الأخبار
أخبار إقليمية
عيد الخيرية: 218 مليون ريال تكلفة مشاريع خيرية في السودان
عيد الخيرية: 218 مليون ريال تكلفة مشاريع خيرية في السودان
عيد الخيرية: 218 مليون ريال تكلفة مشاريع خيرية في السودان


05-25-2015 11:58 PM
الدوحة — الشرق

أعلنت مؤسسة الشيخ عيد الخيرية أنها نفذت في السودان مشاريع خيرية قيمتها 218 مليون ريال، وتصدرت المشاريع الإنشائية هذه المشاريع، حيث نفذت المؤسسة 1621 مشروعا إنشائيا بتكلفة 99 مليون ريال، ثم تأتي المشاريع الإغاثية والتنموية والطبية في المرتبة الثانية، حيث بلغت تكلفتها 55 مليون ريال أنفقت على 1232 مشروعا.

وبلغ حجم الإنفاق على الأيتام والأسر من 2007 وحتى الآن نحو 40 مليون ريال، لتأتي المشاريع الدعوية والتعليمية محتلة المركز الرابع بتكلفة 21 مليون ريال، ثم المشاريع الموسمية المتنوعة بتكلفة قدرها 3 ملايين ريال.

وكانت المؤسسة نفذت منذ يناير 2015 حتى الآن 167 مشروعا بتكلفة قدرها عشرة ملايين ريال.

كما كانت المؤسسة أصدرت كتيبا يرصد فيه الحصاد حتى نهاية أغسطس من العام الماضي، حيث كانت الإنجازات 192 مليون ريال، ليزيد حجم الإنفاق في هذه الفترة 26 مليون ريال.

وذكر التقرير أن مجال الصحة شهد أكثر من 300 مشروع طبي منها 17 مركزا صحيا والباقي مشاريع متنوعة بتكلفة تقارب عشرين مليون ريال.

أما مجال المياه فشهد تنفيذ ما يقرب من 600 مشروع في حفر الآبار وتوفير برادات المياه بتكلفة تقارب 9 ملايين ريال.

وفي مجال التعليم نفذت المؤسسة ما يزيد على 300 برنامج تعليمي وتثقيفي بتكلفة تقارب 21 مليون ريال. ووفرت المؤسسة نحو 600 مشروع تنموي بتكلفة تقرب من عشرة ملايين ريال.

وأما المشاريع الإنشائية فإنها شهدت نموا ملحوظا، حيث تم الانتها ء من قرية أم ضي 1 وتعاقدت المؤسسة هذا الشهر على تنفيذ أم ضي 2 بالإضافة لبناء قرية رونقتاس وقرية الأحمد وبناء ما يقرب من 400 مسجد ودارين للأيتام وبناء أكثر من 20 مدرسة ونحو 400 بيت للفقراء و15 مركزا إسلاميا.

هذا ولم تغفل المؤسسة المساعدات الموسمية والإغاثات والمساعدات، حيث نفذت ما يقرب من 600 مشروع في هذا الجانب.

كما أن المؤسسة تكفل ما يقرب من 6550 يتيما وأسرة بتكلفة تقدر بـ196 مليون من 2007 وحتى الآن.

وتشهد المؤسسة اهتماما رسميا من الحكومة السودانية، حيث افتتح فخامة الرئيس السوداني عمر البشير مجمع الشيخ علي بن جبر آل ثاني الطبي بمنطقة الخرطوم بحري الذي قامت عيد الخيرية بتمويله، وبلغت تكلفته قرابة خمسة ملايين ريال قطري. بداية هذا العام.

وخلال احتفاله بافتتاح المجمع قدم الرئيس السوداني الشكر لمن ساهم في إنشاء هذا الصرح، مؤكدا أن "قطر لها أيادٍ بيضاء كثيرة على أهل السودان والعالم الإسلامي، وامتدت لكثير من المسلمين في العالم العربي والإسلامي من خلال المنظمات والمؤسسات الخيرية القطرية والمحسنين القطريين".

ونوه البشير بدور حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر وحكومته وشعبه في دعم السودان وإقامة المشاريع الخيرية والإنسانية المتنوعة الإنشائية والإغاثية والصحية والتنموية والتعليمية، وقال: "إن السودانيين المقيمين في قطر يجدون كل التكريم والعناية والرعاية الكاملة من أمير البلاد وحكومته وشعبه".

وذكر البشير أن هذا الصرح الطبي، مجمع الشيخ علي بن جبر آل ثاني، سيسهم في تقديم خدمات علاجية متكاملة، وأشاد بجهود مؤسسة الشيخ عيد الخيرية ومنظمة ذي النورين الخيرية في إحداث نقلة نوعية في العمل الصحي بالسودان عبر العيادات المتنقلة والمتحركة التي تصل إلى المحتاجين في مواقعهم بأطراف المدن والنازحين، وتقدم خدمات متكاملة. وأشار البشير إلى أن السودان "في أمس الحاجة لمثل هذا المشروع الطبي الذي يستفيد منه آلاف السودانيين ويساهم في دعم المنظومة الصحية وتقديم الرعاية الطبية للمرضى والتخفيف من آلامهم".

وقال البشير: "إن السودان لا ينسى وقوف قطر مع السودان في قضية دارفور، وجهودها المتواصلة وحرصها على تحقيق السلام في دارفور، لافتا إلى أن قطر صبرت طوال ثلاثة أعوام حتى تحقق السلام، وأشاد بالجهود التي بذلها سعادة السيد أحمد بن عبد الله آل محمود نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة بمجلس الوزراء.

وأضاف البشير: "لا ننسى وقفة قطر معنا، حينما فقدنا عائدات دخل البترول بعد انفصال الجنوب، والصدمة التي أصابت الاقتصاد السوداني، فكانت دولة قطر هي التي وقفت وسندت ودعمت الاقتصاد السوداني في أحرج فتراته" وأهلنا يقولون شكرا قطر قيادة وحكومة وشعبا على ما تبذلونه لأهل السودان.


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 753


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة