الأخبار
أخبار إقليمية
( عرِش على كده)
( عرِش على كده)


04-16-2015 02:54 PM
الطاهر ساتي

:: وتقول الطرفة أن المهندس كان يتصل بالمغترب الذي كلفه ببناء منزله ويلاحقه شهريا : ( يا حاج رسل خمسين مليون، خلاص حفرنا ليك الساس)..ثم في الشهر التالي : ( ياعمنا حول مية مليون، خلي الشغل يمشي)..ثم قبل نهاية الشهر : ( ياعمنا بالله إجدعنا بخمسين مليون، عشان ننزل المواد)، وهكذا .. الى أن اتصل به ذات يوم، وقبل أن يطلب، سأله المغترب : ( ياخوي كدي خلينى من طلباتك دي، البيت دا وصل وين؟).. فأجابه : ( والله بيتك ماشي كويس، يعني زي مترين كده ونصل بيم العرش إن شاء الله)، وما كان منه إلا أن يباغته : ( خلاص عرًش على كده)..!!

:: ويبدو أن مفوضية الإنتخابات، مساء اليوم، لم تعد تملك من الحلول لصناديق الإقتراع غير أنها ( تعرًش على كده)..نعم، فالقانون - وربما صاغوه لمثل هذا اليوم المضاف إليه بالمده الظاهرة في آخرها - لم يُلزم المفوضية والحكومة والأحزاب بنصاب بحيث يكون هذا النصاب ( بيم العرش)، بل ترك الأمر بلا نصاب أو يحزنون، وفعلوا ذلك ربما تحسباً لمثال (هذا الحال )..وكما قال الفريق الهادي محمد أحمد، نائب رئيس المفوضية، فالمفوضية غير مسؤولة عن ( حجم الإقبال)، كثيفاً كان أو هزيلاً..!!

:: ومع ذلك، أي رغم حجم الإقبال دون مستوى الدورة الإنتخابية الفائتة بكثير، فالمفوضية أيضاً - بعدم جاهزيتها - ساهمت في مدة فترة الإقتراع إلى يومنا هذا..والغريب في الأمر أن البروف مختار الأصم، رئيس المفوضية، كان أكثر أهل السودان إلحاحاً بأن تُجرى الإنتخابات في هذا الموعد، ومع ذلك كشفت ولاية الجزيرة ومناطق أخرى عدم جاهزية ( مفوضيته).. بولاية الجزيرة التي تبعد عن مقر المفوضية (فركة كعب)، لم تصل بطاقات الإقتراع إلى مراكز الإقتراع - مكتملة - في موعد الإقتراع..ومع ذلك، لم يحاسبوا أحداً إلى يومنا هذا، وبالتأكيد ( لن يحاسبوه)..!!

:: وهكذا الحال بولاية سنار أيضاً، إذ بدأت عمليات الإقتراع في بعض مراكزها قبيل المغرب بثلاث ساعات، لأن بطاقات الإقتراع لم تصل إلى تلك المراكز في موعدها.. لم تصل في الموعد، ليس من جنوب إفريقيا بل من الخرطوم ..وعليه، إن كان هذا حال المفوضية بمراكز ولايتي الجزيرة و سنار، فالله يعلم ما حدث بمراكز الولايات المسماة بالطرفية والبعيدة عن ( عيون الصحافة)، ولاندري لماذا كان البروف الأصم يلح - إلحاحاً - على هذا الموعد وهو الذي لم يُكمل عبر المفوضية حتى مجرد توزيع بطاقات الإقتراع للناخبين في مراكزهم؟..هو أحد المسؤولين عما يحدث ..!!

:: ثم السجل الإنتخابي المعد منذ إنتخابات ما بعد نيفاشا، والمضاف إليه قبل أشهر أيضاً، لا يزال من أبرز ثغرات ( المفوضية)..سقطت أسماء من هذا السجل، بمن فيهم بعض المرشحين، فمن المسؤول غير إدارة عاجزة عن إلإستفادة من تكنلوجيا الحوسبة؟.. فالعالم من حولنا، تجاوز الدفاتر والأوراق - و إسمي سقط - بالسجلات الإلكترونية، وأن يقصد المواطن مركز الاقتراع ويهدر الزمن في البحث عن اسمه و رقمه الانتخابي صار من مخلفات القرن الماضي بفضل ( السجل الإلكتروني).. لاينقصكم المال، ولكن الإرادة والخيال..ولذلك، لن يبارح الحال العام محطة : ( ياخ عرًش على كده)..!!



[email protected]


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 4868

التعليقات
#1248546 [القانوني1]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2015 08:39 PM
حلوة لكن الحقيقة ألذ لأنو قريبه قال ليهو:
خلاص وصلنا القريد بيم
رد عليهو: ما شاء الله -الحمدلله طلعتو من وش الواطة - خلاص أسقف على كده.


#1248542 [جنوبي]
5.00/5 (1 صوت)

04-16-2015 08:30 PM
وليه ما يكون عدم ارسال الاوراق مقصود تحسبا لوضع زي ده ويتم مد المراكز دي بالاوراق والمصوتين معاً في حالة ضعف الاقبال !
الناس ديل مكاريييين تتوقع منهم أي حاجه !


#1248464 [سعيد لورد]
5.00/5 (1 صوت)

04-16-2015 05:29 PM
هدف المؤتمر اللاوطني الحصول على شرعية معدومة
و يرى أن الشرعية تستوجب تعجيل موعد الانتخابات
و أن تأجيلها يعد خرق للدستور ( استحقاق دستوري )
و لكن تعديل مواد الدستور بمنح صلاحيات واسعة للبشير ليس خرقا للدستور.
و الآن تيقن الجميع أن حزب المؤتمر الوطني و مفوضيته لا وزن لهم

و الالتهابات انتهت
و في انتظار الخوارالخائر بعد الحصول على شرعية زائفة.


#1248424 [حاج علي]
5.00/5 (2 صوت)

04-16-2015 04:35 PM
ياخونا الطاهر ساتي
الاصم قبض مقدما
ده انتهازي من ايام مايو
قال محاسبة قال
هو منو الحاسيوانت يا الطاهر
ماسمعت بقصة ابراهيم ايدام وكانت في صدر الانغاذ
كان وزير سياحة بعدين جات منحة 5 مليون دولار من دولة اوربية طوالي قام دخلها في حسابه
المهم الكيزان زعلو واشتكوهو للبشير
وعندما سأله البشير اجابه
اسمع نحن في مجلس الوزراء مش ادينا وزير جنوبي 14 تكرر لمنطقته قام باعها كلها في الخرطوم
اسمع يا البشير نحن اولاد النوبا لمن كنا بنسرق الجنوبين ديل ما كانو بعرفو شيئ هههههه


ردود على حاج علي
European Union [حاجة عجيبة!!] 04-16-2015 06:03 PM
بااايخة


#1248383 [kurbaj]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2015 03:49 PM
المثل قال:..( كلام القصير ما بنسمع )...لقد تحدث الكل وطالب بتأجيل هذه الانتخابات التي لا طائل منها وحتى عقلاء المؤتمر الوطني ولكن عقلاء هذا الزمن هم (القصار)...؟؟! حتى وقع الفاس في الراس...؟؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
1.00/10 (2 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة