الأخبار
أخبار السودان
تاريخ حوادث الطائرات: من الطيار الكدرو الي "الجسم المضئ"...



05-07-2015 10:53 PM
بكري الصايغ

١-
مـقدمة:
*****
(أ)-
ظاهرة غريبة لا يمكن ان يكون لها مثيل في اي دولة من دول العالم الا في السودان، وهي ظاهرة كذب التقارير الرسمية عن اسباب سقوط الطائرات في السودان سواء كانت حربية، او طائرة تابعة الي الخطوط الجوية السودانية، بل حتي الطائرات الاجنبية التي سقطت في السودان ماسلمت هي الاخري من كذب التقارير السودانية !!

(ب)
في هذا المقال نلقي الضوء علي اشهر حوادث سقوط الطائرات السودانية في داخل البلاد وخارجها. وكيف خرجت بعدها التقارير الرسمية عن اسباب سقوطها؟!!.

الـمدخل الاول:
*********
في مارس عام ١٩٦٣، كان الصاغ طيار عبد القادر أحمد عبد القادر الملقب ب( طيار الكدرو) يستعد للسفر مع صديقه «النقيب» محجوب برير محمد نور الي مدينة اسمرا واديس ابابا قبل شهور من موعد زواجه المرتقب، لكن جاء امر عسكري من الفريق ابراهيم عبود ان يبقي الكدرو في الخرطوم حتى يقود التشكيل الجوي في العرض العسكري أمام الرئيس الاوغندي الزائر ملتون ابوتي . في يوم الاحتفال أبدع الكدرو في القيام بطلعات جوية وتابلوهات رائعة بطائرته صعوداً وهبوطاً ابهرت الحاضرين، فجأة هوت الطائرة قبالة كوبري النيل الأزرق، وتحطمت تمامآ. كانت اخر كلمات نطق بها قبل نقله للمستشفى: «الكرسي ما شغال»، في اشارة منه الى أن مقعد الطيار الذي كان يجب أن يقفز به خارج الطائرة قد تعطل، قُتل معه في نفس الحادث اليوزباشي الطيار بشارة الرضي. قامت وزارة الدفاع وقتها بالتحقيق حول الحادث، لم يصدر بيان عسكري، وتم منع وسائل الاعلام من نشر اخبار الحادث علي اعتبار انه من الاسرار العسكرية!!

المـدخل الثاني:
**********
الدفعة الأولى من ضباط سلاح الطيران السوداني التي كانت تضم وقتها ثمانية طيارين، كلهم استشهدوا في حوادث سقوط الطائرات الحربية وهم: عبد اللطيف..عز الدين عبد القادر..كمال.. هدية..الزين.. اسماعيل.. ومراد.. محمد جميل السيد. وكعادة وزارة الدفاع تم تكوين لجان التحقيقات حول اسباب سقوط الطائرات ومصرع الضباط، ومارأت التقارير النور!!

الـمدخل الثالث:
**********
بما اننا بصدد الحديث عن سقوط الطائرات الحربية في السودان، فان سقوط طائرة (الانتينوف) في بحر السوباط ، والتى كان على متنها اللواء الزبير محمد صالح أثناء جولة تفقدية له في ولايات الجنوب في فبراير 1998م ومات غرقآ في الحادث، تعد واحدة من اغرب حوادث الطيران في السودان بسبب غموض سقوطها، وما وقع بداخلها قبل ان تهوي، ايضآ بسبب غموض نتيجة التحقيقات الرسمية!!

المدخل الرابع:
*********
بعد ثلاثة أعوام من سقوط طائرة الزبير، -وتحديداً في إبريل 2001- تحطمت طائرة عسكرية (انتينوف) لدى انحرافها على مدرج عدارييل بأعالي النيل نتيجة عاصفة رملية، كانت تقل وفد عسكري ومدني، نتج عن الحادث مصرع العقيد إبراهيم شمس الدين مساعد وزير الدفاع وأحد أبرز أعضاء مجلس قيادة ثورة الإنقاذ بجانب (14) من كبار ضابط الجيش. اخفت الحكومة في تقريرها الرسمي كثير من الحقائق، اخفت ايضآ اسم كابتن الطائرة العراقي!!

المدخل الخامـس:
*********
من قتل الدكتور جون قرنق ديمابيور في يوم ٣٠ يوليو ٢٠٠٥؟!!..من وراء مصرعه؟!!..هل هو الرئيس يوري موسفني؟!!..كل ماجاء في البيان الرسمي، ان الطائرة الرئاسية الاوغندية التي كان علي متنها النائب الاول جون قرنق قد اصطدمت بجبال "الاماتونج" في جنوب السودان تحديدا في الولاية الاستوائية بالقرب من الحدود مع اوغندا، وتحطمت الطائرة وماتوا كل من كانوا بها.

المدخل السادس:
***********
في شهر فبراير 2006 تحطمت طائرة عسكرية في مطار أويل حاصدة أرواح عشرين من الجيش السوداني...لم يصدر اي بيان بشأن الطائرة ان كانت جديدة ام (خردة)؟!!

المدخل السابع:
*********
في شهر مايو 2008 جاءت الاخبار وافادت، ان وزير الجيش الشعبي بحكومة الجنوب دومنيك ديم (قبل انفصالها عن السودان) قد لقي مصرعه ومعه 19 عسكريًّا بالجيش الشعبي في حادث تحطم طائرة بين مدينتي واو وجوبا بجنوب السودان.

الـمدخل الثامن:
**********
١-
في شهر مارس 2010 سقطت مروحيتان عسكريتان تابعتان للجيش بمنطقة شطاية جنوب دارفور بين مدينتي كاس ونيالا، دون خسائر في الأرواح.

٢-
وفي ديسمبر نفس العام 2010، سقطت طائرة تدريب عسكرية غرب مدينة بورسودان خلال قيامها بعمليات تدريب ليلي، وكان على متنها شخصان، أحدهما روسي الجنسية والثاني ضابط برتبة نقيب بالقوات المسلحة، ولم يصابا بأذى جراء السقوط.

٣-
في شهر يونيو 1999 لقي أكثر من خمسين ضابطًا بولاية كسلا مصرعهم في تحطم طائرة عسكرية بعد عطل فني أصاب المحرك...ولم يتم الكشف عن اسباب الحادث!!

المدخل التـاسع:
*********
تحطمت مروحية عسكرية سودانية في يوم 16 يوليو 2012 بمنطقة "خزان تنجر" غرب الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور، ما أدى لمقتل سبعة عسكريين كانوا على متنها...وجاء نعي القوات المسلحة دون الدخول في تفاصيل اسباب تحطم الطائرة!!

الـمدخل العاشـر:
**********
جاء يوم 19 أغسطس 2012 وسمعنا فيه خبر مصرع 32 شخصًا حتفهم بينهم ثلاثة وزراء وعدد من ضباط الجيش والشرطة أثناء توجههم لأداء صلاة عيد الفطر في ولاية جنوب كردفان الواقعة على الحدود مع جنوب السودان، بسبب سوء الأحوال الجوية...جاء في التقرير الرسمي (كالعادة)، ان سبب سقوط الطائرة يعود الي الاجواء الغير ملائمة للطيران!!

الـمدخل الحادي عشر:
**************
في شهر أكتوبر 2012، افادت الاخبار، انه بمنطقة تبعد حوالي (40) كيلو مترًا جنوب غرب مدينة أم درمان تَحطّمت طائرة من ذات طراز (أنتنوف) (الشؤم) لتلحق بسرب الكوارث..وراح ضحيتها (15) من العسكريين كانوا في طريقهم إلى شمال دارفور لمهمة أمسك عنها المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة،

وبحادث طائرة غرب أم درمان يقترب السودان من قائمة أكثر الأجواء تسجيلاً لحوادث الطيران (عسكرية ومدنية)، وتجاوز عدد الحوادث أكثر من (79) حادثًا من العام 1943 حتى 2012 أكثر من (38) منها منذ العام 1999.

الـمدخل الثاني عشر:
ســقوط الطائرات المـدنية:
***************
(أ)-
تعتبر حادثة تحطم طائرة سودانير طراز بوينج (737) في يوليو 2003 واحدة من أكثر حوادث الطيران مأساوية في البلاد، حيث أسفر الحادث عن مصرع جميع ركابها الـ (115) بعد سقوطها بعد وقت قليل من إقلاعها من مطار بورتسودان في طريقها إلى الخرطوم، لم ينج من الحادث سوى طفل صغير يدعى "محمد الفاتح عثمان أبوسبعة" وكتبت للطفل النجاة من براثن الموت بأعجوبة بعد أن علق بشجرة قبل أن تهوي الطائرة إلى الأرض بلحظات ،وتدخل أحد المواطنين لإنقاذه، لكنه فقد إحدى ساقيه كما تعرض لبعض الحروق وكما نكب بفقد والدته التي لقيت مصرعها في الحادث المأساوي.

(ب)-
في شهر يونيو 2008 كانت البلاد على موعد جديد مع حوادث الطيران المأساوية والمتمثلة في احتراق طائرة من طراز ايربص تابعة للخطوط الجوية السودانية قادمة من العاصمة السورية (دمشق) على أرضية مطار الخرطوم، أسفر الحادث المروع عن مقتل (30) راكباً وإصابة مالا يقل عن (20) آخرين فيما نجا (160) راكباً وقد اشتعلت النيران في جسم الطائرة بضراوة وروى الناجون حكايات مفزعة عن كيفية نجاتهم من أتون اللهب داخل جحيم الطائرة.

(ج)-
سقطت في الشهر ذاته (يونيو 2008) طائرة شحن من طراز “,”أنتينوف 12“,” مملوكة لشركة “,”جوبا للشحن الجوي“,” قرب مدينة ملكال جنوب السودان، ولقي 7 من أفراد الطاقم مصرعهم وهم من جنسيات روسية وأرمنية، ولم ينج من الحادث سوى واحد،

(د)-
تحولت إلى أشلاء في العام ٢٠٠٨، طائرة شحن روسية من طراز “,”أليوشن 76“,” بعد إقلاعها من مطار الخرطوم بدقيقة واحدة، لقي أفراد طاقمها الأربعة مصرعهم.

(هـ)-
في شهر ديسمبر 2010 تحطمت طائرة مدنية أثناء محاولتها الهبوط في زالنجي بغرب دارفور؛ ما أسفر عن مقتل امرأة ونجاة بقية الركاب الذين أصيبوا بجراح طفيفة.

(و)-
قتل ثلاثة مسئولين سودانيين في شهر فبراير 2012 إثر تحطم مروحية كانت تقلهم بمنطقة الفاو بولاية القضارف، في حين نجا وزير الزراعة السوداني عبد الحليم إسماعيل المتعافي وخمسة من مرافقيه.

(ز)-
تحطمت طائرة شحن سودانية الأربعاء 21-10-2009 بالقرب من مطار الشارقة الدولي في الإمارات وعلى متنها ستة أشخاص هم طاقم الطائرة.وقال مراسل "العربية" في الإمارات إن طاقم الطائرة المنكوبة سوداني الجنسية.وذكر مدير عام الطيران المدني في الامارة الشيخ خالد القاسمي أن "طائرة شحن سودانية تحطمت على بعد ميلين من مطار الشارقة بعد قليل من اقلاعها"، مشيراً الى ان الطائرة هي من نوع بوينغ 707 امريكية الصنع. وأضاف ان "عدد أفراد طاقم الطائرة ستة ولم ينج احد منهم".

الـمدخل الثالث عشر:
السودان والطائرات الحربية الاسرائيلية:
*************************
(أ)-
في عام ٢٠٠٩ قصفت الطائرات الحربية الاسرائيلية (كنفوي) سيارات شحن في شرق السودان، نتج عن حادث القصف نحو ٨٠٠ قتيل. هناك بعض المسؤوليين صرحوا، ان الحادث له علاقة ب"تجارة البشر"، وان وجهه "الكنفوي" كانت صحراء سيناء..اما اسرائيل فزعمت ان الشاحنات فيها اسلحة في طريقها الي اسرائيل. حتي الان لا احد يعرف الحقيقة.

(ب)-
جاءت الاخبار المحلية والعالمية في يوم الثلاثاء ٥ ابريل ٢٠١١ وافادت، ان طائرة اسرائيلية قد قصفت سيارة برادو تحمل الرقم (09383) داخل مدينة بورتسودان، عند مدخل المدينة في حي (اللالوبة) الواقع على بعد 500 متر من رئاسة الدفاع الجوي بمدينة بورتسودان، وادى الانفجار الى مقتل سائق العربة المواطن ناصر عوض الله أحمد سعيد (65) عاما تاجر ببورتسودان ، القتيل من قبيلة العبابدة ، -وحسب اقوال شهود عيان وقتها- ان القصف علي السيارة قد تم بواسطة طائرة اسرائيلية بدون طيار من نوع (شوفال)، التي باستطاعتها الوصول الى مسافة تقارب أربعة آلاف كيلومتر دون التزود بالوقود، كما تبلغ حمولتها نحو طن.

(ج)-
في يوم الثلاثاء ٢٣ اكتوبر ٢٠١١، قامت اسرائيل بقصف مجمّع الصناعات العسكرية في منطقة اليرموك بالخرطوم، في هجوم نفذته 4 طائرات عسكرية إسرائيلية، وأدى إلى مقتل شخصين. كل التحقيقات الرسمية اكدت وجود خلل في منظومة الدفاع..وحملت وزير الدفاع مسؤوليته في هذا القصور.

(د)-
١-
في يوم الاربعاء ٦ مايو ٢٠١٥، اصدرت القوات المسلحة بيانا كشفت فيه ملابسات حادث منطقة وادي سيدنا شمال مدينة أم درمان مساء أمس الثلاثاء. وأفاد العقيد الصوارمي خالد سعد الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة, أنه وفي تمام الساعة العاشرة وخمسة وأربعين دقيقة من مساء الأمس الثلاثاء 5/5/2015م, تلقت قاعدة الشهيد مختار الجوية إخطاراً من بعض محطاتها القريبة بظهور هدف جوي هو عبارة عن جسم مضيء على ارتفاع منخفض فوق منطقة وادي سيدنا العسكرية والتي كانت في حالة الاستعداد القصوى. أضاف أن الاشتباك مع الهدف من قبل مضادات الدفاع الجوي أسفر عن إصابة الهدف وتفتت وسقطت أشلاء منه في بعض الأحياء السكنية في الحتانة والواحة بأمدرمان. حيث مازال البحث والتقصي عن هويته جارياً.وأضاف الصوارمي " نؤكد استقرار الأوضاع وأنه لم يصب أحد بأذى.. وأن القوات المسلحة في كامل اليقظة من أجل سلامة المواطن وإستقرار البلاد"...لم يعلق حتي الان وزير الدفاع عن الحادث علي غير العادة!!

٢-
ذكرت الإذاعة الإسرائيلية العامة أن إسرائيل ليس لديها أي علم لها بإسقاط طائرة لها بدون طيار بالعاصمة السودانية الخرطوم.ونقلت الإذاعة عن مصدر إسرائيلي رسمي، لم تسمه، قوله “لا علم لي بإسقاط طائرة إسرائيلية بدون طيار غربي الخرطوم”.

الـمدخل الرابع عشر:
*************
في يوم ٤ اغسطس ٢٠١٣، منعت السلطات السعودية طائرة الرئيس السوداني عمر البشير من عبور المجال الجوي للمملكة. وقال متحدث باسم الرئيس أن البشير كان متوجها إلى إيران التي تجمعها علاقات متوترة مع الرياض. اعلنت الرئاسة السودانية أن السلطات السعودية منعت طائرة الرئيس عمر البشير الاحد من عبور اجوائها اثناء توجهه لحضور حفل اداء الرئيس الايراني اليمين في طهران، ما اضطره الى العودة أدراجه. وقال عماد سيد احمد السكرتير الصحافي للرئيس السوداني لفرانس برس "رفضت السلطات السعودية اعطاء الطائرة التي تقل الرئيس البشير الاذن بعبور أجوائها".

الـمدخل الخامـس عشر:
*************
تراجع البشير عن السفر الى اندونيسيا، بعدما اعلنت حكومته ان سيمثل السودان في قمة حركة عدم الانحياز التي ستقام بـ "جاكارتا". فشل البشير في الحصول على اذونات للعبور فوق الاجواء الخاصة ببعض الدول، الامر الذي جعله يغلي الرحلة، بعدما اضحت اكثر خطورة. وقالت المصادر إن مقربين من البشير نصحوه بعدم المخاطرة والذهاب الى اندونيسيا، لجهة ان ذلك ربما يضعه تحت طائلة بعض الدولة الموقعة على ميثاق روما المؤسس للمحكمة الجنادية الدولية. واشارت المصادر الى ان البشير تراجع فعليا عن الذهاب الى جاكارتا للمشاركة في قمة حركة عدم الانحياز، والذكرى الستين لمؤتمر "باندونغ"، وانه اكتفى بابتعاث وزير خارجيته علي كرتي وبعض الوزراء.

الـمدخل السادس عشر:
***************
انتشر هذه الأيام مقطع فيديو لمقابلة تلفزيونية مع وزير الدفاع السوداني، علق فيها على قصف الطائرات الإسرائيلية لمصنع «اليرموك» للأسلحة، حيث يقول الفريق أول ركن عبد الرحيم محمد حسين معلقا على عدم تعامل الرادارات مع العدوان الإسرائيلي: «نعمل شنو.. الطيارة طافية الأنوار في الظلام؟!».

لحظة، هذا ليس تصيدا لوزير الدفاع السوداني، أو تشفيا في من هاجموا كاتب المقال على مقال الأسبوع الماضي في هذا الشأن «السودان عبث أم مواجهة؟»، بل هو محاولة لتأكيد حقيقة واحدة وهي أن جل مصائب منطقتنا هي المغامرات غير المحسوبة..

هذا هو المنطق نفسه الذي يتحدث به وزير الدفاع السوداني الآن، والذي يتعذر بأن سبب عدم تصدي قواته الدفاعية للعدوان الإسرائيلي هو أن الطائرات الإسرائيلية كانت «طافية الأنوار في الظلام»!

فإذا كانت الأنظمة الدفاعية السودانية لا تستطيع التعامل مع طائرات مطفأة الأنوار، فمن باب أولى ألا تكون هناك مصانع للأسلحة بالسودان، ولا أن يكون هناك تورط إيراني في الأراضي السودانية! وهذا ليس كل شيء، فيجب الآن تذكر تصريح أحد المسؤولين السودانيين عن أن بلاده باتت دولة مواجهة بعد الاعتداء الإسرائيلي، ولا نعلم كيف سيواجه السودان وهو لا يستطيع التعامل مع طائرات تطفئ أنوارها!

حقا شر البلية ما يضحك، لكن هذا التصريح هو استمرار لسياسات أضاعت المنطقة، ومقدراتها، وقبل ذلك أزهقت أغلى ما فيها وهو أرواح أبنائها.
(طارق الحميد - جريدة "الشرق الاوسط" اللندنية-)...

بكري الصايغ
[email protected]







تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 14521

التعليقات
#1262476 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2015 09:58 PM
اخبار الطائرات في السودان
******************
١-
(لوفتهانزا) توقف رحلاتها الى الخرطوم
وتحذيرات من انهيار قطاع الطيران السوداني...
***************************
الخرطوم 15 يناير 2014- تسير شركة لوفتهانزا الألمانية الأحد المقبل آخر رحلاتها للسودان بعد خدمة استمرت 51 عاماً ، وسط تحذيرات من إنهيار قطاع الطيران المدني بالدولة في ظل تعقيدات عدة يعانيها تجلت الأسبوع الماضي في انعدام وقود الطائرات مماشل حركة المطار. وقالت اللوفتهانزا، وهى آخر شركة طيران أوروبية تسير رحلات مباشرة إلى السودان، ، إنها ستوقف رحلاتها إلى الخرطوم، اعتبارا من 19 يناير الجاري ،لأسباب اقتصادية.

٢-
طائرتان في يـوم واحد:
البحث عن شماعة!!
***************
طائرة الأمين السياسي:
--------------
في يوم واحد ومع انطلاقة الحملة الانتخابية، سقوط طائرة بها وفد المؤتمر الوطني الإعلامي المرافق للرئيس البشير إلى ولاية القضارف، واحتراق طائرة نائب الرئيس السوداني حسبو محمد عبد الرحمن وهي في مطار الخرطوم، والطائرتان تتبعان لشركة واحدة «الراية الخضراء» فهل هو عمل تخريبي أم فشل هندسي أم هي ‏لعنة الانتخابات؟ إذ تفيد الأنباء الواردة من ولاية القضارف أن الأمين السياسي بحزب المؤتمر الوطني حامد ممتاز قد نجا هو ومرافقيه من حادث تحطم طائرة، أمس، أثناء مرافقة الوفد للرئيس عمر البشير إلى ولاية القضارف ضمن حملة ترشحه لرئاسة الجمهورية في الانتخابات المقررة في أبريل القادم، ونقل شهود عيان أن عطلا فنيا أصاب الطائرة، التي كانت تقل الأمين السياسي للمؤتمر الوطني حامد ممتاز، ووفدا إعلاميا، وقالت أن قائدها هبط اضطراريا وسط منازل بقرية «الشملياب»، شرق القضارف، بعد أن اصطدمت الطائرة بعمود كهربائي، وطبقا للشهود فإن الطائرة تهاوت في منطقة سكنية وتسببت في تحطيم احد المنازل التي تشيد في العادة بتلك المناطق من «القش»، وأكدت المعلومات اللاحقة عدم إصابة أي من ركاب الطائرة التابعة لشركة «الراية الخضراء» الخاصة.

نائب الرئيس:
---------
في نفس اليوم – أمس – ولكن بمطار الخرطوم الدولي، اندلعت النيران في مروحية تتبع أيضا لشركة «الراية» الخضراء»بعد دقائق من ترجل نائب الرئيس السوداني حسبو محمد عبد الرحمن، بعد أن كان على متنها عائدا من إحدى الولايات، وشوهدت السنة اللهب ترتفع في مؤخرة الطائرة قبل أن تسارع سيارات الإطفاء لإخمادها، وأكدت معلومات من عاملين في مطار الخرطوم عدم إصابة أي شخص جراء الحريق الذي لم تصدر بشأنه أي تفاصيل رسمية حتى كاتبة سطور هذا التقرير، و في نهاية فبراير من العام 2012 كان قد نجا وزير الزراعة السوداني وقتها عبد الحليم إسماعيل المتعافي وثمانية مرافقين له، بينهم مستثمرين إيرانيين، من حادث تحطم مروحية، بمنطقة الفاو، بشرق السودان فيما لقي ثلاث آخرين حتفهم على الفور واحترقت جثث اثنين منهم كليا بينما نقل جثمان الثالث إلى العاصمة الخرطوم، وكان الوزير والمستثمرين الإيرانيين استغلوا طائرة عمودية من طراز (Mi17) مستأجرة من شركة «الراية الخضراء» الخاصة لتفقد المشاريع الزراعية بولاية القضارف.
-(صحيفة "الوان": 1 مارس، 2015 )-

٣-
بعد كل حادثة لطائرة تعلن سلطات الطيران المدني عن إجراء تحقيق دون تبيان الحقائق كاملة للرأي العام، وفي كل مرة يتم طي ملف تحطم طائرة ولكن الجهات المسئولة مطالبة بكشف الحقائق كاملة للناس، كان هذا رأي أحد الطيارين – فضل حجب أسمة – حيث أشار إلى قدم بعض الطائرات، بينما يرد البعض الأمر إلى تأثر الطيران السوداني عموما بالحظر الأمريكي الاقتصادي المفروض على السودان منذ العام 1997م، بتهمة دعم الإرهاب وإزعاج دول الجوار ما دفع الشركات لاستخدام طائرات أوربية وتوظيف طيارين من بلدان الاتحاد السوفيتي سابقا حتى إن الأمر دفع الرئيس البشير لإقالة مدير سلطة الطيران المدني المهندس أبو بكر جعفر من منصبه عقب سقوط طائرة تتبع لشركة أبابيل بعد دقيقتين من إقلاعها من مطار الخرطوم متجهة إلى جوبا مما أدى إلى مقتل طاقمها المكون من أربعة أشخاص، من جنسيات روس وذلك في يوليو «2008» وتوجيهه لخليفة جعفر بإصدار قرار بإيقاف الطائرات من طراز الأنتنوف واليوشن عن العمل في جميع مطارات السودان في مجالي الركاب والشحن الجوي.
-(صحيفة "الوان": 1 مارس، 2015 )-

٤-
طائرات الانتنوف والاليوشن الخردة !
************************
(نقلت وكالة الانباء السودانية ان الرئيس السوداني عمر حسن البشير اوقف عمل الطائرات الروسية للنقل من طراز انتنوف و اليوشن عن العمل نهائيا في مطارات السودان هذا القرار جاء بعد توالي حوادث هذه الطائرات والتي بلغت 4 حوادث في ضرف شهرين فقط !! مخلفة خسائر كبيرة .
قرار الرئيس السوداني جريئ جداااااا يكفي ان نعلم ان:
+ طائرات الجيش السوداني هي ايضا من طراز انتنوف واليوشن...
+ اغلب طائرات الخطوط الجوية السودانية من نفس الطراز...
+ بل وطائرة الرئيس نفسه من طراز اليوشن 62 !!! وكذلك نائب الرئيس!!!حوادث الطائرات الروسية المخصصة للنقل تطرح سؤال جودتها وتقنيتها .. خصوصا انها صاحبة اعلى معدل سقوط ليس في السودان وحده بل العالم.
-(المنتدي العربي للدفاع والتسليح: ‏5 يوليو 2008)-

٥-
الخطوط الهولندية (KLM) توقف
رحلاتها إلى الخرطوم بسبب إرتفاع سعر الدولار
*****************************
أوقفت الخطوط الجوية الهولندية المعروفة (KLM) رحلاتها من اوربا الي الخرطوم بشكل نهائي بسبب عدم الجدوي الاقتصادية للرحلات عقب الارتفاع الجنوني لأسعار الدولار في السودان والمخاطر الاقتصادية التي تواجه الاقتصاد السوداني. وقال المدير القطري للخطوط الهولندية ديك فان نيونهويزن في تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية إن الرحلة من أمستردام إلى الخرطوم ثم أديس أبابا التي تنظم ثلاث مرات أسبوعيا ستتوقف اعتبارا من 31 مارس.
-(حريات March 7, 2013)-

٦-
بالفيديو..
"عاملون" بالخطوط الجوية السودانية
يدفعون طائرة بأيديهم لإقلاعها...
***********************
تداول رواد مواقعي التواصل الاجتماعي "فيس بوك" و"تويتر"، فيديو لطاقم العاملين بالخطوط الجوية السودانية، وهم يقومون بدفع إطارات طائرة للمساعدة في إقلاعها من أرض المطار).
http://www.emaratalyoum.com/life/four-sides/2013-12-20-1.633449
(جميع الحقوق محفوظة © 2015 مؤسسة دبي للإعلام- التاريخ:20 ديسمبر 2013)-

٧-
الخطوط الجوية السودانية ... جثة مجهولة الهوية
*************************
• هنا لا يصبح الأمر مجرد خسارة.. ولا مجرد نكبة تجارية.. ولا حتى كارثة مالية.. هنا جريمة كاملة الأركان.. وفي وضح النهار وفوق رؤوس الأشهاد.
• قد يكون مفهوماً لشركة خاصة يمتلكها فرد أن تمارس ما تشاء من الحجب والستر لأن ذلك في حدود (الخصوصيات) المسموح بها.. لكن شركة يملكها شعب السودان كله على الشيوع.. ملكية مال وتاريخ واسم وشرف دولي.. بأي حق يُحتكر مصيرها؟.. هل لأنها مال يتامى لا حول لهم ولا قوة؟. مع سبق الإصرار والترصد، هذه جريمة مزدوجة.. ازدحم فيها الفساد المالي مع الكذب والغش والتدليس في رابعة النهار وأمام الجميع.. ومع ذلك لا أحد حتى هذه اللحظة خضع للمحاسبة.. كأنما الكل إما مشارك أو متواطؤ بالفعل أو بالصمت.. إن لم يحرك هذا التحقيق ساكن هذه القضية.. فلا حاجة لأحد أن يذرف الدمع على وطن لا بواكي عليه!.
-(عثمان ميرغني - صحيفة اليوم التالي- 27-12-2013)-


#1262469 [زايد سليمان زايد]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2015 09:34 PM
مجهود رائع يا بكري في إعداد التقرير ،، بصراحة أشعر بسعادة كلما أرى إسم بكري الصائغ على موقع الراكوبة ،،
أصبحت صاحب اسلوب في كتابة التقارير ،
كل الشكر و التقدير لك دائماً


ردود على زايد سليمان زايد
[بكري الصايغ] 05-09-2015 12:31 AM
أخـوي الـحبوب،
زايد سليمان زايد،
(أ)-
والله ياحبيب سعدت كتييير بثناءك الحسن وروعة كلماتك الجميلة، ولا املك تجاه مشاركتك الا ان ارفع يدي اسال الله تعالي ان يجزيك كل خير وسؤد، وينور طريقك بكل خطوه تسعى لها....وبدوري اشكر الاخوات والاخوة في ادارة موقع "الراكوبة" الموقرة علي كل ما قدموه لي من مساعدات قيمة، هن وهم اولي بالشكر والعرفان...وانطبق علي المثل المعروف: (الخيول تجقلب..والشكر لحماد)..

(ب)-
شمس" سودانير" المشرقة هل غربت؟!
***********************
المصدر:- جريدة -التيار-
------------------
***- القرار الصادر بتشكيل لجنة لدراسة تصفية شركة الخطوط الجوية السودانية "سودانير" برئاسة مدير التنمية البشرية بالشركة الرشيد عجيب، أثار جدلا واسعا في الأوساط الاقتصادية والسياسية، ما بين مؤيد ورافض للوضع المأساوي الذي آل إليه حال الشركة الوطنية ذات الماضي العريق.

خراب الناقل الوطني:
------------
***- يشير العضو السابق بلجنة خصخصة سودانير يحيى الحسين أن الناقل الوطني يمضي نحو الهاوية، منبها إلى أن سودانير فقدت نحو "90" في المئة من خطوطها بما في ذلك خط هيثرو، وأبدى عضو اللجنة تذمره خلال التجاوزات التي صاحبت بيع الأسهم إلى شركة عارف والفيحاء الكويتية، ووصف مدبري الصفقة الفاشلة بالجوكية على حد تعبيره في إشارة منه إلى وساطاء سمساسرة، ونبه إلى أن الأسهم البالغة "70" في المئة عادت إلى حكومة السودان بأقساط مريحة غير أنها فشلت في إعادة الناقل الوطني إلى سيرته الأولى، وتناول الحسين الخراب الذي عم الشركة، والخسائر الفادحة، والتصرف في بيع أصول سودانير في عدد من الدول بينها القاهرة ولندن، بجانب مديونيات ضخمة لشركات ووكلاء في عدد كبير من دول الخليج.

***- ولا تزال قصة سودانير صفقة آل عارف وكواليسها قيد المجهول حيث لم يتسنَّ بعد الكشف عن المخططين لها، إضافة إلى عدة شبهات بملفات بينها خط هيثرو الذي بيع مقابل 136 مليون دولار، هذا خلاف عقارات سودانير في لندن.

طائرات خارج الخدمة:
-------------
***- ووفقا لتقرير تحصلت "التيار" على فحواه فإن سودانير تملك حاليا مجموعة من الطائرات المعطلة هي طائرتان إيرباص "A300"، إيرباص"A320" فوكرز "50"، وتعمل فقط ضمن أسطول سودانير المملوك للشركة طائرة واحدة فوكرز "50" مستخدمة للسفريات الداخلية، عزا مختصون الوضع الذي آلت إليه سودانير في الوقت الراهن إلى تجاهل الدولة لقضية الناقل الوطني وعدم إيفائها بضخ مبالغ لصيانة وتجديد الأسطول، وتشير المعلومات إلى أن تصديقا مبدئيا صادرا عن وزارة المالية منذ العام 2013 قضى بتوفير ضمانات لصيانة الطائرات خارج الخدمة غير أن الجهات ذات الصلة لم تصرف المبلغ لإكمال عمليات الصيانة والتأهيل.

***- في زاوية أخرى ومنذ تشكيل مجلس إدارة الشركة الجديد قبيل "3" أشهر والذي يرأسه وزير المالية د. بدر الدين محمود لم يجتمع سوى مرة واحدة أي أن المجلس حسب رواية مقربين مصاب بشلل تام وغير نشط كما إنه لم يوفِ بالتزاماته تجاه الشركة حيث وعد بإحداث نقله في الشركة.

خضخصة وتصفية:
------------
***- في وقت سابق أمر المدير العام للشركة الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية بحصر استحقاقات العاملين حتى 30/3/ 2015، وتفيد المتابعات أن عدد العاملين في سودانير يقدر بنحو "1450" شخصاً.
وكان رئيس نقابة العاملين بسودانير الزبير بشير تناول ترتيبات جارية لعقد اجتماع مهم مع المدير العام للشركة خلال "48" ساعة؛ لبحث الموقف على ضوء الأنباء التي توترات حول التصفية وألقى بشير باللائمة على مجلس إدارة الشركة الجديد لعدم تجاوبه مع نقابة العاملين وعدم استجابته إلى دعوة مقدمة لبحث الموقف وتابع "حتى الآن مجلس الإدارة الجديد لم يحدد مقعد النقابة فيه"، ويقول رئيس نقابة العامليين بسودانير: إن مجلس الإدارة الحالي يفقد الخطة والرؤية، واتهم في جانب آخر جهات نافذة بالعمل على تدمير الصرح الوطني العملاق لمصلحة خاصة، وينبه إلى أن إحدى الشركات الجديدة ذات الثقل طالبت بأيلولة بعض العمليات التشغيلية لسودانير "أي عمليات الكتارين"، إليها بيد أن الطلب قبول بالرفض، واتم بشير وزارة المالية بالتهاون في الناقل الوطني منذ بيع الأسهم إلى ما أسماها بشركة اللحوم– أي عارف الكويتية، التي لا تملك أية خبرة تشغيلية ومن ثم إعادة الصفقة إلى الحكومة السودانية"، كما أقر رئيس نقابة سودانير بانعكاسات الحظر المفروض على السودان من الإدارة الأمريكية.

غرفة الإنعاش:
---------
***- دخلت سودانير الناقل الوطني في غرفة الإنعاش ولا بواكٍ عليها، وكما اليتيم رغم أبوة الحكومة لها ما زالت تتلقى الضربات والاتهامات، خاصة أنها لم تجد أي نوع من الدعم الحكومي منذ أن آلت إلى الحكومة بعد مفاصلة شركة عارف.

تقرير حكومي:
---------
***- لكن تقرير حكومي تحصلت "التيار" على نسخة منه يشير إلى أن أكثر المتضررين من الحظر المفروض على السودان هي الخطوط الجوية السودانية المنشأة منذ عام 1947م، التي تستخدم طائرات بوينج الأمريكية التي منعت منها قطع الغيار، وفقدت فرصها في الصيانة الدورية والتأهيل، كما أفاد ذات التقرير بأن حوادث الطيران في السودان سببها المقاطعة الأمريكية، وحرمان الشركة من الحصول على قطع الغيار التي كانت جزءاً من عقود شراء هذه الطائرات، وأن المورد الأمريكي لم يستطع إرسال قطع الغيار، وكما نعلم فإن حادث سقوط طائرة سودانير أدى إلى استشهاد 150 راكباً، بمن فيهم بعض الأجانب عام 2003م، بينما يذهب آخرون إلى أن جهات عدة من بينها الحكومة لعبت دورا في انهيار سودانير، ويشير إلى ذلك حديث عدد من المديرين السابقين للشركة بوضع الناقل الوطني في ذيل أولويات الصرف الحكومي، وإصدار قرارات بناء على انطباعات شخصية..

عراقة سودانير:
---------
***- وتعد الخطوط السودانية من أقدم شركات الطيران في الوطن العربي وأفريقيا والشرق الأوسط إن لم تكن أقدمها على الإطلاق، لكن وضع الخطوط السودانية الآن يرثى لها. بالرغم من أنه يضم كوادر على أعلى مستوى من التأهيل والخبرة لكن المشاكل الحالية كلها بسبب سوء الإدارة الفاشلة والفساد إضافة إلى الحظر الأمريكي المفروض على قطع الغيار للطائرات.

بداية الانهيار:
---------
***- بداية الانهيار كانت في عام 1980م عندما توقف الدعم الحكومي للشركة، وما زاد الأمر سوءًا هو أن فرضت واشنطن عقوبات على السودان في 1993 وأدرجتها في قائمة الدول الراعية للارهاب، مما اضطرها منذ ذلك الوقت إلى شراء الطائرات وقطع غيارها بطرق غير مباشرة وبسعر "أضعاف مضاعفة" من خلال السماسرة في الخليج، وكذلك استئجار الطائرات لتسيير رحلاتها. في عام 2007 طرحت الحكومة 70% من الشركة للمستثمرين، واستحوذت إحدى الشركات الكويتية (مجموعة عارف) على 49% من الشركة، وقد عادت الملكية إلى الحكومة العام المنصرم 2011، وأصبحت سودانير شركة سودانية 100%، وقامت بفض شراكتها بمجموعة (عارف) الكويتية، ومع ذلك ليس هناك أي تقدم فالحال كما هو.

***- كان أطلق عليها البعض سفريات الشمس المشرقة، لم تكن مفخرة للسودانيين- فقط- بل كانت مفخرة للعرب والأفارقة معاً، يقول الراوي: إنّ الخطوط الجوية الأثيوبية عندما بدأت تشق طريقها الجوي اشترت طائرتين مستعملتين من الخطوط الجوية السودانية؛ لأنّ هذه الأخيرة اعتادت أن تجدد أسطولها من وقت إلى آخر.

***- لكن سودانير صارت تتذيل خطوط الطيران في الوقت الراهن بينما الخطوط الجوية الأثيوبية هي اليوم مضرب مثل في النجاح، أسطولها من أحسن الأساطيل الجوية العالمية، وهي الأولى على مستوى الانتشار في القارة الأفريقية، إضافة إلى وصولها إلى كل المحطات العالمية الكبرى، وأرباحها هي الأعلى.

(ج)-
حـال سودانير عام ٢٠١٥:
(عناون اخبار دون الدخول في التفاصيل)
*****************
(أ)-
انقذوا سودانير..
(ب)-
سودانير و التأخير والاعتذار والكفتة !!
(ج)-
طائرة واحدة مملوكة للخطوط الجوية السودانية!!
(د)-
ملف فساد وديون سودانير...
(هـ)-
سودانير: جريمة مزدوجة ازدحم فيها الفساد المالي مع الكذب والغش...
(و)-
إدارة النقل الجوي: أسر وزراء تسافر (مجاناً) عبر (سودانير)...
(ز)-
انهيار سودانير!! اذا عرف السبب بطل العجب...
(ح)-
وزير النقل: سودانير تمتلك طائرة واحدة...
(ط)-
(تحديات السفهاء القتلة!).. فوضى الطيران..! منع نشره...
(ي)-
باعة خط هيثرو...
(ك)-
الخطوط الجوية السودانية من أسوأ شركات الطيران فى العالم...
(ل)-
القصواء تخرج من حظيرة سودانير إلى الأجواء في تحدٍ للعقوبات ...اقبض حرامي ! أسرار بيع سودانير...


#1262260 [الحلومر]
3.50/5 (2 صوت)

05-08-2015 07:08 AM
القضية هي وجهة السودان لا وجهة الطائرة ( نعم اخي ود الدهب ) فالسودان ضل الطريق منذ 25 عام ... كما اصبح رهينة مقابل سلامة السيد المشير .


ردود على الحلومر
[بكري الصايغ] 05-08-2015 05:02 PM
أخوي الحبوب،
الحلومر،
(أ)-
تحية طيبة، جمعة مباركة باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، الف شكر علي تعليقك الواعي،اما عن: "القضية هي وجهة السودان والي اين؟!!"، فكل المؤشرات لا تبشر بالخير علي الاطلاق، فبعد ان فاز البشير في الانتخابات، وقبل ان يؤدي القسم،وجه كل قواته من جنجويد وقوات مسلحة ومليشيات الجامعة لتصعيد العنف في كل الجهات!! السودان موعود بسنوات اسوأ الف مرة مما هو عليه الان.

(ب)-
-تـوثيق-
صحيفة اسرائيلية:
الانفجارات بسبب قصف
موقع تخزين صواريخ ايرانية
*****************
المصـدر:- حريات-
-May 7, 2015-
----------------
***- كذبت مصادر صحيفة جيروزلم بوست (The Jurusalem Post) الاسرائيلية رواية الحكومة السودانية عن انفجارات أم درمان مساء الثلاثاء ورجحت ان يكون قصفاً شبيهاً بقصف مجمع اليرموك اكتوبر 2012 حين قصفت اسرائيل موقع تخزين صواريخ ايرانية بالسودان .
وكان الناطق الحكومى باسم القوات المسلحة الصوارمى أصدر بياناً ينضح بالتناقضات والارتباك ، حيث أورد (…رصدت القوات المسلحة دخول طائرات إلي المجال الجوي السوداني عبر البوابة الشرقية في ولاية البحر الأحمر الأمر الذي رفع من أهبة القوات المسلحة و توجيه ضربة جوي للطائرة التي اتضح مؤخرا أنها بدون طيار في منطقة وادي سيدنا حيث وجدت محملة بصاروخين تتبع لسلاح الجو الإسرائيلي. و تقوم القوات المسلحة بدراسة أسباب إختراق الطائرة لمجالنا الجوي…)..لاحظ التناقض بين (طائرات) و(طائرة بدون طيار)!! ثم ان الطائرة بدون طيار التى تم (توجيه ضربة) لها (وجدت) وهى محملة بصاروخين !! والقوات المسلحة التى رفعت من أهبة استعدادتها لا تزال تريد دراسة أسباب اختراق (الطائرة) وليس (الطائرات) لمجالنا الجوى !!

***- وأوردت الصحيفة الاسرائيلية جيروزلم بوست فى تقرير اليوم 7 مايو نقلاً عن مصدر سودانى مطلع، قوله (انا لا أشترى حقيقةً تصريح الحكومة السودانية) بالكشف عن واسقاط طائرة بدون طيار ، لانه (كيف يمكن ان يهز ذلك المنازل ؟) (شعر الناس بالتأثير فى المنازل على مدى قطر واسع جداً )و(كان التأثير قوياً ) ، مضيفاً ان هذا ما يجعله يعتقد بحدوث نوع من الانفجار.

***- وقال جوناثان سكانزر – نائب رئيس الابحاث فى مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات فى واشنطن ومحلل تمويل الارهاب السابق فى وزارة الخزانة الامريكية – (اذا كانت هذه اسرائيل ، فان الواقعة تعيد الى الذاكرة قصف مجمع اليرموك فى عام 2012 بالخرطوم .وكان منشأة تابعة للحرس الجمهورى الايرانى لتخزين صواريخ فجر (5) المخطط ارسالها لحماس.). وأضاف (ليس من المستغرب ان يكون السودان يخزن الآن أسلحة ايرانية ، لما له من تاريخ من العلاقات العسكرية القوية مع طهران وحماس). وأضافت الصحيفة نقلاً عن مراقبي الأسلحة ان الحكومة السودانية ساعدت طهران فى توسيع نفوذها فى افريقيا بالعمل كنقطة انطلاقة رئيسية لصادرات الأسلحة الايرانية الى القارة.

***- وقال ستيف ماكدونالدز – الباحث فى برنامج افريقيا بمركز وودرو ويلسون الدولى للباحثيين فى واشنطن والدبلوماسى الامريكى السابق فى افريقيا – ان الحكومة السودانية وفرت المأوى لاسامة بن لادن ، قبل 11 سبتمبر ولكن بعد تفجير السفارتين الامريكيتين فى كينيا وتنزانيا ، وأضاف (ان السعودييين كانوا غير مرتاحين لهذا الوضع) ، ومنذ ذلك الحين أصبح (الايرانيون مصدر الدعم الموثوق لعمر البشير الذى تحول على نحو متزايد الى طريد للعدالة الدولية بسبب انحرافاته الداخلية وانتهاكاته لحقوق الانسان) وقال (لم يحدث ذلك لان السعوديين اقل تحفظاً من الايرانيين ولكن لان الايرانيين سبق وافتتحوا خطوط الدعم وهذا هو الوضع القائم اليوم ). وأضاف (السودان نمر من ورق ولا يشكل تهديداً لاى طرف فى المنطقة ، ولست متأكداً لماذا تشن اسرائيل هجوماً هناك … أخمن بان هناك انشطة من طبيعة مشبوهة).

***- وأكدت الصحيفة الاسرائيلية ان ضربة الثلاثاء (كشفت عن مدى اللعب المزدوج لعمر البشير : يلاطف دول الخليج من خلال الانضمام للتحالف الذى تقوده السعودية فى اليمن ، وفى ذات الوقت يتعاون بهدوء مع طهران للقيام بدور محورى فى تهريب الأسلحة) . وأضافت (يبدو ان عمر البشير والعديد من مواطنيه يأملون فى ان دعم التحالف ضد المتمردين الحوثيين المسنودين من ايران فى اليمن من شأنه ان يشجع الدول الخليجية لسكب المساعدات والاستثمارات فى اقتصاد السودان المحتضر . والآن ربما تكون هذه الخطط قد خدشت). وتوقع الباحث الامريكى سكانزر (اليوم قد تكون هناك بعض النقاشات الصعبة بين القاهرة والرياض والخرطوم).


#1262232 [بكري الصايغ]
5.00/5 (1 صوت)

05-08-2015 05:00 AM
حوادث وقعت في زمن الانقـاذ:
اختطاف طائرات سـودانية
****************
(أ)-
خطف طائرة سودانية من دارفور إلى ليبيا
*************************
-جميع الحقوق محفوظة لموقع المسلم © 1436هـ-
٢٨-٨- ٢٠٠٨-
---------------
***- أعلنت شركة الطيران السودانية الداخلية "صن اير" أن طائرة تابعة لها من طراز (بوينج 737) تقل أكثر من مائة شخص خطفت، بعيد غقلاعها من مطار "نيالا" في إقليم دارفور أثناء توجهها إلى الخرطوم، وأجبرت على الهبوط في مطار "الكفرة" النائي، جنوب شرق ليبيا.
ونسبت وكالة "فرانس برس" إلى مدير شركة الطيران مرتضى حسن، قوله: إنه لا يعرف من يقف وراء خطف الطائرة التي يوجد على متنها 95 راكبا وسبعة من افراد الطاقم. وقد هبطت الطائرة المختطفة في الكفرة" الواحة الليبية الواقعة على بعد 1350 كلم جنوب شرق طرابلس "لاعتبارات إنسانية"، بعد أن أبلغ الطيار أن الطائرة فرغت من الوقود. حيث رفض مطار أسوان المصري السماح لها بالهبوط.

(ب)-
خطف طائرة سودانية إلى تشاد واعتقال الخاطف
***********************
٢٤- يناير- ٢٠٠٧-
-----------------
قال مسؤولون في تشاد: إن مسلحاً سودانياً خطف أمس طائرة ركاب سودانية وبعد هبوطها في مطار العاصمة التشادية نجامينا اعتقلته السلطات وأطلقت سراح الركاب سالمين، وصرحوا بأن الخاطف هو شاب سوداني، قال إنه يتعرض للاضطهاد في بلاده طلب في باديء الأمر توجه الطائرة إلى بريطانيا، لكن الطائرة التابعة لشركة ''اير وست'' وهي بوينج 737 لم يكن بها ما يكفي من وقود وتوجهت بدلاً من ذلك إلى العاصمة التشادية نجامينا. وهبطت الطائرة التي كانت في رحلة داخلية من العاصمة السودانية الخرطوم إلى الفاشر البلدة الرئيسة في إقليم دارفور بغرب السودان بسلام في نجامينا وكان على متنها 103 أشخاص.

(ج)-
سوداني يحاول خطف طائرة
مصرية لتحويل مسارها للقدس
********************
أحبط رجال الأمن في طائرة تابعة لشركة "مصر للطيران" الأربعاء 21-10-2009 محاولة خطف طائرة كانت متجهة من اسطنبول إلى القاهرة. وصرحت مصادر أمنية بشركة مصر للطيران إنه فور خروج الطائرة من المجال الجوي التركي فوجئ طاقم الضيافة براكب سوداني يمسك بسكين كانت مع الوجبة التي تم تقديمها للركاب ويهددهم مطالبا بتحويل مسار الطائرة إلى مدينة القدس بدلا من القاهرة فقام ضابط أمن على الطائرة بتهدئة الراكب ثم قام بالسيطرة عليه هو ورجل امن آخر ونزع السكين منه ثم تقييده وإبلاغ مقر الشركة بالقاهرة.

(هـ)-
العراقي خاطف الطائرة السودانية عام 1996:
حاولت تهريب مسدس إلى الطائرة بالخرطوم وفي النهاية اخترت قنينة صلصة «كتش آب» سلاحا بعد أن جعلتها تبدو وكأنها قنبلة يدوية.
*****************
استفاق البريطانيون يوم 27 اغسطس على انباء طائرة سودانية مختطفة حطت في مطار ستانستيد شمال العاصمة لندن. ولم تكن هوية المختطفين واضحة أو ما إذا كانت لديهم مطالب سياسية معينة. وبرزت هوية شخص واحد هو عدنان حوشان الحربي. اذ حين سئل عن مطالبه، اجاب ببساطة: «اريد ان ارتاح فقط لقد ارهقتني رحلة 20 ساعة». لم يتسن لاحد ان يلتقيه حينها لانه اعتقل على الفور واودع الحبس في سجن بمنطقة هارلو شمال لندن.
(و)-
فشل محاولة اختطاف طائرة
سودانية قادمة من الجنوب...
*****************
-08-03-2012-
-------------
حاول أحد ركاب طائرة تتبع لشركة طيران المجال السودانية قادمة من مدينة واو بجنوب السودان في طريقها إلى الخرطوم أمس (الأربعاء)...اختطاف الطائرة وإنزالها بدولة أوغندا بتهديده طاقم الطائرة بسلاح أبيض (سكين طويلة)، وبحسب مصادر موثوقة فإن طاقم الطائرة استطاع إنزال الطائرة بمطار الأبيض بولاية شمال كردفان، وإن قوة من أمن الطيران المدني تمكنت من السيطرة على الراكب، وانتزاع السكين من يده دون حدوث أي أذى للركاب أو المختطف، وأضافت إن مختطف الطائرة (أنتنوف 26 روسية) ويدعى عبدالرازق حامد آدم من أبناء نيالا بولاية جنوب دارفور، زعم أنه طالب بإحدى جامعات دولة أوغندا، وبرر محاولته اختطاف الطائرة بأنه أراد أن يلحق بالعام الدراسي الذي أشار إلى أنه بدأ.


(ز)-
محكمة سودانية تبدا بمحاكمة 15 ارتيريا بتهمة خطف طائرة ليبية...

(ح)-
حاولة فاشلة لاختطاف طائرة سودانية
***********************
-30-03-2007, 06:08-
---------------------
جرت محاولة لاختطاف طائرة الخطوط الجوية السودانية ويبدو ان المحاولة فشلت وذلك لاستسلام المختطف بعد مفاوضات استمرت ثلاثة ساعات يوجد تعتيم على المعلومات من قبل الجهات الامنية. قال مصدر رسمي للمشاهير ان "الخاطف استسلم بعد مفاوضات مع السلطات"، موضحا ان المفاوضات استمرت ثلاث ساعات. واوضح المصدر ان الخاطف "كان يريد التزود بالوقود في الخرطوم والتوجه الى دولة اخرى" من دون ان يحدد الوجهة. وقال المصدر الملاحي الذي طلب عدم الكشف عن هويته ان الطائرة حطت عند الساعة الرابعة بالتوقيت المحلي (الساعة الواحدة ت.غ.) في الخرطوم واستسلم قرصان الجو بعد ثلاث ساعات على ذلك. ولم ترشح اي معلومات حتى الان عن مطالب الخاطف او عدد الاشخاص الذين كانوا على متن الطائرة. المعلومات الاولية تفيد، ان رقم الرحلة 111 طائرة ايرباص، عدد الركاب فى الرحلة 236، المختطف هو سعيد النور سعيد على 39 عاما، طلب التزود بالوقود والتوجه الى جنوب افريقيا،خطف الطائرة بواسطة سلاح ابيض، لم يتم الكشف عن اى مطالب للمختطف الطائرة.


(ط)-
رجال الأمن اقتحموا الطائرة من بابيها الأمامي والخلفي ..
احتجاز اثنين من الحجاج يثير هلعاً داخل طائرة سودانير
*************************
-12-04-2010-
----------------
احتجزت سلطات مطار الخرطوم فجر الخميس اثنين من الحجاج قادمين من المدينة المنورة كانا ضمن ركاب طائرة سودانير رحلة رقم (9044)، بعد أن أثارا هلعاً وفزعاً وسط ركاب الطائرة. وأفادت متابعات (الأهرام اليوم) أن نقاشاً دار بين الرجلين حول بعض الأمور الدينية وتطور الى مشادات كلامية أدت الى إثارة الفزع وسط النساء مما خلق حالة من الارتباك بأن حريقاً قد شبَّ بالطائرة أو أنها تتعرض لمحاولة اختطاف وتدخل بعض رجال الأمن لاحتواء الموقف واقتحموا الطائرة من بابيها الأمامي والخلفي واحتجزوا الراكبين اللذين كانا ضمن الحجاج العائدين من المدينة المنورة بعد انتهاء موسم الحج.


#1262203 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2015 02:14 AM
-تاريخ مهزلة ما حدثت مثلها من قبل-
حقيقة ما حدث لطائرة الرئيس البشير في أجواء تركمانستان:
رحلة البشير الى الصين شابتها الصعوبات،
البعض يقول انها ملاحية والأخر سياسية.
**************************
- 28.06.2011 -
---------------
***- سفير السودان في طهران سليمان عبد التواب: ”الإرباك الذي حصل يتعلق بطلب تركمانستان تغيير مسار الطائرة بعد دخولها أجوائها¡ الجانب السوداني كان له تقدير مختلف وقرر الكابتن العودة إلى طهران، والبت مجددا في شأن خط السير“.

***- عاشت الخرطوم طيلة نهار أمس الاثنين 27 يونيو يوما عصيبا، وهي تحبس أنفاسها وتتابع بقلق الطائرة الرئاسية التي تقل رئيس الجمهورية المشير عمر البشير، المتجه إلى العاصمة الصينية بكين من العاصمة الإيرانية طهران. لم يتوقع أكثر الناس أن تحدث تلك الجلبة في طائرة الرئيس. التضارب في الأنباء والتصريحات جعل الأشياء في غاية الضبابية ولم تتضح بشكل كاف إلا بعد مرور15 ساعة من الحدث. عوامل أسهمت مع بعضها البعض في تكاثر الشائعات التي لم تتوقف إلا بعد أن تأكد إقلاع الطائرة مرة أخرى إلى بكين بعد ما حدث لها في المرة الأولى…

***- ففي وقت متأخر من مساء أمس الاثنين، أطل أحد المسؤولين في وزارة الخارجية الصينية على الإعلام ليعلن نبأ تأجيل مباحثات الرئيس الصيني هو جينتاو مع الرئيس السوداني عمر البشير لتأخر وصول طائرة الأخير إلى بكين، مكتفيا بهذا القدر من الحديث ليترك الإعلاميين يبحثون عن الأسباب التي لم تذكر، لدى مصادر أخرى.

***- ولكن سويعات قليلة من حديث المسؤول الصيني، أصدرت وزارة الخارجية السودانية بياناً قالت فيه بأن تعديلا جرى على مسار عبور الطائرة الرئاسية فوق أراضي دولة تركمانستان، تسبب في عودة الطائرة، في وقت لم يعد معه ممكناً العبور عبر المسار الجديد، وهو ما اضطر قائد الطائرة للعودة إلى طهران بعد أن حلق فوق أراضي تركمانستان.

***- حدث ذلك عند الساعة التاسعة والنصف من مساء أمس بالتوقيت المحلي لإيران، وأوضح البيان أن سفارتي السودان والصين في طهران شكلتا غرفة متابعة للتطورات وتم الحصول على مسار عبور جديد. هذا الحدث خلف عدة استفسارات تبحث عن إجابة: لماذا عادت طائرة الرئيس إلى طهران من منتصف الطريق؟ ومن الجهة المتسببة في ذلك؟ وهل ذلك صحيح أيضا في عرف الطيران وقوانين عبور الأجواء؟!!بدأ اللوم يوجه أولا إلى المراسم لعدم تأمين خط الرحلة عبر الدول والتساهل في شأن طائرة رئاسية يفترض أن تحصل على حماية أكثر لترصد جهات لاعتراض طريقها.

***- هذا ما ذكره بالأمس رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس الوطني مهدي إبراهيم، حيث أشار إلى أنه في الخامس عشر من الشهر الحالي عقدت اللجنة الفرعية للعلاقات الأفريقية في الكونغرس الامريكي جلسة استماع عنوانها 'جمهورية جنوب السودان الدولة الجديدة'، حيث أن عضو الكونغرس دونالد بين أوصى باعتراض طائرة الرئيس البشير المتجهة إلى الصين بقوات أمريكية خاصة.

***- غير أن مصدر مطلع قال أن طائرة الرئيس حصلت على إذن مسبق وأقلعت ودخلت أجواء تركمانستان، لكن طلب منها تغيير بعض نقاط العبور في وسط تركمانستان ولم يدخل الطلب الجديد على برمجة رادار الطائرة وكان صعبا أن يتعامل الكابتن مع الطلب.

***- استفسرنا سفير السودان في طهران سليمان عبد التواب عن دواعي عودة الطائرة وسبب تغيير مسارها، فأوضح "أن طائرة الرئيس أقلعت باتجاه بكين في الرابعة عصرا أمس الاثنين بعد عودتها من منتصف الطريق"، لافتاً إلى "أن الإرباك الذي حصل يتعلق بطلب تركمانستان تغيير مسار الطائرة بعد دخولها أجوائها بعد أن دعت كابتن الطائرة تغيير الخط المتفق عليه" وقال "أن الجانب السوداني كان له تقدير مختلف وقرر الكابتن العودة إلى طهران، والبت مجددا في شأن خط السير". مصادر من الطيران المدني ذكرت "أن للطائرة الرئاسية وضع خاص، فلا تخضع لذات قوانين الطيران ولها استثناءات وأذونات خاصة" وأكدت "أن الطيران الرئاسي له ترتيبات مختلفة تتم مع البلد المقرر زيارته والعبور فوق أجوائه.."

***- لكن كابتن طيار صديق عبد الجبار اعتبر أن ما يروى غير عملي من الناحية المهنية، لأن الطائرة لا يمكن أن تقلع دون أن تأخذ إذنا لكل المسارات وتتم البرمجة على ذلك وقال: "من الصعب بعد إقلاع الطائرة أن يتم تغيير المسار مضيفا أنه لا يمكن إجبار الكابتن على تغيير المسار بعد الاقلاع لأن كل هذه المسائل تتم على الأرض عبر رسائل من مطار الإقلاع إلى مطار الهبوط" وأوضح أن "طائرة الرئيس يكون تأمينها مختلفا بحيث كل رؤساء الدول لديهم خط محمي ومفرغ".

***- إلا أن المدهش في ما قاله الكابتن عبد الجبار، أنه لا توجد أسباب تدعو الكابتن يعود أدراجه إلى مطار طهران بعد ساعتين ونصف من الإقلاع إلا في حالتين، إذا حدث عطل مفاجئ في الطائرة أو كان مطار الهبوط يعاني من مشكلة وأوضح أن هناك نقطة اسمها المنتصف أو نقطة اللا رجعة، بحيث إن وصلت الطائرة إلى تلك النقطة لا يمكنها العودة مطلقا إلى مطار الإقلاع.. المسافة بالطائرة بين مطار طهران وبكين أربع ساعات، وطائرة الرئيس حلقت في السماء لساعتين ونصف، أي تجاوزت نقطة اللارجعة، وهو ما يرجح أن تكون العودة تمت لدواعي سياسية وليست ملاحية.

***- المؤتمر الوطني في ذات الاتجاه حينما لم يستبعد أن تتعرض طائرة الرئيس خلال زيارته إلى الصين لبعض المخاطر، وتوقع رئيس القطاع السياسي د.قطبي المهدي في تصريحات صحفية بالمركز العام امس ان تكون هناك مزيد من الضغوط من قبل أمريكا على الدول التي يعبر الرئيس بأجوائها مثلما حدث وان ضغطت على الصين، لكنه قطع بأن زيارة الرئيس تمت وفقا لتقديرات أمنية دقيقة محسوبة بغرض الاطمئنان على سلامته.

***- إذا وبناء على ما سبق يرجح أن ما جرى للطائرة الرئاسية مسألة على علاقة بالمسار السياسي لا المسارات الملاحية الجوية. القضية هي وجهة السودان لا وجهة الطائرة.



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة