الأخبار
أخبار السودان
بقذائف (ار بي جى) وصواريخ الكاتيوشا ..تجدّد المواجهات بين المعاليا والرزيقات
بقذائف (ار بي جى) وصواريخ الكاتيوشا ..تجدّد المواجهات بين المعاليا والرزيقات
بقذائف (ار بي جى) وصواريخ الكاتيوشا ..تجدّد المواجهات بين المعاليا والرزيقات
صورة من الارشيف


القتال استخدمت فيه أسلحة ثقيلة وسيارات حكومية
05-11-2015 10:32 PM

الخرطوم (شينخوا) وقعت اشتباكات دامية اليوم (الاثنين) بين قبيلتى الرزيقات والمعاليا بولاية شرق دارفور، وأسفرت عن سقوط عشرات القتلى، وفقا لزعماء قبليين وشهود عيان.

وقال أحد القيادات القبلية لقبيلة المعاليا ازرق حسن، فى اتصال هاتفى مع وكالة أنباء (شينخوا) من شرق دارفور، " لقد اعتدت اعداد كبيرة من مسلحى قبيلة الرزيقات على مناطق تواجد المعاليا فى مناطق عديلة وابو كارنكا وكليكلى ابو سلامة بولاية شرق دارفور".

واضاف " الحصيلة الاولية تشير الى سقوط عدد 25 قتيلا من قبيلة المعاليا، وهناك عشرات الجرحى من الصعب حصرهم فى ظل استمرار المعركة حتى الآن".

وتابع " لقد استخدم المسلحون قذائف (ار بي جى) وصواريخ الكاتيوشا فى اعتدائهم على أهلنا، وهذه ابادة جماعية منظمة تقوم بها قبيلة ضد أخرى، لقد سقط عشرات القتلى والجرحى من قبيلة المعاليا، وسنصفى حساباتنا مع الرزيقات ولن يفلحوا فى مسعاهم الرامى إلى تهجيرنا قصرا من مناطقنا".

وقال شهود عيان من مدينة الضعين عاصمة ولاية شرق دارفور لمراسل (شينخوا)، إن المحلات التجارية بالمدينة اغلقت ابوابها بعد بدء المواجهات فى محلية ابو كارنكا والتى تبعد نحو (50 كيلو مترا) إلى الشمال الشرقى من مدينة الضعين وتعتبر أكبر معاقل قبيلة المعاليا.

وحسب AFP وقال حمدان تيراب النائب عن دائرة أبو كارنكا في اتصال هاتفي: "قتل الرزيقات في هجومهم على المعاليا أكثر من 60 شخصاً وعندما انسحبوا تركوا جثث 36 قتيلاً والجرحى لم يتم حصرهم".

وأضاف تيراب أن "القتال استخدمت فيه أسلحة ثقيلة وسيارات حكومية".

وتأتي هذه المواجهات في أجواء بالغة التوتر بين القبيلتين على خلفية خلاف على الأراضي وتبادل اتهامات بسرقة مواش.

وعقد في فبراير اجتماع بين القبيلتين بمبادرة من الحكومة لكنه لم يسفر عن نتيجة.

من جانبه، قال قيرت كابلري منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية بالإنابة في السودان في بيان: "أشعر بقلق شديد لاندلاع القتال".

وأضاف المسؤول الأممي: "أدعو كل الأطراف إلى وقف القتال على الفور وأن يعملوا على تفادي تصاعد النزاع، وأن يدعموا جهود الوساطة لحل أسباب هذا النزاع عبر الطرق السلمية".

ويشهد إقليم دارفور أعمال عنف منذ العام 2003 خلفت أكثر من 300 ألف قتيل وأجبرت 2.5 مليون آخرين على النزوح، بحسب الأمم المتحدة.

من جانبها، أعربت بعثة حفظ السلام المشتركة بين الامم المتحدة والاتحاد الافريقى فى دارفور (يوناميد) عن قلقها إزاء حالة التوتر بين قبيلتى الرزيقات والمعاليا بشرق دارفور.

وقالت اليوناميد فى بيان لها اليوم (ُالاثنين) " تعرب البعثة المشتركة للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة في دارفور (اليوناميد) عن قلقها البالغ إزاء تصاعد التوتّر في الآونة الأخيرة بين قبيلة الرزيقات وقبيلة المعاليا في شرق دارفور".

وحثت اليوناميد زعماء وأعضاء القبيلتين لممارسة أقصى درجات ضبط النفس والانخراط في حوار مُجدٍ من شأنه تسوية خلافهما والامتناع عن الأفعال التي من شأنها أن تؤدي إلى نشوب العنف والنزوح.



كالات شينخوا و AFP






تعليقات 26 | إهداء 0 | زيارات 12962

التعليقات
#1265199 [زول نصيحة]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2015 12:30 PM
الحل كالآتي :
1- نشر المستندات التي يستند إليها كلا الطرفين.
2- اجراء استفتاء شعبي يشارك فيه جميع السودانين.
3- أن يرضى الأطراف بنتيجة الاستفتاء.
وشكراً
لفت نظر :
بعض المعلقين بطالبون بتدخل رئيس سلطة دارفور (السيسي)ولماذا لا يدخل في فض النزاع وذلك بإقرار الحواكير المتنازع عليها لأحد أطراف النزاع... والسر ببساطة أن السيسي لا يعترف بأحقية الأرض التي يقيم عليها المتنازعان وأنها أصلاً أرضاً تتبع للفور تم استضافة هذه القبائل فيها من قبل علي دينار بشروط وعشور كانت تدفع للسلطان . من ثم الطرفان أصلاً يتنازعان على ما يملكان.


#1264855 [محمد عادل]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2015 04:29 AM
هل نسي هؤلاء المتقاتلين قوله تعالى(ومن يقتل مؤمناً متعمداً فجزاءوه جهنم خالداً فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذاباً عضيماً) سورة التساء-اية93 وفي ذلك يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : (( والذي نفسي بيده لقتل مؤمن أعظم عند الله من زوال الدنيا ))عن سالم بن أبي الجعد عن ابن عباس أنَّ رجلاً أتاه فقال : أرأيتَ رجلاً قتل رجلاً متعمداً ؟ قال : جزاؤه جهنم خالداً فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعدّ له عذاباً عظيماً ، قال : أُنزِلتْ في آخر ما نزل ، ما نسخها شيءٌ حتى قُبضَ رسولُ الله رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : أرأيتَ إنْ تاب وآمن وعمل صالحاً ثم اهتدى ؟ قال : وأنى له التوبة ، وقد سمعتُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( ثكلتْهُ أُمُه رجلٌ قتلَ رجلاً متعمداً يجيء يومَ القيامة آخذاً قاتله بيمينه أو بيساره وآخذاً رأسه بيمينه أو شماله تشخبُ أوداجه دماً في قبل العرش يقول : يا رب سَلْ عبدك فيم قتلني ؟ ))(8) ، وفي الحديث الصحيح الذي يرويه النسائي في المجتبى (9) عن معاوية رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم - قال : سمعته يخطب - يقول : (( كلُّ ذنبٍ عسى اللهُ أنْ يغفره إلاّ الرجلُ يقتلُ المؤمنَ متعمداً أو الرجل يموتُ كافراً )) فأيُّ خطر هذا ، وأي مهلكة يقدم عليها المرء ويجازف بها ، حياةٌ لا ممات فيها وخلودٌ في مستقر لا تَقَرُّ به عينٌ ولا تُرفعُ به عقيرةٌ فخراً وزهواً ، وغَضَبٌ من الله وعذابٌ عظيم وخزي في الدنيا والآخرة مع مكث ولبث طويلين لا يعلم أمدهما إلاّ الله جل في علاه نسأل الله السلامة لنا ولمن اتعظ واتّبع . ثم تبصّرْ أخي المسلم الكريم الحديث جيداً لتنظر كيف أنَّ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم قد قرن بين قتل المؤمن والشرك بالله تعالى ، وجعلهما مشتركين في استبعاد الغفران .


#1264809 [ابو سكسك]
5.00/5 (1 صوت)

05-12-2015 11:20 PM
اخي جالوس
قبائل الشمال والوسط لم توزع لهم الحكومة اسلحة خفيفة او ثقيلة حتي يتقاتلوا فيما بينهم، اما دارفور فهذه الحكومة والحكومات السابقة ما قصرت تب، وزعت ليهم السلاح دون حسيب او رقيب حتي اصبح ارخص شيء في دارفور هو السلاح. هذه هي سياسة الدولة منذ الاستقلال وحتى اليوم. طبعا هذه الحكومة او غيرها لا يمكن ابدا ان تسمح بتوزيع السلاح في الخرطوم او مدني او شندي ولكن ستستمر في توزيعه في دارفور. ناس دارفور مهما صدر منهم من قتل واقتتال الا انهم في النهاية ضحايا لسياسة الدولة. الدولة تسلح قبائل اغلب افرادها اميين ماذا تنتظر ان يفعلوا؟ يبشرو بيها في الاعراس؟ طبعا لا، الموت هو النتيجة. نعم توجد مشاكل قبلية بين مكونات دارفور، ولكن لولا توفر السلاح لكان الموتى لا يتعدون الثلاثة او الاربعة افراد لأن الحرب نفسها ستكون صعبة ومرهقة. ولو وزعت الحكومة ربع كمية السلاح الموجود في دارفور اقول لو وزعته في الوسط او الشمال والله عينك ما تشوف الا النور واحتمال النور زاتو ما تشوفو.

مهما فعل اهل دارفور فهم ضحية للدولة التي ملكتهم ادوات الموت ووقفت تتفرج. المهم ان تاريخ سجل ويسجل تفاصيل ما حدث ويحدث وبكل تأكيد انه سيصدر احكامه في اللحظة المناسبة.


ردود على ابو سكسك
[kola2000] 05-13-2015 08:19 AM
هم شفع ولا ما عندهم مخ؟يوزعو ليهم سلاح ويقولوا ليهم امشوا اقتلو؟ّ ربنا كرم الانسان بالعقل والظاهر انو ديل لم يخلق لهم عقل,يعني لمن تقول الحكومة سلحتهم وقالت ليهم امشوا قاتلو بضحك القاري فيك , والشماليين تخلف ذي دا ما عندهم خالص, وحتي لو ادوهم سلاح ما بيعملوا حاجة ذي دي لانو الفرق في العقل وليس الحكومةّّ!


#1264783 [مواطن]
5.00/5 (1 صوت)

05-12-2015 08:37 PM
هذا ما بذرته الانقاذ توطين العنف وتطبيعه بين شرائح ومكونات المجتمع الدارفورى,تسليح ميليشيات متفلتة لمحاربة التمرد بألوكالة ذوبان واختفاء الجيش القومى وانهيار دولة القانون.


#1264761 [عبدالله الحمري]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2015 07:23 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

شباب الرزيقات بالمهجر
بيان رقم (1)
حول تجدد الحرب بين الرزيقات والمعاليه:-

الشعب السوداني الابي

ظللنا نتابع مايجري من أحداث قتل ونهب ماشيه وقطع الطريق بين الضعين والنهود لمدة عامين كاملين من قبل قبيلة المعاليه في ظل صمت حكومي الجميع شاهده وأيضاً كنا نتابع بيانات الفتن التي ملأت الاسافير وكل الوسائط الإعلامية من قبل شباب قبيلة المعاليه بالمهجر والداخل والتي تدعو للتحريض والاقتتال وطول هذه الفترة اثرنا علي انفسنا إلا نرد ولا نجاري السيئة بالسيئه حتى تاريخه :

الشعب السوداني العظيم:
ظلت قبيلة الرزيقات ضرب من ضروب المثل في التعايش مع جميع مكونات الشعب السوداني وخاصه الدارفوري ويشهد بذلك حتى الاعداء وكيف لا وان هناك اكثر من مئات من القبائل تسكن في مناطق الرزيقات ومن ضمنهم قبيلة المعاليه التي نزحت الي ديار الرزيقات في أوائل القرن العشرين بعد ان تم طردهم من قبل سلاطين الفور من شمال دارفور وعندما اتو لديار الرزيقات وجدوهم مثل في الاخوه وحفاوة الاستقبال وخرجو لهم من بيوتهم وشاركوهم اراضيهم وقادو حروب عديدة من اجل حمايتهم وقدمو ارواح رجال غاليه من اجل حماية قبيلة المعاليه في حروب عديدة سجلها التاريخ :

جماهير الشعب السوداني والدارفوري خاصة

بعد كل هذا الجميل الذي قدمه الرزيقات لاهلهم المعاليه لم يجد الشكر والثناء من قبل قبيلة المعاليه ووسوس الشيطان بهم وتناسو كل جميل اتاهم من قبل الرزيقات في نشوة طمع اصابتهم .. في عام 1966 راودتهم مطامع امتلاك ارض اعطاهم إياها الرزيقات مما ادي الي اقتتال ارجعهم الي رشدهم ومن ذاك التاريخ ظلو يتربصو بارض الرزيقات حتى تاريخه .. علماً بانهم كانو يتبعو لإدارة الرزيقات ممثلة في ناظر عموم الرزيقات وكان لهم منصب وكيل ناظر الرزيقات حتي تاريخ ليس ببعيد وفي عام 2005 طالب المعاليه باعطائهم نظارة تكون منفصله من الرزيقات لإدارة شؤنهم كمعاليه وكافراد دون حق امتلاك ارض من اراضي الرزيقات التي يسكن فيها المعاليه (حاكوره الرزيقات) وكالعادة وافق الرزيقات علي هذا الطلب وتم منحهم نظارو لإدارة شؤنهم ولكن هذه الروح الرزيقيه الجميله جعلت اطماع قبيلة المعاليه تتزايد وفهمت في غير معناها.. وبدأ التفكير في اقتلاع ارض الرزيقات بالقوه وقامو باشعال عدة حروب إلا ان الادارة الأهلية للرزيقات طالبت فرسان القبيلة بضبط النفس وعدم الانجرار في مستنقع حرب لا فائدة لها ... في العامين الاخيرين بدأت الاعتداءات المتكرره علي قبيلة الرزيقات من قبل المعاليه (قتل وسرقة مواشي وقطع طريق النهود -الضعين ) في ظل صمت حكومي علي كل هذه الأفعال .. واخرها الأسابيع القليلة الماضية سرقة 500 رأس من الماشيه وعندما قام الرزيقات بتتبع أثر طريق الماشيه المسروقه رفضت قوات الشرطة بذلك ووعدة بتتبع الأثر بنفسها وفي طريقها تعرض لها المعاليه وقتلو ثلاثة افراد من الشرطة ونهب اثنين عربه كانت تقل افراد الشرطه وبعده هذه الحادثة الشنيعه قام فرسان قبيلة الرزيقات بتتبع أثر الماشيه بأنفسهم وبدوره ادي الي الاقتتال الذي اندلع بالأمس الموافق 11/5/2015 في منطقة ابوكارنكا شرق ولاية شرق دارفور.

شعب السودان العظيم
في الفترة الماضية جنحت قبيلة الرزيقات لعدة مبادرات صلح جاء بها الاشقاء من عدة قبائل وكان آخرها مؤتمر الفوله الذي رفضه المعاليه وطالبو باعطائهم وقت للتفاكر ثم مؤتمر الصلح بمروي الذي ضم كل سلاطين ونظار القبائل والذي استند للحجه والبرهان والمستندات والمكتبه البريطانية وغيرها من الوثائق التي تفيد بملكية الأرض للرزيقات والذي رفضته قبيلة المعاليه وكان واضحاً انها تخطط لجر الرزيقات لقتال وبالامس نجحت في تاجيج الصراع مره اخري.
نحن إذ نترحم لكل الشهداء الذين قدمو أرواحهم رخيصة فداء للعرض والأرض وعاجل الشفاء للجرحى .. ونحن نحمل قبيلة المعاليه كل نتائج هذا الاقتتال ونؤكد ان حاكورة الرزيقات من الخطوط الحمراء ولا نتواني في الدفاع عن ممتلكات الرزيقات وحقوقهم التاريخية.

وإن عدتم عدنا ...

شباب الرزيقات بالمهجر الثلاثاء 12/5/2015


#1264668 [Jaloos]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2015 03:16 PM
يا أهل دارفور الا ترون قبائل الشمال و الشرق و كيف تكاملت و أنصهرت مع بعضها البعض حتى كادت تذوب القبليه بينهما ...هل سمعتم بالجعليين يهاجمون الشوايقه او اندلاع قتال بين المحس و البنى عامر.أو قتال بين الكواهله و الفونج..كل قبائل الشمال و الشرق و الجزيره و النيل الازرق تعيش فى وئام و تراحم...لماذا لا تغتدوا بهم...


ردود على Jaloos
United States [ابو سكسك] 05-12-2015 11:19 PM
اخي جالوس
قبائل الشمال والوسط لم توزع لهم الحكومة اسلحة خفيفة او ثقيلة حتي يتقاتلوا فيما بينهم، اما دارفور فهذه الحكومة والحكومات السابقة ما قصرت تب، وزعت ليهم السلاح دون حسيب او رقيب حتي اصبح ارخص شيء في دارفور هو السلاح. هذه هي سياسة الدولة منذ الاستقلال وحتى اليوم. طبعا هذه الحكومة او غيرها لا يمكن ابدا ان تسمح بتوزيع السلاح في الخرطوم او مدني او شندي ولكن ستستمر في توزيعه في دارفور. ناس دارفور مهما صدر منهم من قتل واقتتال الا انهم في النهاية ضحايا لسياسة الدولة. الدولة تسلح قبائل اغلب افرادها اميين ماذا تنتظر ان يفعلوا؟ يبشرو بيها في الاعراس؟ طبعا لا، الموت هو النتيجة. نعم توجد مشاكل قبلية بين مكونات دارفور، ولكن لولا توفر السلاح لكان الموتى لا يتعدون الثلاثة او الاربعة افراد لأن الحرب نفسها ستكون صعبة ومرهقة. ولو وزعت الحكومة ربع كمية السلاح الموجود في دارفور اقول لو وزعته في الوسط او الشمال والله عينك ما تشوف الا النور واحتمال النور زاتو ما تشوفو.

مهما فعل اهل دارفور فهم ضحية للدولة التي ملكتهم ادوات الموت ووقفت تتفرج. المهم ان تاريخ سجل ويسجل تفاصيل ما حدث ويحدث وبكل تأكيد انه سيصدر احكامه في اللحظة المناسبة.


#1264611 [محمد خليل]
5.00/5 (2 صوت)

05-12-2015 01:20 PM
هناك قبائل عربية فى دارفور و فى كردفان و هذه القبائل لا تستطيع العيش بدون قتال، و اذا لم تجد عدو من القبائل الأخرى لتقاتله اضطروا لقتال ابناء عمومتهم من نفس القبيلة و لولا بعض المحاذير لسميت هذه القبائل.
و أكبر المشاكل عندهم مشكلة الثأر، فعندما يتقاتل رجلان من قبيلتين مختلفتين و ينتهى القتال بقتل أحد الرجلين، فإن قبيلة المقتول تهب عن بكرة أبيها بكامل أسلحتهم لمقاتلة قبيلة القاتل و عندما تنجلى المعركة تكون النتيجة مئات القتلى من الجانبين و لذلك المعارك بين هذه القبائل لا تنتهى و كان القتال فى السابق السيوف و الحراب و الآن بالأسلحة النارية الفتاكة.


ردود على محمد خليل
[kola2000] 05-13-2015 09:07 AM
معناها المرة الجاية يمكن يحصلوا علي نووي يضربوهم بيهو هههههههههههه


#1264606 [كمبو]
5.00/5 (1 صوت)

05-12-2015 01:16 PM
والتجانى سيسى نايم في عسل الحوار الوطنى ولجنة 7+7 ممثلا لحزب البشير ويبحث منذ مدة عن عروسة جلابية جديدة فالزول دة يبدل الزوجات كما يبدل سراويله،، ولا حتى كلمة بغم مافي ومواطنوه يموتون سمبلة.


#1264587 [سره]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2015 12:55 PM
دا كلو من المؤتمر الاوطني ياهؤلاء فرموزهم يشعلون النيران في اي مكان وهم قاعدين في قصورهم النهبوها ...
قف لماذا هذه الاحداث في هذه الايام دي كلها نظرا للتشكيل الحكومي الجديد يعني فلان داير يقول انا هنا وعلان داير كومو كلها خزعبلات الاسلامويية والخسران المواطن البسيط الي ناس حسبوونافع وغيرهم ماهاميهم يموتو المهم هما يكونو في كراسيهم اولاماتجي شائعات بانو في تعديل وزاري ولاتشكيل حكومى الفتنة تولع عشان كدا بالدارجي المشاكل دي مادايرنها تنتهي يامعالي يارزيقي ياسلاماتي يامسلاتي ياويويويويويويويوييو

الله يكون في عونك يابلد


#1264565 [ودتاج الدين]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2015 12:04 PM
حروب قبيلة, موت بالجملة, مليشيات قبيلة مدعومة بسيارات ومدافع ماركة(ق ش م, مجازر تعلوها اصوات التكبير والتهليل, حرق قري بسكانها, نهب, سلب, سكر وعربدة...الخ هذه هي دولة الخلافة الراشدة التي وعدكم بها الاسلاميون ..!!

فهذه الظروف هي قمة ما يمكن ان تصله اي دولة دينية في العالم!!!


#1264531 [مقهور]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2015 11:12 AM
استخدام أسلحة ثقيلة مثل آر بي جي وكاتيوشا وعشرات اللاندكروزرات محملة بصواريخ الدوشكا والرشاشات في صراعات قبلية بدارفور
هذا دليل واضح على ان حكومة المركز ماضي في خطة حرق وتفتيت ما تبقى من شعبنا


ردود على مقهور
[المغبون] 05-12-2015 03:48 PM
ما دام شعبك شعب جاهل ومتخلف اكيد مصيره الفناء اذا كان بسبب المؤتمر الوطنى او بغيره .


#1264482 [امجد فرح]
5.00/5 (2 صوت)

05-12-2015 10:10 AM
آآآآآه لو تعالج جروحنا والف آآه وياحسرتنا على ضياع قيم ديننا الاسلامى وتعاليمه وياللفجيعة ،،، الى متى يا أهل دارفور توعون والى متى تفهمون ان النظام يريدكم ان تكونوا هكذا ويقتل بعضكم بعضا،، اما كفاكم تخلفاً لأهلكم وتشريداً ، اهكذا ترضون الذُل والهوان لأنفسكم ، اهكذا هى فراستكم،بئس الشهامه والمرؤه فأنتم مسخ مشوه من انسان فقط يحمل شكل الانسان ولكن دواخله عباره عن وحش ومصاص للدماء،،، الآن الحكومه فى راحه تامه لأن مخططاتها تسير وفق ماتشتهى وانتم تتقاتلون وتبيدون بعضكم فى أرض، تعلّمو من ابناء الشمال وترافعهم عن الاقتتال فى صغائر كهذه،، ولهذا السبب سيحكمكم ابناء الشمال الى ان تقوم الساعة يامغفلين،،، لعنه الله عليكم ،،،


ردود على امجد فرح
[امجد فرح] 05-12-2015 06:18 PM
شكراً على النصح ولكن دمائى تغلى من الغضب على اهل دارفور ونعم لايحق ان نقول لعنه الله على مانشاء من عباده ، استغفر الله العظيم واللهم اصلح حال اهلنا فى دارفور واحقن دمائهم

United States [السودان للسودانيين ولا وجود للكيزان] 05-12-2015 11:44 AM
هلا اكتفيت اخ امجد بالثلاثة اسطر الاولى من تعليقك كان افضل من هذا الوصف السمج ولعنة الله لاتطلق كيفما شئت وعلى من شئت ...ربنا يصلح الحال والمآل ..امين يارب


#1264384 [انقااذي سادر في فساده]
4.50/5 (4 صوت)

05-12-2015 08:09 AM
وما انا الا من غزية ان غوت ==غويت وان ترشد غزية ارشد
قاله دريد بن الصمة في الجاهلية وها نحن نعيد زمانه ونعيش الجاهلية في ابهى صورها
والدولة لاوجود لها وهيبتها صارت صفرا
ويبدو ان لسان حال المعتدي يقول =غض الطرف فانك من نمير فلا كعبا بلغت ولا كلابا
ونحن في زمن الحشاش يملى شبكتو ورحم الله الدولة ورجال الدولة


#1264375 [الفجغو]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2015 07:57 AM
عليكم الله نحنا امة؟ ياخي قبايل وقتل في مواشي . نحن في العصر الحجري؟؟؟ نحن في ٢٠١٥ يا بشرية. فعلاُ اضر شي على الامم الجهل


#1264372 [jas]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2015 07:55 AM
ثلاث اشياءغريبة في الامر
1. ماذا يريد الحكومة الانقاذية من الدم هل اصبح كمملكة الجن قتلا وتشريد وفسادا في الارض؟
2.هل اهالي الضعين من الرزيقات والمعاليا لم يعو بعد بان الانقاذ يبحث في سفك جديد لدما اهل السودان لتعزيز بقائة في الحكم وشغل اهل السودان وتجهيل الشعب اللاشمالي(اقصدالنوبة القدام عرب اليوم) في السودان؟
3.هل المعاليا والرزيقات لا يفكرون في انهم جائو الي هذا الدنيا رسل الدعوة العقيدة الاسلامية وارساء عائم المحبة والسلام بين الناس والتعايش مع الكل مدام اوجدهم الخالق بدون فرز ام انهم يحسبون ان الحياة معاليا ورزيقات وحروب؟

اخوتي الكرام انتم لا تفهمون ما يدور في السودان هل سمعتم يوما حرب الجعلية والشايقية والدناقلا غير الزي نسمعة من نكات فرق اللهو في السودان تعاملو بينهك كما يتعامل هولاء ولا تجعلو من انفسم ضحية الحياة كثير ما وجد بناتكم ارامل في سن ال13-15 سنة في النيل الابيض يتاجرن الشاي لان رجالهم ماتو في الجنوب وفي ابيي وغيرها ولم نجد شمالية واحدة تتاجر شاي عشان زوجو مات في حرب معين والدم والروح واحد :
مات علي عبدالفتاح وكان الكلام عنه اكبر من قائد المتحرك العميد الدارفوري لان العميد كان من المصارين الزرق وعلي عكس لون المصران وهكذا الكثير فكرو في انفسكم والا ثم في مستقبل ابنائكم ثانيا ثم في عشرتكم القديمة الممزقة ثالثا حتي تعرفو قدركم بين الناس والمثل بقول الضعاف خفاف و رحاف


ردود على jas
[ود تورشين] 05-12-2015 02:34 PM
يا زول قول بسم الله. أي كلام ما يعجبكم فهو كلام عنصري وصاحبه عنصري.

صحيح كم من الرجال في دارفور وكردفان ماتوا في جنوب السودان وكانوا أشجع الناس ومقاتلين أقوياء بالفطرة ما زيك يا خايب. ولكن أولاد المصارين البيض هم الذين يملأون مساحات الإعلام وبرامجه علي عبدالفتاح، المعز عبادي وعبيد ختم ومنو ما عارف الي آخر القائمة المنتقاة. حتي المجاهدين من أبناء المناطق لم نجدهم في إعلام ولا تسمية شارع ولا قاعة. هذه حقائق يا زول، وقد ولي زمن الصمت والغش الذي تمارسونه منذ (الإستغلال). مع إحترامي لأبناء الشمال الشرقاء والمنفصين.

European Union [زول] 05-12-2015 08:17 AM
يا عنصري يا عفنان
انتو بتتقاتلو عشان ده طبعكم وده حالكم
لانكم حرامية وقطاع طرق بالفطرة


#1264363 [sudani one]
4.50/5 (4 صوت)

05-12-2015 07:42 AM
شيء محزن ومؤلم... اتقوا الله يامسلمين .. من اجل ماذا تخسرون دنيتكم واخرتكم؟ وأين حكومة السجم من هذا الذي يحدث؟ لاحول ولاقوة الا بالله.


#1264350 [kola2000]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2015 07:29 AM
هو نحن في ياتو عصر؟ تخلف شديد.


#1264315 [Ismail Ahmed Al Kamish]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2015 06:58 AM
عندما تكون النعرة والعصبية القبلية هي المعيار والحشاش يملا شبكتو فعلي الدنيا السلام
أين الدنيا والفيم والأخلاق - وتعاونوا علي البر والتقوي -- والقاتل والمقتول في النار -- ثم أن السلطة التي تحمي المواطن ليعيش آمن مطمئن ----حسبنا الله ونعم الوكيل
أين العقلاء والحكماء والعلماء من القبلتين أكيد بيديرو المحركة من الخرطوم وتموت النساء والأطفال والرعاة والضعفاء ---- أتقوا الله الذي إليه ترجعون


#1264304 [عصمت]
1.00/5 (1 صوت)

05-12-2015 06:46 AM
بالله عليكم انتم ما سفهاء وقتلة ومجرمين ما قيمة الارض امام روح الانسان الغالية لا توجد قبيلة تدعي الارض ارضها خلقت الارض للعمار والمشاركة البشرية لا قبيلة لا عرق لا دين والله لم يخلق رقعة تلك الارض لمعاليا ولا رزيقات ولا تعايشة الارض لمن يعمرها وهم خليط البشر المتواجد عليها اين الدولة من هذه الفوضي ما كل جعلي ولا شايقي ولا نقلاوي ولا نوباوي يمسك ارضا ويدعي بانه ورثة وهبة من رب العباد لهم يا بنو اسرائيل الجدد


#1264303 [سراجا الدين الفكى]
5.00/5 (2 صوت)

05-12-2015 06:44 AM
(وأضاف تيراب أن "القتال استخدمت فيه أسلحة ثقيلة وسيارات حكومية)
السؤال هنا يطرح نفسة: من اين لهم بهذه الاسلحة الثقيلة والتى لا توجد الا بمعية الحكومة؟؟؟؟؟, وايضا من اين لهم بهذه العربات الحكومة التى استعملة فى القتال والنقل بها؟؟؟؟؟.
هنا ياتى تفسير واحد فقط ليس له ثانى وهو : ان الحكومة تشجع وتقوم باعطاء الاسلحة والسيارات لطرف عن الاخر حتى تشعل بينهما حرب ضروس, لخدمة مصالحها.
بمعنى اخر: ان الحكومة تايد بل تشجع القبائل الشعب الواحد على التناحر فى بينهما بل وتأجج نيران الفتنة والصراع بين قبائل الشعب الواحد.
بالمقابل لماذا هؤلاء المغرر بهم يلجأون للحكومة حتى تزويدهم لوجستيا لمحاربة قبيلة اخرى؟؟؟؟؟ - الم يكن من بينهم رجل واحد عاقل يستبصر فعائل الحكومة فى تاجيج نار الصراعات القبلية؟؟؟؟؟ - الم يستدركوا موقف الحكومة معهم وامدادهم بهذه الامكانيات الحربية لمقاتلة قبيلة اخرى, الم يستدركوا ما السعر المقابل لهذا؟؟؟؟؟
فى الدنيا مافى حكومة تعمل مثل ماعملتة هذه الحكومة الغاشمة فى شعبهاواستغلال السذج لخدمة مصالحها حتى ولو قتل ثلاث ارباع الشعب السودانى, هذا لا يهم وثقافة السلطة المتسلطة على الشعب ورقابهم والمؤججة لنار الصراعات والخراب والدمار والاغتصابات والتشريدوالتجويع والتضييق والعبث بارواح الامنين, بل والى تصفية اثنية معينة ومحوها من الوجود, لتبقى وتسود على جماجم المفتتن بهم والمقتولون جزافا بدم بارد حتى تضمن ديمومتها.
ياشعب السودان والمعارضة وقادة القوات المسلحة: الى متى هذه الحكومة التى ابدعت فى صنوف المأسى بالشعب السودانى وتلرابة, الى متى تظل هذه الحكومة باقية؟؟؟؟؟؟؟؟. وكفى .................................................


#1264295 [فاطمة]
4.00/5 (3 صوت)

05-12-2015 06:35 AM
كم معلاوي متزوج رزيقية ؟ وكم رزيقي متزوج معلاوية ؟ وكم من ابناء تلك الرزيقية قتلوا بواسطة الرزيقات ؟وكم من ابناء المعلاوية قتلوا بواسطة المعاليا ؟ والله دا غريب .ومعادلة معقدة .يعنى المات من كل الطرفين له صلة قرابة بالطرف الثانى اصحو ياجماعة بالله عليكم


ردود على فاطمة
European Union [التنجرفور] 05-12-2015 09:37 AM
حسبي الله ونعم الوكيل. المعاليا والرزيقات بشر مسلمين قبل ان يكونوا اي شيئ اخر. لماذا لم يتقاتلوا طوال الفترة السابقة في الستة شهور الماضية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الاجابة هي عندما تريد الحكومة ان تشعل الحرب تشعلها وقتما شاءت وتغمدها في الوقت المناسب لها. نحن في دارفور وصلتنا الانغاذ لدرجة ممكن تكون الحرب والقتال والتمثيل بالموتي بين المعاليا كقبيلة نفسها وممكن حرب بين الرزيقات كقبيلة فيما بينها والله انا صصصصصصصصادق. ويجب ان يعرف الجميع ان اي حرب في دارفور يمكن ان تشعلها الحكومة في 5 دقائق بس


#1264293 [النقناق]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2015 06:32 AM
هذه قصة كبيرة لماذا ما يكزن قوة من قوات الدعم السريع تفصل بين القبيلتين والحكومة تسعى الى المتهمين الى العدالة


ردود على النقناق
European Union [ود شندي] 05-12-2015 09:32 AM
و الدعم السريع كلو رزيقات يكون محايد كيف ؟؟؟؟ يا ذكي انت


#1264263 [Ahmed suliaman]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2015 05:36 AM
لاحوله ولا قوه


#1264247 [AL KIRAN]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2015 04:34 AM
B'coz... of the optimization for just one nation armaments resultant > why others are crying for ? that is God's justice I think.. a my right ? thanks God.. I know, to the orisons you are the respondent.. oh God ..amen


#1264234 [خارج الحدود]
5.00/5 (1 صوت)

05-12-2015 02:04 AM
اتقوا الله يا عرب دارفور


ردود على خارج الحدود
[Locolo] 05-12-2015 08:16 AM
طلاب حزب البشير يعتدون علي ثلاثة طلاب من دارفور في جامعة بحري









آقراء هذا الخبر المؤلم يا من تتحدث عن عرب وما آدراك ما عرب يا مففل ؟؟!!
((( يقتلون طلاب دارفور آكررها طلاب دارفور وليس طلاب الزغاوة آو الفور آو المساليت بل كل طلاب دافور بكل قبائلهم )))..

في تطورات الأحداث للحملات القمعية التي يقودها طلاب المؤتمر الوطني ضد طلاب دارفور داخل الجامعات السودانية .
اعتدت مجموعة من طلاب المؤتمر الوطني علي ثلاثة طلاب داخل جامعة بحري اليوم 11 مايو أثناء اليوم الدارسي وانهالوا علي الطلاب الثلاث بالضرب دون أسباب مستخدمين السواطير والعصي بعد سيل من الشتائم والألفاظ العنصرية - وبعد ضربهم وإحداث جراح عميقة فروا وسط ذهول طلاب الجامعة الذين لا حول ولا قوة لهم للدفاع عن زملائهم الذين تم الاعتداء عليهم .والطلاب هم :-
محمد اسحق صالح 19سنة
جامعة بحري كلية العلوم التطبيقية المستوي الاول
عبد المولي جبريل22 ستة جامعة بحري كلية القانون المستوي الاول
عمر عز الدين 23سنة جامعة بحري كلية الصحة المستوي الثاني
تاتي هذا الحادثة بعد اعتداء طلاب المؤتمر الوطني علي طلاب ينتمون الي حركة تحرير السودان S-L-M نهار اليوم اثناء قيامهم لفعالية سياسية داخل جامعة بحري - يذكر انه هولاء الثلاثة لا علاقة لهم باي واجهة سياسية علي حد تعبيرهم وقال احد المجني عليهم انه تم ضربهم اثناء خروجهم من المكتبة وانهم لاعلاقة لهم بأي تنظيم سياسي.
بعد هذا الحادثة تأكد ان الاعتداء يتم وفق الانتماء لإقليم محدد وهو إقليم دارفور والذي بات طلابه مهددين بالاعتداء عليهم من طلاب المؤتمر الوطني دخل الجامعات لاسيما الجامعات داخل ولاية الخرطوم.

[Locolo] 05-12-2015 07:56 AM
ليس هناك عربى واحد فى السودان كلها ناهيك عن دافور آو شرق دافور يا هذا،، فهؤلاء هم مستعربين آكررها ليك مستعربين تم خداعهم باسم العروبة العار و المزيفة وهذا هو سبب فقدانكم لهويتكم و آصبحتم تقاتلون بالمقاولة لمن يدفع لكم آكثر ... أفيقوا ،، آفيقوا الى متى يتم خداعكم من المركز ؟؟ يمنحونكم الاسلحة بدل المدرسة و المستشفى لكى تقتلوا بعضكم . ويقتلون آبناءكم الطلاب بجامعات الخرطوم و أنتم تقاتلون بعضكم ... عااااااااااااااااااااااار ...

متى تفهومون ؟ إتحدوا وجهوا سلاحكم نحو الخرطوم و القصر !؟؟؟


#1264230 [غريبه]
5.00/5 (2 صوت)

05-12-2015 01:23 AM
متي يستفيق هؤلاء ياناس اتقوا الله في بعضكم العالم يتسابق في الاختراعات والبحوث العلميه والرقي والتطور فعلا ناس يوزعوا لها المنح الدراسيه والبعثات واللاب عوب والتاهيل والجتار لعزف لحن الحياه وناس ينتشر عندها السلاح كأنه اقلام البق استفيقوا يارزيقات ويامعاليا ووالله لو تم ابادتكم عن بكره ابيكم فان حكومه المركز تعتبركم فخار يكسر بعضه بعضا طالما اصلا من زمان تستخدم للقتال في الجنوب والان جنجويد فلا يهم نفاد الوقود اصحي ياحسبو عبدالرحمن عيب دفن الدقن دا. ياحمدتي فروسيتك تعني اعلان موقف واضح في ايقاف حروب داحس والغبراء .



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة