الأخبار
أخبار السياسة الدولية
صمود هدنة اليمن وتقارير عن انتهاكات
صمود هدنة اليمن وتقارير عن انتهاكات
صمود هدنة اليمن وتقارير عن انتهاكات


05-13-2015 06:33 PM
القاهرة (رويترز) - صمدت هدنة مدتها خمسة أيام في اليمن على نطاق واسع يوم الأربعاء على الرغم من تقارير عن شن القوات التي تقودها السعودية ضربات جوية أثناء الليل واستمرار أنشطة جماعة الحوثي في شرق البلاد.

وقال شهود عيان في مدينة أبين بجنوب غرب البلاد إن ضربات جوية استهدفت مواقع للحوثيين هناك بعد أن سيطروا على المنطقة لساعات عقب سريان الهدنة الساعة 11 مساء بالتوقيت المحلي (2000 بتوقيت جرينتش).

وشهدت محافظتا شبوة ولحج في الجنوب اشتباكات عنيفة بين فصائل مسلحة محلية والحوثيين وقال سكان في المحافظتين إن ضربات جوية نفذت أيضا أثناء الليل.

وقال سكان إن 35 مدنيا على الأقل قتلوا في ضربات جوية بقيادة السعودية في مدينتي عبس وزبيد في غرب اليمن يوم الثلاثاء قبل سريان وقف إطلاق النار الذي يهدف إلى تجنب وقوع كارثة إنسانية.

ومنذ 26 مارس آذار يقصف تحالف دول الخليج العربية الحوثيين ووحدات الجيش المتحالفة معهم بهدف إعادة حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المقيم بالخارج.

وتعتقد السعودية وحلفاؤها من السنة أن الحوثيين يعملون بالوكالة لصالح منافستها إيران في صراع على النفوذ أدى إلى تفاقم التوترات الطائفية في الشرق الأوسط.

* المساعدات والأدوية

نقل التلفزيون السعودي عن مصدر رسمي بوزارة الدفاع قوله إن قذائف سقطت على مناطق في نجران وجازان صباح الأربعاء علاوة على رصد نيران قناصة حوثيين. ولم يورد تقارير عن سقوط قتلى أو مصابين.

ولم تصدر تأكيدات فورية لاتهامات أوردتها وسائل إعلام سعودية عن انتهاك المقاتلين الحوثيين للهدنة.

ويهدف وقف إطلاق النار إلى السماح بدخول المساعدات والأدوية إلى اليمن. وتقول الأمم المتحدة إن 828 مدنيا بينهم 182 طفلا قتلوا منذ 26 مارس آذار.

وتشير التقارير المتفرقة عن الأحداث إلى تراجع مستوى العنف عما كان عليه قبل سريان الهدنة رسميا.

وقالت قناة المسيرة التلفزيونية التابعة للحوثيين إن قوات برية سعودية قصفت معقلهم في محافظة صعدة بشمال البلاد ووصفت ذلك بأنه انتهاك لوقف إطلاق النار.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إن العاهل السعودي الملك سلمان أعلن وضع حجر الأساس للمقر الدائم لمركز للإغاثة والأعمال الإنسانية في مراسم بالديوان الملكي حضرها هادي ورئيس وزرائه خالد بحاح.

وذكرت قناة العربية التلفزيونية أن الملك سلمان خصص مليار ريال (265 مليون دولار) لأعمال الإغاثة باليمن علاوة على مبلغ مماثل تعهد به في السابق.

ونقلت القناة الفضائية عن العاهل السعودي قوله "إننا بهذه المناسبة نعلن عن تخصيص مليار ريال للأعمال الإغاثية والإنسانية لهذا المركز إضافة إلى ما سبق أن وجهنا به من تخصيص ما يتجاوز مليار ريال استجابة للاحتياجات الإنسانية والإغاثية للشعب اليمني الشقيق**






تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1325


خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة