الأخبار
أخبار إقليمية
بالفيديو: كيف ولدت شخصية السودان في باندونق؟! وكيف كان علم السودان وقتها؟!
بالفيديو: كيف ولدت شخصية السودان في باندونق؟! وكيف كان علم السودان وقتها؟!
بالفيديو: كيف ولدت شخصية السودان في باندونق؟! وكيف كان علم السودان وقتها؟!


04-24-2015 12:30 PM
الراكوبة

عقد في باندونق - عاصمة مقاطعة جاوة غرب باندونيسيا - في الثامن عشر من ابريل 1955م، "مؤتمر باندونق"، والذي حضرته وفود 29 دولة أفريقية وآسيوية، واستمر لمدة ستة أيام، وكان النواةَ الأولى لنشأة حركة عدم الانحياز وشهد حضور ٢٩ رئيس دولة. وتبنى المؤتمر مجموعة من القرارات لصالح القضايا العربية وضد الاستعمار.

ذهب الازهري في رئاسة وفد يمثل حكومة الحكم الذاتي وضم مبارك زروق وحسن عبيد الله وخليفة عباس، ولم ينضم أزهري للوفد المصري، بل جلس بحسب ترتيب الحروف الهجائية فكان جلوسه بعد الوفد السعودي، كما اخرج قطعة قماش بيضاء مكتوب عليها السودان - SUDAN - وتم تشرها كعلم للسودان. ورفض ازهري الانضمام للوفد المصري ولكنه ابتدع للسودان شخصية اعتبارية دولية.

وهكذا ولدت شخصية السودان في باندونق ولازال هذا العلم مع اعلام 2٩ دولة محفوظا في المتحف فى باندونق. وصورة العلم السوداني - في تلك المناسبة - متاح في الفيديو الذي صوره الكاتب الراتب في الراكوبة الأستاذ "سيد الحسن" بمناسبة مرور ستين عاماً على تلك الذكرى الطيبة.

.


image
الأستاذ: سيد الحسن


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 6559

التعليقات
#1254062 [إبن السودان البار ******]
3.75/5 (5 صوت)

04-25-2015 03:48 PM
رجع المرحوم الرئيس أزهري ووفده من باندونق متحمسين وعاقدين العزم علي رفعة السودان الحبيب بعدما شاهدوه في باندوق النظافة والحضارة ورؤساء يحبون بلادهم وشعوبهم ويسهرون علي رفعتهم . وفي أول يوم عمل إجنمع أزهري بوزير المالية الذي قال له معاليك الخزينة فاضية ؟؟؟ فطلب أزهري الإجتماع بوزير الصناعة والزراعة وأمر وزير الصناعة بالعمل علي إستخراج البترول والتنقيب عن الذهب والإستعانة بالكفاءآت السودانية وطلب خبراء أجانب لمساعدتهم بأي ثمن وفي الحال ؟؟؟ وكذلك أمر وزير الزراعة بالعمل علي تطوير ما تركه لنا المستعمر من مشاريع زراعية والإهتمام بالأمن الغذائي والتوسع في زراعة الخضار والفواكه والقمح وعمل مزارع أسماك وألبان ودواجن حتي لا يكون بالسودان جائع أو طفل ينام بدون أن يشبع ويتناول كوب من الحليب الطازج كأبنائي وأبناء وأبناء كل أعضاء حكومتي ؟؟؟ عقدت الإجتماعات وتنافست الشركات الشرقية والغربية للتنقيب عن البترول وأتي خبراء لمساعدة خبراءئنا وعمالننا في التنقيب عن الذهب ؟؟؟ وطلع البترول والذهب وشبع جميع السودانيين بجميع سحناتهم ولغاتهم ومناطقهم وأحبوا رئيسهم وحكومته ؟؟؟ وعلي هذا النهج الوطني سار علي الدرب كل الرؤساء من بعد أزهري ؟؟؟ الصادق الضليل ؟؟؟ وعبود العسكري الرانكر الطيب ؟؟؟ وعبد الله خليل حريف القمار والسكر ؟؟؟ والترابي كشكوش المنافق وأكبر تاجر دين بالسودان وأولاده أكبر تجار دولار وسكر وأسمنت ؟؟؟ وتالميرغني السعودي الأصل المرطب بلندن والقاهرة وأكبر عميل لمصر بالسودان ؟؟؟ وسوار الذهب الأنتهازي ووصولي وتابع السلطان ؟؟؟ وختمها أعور رئيس في الكرة الأرضية المجرم السفاح البشير الرقاص أطال الله عمره ليحكمنا 25 سنة تانية ؟؟؟ هذه حقيقة السودان المرة التي لا يريد سماعها وبلعها الكثيرين ؟؟؟ للأسف الشديد الي الآن لم نحظي برئيس وطني قلبه حار يصلح حالنا الغني عن التعريف ياأما عسكري أهطل أو مربي حوليات مرفه ومدلع أو أفندي همه بناء بيته وتعليم أبنائه وثياب مرته ؟؟؟ والدليل أنهم لحقو السودان أمات طه كما يعبر أخونا الفاتح جبرا وخط هيثرو الرايح ليه؟؟؟


#1253824 [عودة ديجانقو]
4.19/5 (6 صوت)

04-25-2015 08:16 AM
لى ملاحظه بسيطه الفيديو المرفق يبدوا لى تم تصويره فى الجلسه الحاليه التى طرد منها البشير...ويبدوا فى الفيديو الأستاذ سيد الحسن...إذن السؤال اللى بيفرض نفسه هل تم الاحتفاظ بهذا العلم واعتماده كرمز للسودان منذ ذلك الوقت وما هو السبب علما بأن علم المملكه العربيه السعوديه هو العلم الحالى من حيث الألوان لأنه لم يكن هكذا فترة المؤسس الملك عبدالعزيز عليه رحمة الله.

من يأنس فى نفسه الكفاءه فليفيدنا ورجاء ما عايزين تنظير.


#1253651 [khalid mustafa]
4.44/5 (13 صوت)

04-24-2015 08:13 PM
يكتب الازهري اسم السودان علي منديله ليكون علم السودان بدلا من الجلوس خلف العلم المصري ,,يا للعزه والكرامه,,,

قارنوا موقف الازهري بالفريق عبدالرحيم حسين وزير دفاع الانقاذ الذي رفع العلم المصري بيديه وهو يرتدي الزي الرسمي للجيش السوداني وامام حشد من مواطنينا في الوقت الذي تحتل فيه مصر ارضنا بقوة السلاح,,,


#1253632 [ود الفاضل]
4.23/5 (11 صوت)

04-24-2015 07:33 PM
عندما حضر وفد السودان برآسة الازهري لم يكن السودان نال استقلاله بعد كاملا من دولتي الحكم الثنائي بريطانيا ومصر .. وقد روى السيد/ عز الدين السيد ، وزير الصناعة السابق وهو شاهد عصر ماجرى فى مؤتمر باندونق لوفد السودان بالتفصيل ، وذكر الرجل ان الرئيس الازهري جلس وخلفه وفد السودان ومن ضمنه المحامي البارع مبارك زورق عليهم الرحمة جميعا ، وقال ان الرئيس جمال عبدالناصر طلب من الازهري ان ينضم وفد السودان للوفد المصري ومن رأيه ان السودان لم يستقل بعد وليس له حتى علم وكان رأي الازهري ان هذا مؤتمر يمثل الشعوب اولا وليس الحكومات , وقيل احتد النقاش بين الازهري وعبدالناصر فى مسألة العلم وفى هذه الاثناء وقف مبارك زروق واخرج منديله من جيبه وكتب عليه اسم السودان وثبته بالقلم ووضعه فى المنضضة امام الا زهري مباشرة . عند ذلك علق الرئيس شوان لاي زعيم الصين بقوله ( هذا افضل علم ) عند ذلك سكت عبدالناصر وقبل بالامر الواقع..... هؤلاء هم نواة رجال دولة السودان الذين لايجود السودان بمثلهم... وذكر السيد/نصرالدين السيد ، بان وفد السودان بعد عودته من باندونق بومين تقريبا ذهب الوفد واقام ليلة سياسية فى الدامر ، وخاطب الجماهير الازهري بقوله نحن من الان فصاعدا علاقتنا بمصر كأي علاقة بأي دولة شقيقة أو صديقة ، وهو يعبر عن نيته فى اعلان الاستقلال من الحكم الثنائي ، وروى السيد/نصر الدين السيد ان الوفد بعد عودته من الدامر توجه مباشرة من محطة القطار الى سراي السيد /عبدالرحمن المهدي ، واطلعوه على ماجرى فى مؤتمر باندونق ، حيث أوعدهم السيد/عبدالرحمن المهدي باقامة استقبال جماهيري ضخم لهم فى غرب السودان ، وأوكلت هذه المهمة لنائب دائرة نيالا الغربية السيد/ محمد ابراهيم دبكة ابن ناظر عموم بني هلبه ، حيث ذهب الى هناك وأقام استقبال رائع لوفد باندونق ، وبعد عودة الوفد تم الاتفاق بين حزب الامة والوطني الاتحادي باعلان الاستقلال من داخل قبة البرلمان ، واتفقوا على ان يكون شرف هذا الاقتراح للسيد/محمد ابراهيم دبكة نائب دائرة نيالا الغربية ،على ان يثنيه الشيخ/محمدمشاور جمعة سهل نائب دائرة بارا الغربية من شمال كردفان وهو من الوطن الاتحادي ، ثم تلاهم موافقا على الاقتراح السيد/ مبارك زروق ثم زعيم المعارضة السيد/محمد احمد محجوب ، ثم تتابع النواب ،وقد حضر الجلسة التاريخية تلك السيد/ عبدالرحمن المهدي والسيد/ الصديق المهدي ، ولم يحضرها السيد/ على الميرغني ، وأناب بدلا عنه ابنه السيد/محمدعثمان الميرغني، وقيل هرع النواب ينهؤون السيد/عبدالرحمن المهدي بالاستقلال( صاحب نظرية السودان للسودانيين ) وهو يشهق بالبكاء من شدة الفرح بالاستقلال ، ولما سؤل عن تاثره الشديد بالمناسبة العظيمة تلك قال خوفا على مستقبل السودان ان تساء ادارته من ابنائه وقد حصل ماتنبأ بهالرجل الحكيم .... وخرج النواب وضجت شوارع الخرطوم بالجماهير الفرحة بالاستقلال ..... هذا شيئ من تاريخهم العظيم .. فاين نحن اليوم من الجهل والتخبط والكذب والضياع فى حكم هؤلاء (سنة اولى سياسة ) ...


#1253581 [murtada eltom]
3.91/5 (10 صوت)

04-24-2015 04:16 PM
WELCOME,,AND GREETINGONS ,, TO NEW PROPOSED SUDANESE FLAG ..WHITE WITH SUDAN PRINTED AS BEING ,FIRST FLAG FOR SUDAN,TAGGED AND,PROPOSED BY OUR FATHER OF INDEPENDENCE ISMAIEL ALAZHARY>


#1253555 [الحلومر]
3.85/5 (10 صوت)

04-24-2015 02:33 PM
رجال قل ما يجود الزمان بمثلهم


ردود على الحلومر
United States [مدرسة يستهبلون (اوضة وبرندة )] 04-24-2015 04:53 PM
الفرق شاسع بين الديك البشير واى زعيم اخر حكم السودان


#1253549 [ككك]
3.20/5 (10 صوت)

04-24-2015 02:27 PM
دا مفروض يكون نواة العلم الجديد!!!!


ردود على ككك
European Union [atif] 04-24-2015 05:05 PM
هو زاتو.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
4.98/10 (14 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة