الأخبار
أخبار السودان
المواطن عثمان : لا يوجد من سيذهب للتصويت للبشير سوى قلة من المنتفعين من نظامه
المواطن عثمان : لا يوجد من سيذهب للتصويت للبشير سوى قلة من المنتفعين من نظامه
المواطن عثمان : لا يوجد من سيذهب للتصويت للبشير سوى قلة من المنتفعين من نظامه


هم خائفون من انخفاض نسبة التصويت لأنها تفضح مزاعمهم بشعبيتهم الكبيرة
04-13-2015 03:54 AM
الانتخابات السودانية تدور في فلك الحزب الحاكم

العرب


الخرطوم - تعتبر نتيجة الانتخابات السودانية محسومة مسبقا لصالح الرئيس عمر البشير قبل انطلاقها، نظرا لمقاطعة أطياف المعارضة الرئيسية لهذه الانتخابات، وعدم وجود منافسين حقيقيين للحزب الحاكم المهيمن على البلاد منذ انقلاب 1989.

تغيب مظاهر التنافس بين مرشحي الانتخابات السودانية التي تنطلق اليوم، في ظل مقاطعة فصائل المعارضة الرئيسية، وترك الساحة شبه خالية لحزب المؤتمر الوطني الحاكم، لاستمرار سيطرة الرئيس عمر البشير على البلاد وهيمنة حزبه على مقاعد البرلمان.

ويتوجه أكثر من 13 مليون ناخب سوداني إلى مراكز الاقتراع التي تزيد عن 10 آلاف في شتى أنحاء البلاد، وليس أمامهم سوى حزب المؤتمر الوطني الحاكم برئاسة البشير وأحزاب أخرى متحالفة أصلا معه وتفتقر غالبيتها لشعبية تؤهلها لإحداث تغيير في هياكل السلطة.

وبحسب مفوضية الانتخابات فإن 44 حزبا تشارك في العملية من أصل 88 حزبا معتمدا لدى مجلس شؤون الأحزاب، وهو الجهة المناط بها تنظيم عمل الأحزاب في البلاد.

وحزب المؤتمر الوطني، منبثق عن الحركة الإسلامية التي ينظر إليها كامتداد لجماعة الإخوان، ووصلت إلى السلطة عبر انقلاب عسكري نفذه موالون لها في الجيش على رأسهم البشير في 1989.

وأبرز حلفاء الحزب الحاكم في الانتخابات الحزب الاتحادي الديمقراطي “الأصل” وهو من أعرق الأحزاب السودانية ويعود له الفضل في نيل البلاد استقلالها من الحكم الإنكليزي في 1956 وحاز على ثاني أكبر كتلة برلمانية في انتخابات 1986.

لكن خلال العقدين الماضيين عانى الحزب من انشقاقات فاقمها قرار زعيمه، محمد عثمان الميرغني، مصالحة النظام والمشاركة في الحكومة في نهاية 2011 حيث تناهض ذلك غالبية قيادات وقواعد الحزب.

ومن حلفاء الحزب الحاكم أيضا في الانتخابات الحزب الاتحادي الديمقراطي، بقيادة جلال الدقير، وهو منشق عن حزب الميرغني ويشغل الآن منصب مساعد البشير.

وتشارك في الانتخابات أيضا أحزاب الأمة الوطني، بقيادة عبد الله مسار، وحزب الأمة الفدرالي، بقيادة بابكر نهار، وحزب الأمة/القيادة الجماعية، بقيادة الصادق الهادي، وثلاثتها منشقة من حزب الأمة القومي أكبر أحزاب المعارضة بالبلاد. وكل هذه الأحزاب تنافس فقط على عضوية البرلمان وتدعـم ترشـيـح البشير لـولاية جـديـدة مـن 5 سـنوات.

ويوجد عدد قليل من أحزاب المعارضة الصغيرة تشارك في الانتخابات أبرزها حزب الحقيقة الفيدرالي، بقيادة فضل السيد شعيب، وحزب الاتحاد الاشتراكي، الذي ترأسه فاطمة عبدالمحمود، وهو الحزب الحاكم، إبان عهد الحاكم العسكري الأسبق، جعفر نميري، الذي أطاحت به انتفاضة شعبية في 1985 بعد 16 عاما قضاها في السلطة.

وعبدالمحمود وشعيب من بين 15 مرشحا رئاسيا ينافسون البشير للظفر بمنصب الرئاسة لكن دون تهديد جدي له.

في المقابل فإن أحزاب المعارضة الرئيسية تقاطع العملية الانتخابية وأبرزها حزب الأمة القومي الذي يتزعمه الصادق المهدي وهو آخر رئيس وزراء منتخب أطاح به الرئيس البشير في انقلاب 1989 .

وتقاطع الانتخابات أيضا حزمة من الأحزاب اليسارية المؤثرة أبرزها الحزب الشيوعي الذي ينظر إليه كأعرق الأحزاب الشيوعية في المنطقتين العربية والأفريقية وحزب البعث العربي الاشتراكي وحزب المؤتمر السوداني وثلاثتها تتمتع بنفوذ في أوساط المثقفين والمهنيين والشباب والطلاب.

وتنضم للمقاطعة أيضا 4 حركات تمرد مسلحة تحارب الحكومة في 8 ولايات من أصل 18 ولاية سودانية 5 منها في إقليم دارفور غربي البلاد وتعمل ضمن تحالف باسم الجبهة الثورية منذ 2011.

وتطالب هذه الفصائل المدنية والمسلحة بتأجيل الانتخابات للمشاركة في عملية الحوار التي دعا لها الرئيس البشير مطلع العام الماضي ضمن شروط أخرى تشمل إلغاء القوانين المقيدة للحريات وتشكيل حكومة انتقالية تشرف على صياغة دستور دائم وإجراء انتخابات نزيهة.

ويصوت الناخبون على 7 بطاقات الأولى خاصة بمنصب رئاسة الجمهورية الذي يتنافس عليه 15 مرشحا بجانب الرئيس عمر البشير وأغلبهم مستقلون ولا يشكل أي منهم تهديدا جديا له.

وتشمل عملية التصويت ثلاث بطاقات خاصة بالبرلمان الأولى للدوائر الجغرافية والثانية للقوائم الحزبية النسبية والثالثة لقوائم المرأة التي تستحوذ على 25 بالمئة من مقاعد البرلمان بنص الدستور. علاوة على ذلك توجد ثلاث بطاقات مماثلة لانتخاب مجالس تشريعية للولايات البالغ عددها 18 ولاية.

وينتشر العشرات من شباب المعارضة للدعوة لمقاطعة الانتخابات وأعلنوا قبل يومين مبادرة تحض الناس على مقاطعة الانتخابات عبر تعليق لافتات على أبواب منازلهم مكتوب عليها “عفوا أيها المرشح، إن ساكني هذا المنزل مقاطعون فلا تطرق الباب منعا للإحراج”.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صورا محدودة على هذه الشاكلة لكن الشاب أحمد عثمان يقول إنه “واثق من أن المئات من هذه اللافتات ستعلق على المنازل رغم الخوف من بطش الأجهزة الأمنية”.

فبالنسبة لعثمان “لا يوجد من سيذهب للتصويت للبشير سوى قلة من المنتفعين من نظامه وهم خائفون من انخفاض نسبة التصويت لأنها تفضح مزاعمهم بشعبيتهم الكبيرة وهذا ما سنفعله بالضبط”.

ولم تعلن المعارضة عن عزمها تسيير مظاهرات في الشوارع مع بدء الاقتراع لكن هناك تسريبات بذلك. ورغم إقرار كل الأطراف السياسية في البلاد بما فيها الحزب الحاكم بأهمية الحوار لوضع حد لأزمات البلاد إلا أن المتفق عليه وسط المعلقين السياسيين هو أن الانتخابات تقضي على ما بقي من أمل لتسوية سلمية تمهد لتحول ديمقراطي جدي مقابل تغذيتها للاضطرابات السياسية.






تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 5027

التعليقات
#1245879 [ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2015 12:16 PM
بامانة الناس اللي بيمشوا وبيصوتوا للغبي الحيران عمر البشكير هذا الصنم الفاشل وهم لسع راجيين خير من وراه هي خمسة سنين اخري لن يغهل فيها شيئا سوي الفصل والقمع والقتل والتشريد والتهجير والتدمير والخراب لتصبح 31 سنة من الخراب والدمار لا اطال الله عمره يوما واحدا لا هو ولا نظامه الذي تسبب بتخلف السودان مثال بسيط بل ابسط من بسيط من كل الامثلة التي يعرفها القاصي والداني من الخراب هل يعلم القارئ ان مستوي جامعة مقديشو في الصومال البلد ذو الحكومة الضعيفة التي لاتحكم سوي اجزاء من العاصمة اصبحت افضل بمليون مرة من جامعة الخرطوم مثال واحد فقط ناهيك عن صفوف الغاز والخبز في عهد المخبول الذي يسمي نفسه القوي الامين


#1245855 [الناهة]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2015 11:30 AM
من السذاجة الاعتقاد بان مقاطعة الشعب السوداني للانتخابات ستهز شعره في راس المؤتمر الوطني
ما يحمد للمؤتمر الوطني هو صبره حتى اسنكمال سيناريو الانتخابات ولم يعلن احتفالاته بالفوز وتشكيل حكومته العريضه جدا حتى قبل انتهاء مراحل سيناريو الانتخابات
نتيجة الانتخابات محسومة ومعروفة حتى قبل قيام سيناريو الانتخابات والفائز هو المؤتمر الوطني بنسبة 100% الا وانه تواضعا منه سيخفض نسبة فوزه الى 70% فقط ويترك ال30% للاحزاب التابعه له حتى يةهم العالم الخارجي بوضع قناع ديمقراطي
لكن لحسن الطالع ان الحيلة لم تنطل على اصغر طفل في السودان ولا على دول العالم من حولنا فالكل يعلم اي شئ وكل شئ
لن تجد في مركز الاقتراع الا بعض عضوية المؤتمر الوطني وبعض الوصوليين والانتهازيين الذين ليس الوطن من ضمن همومهم ابدا
ولكن ماذا بعد الفوز بالانتخابات والاحتفال بالفوز وتشكيل الحكومة العريضة جدا
هل نال المؤتمر الوطني الشرعية التي تؤهله للحكم 5 سنوات قادمت
ام ستطيح به ارادة الشعب التي تستطيع الاطاحة بحكومة منتخبة ديمقراطيا وبشفافية وبحرية
انه رهان خاسر جدا


#1245799 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2015 10:32 AM
من المعيب جدا اطلاق المداعي من النساء والرجال طرق البيوت لدعوتهم للانتخابات هي انتخابات ام زواج ولا سماية


#1245697 [Abdo]
5.00/5 (2 صوت)

04-13-2015 08:26 AM
مادام عدد الأحزاب المسجلة 88 حزب و المشارك منها 44 اي 50% من عدد الأحزاب المسجلة و بتقييم بسيط لفوز البشير المؤكد سلفاً و الذي أعدت له هذه المسرحية نجد هزال هذه المسرحية يتمثل في أن البشير سيحقق أقل من 50% من عدد الناخبين المقدر ب 13 مليون ، لذلك فهو لا يمثل الشعب السوداني من حيث عدد الناخبين المسجلين فقط و إذا قدرنا عدد الناخبين غير المسجلين و انا و أسرتي منهم و هناك الكثير منهم نجد أن فوزه لا يمثل أكثر من 30 % فقط تقريباً أي أقل من الثلث و في كلا الحالتين ، المبنية على عدد الناخبين و عدد الأحزاب المشاركة أو المفترضه على بزيادة عدد الناخبين غير المسجلين يتضح جلياً زور و بهتان هذه الإنتخابات و فشلها و هزال إخراج مسرحيتها فالمؤلف و كاتب السيناريو ( حزب البشير ) و المخرج ذلك الأصم كلهم فاشلووووووون


ردود على Abdo
European Union [أريج الوطن] 04-13-2015 12:55 PM
المؤتمر البطني مجهز صناديق الشجرة فقط يشيل دي ويخت دي ، وانت ما سمعت نائب المؤتمر البطني الذي قال لو الناس ما جاءت إلى التصويت ( سنزيدها موية ) قال انتخابات قال


#1245682 [أبو عثمان]
5.00/5 (2 صوت)

04-13-2015 07:59 AM
أنا أقيم في الرياض السعودية و لم أسمع من أحد أنه يرغب في التصويت و لا يعرفون حتى أسماء المرشحين و قد فضح الأمر الأستاذ محمد موسى / بدون قصد فقد أراد أن يعمل دعاية للإنتخابات في برنامجه الشروق مرت من هنا حضرت منهم ثلاثة أسئلة 1 - ماهي الجهة المنظمةللإنتخابات ؟ و2 كم عدد المرشيين للرئاسة ؟ 3 - عدد أيام التصويت ؟ رغم أن الحلقة كانت في ضواحي الخرطوم و أن الحضور كان من الشباب رغم ذلك أكثر من 70% لم يعرف الإجابات الصحيحة و هذا يدل على عدم إهتمام الشارع السوداني بالأمر لعلمهم التام أن الموضوع مجرد مسرحية .


#1245636 [Yaseen]
3.00/5 (2 صوت)

04-13-2015 06:58 AM
والله خوفنا على السودان هو الذى سيجعلنا أن نصوت لم نرى انه سوف يقود السودان الى بر الامان من الحروب والفقر ....سنصوت للبشير وكل عاقل سيصوت للبشير ...المعارضه هزيله وضعيفه ولايهمهم المواطن ولاالوطن بل همهم الوصول للسلطه فقط....


#1245615 [سراجا الدين الفكى]
5.00/5 (2 صوت)

04-13-2015 06:37 AM
( لا يوجد من سيذهب للتصويت للبشير سوى قلة من المنتفعين من نظامه)
بهذا العنوان اعتقد كفيت واوفيت. وحتى المستنفعين الذين سيذهبون لعملية انتخابات الدم هذه, لايضمنوا مكر هذا العربيد واتقى شر من احسنت الية. وكفى..............


#1245590 [salah]
5.00/5 (1 صوت)

04-13-2015 05:54 AM
حزاب الفكه٤٤ يعنى الفكه مدفوعه لزوم ورنيش للإخوان المسلمين خسئتم يا عفن السوق السياسى و دقير المرتشى رئيس الحوبه،٤٤ حزب مجرد مرتزقه تعيش على مال رشوة البشير لهم عشان يزفوا التعيس الى كرسى الرئاسه ،والرئيس ليس لديه حل إما أن يبقى رئيس أو يمشى لحبل المشنقه أحلاهما مر و بعده تجى التبيعه نافع وعثمان و السحسوحين غندور و مصطفى أسنان والترابى،القائمة معروفه و الخلاص و الحريه بأن نقف حداد على البلد هو العصيان المدنى هذا الحداد يومين تلاته و المجرمين سيصبحون كفئران فى شرك لا مكان للهروب لا مطارات أى مواطن يقبض عليهم والحكم شعبى لا تشاورنى ولا بلومك كمل عملك و نظافة للمجمتمع و الجداد الإكترونى يرش بمبيد الحشرات البشيريه دى ماركه مسجله


#1245582 [شاهد اثبات]
4.00/5 (3 صوت)

04-13-2015 05:30 AM
ناس الهامش سوو العليهم باقي ناس المركز



زمناً تجي وبتمرّ
عبر النشيد المرّ
خلف الغُنا المحظور
تنده تنادي الشعب
الصامد المقهور
هبّ من ظﻼمك هبّ
الشمس جوّة الجبّ
والحكمة خلف السور
ضمِّد جراح الحبّ
والخاطر المكسور
حبل الغنا الممدود مستني جياتنا
وطنا عظيم الشان عمدانو قاماتنا
يا ظالما في الغيب أو حتى بيناتنا
لو في الحلم والنوم أحذر مﻼقاتنا
لولسه ما ولدوك أحذر وليداتنا
نحن انكسار العيب ما بغشى
هاماتنا
صاعين نكيل الصاع والسلم راياتنا
أكتوبر الممهور بالدم صباح الخير
أهﻼ مساء النور
كنا بنسنك سن
في خندق اﻹصرار
يا ما ادخرنا غناك
ومسكنا في يمناك
في ذلك التيار
أكتوبر الممهور بالدم
زمنا تجي وبتبيت في سكة
اﻷهوال
والليلة جيتا جيت وسط البلد
تختال
ما بين عيون الناس حرية
واستبسال
ليك الغمامة تميس تدي الوطن
شبال
والنيل يفيض يدعوك لحفلة
استقبال
والضفتين كفين ممدودة باﻵمال
أكتوبر الممهور بالدم صباح الخير
أهﻼ مساء النور



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة