الأخبار
أخبار إقليمية
الديمقراطيه تحت مظله الانظمه الشموليه - تجربه الدائرة ١٧ بحري.
الديمقراطيه تحت مظله الانظمه الشموليه - تجربه الدائرة ١٧ بحري.
الديمقراطيه تحت مظله الانظمه الشموليه - تجربه الدائرة ١٧ بحري.


05-06-2015 01:29 AM
د. خالد السر البشير

ممارسه الديمقراطيه تحت مظله الانظمه الشموليه - تجربه الدائرة ١٧ بحري.

اتسمت جميع العمليات الانتخابيه في تاريخ السودان منذ الاستقلال بالممارسات اللا اخلاقيه والخروقات والتزوير والرشاوي المالية والعينيه وتصويت الموتي والقصر وحتي الأطفال وجل هذه الممارسات كانت تتم علي المستوي الشعبي والحزبي دون ضلوع المفوضيه العليا للانتخابات حتي يتم احترام هيبه المفوضيه وقدسيتها ومن ثم احترام نتيجه الانتخابات من قبل المواطنين اولا واجهزه المراقبه ثانيا والعالم ثالثا وتحدث هذه الخروقات تقريبا في معظم الدول الافريقية والعربيه بدرجات متفاوتة مما جعل كل هذا اللغط في حدود المتوقع ومع تقدم العلم والتكنولوجيا وتتطور اجهزه الرقابه وازدياد منظمات مراقبه الانتخابات العالميه والمحلية ازدادت الشفافيه والثقه في نتائج الانتخابات وزاد الاعتراف الدولي بها واعتبارها أفضل الطرق الممكنه لاختيار ممثلي الشعب.
لقد اكتسبت العديد من الأنظمة الملكية مثل الكويت والشمولية والديكتاتوريه في باكستان ونيجيريا بعضا من الشرعيه بالسماح باستقلالية القضاء ولجان الانتخابات الدوليه والاعتراف ولو ب بالحد الأدني بنتائج الانتخابات وبفوز المستقلين والمعارضه بالبرلمان وبالأمس القريب فاز الحزب المعارض في نيجيريا برئاسة الجمهورية واغلبيه في البرلمان.

ثم جاءت الإنقاذ فدلفت بهذا القدر القليل من معايير الشفافيه في جرف هار تحت مراي ومسمع العالم فانهار بها في مستنقع التندر والشك.

وبدلا من ان تستعمل الحكومه السماسرة والرباطه والجوكيه وعديمي الذمم في تغيير النتائج استعملت الحكومه المفوضيه نفسها وهي الجهه التي يجب ان تتحلي باعلي درجات الحياديه والشفافيه والنزاهه فعليا في الدول التي يحترم فيها القانون وظاهريا في دول الحس كوعك!. استعملت قمه المفوضيه لتغيير النتيجه النهائيه في الدائره ١٧ بعد إعلانها في اجهزه الاعلام كافه وعلم بها القاصي والداني دون مراعاه ادني اللوائح والقوانين ألمنظمه لأي عمل انتخابي خاصه الانتخابات البرلمانية ودون مراعاه لشرف وسياده المفوضيه.

ان عدد الأصوات ال ٤٣٩٦ التي حصل عليهاوفاز بموجبها المرشح المستقل حسن احمد طه الشيخ علي مرشح الحزب الاتحادي ( جناح الدقير) المتحالف مع الموتمر الوطني الحاكم احمد علي ابوبكر كلها أصوات حقيقيه أدلي بها مواطنين سودانيين راشدون احياء يسكنون ببحري ويؤمنون ايمانا قاطعا ببرنامج مرشحهم وفي حقهم في اختيار ممثلهم في البرلمان دون الإملاء من احد كائنا من كان.

لقد تم ترشيح المواطن حسن احمد طه الشيخ بناء علي رغبه ابناء بحري واسست حملته الانتخابيه علي اعلي درجات الالتزام بجميع القوانين والمثل الانتخابيه المعمول بها في أفضل الديمقراطيات في العالم فكتب المرشح برنامجا انتخابيا كاملا وضح فيه أهداف ترشيحه والذي علق عليه احد الاقتصاديين مازحا في الفيسبوك ان هذا برنامجا انتخابيا طموحا يصلح للانتخابات الرئاسيه في دوله ديمقراطية! ثم افتتح دارا انتخابيه يجتمع فيها يوميا بعد ساعات العمل بابناء الدايره لسماع مقترحاتهم وهمومهم ومتابعه تطورات الحمله الانتخابيه ثم قام بالطواف علي جميع المناطق ببحري الواقعه في الدائره ١٧ لشرح برنامجه الانتخابي للمواطنين وأسس صفحه بالشبكة الاجتماعية الفيسبوك للتواصل مع الشباب ونشر برنامجه الانتخابي عبر الأثير ونظم مباريات لكره القدم بين فرق كره القدم في منطقه بحري بعد ان زار أنديتها لمعرفه مشاكلهم ثم أقام ليله في ميدان المولد للاجتماع بمشايخ الطرف الصوفية ببحري وطاف علي الخلاوي والأسواق ورياض الأطفال واجتمع بممثلات اتحاد المرأة من نساء محليه بحري وقام بكل هذامن ماله الخاص ووقته الخاص وبتتطوع من ابناء بحري فقط ليخدم دائرته بعد ان أقعدتها ردحا من الزمن الديكتاتوريه والطائفيه التي اكل عليها وشرب .

لقد خاض مرشح بحري المستقل حسن احمد طه الشيخ مباراه الانتخابات بكل تجرد وأمانه كفلت له الفوز الواضح كفلق الصبح علي مرشح الحزب الاتحادي ( جناح الدقير) المتحالف مع الموتمر الوطني الحاكم احمد علي ابوبكر في ظل دوله شمولية لا تسمح بالراي الاخر الا في ظل تحالفات حزبيه ضيقه ما انفكت ان ينفرط عقدها ثم يلتئم لينفرط تاره اخري.

لقد وثق في ذمه لجنه التحكيم والحكم وأي لجنه انها المفوضيه العليا للانتخابات نفسها!!! انها القوي الأمين!!! المؤتمن علي أصوات العباد وتمثيل البلاد!؟

لقد بحثت كثيرا بعد اعلان نتيجه الانتخابات ٢٠١٥ في تاريخ الانتخابات البرلمانيه عموما وفي السودان خاصه لعلي اجد سابقه مشابهه لما حدث من تدليس وتسويف وتغيير للنتيجه بالدايره ١٧ بحري وشمبات فلم اجد لما حدث من تغيير للنتيجه في السويعات الاخيره من إعلانها من قبل رئيس المفوضيه مثيلا في اي زمان ومكان.

ان مأساه الدائره ١٧ ببحري هي جزء من مأساه السودان قاطبه انها ازمه الأخلاق الضاربه بأطنابها في عظام موسسسات الموتمر الوطني انها ثقافه التكالب علي الدنيا بالصح وبالكذب!? انها ثقافه الدايرينو بنسويه! والزارعنا غير الله اللي أجي أقلعنا!!! انها ثقافه ألما عاجبه الحس كوعه !!! انها ثقافه الدائر حقه اقابلنا في الميدان!!! التي بددت إمكانيات البلاد والعباد.

لقد وضعت موسسه الشفافيه العالميه السودان كثاني اكثر الدولفسادا في العالم وكان كثير من الناس يدعون ان هذا التصنيف هو جزء من الحمله الصهيونيه والامبريالية علي السودان ومشروعه الحضاري !!؟

عن اي حضاره تتحدثون1? عن حضاره نجر الكذب ونشره!!! ام عن حضاره خيانه الامانه!!! ام عن حضاره تبديد إمكانيات البلاد في انتخابات وهميه وتوزيع الدوائر الانتخابيه كما تشاءون ولمن تشاءون حسب المصالح السياسيه.

لقد حاول الموتمر الوطني تزوير النتيجه لصالح حليفه مرشح الاتحادي الديمقراطي بشتي السبل فجلب حوالي ٣٠٠ نظامي للتصويت بالشعبية بعد انتهاء المهله المحددة للاقتراع وهم يحملون أوراق اقتراع مستخرجه من ديوان الزكاه وليس من المفوضيه!!!? ووزع أوراق اقتراع بالمركز الانتخابي قرب مستشفي البراحه دون أختام من المفوضيه ورفض عدها لمعرفته ان المنطقه شبه مقفولة للمرشح المستقل حسن احمد طه!!!? لقد اتخذوا جميع الحيل والاساليب الملتويه حتي يفوز حليفهم ولكن اراده الله خذلتهم وفاز المرشح حسن احمد طه بفارق ٢٦٨ صوتا حسب ما أعلنته المفوضيه نفسها فلم يجد الموتمر الوطني بدا من ان يغير النتيجه جهارا نهارا وعلي رؤوس الأشهاد ليمرق سمعه المفوضيه في الوحل.

أنكم مخطؤون يا قوم ان تصنيف السودان كأحد اكثر الدول فسادا في العالم ماليا وإداريا جاء نتاجا لمثل هذه الممارسات جاء نتيجه لضياع الامانه وتفشي الكذب حتي في اعلي موسسات الدوله حياديه.

ان منظمات الترويكا والشفافيه ولجان الاتحاد الأفريقي وجامعه الدول ألعربيه وعدد من الجهات المهتمه بالانتخابات السودانيه علي علم تام بما جري في الدارئه ١٧ بحري.
ان ابناء بحري بالدائره ١٧ قد لجاءوا الي القضاء السوداني للطعن في قرار المفوضيه بتغيير نتيجه الانتخابات المعلنه لصالح الحزب الاتحادي الديمقراطي( جناح الدقير) المتحالف مع الموتمر الوطني الحاكم دون مراعاه لأي من الأسس التي تقوم عليها الانتخابات البرلمانيه ويحتفظون بحقهم في الدفاع عن اصواتهم وإرادتهم بشتي السبل السلميه حتي يعود الحق لاهله وعاش السودان حرا كريما.

[email protected]

يقرأ مع :

http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-192551.htm


تعليقات 16 | إهداء 0 | زيارات 7828

التعليقات
#1261872 [خصم كل من شارك في المهزلة]
5.00/5 (1 صوت)

05-07-2015 12:47 PM
سوالان للدكتور خالد ارجو الاجابة بصراحة وبكل صدق وامانة وان تكون الاجابة لنفسك لا نريد منك ردا

هل اذا اعلنت المفوضية فوز المرشح حسن طه كنت ستقول كلام عن فساد وبلطجية الانقاذ مع العلم ان العشرات من المرشحين تعرضوا لذلك.
السؤال الثاني هل كنت تعتقد ان الانتخابات ستكون نزيهة علما بانه معلوم للجميع ان الحزب الوطني هو المسيطر والمتحكم في امر البلاد والعباد وليس لديه اي استعداد للاستماع لاي راي اخر.

اخي خالد اعلم اجابتك وعليها اقول لك انك وامثال مرشحك ساهمتم في هذا الباطل الذي كنت تتحدث عنه في مقالك بالمشاركة في هذه المهزلة ومازلتم مصرين على تلميع صورة هذه العصبة باللجوء للقضاء كان البلد بها عدل
اعتذروا عن المشاركة واعلنوا التوبة واطلبوا المغفرة من الله على المشاركة في امر انتم تدركون انه باطل


ردود على خصم كل من شارك في المهزلة
[خالد السر البشير] 05-07-2015 05:49 PM
تحياتي وشكرا علي السؤال المهم جدا وسأجيب عليهم بكل امانه ما استطتعت
الاجابه علي السؤال الاول هي نعم لقد تحدثت عن فساد النظام والتزوير ليس اليوم ولكن منذ أكتر من ٢٠ عاما مضت ليس فقط في الانتخابات ولكن في شتي المجالات وهجرت السودان وإفريقيا مكرها حتي لا تتلطخ يداي بالفساد
ان فوز المرشح حسن احمد طه لا يعني الكثير لا لي ولا له لانه ترشح لخدمه البلاد والعباد وهو في غني عنها والعديد من افراد أسرته كانوا وما زالوا معارضين لترشيحه وبعضا منهم حمد الله ان سرقت المفوضيه حقه حتي لا يتعرض لبلاء الامانه والتي مافيها الا الشقاوه خاصه في ظل حكومه السودان ولم يكن فوزه ليثنيني عن محاولات كشف الفساد في السودان والذي سمع به القاصي والداني وحتي اذا أعلنت السلطه القضائية فوزه فإنني ساحثه فقط عن الدفاع عن حقوق للمواطنيين ما استطاع الي ذلك سبيلا
ثانيا كلنا في السودان نحلم بغد مشرق للسودان ولكن ما هو السبيل الي تغيير حال الناس الي الأفضل هل نربع يدينا وننتظر الصادق ومن معه ان يعودو من باريس ام ننتظر الميرغني وحزبه ليزوجوا حزبهم زواج متعه ينفض حينا ليعودوا الي القاهره ولندن
أشر علينا هل لديك عصا موسي لحل مشاكل بحري المزمنة في الخريف من باعوض وبلاعات وملاريات وازمه غاز ومواصلات وادويه وكوش وضرائب وجبايات وغيرها لقد ألقي هذا المواطن السوداني بنفسه في التهلكه وشارك في الانتخابات الحاليّه لانها الطريق الوحيد أمامه لتغيير ما استطاع حتي لو كان كلمه وزي ما قالو اهلنا سيد الرايحه فتش خشم البقره


#1261429 [أ. كمال حامد]
5.00/5 (2 صوت)

05-07-2015 01:23 AM
لك التحية يادكتور خالد وحمد الله على سلامة العودة من أمريكا... من خلال قراءتي للمقال يبدو لي ان وقت الانتخابات صادف وقت وجودك في الوطن، أو ربما أتيت خصيصا لمؤازرة المترشح حسن احمد طه الشيخ. لكن قل لي بصراحة دي فاتت عليك كيف وانت العالم الخبير في ألاعيب المؤتمر الوطني سواء تحت مظلة مفوضية الانتخابات واجهزتها الاخرى. أنا ما صدقت ابدا ان هذا الذي ذكرته سبب لك صدمة لم تكن تتوقعها... وبعد كل هذا الذي حدث هل تتوقع ان ينصف القضاء (وهماوجهي عملة واحدة مع مفوضية الانتخابات) السيد المترشح. ايهما اهون في رأيك الفوز في الصندوق وام في المحكمة؟؟؟


ردود على أ. كمال حامد
[خالد السر البشير] 05-07-2015 05:49 PM
سلامات يا استاذ كمال وتحياتي لك وللاسره الكريمه نتمني ان يتسم القضاء السوداني بالاستقلالية والشجاعه وإلا فعلا السودان فلتبكي البواكي


#1261148 [مدحت عروة]
5.00/5 (1 صوت)

05-06-2015 02:34 PM
الانقاذ خرقت القانون والدستور وعطلتهم فى 30 يونيو 1989 انتخابات شنو وتزوير شنو الجايين تتكلموا عنه انتو بى صحكم ولا بتهظروا ؟؟؟؟؟


#1261062 [أسد]
1.00/5 (1 صوت)

05-06-2015 12:56 PM
لو عايزين نعمل انتخابات ذي بتاعت بريتانيا وفرنسا ما مكن ، والسبب أن المواطن هناك مدرك لواجباته وحقوقه ، والمواطن عندنا درويش إن كان متعلم أو جاهل، ما بعرف مصلحتو على كل هذه الانتخابات كسابقتها مهزلة من المهازل ، أو مسم مولد كان لابد أن يقام حتى يعلم الجيران أن عندنا مولد زيهم ، أنتهي


#1261006 [الناهة]
4.00/5 (1 صوت)

05-06-2015 11:47 AM
انتم تتحدثون عن الشفافية والنزاهة والمعايير الديمقراطية التى تضمن شرعية الانتخابات التي اقامها المؤتمر الوطني وفاز بها رغما عن مقاطعة الشعب السوداني والمعارضة ورفض المجنمع الدولي لها
ياسادة المؤتمر الوطني يدرك كل ما ذهبتم اليه واكثر ولكنه يريدها هكذا ليس جهلا بهذه المعايير انما رغما عن كل شئ وهاهو المؤتمر الوطني بعد الفوز مباشرة قد دخل في مرحلة مغالطة الحقائق حول الانتخابات وسيفرض الامر الواقع بكل جلافة وغلاظة والعصا لمن عصا
تاملوا ما قالته المذيه في الصورة اعلاه فهي قد لخصت مجمل العملية الانتخابية التي قام قام بها المؤتمر الوطني وهو مايبرر لغتها الساخرة جدا


#1260964 [علي احمد جارالنبي المحامي والمستشار القانوني]
3.50/5 (2 صوت)

05-06-2015 11:13 AM
.
لم نزل نضيع الزمن في سرد عيوب نظام الإنقاذ ..... وكأننا لم نستوعب حتى الآن ان هذا النظام ( سواه افرش وتخين ) وسيظل على ما علمه ابوه ومؤسسوه ( كذب ،،،تسويف ,,... تدليس ,,,, غش .....فساد ...استبداد ) وحرباً على المبادئ والقيم الديمقراطبة وتخريبا للذمم والمتاجرة بجوع البطون من بعد ما اعيته الحيل في المتاجرة بالدين حيث ظل المستور يتكشف يوماً بعد يوم ...... والحبل على الجرار
انتهى زمن الكلام وقد آن أوان العمل من اجل الخلاص من ربقة هذا النظام .
.
قولي أنك آتيةٌ
يا ريح الصرصر عاتيةٌ
من بين انين المصلوبين ....
قولي انك لن تنتظري الوعد الكاذب
قولي انك قد اشهرتي السيف اللاذب
ضد الغاصب حتى ترد حقوق المظلومين
....................... علي احمد جارالنبي ...............


#1260940 [محمد]
3.50/5 (3 صوت)

05-06-2015 10:40 AM
الغباء هو أن تعمل نفس العمل وبنفس الطريقة وتتوقع نتائج مختلفة. ما الذى تغير فى نظام أنتخابات الأنقاذ حتى تتوقع الفوز؟!


#1260823 [راجع للوطن]
3.25/5 (3 صوت)

05-06-2015 08:59 AM
تولى رئيس الجمهورية سلطاته الدستورية منذ 30 يونيو 1989 حولى 26 عاما وهو مخالف للدستور السابق الذى عطله بالانقلاب واعلان حالة الطوارى واعلان نفسه رئيسا ملكيا بعد المفاصلة فى 2000م..ويتحدث عن الانتخابات حق دستور وهو مخالف بصورة سافرة للمادة 57 من دستور 2005:
أجل ولاية رئيس الجمهورية

57- يكون أجل ولاية رئيس الجمهورية خمس سنوات تبدأ من يوم توليه لمنصبه ويجوز إعادة انتخابه لولاية ثانية فحسب.
لاتوجد انتخابات من اساسه.


#1260813 [جركان فاضى]
4.00/5 (4 صوت)

05-06-2015 08:52 AM
يا دكتور خالد انت بتنفخ فى قربة مقدودة....قول يا اخى حسن احمد طه دا فاز ودخل البرلمان...وبعدين؟...هل يفيد المنطقة بشئ؟...هل يساعد فى استخراج تصريح واحد لناس شمبات بالتظاهر فى ميدانهم من اجل قضاياهم الحياتية وليس السياسية؟...هل يساهم فى وقف الحروب؟...هل يحجم بيوت الاشباح؟....هل يوقف داعش فى الجامعات؟...فيا دكتور يا سيدى الفوز بمقعد فى البرلمان يحقق مكاسب شخصية فقط لنائب الدائرة...سيارة برادو مظللة حتى لايرى عناء الناس اللى انتخبوه فى الطريق


ردود على جركان فاضى
European Union [النازف] 05-06-2015 10:43 AM
أنت جركان عسل مليان ومدفق كمان
تحليلك واقعي ووافي وصادق
لا يخالط الفاسدين إلا الفاسد


#1260812 [راجع للوطن]
3.00/5 (2 صوت)

05-06-2015 08:52 AM
التزوير عندهم طمس الادلة....أنهم يملكون المفوضية...والبشير هو راعى السلطة القضائية...وهو اصلا بالماد 57 دستور 2005 لايجوز له ان يترشح لفترتين رئاسيتين..ومع ذلك يصر ويلح على الاستحقاق الدستورى الاستحقاق الدستورى ان تنتهى ولايته ويدينا قفاه...
اما عن السوابق فلم تقم الحرب فى النيل الازرق الا بسبب الانتخابات المفصلة سلفا ولم تقم فى جبال النوبة الا لنفس السبب...بحرى تمارس السخرية ولاتتمرد...وهى المنوط بها اسقاط النظام مع امدرمان والخرطوم ومدنى وكوستى وعطبرة وبورتسودان.


#1260718 [ابراهيم مصطفى عثمان]
3.50/5 (3 صوت)

05-06-2015 07:23 AM
لا فرق بين المحرر وغازي صلاح الدين فالاخير لم يكتشف ان الانقاذ موغلة في الفساد الا بعد تهميشه وفقدانه لقيمته وهو الذي شارك في كل مآسي النظام والموقع علي اتفاقية ميشوكوس (20يةليو 2002)الممهدة لفصل الجنوب . المحرر اكتشف كل عيوب الانقاذ دفعة واحدة بعد حادثة دائرة بحري وفات عليه ان تلك الحادثة تكررت في عشرات الدوائرة باساليب ماكرة ولئيمة بل حدثت في قوائم كاملة تكررت في 18 ولاية وفي اقسامها الانتخابية الاربعة (النسبية القومية للمراة ومثيلتها الولائية والنسبية لقوائم الاحزاب (رجال) القومية ومثيلتها الولائية) اي تكررت 72 مرة فماذا يساوي التذوير في دائرة بحري القومية امام هذا الكم ؟
المحرر يتحدث عن انتخابات 1953 و1957 و1965 و1968 و1986 بانفعال ظالم ولم يدرس طبيعة تلك الانتخابات ونتائجها ابدا. فلو علم ان نسبة التصويت (وهي الية عالمية معلومةبحساب عدد المصوتين منسوب علي عدد المسجلين) لعلم انها جءات 52% و53% و57% و54% و53% علي التوالي فيما جاءت انخابات الانقاذ في ابريل 2010 وابريل 2015 بنسبة 67% 46.4% علي التوالي والنسبتان لم تمثلا الحقيقة ابدا .
ان التباكي علي ظلم الانقاذ وفسادها بعد المشاركة والفشل انما يبين سلوكا انتهازيا فبينما قاطع شعب العزة الانتخابات بنسبة 80.5% من المسجلين يشارك احدهم ويولول عند الفشل فماذا لو اعلن صديق المحرر فائزا ؟ لم تكن تلك المقالة الساخنة ستري النور ابدا .


ردود على ابراهيم مصطفى عثمان
European Union [رئيس الجمهورية المرتقب] 05-06-2015 10:40 AM
وأنت ماشاء الله عارفهم كويس ، اديهم بالجزمة وأفضحهم جميعاً


#1260689 [سيزر]
5.00/5 (1 صوت)

05-06-2015 05:54 AM
(((لقد بحثت كثيرا بعد اعلان نتيجه الانتخابات ٢٠١٥ في تاريخ الانتخابات البرلمانيه عموما وفي السودان خاصه لعلي اجد سابقه مشابهه لما حدث من تدليس وتسويف وتغيير للنتيجه بالدايره ١٧ بحري وشمبات فلم اجد لما حدث من تغيير للنتيجه في السويعات الاخيره من إعلانها من قبل رئيس المفوضيه مثيلا في اي زمان ومكان. ))))


لا تذهب اخي د. خالد بعيداً.. ارجع للعام 2011 ، الانتخابات التكميلية في جنوب كردفان ، و التي فاز فيها الرفيق عبدالعزيز آدم الحلو علي مطلوب الجنائية احمد محمد هارون بفارق واضح في المنافسة علي منصب الوالي . في تلك الانتخابات لعبت المفوضية لعبتها لتعلن النتيجة بعد ان قاموا بالتلاعب بها و كتيبتهم الالكترونية التي ضموا لها بعض الهنود و الصومال و البنغال .
في تلك الانتخابات كان عدد العاملين اللذين شاركوا في العمل الاعلامي و التعبوي لكل الاحزاب 10,000 ناشط ، 3,000 من كل الاحزاب المتنافسة بما فيهم المؤتمر الوطني و البقية 7,000 من عضوية الحركة الشعبية بكل وعيهم و فهمهم ، بعد ذلك جاءت النتيجة لصالح مطلوب المحكمة الجنائية ، و تخيلوا بعد ذلك ينقل الوالي المنتخب من ولايته التي أنتخب فيها الي ولاية اخري ....... محن سودانية


#1260667 [Aldugri]
5.00/5 (2 صوت)

05-06-2015 03:20 AM
((اتسمت جميع العمليات الانتخابيه في تاريخ السودان منذ الاستقلال بالممارسات اللا اخلاقيه والخروقات والتزوير والرشاوي المالية ))
كان مفروض تضيف هنا ( ولكن لم تبلغ ما بلغته في عهد الانقاذ ) حتى لا تبدو مطففا بالمساواة بين العهود السابقة وهذا العهد الغيهب ثم إذا كان 26 سنة من الكذب والنفاق لم تقنع هذا المرشح لكي يقاطع فمالذي كان ينتظره غير هذه النتيجة الحتمية ولا يغير من الامرشيئا اذا جات النتيجة بسبب لجنة الانتخابات او خج الصناديق ! بس انشا الله يكون فتح عينو وصدق ما قالته الاغلبية حول النظام وفساد لانو في ناس لو ما انقرصو ما بستردو وعيهم


ردود على Aldugri
United States [قاسم خالد] 05-06-2015 08:37 AM
(بس انشا الله يكون فتح عينو وصدق ما قالته الاغلبية حول النظام وفسادو لانو في ناس لو ما انقرصو ما بستردو وعيهم...) يا هو دي ... أفصحت فأوجزت ..



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
6.50/10 (3 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة