الأخبار
أخبار إقليمية
أبوعركي البخيت.. قدرك تقيف في العاصفة منصوب الشراع
أبوعركي البخيت.. قدرك تقيف في العاصفة منصوب الشراع
أبوعركي البخيت.. قدرك تقيف في العاصفة منصوب الشراع


05-11-2015 11:43 PM
الخرطوم – حسن محمد علي

غابت عن شوارع الخرطوم لفترة ملصقات الحفلات الجماهيرية للفنان أبوعركي البخيت، ولنحو ثلاثة أشهر كان المغني صاحب الجماهيرية العريضة يتأهب لأداء حفل في حديقة القرشي قبل أن تعتذر له إدارة الحديقة ولجماهيره بإلغاء الحفل لظروف خارجة عن إرادتها.

ثم كتبت تلك الجمل البسيطة على ورقة بحائط مدخلها الذي كان يعج بالمئات من معجبي الفنان ومحبيه، عمهم إثرها شعور صادم ومخيب بضياع أمسية طالما انتظروها طويلاً، لكن سرعان ما بدأ غياب الفنان يتطاول بعد تلك الليلة.

غياب وعودة

اجتهدت للوصول إلى حقيقة غياب أبوعركي الذي صام في مسيرته عن الغناء لأكثر من مرة، واشتهر عن رفاقه بملاحقة غير معلنة من السلطة، أجبرته على مقاطعة التلفزيون لأكثر من عشرين عاما قبل أن يسجل حفله الأخير في أعياد الفطر في العام (2012)، ويغني على مسرح التلفزيون أمام جماهيره ومحبيه، وينطلق بعدها للغناء الجماهيري الذي أجبرته ذات الظروف وحالت دونه ومعانقة جمهوره، عدت للسؤال عن غياب أبوعركي في الفترة الأخيرة، فجاءني الجواب من أحد أبنائه، إذ قال إن والده اجتهد لأكثر من مرة لإقامة حفل جماهيري عقب حفل مسرح حديقة القرشي إلا أن منظمي الحفل كانوا دائما يواجهون بعقبة التصديق للحفل من قبل الجهات المختصة، ويضيف ابن أبوعركي "هذه المشكلة الحقيقية التي تمنع عركي من الغناء".

مع الجماهير

وإذا ما أيقنا بأن عركي موقوف قسريا عن الغناء، لكن فإن ليوسف حمد الصحفي المهاجر حديثا، وأحد معجبي أبوعركي، رأي في غيابه، حيث يقول "لا يمكن الزعم أن أبو عركي صام عن الغناء، صحيح، أن الجو السياسي العام لا يحفز المغنين على تقديم الأغنيات، وبالمقابل، ليس في مقدور الجماهير، نفسيا، متابعة الحفلات الغنائية، وعادة ما تتراجع في مثل هذا الظروف السياسية التي يعيشها السودان، الرغبة في سماع الأغنيات وارتياد الحفلات، ويبدو لي أن أبو عركي تفطن لهذا الأمر، وآثر أن يركن قليلاً".

لمسة وفاء للكبار

وبالطبع لم يستسلم عركي لهذا الإيقاف القسري، فقد اتجه لتجربة جديدة أطلق من خلالها أغنيتين من خلال اليوتيوب، حملتا رثاءً مراً لصديقيه الشاعرين الراحلين محجوب شريف ومحمد الحسن سالم حميد، ورغم أن البعض ذهب لتفسير الخطوة بمثابة إعلان من عركي إلى جمهوره بلقاء دائم في العالم الافتراضي عالم الـ (يوتيوب)، لكن يوسف حمد يدحض ذلك الزعم بصورة قاطعة وهو يقول "ليس في وسع أبوعركي أن يضع حداً ينتهي به عمره الفني والغنائي، وأعرف قبل الآن أن كثيرا من أغنيات أبو عركي سمعها الناس عبر الـ (يوتيوب)، لاعتبارات تتعلق بشركات الإنتاج الفني والتقنية المتراجعة لأشرطة الكاسيت، لكن عملية نشر الأغنيات عبر الـ (يويتوب)، لا يمكن أن تشير إلى توقفه عن الغناء، حتى لو كنت تقصد الغناء للجمهور من على المسرح".

تجسيد للواقع

ورثاء أبوعركي الملحَّن والمغنى على يوتيوب لصديقيه (حميد وشريف)، تجربة جديدة لدى المغنين السودانيين، وأداؤها عند أبوعركي كان مختلفا، فقد قام بزيارة مصورة إلى بيئات الشاعر حميد، حيث النيل والأرض والجروف وأصوات فلنكات القطارات، وبرع في مرثية (حميد أخوي) التي أخرجها الطيب صديق، وكذلك لمرثية شاعر الشعب محجوب شريف، استدعى ذات المشوار بينهما وشخوص محجوب، حيث الشاي وطاقات البيوت والبسطاء من الناس والعوام.

فراغ عريض

ويشغل غياب أبوعركي من معانقة معجبيه فراغا عريضا، ويرى معجبو الفنان أن غياب عركي عن الساحة خسارة كبيرة للغناء الرصين وفقدان كبير لليالي الخرطوم الموحشة، والأخطر من كل هذا أن الساحة ستخلو لمغنين يتفق الناس على تواضع منتوجهم وضعفه.

اليوم التالي


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 3027

التعليقات
#1264515 [RABSO]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2015 11:50 AM
أستاذنا العزيز أبو عركي البخيت ... قيمتك الحقيقية خارج بلد ، ما دام هؤلائي السفاحين والهارب من المحكمة الجنائية موجودين سوف لايعطونك أدني فرصة للقائك بجماهيرك ومحبوك داخل وطننا السودان لأنك نالنسبة لهم تشكل ربيعا عربيا .....
ولكن عاصفة الشعب أتيتا لا محال ........


#1264332 [سوووووداني]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2015 08:16 AM
قبل اسبوع كان بغني في جامعة الخرطوم (السنتر)


#1264324 [الزمن الجميل]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2015 08:07 AM
فنان قامة نتمني بأن لا يطول غيابك اكثر من هذا ..



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة