الأخبار
منوعات سودانية
الدكتور مجدي الفاضل يوسف العائد من اليابان في دردشة خفيفة
الدكتور مجدي الفاضل يوسف العائد من اليابان في دردشة خفيفة
الدكتور مجدي الفاضل يوسف العائد من اليابان في دردشة خفيفة


05-02-2015 10:58 PM
استضافت «آخر لحظة» الدكتور مجدي الفاضل يوسف العائد من اليابان في دردشة خفيفة تناول فيها مسيرته التعليمية والمهنية وإنطباعاته عن اليابان الدولة والإنسان والبيئة وجمال الطبيعة .. والفن والمعمار والتطور التقني المتسارع والطرائف، فالنطالع معاً حديث الدكتور مجدي الفاضل

الخرطوم - هاشم عثمانيابان

المسيرة التعليميّة و المؤهّلات: بدأت المراحل الدّراسيّة بمدارس مدينة أمبدة، إذ درستُ المرحلة الابتدائيّة بمدرسة أمبدة الحارّة 12 ثم انتقلت لمدرسة أمبدة الحارةّ 11 لدراسة المرحلة المتوسطة و بعدها انتقلت لدراسة المرحلة الثّانوية بمدرسة المؤتمر الثّانوية العليا. أكملتُ المرحلة الجامعيّة بجامعة السّودان للعلوم و التكنلوجيا و حزت علي البكالريوس في علوم الفيزياء بمرتبة الشرف الدرجة الأولى (2001). حزت على درجة الماجستير في علوم فيزياء الحالة الصّلبة من جامعة السّودان للعلوم و التّكنلوجيا (2007)، حزت علي دبلوم فوق الجامعيّ في أساسيات علوم الفضاء من المركز الإقليميّ الأفريقيّ لتكنلوجيا علوم الفضاء و التّعليم باللّغة الإنجليزيّة بدولة نيجيريا (2010)، و أخيرا حزت علي درجة الدّكتوراة في العلوم (D.Sc.) في تخصص علوم فضاء الأرض و الكواكب من جامعة كيوشو باليابان (2013).
مجال التخصص
منذ أن تخرجت عملت مساعداً للتّدريس (متفرّغاً) بجامعة السّودان للعلوم والتّكنلوجيا، و كذلك عملت كمساعد تدريس (غير متفرّغ) في جامعات أخري داخل السودان. في 2007 تمّت ترقيتي إلى درجة محاضر (متفرّغ) في جامعة السّودان للعلوم و التّكنلوجيا و محاضر (غير متفرّغ) في جامعات أخري. أشغل منذ 2013 وظيفة أستاذ مساعد (متفرّغ) في جامعة السودان للعلوم والتكنلوجيا.
الاهتمامات البحثيّة: مهتم بالبحث في مجال النبضات الجيومغناطيسيّة في مدي ال Pc5 . لي أوراق بحثيّة منشورة و شاركت في العديد من المؤتمرات العالميّة في مجال الاهتمام.
الجوائز و المنح: نلت جائزة وزير التّعليم العاليّ من معهد السودان للعلوم الطّبيعية للتّميّز في المرحلة الجامعية، و كذلك منحة مشتركة من كلّ من مكتب الأمم المتّحدّة لشؤون الفضاء الخارجيّ و الوكالة الوطنيّة لأبحاث الفضاء والتنميّة النيجيرية، كما نلت منحة G30 من الحكومة اليابانيّة.
اليابان كانت محطة للدراسة ام العمل
اليابان كانت محطة للدراسة حيث حصلت علي منحة من الحكومة اليابانية (G30) وذلك لمدة ثلاث سنوات للدراسة لنيل درجة الدكتوراه وتكرمت جامعة السودان للعلوم والتكنلوجيا بمنحي اجازة لغرض الدراسة.
ماهي اهم الانطباعات التي خرجت بها من خلال اقامتك في اليابان
من اهم الانطباعات ان اليابان دولة نظيفة ومتقدمة بإنسانها, فالياباني بطبعه يحب العمل والإنضباط والنظام في كل حياته وان اليابان من اكثر الدول امنا إذ انني كنت اسافر للمؤتمرات الخارجية واترك اسرتي لمدة قد تصل الي اسابيع وانا في غاية الإطمئنان عليهم.
اليابان.. كشعب او الإنسان الياباني.. مميزاته.. المراة، الشباب
يتميز الانسان الياباني بالفهم والنظافة والتواضع وعدم التدخل في شئون الغير مالم يطلب منه ذلك وحبهم العميق لليابان حتي ان زوجتي ذكرت مرة انها سألت سيدة يابانية ان كانت تتمني الذهاب الي دولة غير اليابان قالت لااتمني الذهاب الي اي دولة فقط اود المكوث في اليابان. اما عن المرأة فانها تقوم بدورها علي اكمل وجه حيث انها تعمل في جميع المجالات مثلها مثل الرجل الياباني وايضا الشباب فجميعهم يقولون انهم يحبون رفعة اليابان الي الامام
النهضة العلمية، والهندسية والتقنيات الحديثة هل هي سمة غالبة في المكان والزمان والانسان هناك
نعم، تهتم الحكومة اليابانية بالمسيرة التعليمية وتعتبرها العامل الرئيسي في تقدم دولتهم علميا حيث انها توفر المدارس في كل حي حتي يسهل علي الطلاب الذهاب دون الحوجة الي مواصلات ولتجنب اي تأخير زمني وايضا تقوم الحكومة بالدعم المادي لعمل الوجبات في المدارس ودعم كل متطلبات التعليم، اما بالنسبة للنهضة الهندسية فهي مستخدمة بصورة ظاهرة في الحركة العمرانية فالمهندس الياباني يمتاز بالمهارة والسرعة وهذا يعود الي التعلم السديد في هذا المجال، بالنسبة للتقنية الحديثة فهذا امر واضح في كل الجهات والمؤسسات سواء كانت حكومية او خاصة والجميع في اليابان يحسنون التعامل مع هذه التقنيات الحديثة ببراعة صغارا كانوا او كبارا وذلك لانعدام الامية نهائيا.
الاجانب بصفة عامة والعرب والافارقة كيف ينظر اليهم الانسان الياباني
مما يلفت الانتباه يوجد في اليابان عدد كبير من الاجانب خاصة من الدول الاسيوية المجاورة مما يعكس ان اليابانيين يرحبون بالاجنبي زيادة علي ذلك يحظي الافارقة باعجاب وقبول من الانسان الياباني في كل مكان داخل اليابان اما بالنسبة للعرب والمسلمين فالطريقة الدعوية للاسلام التي يقومون بها في اليابان جاذبة ومدعاه لاهتمام الانسان الياباني.
اللغة اليابانية هل هي الغالبة في التخاطب ام اللغة الانجليزية بالنسبة للاجانب
بالطبع هي الغالبة في الحوار والتخاطب فكل اجنبي في اليابان يجد نفسه مضطرا لدراسة اللغة اليابانية حتي يسهل عليه التعامل مع الاخرين اضافة لذلك يصعب علي الاجانب الحصول علي فرصة عمل في اليابان وذلك لاستخدام اليابانيين لغتهم في كافة المؤسسات.
مواقف طريفة
كنا في احدي المناسبات التي تجمعنا مع اليابانيين قال لي احدهم تفضل معي لنأكل سويا في طبقي وكان يجب عليّ ان لا اتذوقة لاحتواءه علي الخنزير فقلت له انه محرم عليّ وفق لتعاليم ديني فقال لي انتم المسلمون كل يوم تحملون الاسلحة في وجوه بعضكم وترفضون اكل الخنزير هذا امر عجيب!
الطقوس والعادات والازياء اليابانية التي ادهشتك
لبسة الكيمنو وهذه يصعب لبسها حتي علي اليابانيين نفسهم ولكنها جميلة.
الزوري وهذا شبشب من القماش يصنع يدويا
الوقت كقيمة في اليابان
كل اليابانيون يحترمون الوقت في اليابان فهو مقرون عندهم بالانجاز.
الوجبات والاطعمة اليابانية الشعبية والوجبات الاخري
الاكل الياباني صحي جدا فاغلبه من طعام البحر ولكن هنالك اكلات مميزة يحبها اليابانيين مثل السوشي والادون والقيدون والتمبرا والوسابي الخ.
الفنون والموسيقي والزهور في حياة اليابانيين
يحب اليابنيون الموسيقي لدرجة انها تدخل في مراسم الطابور الصباحي في المدارس وتكون في صورة رياضة بايقاع موسيقي اما بالنسبة للزهور فلها عيد قومي يسمي ساكورا وذلك في فصل الربيع.

آخر لحظة


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1813


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة