الأخبار
أخبار السودان
خبراء اقتصاديون يدعون لمراجعة الاستثمار في القطاع الزراعي
خبراء اقتصاديون يدعون لمراجعة الاستثمار في القطاع الزراعي



04-20-2015 09:37 PM
(سونا )
أكد خبراء اقتصاديون أهمية مراجعة الاستثمار في القطاع الزراعي وربطه بالبحث العلمي بجانب العمل علي توحيد الاجهزة والآليات التي تعمل في مجال النهضة الزراعية ووضع ضوابط لحماية الانتاج
المحلي .
وتناول الاستاذ صلاح عمر الشيخ الخبير الاقتصادي في محاضرته التي قدمها للمشاركين في دورة الاعلام الاقتصادي الاستراتيجي لمنسوبي الاكاديمية الوطنية للتدريب بالاكاديمية العليا للدراسات الاستراتيجية والامنية ، الوضع الاقتصادي الراهن (المشاكل والحلول) داعيا الاعلاميين للاسهام في تغيير المفاهيم والمعتقدات التي تعيق الاستثمارات المتعلقة بملكية الاراض خاصة في الولايات وحمل ادارات الاستثمار بالولايات فشل الاستثمارات الزراعية فيها واصفا ادارات الاستثمار بغير المؤهلة وطالب الاعلاميين بالتركيز علي موارد السودان البكرة والترويج لها لجذب الاستثمارات الاجنبية .
واشارالبروفيسور الكندي يوسف الخبير الاقتصادي الى اتحسن الذي طرأ علي مؤشرات الاقتصاد الكلي رغم التحديات التي واجهته بعد انفصال جنوب السودان وفقدانه لعائدات البترول مما اثر سلبا علي الاداء الاقتصادي وأدي لرفع معدل التضخم الذي اثر بدوره علي عدم استقرار سعر الصرف مشيدا بالخطوات التي اتخذتها الدولة في برامج الاصلاح الاقتصادي الشئ الذي ادي الي ارتفاع الناتج المحلي الاجمالي مؤكدا اهمية مواصلة برامج الاصلاح الاقتصادي لتحقيق التوازن الهيكلي ورفع كفاءة واستخدام الموارد البشرية وترشيد الواردات ومضاعفة التعاون الاقليمي والدولي وزيادة القدرات التنافسية للصادرات السودانية حتي نستطيع ان نحقق معدل نمو لا يقل عن 07% وذلك عن طريق احلال الواردات
مؤكدا اهمية التركيز علي الصناعة التحويلية مطالبا بتقوية القطاع الخاصي حتي يستطيع ان يقوم بدوره فى الاسهام في نهضة السودان وتأسيس البنية التحتية للمشاريع التنموية .






تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1208

التعليقات
#1251402 [ابومحمد]
0.00/5 (0 صوت)

04-21-2015 10:29 AM
نحن ماعندنا اقتصاد زراعي ولا اعلامي ولا اجتماعي ولا ثقافي الاقتصاد عندنا يدار من قبل طفيليين يسعون لتحقيق مطامعهم ومطامعم حزبهم والسودان بلد غني بثرواته وموارده الطبيعية والاقتصادية وكفاءة بشرية ذات اختصاصية عالية ولن تحل الازمة الاقتصادية السودانية الا بالتخلص من هذه الفئة الطفيلية القابضة علي زمام الشأن الاقتصادي في البلاد ومن ثم ادارة الاقتصاد بعلمية واختصاصية تستهدف الوطن والمواطن وليس اهداف شخصية وفئوية ولن يطول الزمان حتى نكون من الدول القابضة على الشأن الاقتصادي العالمي والتي لها كلمتها

اقتصادي مغترب


#1251293 [جنيه سوداني موقوف]
0.00/5 (0 صوت)

04-21-2015 08:34 AM
قال لـ"الاقتصادية" صيارفة في مكة المكرمة، إن حركة السوق من بيع وشراء، يتم التحكم فيها وفقاً لقوائم تصدرها شركات ومحال الصرافة في جدة، لافتين إلى أنها قوائم بأسعار العملات، تحتوي علی إشارة توضع علی العملات التي لا يوجد عليها طلب، أو أن سعر تبديلها متذبذب بين الارتفاع والهبوط.

وأوضحوا أنه تم إيقاف تبديل عشر عملات في محال صرافة مكة، خلال هذه الأيام، وهي الجنيه السوداني، الليرة السورية، الريال اليمني، السيفا النيجري والكاميروني والتشادي والسنغالي والمالي، علاوة على الدينار الليبي بعد أن عاد إلى تداوله سابقا، إضافة إلى الروبل الروسي لعدم وضوح أسعار تبديله.

من جهته، قال لـ"الاقتصادية" الصراف سالم باشميل، إن محال الصرافة أوقفت شراء وبيع عدد من العملات، بناء علی قوائم تصل إلى محلات الصرافة في مكة، يعدها صيارفة المحافظة، وتحوي العملات التي أوقفوا شراءها، وعليه يوقف صيارفة مكة شراءها وبيعها.

وبين، أن القوائم حوت الجنيه السوداني لعدم وضوح سعره، وكذلك الروبل الروسي والليرة السورية والدينار الليبي، علاوة على السيفا السنغالية والمالية والتشادية والكاميرونية، لأن منها عملات لم تصرف منذ شهر الحج، لافتاً إلى أن مسمی السيفا يطلق على عملات أربع دول، لكن يختلف شكلها وسعر صرفها أيضا.

ولفت إلى أن شركات ومحال الصرافة في جدة، ترسل لهم قوائم بأسعار العملات، تلتزم بها محال الصرافة كافة، ويبقون لهم هامش ربح من ريال إلى ريالين حسب العملة، لافتاً إلى أن الجميع يطبقون الآلية وفقاً للشاشة.

وأضاف، أن الطلب لم يرتفع علی اليوان الصيني خلال الفترة الحالية كما توقع الصيارفة، قبل توجه رجال الأعمال السعوديين إلى المعرض الاقتصادي في الصين، مستدركاً أن الطلب كان عليه ضعيفا وأقل من المتوقع، بعد أن فضل رجال الأعمال اصطحاب الدولار بدلا من اليوان الصيني وذلك لتراجع سعر تبديله وفرق سعره.

وأوضح أن 100 يوان صيني يباع بـ 62 ريالا، بينما يتراوح سعر الشراء بين 58 و57 ريالا كسعر الجملة، ويشتريه الصيارفة من جدة، لأنهم لا يجدونه في محال الصرافة في مكة.

ونوه إلى أن الطلب على الدينار العراقي جيد من الصرافين خارج مكة، بينما سعر صرفه متذبذب، لافتاً إلى أنه من العملات الجيدة من حيث الطلب، ويطلبه التجار والمعتمرون العراقيون حين يقررون السفر إلى بلادهم، لافتاً إلى أن الطلب عليه يكون خلال فترات محدودة.

من جهته، قال لـ"الاقتصادية" الصراف عبدالله الصيرفي، إن صيرافة شركات الصرافة في جدة تبعث لمحال الصرافة قوائم بأسعار العملات وتحدد فيها العملات التي ترغب في شرائها، وتضع علی عدد من العملات إشارة إكس ما يعني أنها لا ترغب في شرائها، فما يكون من صيارفة مكة إلا إيقاف شراء تلك العملات.

وأوضح أن "القوائم هي من تتحكم في حركة السوق، والمعلومات تأتي إلينا من محال الصرافة في جدة، فإذا كان لديهم طلب علی عملة معينة نشتريها وإلا فنحطاط ولا نشتريها"، مؤكدا أن شركات ومحال الصرافة في مكة تتحرك بناء علی محال الصرافة في جدة.

وحول العملات الموقفة خارج مكة، قال إنها تشمل الكوري الجنوبي، الريال الإيراني، الروبية الأفغانية، الريال اليمني لعدم وجود طلب عليها، وتوقف تحويل عملات إلى اليمن.

وأشار إلي أن قيمة المشتريات اليومية للعملات خلال هذه الفترة تتراوح ما بين 400 و600 ألف ريال، واصفاً إياها بأنها فترة ركود.

وبين أن تراجع اليورو أثر في عملات شرق آسيا كلها، والفرنك السويسري والرند الإفريقي والجنيه المصري والعملة الكندية والفرنك الاسترالي.

وأكد أن الليرة التركية لا تزال متصدرة الطلب علی العملات، بنسبة ارتفاع أكثر من 80 في المائة، فيما يتوقع أن ترتفع أكثر في الإجازة، مبيناً أنه لحقها في الطلب الرينجت الماليزي بنسبة ارتفاع تتراوح بين 40 و60 في المائة، لافتاً إلى ارتفاع الطلب علی اليورو والجينه الإسترليني والجنيه المصري.

من ناحيته، قال الصراف محمد شلبي، إن أهم ما يتحكم في سعر تبديل العملات هو حركة السوق والمنافسة بين الصيارفة، ومدى الطلب علی عملة معينة وتوافرها في السوق.

وبين، أن الطلب يتأثر بالمواسم، خاصة الإجازات التي تتحكم في طلب العملات، موضحا أن الليرة التركية دخلت كمنافس قوي وارتفع الطلب عليها بشكل قوي ولا يزال، كما ارتفع الطلب كذلك علی الرينجت الماليزي، فيما شهد اليوان الصيني بعض الحركة بسبب المعرض الاقتصادي في الصين، فيما يستمر الطلب علی الدولار واليورو طوال العام.


#1251234 [زول]
0.00/5 (0 صوت)

04-21-2015 07:38 AM
خبراء شنو قومو اكلو ليكم فتة
جاتكم مصيبة



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة