الأخبار
أخبار إقليمية
ذبحنا الفيتوري وبدأنا العويل
ذبحنا الفيتوري وبدأنا العويل


05-01-2015 03:35 PM
شوقي بدري


كلنا قد اجرم وكلنا مقصر . وكلنا يستحق الركل والشتم والبصق علي الوجه . كان بيننا سلطان الكلمة . كان منا عبقري الشعر . ورأيناه يشوي علي نار العنصرية ، ولم نهتم . انشغلنا باشياء اردنا ان تكون اهم .
هدد بالموت . وكشر الحكام انيابهم . اجبر ان يتراجع ويكتب شعرا لا يمثله . خانه اليمين والوسط وحتي اليسار . غني للحرية كما لم يغني انسان . ولم يجدها . انتزعوا حتي جوازه وجنسيته . عاني من الفقر والمسغبة . ولم نهتم .
مات بعيدا عن السودان وهو الذي غني للسودان، واعطي اسما للسودان . كان علي مرمي حجر من الوطن . رحلته لم تحتاج لاكثر من سويعات . واجار طائرة خاصة يصرفه البعض لارضاء غانية حمقاء . وشنقنا احد الانبياء .
كما اوردت قديما، العميد يوسف بدري قد قال ,, نحنا السودانيين شكارين ترب ,, وطالب بتكريم الدكتور والكاتب والرياضي محمد عبد الحليم قبل ان يموت . والعادة ان يكرم السودانيون ويبكون ويهتمون بالانسان بعد موته .
لقد كتبت انا شوقي بدري عن كل الناس . لماذا ابكي الآن علي نبي الحرية وشاعر افريقيا ومن اشاركه في الهوية . فانا سوداني شكار ترب . والآن ابكي وانتحب. اين كنت ايها الغبي المسكين عندما كان نبيك يحتاج لاشادة او اعتراف بجميل . ما اتعسنا من بشر لايحس ولا يفيق الا بعد فوات الاوان . هذا وجهي ابصقوا عليه، فاني قد بدأت .
في مؤتمر الجبهة السودانية للتغيير في لندن في 2012 ، اقيم حفل غنائي في نهاية المؤتمر . وعندما بدا الجميع في انشاد اصبح الصبح ، وقف الجميع وعلت الحناجر بالغناء . وليست هنالك كلمات جمعت السودانيين مثل كلمات اصبح الصبح . ولدهشتي ، وجدت نفسي اغني مع الاخرين . والكلمات تهزني وتملأني بالنشوة . وانا الذي لم اغني ابدا في حياتي . تلك احدي بركات الفيتوري طيب الله ثراه .
وانا في الثانوية كنت اقرأ رثاء السلطان بحر الدين للفيتوري . وكانت دموعي تجري وانا اتصور تلك الملحمة . ويمتلئ القلب بحب بحر الدين الذي اوقف الزحف الفرنسي . وهزم البطل بحر الدين الغازي. ودفع بحياته في نهاية المعركة . والآن يسيل الدمع عندما استعيد قصة السلطان بحر الدين .

وترجل بحر الدين
جبل يترجل مزهوا
من فوق جبل
وترجل بحر الدين
وحواليه عشرة آلاف رجل
سجدوا فوق رمال ,,دورتي,,
الله معه
واطلت كل عيون الطير المندفعة في هجرتها من اقصي الغرب
لبحر الدين .
كان السلطان يقود طلائعنا
نحو الكفار
واشار الينا بحر الدين
واطل بعينيه كالحالم
من قلب السهل الممتد
ثم تنهد
الحرب الملعونة
اكلت حتي الشوك المسود
لم يبق جدار لم ينهد
ومضي السلطان يقول لنا
هذا زمن الشدة يا اخواني
هذا زمن الاحزان
سيموت كثير منا
وستشهد هذي الوديان
حزنا لم تشهده من قبل
او من بعد .

انا لا اعرف شاعرا يكتب بالعربية كان يستحق جائزة نوبل اكثر من الفينوري . فليس هنالك من هو اشعر منه . وام يكتب اي شاعر القدر الهائل من الدواوين ، والمواضيع الادبية والبحوث والمسرحيات مثل الفيتوري. والفيتوري مدرسة في الشعر قائمة بذاتها . انه ليس بمقلد او مجدد . انه خالق مدرسة الفيتوري ، التي اثرت وستؤثر علي الكثير من الشعراء .

لو كان الفيتوري قد وجد الاهتمام والاشادة من بني وطنه ، والتكريم والاهتمام لقدم الي لجنة نوبيل للادب . ولكن الفيتوري حورب في بلده . والسبب معروف واضح وبسيط . الفيتوري كان في بلد السود والسودانيين والزنوج ، يتعرض للتفرقة والعنصرية والشوفينية . ومن المحن السودلنية ، ان السودانيين خاصة اهل الوسط لم يكن الفيتوري بالنسبة لهم ، بالرغم من عبقريته سوي عبد اسود .

الزعماء والرؤساء ومنهم الشعراء ومحبي الادب لم يفسحوا مكانا للفيتوري . واتوا بالشعراء من خارج البلاد وكرموهم وحشدوا لهم البشر . وضاقت بهم الارض وتسلق بعضهم الاشجار لسماع نزار قباني . والفيتوري لم يجد في بعض الاحيان سوي الاهانه .
في لحظة صفاء سأل البعض العم ابارو مدبر البوليس عن سبب اعتقال الشيوعي سلام كثيرا . وعرف ان الغرض كان اعتقال احد الشيوعيين لارسال رسالة معينة . وخوفا من ان يقوم احد افراد اسرة المعتقل او ابناء قبيلته بالتربص بالعسكري المسكين، الذي يتفد امر القبض . فانهم يختارون سلام لانه ,, حلبي ,, لا قبيلة له . والآخرون عند تهديدهم بالجلد . يعتبرون الامر ,, بطان ,, سيتسارعون اليه بنشوة . الفيتوري لم تكن له عشيرة تسنده في الخرطوم .

قال الفيتوري في التلفاز . ان الصادق قد قال له ,, اذا لم اكن انا رجلا ديمقراطيا ، لارسلت لك من قام بضربك ,, وهذا تهديد مبطن . ولقد قال الاستاذ السر قدور علي رؤوس الاشهاد وفي مكتب جريدة الخرطوم في القاهرة وفي عدة مناسبات . وسمعت هذا الكلام باذني . فاحدي قصائدالفيتوري لم ترضي الانصار . وقرروا الفتك بالفيتوري . فهرب الفيتوري بجلده واختفي . وبسب صداقته بالسر ، طلب منه السران يكتب قصيدة يشيد فيها بالانصار . ونشرت القصيدة في نفس الصحيفة تحت عنوان شاعر الانصار يرد علي الفيتوري . والفيتوري اجبر لان يرد علي نفسه . والاستاذ السر قدور متعه الله بالصحة موجود اليوم . ويمكن سؤاله .
لقد عمل الفيتوري كصحفي وهذه مهنته ، في زمن الحكم العسكري الاول . وكان البعض يصفه بالعمالة للدكتاتورية . ولقد عمل مع نظام عبود كثبر من زعماء الاحزاب منهم رجل حزب الامة الوزير زيادة ارباب . وقطب الحزب الاتحادي يحي الفضلي ، الذي كان يوصف بدينامو الحزب . وكان مصادما يرهب الآخرين . شقيقه الشاعر محمود الفضلي وخلفه عشيرة وقبيله . . ولقد اجبر الازهري ان يخلق ليحي الفضلي وزارة في الحكومة الاولي . وكان يقف علي كرس كل يوم ويهاجم الازهري . ويقول . انا الذي صنعت هذا الصنم وسأكسره . واضطر الازهري لان يقتطع وزارة الشئون الاجتماعية من وزارة الداخلية ليحيي الفضلي .

في كتاب خريف الفرح اورد الاستاذ عبد الرحمن مختار، ان الرئيس بورقيبة في تونس قد استدعاه ليستمع لكلام يحيي الفضلي الذي كان يشتم نظام عبود الذي ارسله ضمن الوفد السوداني لتونس . واليوم يتعاون اعتي الزعماء الدينيين مع ابشع نظام . ويتحدثون عن عمل الفيتوري كصحفي قبل اكثر من نصف قرن مع نظام كان الي حد كبير معقولا .

والاستاذ عبد اللة رجب صاحب ورئيس تحرير جريدة الصراحة قد عمل في جريدة الثورة الناطق الرسمي لحكومة عبود . والاستاذ عبد الله رجب قد حورب بواسطة الانصار ماديا وادبيا . وتعرض لمحاولتين للقتل . ترك في المرة الاخيرة بعد ان حسبوه ميتا . ولكن بالرغم من هذا لم يفقد الاستاذان احترام الناس . ولكن الفيتوري حورب لانه عبد اسود . واغلبية السودانيين لا يعرفون ان الفيتوري هوشاعر اصبح الصبح . عاده ما يقول الناس انه نشيد الاستاذ وردي .
الفيتوري المولود في الجنينة واسرته سودانية معروفة ولا يزال اهله يسكنون هنالك تنزع جنسيته ويسحب جوازه . وهذه سابقة لم يشهدها السودان من قبل ، لو بعد .

لقد رفع الناس السلاح في وجه النميري . لماذا لم تنتزع جنسية الهندي او المهدي او زعماء الحزب الشيوعي ؟ حتي الانقاذ الكريهة لم تنتزع جنسيات المعارضين . لماذا انتزع نميري جنسية الفيتوري .؟؟؟ انها الاستهانة بالفيتوري فبالنسبة لنميري الفيتوري عبد اسود جاحد كرمه نميري ، ولكنه عض يد السيد التي اطعمته .ولم يغفروا للفيتوري رثائه لعبد الخالق .

لا تحفروا لي قبرا
سأرقد في كل شبر من الارض
سارقد كالماء في جسد النيل
ارقد كالشمس فوق حقل بلادي
مثلي انا لايسكن قبرا
انا روحي مثقلة بالغضب
كل طاغية صنم ... دمية من خشب
ولم يحتمل رجال مايو كلام الفيتوري ووصفوه بالعبد .

في بداية السبعيتات وفي حي ديفتسي في براغ ليس بعيدا عن شارع لينين، وفي فلة رئيس اليمن الجنوبي الرئبس علي صالح تواجد بعض السودانيين . منهم الشيوعي الاستاذ حسن قسم السيد . وحكي علي صالح انهم كانوا يستمعون للقذافي في بهو الجامعة العربية . فشاهدوا النميري وهو يتقدم نحوهم من اعلي السلم . فقال القذافي لبقية الرؤساء ، انه سينصرف حتي لا يقابل العبد نميري . وضحك بعض الحضور في فلة علي صالح . ولكن الاستاذ حسن قسم السيد . غضب وقال انه لا يسمح ان يوصف اي سوداني بالعبد . وبالغ علي صالح في الاعتذار. لماذا يصف من يوصف بالعبد الآخرين بالعبيد ؟؟؟
نحن من نعتز بافريقيتنا ولا نرضي عنها بديلا . نجد انفسنا في خندق الفيتوري . ولماذا نستبدل هويتنا بهوية الآخرين ؟ لقد عرف النوبيون الحضارة لفترة 12 الف سنة وتشهد علي هذا قبور جدودنا . ولقد قال البطل قرنق ، ان اسم بلادنا كوش مذكور في الكتاب المقدس 8 مرات . يقول الفيتوري .

قلها لا تجبن ... لا تجبن
قلها في وجه البشرية
انا زنجي
وابي زنجي والجد
وامي ونجية
انا اسود

اسود لكني حر امتلك الحرية . عندما يناديني اصدقائي اليوغوسلاف . ب ,, سيرني ,, وتعني الاسود يعرفون انني انتشي .
لقد كتب الفيتوري طيب الله ثراه كثير من الدواوين . اربعة منها تمجد افريقيا . وهي اغاني افريقيا . عاشق من افريقيا ، اذكريني افريقيا ، واحزان افريقيا . وكتب مسرحية شعرية اسمها سولارا . كما عرفت من مولانا بدر الدين صالح البارحة في محادثة تلفونية . ان سولارا هي موطن اسرة الفيتوري خارج الجنينة . وسولارا هي اسم كريمته من الاستاذة آسيا عبد الماجد .وله ابن منها .نتمني ان يجد هؤلاء الاهتمام من محبي الفيتوري في السودان . كما نتمني ان نري شارعا باسمه في الخرطوم او الجنينة .
لقد هاجموه في اليمقراطية الثانية . واستخفوا به حتي تحت قبة البرلمان . واستنكروا ان رئيس تحرير جريدة اكبر حزب سياسي غير سوداني . وقصدوا حزب الامة. والفيتوري اكثر سودانية منا جميعا . ولقد قدم للسودان حللا لن تبلي ، وفكرا لن ينتهي .
رئيس الجمعية التشريعية واول رئيس للبرلمان كان محمد صالح الشنقيطي . والشنقيطي كما يوحي اسمه من شنقيط عاصمة موريتانيا . ويحمل اسمه شارع كبير في امدرمان . ويحمل اسمه شقيقي الشنقيطي بدري . ويحمل اسم الشنقيطي . الشنقيطي الطيب سعد الفكي . والطيب بمثابة الشقيق لي وللشنقيطي بدري . من الذي اطلق اسم الفيتوري علي احد اطفاله ؟

والسيد عبد الله خليل بطل 1924 ورئيس الوزراء السوداني من مواليد دراو في جنوب مصر1895. وكان هنالك من وزراء السودان من يحمل الجنسية السودانية . ومكتوب في خانة القبيلة في شهادة الميلاد ،عثماني . لانه ليست لهم قبائل في السودان . احبوا السودان واحبهم السودان . وتقبلهم الناس برحابة صدر . وكان لونهم الفاتح مفتاحا لتقبلهم بواسطة الآخرين . ولكن اللون الاسود لايعتبر جواز مرور في بلد اسمها السودان . رحم الله الفيتوري .
لقد قال جارنا ادريس جماع اعظم الشعر ، الذي حير العرب . كان جارنا لان منزلنا يفتح علي مستشفي التجاني الماحي . وكان الشاعر ادريس جماع يطل بقامته العالية من خلف الاسلاك الشائكة . هوالذي قال

امن الجمال تغار منا
انت السماء بدت لنا
واستعصمت بالبعد عنا .
وقال واصفا حاله
ان حظي كدقيق فوق شوك نثروه
ثم جائوا بحفاة يوم ريح ليجمعوه
هذه معاني لم يصل لروعتها الا بعض الافراد من الشعراء . احدهم الفيتوري عندما يقول .

دنيا يملكها من يملكها
اغني اهليها سادتها الفقراء
العاقل من اخذ منها علي استحياء
والغافل من ظن الاشياء هي الاشياء
لقد اجرمنا في حق الفيتوري. وسنجرم في حق الكثيرين . وسنبكي بدون حياء او ببعض حياء عندما لا يفيد ، كحالي الآن .


[email protected]



تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 4516

التعليقات
#1258291 [زايد سليمان زايد]
0.00/5 (0 صوت)

05-02-2015 02:17 PM
يا عم شوقي ،، لا يوجد شخص إسمه علي صالح تولى رئاسة اليمن الجنوبي ، ،، رؤساء اليمن الجنوبي قحطان الشعبي ، سالم ربيع ، علي ناصر ، علي سالم البيض


ردود على زايد سليمان زايد
European Union [shawgi badri] 05-02-2015 08:47 PM
العزيز زايد لك التحية . تجد اسفله مداخلة مع ود النور تمت فيها نصحيح الاسم لعلي ناصر . لك الشكر


#1258289 [كسرة بي موية وعصيدة بي لبن]
0.00/5 (0 صوت)

05-02-2015 02:09 PM
إنشاء الله يا شوقي بدري يوم شكرك ما يجي (زي ما بقول المثل)رحل (الفيتورى) فقف يازمانى :.... رحل (عاشق إفريقيا) الذى بذر لها بذور النضال . رحل وترك (الحصاد الأفريقى،والعربي) يحصده الزائفون. الزائفون الذين توهموا أنهم أبطالاً ماذا فعلوا بنا وبه يقول عنهم: قتلوني... وأنكرني قاتلي وهو يلتف بردان في كفني... وأنا من ؟ سوى رجل واقف خارج الزمن(رحمك الله بل أنت الزمن)... كلما زيَّفوا بطلا قلت : قلبي على وطني. رحل عنا (الفيتورى) المناضل السودانى والرمز الإفريقى العربي والضمير الإنسانى. رحل وأوصانا قائلا لنا: لاتحفروا لي قبراً سأرقد في كل شبر من الأرض... أرقد كالماء في جسد النيل أرقد كالشمس فوق حقول بلادي. مثلي أنا ليس يسكن قبرا . رحل عنا (الفيتورى) بعدما غرس فينا بذور الشجاعة وقتل فينا الخوف قائلاً لنا: لا خائفاً.. إن صوتي مشنقة للطغاة جميعا... ولا نادماً... إن روحي مثقلة بالغضب... كل طاغية صنم.. دمية من خشب. إخوتى الاحرار: رحل عنا بعد سطوع فجر الحرية وشروق شمسها فى صبح بهيج: أصبح الصباح.. وها نحن على البعد التقينا.. التقى جيل البطولات.. بجيل التضحيات. التقى كل شهيد قهر الظلم.. ومات. الأخوة الأحرار فى كل مكان : قلت لكم (الفيتورى)..(رحل). وبعد رحيله :قف يازمانى. فإمايعود لنا بعد الرحيل. وإما نحن إليه فى الغد (راحلون).


#1258201 [سودانية]
5.00/5 (1 صوت)

05-02-2015 10:54 AM
الرحمة و المغفرة للشاعر العظيم الفيتورى. كلنا قصرنا فى حق شاعرنا رحمه الله و هذا طبعنا.


#1258172 [عابر سبيل]
0.00/5 (0 صوت)

05-02-2015 09:51 AM
تصحيح للقصيدة الأخير
دنيا لايملكها من يملكها
أهلوها سادتها الفقراء
العاقل من ظن الأشياء هى الأشياء
والجاهل من لم يأخذ ما تعطيه على إستحياء


#1258016 [مالك الحزين]
4.00/5 (1 صوت)

05-01-2015 11:03 PM
.


ردود على مالك الحزين
[أبوهاشم] 05-02-2015 09:34 AM
حزنك تغشاني وأصمتني.


#1258014 [Wad alfa7al]
0.00/5 (0 صوت)

05-01-2015 10:50 PM
إقتباس من مقال العم شوقي "ومن المحن السودلنية ، ان السودانيين خاصة اهل الوسط لم يكن الفيتوري بالنسبة لهم ، بالرغم من عبقريته سوي عبد اسود ."
أهل الوسط تطير عيشتهم ..مسحوقين ومهمشين وأسي كمان متهمين بعنصريتهم على واحد من عمالقة الشعر رحمه الله وأحسن إليه..أسي يا عمنا شوقي كل المصائب التي مر بها الراحل لانه خاصة أهل وسط السودان عاملوه بعنصريه ..يا راجل حرام عليك..ألم يعمل الشاعر العظيم في العمل العام في السودان وفي بعض من الدول العربية الأخرى؟؟ من يعمل في أعمال كهذه بكل تاكيد له مواقف وأراء كثيرة..أنا لا أقول أن الشاعر لم يظلم و لكن من الاستخفاف أن نظن أن كل هذا حدث للون بشرته وليس لمواقفه التي كانت أحيانا قويه وموثرة .


ردود على Wad alfa7al
European Union [shawgi badri] 05-02-2015 05:51 AM
ارجو ان تعيد قرائة المقال . هل تعرض اعضاء البرلمات لرئاسة الفيتوري طيب الله ثراه لجريدة حزب الامة ووصفوه بالاجنبي ؟ هل انتزعت جنسيته وجوازه ؟ لماذا لم يكن مقبولا في المجتمع المخملي الذي كان يرحب بالشعراء العرب وهم اقل منه مقدرة . ان حديث الغرباوية الذي ذكره البشير يعشعش في رأس كثير من اهل الوسط . النوباوي والجنوبي يتعرضون لالاضطهاد في وسط السودان يوميا .


#1258002 [كوكاب]
0.00/5 (0 صوت)

05-01-2015 10:06 PM
قلها لا تجبن ...لا تجبن
قلها في وجه البشرية
انا زنجي
وابي زنجي والجد

وامي زنجية
انا اسود

فخر واعتداد بالنفس والسواد تاج علي راس كل انسان وتخيل كيف سيكون شكل الانسان اذا كان شعره احمر . مشكلتنا الأساسية هي الاستلاب يا شوقي الاستلاب هو سبب كل ماسينا من حروب وفقر ومرض واستحقار من الاخرين. الافارقة في الخليج محترمين الواحد يمشي كالأسد ولا احد يقول في وجهه بغم لكن السوداني مسخرة وقلة ادب وكلام فارغ لأنه تنكر لهويته الافريقية واصبح مسخرة للاعراب ومن لا يحترم نفسه لا يحترمه الاخرين. تخيل لو استبدل الفيتوري كلمة زنجي بعربي كيف كان سيكون الحال؟ كان ركضوا خلفه بارجلهم وايديهم ومنحوه كل شيء ورفعوه اعلى الدرجات


#1257984 [Dousa M B]
5.00/5 (1 صوت)

05-01-2015 09:01 PM
منتظر بلهفه وشوق يكتب العم شوقى بدرى مائدة سودانيه مكتملة الأوصاف نجد فيه كل شئ......... حفظك الله ويدك الصحة والعافيه ....


#1257973 [الحق ابلج]
0.00/5 (0 صوت)

05-01-2015 08:18 PM
ما اعفننا وما اتفهنا .
قاتل الله الترابى والبشير وغندور ومصطفى عثمان وبقية الكيزان . خاصة سفيرنا بالمغرب الفاشل .
شغلتونا بأنفسنا . عليكم اللعنه .


#1257965 [ودالنور]
0.00/5 (0 صوت)

05-01-2015 07:42 PM
شكرا جزيلا لعلك تقصد الزعيم اليمني علي سالم البيض


ردود على ودالنور
European Union [shawgi badri] 05-02-2015 05:40 AM
ود النور اريتك عافية . المقصود علي ناصر


#1257931 [صديق البيئة]
5.00/5 (2 صوت)

05-01-2015 06:17 PM
كفيت ووفيت عم شوقي، الفيتوري حورب في بلده لأفكاره وإنتمائه و هجر خارجه فآواه و كرمه إخواننا في المغرب حتى وافته المنية فيا لنا من عار وجرم كما ذكرت. نسأل الله له الرحمة. فوطن لا يحترم شعبه لا يحترم مبدعيه..


#1257901 [أبو الدقير]
5.00/5 (4 صوت)

05-01-2015 04:49 PM
من أروع ما كتبت يديك الصحة يا شوقي بدري.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (2 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة