الأخبار
أخبار السودان
القنصل العام بجدة: أقول لمن اتهموني بالخيانة إن المستندات موجودة
 القنصل العام بجدة: أقول لمن اتهموني بالخيانة إن المستندات موجودة


حوار حول الكثير والمثير لقضايا الجالية
05-04-2015 09:58 PM
التقته بجدة: عوضية سليمان:
سيطرت قضية الاعتداء على المهندس أسعد التاي داخل قنصلية جدة قبل أكثر من شهر على وسائط التواصل الاجتماعي وعلى أفراد الجالية السودانية بالمهجر والسعودية على وجه الخصوص، «الإنتباهة» انتهزت فرصة وجودها بجدة والتقت القنصل بجدة خالد محمود محمد الترس الذي أكد قدرته على السيطرة لما يدور داخل السفارة من خلافات، وأشار الى أن القنصلية أبوابها مفتوحة إلا لمن أبي. حملنا ملف القضية واتجهنا صوب السفارة بجدة وعند الدخول استقبلنا مدير العلاقات العامة الذي أكد لي في البداية أن القنصل غير موجود، وبعد أن ذكرت له أن لدي مواعيد، سمح لي بالدخول، إلى مكتب القنصل في الطابق العلوي. جلست في مكتب السكرتارية فاذا المحل يسوده الهدوء من كل جانب عكس ما يدور في الصالة، استقبلنا القنصل بحفاوة، يجلس وخلفه علم السودان وكان مشغولاً عبر الهاتف ومهموماً بقضايا السودانيين والعائدين من اليمن. رجل قوي وشجاع ويتحدث بثقة عالية جداً ويثق أيضًا في ما يقوم به ويفعله ولا يلتفت للقيل والقال ويحمل في طياته المستقبل والحاضر وصاحب همة عالية. رحب بالصحيفة وأسرة الصحيفة، وضعنا على مكتبه ما يدور من هموم حول القضايا التي تهم الجالية السودانية بمنطقة جدة، فرد بكل صراحة ووضوح. فإلى مضابط الحوار:
> نريد أن نقف على تفاصيل ما جرى في قضية القنصلية مع المهندس؟
< لا.. لن أرد على هذا السؤال والتحقيق انتهى عند اللجنة والوزير، وهم أصحاب القرار.
> ما تعليقك على قضية الاعتداء على المهندس بالقنصلية في جدة؟
< أنا لم أحضر الحادثة ولم أشاهدها رغم وجودي داخل مكتبي.
> لماذا الاعتداء على مواطن يطلب خدمة عادية من سفارته؟
< تصوري للحادثة.. الصالة مزدحمة بالجمهور ويومياً تقع حادثة وأمس القريب ــ قبل حوالي 10 أيام ـ كانت هنالك حادثة من قبل شخص أتى إلى القنصلية متأخراً واشتبك مع الضابط وهدده، وقال إنه سوف يكتب في الراكوبة، استدعاه الأمن الدبلوماسي وتم التحقيق معه وعرف أنه سوف يتم إبعاده وانتهى الأمر، وبعدها اعتذر عن تصرفه أنه مخطئ واعتبرناه شخصاً جاهلاً من تهديده.
> أريد التركيز على قضية المهندس السوداني؟
< أنت ما تخلطي الأمور، وأنا منذ البداية قلت لك هذه حادثة كونت لها لجنة عليا وأصدرت تقريرها ولا أريد الحديث عنها وقررت منذ البداية ما اتكلم فيها، لسبب واحد وهو أن المهندس توجه للرأي العام ولم يعطني فرصة لحل الخلاف ولا حتى اشتكى إلى القنصلية وهنالك حالات كثيرة وصلتني تم حلها ولم تصل إلى هذا المستوى.
> إذا اشتكى ماذا يكون دورك كقنصل؟
< لكن المهندس اشتكى للرأي العام.
> متى تنتهي خلافات ومشكلات المغتربين داخل القنصلية؟
< لا يمكن أن تنتهي وظروف المغترب ضاغطة والمغتربون بطبيعة عملهم ومن بينهم المعاقون حركياً عملهم في بعض الأحيان غير مريح، وبعض منهم يأخذ إذن ساعتين فقط من العمل، وعايز الساعتين يكمل كل الإجراءات، وهنالك ضغوطات كثيرة، لذلك لا بد أن يتنفس في القنصلية، إساءات وشتائم، وآخر شتيمة من مغترب صحافي هدد الضابط وقال له أنا بكتب فيك والضابط استلم الإقامة وقال ليه أمشي وتعال غداً وبعدها خضع لتحقيق وتدخلت وساطات لحل الموضوع وفي النهاية حل الموضوع، وفي أي مكان توجد الخلافات والمشكلات.
> إذن الخلاف لعدم تنظيم العمل داخل القنصلية؟
< اذهبي إلى الصالة هنالك تنظيم وترتيب لكن المغترب يحضر إلى القنصلية وهو زهجان.
> إذن لماذا الاشتباك اليومي والسب والشتائم وغيره؟
< يا أستاذة أنا خارج من أزمة وضغوط عمل، وعمل مستمر وتفاوض بشأن الحج والانتخابات، وأيضاً أحمل هم عودة السودانيين القادمين من اليمن تعذر الترحيل جوًا وكونت لجنة لعودتهم عبر البر وأفلحنا في ذلك، وأنا قبلت التكليف لخدمة المغترب السوداني وشعاري لكل مشكلة حل إلا لمن أبى، أو أراد أن يخلق بلبلة، والمغترب السوداني ليس لديه خيار غير القنصلية ولأول مرة تحدث مثل هذه الحادثة وتؤدي إلى الاشتباك بالأيدي وتنتهي بالتحقيق واللجنة العليا، كل الخلافات لا تتخطى المشاجرات الكلامية.
> يبدو من حديثك أنكم في القنصلية في حالة خلاف وشجار دائم؟
< أنا مفوض أمر التنظيم إلى الشرطة وأقل ضابط في القنصلية رائد ولدينا عقداء وخدمتهم طويلة وممتازة وهم موظفون خبروا العمل في الشرطة وقادرون على حل المشكلات.
> يقال إن علاقتك بأمن جدة فاترة جداً؟
< أنا سفير قنصل علاقتي بوزارة الخارجية وليس هنالك ما يربطني بأمن جدة وتعاملي مع الأمن مباشر مع الخارجية عبر مذكرة وإذا تعاملت مع الشرطة هذا يعتبر تجاوزاً وليس هنالك فتور، وهذه أقاويل غير صحيحة، وصححي سؤالك يا أستاذة. قال تعالى «إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا قبل أن تصيبوا قوماً بجهالة».
> أنت متهم بالتصرف في أموال الجالية؟
< الكلام غير صحيح، وأنا البتحصل على«الفلوس» والتحصيل فقط في تجديد الجواز قيمة مائة ريال وتتحصل بإيصال «15» ويتم العمل عبر كمبيوتر وموظفين، منها «50» ريالاً موردة لوزارة الدفاع وبرضوا قالوا أنا بتصرف فيها، و«50» ريالاً تودع خدمات للجالية وأنا بدأت من حيث انتهى القنصل السابق، وكل أموال القنصلية يتم صرفها عبر المدير المالي، وحتى في حالة خدمة المريض يصرف له عبر بطاقة. وأنا كقنصل لم أر الفلوس بعيني ولا حتى صاحب الحاجة الذي يصرف له المبلغ، ونحن نتعامل مع المال بدورة مستندية كاملة.
> كيف تم تجميد نشاط الجالية بمكة؟
< أنا هنا قنصل وليس لدي حق في تكوين الجالية أو توقيف نشاط، وأنا حريص يا أستاذة، أنا استلمت مهامي عام «2011»، وجالية مكة منذ عام 2008 دورتها انتهت، والآن ليست لديهم جالية ومختلفين ومنشقين على أنفسهم وما بينهم ما صنع الحداد، والقنصل السابق لديه أسلوبه وتعامله مع الجالية، وعن جالية مكة وجدت الجالية منشقة ومتوقفة عن العمل ونصيبها من المال ذهب إلى الصندوق الخيري، وهذا فعله القنصل السابق. وفي هذا الأمر كانت هنالك شكوك واتهامات وقررت عقد اجتماع لتوضيح المعالجة بينهم، ولكن الاجتماع كان حاداً وفضضت الاجتماع وقلت من دخل دار أبي سفيان فهو آمن، وقلت أنتم مختلفون اذهبوا اتفقوا مع بعض وأنا بعتمدكم ولم يتفقوا إلى الآن ومصرون على تجديد لجنة الجالية وقلت لهم إذا لم تتفقوا لا تذهبوا إلى القنصلية مرة أخرى وأنا ما مفوض أكونكم، مفوض أتعامل معكم كجالية.
> أين ذهب مبلغ «25» مليون ريال التي تتبع لجالية جدة؟
< المبلغ يوزع وفق الطريقة التي ذكرتها لك شهرياً وليس هنالك تجميع لهذه المبالغ، والمحاسب هو يحدد ذلك، والجاليات تستلم كل ثلاثة شهور وليست هنالك أموال سائلة، وهنالك تقرير ومراجعة شهرياً والصرف مسجل والمستندات موجودة، وليست هنالك أموال تحت سيطرتي ولم أتجاوز سير العمل وأنا أشرف على الأموال فقط.
> أعضاء الجالية لم تشركهم في شورى عمل القنصلية؟
< أين هي الجالية؟ كونت من السفير حاج ماجد سوار وإلى الآن لم تجتمع، ومشاركة الجالية مع القنصلية هذا شغلهم وما شغلي، أنا وهم يأخذوا حقهم مثل الجاليات الأخرى، وجالية مكة كل شهر تستلم فلوسها ومبالغ جدة موجودة لطلبات المرضى والمواطنين المقيمين لظروفهم المرضية والسفر والحالات الطارئة.
> رئيس الجالية بمكة اتهم القنصل بالتصرف في أموال الجالية؟
< أولاً هو ليس رئيس جالية منذ «2008» و شرعيته فقدها، وهذا الرجل كبير في السن وأنا أحترمه وما عايز أتكلم فيه، وهو عوض برشوم، اختلف مع نائبه عادل سر الختم، وهنالك صراع بينهما إلى اليوم وهو لم يعد رئيس جالية كي يقول أنا تصرفت في مبالغ القنصلية، وللأسف يقول هذا الحديث كل يوم ويؤكد في حديثه أنه رئيس جالية ولن يكون رئيس جالية إلى أن تقوم القيامة، ولم أسأله لماذا قال عني ذلك لأنه أب، والاب لا يشتكي أولاده، وهو أكبر مني ولم أقل في حقه كلمة، ولا يمكن لأني أنا قيم على الناس، والآن حاج ماجد سوار أصدر قراراً لتكوين لجنة تسيير عمل الجالية.
> هل أوقفت مندوب الجالية بمكة لأسباب غير مبررة؟
< جالية مكة ليس لديهم مندوب، لأنه ليست لديهم شرعية ودورتهم انتهت وكيف يتم التوقيف ومندوب الجالية كان يعمل بالقنصلية وخلق مشكلات وتدخل في شغل القنصل مما أدى إلى خلافات ومشكلات، وأنا أوقفته عن العمل ومعه مجموعة خلقوا صراعاً داخل القنصلية، وقلت لهم القنصلية لا تتحمل شخصاً غريباً. والاثنان اللذان خرجا أعضاء جالية سابقة وليست لديهما شرعية وأصبحا مثل عامة المواطنين، وأنا لا يمكن أن أدخل في مثل هذا الصراع وإلا لم أعد رئيس قنصلية لديه مرجعية.
> القنصلية متهمة بأنها غير متفاعلة مع المغتربين ومقصرة اجتماعياً معهم؟
< الحمد لله الذي بيده تتم الصالحات. القنصلية لا تقتحم بيوت المغتربين في منازلهم، إنما الناس تأتي للقنصلية، وكل من أتى إليها خرج منها فرحاً وأمره مقضي، والله على ما أقول شهيد، وأقول قولي وأنا متجه القبلة وربنا يسألني عن كل صغيرة وكبيرة. وكما قال عمر بن الخطاب«لو عثرت بغلة في العراق لسئلت لم لم أسو لها الطريق». وأنا لا اقتحم البيوت.
> ولكن هنالك سودانيين في السجون، القنصلية لم تقف بجانبهم؟
< السودانيون المسجونون ليس هنالك شخص مخول له بزيارة السجون غيري، أنا واصطاف القنصلية، ومن تحدث عن أي سجين تصبح مزايدة رخيصة ولأنهم مغتربون متعاقدون مع كفلاء وليس لديهم حق في تجاوز الكفيل، ولا حتى الجالية تستطيع زيارة السجون وأن السجناء السودانيين عددهم بسيط ومتناقص لا يتجاوز ثلاثمائة وهذا العدد متغير وهنالك مساجين فترة حبسهم طويلة وعليهم أموال طائلة مليون واثنين مليون ريال وما في حد يدفع لهم ونحن نقوم بزيارات دورية بتصديق من وزارة الخارجية لكل سجون المنطقة الغربية التي تتبع لجدة ونقدم المساعدة للسجين، وهنالك مساعدات كثيرة، وبالنسبة لمساعدة أسر السجناء، فنحن نساعد من يأتي إلينا.
> لجنة تسيير الجالية بجدة التي كونت الآن هي نفس الوجوه التي رفضها القنصل؟
< ما عندي شغلة، أنا موظف وأنا لم أرفض شخصاً وليس لدي الرغبة في تفويض تكوين الجالية وليست لدي الرغبة في تفويض أشخاص ليست لديهم شرعية ومصيره «يذهب».
> هنالك أسماء أنت أشرت لرفضها؟
< نعم «وأنا مالي» هؤلاء الأشخاص تم اختيارهم من الأمين العام لجهاز تنظيم شؤون العاملين بالخارج السفير حاج ماجد سوار، وهو يمثل حكومة السودان ولو أتى كل موظفي السودان أنا بتعامل معهم وأنا لم أرفضهم لأني كاره لهم أو أنا ما عايزهم، استقبلتهم واستقبلت القرار وكرمتهم عبر حفل عشاء وسلمتهم الخطابات.
> مقاطعة.. لكن هم نفس أعضاء الجالية القديمة؟
< «لا يهمني».
> أعضاء الجالية كبار السن والجالية تحتاج إلى شباب لتسيير العمل؟
< أنت صحفية إذهبي للمواطن وقولي الكلام ده، أنا إن شاء الله يجيني ظهره منحني ومجرور بطيارة اتعامل معه. وهذا ما تفويضي.. ولا شغلي.. والحكومة عينت ناس ودوري تنفيذ القرار وإن شاء الله يجيبوا لي أحد أقربائي وليس لدي أعداء والشخصيات التي غادرت القنصلية وأنا فوتها والله من أقرب الناس إلي وليس لدي أشياء شخصية أنا هنا لخدمة المواطن السوداني. ويا أختي الكريمة أرجو أن تكوني فهمت.
> أنت متهم بالديكتاتورية في اتخاذ القرارات؟
< القنصل يدير أكثر من مائة وعشرين موظفاً بروح تعاون ولا يتدخل في عمل الإدارات المختصة والذين يروجون بأن القنصل ينفرد باتخاذ القرار ويصر عليه هؤلاء هم الذين تأتي القرارات في غير ما يريدون وبطبعي احتكم للوائح العمل، والذين يريدون أن أنجز ولكن هيهات وأنا انحاز للمصلحة التي تجلب المنفعة.
> هنالك خيار في تسيير عمل الروابط ورابطة شندي مدللة بالنسبة للقنصل؟
< لا تحتاج إلى من يدللها وهي ولدت مدللة ودللها أهلها ورفعوا مقامها بذودهم عنها ودعمهم للخدمات التي يقدمونها لمجتمعهم في المهجر، وهي الرابطة التي تحترم نظامها الأساسي وتجدد قياداتها بعد نهاية كل دورة، وعلاقتي بها نشاطها المشرف والتزامها لنشاط الجالية في المملكة، رغم أنها تأسست في عام 2011م.
> وأخيرًا
< «قل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون».


الانتباهة






تعليقات 37 | إهداء 0 | زيارات 7657

التعليقات
#1261077 [abumazin]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2015 12:09 PM
اتمني ان لا يكون بقية قناصل السودان وسفرائه بهذا المستوي الردئء من التفكير والجهل - حقيقة اصبت بالغثيان وانا اقرا ردود هذا القنصل واقفت قراءة بقية الحوار- هذا القنصل محله المناسب بواب امن في احدي مستشفيات السودان الحكومية مثل مستشفي الامراض العقلية


#1260991 [قال دبلوماسي قال]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2015 10:37 AM
دا كلام زول دبلوماسي ياخي اختشي على نفسك دا امنجي 100% وكمان بهدد السودان وخليناه ليكم كمان دايرين تهددونا في اغترابنا من اين اتى هؤلاء حسبنا الله ونعم الوكيلفيكم نشوف فيكم يوم


#1260726 [عبر الأسير]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2015 06:32 AM
دة اجابات زول عديم منطق و متغطرس ... واضح هناك ثمة غلاظة في الحديث .اجابات كلها غير دبلوماسية تخلو من لباقة في المنطق و اختيار اللفظ الجذاب.


#1260564 [وطنى مش مؤتمر وطنى]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2015 07:46 PM
السفارات والقنصليات ملوها بكلاب الأمن أولاد الحرام لا يعرفون شيئا سوى إذلال الشعب السودانى والحل يكمن في إزالة هذا النظام الفاسد الخبيث وإعادة تأهيل الدولة وعلى رأسها وزارة الخارجية بإبعاد منسوبى الأمن وإعادة الدبلوماسيين الذين يعرفون معنى الدبلوماسية وقد تسلقوا سلمها من البداية درجة درجة وإلا فكيف سيحسنون العمل ففاقد الشيئ لا يعطيه، ماذا ترجون من وزارة وزيرها دباب تاجر أسمنت وسيخ ووكيلها شعرور يتغزل في وزيرات الخارجية ونائبته دبابة من أخوات نسيبة عينوها نائبة لسفير السودان في لندن وهى لا تحسن التحدث باللغة الأنجليزية،، هذا هو حال السودان الذى كان،،،،،


#1260530 [ابو الهول]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2015 06:15 PM
اقتباس < (لا يمكن أن تنتهي ، وآخر شتيمة من مغترب صحافي هدد الضابط وقال له أنا بكتب فيك والضابط استلم الإقامة وقال ليه أمشي وتعال غداً وبعدها خضع لتحقيق وتدخلت وساطات لحل الموضوع وفي النهاية حل الموضوع، وفي أي مكان توجد الخلافات والمشكلات)
كيف يستلم الضابط الاقامة ؟ هذه الاقامة لا يحق ان تسلم لاي شخص غير صاحبها....اما ان هذا الشخص مسكين وجاهل او ان الضابط قد هدده واخذها بالقوة ....وهل لهم الحق في ابعاد اي شخص ؟؟؟ دير ناس مواسير ...ورمم وجزم وفاقد تربوي وحاقدين على المغتربين ...ليس الا
(


#1260488 [faris]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2015 04:12 PM
المشكله حتي الكلام مايعرفو يتكلمو ويكشفو حالهم من اول حوار معهم ويؤكدو مقولة الطيب صالح فيهم انا سمعت كلمة التهديد بامن السفارات اكثر من اربعة مرات من ناس قنصلية جدة
الاولي عندما قامت القنصلية بتوضيح عن مشكلة التاي والثاني تقرير لجنه التحقيق وهذا اليوم يقول لنا وكانه يهدد الناس اي شخص يعمل مشكلة فى القنصلية انهم قادرون على ترحيله واعادته للسودان ( يخوفون الناس باعادتهم للسودان ) . بالله هذا يشرفك استحي .


#1260479 [الدماكي]
4.00/5 (2 صوت)

05-05-2015 03:51 PM
كلام كلو تهديد للمغترب ، يقول لك استلمنا منو اقامتو، انت ما لك مال الاقامة ، الاقامة وثيقة تخص المملكة العربية السعودية ، وبعدين كيف انت بتقرر ابعاد شخص وهو في بلد آخر ، الدولة المضيفة هي من لها الحق في ابعاد الناس .... وبعدين ديل عارفين المغترب محتاج اقعد في السعودية عشان اهلو واولادو لذلك بلوحو بسلاح الابعاد... يا ترضى يا بنقطع عيشك ...حسبي الله ونعم الوكيل


#1260402 [الهادي بورتسودان]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2015 02:00 PM
والله اصابني الغثيان ولم أستطيع تكلمة الحوار .. مع أني كنت ارغب في معرفة ما يدور في راس هذا الدباب
الخلاصة هي "كما وصفه الصديق اسعد التاي "
وأزيد عليها هؤلاء القوم عندما يتكلم الواحد فيهم يديك " نفس أحساس الزول البتكلم معاك وطالبك دين "
الناس ديل طالبين الشعب السوداني شنو ؟؟؟


ردود على الهادي بورتسودان
[قنصيلة السجم] 05-05-2015 03:45 PM
والله العظيم سبقتني عندما نزلت وجدت تعليقك اخر تعليق كنت اريد ان اعلق ما علقت به (لم استطع تكملة الحوار) من قرفه ووسخه

مش بديك احساس الزول اللي طالبك دين،، بديك احساس انو هو اللي (خالقك) استغفر الله العظيم واتوب إليه

والغريب انهم فارغين المحتوى والفكر والفكرة


#1260396 [عبود الامين]
1.00/5 (2 صوت)

05-05-2015 01:51 PM
يا عوضية خليك في القنصل وركزي في مشاكل السفاره وطلعي رابطة شندي بجدة من راسك


#1260388 [شار الرماز]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2015 01:45 PM
يا جماعة الخير الدبلوماسيه افتقدناها يوم افتقدنا جمال محمد احمد ومحمد احمد المحجوب ومحمود سيف الزين خليفه والعصر المايوى السمحونى وعثمان النافع وجلال عتبانى ومحمد المكى ابراهيم ويوسف مختار وعزت الديب وعمر شونه واخر ما افتقدناه هنا فى السعوديه الفاتح بشاره وامين الكارب فارن هذه الكوكبة من السفراء والدبلوماسين وقارنهم بهؤلاء الان فلا داعى لوجه المقارنه بينهم هؤلاء موظفين نظام فقط جلبتهم المحسوبيه وحسبي الله ونعم الوكيل على كل متجبر وظالم


#1260374 [omer]
1.00/5 (1 صوت)

05-05-2015 01:24 PM
"""" > هنالك خيار في تسيير عمل الروابط ورابطة شندي مدللة بالنسبة للقنصل؟ """
ايادينا مفتوحة للريح للكل بيضاء فمرحب بك عوضية سليمان في القبيلة الشنداوية فهلا تكوني قريبة حتى تعرفينا .
لا تحتاج رابطة شندي بجدة لتدليل من القنصل او الرئيس فهي رابطة اجتماعية طوعية تعمل من اجل شندي و انسان شندي فقط لا تتبع لحزب
وقد قامت رابطة شندي بجهد ابنائها اولا للتواصل فيما بينهم اجتماعيا ولدعم شندي بما تستطيع الرابطة فلم نستجد أحد او جهة او حزب او سيد او دار او سفارة ولا نرجو الا القبول عند الله . وبحمد الله توفيقه فقد وفقنا الله فيما نسعى اليه من عمل خير .
ولا تستسقي الرابطة من إناء القنصلية أو غيره أو تتلقى منح من أحداو من حكومة السودان لأنها مثلها مثل كل الروابط في المهجر تقوم بدوافع اجتماعية للتواصل الاجتماعي وتقديم مساعدات لاهلهم بما يتوفر لهم من دعم عضويتها فقط .
وان تصفي رابطة بهذا القدر من الاحترام والمسئولية بهذا الشكل الطفولي ( التابعي ) لنظام او شخص يملي او يوجه او يعين فهذا ما لا نقبله من شخص لم يعرفنا ويقلل من شأننا
فقد رميتي من لن تري في لحيته خنث اضطراب .

الخاوانا بنعزو ونقوم بي واجبو
والعادانا بنزلو ونزيين حاجبو
نحنا بنركب الصعب البجقلب كاجبو
سودانيه سود للعاجبو والمو عاجبو
اهلي المنهم قوم المعارك لاجو
فيهم هيبة الملك المرصع تاجو
اهلي آلبي تواريخ المكارم راجو
يمرقك الله إن صررو ونولك وهاجو

التدليل الذي رميتي به رابطة شندي بجدة هو احترام ارتضعانه ولا فخر فحق على من يعرفنا ان يعرف قدرنا و يبادلنا الاحترام بمثله .
وحقا لا يعرف قدر الرجال ألا الرجال


ردود على omer
[عفيت منك] 05-05-2015 03:58 PM
ديل اهلي الغبش** عفيت منك** عجبتني القصيدة بالحيل تب [ العادانا بنزلو ونزيين حاجبو] هاااااااااع

ها زول حرم انا ركزت تب وين البطااااااااااااان


#1260368 [محمد احمد]
1.00/5 (1 صوت)

05-05-2015 01:12 PM
قال القنصل الترس ( وتم التحقيق معه وعرف أنه سوف يتم إبعاده وانتهى الأمر، وبعدها اعتذر عن تصرفه أنه مخطئ واعتبرناه شخصاً جاهلاً من تهديده.)

من الواضح ان القنصلية والسفارة تهدد كل من يطالب بحقه او يجادلهم بفزاعة ( الابعاد ) وهذا لعمرى إرهاب ، فبدلا من ان تكون القنصلية امن وامان للمغترب أصبحت هي تشكل رعب له ، وهذا استغلال سىء ةوبشع لاحوال وظروف المغتربين

متى يفهم هؤلاء ان دور القنصلية والسفارىة خدمة المواطن السودانى المغترب وطمأنته لا تخويفه وزرع الرعب في نفسه
ل


ردود على محمد احمد
[مدرسة يستهبلون (اوضة وبرندة )] 05-05-2015 04:43 PM
هل يحق للسفارة ابعاد اى مواطن سودانى فى الخارج
هذه احكام تخص القضاء
وهذا السفير من ردوده يتضح انه لا علاقة له البتة باى حكمة او دبلماسية
وياريت يتعلمو من الحكومة السعودية
وشوفنا كيف تم اقصاء وزير الصحة السعودى لتعامله القاسى مع احد المواطنيين
واليوم تم ابعاد القائم يالمراسم الملكية بسسب سوء التصرف مع احد المصوريين سوء تصرف فقط ناهيك عن ان تمد يد احدهم على الاخر


#1260235 [الـــســــيـــف الــبـــتــــــــار]
3.00/5 (2 صوت)

05-05-2015 10:56 AM
كل الردود على الاسئله التى طرحتها الصحفيه تدل على افتقارك للدبلوماسيه و هذا هو ديدن النظام الذى اعتاد على أن يمكن كوادره التى لا تمتلك من المؤهل او الخبرة او التمعن فى التفكير قبل أتخاذ اى قرار يمت للمواطن بصله مما ساهم فى خلق صراع بين السلطه و الطيور المهاجرة ؟


#1260192 [سلام يا بلد]
5.00/5 (1 صوت)

05-05-2015 10:04 AM
والله العظيم يوم امس الاثنين 04/ 05/ 2015م ذهبت للقنصلية السودانية بجده لاستخراج جواز سفر الكتروني ولامور لا دخل لى فيها كنت بشوف ناس انا جيت للقنصيلة قبلهم داخلين قدامى لاكمال اجراءاتهم فقلت لضابط الجوازات( من باب العدل ان ادخل انا قبل هؤلاء لانى جيت قبلهم) قال ادخل للعقيد كلموا اول ما دخلت للعقيد نهرنى وقال لى ( انت تقول عدل مافى انتظر هنا انا اوريك ) !!!!. وبعد ان اتضح ان الخطا لم يكن منى قام بتوجيه الموظفين للبحث عن ملفى واكمال الاجراءات وقد كان لكن حته (اوريك )من العقيد كانت ثقيلة على ولاتستحق . وانا عندى شهود من المراحعين هذا كان داخل صالة التصوير .


ردود على سلام يا بلد
[ابوروف] 05-06-2015 07:27 AM
انا عملت الجواز بداية مارس
يوم التسوير سلمت الملف الساعه 10 ص للتصوير
شالو الملفات دخلوها جوه وقالوا لينا اقعدو ح يندهوكم
والصالة مليانه نسوان واطقال
نادوا على اسمي الساعه 4 عصر دخلت للتصوير شفت عدد من الاسر بتتصور
للجواز ماكانو مقيلين في الصاله مع خلق الله
اتاريهو الباب الجنوبي شغال واسطات من العربيه للتصوير
والناس مقيّله ومطحونه في الصاله


#1260155 [د .. الزهجان]
1.00/5 (1 صوت)

05-05-2015 09:36 AM
كلام القنصل و الصحفيه مافيهو جديد ..لان حال البلد كذلك لااخلاق لا موهلات .. بالله ده كلام يكتبو مقالطات

وافترا وكذب وتكبر .المهم ما اشار اليه سي الزكر القنصل وهو العجائز وفي جده بالاخص كميه من

العجائز واغلبهم فوق الستين والسبعين ولا احد يعرف عنهم شي لا الجاليه التي كانما دورها هو رعايه

الدورات الرياضية والحفلات ..ولا قنصلية الجباية ..ومشاكلهم تشييب الولدان ...

.... وهذه نقطة برتقالية اللون ....


.......فمن يسال.......


#1260144 [المهاجر]
1.00/5 (1 صوت)

05-05-2015 09:24 AM
تعاملنا معكم والله لا علاقة لكم بالدبلوماسيه ما انتم الا جباة للضرائب التى توزع بطريقة عشوائيه ...


#1260104 [أبو قنبور]
4.69/5 (5 صوت)

05-05-2015 08:52 AM
يا سبحان الله، استغفر الله وأتوب إليه.
الحمد لله الذي فضحك يا سيادة القنصل المحترم على رؤوس الأشهاد.
هذا القنصل الذي يمثل دولة التوجه الاسلامي الدولة صاحبة الرسالة يبدل كلام الله تعالي ويفترى على الله فكيف بكون الحال مع خلق الله المغلوبين الذين يراجعونه: يزعم أن الله تعالى قال:(إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا قبل أن تصيبوا قوماً بجهالة)، وهذا كذب وافتراء على الله، لأن الآية التي حاول الاستشهاد بها وبدل فيها كلام الله، هي الآية (6) من سورة الحجرات (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ (6) ﴾.
هؤلاء الكيزان إخوان الشياطين الذين لا يتورعون عن الكذب ليلاً ونهاراً على خلق الله بجسارة وطلاقة لسان ولا يرمش لهم حفن، شجعهم على ذلك شعب جبان وآثم لا يعرف أن الدين النصيحة ولا يعمل بها ونسي قول الله تعالى ﴿لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ ، كَانُواْ لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ﴾ [ المائدة ]، وقد شجعهم صمت الشعب على الفجور والعزة بالإثم، ووصلت بهم الجرأة والوقاحة والنفاق أن يفتروا الكذب على رب العالمين فيبدلون كلامه - سبحانه وتعالى عما يصفون.
هؤلاء المتأسلمين الذين مردوا على الكذب والنفاق ((يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ (9))، وصفهم رب العزة والجلال في سورة الفتح ﴿يُرِيدُونَ أَنْ يُبَدِّلُوا كَلَامَ اللَّهِ﴾ [الفتح: 15]. فماذا تنتظرون من رجل لا يتورع عن الكذب حتى على الخالق العظيم هذا وأمثاله ممن يمثلون بلادنا العزيزة.

قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : « قَبْلَ السَّاعَةِ سِنُونَ خَدَّاعَةٌ ، يُصَدَّقُ فِيهِنَّ الكَاذِبُ ، وَيُكَذَّبُ فِيهِنَّ الصَّادِقُ ، وَيَخُونُ فِيهِنَّ الأَمِينُ ، وَيُؤْتَمَنُ فِيهَا الخَائِنُ ، وَيَنْطِقُ فِيهِنَّ الرُّوَيْبِضَةُ » قالوا وما الرويبضة يا رسول الله قال الرجل التافه يتكلم في امر العامة.


#1260075 [abukhalid]
1.00/5 (1 صوت)

05-05-2015 08:20 AM
فعلا ، اسلوب فظ وخشن لا يرقى للدبلوماسية في شئ وان دل على شئ انما يدل على نمط لشخصية سكوباتية وضعيفة وتحاول التهرب من الواقع ، ويكفي واقعة المهندس المجنى عليه داخل حرم سفارة بلده التي يفترض ان تقدم له كل عون وتتفهم مشكلته وتتطيب خاطره مهما كان تصرفه لأنه في دار غربة وكذلك الآخرين الذين تسلم جوازاتهم للشرطة لترحيلهم قسرا، ولماذا يقبع مساجين بسبب مشاكل مالية وهنالك الكثير من الأموال التي تهدر في السودان عبثا ، اذا كانت هنالك جهات تتابع قضاياهم بجد وتتواصل مع الجهات المعنية في المهجر سواء كانت خيرية او عدلية لتم اطلاق سراحهم ولكن هذا اصبح واقع السوداني داخل وخارج بلده التي تم تشريده منها قهرا .. اسأل الله العلي القدير ان يزيل عن السودان وأهله هذا البلاء


#1260072 [shah]
3.00/5 (2 صوت)

05-05-2015 08:18 AM
أسلوب جاف وخالى من أى دبلوماسية يطلق الكلام على عوهنه كأنه فى السوق الشعبى. وبعد ده يقال عليه إنه من السلك الدبلوماسى.


#1260066 [جركان فاضى]
5.00/5 (2 صوت)

05-05-2015 08:13 AM
(استقبلنى مدير العلاقات العامة الذى اكد لى فى البداية ان القنصل غير موجود..وبعد ان ذكرت له ان لى مواعيد سمح لى بالدخول)
يعنى مدير علاقات عامة كذاب...ومن اول وهلة...وهل تدرون ان فعلة هذا المدير فى الاردن تفقده وظيفته...اما فى السودان فحدث ولاحرج فالكذب هو نظام تسير به القنصليات والسفارات الخارجية وموظفيها اكبر كذابين ودجالين
ثم ان جميع قنصليات دول العالم فى الخليج ليس بها اى نوع من الزحمة بالرغم من اعداد الهنود والبغلاديش والفلبينيين والباكستانيين....لماذا الازدحام فى القنصلية السودانية وكأنك داخل مبارة هلال مريخ؟


#1260060 [tayebAhmed]
3.00/5 (2 صوت)

05-05-2015 08:11 AM
اتفق معاك وخير الكلام ما قل ودل ..وقد تأتي الانقاذ برجل طيب ولكنه لن يستمر الا اذا فسد واجاد صنعة الكذب


#1260043 [راجع للوطن]
3.00/5 (2 صوت)

05-05-2015 07:55 AM
اسلوب متوتر وعصبى ولايشبه سوق ام دفسوا خصوصا أن استدلاله بالاية قال تعالى «إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا قبل أن تصيبوا قوماً بجهالة».
والصحيح (ان جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة).
قبل دى ليست من القران الا اذا كان صديق شخصى ل عزو مستريح.
التحية للصديق اسعد التاى فقد علمنا أن الرأى العام اخو صاحبة الجلالة وشقيق القضاء والعدل.


ردود على راجع للوطن
European Union [ود يوسف] 05-05-2015 10:12 AM
يا شمام انت المحرف ، من أين أتيت بكلمة ( عسى ) هذه وهي غير موجودة في الآية الكريمة ؟؟؟

[شمام] 05-05-2015 09:02 AM
أردت ان تصحح الآية الكريمة ولكن وقعت فى خطأ وحذفت كلمة (عسى) والسؤال المحير

لماذا لا يتأكد هؤلاء القوم من كلام الله سبحانه وتعالى قبل ان يستندوا عليه ويقعوا

مشكلة التحريف


#1260040 [خالد فارس]
3.00/5 (2 صوت)

05-05-2015 07:53 AM
(مدير العلاقات العامة الذي أكد لي في البداية أن القنصل غير موجود)(قل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون)هذا يكفي


#1260034 [وحيد]
1.00/5 (1 صوت)

05-05-2015 07:47 AM
«إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا قبل أن تصيبوا قوماً بجهالة».
لا ادري من اضاف كلمة قبل للآية : الصحيفة ام القنصل؟!
كلام فج و يفتقر للدبلوماسية ... يبدو ان الرجل كادر امني من جماعة بيوت الاشباح ...
العمل في القنصلية غير منظم على الاطلاق ... فوضى و بيروقراطية ... مهمة السفارة و القنصلية و الدولة المبادرة لحل مشاكل مواطنيها لا انتظارهم للجوء اليها خاصة و اهل السودان اهل عفة ...
السلطة الحاكمة بسفاراتها و قنصلياتها تسلق اليها عديمي القيمة و التاهيل .. و اصبح من يتولى الامر هم اراذل القوم و اهم مؤهل ان تكون قادرا على ايذاء العباد و قمعهم و قهرهم .. قاتلهم الله انى يؤفكون


#1260028 [زول]
1.00/5 (1 صوت)

05-05-2015 07:44 AM
ياخي دبلوماسية شنو
انتو كدي شوفو رب البيت بيعمل شنو
البشير حرامي ليهو 25 سنة بياكل حرام
بيكضب ليهو 25 سنة وما بيخاف الله يوم
نهاب سلاب قاتل فاجر فاسق فاسد متسلط مستبد وووووووو
وبعد ده كلو حيعملو شنو كلابه الفاكيهم في سفارات السودان؟
اكيد حيعضعضو في الناس وحيسرقو اموالهم ويستبدو عليهم


#1260027 [خالد علي]
1.00/5 (1 صوت)

05-05-2015 07:41 AM
أسه ده أسلوب زول دبلوماسي ؟؟!!!!


#1260003 [ضل الضحى]
1.00/5 (1 صوت)

05-05-2015 07:18 AM
دا كلام قنصل
أسلوب شوارع


#1259995 [محروق]
1.00/5 (1 صوت)

05-05-2015 07:12 AM
شتيمة من مغترب صحافي هدد الضابط وقال له أنا بكتب فيك والضابط استلم الإقامة وقال ليه أمشي وتعال غداً وبعدها خضع لتحقيق وتدخلت وساطات لحل الموضوع وفي النهاية حل الموضوع، وفي أي مكان توجد الخلافات والمشكلات.

ممنوع استلام الاقامة وحجزها بقرار من وزير الداخلية السعودى


#1259991 [ود يوسف]
4.63/5 (4 صوت)

05-05-2015 07:08 AM
ما هذا الهراء ؟؟؟ ما هذا السخف أيتها الصحفية المنافقة ؟؟؟ تكيلين المدح للقنصل ومنسوبي القنصلية وقد بدأ لقاؤك بهم بالكذب حيث تقولين ((وأشار الى أن القنصلية أبوابها مفتوحة إلا لمن أبي)) ثم ((استقبلنا مدير العلاقات العامة الذي أكد لي في البداية أن القنصل غير موجود، وبعد أن ذكرت له أن لدي مواعيد، سمح لي بالدخول، استقبلنا القنصل بحفاوة، )) ماذا ننتظر من هؤلاء الكذابين الأفاقين ...
الحوار فج وسخيف وكلام القنصل مليء بالتناقضات ... أنظر إلى قوله ...
- (( ومهموماً بقضايا السودانيين )) وهو لا يدري ما يدور داخل القنصلية(( أنا لم أحضر الحادثة ولم أشاهدها رغم وجودي داخل مكتبي.))
- ((وأنا البتحصل على«الفلوس»)) ...((وأنا كقنصل لم أر الفلوس بعيني )) !!! ماذا نفهم من ذلك ؟؟؟
- ((وقلت لهم إذا لم تتفقوا لا تذهبوا إلى القنصلية مرة أخرى )) ... ((وجالية مكة كل شهر تستلم فلوسها ))... عجباً للتناقض ...
- ((وجالية مكة منذ عام 2008 دورتها انتهت، )) ...((جالية مكة ليس لديهم مندوب، لأنه ليست لديهم شرعية ودورتهم انتهت)) ثم يقول ((وجالية مكة كل شهر تستلم فلوسها )) ؟؟؟ هذا الجاهل يدين نفسه ؟؟؟
- ((وكل من أتى إليها خرج منها فرحاً وأمره مقضي، ))... يا لكذبك ، ولدينا معكم تجارب شخصية تثبت عكس ما تقول .
- ((هؤلاء الأشخاص تم اختيارهم من الأمين العام لجهاز تنظيم شؤون العاملين بالخارج السفير حاج ماجد سوار، )) ... إذا كانت لجنة الجالية يتم تعيينها بواسطة الحكومة فماذا ينتظر المغترب منها وما الفرق بينها وبين القنصلية ؟؟؟
- (( والمغترب السوداني ليس لديه خيار غير القنصلية )) ... ولأنكم تعلمون ذلك جيداً ، فإنكم تتغطرسون ( وتمرمطون ) المغترب وتسيئون معاملته ..
إذا كان هذا هو مستوى تفكير وأسلوب القنصل فماذا نتوقع من بقية طاقمه ، وعلى القنصلية والمغتربين السلام.
وإذا كان هذا هو حال صحافتنا التي تمدح القنصل ثم تتهمه بالفساد والدكتاتورية ...
فلنا أن نقول كما يقول المبدع الفاتح جبرا ( يا ولد جيب الحبوب ) ...
العلة تكمن في عقول هؤلاء المتخلفين ، الذين لاتهمهم إلا مصالحهم الشخصية ومصالح أولياء نعمتهم ... هل قام هذا القنصل بزيارة لإحدى القنصليات المتطورة ليرى كيف يتم التعامل مع مراجعيهم ... ثم ما هو العائد من المبالغ التي صرفت على مؤتمر تبسيط الإجراءات الذي عقد قبل ثلاثة أعوام ؟؟؟
حسبنا الله ونعم الوكيل ...


#1259985 [المتغرب الأبدي]
1.00/5 (1 صوت)

05-05-2015 06:55 AM
المستندات ياتا ؟؟
الحقيقية ولا المزورة ؟؟
يا غبي عمرك شفت زول شايل قلم وبيكتب نفسه شقي ؟؟


#1259978 [كجرو]
1.00/5 (1 صوت)

05-05-2015 06:51 AM
وهذه أقاويل غير صحيحة، وصححي سؤالك يا أستاذة. قال تعالى «إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا قبل أن تصيبوا قوماً بجهالة» والله اما الصحفية جاهلة او القنصل جاهل حتي القرآن بقيتوا تحرفوا فية دنيا آخر زمن بالله الصاحي يقرا الايه وياناس الراكوبة صححوا قبل ان تنشروا عيب عليكم ( قبل ان تصيبوا قوما بجهالة ) من اين لكم قبل لاهذه


#1259977 [kashoma]
4.25/5 (3 صوت)

05-05-2015 06:48 AM
تستبعد شنو الماسكين فيها انتوا ماديرين تتوبوا من التهديد ياهمبول والجهل هو صفتكم وكذاب اشر
لوماشعرتوا بخطورة موقفكم على المستوى الدبلوماسى كان حركتوا موظفى الخارجية
والجاهل انت ولاالمهجرين من نظامك الشرير انت لو ماجاهل تانى تطلقوا فى تهديد الأبعاد

ده ياجهلول تعدى على قوانين البلد المضيف المغترب بتحكمة فقط قوانين البلد المضيف وليس قوانين حكومتك المجرمة وياجهول وزارة الخارجية جات جارية من الداخل ده نفسها صفعة ليك ده بيعنى جهلك المعترف به من حكومتك وجهل سفيرك الذى لديه صلاحيات تكوين لجنة تحقيق بالموظفين المعتدين وتكوين لجنة صلح حتى لاتذهب القضية لمحاكم الدولة المضيفة ولايمكن تجريم مغترب او مهجر من قبل سفارته الا اذا ارتكب جريمة فى السودان وترفع مذكرة بواسطة الانتربول ونقلة للسودان اذا كان هنالك معاهدات بين البلدين بتبادل المجرمين اما اذا ارتكب جريمة فى البلد المضيف يحاكم بقوانين البلد المضيف
ياجاهل ياهمبول


#1259976 [التاج]
1.00/5 (1 صوت)

05-05-2015 06:48 AM
1- ظاهر من كلام القنصل .. انهم يهددون المغتربين بالامن الدبلماسي ..وانهم (اي الحكومة) كما ضيقت على الناس بالداخل عن طريق القبضةالامنية فإنهم يضيقون على الناس بالخارج بسوء التنظيم وعدم توفر الخدمة.. صحيح ان هنالك ضغط على موظفي السفارة ولكن هذا الضغط لا يعطيهم الحق في التعامل بصلف وكبرياء كأنك انت الطاعم الكاسي ..ومعروف ان افراد القنصلية بشر يخطئون وقد اشتكى المغتربين في اكثر من لقاء مفتوح بتعامل الموظفين ولا حياة لمن تنادي.

2- الشئ الآخر قال القنصل ان بابه مفتوح - وهو غير صادق تماما فإن بابه مغلق وكل ابواب المسئولين مغلقة بالكذب وادعاء المشغولية والدليل على ذلك ان المحررة ذكرت بأنه لم يسمح لها بالدخول وقيل ان القنصل غير موجود في الوقت الذي كان فيه موجوداً بداخل مكتبه.

3- يتعامل القناصل في المملكة العربية السعودية بصلف اكثر من اللازم وكأن الواحد منهم هو ونجت باشا او سلاطين او كتشنر ودائما يتهمون المغتربين بالغباء وافتعال المشاكل ولا ينظرون لعوجة انفسهم مع العلم ان سبب الزحمة هي كثر الجبايات والدورة المالية الطويلة بالاضافة عدم محاولة تبسيط الاجراءات.

4- لجوء القنصل وافراد القنصلية للتهديد بالابعاد عن السعودية وهذه والله العظيم سمعتها من احد القناصل شخصياً وهذا القنصل كان في الرياض تم ترقيته الى مدير مكتب كرتي واخيراً الى ابوظبي وقد قال بالحرف الواحد عندما سمع جلبة على الباب قال (دا مين دا والله الآن انادي الشرطة السعودية لإعادته للسودان) بكل سهولة ويسر .. وهذا هو مفهوم افراد السفارات بالخارج.


ردود على التاج
[سفارة وقنصلية كرور وعنفن] 05-05-2015 03:54 PM
والله موظفين كرور ولا علاقة لهم بالدبلوماسية أو الخارجية أو الاتكيت** الشغلة مقصودة وموجه ودا نظام الانقاذ اولاد........


ملاقيط الشوارع حثالة البشر

European Union [ود يوسف] 05-05-2015 10:22 AM
وطبعاً يا أخ التاج هذا اعتراف منهم بأن السودان أصبح طارد وأن العودة له تعتبر عقاب !!!
سبحان الله ...


#1259957 [امير]
4.25/5 (3 صوت)

05-05-2015 06:03 AM
اسلوب فج غليظ يفتقر الى الدوبلوماسية والادب والذوق والاخلاق متكبر


ردود على امير
European Union [ابودعد] 05-05-2015 07:43 AM
صدقت يا أمير ونحن لا نريد أن ندخل في مغالطات فإذا كان هذا حديث القنصل فماذا عن الباقين والتهديد بتحويل أي خلاف للأمن السعودي يكفي هل هناك سفارة تشتكي مواطنيها لبلد غريب وهم يلجأون إليها لكن ماذا نقول نحن أصلاً لم نكن نرجى منهم خيرا وهذه النبرة المتعالية سيأتي يومها والكراسي لا تدوم ياحضرة الموهوم


#1259889 [fatmon]
4.00/5 (3 صوت)

05-04-2015 10:48 PM
لا يوجد على الإطلاق رجل نزيه واحد على الإطلاق في هذه الحكومة
والدليل القاطع على ذلك لا يوجد مسلم عاقل رشيد يمكن أن يرضى ان يعمل مع إبليس والأبالسة هم الوحيدين الذين يتقلدون المناصب وترفع وترقى كلما زاد وأستشرى فسادهم وإلا سيقالوا في الحال كما يفعل إبليس عندما يطلب أن يذهب الناس بالكتاب للحمام وما إلى ذلك فهم أبالسة في شكل بشر والله أعلم



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة