الأخبار
أخبار إقليمية
ثلاثون ملفاً ساخناً علي طاولة البشير في ولايته الجديدة
ثلاثون ملفاً ساخناً علي طاولة البشير في ولايته الجديدة


05-22-2015 07:54 PM
بكري الصايغ

مقدمة:

(أ)-
في يوم الثلاثاء الثاني من يونيو القادم ٢٠١٥، تبدأ مراسم الاعلان رسميآ عن تنصيب عمر البشير رئيسآ علي البلاد، حيث يقوم في نفس هذا اليوم باداء القسم، ثم القاء الخطاب الرسمي الذي يحدد فيه الخطوط العريضة علي السياسة التي بصدد اتباعها لاحقآ في ادارة الدولة خلال فترة حكمه القادمة.

(ب)-
***- تنتهي الاحتفالات الرسمية في نفس اليوم، تنتهي معها ايضآ احتفالات افراح حزب المؤتمر الوطني، الذي رصد مبالغ طائلة بملايين الجنيهات لهذا الاحتفال. في اليوم التالي يبدأ البشير اولي خطواته في الولاية الجديدة التي جاءت عن طريق تعديل الدستور، ولكن ما ان يجلس البشير المنتشي بنشوة الزهو والافتخار بنفسه علي مكتبه في القصر (الصيني)، ويعاين ما امامه من الثلاثين ملفات الساخنة بعضها قديم واغلبها جديد، حتي ينطبق عليه المثل العربي المعروف:(طارت السكرة وجاءت الفكرة)، انها بالفعل ملفات ساخنة تحتوي علي مواضيع في غاية الاهمية ظل البشير يؤجلها من عام الي عام دون ان يتم في شأنها ويبت في امرها حتي تراكمت امامه ، وغدت مشكلة لا يعرف كيف الخروج منها؟!!

(ج)-
***- ما هي حقيقة هذه الملفات الثلاثين الساخنة التي تراكمت علي طاولة البشير؟!!...ولماذا اصلآ هي ساخنة؟!!...في السطور القادمة نلقي الأضواء عليها، نكشف عن خفاياها واسرارها.

الـمدخل الأول:
(ملفات تتعلق بالشؤون الخارجية):
********************
١-
محكمة الجنايات الدولة:
****************
قضية اتهام (محكمة الجنايات الدولية) ضد عمر البشير تعتبر واحدة من اخطر الملفات الساخنة التي لم تستطع الدولة بت في امرها منذ سبعة اعوام. يظل الاتهام قائم يهدد مستقبل البشير ونظام حكمه خلال الولاية الجديدة، مما يقلل كثيرآ من حركة البشير ويحد من تحركاته ويبقي اسير القصر. ولا يوجد حل وسط لانهاء المشكلة في ظل مطالبة (محكمة الجنايات الدولية) في ملاحقته.

٢-
سفر البشير الي الخارج:
***************
يبقي السؤال القديم مطروحآ في ملف سفر البشير الي الخارج:( ما العمل في عدم قدرة البشير السفر والترحال الي الخارج ، ممارسة حقه في زيارات دول اخري مثله مثل بقية رؤساء دول العالم الاخرين؟!!)...

٣-
عدم اعتراف امريكا والدول الاوروبية
بنتائج انتخابات السودان عام ٢٠١٥:
***********************
ملف جديد سان يحتوي علي موضوع: (كيف سيتعامل عمر البشير في المستقبل مع دول كبري تنظر اليه علي انه رئيس غير شرعي علي السودان ؟!! )...

٤-
المقاطعة الامريكية والاوروبية:
*******************
ملف المقاطعة الامريكية والاوروبية علي السودان عمره عشرون عام بدأ عام ١٩٩٥، اصبحت حكومة واشنطن تستخدم طريقة (العصا والجزرة) في تعاملها مع نظام البشير، الذي استسلم تمامآ للطريقة الامريكية.

٥-
أسم السودان في قائمة (الدول الراعية للارهاب):
************************
ملف قديم مفتوح منذ عام ١٩٩٥، لم يحاول البشير خلال العشرين عام الماضية رفع اسم السودان من القائمة السوداء، بل زاد الطين بلة، وبقي الاسم ثابتآ في القائمة الي حين اشعار اخر...

٦-
القوات الدولية في دارفور وابـيي:
*******************
من اخطر الملفات الساخنة علي طاولة مكتب البشير ملف: (القوات الدولية في دارفور وابـيي)، مما يعني بصفة قانونية، ان السودان دولة ناقصة السيادة!!..

٧-
الديون الخارجية:
************
وصلت ديون السودان الي ٤٣ مليار دولار، لا احد في السودان يعرف كيف وصلت الديون الي هذا الرقم الكبير؟!!..واين ذهبت الأموال؟!!.. خضع نظام تمامآ البشير لشروط البنك الدولي فباع القطاع العام، وتم خصخصة المؤسسات الحكومية حتي الرابحة منها..و مع ذلك زادت الديون!!

٨-
إتفاقية مياه الـنيل:
***********
ملف مبهم وغامض اغلقه البشير بعنف، ويرفض الكشف عن خطط نظامه في حل المشكلة التي ناقشتها حكومات (دول حوض النيل) بجدية تامة... الا نظامه!!

٩-
منطقة (حلايب): النزاع السوداني - المصري حولها:
***********************
لم يعد خافيآ علي احد في السودان ومصر، ان عمر البشير لن يجرؤ علي فتح ملف (حلايب) ما بقي في السلطة، لا حبآ في تهدئة الموقف بين البلدين، لكن من اجل البقاء علي الكرسي!!

١٠-
النزاع السوداني اثيوبي حول منطقة (الفشقة):
***************************
ملف النزاع بين البلدين مغلق منذ عام ١٩٩٥، لم يرغب النظام الحاكم في اثارة المشكلة مع اثيوبيا، بسبب انها واحدة من الدول القلائل التي يطمئن البشير اليها ولا تعتقله ان حضر اليها...وقد تكون دولة لجوء في المستقبل!!

١١-
ترسيم الحدود مع دولة السودان الجنوبي:
*************************
منذ عام ٢٠١١ وحتي اليوم ما زالت مشكل الحدود بين السودان الشمالي والجنوبي غير واضحة المعالم، تم مؤقتآ اغلاق ملف ترسيم الحدود بسبب غياب اهتمام الطرفين بحل المشكلة...

١٢-
النزاع بسبب (ابـيي):
************
بتوجيه من الأمم المتحدة دخلت القوات الاثيوبية الي منطقة (ابيي) لحراستها وحماية سكانها، منذ خمسة اعوام لم تعد حكومة الخرطوم تهتم بالمنطقة، اختفت اخبارها تمامآ في الصحف المحلية!!

١٣-
عـلاقة السودان الشمالي بدولة السودان الجنوبي:
************************
مع الاسف الشديد، ان البشير لا يهتم اطلاقآ بتحسين علاقات نظامه مع السودان الجنوبي بنفس القدر مع مصر والسعودية وباقي دول الخليج. اصبح من الواضح انه يتدخل في الشأن الجنوبي سلبآ ويناصر الجنرال مشار...

١٤-
ملف العلاقات مع الدول العربية:
*********************
هناك نحو ١٥ دولة عربية لا يستطيع البشير زيارتها، في القارة الافريقية يستطيع فقط ان يزور مصر، وفي القارة الاسيوية لا يزور من الدول العربية الا: السعودية..دولة الامارات العربية...قطر..الكويت!!، لكنه يستطيع ان يقابل باقي رؤساء الدول في مؤتمرات القمة العربية!!

١٥-
ملف العلاقات مع الدول الافريقية:
**********************
فقط دولتي اثيوبيا واريتريا يستطيع البشير زياراتها...وما دونها خرط القتاد ...

١٦-
ملف زيارة البشير الي نيويورك (منظمة الأمم المتحدة):
**************************
وصل البشير الي قناعة تامة، ان السفر الي نيويورك للمشاركة في الاجتماعات التي تنظمها منظمة الامم المتحدة في كل شهر سبتمبر ويحضرها رؤساء دول العالم لا يمكنه القيام بها لسببين: الاول، ان الحكومة الامريكية لا ترغب في حضوره، وثانيآ، بسبب ملاحقة (محكمة الجنايات الدولية)...

١٧-
ملف دارفور في منظمة الامم المتحدة:
**********************
ملف ساخن للغاية امام عمر البشير، وهو ايضآ الملف الذي قصم ظهر البشير وجره كمتهم مجرم حرب الي (محكمة الجنايات الدولية). كان في الامكان ان يتم اغلاق الملف نهائيآ، لكن البشير اصر علي حل مشكلة دارفور بقوة السلاح...فضاعت دارفور وضاع معها نظام البشير...بقي الملف مفتوح في الامم المتحدة...

١٨--
منظمات حقوق الانسان والاغاثة الدولية:
*************************
اغلب الجرائم الجنائية والتصفيات الجسدية التي تمت في السودان خلال ال٢٥ عام الماضية، اصبحت موثقة عند الكثير من المنظمات الدولية التي تهتم بحماية حقوق البشر، استطاعت هذه المنظمات ان تكشف حقائق خطيرة عن الانتهاكات الخطيرة التي تمت من قبل القوات المسلحة في مناطق الحرب. ان ملف هذه المنظمات يتضخم كل يوم خاصة هذه الايام من مايو ٢٠١٥ في دارفور...

الـمـــدخل الـــثاني:
(ملفات تتعلق بالشؤون الداخلية):
*********************
١٩-
ملف دارفور:
*****
يعتبر ملف دارفور هو الملف الاكثر سخونة من بين كل الملفات الاخري علي طاولة مكتب البشير. فشل في اغلاقه نهائيآ بسبب تعنته واصراره علي حل المشكلة عسكريآ. كل التوقعات تؤكد، ان مشكلة دارفور هي التي ستنهي حكم البشير قبل انتهاء ولايته الثالثة...

٢٠-
ملف حرب القبائل السودانية:
**************
حتي عام ١٩٨٩ ما كنا نعرف عن مشاكل الاقليات في السودان الا مشكلة الحرب في جنوب السودان، اندلعت في السنوات الماضية حروب ومناوشات بين بعض قبائل غرب البلاد استعملت فيها اسلحة حديثة متطورة، بعض هذه القبائل الرعوية تلقت الاسلحة من المؤتمر الوطني (باعتراف رؤساء هذه القبائل). بلغ عدد الضحايا خلال سنوات حكم البشير اكثر من ٣٠٠ ألف قتيل (احصائية قديمة صدرت من الامم المتحدة عام ٢٠٠٦)...

٢١-
*****
ملف جبال النوبة:
***********
منذ اكثر من خمسة والقوات المسلحة تحاصر مناطق في جبال النوبة وتقصف السكان والمناطق بالقنابل، رغم نداءات منظمات اغاثة دولية كثيرة لحكومة الخرطوم السماح لها بدخول المناطق المحاصرة تقديم العون والغذاء، الا ان كل النداءات قوبلت بالرفض. هدف الحكومة ان يموتوا السكان جوعآ او بحرائق القنابل!!

٢٢-
ملف الفساد:
********
هو واحدة من اخطر الملفات الساخنة امام عمر البشير، لكن محظور عليه ان يفتحه او يحاول التقليب في صفحاته..ملف يبقي مغلقآ ما بقي البشير في السلطة!!

٢٣-
ملف (الاغتيالات..الاغصـابات):
**********************
ملف ضخم للغاية، فيه الغريب العجيب من جرائم وقعت خلال حكم الانقاذ، ملف ممنوع ان يقلب البشير في صفحاته او يبت شي بخصوصه. ملف قابل لزيادة الصفحات فيه طالما لا توجد محاسبة ومساءلة المفسدين والمغتصبين، وطالما هناك ايضآ (حصانة) وحماية لهم...

٢٤-
ملف "تجارة البشر":
************
قامت منظمة الامم المتحدة قبل عامين بلفت نظر حكومة البشير الي ان السودان قد اصبح سوق لتجارة البشر، وانه هناك اسواق لهذه التجارة في ولاية القضارف وكسلا، اهتم البشير في بداية الامر بالمشكلة الخطيرة، لكنه فيما بعد اعترف صراحة عدم استطاعته محاربة هذه التجارة...تم اغلاق الملف..وتوسعت دائرة تهريب السودانيين الي صحراء سيناء!!

٢٥-
ملف (المعارضــة السودانية):
******************
قبل انتخابات ابريل ٢٠١٥ كان البشير كثيرآ ما قلل من حجم المعارضين للنظام، لكن عندما نجحت المعارضة بشكل كبير في مقاطعة الانتخابات، عندها عرف البشير، ان الولاية الثالثة لن تمر بخير بعد ظهرت قوة عدوه اللدود. اصبح ملف (المعارضة السودانية) علي طاولة البشير(خميرة عكننة) ...ملف لا يمكن اهماله...

٢٦-
ملف (عائـدات النفط):
*************
يعتبر هذا الملف من الملفات التي تسبب صداع حاد في رأس عمر البشير كلما رأه.. تبقي المشكلة ، انه لا يستطيع ان يخفي طويلآ عن الشعب حقيقة : (اين ذهبت عائدات النفط من عام ١٩٩٦؟!!..لزم عليه ان يعلن صراحة، ان كانت العائدات موجودة في بنوك ماليزيا ام لا؟!!..ان يقول الحقيقة ايضآ حول لماذا لم تدرج العائدات في الميزانيات العامة.. لماذا تم منع الصحف المحلية من تناول اخبارها ؟!!)...

٢٧-
ملف (مشـروع الجزيرة):
*************
ملف ضخم قذر للغاية، ملئ بالوثائق التي تثبت ان (مشروع الجزيرة) قد تعرض الي اهمال متعمد من قبل حزب المؤتمر الوطني حتي يخسر وينهار، ثم من بعد هذه الخسارة يتم بيعه بالكامل الي اعضاء في الحزب تمامآ كما تم من قبل بيع (سكك حديد السودان) و(سودانير) و(هيئة الموانئ البحرية)...

٢٨-
ملف: (الجنجـويد)... (والمليشيات المسلحة):
**********************
ملف ملئ بقصص فضائح وجرائم الجنجويد ومليشيات الحكومة، والسؤال المطروح بقوة في وجه البشير:( هل هو في أمان من شر هذه المنظمات وخاصة الجنجويد، والا ينقلبوا عليه في المستقبل؟!!...هل يسلم من شرهم ؟!!...هل يستطيع ان يحد من قوتهم بعد ان تم تسليحهم بما اقوي من عند القوات المسلحة؟!!

٢٩-
ملف (سـد مروي):
***********
تم اغلاق هذا الملف نهائيآ لعدم وجود سد علي ارض الواقع، واصبح السودان يستورد الكهرباء من اثيوبيا!!

٣٠-
ملف (الاجانب والوافدين):
****************
اخر احصائية تقريبية تفيد، ان عدد الاجانب والوافدين خاصة من دول الجوار قد وصل عددهم الي نحو ٦مليون، عدد الاجانب في العاصمة المثلثة يشكلون ٤٠% من عدد السكان...ملف قد لا يهم اعضاء المؤتمر الوطني كثيرآ، علي اعتبار انهم (اعضاء المؤتمر) لن يقيموا مستقبلآ في السودان!!

بكري الصايغ
[email protected]



تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 3986

التعليقات
#1271501 [بردلب فتص]
0.00/5 (0 صوت)

05-23-2015 06:39 PM
وا حسرتاه افتكرت ان ملف ولاية سنار حيكون اولا.
(معلوم لا حل له ونحن مقتنعين)....لكن الامل موجود.
سلام يا سنار....


ردود على بردلب فتص
[بكري الصايغ] 05-24-2015 12:33 AM
أخـتي الـحبوبة،
بردلب فتص،
(أ)-
سلامي الطيب لشخصك الكريم، والف شكر علي قدومك الميمون، وبمشاركتك المقدرة.

(ب)-
توقفت عند تعليقك وكتبت:
(وا حسرتاه افتكرت ان ملف ولاية سنار حيكون اولا)،
حسب علمي المتواضع يا حبيب، ان عمر البشير قد رفع يده تمامآ عن بعض ولايات السودان "المزعجة!!"، لانها تسبب له دائمآ الصداع والارق، وتركها مرها للولاة يرتعون فيها كما يردون بلا حسيب او رقيب!!، اصبحت هذه الولايات (قطاع خاص)!!، وهكذا تخلص البشير من محنها ومشاكلها، وما عاد امامه ملفات هذه الولايات المزعجة!!

من بين هذه الولايات القطاع خاص:
---------------
***- ولاية الخرطوم: لصاحبها(الدكتور عبد الرحمن الخضر غير المحدودة)!! -
***- ولاية شمال كردفان: ( أحمد هارون)!!
***- ولاية شمال دارفور:( عثمان يوسف كبر)!!
***- ولاية سنار: (أحمد عباس)!!

(ب)-
واالي الولاية الشمالية: (الدكتور ابراهيم الخضر)، هو من اغرب الولاة الذين عرفتهم المنطقة الشمالية، حتي الان، هو وقف بكل سلبية ويرفض الاهتمام بالتحقيقات الجادة حول اسباب الحرائق التي اشتعلت وقضت علي نحو ٢٥٠ الف نخلة وشتلات في المناطق النوبية، راح يقول بلا خجل، ان (أسباب اندلاع حرائق النخيل لعدم نظافتها باستمرار، وناشد المواطنين العمل على نظافة النخيل من الحشائش باستمرار، وقال إن حكومته شرعت في إعداد ورش تثقيفية للمواطنين حول كيفية الحماية والنظافة)!!،

ليت هذا الوالي الضعيف الشخصية، الذي يخاف ويرتجف من فتح ملف الحرائق ويعرف، ان كثير من هذه النخيل التي احترقت عمرها اكثر من ٤٠ عام واكثر وما احترقت الا في ظل نظامك الارعن، وهذا يعني ايضآ، ان النظافة كانت موجودة منذ القدم في المنطقة، وان ما قلته بخصوص (اندلاع حرائق النخيل لعدم نظافتها باستمرار) هو تصريح بذئ ومسئ لاهل المنطقة...

(ج)-
***- نرجع يا حبيب لملف ولاية سنار، واعزيكم في حال الولاية وحال سكانها ولا تاملوا في الاصلاح، وكلنا في الهم والحال المزري سواسية كاسنان المشط (ملحوظة: اخوك كاتب هذا التعليق حلفاوي، ابراهيم عبود غرقنا..والمشير البشير حرقنا!!)...


#1271354 [الناهة]
0.00/5 (0 صوت)

05-23-2015 12:07 PM
الم تكن هذه الملفات ساخنة قبل الانتخابات
اما عن المحكمة الجناية وقرارات مجلس الامن فهنالك الفيتو الروسي والصيني
اما الازمة الاقتصادية فهنالك مكافاة المشاركة في عاصفة الحزم ودائع واعانات واستثمارات في الطريق الى السودان
اما عن الفساد فمن حق الحكومة القادمة ان تمارس بعضه بغرض التمكين وسيمنع النشر وما يصل الى سوح المحاكم سيتم معالجته بالتحلل والضغوط على وزير العدل
اما مشكلة دارفور منبر الدوحة فاتح ومن يريد الانضمام للسلام وينال المال والسلطة فلا مانع حتى وصلت الوزارات 100 وزارة والولايات 52 ولاية زي امريكا
اما باقي الملفات سيتم معالجتها كافة بالتعاون مع المواطنين الاعزاء ومن يضبط فساد عليه التوجه بمستنداته للاجهزة العدلية ونتحداكم ان تضبطوا شئ


ردود على الناهة
[بكري الصايغ] 05-23-2015 11:11 PM
أخـتي الـحبوبة،
الناهة،
(أ)-
اسعد الله تعالي مساءكم وجعله عامرآ بالمسرات والافراح، سعدت بزيارتك الكريمة ومشاركتك المقدرة.

(ب)-
تعرفي يا الناهة،، انتي ساعدت عمر البشير كثير بتعليقك واوجدت له الحلول وكيفية حل المشاكل، فمثلآ الازمة الاقتصادية: فهنالك مكافاة المشاركة في عاصفة الحزم ودائع واعانات واستثمارات في الطريق الى السودان!!.. ومشكلة دارفور: منبر الدوحة فاتح ومن يريد الانضمام للسلام وينال المال والسلطة فلا مانع حتى وصلت الوزارات 100 وزارة والولايات 52 ولاية زي امريكا!!..المحكمة الجناية وقرارات مجلس الامن: فهنالك الفيتو الروسي والصيني!!

***- كملي جميلك، واكتبي شنو يعمل البشير مع باقي الملفات الساخنة خاصة ملف الثراء الحرام..امبرطورية اخوان عمر البشير؟!!


#1271352 [ود امبدة]
0.00/5 (0 صوت)

05-23-2015 12:07 PM
دي كلها ملفات هينة ونحن متعايشين معاها وعارفينو مابقدر يحل ولا ملف واحد. بس يا أستاذنا ربنا يستر من ملف الانفصالات الجاية. وآهو زي ما شايفين جس النبض والتمهيد بدا لو فترة. الله يكضب الشينة ويحفظ البلد ويحفظك لينا يا ود الصائغ.


ردود على ود امبدة
[بكري الصايغ] 05-23-2015 10:30 PM
أخـوي الحبوب،
ود امبدة،
(أ)-
مليون مرحبا بك وبحضورك الكريم، ومشكور علي التعليق المقدر.
(ب)-
والله يا حبيب، حسب كلامك وكتبت:
(ربنا يستر من ملف الانفصالات الجاية)، افيدك علمآ وعن يقين، ان "ملف الانفصالات" اصلآ موجود من زمان، لكن ما علي طاولة مكتب البشير في القصر "الصيني"، الملف ده موجود في خزانة حزب المؤتمر الوطني!!..

***- ابيي في طريقها لوداع السودان الشمالي (ان كان اصلآ ما ودعت من زمان!!)...

***- ولاية دارفور في السكة!!

**- بعض المناطق في وادي حلفا بقت ١٠٠% مناطق مصرية وسكانها فلاحين من مصر، عندهم فيها حقول مزروعة بالخضروات والفواكة وتشحن يوميآ الي اسوان!!

***- اخر التقارير من منطقة حلايب انها اصبحت مدينة مصرية!!

***- اما عن منطقة الفشقة، فهي قد اصبحت اثيوبية، سكانها فلاحين من اثيوبيا، المنطقة اصبحت ايضآ تمد اثيوبيا بالخضر والفاكهة!!

***- ما تستغرب يا حبيب، لو صحيت من نومك في يوم من الايام ولقيت (امـبدة) انفصلت من السودان!!، وايه الغريب في كده؟!! مش تلفزيون السودان انفصل وبقي صيني!!..وهيئة الموانئ البحرية بقت اماراتية!!..و(سودانير) كويتية!!..


#1271348 [محمد العربي]
0.00/5 (0 صوت)

05-23-2015 12:00 PM
لا البشير ولا جماعته عندهم حلول لعدد واحد ملف يقعد يتكلم ويرقص لحد ما تجي 2020مومن ثم حجوه ام ضبيبية تعديل الدستور لاستكمال النهضة وهكذا والله لو الشعب السوداني منتظر البشير او الإسلاميون يحلوا مشاكل يكون شعب سأزج ولا يعرف يقرا الاحداث جيداً ... لبشير لا يحل مشاكل ولا قضايا فقط يديرها ...وبشكل سيئ جدا


ردود على محمد العربي
[بكري الصايغ] 05-23-2015 07:58 PM
أخـوي الـحبوب،
محمد العربي،
(أ)-
تحية الود، والاعواز الشديد بمرورك الكريم، مشكور علي التعليق المقدر.

(ب)-
جاء في تعليقك وكتبت:
(لا البشير ولا جماعته عندهم حلول لعدد واحد)، والله كلامك صحيح وما فيه اي عوجة، اكبر دليل علي فشل البشير وجماعته حل مشاكل السودان، ان كل الكبار الكبار في الحزب الحاكم، وكبار ضباط القوات المسلحة والأمن، والشخصيات النافذه بعد ان ايقنوا تمامآ ان (السودان اتخرب خراب سوبا) قاموا بتهريب اموالهم للخارج تحسبآ من وقوع الزلزلة التي اصلآ قادمة من الشارع الذي يغلي كالبركان...

***- لا البشير.. ولا حزبه..ولا برلمانه المسيس.. او القوات المسلحة.. وجهاز الامن، يستطيعون فتح واحدة من هذه الملفات السودانية الساخنة، ستبقي مغلقة يعلوها الغبار حتي اشعار اخر.


#1271319 [badraldin mm]
0.00/5 (0 صوت)

05-23-2015 11:13 AM
الاخ الصايغ متعك الله بالصحة والعافية...الملاحظ لقد انخذل كل المشروع الحضاري فى شخص البشير لقد انهار المشروع تماما بفضل الله لقد انهار الوهم الذى اقعد السودان من التقدم والزدهار منذ الاستقلال فلم نعد نسمع اي ضجيج بخصوص المشروع الاسلامى السياسي بحمدالله لقد تعافينا من المرض..وسوف يكون المستقبل انشاءالله بدون ارهاب وعنف وسوف يخفض الصوات الى اراقة الدماء (او تراق من الدماء او تراق منهم دماء او تراق كل الدماء) سوف نوسس علاقتنا مع العالم على المحبة والمصالح المشتركة مع النسان اين ما وجد (امريكية روسيا قد دنا عزابها...)...لقد صبرنا الكتير والباقى القليل ...بحمدالله وفضله حركة الاسلام السياسي فى السودان انتهت الوهم انتهى لم يعود احد يتحدث عن المدينة الفاضلة...اين الشيخ الكبير اين على عثمان محمد طه اين محمد عبد الرحمن اين احمد عمر وحسن مكى وامين حسن عمر ....مصطفى عثمان بفتش فى منصب كويس ..ربيع عبد العاطى مشغول بمضاعفة دولارته ..الفاتح عذالدين لعبو اشتر ..نافع ودع ...اين الانقاذ ...لقد انتهت


ردود على badraldin mm
[بكري الصايغ] 05-23-2015 08:35 PM
أخـوي الـحبوب،

Badraldin Mm- بدرالدين م مـ
(أ)-
مساكم الله تعالي بالخير والعافية التامة، الف شكر علي الحضور المفرح، والمشاركة المقدرة.

(ب)-
والله يا حبيب تجدني اختلف معك في كثير مما كتبت، السودان يسير بسرعة الصاروخ نحو التفتت وعندك مثلآ ما يحدث في دارفور هذه الايام حيث نشطت القوات المسلحة في قصف القري والحقول والمنازل بهدف تحقيق خطة عمر البشير "انهاء التمرد في الصيف"، الحال الان في دارفور بالغ الخطورة، مثل هذا الحال لم تعرفها الولاية المنكوبة من قبل. هناك ايضآ الحروب المفتعلة بين القبائل.

***- حال دارفور لا يختلف كثيرآ عن حال دارفور...سكان جبال النوبة يتعرضون يوميآ للقصف الجوي المركز علي مناطقهم منذ اكثر من سبعة اعوام...سكان ولاية النيل الازرق يتعرضون يوميآ للاذلال الشديد بسبب الحصار المضروب علي الولاية منذ اكثر من اربعة اعوام.

***- البشير حزبه وبرلمانه وحكومته الحالية والحكومات السابقة وراء تردي الاوضاع في البلاد حتي وصلنا لمرحلة اكل لحوم الحمير، وفي ولاية النيل الازرق السكان الجوعي طبخوا اوراق الشجر.

***- عن الأمن والامان حدث لا حرج، اصبح حميدتي يوعدنا بالامن!!
***- الفقر المدقع في البلد لا يحتاج الي اثبات!!
***- تفشت العنصرية حتي داخل الجامعات...
***- جامعات السودان اصبحت فرخ منظمات ارهابية!!


#1271246 [seepo]
0.00/5 (0 صوت)

05-23-2015 09:07 AM
حرم ملف واحد من هذه الملفات لايعيره نظرة ولا يلتفت ليه في ملف واحد في رقبة الاطباء النفسيين هو نشيص مرضه النفسي وعلاجه فقط !!!


ردود على seepo
[بكري الصايغ] 05-23-2015 07:43 PM
أخـوي الـحبوب،
Seepo - سـيبو،
(أ)-
اسعد الله تعالي مساءكم جميعآ وجعلة عامرآ بالمسرات والافراح، الف شكر علي زيارتك الكريمة ومساهمتك المقدرة.

(ب)-
كتبت في تعليقك:
(حرم ملف واحد من هذه الملفات لايعيره نظرة ولا يلتفت ليه) اتفق معك في هذا الرأي ١٠٠% ، بدليل ان ٨٠% من هذه الملفات قديمة لم يتم فتحها منذ عام ١٩٨٩ مثل ملف حلايب.. ملف الديون الخارجية..ملف كبت الحريات، قمع الصحفيين وحرمان المواطنين من حقوقهم المنصوص عليها في الدستور.

***- استغربت ان البشير قام خلال الشهور الخمسة الماضية من هذا العام الحالي ٢٠١٥ بزيارة الي:
السعودية مرتين..مصر مرة واحدة..دولة الامارات العربية مرة واحدة.. اثيوبيا مرتين..حاول السفر الي اندونيسيا وفشل....لم يقوم بزيارة الولاية الشمالية منذ زمن طويل ، وامتنع عن زيارة الولاية ايام الدعاية الانتخابية!!


#1271107 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2015 10:25 PM
العنوان يقول:
(وزير إعلام حزب البشير : أكثر من 15 رئيس دولة يشاركون في مراسم تنصيب البشير)!!
لكن في سياق الخبر ورد ان الرؤساء اربعة فقط: "مصر، وإثيوبيا، وإريتريا، وتشاد"!!...والباقين كومبارس!!

٢-
لماذا امتنعوا هؤلاء الرؤساء عن حضور مراسم نصيب الرئيس عمر البشير:
السعودية..الاردن ..المملكة المغربية..قطر..دولة الامارات العربية.. الكويت..البحرين.. سلطنة عمان..الاردن..الجزائر.. تونس.. فلسطين.. لبنان..ليبيا..العراق..ايران..الصين روسيا..تركيا..الصومال..جيبوتي؟!!


#1271093 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2015 10:05 PM
وصلتني رسالة من أخت عزيزة تقيم في القاهرة، وكتبت:

(...مالك ياعمي الصايغ نسيت ملف "حلة الملاح"!!، والله والله لو عمر البشير ده ماعنده ملف هام وعاجل لقضية "حلة الملاح"، ويكون اول ملف يفتحه في زمن ولايته الجديد، الا يشوف العجب من الشعب المرة دي. سكتنا طويل علي ذل الانقاذ واكلنا في زمنهم لحم الحمير، ولحم الدجاج المطحون باسفنج المراتب، ووزير الصحة نصحنا ناكل الضفادع، لكن خلاص المرة دي قسم بالله الموت اخير من استمرار الذل والمهانة. شهر رمضان المبارك جاي بعد اسابيع قليلة، لو التجار برعاية الحكومة رفعوا اسعار حاجيات رمضان زي كل مرة، وغلوا السلع الضرورية ودسوا السكر وانابيب البوتاجاز، والله الا يبقي شهر اسود علي ناس الحكومة)...


ردود على بكري الصايغ
[بكري الصايغ] 05-23-2015 07:25 PM
أخـوي الـحبوب، abufatima - أبوفاتيما،

(أ)- اسعد الله تعالي مساءكم وجعلة عامرآ بالمسرات والافراح، سعدت بزيارتك الكريمة ومشاركتك المقدرة.

(ب)- وصلتني رسالة من أخ كريم يثيم في الخرطوم، وكتب: (...عمي الصايغ مسكاقرو، نسيت ملف حرائق نخيل الشمالية..حرائق بيوت ومخازن وصوامع صواردة، واتلاف الحصادات والتراكتورات..انتشار مرض سرطان الأسبستوس بشكل وبائي في حلفا الجديدة!!)....

(ج)- وصلتني رسالة من أخ كريم يقيم في الخرطوم، وكتب:
(...والله حاجة غريبة امر هذه الملفات!!، بعضها عمرها اكثر من ثلاثين عام، مثلآ ملف "اتفاقية مياة النيل"، اول مرة تم فيها فتح هذا الملف كان في زمن الرئيس الراحل جعفر النميري، وفتح في زمن حكومة الصادق بعد الانتفاضة، ولم يفتح طوال حكم البشير بشكل جدي، والحكومة لا تعرف حصة السودان من مياه النيل كم؟!!)...

(د)- وصلتني رسالة من أخ كريم يقيم في الخرطوم، وكتب:
( صباح الخير عمي بكري، مجهود مقدر تشكر عليه، لكن اخطر ملف ساخن امام الرئيس عمر البشير هو ملف تدهور القوات المسلحة واحلال قوات الدعم السريع محلها، خطورة هذا الملف الساخن انه يعني، ان ضباط وجنود القوات المسلحة لن يسمحوا ان يكونوا مهمشين علي حساب الاهتمام بجيش جهاز الامن، البشير يعرف ان الضباط لن يسكتوا علي انهيار القوات المسلحة وما محاولة تخطيط صلاح قوش والضباط ال١٢ الانقلاب الا واحدة من حالات الغضب ورسالة للبشير)...

United States [abufatima] 05-23-2015 12:27 AM
أمين وبركة الجمعه الجامعه والدعوة السامعه ..
هذه صدورنا عارية
وأجنابنا مكشوفة
جباهنا عاليه
ورؤسنا مشرئبة
أيها الموت
بالسؤدد
اسقنا كأسا مترعة
فان ظفرنا بك أيها الوغد
دفناك حيا
وإن قطعت رؤسنا
فارضنا لنا مزرعة
تنبت قلوبا في غد
للموت مشرعة
فأبعد
وإلا للذرو مع الرياح
فاستعد


#1271079 [Mohy. Al Suoltan]
4.00/5 (1 صوت)

05-22-2015 09:36 PM
معقولة كل المواد دي ما مذاكيرها ونجح وجاب 94.05% قولوا لي بس كيف دي..... آآآآه والأّ دي بالوثبة.


ردود على Mohy. Al Suoltan
[بكري الصايغ] 05-23-2015 01:22 AM
Mohy. Al Suoltan -

(أ)-
مساكم الله تعالي بالخير والعافية التامة، الف شكر علي القدوم الكريم والمشاركة المقدرة ياMohy،

(ب)-
هناك ايضآ عشرين ملف اخري هامة اوجزها باختصار:
**************************
١- اغتيالات طلاب دارفور في الجامعات، وتفشي ظاهرةالعنصرية ضدهم...السماح بحرية تشكيل "ميليشا" طلابية...
٢- تفشي العطالة، خاصة وسط الشباب والخريجين القدامي والجدد..
٣- هجرة العقول السودانية خاصة اساتذة الجامعات...
٤- تفشي المخدرات وتعاطي الكحوليات...
٥- ارتفاع نسبة الانتحار خاصة وسط الشباب...
٦- الرسوم الجامعية لطالبات وطلاب دارفور...
٧- تعليم الطالبات والطلاب بالعملة الصعبة...
٨- صلاحيات رجال الأمن والشرطة وضباط وجنود القوات المسلحة وعدم المساءلة في الجرائم التي يقومون بها...
٩- محاكم "النظام العام" وقوانين حقوق الانسان...
١٠- كبت الحريات، قمع الصحفيين وحرمان المواطنين من حقوقهم المنصوص عليها في الدستور...
١١- غلاء السلع الضرورية، خاصة المواد الغذائية والادوية...
١٢- ندرة اطباء التخصصات في اغلب مستشفيات البلاد...
١٣- تدني مستوي التعليم المدرسي والجامعي...
١٤- حماية عمر البشير المفسدين واللصوص بقرارات جمهورية...
١٥- التعيينات في اجهزة الدولة علي اساس القبيلة والعرق...
١٦- الممارسات الخاطئة التي يقوم بها العميد حميدتي وجنجويده بدون محاسبة او تحقيقات...
١٧- التهريب من قبل الشخصيات النافذة عبر "صالة كبار الزوار" في مطار الخرطوم...
١٨- مشاكل السكان: انقطاعات التيار الكهربائي..مياه الشرب الملوثة.. الخبز المسرطن.. الأدوية الفاسدة منتهية الصلاحية وتباع علنآ..رسوم المدارس والجامعات والدروس الخصوصية...
١٩- اضطهاد المسيحيين وتهديم الكنائس...
٢٠- عصابات غسيل الاموال..مافيآ بيع الاعضاء البشرية...



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة