الأخبار
أخبار إقليمية
ليلة السقوط‎
ليلة السقوط‎


04-16-2015 01:14 AM
حمد أبو إدريس

سيسجل التاريخ السياسي و القانوني أنه في عصر اليوم الأربعاء 15 ابريل 2015 قامت المفوضية القومية للإنتخابات في جمهورية السودان بإصدار قرار بتمديد فترة الاقتراع في جميع المراكز الانتخابية في جمهورية السودان و التي تربو على الأحد عشر ألف مركز ، و ذلك نظراً لضعف الإقبال الجماهيري و مقاطعة الشعب السوداني لهذه الانتخابات و التي أعقبت قيام الرئيس البشير بتعديل الدستور ليتيح لنفسه أن يترشح لفترات انتخابية قادمة دون مراعاة للدستور الذي يرعى اتفاقية السلام الخاصة بالجنوب و التي تشتمل على البرتوكولات الخاصة بولايتي النيل الأزرق و ولاية جنوب كردفان ، كما أن التعديلات الدستورية ركزت سلطات واسعة في يد الرئيس البشير و الذي تحول و جهاز الأمن القومي إلى (معصومين) إذ اصبحوا فوق القانون و ان جميع ما يصدر عنهما يطاع و إلا جُرم و أصبح تحت طائلة القانون.
هنالك تسريبات منذ يوم أمس بأن حزب المؤتمر الوطني و الاحزاب الهجين التابعة له قد تقدموا بطلب جماعي للمفوضية القومية للإنتخابات طالبين تمديد فترة الاقتراع إلى ثلاثة أيام خرى و قد شجعهم على ذلك قرار المفوضية بتمديد الاقتراع في ولاية الجزيرة و جنوب كردفان و ش و ج دارفور الى الساعة السابعة مساء الجمعة 17 ابريل 2015 ، و في صباح اليوم و عند العاشرة صباحا شارك الدكتور ربيع عبدالعاطي القيادي بحزب المؤتمر الوطني في برنامج اقوال الصحف في القناة الفضائية السودانية حيث صرح أن هنالك اتجاها لتمديد فترة الاقتراع و هذا ما تم بالفعل مما يستفاد منه أن مفوضية الانتخابات خاضعة لضغوط حزب المؤتمر الوطني فالتمديد للولايات المذكورة أعلاه له ما يبرره لوجود صعوبات فنية أو لوجستية و لكن ما دواعي التمديد لأربعة و عشرين ساعة أخرى في كافة المراكز الانتخابية على مستوى الجمهورية إن لم يكن الخجل من ضعف الاقبال الجماهيري و الذي قدره مراقبون و اعلاميون أجانب بأنه على مدى الثلاثة الأيام المحددة للإقتراع لم يتجاوز ال 20% في كافة المراكز الانتخابية مما يعد هزيمة تقترب أن تكون فضيحة سياسية و دستورية تهاوت أمامها جميع الإدعاءات التي كان يزهو بها قادة حزب المؤتمر الوطني طيلة ال 26 سنة الماضية ، فقد واجه هذا الحزب مقاطعة شعبية و جماهيرية واسعة نظراً لسوء سلوكه الذي تمثل في الاستهانة بارواح الشباب الذي قتلتهم مليشياتهم بلا رافة أو وازع من ضمير خاصة و ان قيادات حزب المؤتمر الوطني و وزرائه لم يبادروا بتقديم واجب العزاء و المواساة لذوي شهداء هبة سبتمبر 2013م ، كما تجاهلت الحكومة ممثلة في وزارة الداخلية و وزارة العدل القيام بفتح بلاغات و التحقيق فيها كما لم يكون وزير العدل لجنة تحقيق محايدة مما احدث فجوة في الثقة بين الجماهير و هذه الحكومة ذات السلوك الشائن البعيد كل البعد عن الأخلاق السودانية ، و كأنما تواعدت فئات المجتمع السوداني على رد الصاع صاعين فقاطعت الانتخابات التي طالما تباهى بها البشير و قادة حزبه الذين ضللوه بأن (10) مليون ناخب مؤيدون له من جملة الناخبين (13) مليون ، و قدى نجحت حملات المقاطعة إذ بلغت المقاطعة 80% .
و لو كانت المفوضية القومية للآنتخابات تتمتع بالاستقلالية التامة لأمرت بالغاء الانتخابات و تحديد موعد آخر لها لأن قرار التمديد سوف لن يفلح في تغيير رأي من قاطعوا فالشعب السوداني يعتز باحترام قراراته و لا يجامل في ذلك إذ يعتبر ان التراجع عن قرار مقاطعة الانتخابات سيصنفه خارج نسيج المجتمع السوداني الشديد الاعتزاز باحترام قراراته.
إننا كشعب سوداني نحجت حملته السلمية في مقاطعة الانتخابات بالرغم من قيام الأجهزة الأمنية باعتقال العشرات من الناشطين السياسيين نساءاً و رجالاً ، فإننا نتوجس خيفة أن يعاود حزب المؤتمر الوطني سلوكه القديم الذي مارسه على نطاق واسع في تزوير انتخابات 2010م ، خاصة و ان المقاطعين لا يثقون في المراقبين المحليين الذين هم مصنفون موالين لحزب المؤتمر الوطني و هو من يصرف لهم رواتبهم و كافة مصروفاتهم ، كما أن المراقبين الأفارقة و العرب فاقدي المصداقية بسبب استضافتهم على حساب حزب المؤتمر الوطني الذي تحمل كافة تكاليف سفرهم و اقامتهم و اعاشتهم و ربما صرف نثريات نقدية لهم ، فهؤلاء المراقبون تحدثوا الينا عبر القنوات السودانية و هم مادحين للحكومة و يشيدون و يسبحون بحمدها مما جعل المقاطعون يشككون في ما سيحدث خلال فترة التمديد و التي يخشى أن يستغلها حزب المؤتمر الوطني في القيام بتزوير واسع لنتيجة الانتخابات في ظل عدم اهتمام المفوضية باتلاف البطاقات الانتخابية غير المستخدمة امام لجان الاقتراع و المراقبين و الشرطة كما يقتضي العرف الديمقراطي في انتخابات السودان.
الأخوة و الأخوات يا من قاطعتم انتخابات الزيف و الزهو الكاذب شكراً لكم فقد نجحت حملتكم في مقاطعة الانتخابات و في الحاق الهزيمة بحزب المؤتمر الوطني و الذي يقضي الآن ساعات من المهانة حتى غدى مثل (ضبع ضبلان و هازل) نبارك لكم هزيمة فرعون العصر و نطالبة بالاستقالة و أن يتقدم باستقالته بل و اعلانها في هذه الليلة و لكن هيهات من يخشى من عواقب ما جنت يداه سيتشبث بالسلطة و لو بالتزوير.
المعارضة السودانية أفلحت و حققت مبتغاها بالحاق الهزيمة بمن طغى و تجبر و شكراً لك يا أيها الشعب المعلم الشعب الأبي الذي ثأر لنفسه ليؤكد ان سلوكه المتحضر و السلمي قد هزم آلة القمع و الدولة البوليسية و الأمنية التي جعلوها فوق إرادة الشعب الذي لا يهينه إلا جاهل سرعان ما سيصرع.
فهل يستقيل الرئيس البشير و يفسح المجال لحكومة انتقالية وفق ترتيبات دستورية و قانونية تكفل للرئيس البشير معاملة خاصة حتى تقرر بشأنه حكومة ديمقراطية منتخبة؟
سيفعل هذا لو كان يستحضر أحداث ثورتي اكتوبر 1964 و ابريل 1985 ، و إلا عليه أن يتحمل الطوفان القادم خلال اسابيع من الآن.
image


تعليقات 18 | إهداء 0 | زيارات 9148

التعليقات
#1248482 [150150]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2015 06:04 PM
حظكم ياناس السودان يعني اليوم برضو إجازة - ماشاء الله تبارك الله 4 أيام نوووووووم سااااااااكت وزيارات عائلية يابختكم


#1248299 [ابومحمد]
4.50/5 (2 صوت)

04-16-2015 02:07 PM
هذا اليوم سيكون صامتا جامدا بلا حركة اوحراك ويكون دليلا اخر على فشل الانتخابات ورفض الشعب للبشير وعصابته


#1248263 [أحمد الرضي]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2015 01:21 PM
و التي أعقبت قيام الرئيس البشير بتعديل الدستور ليتيح لنفسه أن يترشح لفترات انتخابية قادمة دون مراعاة للدستور الذي يرعى اتفاقية السلام الخاصة بالجنوب ،،،،،،،،،،،،من المآسي في هذه البلاد أن من لا يعرف يفتي في كل شئ،،،،،،،،، التعديلات الدستورية التي تمت لم يتم من ضمنها تعديل فترات حكم الرئيس ولا التمديد له،ولا عدد المرات التي يسمح له بها الدستور بالترشح،،،،،،،، الرجاء تقصي الحقائق قبل تسويد الصحائف بكل ما هوي غث


ردود على أحمد الرضي
[حمد ابوادريس] 04-16-2015 03:07 PM
ليتك تتأكد يا استاذ أحمد فكأني بك آت من أحد الكهوف.... فقل لي من أين لك هذه المعرفة النافية للحقائق ؟ يؤسفني أن أصفك بانك متحامل ، أو إنك موالي لهم و لكنك تتحرى التخفي حياءً


#1248161 [صديق حسين]
5.00/5 (1 صوت)

04-16-2015 11:44 AM
مفوضيه الاصنج المرتشي بتقول ليكم الانتحابات ولا حتى الرئاسه ممكن تأجلا ولكن ممكن تمدا و تمطها عشان الناس مقاطعاها فيستعينو بساكني المقابر للتصويت و يا دار ما دخلك شر و بكدا سوف يحصل المرشح الرئاسي على نسبه 69% ودي امام نظر العالم نتيحه ايجابيه وعادله وتستحق الاشاده من كل دول العالم بانو السودانيين شعب ذكي و معلم و كدا


#1248055 [فنجاط]
5.00/5 (3 صوت)

04-16-2015 10:09 AM
يا شعبا لهبت ثوريتك
محجوب شريف

على اجنحة الفجر ترفرف
فوق أعلامك
ومن بينات اكمامك
تطلع شمس أعراسك

يا شعباً لهبك ثوريتك
إنت تلقى مرادك والفى نيتك
وعمق احساسك بى حريتك
يبقى ملامح فى ذريتك

ماكَ هوين سهل قيادك
سّيد نفسك مين أسيادك؟
ديل أولادك
وديل أمجادك
ونيلك هيلك جري قدامك
تحت اقدامك
رجع صداك وسجع نحاسك
وانت نسيج الفدا هندامك
وانت نشيد الصبح كلامك
وعطر أنفاسك

أرفع صوتك هيبه وجبره
خلى نشيدك علي النبره
خلى جراح أولادك تبرا
كبروا مكان الضحكه العبره
إلاّ يقينهم فيك اتماسك
يا الإصرارك
سطراً سطراً مَلا كراسك


#1248011 [أبوقرجة]
5.00/5 (3 صوت)

04-16-2015 09:32 AM
مرقنا مرقنا ضد الناس السرقوا عرقنا...
عائد عائد يا أكتوبر
عائد عائد يا أبريل
مليون شهيد وعهد جديد..

الله أكبر الله أكبر الله أكبر

قال الشعب السوداني العظيم كلمته بشكل حضاري لا لا لا للأنقاذ لا لا لا للقهر والطغاة... فعلاً أنت يا شعبي معلم الشعوب .... فأنت أول من أنتفض ضد حكم العسكر والطغاة ..

الأنقاذ في الأيام الأخيرة خلاص الموضوع إنتهى يا أنتقاذ ... اللعبة أنتهت ... في الأيام القادمه سيكون الشعب في الشارع وسيطون السقوط المدوي ..


ردود على أبوقرجة
United States [بدر] 04-16-2015 11:22 AM
ياخوي انت مرقتا بالكي بورد معاك ولا براك

الواحد يكورك مرقنا مرقنا وهو ضارب الكندشة وماسك كباية الشاي

ليهو حق عمر البشير يحكمنا 25 سنة و 5 جاية


#1247988 [سراجا الدين الفكى]
5.00/5 (1 صوت)

04-16-2015 09:19 AM
يا امعة المفوضية, وياسماسرة السياسة للمؤتمر الوطنى, يامن لاتخافوا الله فى عملكم, يامنحازين لهذا الحزب الاعفن منكم,لماذا مدتم الانتخابات يوم واحد؟؟؟؟ دايرين اجابة صريحة, انتم خططتم لها ثلاثة ايام, سؤال يفرض نفسة لية مديتوها يوم؟؟؟؟
والله المابتعرفوا انتم, لو مديتوها سنة سنة كاكلة (365 يوم) فان الحال يظل على ماهو علية, وانتو ياناس المفوضية عارفين انو الانتخابات فشلت تماما, والامتداد لا يخدم غرض, بل لايحرك ساكا, مع علمكم التام بهذا الامر, كعلمكم التام بان الفاسق البشير غير فائز وغير مرغوب فية من كل جموع السوددانين, وان هذا الانتخابات وزخمها الذى صنعتموه انتم, اتت بنتيجة عكسية (180 درجة) على ما كنتم وكان البشر يأمل, وانها فى صالح الشعب السودانى, اذ وضح للجميع العالم وبموجب هذه الاستفتاء العريض ان البشير غير فائز وغير مرغوب فية على الاطلاق, الا تقرأون وتسمعون للاعلام الخارجى؟؟؟؟؟
اذا, فالسؤال لماذا مدتم الانتخابات يوم اخر؟؟؟؟؟؟
غايتو احب ان اوضح لكم يامرتزقة مفوضية الانتخابات واوضع لكم انكم معلومون فردا فردا, ورجليكم خشت الخية مع جماعة المؤتمر الوطنى والمعلومون ايضا فردا فردا انكم جميعا فى "خية: واحدة, وسينتقم منكم الشعب السودانى شر انتقام والله لاطاقة لكم ولا قبل لكم بماسيحدث لكم اجمعين, بعد كدة السودان صار ساحة تصفية حسابات معكم, بس شدوا حيلكم وابقوا رجال اذا كانت لكم رجاله مع قناعتنا ماعندكم اى رجالة او حتى نخوة رجولة, وان يكن صدر هذا اليوم ولى فان غدا لناظرة قريب.والفى القدرة بجيبو المغراف, وانتوا عارفين هذا الامر تماما. بس استعدوا كلكم.


ردود على سراجا الدين الفكى
[أبوقرجة] 04-16-2015 12:07 PM
سراج الدين الفكي .... أحييك .. دايماً بتفش غبينتي في الناس ديل .... ما بقدر أعلق على كلامك لكن أنت ما قلت إلا الحقيقه..


#1247952 [محمد الامام على]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2015 08:56 AM
يمدوها لو فىى زحمه لو الناس حضرت ولكثافة الاعداد رجعت بدون ما تدلى باصواتها لكن كده ما فى داعى والبقت بقت


#1247900 [المتغرب الأبدي]
5.00/5 (1 صوت)

04-16-2015 08:17 AM
للأسف سيتم تعبئة صناديق الاقتراع ببطاقات جاهزة ومختومة لرفع نسبة المصوتين .. هكذا فعلوا في 2010 وسيفعلونها الآن ..


#1247898 [المستعرب الخلوي]
5.00/5 (1 صوت)

04-16-2015 08:15 AM
تسلم كثيرا الحبيب ابو ادريس ,,, فعلا هذا الشعب الواعي الراقي قد لقن هؤلاء المرتزقة درسا لن ينسوه في حياتهم ابدا ,,التمديد يعني الفشل خصوصا وان التمديد تم لفترتين المرة الاولى يوم الاربعاء والمرة الثانية يوم الخميس اي المديد بنسبة 100% لأن ايام الاقتراع الرسمية يومين والان قد اصبحت اربعة ايام ,,,لكن كما ذكر الاحباب هنا فان الشعب قد قال كلمته (لا لانتخابات الخج) و(ارحل ) ,,, حتى الان بالحسابات الرسمية الذين صوتوا من عضوية المؤتمر الوطني ومن مرتزقة الموتمر الوطني ومن احزاب الفكة لم يتعدوا نسبة 3.96% من عدد الناخبين وعليهم ان يعرفوا هذا وزنهم الحقيقي في هذا المجتمع والشعب المعلم ,,,بعض القنوات ربما من باب المجاملة قالوا ان نسبة التصويت قد بلغت 20% لكن في الاصل لم تتعدى 4% فقط


#1247893 [فارس عبدالرحمن]
5.00/5 (2 صوت)

04-16-2015 08:10 AM
لو مدوها شهر برضو ما حيتغير شئ


#1247867 [المشروع]
5.00/5 (2 صوت)

04-16-2015 07:34 AM
اذن ما كان في داعي لجدول انتخابي من البداية؟ والمعروف في الانتخابات النزيهة الالتزام بالجدول الانتخابي ولا تمدد الانتخابات مهما كانت الظروف.. ولكن مفوضية الكيزان تساعد حكومة المؤتمر الوطني الايرانية على التمديد لفترة اخرى حتى تزيد عدد المصوتين واستمالتهم بالمال والوعود في بلد اصبحت الوظيفة حلما يراود الشباب..


#1247858 [ابراهيم مصطفى عثمان]
5.00/5 (1 صوت)

04-16-2015 07:21 AM
(1) - الذين يخشون من تمديد فترة الانتخابات خشية من التزوير فات عليهم ان التزوير تم خلال الايام الثلاثة بادخال عنصر الاطفال المصوتون وبكثافة حتي يمكننا اضافة اسم جديد لانتخابات 2015 (انتخابات الشفع) بكل اطمئنان . الكل يعلم ان ابتخابات 2010 تم مدة فترتها ثلاثة ايام بادعاء (كثافة الحضور للمراكز) بينما بينت الاحصاءات ان عدد الحضور في فترة المد لم تاتي بنتيجة مؤثرة الان مد الفترة جاء بسبب (كارثة )عدم الحضور للمراكز ربالطبع لن تؤثر في مجمل المقاطعة بمثقال ذرة ففي خلال الثلاثة ايام الماضية استنفزت السلطات الحكومية كل اساليب جلب المقترعين الي المراكز .
(2) تسعي السلطات الي التقليل من اثار المقاطعة الماحقة من خلال فترة المد بصورة اخري خاصة في المناطق التي شهدت احداث بما فيها ولاية الجزيرة وتم فيها نقل الصناديق الي مناطق امنة لتسهيل عمليات التزوير ايام الفرز واعادة الترتيب بخبرة انتخابات 2010.
(3) في هذه الانتخابات برزت ظاهرة عدم الحضور (الكلي) كمثال مركزين في (حي الزهور) بالدمازين لم يحضر ولا واحد مقترع فما هو شكل توفيق اوضاع هذين المركين وامثالها كثر في كل انحاء السودان وبالذات في مناطق النزاعات .
اذن مد الفترة لن يؤثر مطلقا علي قوة المقاطعة التي تعترف بها المفوضية حاليا بنسبة 80% فيما نسبة المقاطعة حتي نهاية اليوم الثالث الاربعاء 15/4/2015 في حدود 94% . انتهي شعب العزة من ارسال رسالته وانتهي الاختبار بفشل المؤتمر الوطني باحضار عضويته للمراكز ناهيك عن المقاطعين اصلا .


#1247840 [بت البلد]
4.00/5 (3 صوت)

04-16-2015 06:28 AM
خليهم يمدوها عشرة سنين :لا أعتقد أن الشعب السوداني البطل الذي وعي الدرس سيستجيب لهم ... وسوف لا يفلحون حتى بعد التزوير لأن الله غالب وكشف كل ألاعيبهم في الوقت المناسب ... يمهل ولا يهمل


#1247837 [amaar]
5.00/5 (7 صوت)

04-16-2015 06:16 AM
انا الحمدلله عمري ما اديت صوت لناس الحكومة دي لا السنة دي ولا سنة ٢٠١٠ ولاغيرها عشان كده ما عليا غسل جنابة


ردود على amaar
European Union [باب المندب] 04-16-2015 01:44 PM
انا يا عمار معتبر مبيت ليلة واحدة فى عهد ( الجنابة ) ديل يوجب الغسل عشان كدا قومتى من النوم وعلى الحمام توش

United States [الصوت] 04-16-2015 11:33 AM
الحمد لله صرنا ثلاث، تقبل الله تحللنا .

[القريش] 04-16-2015 09:23 AM
انت مبدع وساخر بجد وانا متلك ماحصل ادليت بصوتى ولا حتى غشيت خيمتهم وبرضو ماعلى غسل جنابه!!


#1247834 [عادل كوستي]
3.00/5 (2 صوت)

04-16-2015 06:07 AM
طالبين تمديد فترة الاقتراع إلى ثلاثة (أيام خرى )
==================================================
فعلا الايام الثلاث الاولى كانت كذلك !!!!!!!!


#1247777 [خالد حسن]
5.00/5 (2 صوت)

04-16-2015 01:26 AM
خليهم بمدوها 26 سنه لن يصوت لهم الا الهتيفه والمتملقين والنفعيين وكلاب الامن الانجاس ولن يصوت الا من صوت ..
لأن هذا شعب صاحب مبادئ وإرث نضالي طويل .. يصعب قهره
التحية للشعب المعلم .. الذي لايقهر ابدا
ياشعبا لهبك ثوريتك تلقي مرادك والفي نيتك



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة