الأخبار
أخبار السودان
مواطنون اشتكوا من التردي الذي يشهده مستشفى عطبرة.. سيطرة الإهمال واللا مبالاة
مواطنون اشتكوا من التردي الذي يشهده مستشفى عطبرة.. سيطرة الإهمال واللا مبالاة
مواطنون اشتكوا من التردي الذي يشهده مستشفى عطبرة.. سيطرة الإهمال واللا مبالاة


05-11-2015 11:53 PM
عطبرة:
مستشفى عطبرة العريق أخنى عليه الدهر وذوي القربى يتحول من (مستشفى عطبرة الملوكي) في أزمان غابرة الى مرتع للقطط والكلاب الضالة وبؤرة للتردي البيئي وطفح مياه الصرف الصحي وغياب الرعاية الصحية. مواطنو عطبرة طالبوا بإعادة تأهيل حقيقية للمستشفى تتركز على نظافة مرافقه وتواجد الأدوية المنقذة للحياة والأخصائيين، وبح صوتهم بهذه المطالب ولا مجيب !.

ويتحدث سكان مدينة عطبرة بشيء من الأسى والخوف عن المستشفى، وتردي أوضاعه بصورة مزعجة ومخيفة، وينتاب المواطن المسكين الرعب لمجرد توعكه واحتياجه إلى أن يدخل لتلك المؤسسة العملاقة التي يتجاوز عمرها المائة عام، ينتظر الداخل للمستشفى الدقائق على أمل أن يخرج منها سالماً يمشي على أرجله لا يحمله ذلك المحمل، ولا غرو إذ إن الفحوصات التي تتم بداخله ينتاب الأطباء الشك في صحتها ما يحير المريض إذا كان الطبيب يشكك في نتائج الفحوص المخبرية لماذا يقوم بها أصلاً؟.

ويعتقد سالم البدوي، من مواطني المدينة، أن تردي الأوضاع الصحية بالمدينة يصاحبه عدم توفر الأجهزه المهمة والمنقذة للحياة المستشفى كجهاز الرنين المغنطيسي وجهاز إنعاش القلب بقسم الحوادث والذي بات المستشفى في أمس الحاجة اليه في أعقاب ارتفاع معدلات الحوادث المرورية في الطرق البرية العابرة للمدينة من كل الجهات إضافة لافتقار المستشفى المعينات الطبية والتي أدى عدم توفرها الى هروب عدد كبير من الأطباء إلى مستشفيات أخرى بالداخل والخارج كمستشفى أم الطيور.

ويقول البدوي إن مواطني مدينة عطبرة يحلمون أن يكون لهم مستشفى أسوة بغيرهم من مواطني الولاية (الدامر أم الطيور) ويريدون أن يَشعرهم المسؤولون بأنهم مواطنون كغيرهم لهم حق في التنمية والصحة ولا يلجأون للسفر للعلاج بالعاصمة.

وتصف سمية الطاهر، تقيم بعطبرة، حالة المستشفى بالتري المريع، وتقول إن قسم الولادة لا يقف عند التردي بل أسوأ فالأم عقب الولادة لا تخرج الى عنبر بل الى مستعمرة للحشرات والصراصير، أما قسم الأشعة فحدّث ولا حرج. وتضيف؛ الخدمات الطبية التي تقدم للمرضى متدنية جداً وتعاني إهمالاً مريعاً من المسؤولين في حكومة الولاية .

ويقول محمد حسن، من مواطني عطبرة، إن عنابر المستشفى تفتقد أدنى مقومات وجودها، وإن الأسرة والفرش مهترئة ولا تتناسب والحياة الآدمية، دعك عن مرضى يحتاجون الراحة بمواصفات محددة. وقال تنعدم بالمستشفى المعدات والأجهزة الضرورية لإنقاذ الحياة، والأدوات الإسعافية البسيطة مثل الإبر والقسطرة والمشارط وغيرها، مضيفاً؛ أما عن الأدوية الإسعافية كالاستفراغ والإسهال، المقص، الصداع، التشنجات فحدث ولا حرج، فلابد من البحث عنها في الصيدليات الخارجية إن وجدت .

واشتكت محاسن حمدنا الله، من مواطني عطبرة، من ضعف الكادر الطبي بالمستشفى خصوصاً الطوارئ، وقالت لا تجد سوى طلبة الامتياز في حالات الطوارئ ولا يوجد طبيب أخصائي مداوم لاستقبال الحالات. واشتكت أيضاً مما أسمته المعاملة السيئة من كادر التمريض وممارسة أساليب لا تليق بالآدمية خاص مع مرافقي المرضى.


التغيير






تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 1819

التعليقات
#1264510 [أبو محمد الأصلي]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2015 11:42 AM
والله تستاهلوا اكتر من كده خليكم قاعدين في بيوتكم منتظرين الحكومة تصلح ليكم المستشفى ، زمان زمن المرحوم جعفر نميري لم السكر يزيد سعره قرش واحد البلد كلها في الشارع ، لم انتوا جبناء وقاعدين مع النساوين في البيوت بتشتكوا ليه خموا وصروا ، خلي الانقاذ دي تركبكم فوق تحت يا جبناء.


ردود على أبو محمد الأصلي
[جنو منو] 05-12-2015 01:22 PM
أشهد بأنك اصلى ما مدغمس ..


#1264494 [ezoo]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2015 11:30 AM
اين الاستاذ صلاح حسن سعيد معتمد عطبرة .... والله هذا الرجل بألف رجل ..

ان لم يفعلها هو لا احدا غيره يفعلها الا احمد الشايقي ... لك الله يا عطبرة....


ردود على ezoo
European Union [الزاهي] 05-12-2015 02:13 PM
عشنا . . وشفنا هي عطبرة مافيها غير جمال حسن سعيد واخوه صلاح حسن سعيد بتاعين جامعة فلة عشان يرفعوها ؟ ؟ ؟ اين ابناء عطبرة الحقيقيين ؟ من اين جاء هؤلاء ! انهم متسلقين ومنتفعين ليس الا . . . وعطبرة تحتاج الى مستشفى جديد واغلاق هذا المكب


#1264448 [هاني]
1.00/5 (1 صوت)

05-12-2015 10:22 AM
والله لو شوفتو الشفخانة الاسمها مستشفى القضارف كان حمدتو الله ع النعمة الانتو فيها


#1264351 [عمر عدالة]
2.00/5 (2 صوت)

05-12-2015 08:30 AM
حقيقة لا تخفى على أحد تردي الخدمات الصحية طال كل المستشفيات بل بالاصح جلها في جميع ولايات السودان - علما بأن الدول في كل بلدان العالم تولى أهمية قصوى بالاهتمام بمرفقى الصحة والتعليم - وهما مقياس نجاح الدول وتقدمها واهتمامها بمواطنيها ، وأما نحن في السودان نضرب بهما عرض الحائط ولا يهمنا ان مرض او مات المواطن المسكين - ولا يلجأ الى المستشفيات الا عندما يهلكه المرض لانه لا يهتم بعلاجه في بداية المرض لانه يعلم عين الحقيقة بأن الذهاب الى المستشفيات يحتاج الى اموال ليس في مقدوره توفيرها وان وفرها فهنالك أولويات تلبية الضروريات اليومية لاسرته ويقول في نفسه وهو مريض - الاسبوع الجاي أو البعده يراجع المستشفى وعندها يكون قد تملكه المرض تماما ولا خيار لديه والمعادلة صعبة وعندها قد يكون قد فارق الحياة او قرب والله المستعان وليس لدينا ما نقوله سوى ( حسبنا الله ونم الوكيل ) .


#1264325 [من أين اتى هـــــــــــــــــؤلاء]
1.00/5 (2 صوت)

05-12-2015 08:09 AM
من أين اتى هــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤهلاء


#1264281 [حسن النعجة]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2015 07:12 AM
يا ناس عطبره اكتبوا وين تعليقاتكم .. كلمونا عن العسكرى الابله حاكم الولاية بتعاعكم والمرتزقة والزبانيه من حثالة ابناء عطبره الوفيه .. خسارة عطبرة ان تكون قد انجبت مثل هؤلاء المفسدين ..


#1264245 [ود بت المهورة]
4.00/5 (2 صوت)

05-12-2015 05:17 AM
يعنى .. والى .. وزير تعليم .. وزير ماليه .. وزير صحة الخ.. أعضاء برلمان ..اداريون .. تنفيذيون.. حكم اقليمى مترهل لم تتوفر له كل الاسباب التى تجعله قادرا على ادارة الولاية .. كل هذا الجيش والصرف من اجل ماذا ؟؟
ودى ان اعرف ماذا يفعل وزير الصحة منذ دخولة مكتبه فى الصباح الباكر وحتى نهاية عمله ؟؟ ماذا حقق خلال الشهر المنصرم .. والسنة التى مضت والسنين التى خلت ؟؟.. لسنين وسنين ومستشفى عطبره على حاله .. ذباب .. بعوض .. اكوام قمامة فى كل شارع وفى كل منحنى .. ملاريا.. بلهارسيا ..تايفود ..
مقابل ماذا يقبض هذا الوزير راتبا وبدلات ومخصصات والبعوض والذباب منتشرا وبكثافه فى كل مدن الولاية .. ليست مستشفى عطبره فحسب بل كل المستشفيات فى كل ولايات السودان بنفس الحال ..
لو كنت املك قرارا لقلت لكل هؤلاء الصعاليك العطاله اذهبوا لبيوتكم لاننا محتاجين لعرباتكم لنحولها الى عربات لرش البعوض والذباب .. ولمرتباتكم لكى نصين بها المستشفيات ..
علاما هذا الصرف وعلاما هذه الرواتب والبدلات والمخصصات والحكم الاقليمى لم تتوفر له المقومات الماديه ووزير الماليه الذى يتقاضى راتبا وبدلات ومخصصات خزينتة خاوية على عروشها.
ولو كنت املك قرارا لاكتفيت بمحافظ للولاية مقره الدامر ومساعدين له بكل من مدن شندى وبربر وابو حمد بدلا من هذه الجيوش الجرارة التى ارهقتنابالصرف عليهم.
لكن يا سادتى مهمة هؤلاء ليست صحة بيئة .. او مواطن .. ولا تعليم .. ولا خدمات ولا .. ولا . مهمتهم الاساسية والتى يريدها الفرعون: التطبيل السياسى .. لماذا ؟؟ لانه نظام احادى لا شرعية له وبالتالى لا سند شعبى له .. اذن مرتباتهم ومخصصاتهم وبدلاتهم من اجل ان يبقى الدكتاتور حاكما .. بئس هؤلاء . فانهم ليسوا بسودانيين .
لهم خزى فى الدنيا والاخره .



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة