الأخبار
اقتصاد وأعمال
إنتاج «أرامكو» من النفط والغاز اقترب من مستوى قياسي في 2014
إنتاج «أرامكو» من النفط والغاز اقترب من مستوى قياسي في 2014


05-12-2015 05:05 AM
الخبر: وائل مهدي
أعلنت شركة أرامكو السعودية أمس أن إنتاجها من النفط الخام ومن الغاز الطبيعي في العام الماضي قد قارب من الوصول إلى مستوى قياسي، ورغم ذلك رفعت الشركة من احتياطي النفط والغاز وتمكنت من اكتشاف ثمانية حقول جديدة، بحسب ما أوضح تقريرها السنوي.

وقالت الشركة في التقرير إنها أنتجت 9.5 مليون برميل يوميا من النفط الخام في 2014 بزيادة طفيفة عن إنتاجها في 2013 والبالغ 9.4 مليون برميل يوميا. أما بالنسبة للغاز الطبيعي فقد ارتفعت كمية الغاز الطبيعي الذي تم إنتاجه إلى 11.3 مليار قدم مكعب يوميا من 11 مليار قدم في 2013.

ورغم ارتفاع إنتاج أرامكو في العام الماضي إلا أن حجم صادراتها من النفط الخام انخفض مقارنة بعام 2013. حيث صدرت أرامكو 2.54 مليار برميل من النفط الخام خلال مجمل العام نزولا من 2.67 مليار برميل في 2013.

وأظهر التقرير أن أرامكو رفعت من حجم احتياطياتها من النفط الخام إلى 261.1 مليار برميل من 260.2 مليار برميل في 2013. وأنتجت الشركة خلال العام الماضي بأكمله نحو 3.48 مليار برميل يوميا وبناء على هذا المعدل من الإنتاج السنوي فإن الاحتياطي الحالي من النفط يكفي لمدة 75 عاما.

وارتفعت احتياطيات الغاز الطبيعي كذلك بعد أن تمكنت أرامكو من إضافة كميات جديدة من الاستكشافات أو حتى من تحسين وسائل الاستخراج. وبنهاية العام الماضي كان لدى أرامكو نحو 294 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي مقارنة بنحو 288 تريليون قدم مكعب في 2013.

وطبقا لتقرير أرامكو فإن حقل منيفة الذي سيقوم بتغذية المصافي الجديدة بالنفط الثقيل قد وصل إلى كامل طاقته الإنتاجية بنهاية عام 2014 وأصبح الحقل الآن ينتج نحو 900 ألف برميل يوميا من النفط الثقيل. ويصنف منيفة الذي يقع في الخليج العربي على أنه خامس أكبر حقل في العام. ولا يبعد الحقل كثيرا عن حقل السفانية الذي يعد أكبر حقل مغمور بالمياه في العالم.

ولم يظهر التقرير السنوي دخول أي أعضاء جدد في مجلس الإدارة الحالي رغم خروج عضوين منه لتقاعدهما وهما عبد العزيز الخيال وسالم آل عايض. وأظهر التقرير أن مجلس الإدارة ظل كما هو في اجتماعه الأخير في كوريا الجنوبية الشهر الماضي.

وذكر التقرير أن الدكتور ماجد المنيف عضو مجلس الإدارة يشغل أيضا منصب أمين عام المجلس الأعلى لشركة أرامكو السعودية والذي تم إنشاؤه مؤخرا ويرأسه ولي ولي العهد وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان.

وأوضح التقرير أن أرامكو لا تزال تستهدف الوصول إلى طاقة تكريرية مقدارها 8 إلى 10 ملايين برميل يوميا من النفط الخام من خلال مصافيها الجديدة أو حتى الشراكات في مصاف خارجية. وتبلغ الطاقة التكريرية الحالية لشركة أرامكو السعودية 3.1 مليون برميل يوميا تشمل أكثر قليلا من 1 مليون برميل يوميا من المصافي الداخلية المملوكة لها بالكامل. وتشترك أرامكو في مشاريع تكرير خارجية ومحلية مع شركات عالمية كثيرة مثل توتال وإكسون موبيل وشل وساينوبك وسوميتومو كيمكال.

ولا تزال السوق الآسيوية تحتل الصدارة بالنسبة لشحنات شركة أرامكو من النفط الخام حيث شحنت 62 في المائة من نفطها إلى الأسواق الآسيوية في العام الماضي فيما كان نصيب الولايات المتحدة من نفط أرامكو نحو 17 في المائة تليها أوروبا بنسبة 7.2 في المائة.

وارتفعت صادرات أرامكو من المواد البترولية المكررة في العام الماضي بفضل دخول مصفاتان جديدتان إلى الخدمة وهما ساتورب في الجبيل وياسرف في ينبع. وبفضل هذه المصافي تمكنت أرامكو من تصدير 168 مليون برميل يوميا من المواد البترولية المختلفة بزيادة عن 121 مليون برميل يوميا في 2013.

القدس العربي


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1240


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة