الأخبار
أخبار إقليمية
احذر نايبك حتى لو كان شايبك ..
احذر نايبك حتى لو كان شايبك ..


05-06-2015 03:04 PM
محمد المكي إبراهيم


وشايبك هذه معناها في الاستعمال القديم الجلكان أو العجوز أي الأب الوالد. وهذا المثل بصياغته الحالية جديد من جهة الشكل ولكنه قديم من حيث المعنى فهو تحذير للكافة من الرجل نمرة اتنين إذ أنه في الحقيقة المستفيد الأول مما قد يحيق بك من نوايب الدهر وبلاويه لأنه سيأخذ موقعك من الإعراب ويصبح مرفوعاً بينما تسقط أنت مجروراً إلى أسفل سافلين. والمثال الأوضح هو ما جرى لأخينا زيد مع عمرو لأن زيداً اختار عمراً وجعله نائباً له وخلق منه قائداً ونفخ فيه من روحه حتى استوى عجلاً له خوار فلما الدنيا هبهبت مع تلك الفصيلة تآمر عمرو مع تسعةِ أشخاص آخرين جاءوا وقالوا لزيدٍ (أها ياجلكان احنا بقينا عشرة ونريد أن نعزلك من كل مناصبك) فصاح زيد صيحةً عظيمةً وقال لنائبه: حتى أنت بقيت معاهم يا حبيبي حرام عليك؟ انتظروا لسوف اخسف بكم الأرض. وكما صنعتكم سأدمركم وأحولكم إلى غبار. ولكن القادر كضب عبد القادر فقد انتصر شرهم على شره وأخذوه ورموه في السجون وأذاقوه التلاتل المتلتلة حتى صارت أغنيته المفضلة "روحي ليه مشتاقة ود مدني" على خاطر البيت الذي يقول "مالو اعياه النضال بدني". وكان كل ذلك من عمايل نائبه الأول وحيث أنه لا شرف بين اللصوص فأن نائب الفاعل لم يستمتع طويلاً بالغنيمة وجرى تلفيق استقالته وذهب إلى التقاعد الاجباري مسود الوجه كظيم.

الآن يتكرر نفس المشهد مع السيد غازي العتباني وهو رجل نحمد له شجاعته التي جعلته يتجانب عن موكب المتأسلمين لما رأى أنهم نفرٌ من عبيد الدنيا والشهوات فقد خذله أشد الخذلان نائبه الأول وهو شخص بدرجة فريق أول ونائب أول للسيد غازي العتباني في حركة الاصلاح ولكن ذلك لم يمنعه من اتهام رجله الأول بتلقي هبة مالية ليس من زعيط أو معيط وإنما من الاتحاد الأوروبي بجلالة قدره. ودون الولوج إلى ساحة المعركة المحتدمة بين الرجلين نبدي شيئا من الاستغراب لموجة السخاء هذه التي انتابت الأوروبيين تجاه حركة وليدة ولم تمتد إلى حركة المعارضة العريقة التي ظلت تستجدي الأوربيين أي شيء لله دون فائدة ودون طائل بينما انبهلت انبهالا للسيد غازي صلاح الدين. وصحيح ربنا يرزق من يشاء بغير حساب ولكن لماذا هذا البوح المجاني من نائبه الأول؟ أما كان كافياً أن ينزل سعادته للسوق ويشتري نسخة ورقية من تلك الحكمة القديمة التي تقول: ماذا يفعل الحاسد مع الرازق ويعلقها في مكتبه غيظة للحاسدين وفخراً برئيسه المؤمن المبروك.

بصراحة أنا أعرف اقل القيل عن حزب الاصلاح وقائده السيد غازي ونائبه الذي بدرجة فريق أول ولكنني اتمنى لثلاثتهم كل نجاح في معركتهم مع الفساد والمفسدين ولكم كنت اتمنى أن لايكرر السيد غازي غلطة زعيمه الأكبر في الركون إلى الرتب العسكرية فقد قال المثل القديم لا أمان لعسكر فالحرب خدعة والعسكر الناجح هو أكبر المخادعين. ولن ننسى تلك الأيام الأولى حين كان زيد يشرف بيوت العزاء بأكبرٍ جلبةِ ممكنةِ وإلى جانبه عمرو على هيئة زابط مسكين أو متمسكن أو مستكين وحين جد الجد واكتملت عدة العشرة جاء عمرو إلى زيد وورور (على وزن فعلل ومن باب صنقر وكنجر-) قلنا ورور له بأصبعه في عينو وقال: يا تأكلها بصوفها أو تخليها مجزوزة فخلاها ولم ينال عقباها. وذلك ضمن سلسلة طويلة من لعب العسكر على غير العسكر لم يسلم منها حتى البيه الذي اختار ألين العسكر ملمساً وقال له يا عبود يا أخي خليها أمانة عندك لحدي ما الظروف تتحسن بعدين رجعها لي فلم ترجع له حتى اليوم والحقيقة الكلام دا فيهو تقليل من مكانة الدهاء المدني أمام الدهاء العسكري واعتراف بتفوق الكيد العسكري على كيد المدنيين وهكذا حتى أصبح من الواجب على كل من يطمع في خيرا منها أن يكون معه عميد من الجيش في أي انقلاب يقوم به على نسابته..
طيب احنا ال ماعندنا نسابة ولا عميد من الجيش ولنا كبد مقروحة من يبيعنا بها كبدا ليست بذات قروح؟*
++
*الحقيقة دا بيت شعر قديم وحلو جدا ولكنه لم يعد صالحا للاستخدام فالرائج هذه الأيام ليس الكبد ولكن السلعة الرائجة حقاً هي الكلية وهي التي يقبل الناس على شرائها أو سرقتها من طالبي اللجوء أو شرائها من السودانيين المجدوعين بالقاهرة فرع العتبة والموسكي.
++++++
Ibrahim Elmekki
[email protected]


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 5062

التعليقات
#1262092 [توتو بن حميده آل حميده]
3.00/5 (2 صوت)

05-07-2015 07:23 PM
استاذ ود المكي لك التحيه - حين نرى صورتك او نسمع صوتك او نرى يراعك ينبري بالكتابه - حينها نشعر ان ان الدنيا ما زالت بخير وان الامور ستكون طيبه انشاء الله ولو بعد حين...


#1262051 [alsheikh]
1.00/5 (1 صوت)

05-07-2015 05:48 PM
what you SAID is the truth,nothing BUT the truth about satan,CORRUPTED NCP


#1262044 [ابوغفران]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2015 05:34 PM
ياود المكى رغم انك ( نجرت) المثل دا نجر الا انه موفق , بس الماموفق هو انك مازلت وكما حدث مع احمد هارون تتوسم بعض الخير فى هؤلاء المجرمين . عليك الله تانى ماتعمل كدا فنحن نحبك حبا جما.


#1261850 [صديق ضرار]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2015 12:23 PM
فخلاها ولم ينال عقباها

أشك فى أنه ود المكى .
ف مكى لا يكتب ( لم ينال )


#1261534 [الغاضبة]
5.00/5 (1 صوت)

05-07-2015 07:27 AM
راحة أنا أعرف اقل القيل عن حزب الاصلاح وقائده السيد غازي ونائبه الذي بدرجة فريق أول ولكنني اتمنى لثلاثتهم كل نجاح في معركتهم مع الفساد والمفسدين



يعني يا شاعرنا المتكلين عليهو عندك أمل في غازي صلاح الدين ، زعيم الفاسدين والمفسدين الذي شارك في تقسيم السودان وكان من كبار قيادات عصابة الاستبداد والظلم، غازي الذي سكت عن الفساد والمفسدين لربع قرن من الزمان بل وشارك في جميع الجرائم والاغتيالات، ثم استدرك أخيرا بعد أن كال الرماد حماد ووقع الفاس في الراس ....


#1261486 [محجوب عبد المنعم حسن معني]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2015 06:20 AM
طيب احنا ال ماعندنا نسابة ولا عميد من الجيش ولنا كبد مقروحة من يبيعنا بها كبدا ليست بذات قروح؟*

تعرف يا سعادة السفير

في بلدنا الجميلة دي، اجابة على سعالك الماكن ده (تبكي بس)
هي البلد خربانة من زمن البيه
عجبتني باصات الون نتو بتاعت زيد
لكن بيني وبينك اخير ده ولا البيه الثاني (البلد قرقانة وصاحبك البيه الثاني كان مشغول بكتاب ايات شيطانية.
تقول لي برضو العسكر ما يلعبو بينا ون تو

مع مودتي


#1261221 [برعي]
1.00/5 (2 صوت)

05-06-2015 04:34 PM
والله انت من اخر الرجال المحترمين من شعب السودان، علي فكرة امبارح سمعت مقولةبتقول:
انت مستني شنو من شعب بفتش عن اسرع امام يصلي الجمعة
وكذلك: البلد دي لو فيها خير ما ربطوا الكوز في الزير
مع احترامي.


#1261210 [tigani]
3.50/5 (4 صوت)

05-06-2015 04:07 PM
كلام في المليان ولله درك يا شاعرنا البطل



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
5.08/10 (8 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة