الأخبار
ملحق التكنولوجيا والصحة والعلوم والبيئة
الغذاء -وحساسية الجلد (الاكزيما)
الغذاء -وحساسية الجلد (الاكزيما)


04-20-2015 02:19 AM
الاكزيما))الغذاء وحساسية الجلد
د.مازن سلمان حمود
ماجستير تغذية علاجية ---جامعة لندن
حساسية الجلد (أو الأكزيما) هي عبارة عن حساسية تحدث نتيجة لوجود عوامل وراثية أو احتكاك مع مواد مهيجة، أو مواد كيمياوية تسبب الجفاف والتيبس والتشقق في الجلد مع ظهور احمرار وتهيج، ويصاحب هذه الأعراض حكة قوية، وفي بعض الأحيان تتكون فقاعات صغيرة مملوءة بسائل أبيض . وهناك عدة أنواع من الأكزيما، ولكن أهمها هي:
أكزيما الأطفال
تحدث هذه الحساسية الجلدية للأطفال بنسبة 10% - 20% في السنة الأولى من عمرهم، وأسباب هذه الأكزيما هي عوامل وراثية، فإذا وجد طفل في العائلة مصاب بالأكزيما أو الربو أو حساسية الأنف، فإن الطفل الثاني يصاب بالأكزيما بنسبة خفيفة .
أما إذا كان أحد الوالدين مصاباً بالأكزيما أو الربو أو حساسية الأنف فإن إصابة الطفل تكون بنسبة متوسطة .
أما إذا كان الوالدان مصابين بالأكزيما أو الربو أو حساسية الأنف، فإن نسبة إصابة الطفل تكون عالية .
والطفل عادة يتأثر بالمواد الغذائية التي تسبب الحساسية الجلدية مثل البيض (وهو المسؤول الأول عن الأكزيما) وكذلك السمك والفستق والصويا والحبوب والطماطم والخمائر والفواكه (الحمضيات) والليمون والأطعمة الملونة (العصائر الملونة والآيس كريم الملون)، والأغذية المعلبة والمحفوظة والشاي والقهوة والشوكولاتة . ويجب عدم إعطاء الأطفال المصابين بالأكزيما هذه المواد التي تسبب الحساسية .
الأكزيما الاحتكاكية
هناك نوعان من الأكزيما الاحتكاكية:
* أولاً: حساسية الجلد المهيج وتحدث نتيجة لتأثير مواد سامة عند ملامستها للجلد .
* ثانياً: حساسية الجلد الملامس وتحدث نتيجة لدخول مواد مهيجة للحساسية .
حساسية الجلد المهيج Irritant dermatitis
تحدث الأكزيما نتيجة احتكاك لمواد سامة تهيج الجلد مسببة احمراراً وتقشراً وتشققاً في الجلد .
وأكثر المناطق التي تصاب بهذه الأكزيما هي مناطق اليد والأصابع وراحة اليد نتيجة لاستعمال مواد كيمياوية مهيجة للجلد .
والنساء أكثر إصابة بهذا النوع من الأكزيما، نظراً لطبيعة أعمالهن في تنظيف أواني الطعام واستعمال المواد الكيمياوية يومياً .
أما الرجال فالأكثر عرضة للإصابة هم الذين يعملون في البناء، وخصوصاً عند استعمالهم مادة الأسمنت وكذلك الذين يعملون في صبغ البناء وفي تنظيف الملابس .
فالمواد التي تسبب الأكزيما هي المواد الكيمياوية من الأصباغ والمنظفات والمعقمات والأسمنت وغيرها من المواد الكيمياوية التي تهيج الجلد وتسبب حدوث الأكزيما . وللوقاية من حدوث هذا النوع من الأكزيما يجب استعمال مواد كيمياوية غير سامة وواقيات لليدين (قفازات) لمنع اتصال المواد السامة بالجلد عند العمل .
حساسية الجلد الملامس
تحدث الأكزيما عند ملامسة الجلد لمواد تسبب الحساسية، ومن هذه المواد التي تلامس الجلد مباشرة أدوات الزينة التي تستعملها النساء مثل الأساور والخواتم والساعات والأقراط والمشابك وأزرار الملابس والمواد المطاطية المستعملة مثل الأحزمة، والروائح والعطور ومواد الأصباغ المستعملة لصبغ الشعر، وبعض المراهم الطبية مثل مرهم الفيومايسين وفايوفورم، وكذلك الملابس المصنوعة من الصوف فهي تسبب عند كثير من الأشخاص حساسية الجلد، ولذلك يجب استعمال ملابس قطنية بدلاً من الملابس الصوفية .
الأكزيما الدهنية
تحدث هذه الأكزيما في مناطق الشعر ومفاصل الجسم وتحت الإبط وبين الفخذين ومنتصف الصدر حيث يحدث احمرار وحكة في المنطقة المصابة بالحساسية الدهنية مع ظهور قشور بيضاء في هذه المنطقة .
وتصيب حساسية الجلد الدهنية فروة الرأس وتدعى قشرة الرأس، وقد تحدث هذه القشور في حاجب العين، وفي صوان الأذن أو جانبي الأنف أو مناطق الحوض بين الفخذين، خصوصاً عند الأشخاص المصابين بالسمنة، وقد تحدث أيضاً في مناطق الإبط والسرة .
عوامل خارجية تساعد على حدوث الأكزيما
* إصابة الشخص بالتعب أو القلق النفسي
* تناول بعض الأطعمة الملونة أو المحفوظة أو المضاف إليها مواد لتحسين الطعم
* تناول الشاي والقهوة بكثرة
* التعرض لحرارة الجو العالية
* القيام بتمارين رياضية شديدة
* استعمال العطور والمعقمات والشامبو والأصباغ
* استعمال مبيدات الحشرات
* ملامسة شعر القطط
* الامساك الشديد
* الغذاء
أهم الأغذية التي تسبب الأكزيما هي:
البيض والحليب ومشتقاته، والشاي والقهوة والشوكولاتة والفواكه (الحمضيات) والليمون والحبوب والفستق والطماطم والآيس كريم الملون والعصائر الملونة . ويجب تناول كثير من الخضراوات والفواكه كعصير الجزر وعصير التفاح .
العلاج:
بالنسبة لعلاج أكزيما الأطفال يمكن استعمال كريم هايدروكورتزون مع شراب ضد الهستامين (فيناستيل قطرات أو شراب برياكتين)، مع الامتناع عن تناول الأغذية المسببة للحساسية، ولعلاج الأكزيما الاحتكاكية بنوعيها (حساسية الجلد المهيج أو حساسية الجلد الملامس) يمكن استعمال مراهم أو كريمات تحتوي على مادة الكورتزون .
كما يجب الامتناع عن الاحتكاك المباشر مع المواد الكيمياوية المهيجة للأكزيما أو المواد المسببة للحساسية، ولذلك فإن استعمال واقيات لليدين من الأمور المهمة لمنع الإصابة بالأكزيما .
علاج الأكزيما الدهنية:
وضع كريم يحتوي على الكورتزون مفيد وكذلك وضع كريم يحتوي على مايكو نازول أو كلوتريمازول .
ومن المفضل خلط ثلاث كريمات بنسب معينة تحتوي على كلوتر يمازول وهايدروكوتزون مع مضاد حيوي جنتامايسين، ولهذا الكريم تأثير جيد في الأكزيما الدهنية . كما يمكن استعمال كريم يحتوي على سالييسلك أسيد أو السلفر كمضاد مكروبي لعلاج الأكزيما الدهنية
[email protected]


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 3858


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة