الأخبار
أخبار السودان
وزير العدل ينفي بشدة علمه بتورط نافذين في الدولة بتاجيج الصراع بين المعاليا والرزيقات
وزير العدل ينفي بشدة علمه بتورط نافذين في الدولة بتاجيج الصراع بين المعاليا والرزيقات
وزير العدل ينفي بشدة علمه بتورط نافذين في الدولة بتاجيج الصراع بين المعاليا والرزيقات


05-15-2015 12:08 PM

الخرطوم: سارة تاج السر
أصدر وزير العدل محمد بشارة دوسة قراراً أمس، بتشكيل لجنة عدلية رفيعة المستوى للتحقيق والتحري بصورة تفصيلية في أحداث الرزيقات والمعاليا بولاية شرق دارفور، تساندها قوة عسكرية لتنفيذ القانون والقبض على الجناة، وخول الوزير للجنة سلطات التحري في البلاغات واستجواب كافة الأطراف واتخاذ الإجراءات الجنائية ومساءلة المتورطين في الصراع أياً كانوا وأينما كان وضعهم وموقعهم توطئة لتقديمهم للقضاء.
وتوعد دوسة بمحاسبة كل من يثبت تورطه في الصراع بأي دور من الأدوار صغر أم كبر بناءً على توجيهات رئيس الجمهورية المشير عمر البشير ببسط هيبة الدولة لإحقاق العدالة والتطبيق الصارم للقانون وردع المعتدين لحسم القضية نهائياً، وقال الوزير: (لو كان وزير العدل نفسه لديه مسؤولية جنائية فهو سيساءل أمام اللجنة).
وترأس اللجنة كبير مستشاري وزارة العدل علاء الدين أحمد السيد عجيب، والمستشار أول بخاري إبراهيم آدم إبراهيم رئيساً مناوباً، والمستشار ثاني تمساوي عبد الحليم كنده عضواً ومقرراً، بجانب عضوية كل من ممثلي وزارة الدفاع، والداخلية، وجهاز الأمن والمخابرات، والمجلس الأعلى للحكم اللامركزي.
ووجه دوسة في مؤتمر صحفي عقده أمس ببرج الوزارة بالخرطوم، اللجنة بالتوجه فوراً إلى مناطق الأحداث أو أي مكان آخر تقتضيه الضرورة بعد أداء القسم أمامه على أن ترفع تقارير دورية للوزير بشكل سريع ودقيق، وكفل للجنة الاستعانة بمن تراه مناسباً بجانب الاطلاع على المستندات المتعلقة بكافة الأحداث السابقة بين الطرفين، بالإضافة إلى التحري في البلاغات المفتوحة وأية بلاغات جديدة، وتحديد الخسائر في الأرواح والأموال.
ونفى الوزير بشدة علمه بتورط نافذين في الدولة بتاجيج الصراع بين المعاليا والرزيقات وقال: (لا أدري من هم ولكن اللجنة هي من ستحدد وتقع في ذمتها تحديد المسؤوليات الجنائية وأرواح من قتلوا)، وتابع: (ما يتردد بشان مشاركة نافذين كلام سياسي معمم)، واستدرك قائلاً: (على اللجنة مساءلة أي شخص ثبت مشاركته في الصراع مهما كان موقعه ومكانته)، وزاد: (في ناس بفتكروا إنو في ناس بتقبضوا وفي ناس لا).
ونوه وزير العدل الى أن اللجنة مفوضة باستخدام سلطات النيابة الجنائية الواردة في قانون الإجراءات الجنائية لسنة ١٩٩١م ومختصة باستكمال الإجراءات في العمل القانوني والعدلي، وأكد دوسة أن التحري والاستجواب لن يكون حصراً على الأطراف الموجودة في مسرح الجريمة فحسب، وردد: (إنما كل من اشترك أو حرض بشكل أو بآخر هنا أو هناك).
وأعرب الوزير عن أمله في أن تقود الحلول القانونية والعسكرية إلى معالجة القضية بعد أن فشلت مؤتمرات الصلح والمصالحة في حلها، وأوضح أن الأصل في أن تعالج الأزمة قانونياً وليس عبر المصالحات وتطييب الخواطر، وأردف: (لكن لتعقيدات الصراع وبيناته الضعيفة نلجأ إلى الصلح وحقن الدماء).

الجريدة






تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 4357

التعليقات
#1266867 [ibrahim ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2015 01:04 PM
السلام عليكم اهلنا أنتم تنفخو في غربة مقدودة هو وزير غافل هو ذاتو ما صدق يكون وزير مشاكل دارفور كلها هو السبب يسال أمام الله لان في كرسي العدل السماوي بالله عليك أهلك كلهم في معسكر أشبه بالقبور أحياء أم أموات أنت في الخرطوم أنا استقرب كيف درست القانون مين أين أتيت بالشهادات الدرجة العلمية من دم الغلابة أهل دارفور أنت تجامل عمر البشير ما ينفعك أمام الله هل تعلم العدل من صفات الله أنت ذاهب الحج ماذا تقول قبح الله وجهك يا عدو الله أنتم أسفل السافلين أنت تسمع الحاصل في كل يوم ما أخبروك الأمنجيا بتاعك تشرب في الماء البارد أخر سيارات أخر رفاهية ناسي يوم لحساب دنيا و اخرة و الله أهلك لا يترحمو عليك لانك جبان مرتزق أمنجي لا تفهم قال عدل هل أنت مسلم أسال نفسك في عام 2013 زيارتك أمريكا نورث كارولينا greenspero في هربت ما تحضر ألاجتماع لان كان محضرين لك علقا جامدة من أهل الفاجعة أقل أخيرا أنت ما تمثل ألا ذمرت تجار و أنا على علم لك أموال عند ناس مقربين في دبي ماليزيا أمريكا جنوب أفرقيا أستراليا نحنا حركة رص


#1266721 [Locolo]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2015 08:46 AM
المستشار إسمو تيموثاوس وليس تمساوي يا كاتب التقرير ،،

لكن السؤال المهم و الذى يفرض نفسه وبقوة هو : آين تقرير اللجنة الالى التى كونت بنفس القرارات للتحقيق و تقديم الجناة فى الاحداث الاولى إبان فترة الوالى كاشا ؟
والذى صرح للاعلام حينذاك بان هنالك وزراء و مسؤلين كبار هم من حرضوا وشاركوا فى قتل المعاليا فى الحرب الاولى ؟؟!
لكن لم يظهر التقرير و لم يظهر كاشا؟!! إذ تم إقالته و تهديده بل و منعه من التحدث الى الاعلام الى يومنا هذا ؟؟!!!

الى المعاليا آقول البركة فيكم و فينا و للمعاليا رب يحميهم، عليكم أن لاتثقوا فى هذه اللجان القادمة من المركز آو الولاية فكلها لجان لن تفعل شيئا لانها لجان المؤتمر الوثنى و عليكم عمل بالاتى:
1. تسليح القبيلة و تجهيزها باحدث الاسلحةآستعداداً للمعارك وليس معركة القادمة ( لان المؤتمر الوثنى ممثلة فى الرزيقات سيعاودن الهجوم) ،،
2. رفع القضية بكل تفاصيلها آسماءالمجرمين فى الولاية و المركز الى محمكة العدل الدولية ( إذ أنكم لا يمكن أن تطلبوا العدل من المجرم ) ..
3. الاتصال الفورى بالمنظمات الدولية العاملة فى دارفور لتوفير الغذاء و العلاج والماوى للاهل ....


#1266715 [محمد خليل]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2015 08:35 AM
اذا كانت احدى القبيلتين هى من يمد الحكومة بأغلب الجنجويد الذين تستخدمهم الحكومة فى حربها ضد الحركات المسلحة فلن تستطيع لجنة دوسة محاسبة افراد هذه القبيلة و لا يحزنون، و اذن اللجنة المزعومة ما هى الا ذر للرماد فوق العيون، ثم من اين جاءت الأسلحة الثقيلة التى استخدمت فى هذه الحرب اللعينة؟ راجمات صواريخ و مدفعية؟ أين حكومة السجم من هذه الفوضى الناشبة فى البلاد و أين الدولة و هيبتها؟ هذا عبث و فوضى صبيانية.


#1266537 [sharaf]
5.00/5 (1 صوت)

05-15-2015 07:25 PM
اتق الله فينا يا هذا الوزير ..أين لجان التحقيق هذه من أعمال القتل والنهب التي تجري يوميا في جميع أنحاء دارفور..أي عدل ؟ قال تحيق قال..أحداث مدينة الفاشر التي نهبت فيها المتاجر لليلتين متتاليتين الاسبوع الماضي لم يتحرَ فيها أحد ولم يساءل فيها أحد ..أحداث يناير في ضواحي مدينة الفاشر حيث نهبت فيها كل المواشي واتلفت المزارع لم يتم فيها أي تحري بل منع فتح البلاغات في جميع الأقسام بالفاشر ..لا حول وقوة إلا بالله..أي عدل يتحدث عنه هذا الوزير الذي يكيل بمكيالين ؟؟ وربي تسألون يوم يقوم الناس لرب العالمين ..يوم لا ينفع مال ولا بنون ولا حزب ولا قبيلة ولا جهة ..أي شرف في البقاء في منصب كهذا ..يأكل صاحبه من فتات الموائد ومما يلقى إليه من بقايا الطعام ..


#1266518 [عماد الدين]
5.00/5 (1 صوت)

05-15-2015 06:07 PM
كرستوا سنوات الحكم كلها في نهب ثروات البلد لا بتفهموا في فض النزاعات ولا الصلح أفقكم كلو في استخدام القوة والسلطة.
هذه الطريقة في التعامل مع هكذا مشاكل ما هي الا لصب الزيت علي النار ومزيدا من إشعال الفتن وتكريس كره سلطة المركز في نفوس الدارفورين لتحبيب الرغبة في الإنفصال . والمعارضة تتكلم عن تسوية سياسيه خوفا من أن يلحق السودان بمصير سوريا والعراق وووو. وكأنما يحصل بعيدا عنه.


#1266403 [ابواحمد]
5.00/5 (1 صوت)

05-15-2015 02:01 PM
انت آخر من يعرف ياوزير العدل يامعفن بتقليد الشئ


#1266391 [ودترتي]
0.00/5 (0 صوت)

05-15-2015 01:17 PM
د/ جون قرنق السودان الجديد!!!!!!!!!؟
الوحدة !!!!!!!!!!™؟
سياسة التنمية السودان الجديد!!!!!!!!؟
لا لي سياسة الفتن الديني والعرقي!!!!؟
د/ جون قرنق هو السلام الشامل !!!!!!؟
البشير و السياسة الدين
اتمني القوات المسلح السودانية
تتخذ قرارآ للاجل الانقاذ السودان
القبض علي البشير
والسلطة للشعب و اي مواطن
سوداني حقيقي بتسليم. الاسلحة للجيش
انقذو الباقي من السودان!!!!!!!!!!؟
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!؟


#1266383 [Seek]
0.00/5 (0 صوت)

05-15-2015 12:58 PM
المتورض الاول وصاحب. هذه الجرائم اهو براك قلتها كبر ياوزير السجم
هي دايره ليها لجنه عليا كمان



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة