الأخبار
أخبار إقليمية
تعليم أبناء المغتربين.. ظلم القربى أشدُّ مرارة
تعليم أبناء المغتربين.. ظلم القربى أشدُّ مرارة


05-25-2015 11:34 PM
الخرطوم: شجن علوم

في العقود الأخيرة، تحديداً منذ منتصف سبعينيات القرن المنصرم، وحتى الوقت الراهن، شهد السودان موجات متعاقبة من هجرات الكفاءات، من حملة الشهادات الجامعية والفنيين والمختصين في مختلف المجلات والعمال، لأسباب اقتصادية بالدرجة الأولى.

وقد وضع معظم هؤلاء عصا الترحال في دول الخليج وليبيا، وبعض السودانيين امتدت بهم الهجرة حتى وصلوا الدنيا الجديدة واستراليا وأوروبا وغيرها من بلاد الله الواسعة وصارت هجرتهم أشبه بالإقامة الدائمة في المهجر إذ طالت سنوات الاغتراب حتى تجاوزت عشرات السنين.

تعتبر قضية التعليم من أكبر هموم ومشكلات المغتربين في المهجر حيث تحتم الضرورة وجود رب الأسرة بجانبها مما أدى إلى اصطحاب أعداد كبيرة من المغتربين لأسرهم بالمهجر تفادياً للنتائج السالبة لابتعاد رب الأسرة عن الأبناء، ولكن تظل قضية تعليم النشء بمراحله المختلفة من أكبر الملفات الشائكة والمشكلات التي تؤرق المغتربين، بينما ظلت الجهات التعليمية وجهاز المغتربين وراعيها بعيداً عن تلك القضية المهمة.

وجاء في دراسة أجراها مركز الهدى للتدريب والدراسات، أن قبول حاملي الشهادات غير السودانية مرّ بكثير من التجارب المختلفة والمتفاوتة، إلا أن نظام الكوتة كان هو الأسوأ على الإطلاق لما يسببه من مفارقات كبيرة في عدد الفرص الممنوحة ونتائج أخرى أكثر سلبية، أحدثت حالة من الاستياء العام وسط طلاب الخارج وذويهم للإحساس بعدم عدالة أو علمية تعتبر الشهادة السودانية هي المعيار الأساسي لقبول الطلاب وإجراء المفاضلة بينهم وذلك استناداً لقرار مجلس الوزراء، ويقاس عليها شهادات الدول الأخرى.

في عام 2014م قررت لجنة القبول تطبيق نظام الكوتة الذي طبق لعام واحد 2004م, وفي العام 2005م ألغي وتمت العودة لنظام الرتب المئوية بناءً على توصية ورشة العمل التي عقدت في العام 2005م، وفي العام 2014م تمت العودة مرة أخرى لنظام الكوتة الذي تم رفضه قبل عشر سنوات، وبعد تطبيقه على قبول العام 2014م أظهرت النتائج النهائية عدداً من الملاحظات التي تؤكد وتشير الى وجود مشكلات وتحديات أثرت على قبول أبناء العاملين بالخارج، وقد أدى الى تخفيض نسبة القبول العام لأبناء المغتربين إلى 50%، ويتوقع تراجعها أكثر من ذلك في الأعوام القادمة.

وبالنظر إلى تحليل نتيجة القبول للمقارنة للأعوام 2012م، 2013م، 2014م، لكليات (الطب والصيدلة وطب الأسنان) ويلاحظ أن القبول على سبيل المثال لطب الخرطوم تراجع من (20-21) في الأعوام 2012-2013م على التوالي الى (12) فرصة فقط في العام 2014م، كما تراجع في طب الإسلامية من (19) في العامين السابقين الى (10) في العام 2012م.

لذلك جاءت ردود أفعال المغتربين وأبنائهم بعد تطبيق نظام الكوتة في قبول الجامعات السودانية عام 2014-2015م عن طريق الشكاوى المباشرة للأجهزة الحكومية ونشر الآراء عبر مواقع التواصل الاجتماعي معبرين عن التظلمات، آملين في حلول مستقبلية من قبل المختصين.

كما أثبتت الدراسة تضرر الفئة المستهدفة مفسرة الأثر العام لتطبيق نظام الكوتة على أبناء المغتربين لأثر اقتصادي واجتماعي ونفسي وسياسي، وعرضت نتائج لدراسة تحليلية أجرت مقارنة بين نتائج قبول المتقدمين والمقبولين من أبناء المغتربين بالجامعات السودانية للعام 2004م بأعوام سابقة، انتهت بإلغاء نظام الكوتة، بناءً على توصيات وورش متخصصة، مما يوجب إعادة النظر.

التغيير


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 3369

التعليقات
#1273865 [زول]
0.00/5 (0 صوت)

05-27-2015 08:36 AM
الاغتراب في بلد العرب ضياع للاسر


#1273717 [صابر محمد صابر]
0.00/5 (0 صوت)

05-27-2015 12:25 AM
شكرا لكل من سااهم بقلمه وفكره

إقتناس من موضوع سابق

الوزيرة أبو كشوة .. لقد جانبت الصواب
========================================

هذه رسالة مفتوحة نوجهها مباشرة الى الوزيرة الدكتورة سمية أبو كشوة (إن كانت لا تزال في منصبها) فقد جانبتم الصواب حين أصدرتم قرارا جائراظالما بحق أبنائنا ( طلاب الشهادة العربية السعودية) بتعديل معادلة القبول لطلاب الشهادة العربية السعودية للجامعات السودانية حكومية واهلية.

لقد صدمنا ونحن نطالع الخبر وكأن هؤلاء الطلاب من كوكب آخر ليسوا بسودانيين - والمتصفح لهذا القرار يحس ويشتم رائحة الإقصاء والإبعاد لهذه الفئة من الطلاب كل ذنبهم انهم ( شهادة عربية) - القرار بهذه الصورة الشنيعة يدل على ان من إتخذه لا دراية له ولا علم بما يجري هنا وإنما جاء ( خبط عشواء) --- أليس للسعودية وزارة تعليم ومناهج وخطط ومعلمون وموجهون ومشرفون - أبناؤنا يا سعادة الوزيرة من ضمن هذه المنظومة تطبق عليهم الشروط والواجبات فالمجتهد والمثابر ينال حظه في النجاح والمهمل المتكاسل لا مكان له -

القرار الكارثي هذا معناه وبتجرد شدييد ( أمشوا شوفو ليكم بلد تانية تقرو فيها) فلا مكان لكم عندنا ؟!! إذ كيف يا سعادة الوزيرة تكون معادلة القبول على النحو التالي بالله عليك:

- تحسب 80% من التحصيلي الذي ليس هو من صلب المنهج ولا يدرس وانما هو تحصيل ذاتي لمواد ثلاث سنوات يسال منها الطالب في امتحان واحد

- و 20% من الشهادة المدرسية التي تعتمد عليها ركائز التحصيل الأكاديمي طوال عام دراسي كامل

- ثم المفاضلة لإمتحان القدرات مع تثبيت نسبة القبول بنظام الكوتة (5.97%) ؟؟!

أي منطق هذا الذي إستند عليه هذا القرار ؟؟؟؟

المستشارون يا سعادة الوزيرة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي (( إما أنهم لا يعلمون -- أو أنهم لا يعلمون )) وأعتعقد أنهم كذلك ( لا يعلمون) القرار بهذه الصورة أبعد جميع طلاب الشهادة العربية ( بلا استثناء) من خارطة القبول عبر بوابة مكتب القبول ! فهل يظل ابناءنا مطاريد في المهجر طيلة حياتهم لا يجدون حتى فرصة التعليم في بلادهم ؟؟

أم أن النظرة المادية الضيقة هي التي إحتكم إليها هؤلاء المستشارون لإصدار هذا القرار القاسي وتم تمريره لكم فلإعتماد

عفوا سعادة الوزيرة - نحن نأمل أن يعاد النظر في هذا القرار وفورا --- فربما كان المقصود 80% من الشهادة المدرسية و 20% من امتحان التحصيلي .

### ولجهاز تنظيم شئون العاملين بالخارج وعلى قمة هرمه حاج ماجد سوار نقول شكرا على جهودكم فقد كنتم خير عون وسند لإبنائكم طلاب الشهادة العربية كيف لا وقد وافقتم بكامل أهليتكم (وقواكم العقلية) على هذا القرار الكارثي !


نرجو من الوزيرة أبو كشوة سرعة التحقيق في هذا الأمر وإصدار التوجيهات لإعادة النظر فيه -- فأبناؤنا الطلاب يستعدون الآن للإمتحانات النهائية ولرفع حالة اليأس والإحباط التي إعترتهم طيلة الأيام الماضية

صابر محمد صابر


#1273509 [ضيقان]
5.00/5 (1 صوت)

05-26-2015 03:03 PM
معني القرار:

لاداعي ان يدرس الطلاب المغتربون المرحلة الثانويه!!!!!!

اذ لافائدة حتى لو احرز الطالب 100٪

كل المقصود ان يتولى المغتربون تمويل الجامعات الحكوميه!!!!!!!
وفي نفس الوقت يحرم ابناؤهم منها!


#1273499 [YAHIAKAMAL]
5.00/5 (1 صوت)

05-26-2015 02:51 PM
والله مثال بسيط وحصل لابنى الذى كانت نسبته 97% وقدمنا له كل الكليات العلمية وبالواضح هى كلية الطب نسبة لتفوقه ونسبته المشرفة ..
ولكن للاسف ادخلوهو كلية اصلا ماكتبها ضمن رغباته اختاروا له كلية التعدين جامعة امدرمان الاسلامية كيف وليه ماعارف حتى الان مع العلم له زميل ووالده ضمن كلاب الحزب وان نسبته 78% اقسم لكم بالله اخذوهو كلية الطب جامعة الخرطوم لا نقول شىء بقدر مانقول الله يوفقه لكن دى الظلم والمحسوبية بعينها ياجماعة وابنى لولا ارادة الله كان ترك الدراسة نهائيا بسبب دخوله كلية اصلا مازكرها فى رغباته والحمدلله ادخلته افضل الجامعات ونفس الكلية التى يرغبها حتى لاافقده بسبب كلاب المؤتمر الغير صالح الكاذب والحمدلله باقى له سنة ويتخرج والحمدلله انه متفوق فى دراسته ولله الحمد ..
الاغتراب وابناء المغتربين ضحايا هذا الحزب الفاسد
حسبى الله ونعم الوكيل فيكم حكومة وبالاخص جهاز المغتربين الفاسد تحت قيادة محمد سوار كله ظلم وكل همهم دفعت الضرائب يكفى انى ادفع ضريبة تعليم ابنائى من حسابى مابالكم الواحد يكون عندو ثلاثة فى الجامعات وبعد دى كمان تجى اجازة يعزبوك ماتاشر الا تدفع الضرائب والمساهمات والزكاة ومالوا لو بيستفيد منها الوطن واهله والله مافيها مغسة لكن كلها فى كروش كلاب الحكومة الفاسقة


#1273423 [زوول خبير]
5.00/5 (1 صوت)

05-26-2015 01:21 PM
لم يتركو المغترب لنار الغربة وكالو عليها نيرات القرارات الغير مدروسة وهي بمثابة قرارات فردية تنم عن النية علي جلب المصاعب فى طريق العاملين بالخارجلكن الفيصل هو إخضاع طالب شهادة عربية وطالب آخر شهادة سودانية لإختبار مقدرات ليبان الحق يحيث أن الشهادة العربية أكثر تحصيلا من السودانية لأسباب كثيرة قد يكون منها توفر السبل والأدوات وأنا أعرف طالب شهادة عربية بدرجة ذكاء عالية ما شاء الله وكل درجات تليمه علية من شهادة مدرسية إلي قدرات وتحصيل وبنظام الكوته أدخل هندسة مساحة ورغبته معمار مع انه لا توجد مقارنه فى المستوى التعليمة بطالب شهادة سودانية أدخل هندسة معمار لكن الذنب أنه شهادة عربية، بدأ الدراسة وقال لعله خير فوجد معاملة الكوته مستمرة معه حتى فى قاعات الدراسة ، تمييز ، عنصرية ، لا مبالاه ، تقليل ، فجاء القرار بالبحث عن بديل للدراسة خارج السودان التى كانت هى الامل والأمان والوطن ولكن ...


#1273394 [المهاجر]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2015 12:48 PM
نطلب من الله ثم من الملك سلمان بان لا يربط تجديد اقامة ابنائنا الطلبه بالوالد او الكفيل حتى يتم تسهيل خروجهم وعودتهم فالكثير منهم ضاعت منه سنه او اثنين بسبب التجديد
اماحكومتنا فلا خير فيها


#1273345 [shankolivich]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2015 11:38 AM
حسبنا الله ونعم الوكيل .اقنعوا أيها الاخوة المغتربون من جنسيتكم السودانية التي ظللتم تفاخرون بها فالوزيرة أبو كشوة والوزير سوار قصدا وضع حاجز كبير بينكم وبين الوطن .فانتم لستم بسودانيين ربما يهود او بنغال او...... فوضوا امركم الى الله واسالوا الله اللطف وان يهدي هؤلاء .الظلم ظلمات الى يوم القيامة ونحن نحمل الوزيرة ووزيرنا الهمام ضياع مستقبل أبنائنا وبناتنا .


#1273335 [التباري]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2015 11:24 AM
في كل مرة يطلع لنا جهاز المغتربين ويقول انا معترض وما اشركوني في القرارات مع انني جزء من هذه اللجنة التي تسن القوانين والقرارات التعليمية!!! طيب جهاز زي دا شن فايدتوووو؟؟؟
القصة ببساطة عاوزين كل المغتربين يدرسو ابناءهم قبول خاص عشان يدفعو والمشكلة حتى في القبول الخاص بيدفعو المغتربين اكثر من ناس الداخل.
والمشلة الاكبر انهيار التعليم العالي بالسودان ومستوى الخريج الذي اصبح لايسوى بصلة واصبحو كانهم فاقد تربوي مثلهم مثل (الهنيدي)


#1273298 [almdih]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2015 10:36 AM
ضاع السودان لماذا لا يضيع أبناء المغتربين


#1273248 [.زماااااان]
5.00/5 (1 صوت)

05-26-2015 09:31 AM
هذه دولة التجارب الفاشلة ، فمن يحاسب من ......

وكل تجاربهم الفاشلة في هذا الشعب المسكين والتي بدأوا يتارجعون عنها واحدة تلو الأخرى وذلك بعد المهالك التي أدخوا فيها البلاد والعباد.

فأعتبروا يا أولي الألباب (إذا فيكم من له لُب).

أملنا في محاسبة العزيز لكل متسلط جبار .


#1273208 [yaseen]
5.00/5 (1 صوت)

05-26-2015 08:49 AM
بين الرتب المئويه ونظام الكوته ....ضاع يضيع مستقبل أبنائنا ...........والمشكلة ليست هنا...المشكله فى الاستخفاف الذى تتعامل به هذه الحهات المسئوله فى التغليم العالى....فاالقرار الاخير الذى تم اصداره كان قبل شهر من نهاية العام الدراسى فى دول المهجر خاصة السعوديه...كان يمكن ان يتم الاعلان عنه من بداية العام الدراسى وذلك يستطيع الطالب وولى امره أن يتدبر أمره وهناك فرص لدورات فى أختبار التحصيلى كان يمكن للطالب أن يلتحق بهاويستفيد منها منذ بداية العام ولكن الآن فقدوا هذه الفرصه..كما انهم اخذوا دورات كثيره لاختبار القدرات والآن ضاع كل هذا المجهود والتعب بقرار متأخر لذا نطالب بمحاسبة متخذى هذا القرار لعدم إهتماهم وإصدارهم هذا القرار وقبل شهر من نهاية...نكرر ونطالب بعدم السكوت من جهاز المغتربين على المطالبه بمحاسبة متخذى هذا القرار..أولا...ثم المطابه بإلغائه ثانيا


ردود على yaseen
European Union [yaseen] 05-26-2015 04:22 PM
انظروه الى الاخوه المصريين كيف حلوا هذه المشكله؟ أعتمدوا الشهادة السعوديه+ أختبار القدرات فقط....وهذا القرار تم اتخاذه وتنفيذه بكل بساطه..فماذا انتم قائلون ياأيها الظالمون ؟؟؟؟
نحن لدينا مشكله ولاأدرى ماهى؟
حتى هذه اللحظه ومن قبل 40سنه اى من بداية الاغتراب لم تستطيع حوكومات السودان المتعاقبه لم تستطيع حل مشكلة تحويل مدخرات المغتربين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بينما الاخوه المصريين لديهم حسابات بالعمله الصعبه ويستطيع ان يحول متى شاء ويسحب متى شاء والدوله مستفيده من هذه التحاويل والتى تبلغ مليارات .....
لقد قلت من قبل نحن لدينا خلل فااين يكمن هذا الخلل؟ هل فى الشخصية السودانيه...ام فى التركيبه الفيسولجيه للسودانى؟ ربما اكل الكسره والقراصهوالاكثار من اكل الفول هو السبب ربما!!!!!!!!!!!

[قيردون] 05-26-2015 09:55 AM
صدقت اخوي يسن..لأننا في حالة استنفار منذ بداية العام الدراسي وركزنا بكل ما اوتينا من قوة ومن رباط لأرهاب القدرات وتغلبنا عليها وهذمناها شر هذيمة ثم اداروا الدائرة علينابارسالهم مددا من التحصيلي نسبتها80% واقصاء القدرات لتكون للمفاضلة فقط. (عجبي).
بعد كل هذا الاجحاف هل ياترى الشهادة العربية ستعادل السودانية ام نظام الكوتة ستظل باقية؟.. وان كانت مثل هذه القرارات يعنون بها مزيدا من الحلب للمغترب وحكاية خلوهم يدفعوا ديل ما مغتربين.. نقول ليكم دفع دفع (ارض الله واسعة)وأخير الواحد يدفع في جامعات مصنّفة وليها ترتيبها في جدول جامعات العالم وده ما حينقّص من سودانيتنا.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة