الأخبار
أخبار إقليمية
مفروش يتصدَّر المشهد: معارض الكتب في الخرطوم.. نافذة تثري عقول الأجيال
مفروش يتصدَّر المشهد: معارض الكتب في الخرطوم.. نافذة تثري عقول الأجيال
مفروش يتصدَّر المشهد: معارض الكتب في الخرطوم.. نافذة تثري عقول الأجيال


04-28-2015 11:05 PM
الخرطوم – سارة الحسن محجوب

تمثل معارض الكتب في السودان إحدى أهم نوافذ المعرفة بالنسبة لكافة شرائح المجتمع لما تحتويه من مواد غنية بالمعارف في مختلف أنماط المعرفة، علاوة على مشاركة كبريات دور النشر في العالم، وهو ما يعزز إمكانية تعدد المدارس المختلفة للكتاب، الأمر الذي يتيح الفرصة لكافة المهتمين للحصول على أفضل الكتب والمواد، والتعرف على ثقافات وشخوص مختلفة من أجل إثراء التنوع المعرفي وزيادة الاطلاع وتكوين ذخيرة من اللغة الجيدة.

ورغم الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها الكثيرون، إلا أن هناك طيفاً ليس بالقليل يداوم على ارتياد المعارض واقتناء أفضل الكتب، حيث لم يتأثر البعض بالهجران الذي حدث للكتب الورقية لصالح التقنيات الحديثة التي سهلت طرق الحصول على المعلومات، وإنما بات الجميع يتوجَّه صوب المعارض لاقتناء الكتب المعروضة والحصول عليها بأسعار رمزية تتناسب مع ميزانياتهم الصغيرة.

أسئلة منطقية

تدهور التعليم وضعف المناهج علاوة على ضحالة ثقافة الأجيال الجديدة، كلها معطيات ساهمت في تدني نسبة الإقبال على المعارض، وهنا يبرز بعض الأسئلة عن مدى فائدة هذه المعارض بالنسبة للمهتمين، وهل يوجد هناك توجيه معين من قبل دور النشر نحو عناوين معينة، تعتقد أنها قد تفيد الناس في حياتهم؟ وكيف يرى أصحاب دور النشر علاقة البعض مع الكتاب، خاصة وأن الكثيرين يعتقدون أن هذه العلاقة ضعيفة جداً أو مفقودة بالمقارنة مع الأجيال السابقة التي كانت تقبل على الكتاب بنهم واضح؟

فائدة كبيرة

وفي السياق، يقول محمد أحمد - طالب جامعي - إن معارض الكتب التي تقام في السودان مفيدة جدا بالنسبة لنا كطلاب، فهي تكسبنا المعرفة العامة وتقوي ملكتنا اللغوية سواء أكانت عربية أو انجليزية، فضلا على أنها تفتح أمامنا أبوابا جديدة للتعلم والمعرفة من خلال تعدد العناوين التي تعرضها أمامنا. وأضاف: بالنسبة لي أفضل مطالعة الكتب العربية والروايات أكثر من الإنجليزية، حيث أشعر أنها قادرة على إكسابي سعة في الخيال والتعبير اللغوي. وأردف: حتى أتمكن من المحافظة على هذا المستوى أحرص على قراءة كتابين على الأقل شهريا، من جانبها قالت هالة الطيب طالبة ماجستير أفضل مطالعة الكتب الإنجليزية أكثر من العربية. وتضيف: بالتأكيد أن معارض الكتب تساعد الطلاب والمهتمين والمثقفين على اكتساب المزيد من المعلومات، وذلك من خلال كمية الكتب التي تطرح أمامهم، واعتقد أن الإقبال على هذه المعارض يكون كبيراً من الجميع، لأنها تمثل فرصة بالنسبة لهم للتعرف على جديد الكتب والروايات. وأردفت: دائماً ما أقوم بزيارة المكتبات العامة للاستفادة من كمية الكتب الموجودة فيها.

مفروش يتصدر المشهد

ومن أهم معارض الكتب في السودان معرض الخرطوم الدولي بجانب (مفروش)، ويعد الأخير من المعارض المؤثرة في أوساط الشباب والمثقفين في الخرطوم، حيث يهدف المعرض إلى تشجيع ثقافة القراءة في السودان عبر تسهيل عملية الحصول على الكتب بثمين زهيد، ونتجت فكرته عندما اجتمعت أفكار بعض من المثقفين الشباب، فيما أسموه (جماعة عمل الثقافية)، وبجانب اقتناء الكتب بأسعار زهيدة تصاحب المعرض عرض إكسسوارات جميلة، علاوة على تقديم منتوج موسيقي رائع على عدد من الآلات الموسيقية، ليجذب أنظار الرواد، ويمنح الكثيرين نكهة مختلفة، لكي يتناسوا أعمالهم اليومية المرهقة. وكان لافتاً قيام المعرض في منطقة إتني بوسط العاصمة الخرطوم، وهي من الأماكن التي كانت قديما مقهى للمثقفين السودانيين وموقعاً للاجتماع والتناقش بعد أن شكلت حياة الكثيرين.

اهتمام كبير

ورغم الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها معظم الناس وظروف الحرب والتشرد وتفشي الأمية علاوة على الخواء الفكري الذي اعترى المشهد الثقافي، إلا أن الكثيرين لا يزالون مداومين على معارض الكتب ويقتطعون من قوت يومهم لأجل زيادة معارفهم وثقافتهم، ويحاولون جاهدين استعادة الخرطوم موقعها المحوري في الثالوث الثقافي العربي (القاهرة تكتب، وبيروت تطبع، والخرطوم تقرأ

اليوم التالي


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1578

التعليقات
#1256753 [Kudu]
0.00/5 (0 صوت)

04-29-2015 01:02 PM
أجمل شيء كان بالنسبة لي ابان زياراتي للخرطوم هو زيارة سوق الكتب المفروشة بجوار الجامع الكبير وشراء مختلف الكتب المستعملة بأسعار معقولة..
اقترح بأن تقوم الأوقاف بعمل اكشاك صغيرة وذات ديكور جميل وجذاب تحيط بسور الجامع (وبالتالي تسد الطريق للسادة البوالين علي السور)) وتؤجر هذه الأكشاك بأسعار مشجعة للبائعين حيث تكون سوق منظمة للكتب المستعملة..


#1256554 [kaka]
0.00/5 (0 صوت)

04-29-2015 09:21 AM
بصراحة يا صحفيين ويا ناس الراوبة ترويجكم لسوق مفروش سيضعه تحت تركيز اعين جهاز الامن وتبدا الرقابة والكشات والمصادرة ما تجيبو لينا (الهوي) الله ضي عليكم


ردود على kaka
European Union [SESE] 04-29-2015 11:53 AM
كلامك صح والله الكتب التي اشتريتها من المفروش لا توجد في المكتبات وهي كتب نادرة ربما تعود لأفراد جلبوها من بلدان اخرى وانتهوا بها لسوق المفروش ومنها كتب في السياسة والقانون والأديان السماوية والفلسفة والشعر والادب وهي ما كانت تفسح اذا تم استيرداها بصفة رسمية..... لا يعرف سوق المفروش إلا رواد المفروش والله يعبد عنه العيون الحاقدة.....



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة