب عليهم بكل قوة قبل أن يقضوا عليك.


#1245362 [alazza bit wad almsaad]
4.75/5 (3 صوت)

04-12-2015 05:26 PM
يا عروة المعرعر - الإنقاذ ركبت الظلط - ( يظلط ضهرك وضهر رئيسك ) الإنقاذ ركبت الظلط يا أخا الكيزان ’ لأن ركب الرئيس صارت معطوبة / وما بقدر على الهبباي في عز الصيف


#1245357 [محمد احمد]
5.00/5 (2 صوت)

04-12-2015 05:20 PM
الكوز عايز يقنعناوالله قوة عين ياعروه بعد كل هذا الدمار لعنة الله على كل من ساهم في تدمير هذا الوطن


#1245333 [ابوعلي]
4.90/5 (8 صوت)

04-12-2015 04:26 PM
أودّ ان أضيف ان تعليقي السابق كان مؤدباً اكثر مما يجب، وان الاخوان المتأسلمون ومن لف لفهم لا يفهمون مثل هذا الحديث ولا يكترثون له.
ولا أشك ان تربية الكيزان لا تختلف في تربية حسين خوجلي او غيره من الصحفيين الكيزان، فهم يملكون جرأة وقوة عين لا يحسدون عليها.
ان مقال مثل هذا، بعد تجربة اكثر من 25 عاماً، يريد محجوب عروة ان يقنعنا بان نرتجئ خيراً من عمر البشير!!. نقول له اننا لا نرتجئ خيراً منه هو محجوب عروة او من عمر البشير او غيرهم من الكيزان، والمثل السوداني يقول.. أرجأ سفيه وما تَرجأ باطل. اي بالفصيح أرجأ سفيه وما ترجأ كوز!!!.


#1245320 [محمود على]
1.00/5 (1 صوت)

04-12-2015 03:55 PM
الاخ محجوب ، كيف تراهن على عمر البشير و تتحدث ان الحكومة اجهضت الحوار الوطنى
عمر البشير هو الحكومة و هو الذى دعى للحوار و هو الذى اجهضه ، غريب جدا ان تراهن على
عمر البشير ، وانت تتحدث عن الجبهة الثورية و حقوق المواطنة ، ارجع لخطابات
البشير اثناء حملته الانتخابية و هو يعلن ان الدستور القادم دستور اسلامى قائم على
الشريعة ، هل كل الوان الطيف فى السودان متفقة على الدستور الاسلامى ، وعن اى شريعة
يتحدث عمر البشير ، هل ما يفهمه حسن الترابى ام ما يفهمه الكودة ام فهم على عثمان


#1245285 [A. Rahman]
0.00/5 (0 صوت)

04-12-2015 03:07 PM
يا محجوب عروة، اعتقد ان مشكلة الشعب السوداني الاولى مع مدفع الدلاقين الذي تقوم انت بالترويج له هي انه حرامي و ستين حرامي، و اخوانه حرامية و نسوانه حراميات و نسيبهم حرامي، ام انك لم تسمع عشرات المظاهرات و هي تهتف "يا خرطوم ثوري ثوري لن يحكمنا لص كافوري"؟ نحن عارفين ان اللصوصية ليست عيبا عند الاخوان المسلمين من أمثالك بل هي ميزة و شطارة عندكم تتنافسون فيها العميان شايف المكسر، لكنها ليست كذلك عند "محمد احمد".


#1245259 [quickly]
0.00/5 (0 صوت)

04-12-2015 02:22 PM
لاحول ولاقوة الا بالله دا جابو شنو هنا كمان؟!!!!
والله سطر ماكملنا ياس ارحمونا شوية من الاشكال دي !!


#1245246 [الطاهر على الريح]
0.00/5 (0 صوت)

04-12-2015 02:00 PM
هذا عين ما طالبت به المعارضة سابقاً بأن تكون فترة اِنتقالية يترأس فيها الرئيس البشير الدولة ويتكون مجلس وزراء من حكومة قومية مرحلية لتسيير الوطن لفترة انتقالية ولكن الذى تقوله الآن أن يكون الرئيس البشير هو الرئيس الشرعى للوطن مع تلكيف نائبه الأول بتشكيل حكومة تكنقراط .فاذا كان الرئيس ورئيس الوزراء من الانقاذيين فما طعم المشاركة اذن . انك تدعو لقبول المعارضة بالوضع الراهن كما هو


#1245241 [مواطن]
4.50/5 (4 صوت)

04-12-2015 01:54 PM
محجوب عروة كوز ولن يخرج من اطار الفكر الظلامي ... مقالاته مثل مقالات الأفندي لا يريدان الشعب أن يحاسب المفسدين الذين هم كل قيادات الكيزان وعلى رأسهم عمر البشير .. يريدون أن يستمتعوا بالسحت والشعب السوداني يثضور من الجوع ويعاني الفقر والمرض وهم في أبراجهم العاجية .. على محجوب عروة أن يفهم بأن يوم الحساب قد أزف والشعب لن يترككم يا كيزان ...


#1245230 [المستعرب الخلوى]
3.00/5 (2 صوت)

04-12-2015 01:31 PM
الأستاذ محجوب عروة .. مابُنى على باطل فهو باطل ..إستيلاء الجبهة الإسلامية على مقاليد السلطة بقوة السلاح أمر باطل لا جدال فيه وبالتالى كل ما تم بناؤه على هذا الأساس مصيره الهدم عاجلاً أم آجلاً ..وهل كانت الجبهة الإسلامية على حق حينما كنت أنت ورفاقك الأشاوس أمثال عثمان ميرغنى والظافر وغيرهم ضمن صفوفها وهتفتم بإسمها ومجدتموها فى بداياتهامع زعيمكم المنشق حالياً ؟؟
كلكم إن شاء الله إلى مزبلة التاريخ ولكم فى العقيد الهالك عظة وعبرة ..
لم نر أو نلمس منكم غير الكذب والدجل والنصب وأكل اموال الشعب المسكين المغلوب على أمره بقوة السلاح ..
ولكن عليكم أن تعلموا أن لكل ليل صباح ولكل أول آخر وإن طال الزمن ..


#1245218 [المندهش]
3.00/5 (1 صوت)

04-12-2015 01:11 PM
هل هنالك إسلامى حادب على الوطن؟ أبدا ، فمحجوب عروة - حتى لو أخذ إستراحة مؤقتة - فهو إسلامى حتى النخاع. لا يمكن أبدا أن يجرؤ على إقتراح رئيس محايد آخر غير البشيرة رغم علمه بالمآسى التى جلبها لهذا الوطن و للشعب السودانى ، فكيف إذا يرجو منه أن يلم شمل السودانيين؟ ربما يلم شمل الإسلاميين فحسب وهذا ما يرمى إليه محجوب عروة.


ردود على المندهش
United States [A. Rahman] 04-12-2015 02:22 PM
كلامك صاح يا المندهش، و محجوب عروة مشكلته مع الناس ديل مشكلة مالية و مصادرة اجهزة طباعة بتاعتهم و كان هو يحاول الإيحاء بانها بتاعته، و طبعا انت عارف الاخوان المسلمين يمكن ان يختلفوا فقط حول المال لانه ربهم الاعلى


#1245187 [الناهة]
4.00/5 (3 صوت)

04-12-2015 12:22 PM
يبدو ان الاستاذ عروة ما زال حبيس الامنيات
المؤتمر الوطني ليس في منهجه ان يصل الى حل لمشاكل السودان وحروباته لانه يستمد بقاؤه من ازمات السودان ولا يهمه الا البقاء في كرسي الحكم لحماية نفسه من جرائمه وفساده التي مارسها طوال 26 عام
واذا كان لابد من التفاؤل فان المطلوب عقد الحوار السوداني بمنتجع هايدلبرج الالماني تلبية لدعوة الاتحاد الاوربي وتحت رعاية اوربية امريكية والامم المتحدة وهذا هو المخرج الوحيد عبر منتج وملزم للمؤتمر الوطني


#1245174 [Aby Shereen]
1.00/5 (1 صوت)

04-12-2015 12:06 PM
السيد محجوب عروه انت تراهن علي رئيس قتل ابناء شعبه ومزق وقسم السودان الي اجزاء مليئة بالحروب و النزوح الجماعي لايجاد حلول لمشاكل السودان ونحن نراهن علي الشعب و ابنائه الشرفاء من المثقفين والشرطه و الجيش. ان الشعوب هي التي تقود التغيير وليس المجرمين المطلوبين للعدالة الدوليه. انظر الي الشعب المصري الذي قاد التغيير واجبر القوات المسلحه و الشرطه والاجهزه الامنيه الي الانحياز له وهذا ليس ببعيد علي ان يحصل في وطننا الحبيب. واعلم ان الشعوب لا تقهر وسوف تعلم المجرمين والنفعين الدرس عما قريب مهما حشد هذا النظام اجهزته الوحشيه القمعيه وان ناظره لقريب


#1245153 [Awad]
2.50/5 (2 صوت)

04-12-2015 11:43 AM
محجوب عروة الأسلامى القديم هل الحكومة القومية الى يترأسها سفاح أباد الألاف من الأنفس السودانية وبددت ثروة البلاد بالسرقة والنهب له ولخاصته من أهله الأقربون ولزبانية حزبه الماسونى ورئيس وزراء من نفس العصبة والقرار الأول والأخير بيدهم كما نرى الآن وتقول عليها قومية أم تريد أن يكون الوزراء من التكنقراط أو من الأحزاب التى ترتضىالمشاركة تكون كالدمى فى أيادى من دمر الوطن.عرضك هذا يهمل المحاسبة لكل من أجرم فى حق هذا الوطن وعرضك بتغاضى عن محاسبة من سرق أموال الوطن وخصوصا لا تنسى الديون التى تراكمت على محمد أحمد الغلبان والذى لا قبل له بها بل ستدفع تسديدها أجيال قادمة نتيجة للفساد الذى ساد 26عاما.أتريدنا يامحجوب عروة نتركههم بدون حساب كلا ثم كلا حتى لو تلبنن أو تصومل الوطن.لن نقبل بأضعف الحلول ولا أعتراف بشرعية من لا له شرعية.


#1245152 [بابكرعباس]
5.00/5 (1 صوت)

04-12-2015 11:42 AM
أوافق الأخ محجوب عروة الراى فى أمرين: الأول أن الحل بيد البشير و الثانى أن المعارضة المسلحة لن تستطيع هزيمة الجيش السودانى و لا ذلك مرغوب فيه لأن من يأتى بقوة السلاح سيمط شفتيه طويلا" و يختصر كل آمال الأمة فى الأنعتاق و يجعلها رهنا لفكره الأحادى.ز جبهة التحرير الجزائرية مثلا لا زالت تعتقل حق الجزائريين فى الديموقراطية أسيرا" لمجدها الذى أفل و كذلك كل حركات "التحرير"..المعضلة هى الحركة الأسلامية.ز أننى لا أراهن على مدى إمكانية قبولها لأى تغيير جوهرى إلا مضطرة..الحركة الأسلامية حركة عالمية و ليست وطنية.زكما إنها تنظر للسودان كمرحلة أو محطة عبور فقط..لا يمكن للحركة الأسلامية أن تبصم على أى تغيير للأوضاع يجعلها شريكا عاديا" فى الحكم إلا إذا توحدت القوى المعارضة وسلكت طريقا" موضوعيا" مدنيا" فى نضالها..الل فى أيدى البشير حتى الأن..حل الحكومة الحالية المترهلة و البذخة و الفاسد أغلب وزرائها و فاقد الرؤية جلهم الأخر.. و تكوين حكومة كغاءات رشيقة و منضبطة تخاطب مشاكل الحكم الأساسية: تقديم خدمات أفضل::إتاحة الحريات.. مراجعة القوانين لتتواكب مع العصر..إحترام حقوق الأنسان..إصحاح البيئة..ترشيد الأنفاق..تصفير النزاعات.. الأبتعاد عن التدخل و تصدير المشاكل للجيران.. و الأنفتاح على العالم بروح جديدة.. هذا ما سيخرج السودان من أزماته و يعيده عضوا" فاعلا" و لاعبا" مسالما" فى الساحتين الأقليمية و الدولية. يجب أن تزول شعارات: فلتسل منهم دماء.. أو تسل كل الدماء الى الأبد.. هذا إذا أردنا أن نحقق أهداف المرحلة الحالية: الأبقاء على السودان موحدا" و إطعام أهله و جيرانه.. و تعليم أبنائه و علاج مرضاه.. و تضميد جراحه التى أزمنت..


ردود على بابكرعباس
United States [A. Rahman] 04-12-2015 07:50 PM
من قال لكما انت و عروة ان الحل بيد مدفع الدلاقين؟ و متى كانت الحلول بأيدي اللصوص؟ لمدفع الدلاقين لص معتق و من اسرة لصوص معتقدين أيضاً ، و لا أظن ان هناك ود ناس يأمل في حلول من مثل هذا اللص و سلالة اخوانه و نسوانه و نسيبهم؟


#1245138 [حاتم عبدالله]
5.00/5 (2 صوت)

04-12-2015 11:28 AM
الأشكاليه الأساسيه استاذ عروه هى فى (الحركه الأسلاميه المؤتمر الوطنى الحكومه او الأمن ) ايهم شئت فسمه فى عدم قبولهم بما تقول ليس كلامى هذا على علاته هكذا جزافا فالمعارضه ليس لها حيله حتى ترفض او تقبل ودخول معظم من اتفق معهم وخروجه معارضا مره اخرى وقبول الصادق المهدى وكتير من المعارضين بالكثير مما تقوله الحكومه لم يشفع لهم او يغير فى بنيه الحكم لماذا لابد ان تكون انت عليم باجابه هذا السؤال؟ اتفاق الجنوب رغما عن تفصيلاته الكثيرة وقبوله الواسع لدى الجميع لم يدفع بالسودان للامام وانفصل الجنوب يبدو لان الموتمر الوطنى صدرة واسع ويقبل كل شئ لذلك انفض الناس من حوله الا بقيه من اؤلؤ......


#1245136 [احمد]
4.00/5 (3 صوت)

04-12-2015 11:25 AM
كلام مقنع جداً وكلام انسان وشخص حادث على مصلحة الوطن وكلام زول غيور وكلام عقل ..لكن بالمنطق كدا يا اخو عروة كلامك دا لن ينفع مع من يسمون انفسهم بالحركة الاسلامية (فالإسلاميين ياعروة تاجروا بأغلى ما يملكه الانسان وهو الدين واستخدموا الدين من اجل التمكين كان الذين فصلوه وقاتلوهم واقصوهم وشردوهم من بلدهم ليس لديهم دين) فهل تتوقع ان تترك الحركةالاسلامية مناصرة بديع وزمرته وتناصر السودانيين..

الحكومة الاسلامية اعلنتها حرب شعواء من اول يوم تسلمت فيه السلطة وحرب شعواء على من على السودانيين الذين تصمهم بغير الإسلاميين صحيح نحن غير اسلاميين ولكننا مسلمين وحتى لو كنا غير مسلمين فإن لكل شخص يعيش على تراب بلد الحق فيها بغض النظر عن ديانته او تقواه وورعه.. ولا اعتقد ان الذين يسمون انفسهم بالإسلاميين من السهولة ان يتركوا نعيم السلطة من اجل عيون الوطن ..فهذه اخر من يفكرون فيها

فإذا قامت حكومة الاسلاميين بالتمكين ونهب البلد وتقاسموه فيما بينهم لم يردعهم رادع من من دين او خلق متين وذاقوا عسيلةالسلطة والبساط الاحمر والجوازات الدبلماسية ومتعة السفر السفاري والسفر لاصغاع الدنيا وامتيازات المقابلة في مطارات العلم من قبل موظفي الدولة ليمارسوا بزنسهم الخاص هل تعتقد يا محجوب ان يقوم هؤلاء بترك هذا النعيم من اجل مصلحة البلد ..

اعتقد لو نقصت البلاد من اطرافها وجاء وتوزعت بين الدول كما هو حاصل الآن .. لما تحرك للإسلاميين رق لهم طرف ولا رف لهم جفن طالما انهم يبيعون الدين ويلعبون بالاسلام للبسطاء ويرفعون سيف الشريعة في وجه كل من يطالب بحقه في الحياة والعيش الكريم في وطنه.


#1245121 [أبو محمد]
5.00/5 (2 صوت)

04-12-2015 11:09 AM
كلام جميل ومنطقى وتحليل ينم عن وطنية صادقة ، عسى أن يقبل بها الحكومة قبل المعارضة ، لأن النتيجة حتمية فعلاً وكلنا فداء للوطن بل بالقومية وليست بالحزبية الضيقة كما ذكر كاتب المقال .


#1245117 [george giha]
5.00/5 (1 صوت)

04-12-2015 11:07 AM
يا استاذ محجوب الله ىهديك !!!! أي توافق و استقرار يعني:ـ أولاً: تداول سلمي للسلطة عاجلاً أو آجلاً و ثانياً:إيقاف الفساد و محاسبة المفسدين بما فيهم عائلة الرئيس و كل دائرة المقربين منه و ثالثا: مثول الرئيس أمام محكمة الجنايات رابعا: ضياع مصالح دائرة الرئيس ×امساً: الرئيس داخله رعب و بخاف من ضله! و يشك و يخاف حتى من أثال قوش و نافع و علي عثمان المشاركين له في الجريمة فكيف يثق بغيرهما. فللأسف استاذي محجوب no way !!! و ليس أمامنا إلا عتمة سوداء مليئة بالدماء سيدخلنا فيها البشير و أعوانه، و لا نملك إلا الدعاء



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة