الأخبار
منوعات سودانية
التمباك.. تقاطعات الصحة والمصالح
التمباك.. تقاطعات الصحة والمصالح
التمباك.. تقاطعات الصحة والمصالح


04-20-2015 03:25 PM
تقرير : زينب أحمد
رغم التحذيرات المتواصلة من قبل وزارة الصحة عن مخاطر استخدام التبغ بأنواعه الثلاثة (السجائر ,التمباك , الشيشة )، إلا أن ذلك لم يمنع من انتعاش سوق التبغ الذي وجد رواجاً منقطع النظير وسط أفراد المجتمع، ومابين إقبال المواطنين نحو تناول التبغ وازدهار سوقه تقف وزارة الصحة في حيرة من أمرها تنشد من قانون التبغ أن ينتشلها من حيرتها.
الحديث الأخير لمستشار الشؤون الاقتصادية بولاية شمال دارفور الرشيد مكي إسماعيل - عن إيرادات ولاية الخرطوم من تجارة التمباك التي وصل سقفها إلى 60 ملياراً -كشفت الغطاء بوضوح عن حجم المتعاطين للتمباك بشكل قد يخالف احصائيات وزارة الصحة نفسها، وعمَّقت بشكل أو آخر من مخاوف المسؤول بالصحة عن حجم الضرر المتوقع.
الوضع الراهن
تقود وزارة الصحة ولاية الخرطوم حملة واسعة للتوعية والإرشاد بمخاطر استخدام التبغ بتفعيل قانون مكافحة التبغ وتكثيف البرامج التوعوية وسط المجتمع وتحريك الاتحادات الشبابية واللجان الشعبية للتوعية، حيث تشير الاحصائيات إلى أن التبغ يعتبر ثالث الأمراض القاتلة، ومن المتوقع أن يكون السبب الأول للوفيات خلال الخمسة أعوام القادمة.
عالمياً كل 8 ثواني يموت شخص بسبب مضاعفات التدخين، بالإضافة لـ5 مليون شخص يموتون سنوياً في العالم جراء مضاعفات التدخين، ومن المتوقع زيادة هذا العدد إلى 10 مليون مابين الأعوام 2020 إلى 2030م. وأشارات ذات الدراسة إلى أن هناك حوالي مليار و 300 مليون مدخن 80% يعيشون في الدول النامية.
يعتبر السودان من الدول الكبرى في العالم في زراعة التمباك، حيث تزدهر زراعة التمباك في ولاية شمال دارفور في مناطق شقراء وطويلة وخزان قولو.
وقد أثبتت الدراسات الزيادة المضطردة في استهلاكه على حسب نتائج تقارير منظمة الصحة العالمية التي أشارت إلى أن نسبة الاستهلاك المحلي وسط البالغين من الذكور 29,1%، فيما وصل معدل الاستهلاك وسط الذكور 24,7%، ومعدل انتشاره بين الإناث البالغات 3,5 % .
فيما وصل معدل الانتشار الكلي وسط المجتمع بين البالغين 14% بمعدل يومي 12% .
جهود
تأتي خطورة برامج مكافحة التبغ إلى أنه مشكلة عالمية معقدة متعددة الأطراف على أساس أنه متعدد الشركاء، ولم يعد مسؤولية الصحة أو المالية فقط، وإنما للمواطن دوره في إنفاذ القانون.
وتسعى الوزارة من خلال إدارة تعزيز الصحة للحد من الترويج والإعلان، بل حظر الترويج للتبغ عبر وسائل الإعلام وإلزام الشركات بوضع ديباجة تعرِّف وتحذِّر بمخاطر استخدام التبغ، بالإضافة لإغلاق الأماكن التي يتم فيها تداول الشيشة والحد من زيادة الإنتاج في مقابل زيادة الضرائب على التبغ وحماية الناس من استخدام التبغ، بالإضافة لتقديم المساعدة لأولئك الذين يرغبون في الإقلاع عن تناول التبغ.
صراع خفي
في وقت سابق نوَّه وزير الصحة ولاية الخرطوم البروفيسور مأمون حميدة لصراع خفي تديره الشركات العالمية التي حوَّلت سوقها للعالم النامي، منوِّهاً إلى أن تكلفة علاج الأمراض الناتجة عن تعاطي التبغ أضعاف الضرائب المفروضة، وقال: إن تكلفة القسطرة التشخيصية 2 ألف جنيه، والقسطرة العلاجية والتشخيصية للقلب 14 ألف جنيه. وطالب حميدة أفراد المجتمع المساعدة في محاربة التبغ.
تشير مصادر غير رسمية إلى اعتماد الدولة في ميزانيتها على الضرائب المفروضة على صناعة التبغ، وتشير ذات المصادر إلى أن التبغ يعد المورِّد الأول لمصلحة الضرائب.
ذات الاتجاه الذي سلكه وزير الصحة الاتحادي بحر إدريس أبو قردة حين مطالبته لوزارة المالية بفرض رسوم إضافية على التبغ وتخصيص نسبة من الميزانية لمكافحة التبغ، متهماً جهات خفية لم يسمها بنزع البنود القوية عن القانون المعدل في 2007م لإضعافه وتعطيل إجازته في البرلمان.

التيار


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 2665

التعليقات
#1251403 [أبوالجعافر بيه]
0.00/5 (0 صوت)

04-21-2015 11:30 AM
مراسيل فى مراسيل اخير يرسلوا الاولاد بس انا ما بصدق البنات ديل يكون بسفن تمباك لا لا!!!


#1251050 [د. أحمد هاشم]
0.00/5 (0 صوت)

04-20-2015 11:09 PM
هنالك فارق شاسع فى المخاطر حينما يستخدم التبغ للتدخين فى شكل سجائر او سيجار او نرجيلة ويمكن مقارنتهما عندما تحترق مادة النيكوتين وينتج عن ذلك عشرات المركبات الكيمائية الضارة بالصحة. اما استخدام التبغ فى التمباك عن طريق الاستنشاق او وضعه تحت اللثه وكذلك مضغه كما فى افلام الكاوبوى تنخفض مضاره الصحية بصورة كبيرة مقارنة مع التدخين. بل اصبح التمباك فى اوروبا وامريكا البديل الامثل للتدخين لانه مخاطره الصحية طفيفة. للمزيد يمكن الاطلاع على مقال: التمباك السويدى: هل يقلل السرطان ويدعم دخل مزارعى دارفور؟


#1250903 [مالك الحزين]
3.00/5 (1 صوت)

04-20-2015 06:08 PM
البنات كمان شنو الواقفات عند سيد التمباك ,, بسم الله خلاص إنعدم الحياء


ردود على مالك الحزين
European Union [عتمني] 04-21-2015 11:25 AM
امكن زوجها دق ليها تلفون قال ليها عليك الله ماتنسى تغشي تجيبى لى معاك تمباك...مالو فيها حاجه؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة