الأخبار
أخبار إقليمية
البشير يلقي خطاب العرش، فاستمعوا له باكين!
البشير يلقي خطاب العرش، فاستمعوا له باكين!


05-26-2015 08:25 AM
علي حمد إبراهيم

نشرح بداية لماذا نسميه خطاب العرش. ونقول ان صاحب (النفرة ) وملك (الوثبة) و(الاسد النتر ) على ذمة اشياعه الولهين، دون انتظار الرد على سؤال مولانا سيف الدولة حمدنا الله المتوالي: الاسد النتر على منو، سيجلس فوق صدورنا ثلاثين عاما حسوما، رجالة وحمرة عين بلغة والى الخرطوم المنهوب مكتبه، والذى لم تسعفه رجالتة ولاحمرة عينه فى انفاذ محاكمة الناهبين. نقول ملك وخطاب عرش لأنه لا يوجد فى عرف عالمنا الطبيعى رئيس يجلس فوق صدور شعبه ثلاثين عاما حسوما الا اذا كان من شاكلة الرؤساء الملوك الذين الذين تقول فصيلة دمهم او يقول حامضهم النووى انهم ليسوا من غمار الرؤساء الذين يتدلون من عليائهم هكذا سمبلة. الذين يكنكشون فى الرئاسة ولا يقدر على زحزحتهم الا الملك الاعظم المطلق.أو ثوار مطهمون بالغضب المرجلى والعزيمة النافذة. تذكرون الرؤساء الملوك الذين ظنوا انهم قادرون على الدنيا، يضيقونها على شعوبهم بما رحبت. وأنهم خالدون فيها ما بقيت اجهزتهم الامنية.نميرى كان يقول مافى واحد يقدر يشيلنى ! ملك ملوك افريقيا، ذلك الطاؤوس البطر،كان يقول أنه ليس رئيسا من جملة الرؤساء العوام. إنه ملك ملوك افريقيا ! وتذكرون بقية الرؤساء الملوك: بينوشيه، وبوكاسا وعيدى امين وشاوسشكو. لقد حضروا، فمكثوا، فاغتروا ولم يعدلوا. بطشوا وبغوا. ثم غادروا بأمرالشعوب فى ساعة الذروة الشعبية. هذه مقدمة لازمة.تعالوا نبدأ الحكاية من أولها.
فى بيانه رقم واحد فى الثلاثين من يونيو 1989 وعدنا الملك المبتدئ يومها، وعدنا بدولة الرفاه القادمة تحت اهابه. التى سوف نأكل فيها مما نزرع، ونلبس فيها مما نصنع، ونفوق العالم أجمع. ونميز علائقنا الخارجية واقتصادنا ونصبح ملاذا للخائف المعتر. صدقنا الحكاية بلحنها الاشنف. غنينا ورقصنا فى انتظار الحلم الابرق حتى قبل أن نعلم أننا سنكون على موعد مع راقص اعظم. فى ذلك اليوم المشئوم استلم منا الملك الواعد وطنا تياها بطوله وعرضه. يتماهى فى وجوده الاغر، يفترش صدر البسيطة واديمها مثل سجادة بيزنطية مزركشة الاهاب. ملايين الاميال. الميل ينطح الميل. تنداح بمياها المعربدة،تسوق امامها الخير العميم، فتطمئن القلوب التى فى الصدور. جلسنا القرفصاء مطمئنين، نغنى مع( التنى) خوفا عليه من عين الحسود: فى الفؤاد ترعاه العناية يسلم وطنى العزيز. نمنا فى باحة احلام اليقظة نوم العوافى عند سلامة الوطن العزيز. نمنا نوم العوافى كما تقول لغتنا العامية. حتى اذا اصبح الصبح وجدنا اننا نحتضن السراب الخلب: لا أكلنا مما نزرع، ولم نلبس مما نصنع. بل فقنا العالم اجمع فى احصائيات الفقر والجوع والفساد. وانضربنا على بطوننا وظهورنا فى بيوت الاشباح. تكدسنا فى معسكرات البئس تطعمنا الامم المتحدة والمنظمات الخيرية وقد كنا سلة غذاء العالم المأمولة. خربنا علاقاتنا الخارجية، حتى صار (اسدنا النتر) لا ينتر الا فى حوشه فى ود بانقا. وفى حوش افورقى و حيشان اشباهه من الذين يسومون شعوبهم الخسف والذل والهوان. ف ( شن دائما يوافق طبقة ) مثلما يقول المثل. نتلفت يمينا وشمالا فلا نجد مشروع الجزيرة الذى كان. ولا السكة حديد التى كانت، ولا سفريات الشمس المشرقة، ولا الخطوط البحرية. ولا رصيفتها الخطوط النهرية. ولا التعليم ذلك المزار الوطنى، ولا الصحة، فخر البنى آدمين السودانيين فى زمانهم الوضئ ذاك. ولا جامعة الخرطوم ! ومع ذلك مطلوب منا ان نستمع الى خطاب العرش صاغرين! سنفعل. سنستمع اليه باكين. فاليتيم لا يوصى على البكاء. وقد صرنا كلنا يتامى، وطننا دياسبورا بلا حدود. وحلم فى الفؤاد الاسيف.
سنستمع الى الاسطوانة المشروخة تطنطن عن الحوار الوطنى كهدف استراتيجى! وعن الاستثمار الذى يطال الجبال ! وعن الانتخابات التى تداعت اليها القوى السياسية كافة. ولم تتأخر عنها فاطمة عبد المحمود ولا شعيب، شبيه كيجاب القديم. ولا الميرغنى الصغير. سنسمع ونتفرج على القوم وهم يرقصون فرحين ثم يتفرقون وقد عرف كل واحد منهم مكسبه فى غده القريب. مثل هؤلاء سوف استمع الى الحبكانة على اجد فيها ما يسلى النفس. هذا من باب الأمل. وقديما قال جدنا مؤيد الدين الطغرائى، ذلك الشاعر المجيد:
أعلل النفس بالأمال ارقبها ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل
أخ... يابلد !

[email protected]


تعليقات 22 | إهداء 0 | زيارات 10348

التعليقات
#1274140 [ابومحمد]
0.00/5 (0 صوت)

05-27-2015 01:40 PM
وينك يازمن خلينا نشوف عجايبك


#1273851 [الرايح في الغربة]
0.00/5 (0 صوت)

05-27-2015 08:20 AM
b


#1273619 [المهند]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2015 07:38 PM
إن شاء الله يكون له أخر خطاب يلقيه للشعب السوداني المسكين ومنها إلى الجحيم هو ومن معه زمرة الحرامية الدين نبهوا البلاد وهلكوا العباد .

اللهم عليك بهم فقد دوقوا اهلنا اشد انواع الفقر والجوع والمرض والتشرد وقسموا السودان لبلدين عليهم لعنة الله والملائكة والناس اجمعين .


#1273591 [saif]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2015 05:44 PM
عمورى بيه اهلا


#1273543 [ابوشهاب]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2015 04:19 PM
استبشروا خيرا اهل الخير ان شاء الولايه الجايه دى

ناكل من حقولنا
وتتملى بطونا
وتنتفخ جوبنا من لالوب بلدنا
وفى الجزيره نزرع قطنا ونزرع نتيرب يحققا املنا
ويبقى فى دارفور املنا
وفى الشمال يكتر تمرنا
وفى شرقنا الخير وفير وفى جنوبنا العيش كتير
الصوامع مليانه تب وفى المخازن مافى درب

يالله ياريسنا سير ومن وراك الخير وفير
ولو فشلت المره دى بس تشوف لك شغله تانى

ولينا رب يرفع بلانا وللرزق تب ما نسانا

ولابد ان تجلس مع نفسك وتشوف البلد وصلت وين وياربى ولايه واحده خمسه سنوات بتصلح ما افسده حكمكم الرشيد عن الخمسه وعشرون سنه الماضيه ترانا قاعدين راجين الفرج من رب العالمين قسمتنا ورضينا بيها


ردود على ابوشهاب
European Union [ashshafokhallo] 05-27-2015 08:34 AM
هم خللونا فرصه نستبشر بيها؟ انت ما عندك راس؟ والله ساطل؟ الله لا غز فيك بركه. قال يالله يا ريسنا سير. السير اليمعطوك بهو فوق راسك الغليد دا!!


#1273517 [صابر محمد صابر]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2015 03:24 PM
الصبر بس... ثم الصبر ( يا أيها الذين أمنوا أصبروا وصابروا ورابطوا)


#1273408 [سيماك]
3.00/5 (2 صوت)

05-26-2015 01:06 PM
وبدرية دى نست حنتها ولا دى ما هى؟


#1273379 [امونة]
5.00/5 (2 صوت)

05-26-2015 12:36 PM
اصفر يا اصفر
اوع جمال الوالي الرئيس طوالي
يقوم يسجلك يابشة يابشة
الجبهجية ماسورة كبيررررررررررررررررة


#1273363 [الناهة]
5.00/5 (1 صوت)

05-26-2015 12:03 PM
انها حالة فرعونية كاملة الدسم
على ايتها حال
بعد ان تم انفصال الجنوب واضاعة ربع السكان وثلث مساحة السودان وثلاثة ارباع الثروة البترولية لم يعد لحزب المؤتمر الوطني شئ يذكر به ابدا .. ومع انه زاد الطين بله فاشعل حروب اهلية ونزاعات حول السلطة والمال في دارفور والنيل الازرق وجنوب كردفان حيث كانت شهادة الوفاة الحقيقية لهذا النظام العاجز المتمكن
انتخابات المؤتمر الوطني التي اجراها في 2015م والتي قاطعها الشعب السوداني كانت تاكيدا ان ثورة سبتمبر 2013م ما زالت تعيش في صدور الشعب السوداني ولكن محنة المؤتمر الوطني انه مضى بعيدا جدا حيث من الصعوبة بمكان ان يتراجع او يراجع نفسه خوفا من الحساب والعقاب الذي يحاول جاهدا ان يبعد ساعته مااستطاع لذلك سبيلا
دعوهم فقد اقاموا انتخاباتهم وفازوا بها وسيحتفلون بفوزهم وسيشكلون حكومتهم منهم ومن الاحزاب التابعه لهم فهل بذلك حصلوا على الشرعية والشرعية لا يمنحها الا الشعب دونا عن غيره ولن يسمح الشعب بسرقة ارادته ابدا وقد تستطيع سرقة اموال الشعب بالفساد ولكن لاتستطيع سرقة ارادة الشعب مهما يكن
وندع الامر برمته لله و للايام القادمات


#1273348 [murtada eltom]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2015 11:39 AM
Thanks ,,,Pro. Ali.....Your article,made me cry too....Actually, the tyrant KING Omer Bashir is rejoicing,his crownship ceremony , upon tears,and body remains of ..28 best Army officers killed and Burried alive in Ramadan... 300 SHAHEED at darfur ...Magdi..Al radia..Dr.Ali...250.youngesters in september etc..etc.... Dont.listen to this man again ...He is big liar,untrustable.lacks seriousness,, morals,, and firm actions..let us go to graveyards and practice mouning of this sad day.


#1273341 [ابو مازن]
5.00/5 (2 صوت)

05-26-2015 11:35 AM
اخخخخخخخخخخ يا بلد واخخخخخخخخ يا شعب


#1273332 [رانيا]
4.00/5 (2 صوت)

05-26-2015 11:19 AM
نفرة الحمار .


#1273330 [فرار]
4.00/5 (1 صوت)

05-26-2015 11:16 AM
نظن ان البشير شخصية محبوبة


#1273314 [ود الزين]
5.00/5 (1 صوت)

05-26-2015 10:52 AM
آآآآخ يا بلد, وما زال الشعب الفاضل يتونس فلان قال وفلان عمل ونسائه الكرام وأطفاله البريئين يقتلون ويغتصبون ولا حول ولا قوة الا بالله حسبنا الله ونعم الوكيل


#1273313 [متسكع]
5.00/5 (2 صوت)

05-26-2015 10:52 AM
خطاب ( العرص )


#1273311 [ابوك يانورا]
5.00/5 (1 صوت)

05-26-2015 10:48 AM
و ازيد:

سيقول:

سوف نوقف الحرب و ان ابو... فسننسفعم نسفا هذا الصيف
سنعلن العمل بالشريعة
وسنزيقكم اكثر من الهوان و الذلة
سنمرمط بكم الارض
وسنبيع الهواء لكم لكى نعيش
و الماعاجبو تحت جزمتى دى
فماذا انتم فاعلين
يابطال الكيبورد و اطفال شارع الحوادث


#1273303 [moiez]
5.00/5 (2 صوت)

05-26-2015 10:40 AM
يخ دا حضر 3 ملوك في السعودية و3 امراء في قطر و4 رؤساء في امريكا و4 في مصر ووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو
دا موضوع ملك دا بسيط واللة دا بقي امبراطور عديل كدا وشوية كدا بعملــو المهدي المنتظــــر


#1273297 [Abdo]
5.00/5 (2 صوت)

05-26-2015 10:34 AM
يا هو الفضل ، الحسرة و البكاء متلازمتان لهذا الشعب المنكوب برغم ما يجيش في دواخله من نفائس إنسانية صارت في مهب ريح أنفاس نتنه و عقول خربة إمتصت رحيق خبرات نفائس الشعب و أرضه الطيبة المعطاءة الرحبة فأصحبت النفوس خربة و العقول معتوهة و الأيدي ممدودة تستجدى في زل و إنكسار أو تموت كمداً في عزة بعد أن هزلت الأجساد و خارت القوى ، إنها جريمة العصر مع سبق الإصرار و الترصيد لتخريجات عقل شيخ المخربين الباسم من غير سبب مجسداً أنه قليل أدب و تلاميذه مرضى العقول و النفوس عديمي الحس الإنساني ناهيك عن الديني ، و آه ثم آه و ليس آه واحدة يا بلد


#1273295 [osama dai elnaiem]
4.00/5 (1 صوت)

05-26-2015 10:30 AM
عزيزي الدكتور-- لك التحية وحفظك الله-- فسحة الامل في اخر المقال تنم عن عظيم التمسك بحبل الايمان ودعنا نأمل خيرا في الازاحة وتمكين اخرين بدلا عن كرتي في الخارجية التي انقلبت في عهده الي شغل رجولة وفحولة فهو سوالو ولد في كل بلد ودقي يا مزيكة وازاحة اخري ناملها تذهب بشقي الاسفار الخارجيه الذي استبدل موضوع الاستثمار بالخارجية وكله سفر خارجي ومقابلة امراء وبين قانون الاستثمار وتعديلاته يتوقف صادر السودان الي ان يبلغ الوزير مراده ويسحب جوازه الاجنبي ويعود الي فسحة الديمقراطية وازاحة اخري في الولاة الفحول من كبر الي هارون الي الفحل الاخر الخضر الذي تسرق الاراضي باختامه ولصالح ( عزوته) والكفارة تحلل ثم عودة للمواصلة وان كان لمليكنا الجديد خير فليمكن بعض اليهود والنصاري ليحكمونا فالعدل عندهم قائم في اسرائيل كما هو في باريس فما ننشده هو اقامة عدل السماء وحكمته والحكمة ضالة المؤمن اينما وجدها اخذها--- لك التحية


ردود على osama dai elnaiem
[موسى] 05-26-2015 01:39 PM
فسحة الامل في الشعب الفضل .... فحواء السودانية ما زالت حبلى أنجبت وما فتأت تنجب ابباؤها الخلص عموروا الارض حيث ما قططنوا ولم يمتنوا ولم يغتروا وليتهم وجدوا العزة والكرامة والاحترام في بلدهم لان زمار الحي لايطرب .....بل وجدوا ذلك في كل بقاع العالم وجدوا الابواب مشرعة لكل مبدع ولكل طموح ..... ولكن من يوفر لهم هذا المناج في بلد أصبحت كالعابة لايطمئن فيها الراعي على شاته من الذئب .... بلد اختلطت فيها القيم واصبحت الهوية ابرة نبحث عنها في كومة قش ال7+7 وليت كان فيهم اثنين فقط يؤتمنوا على مخرجات حوار ......... فسحة الامل موجودة ولكن بيئة التفاؤل مطلوبة ....


#1273282 [Osama]
4.50/5 (4 صوت)

05-26-2015 10:14 AM
والله مقال رصين بجد بالرغم الحرقه الا اضحكتني صار (اسدنا النتر) لا ينتر الا فى حوشه فى ود بانقا. وفى حوش افورقى و حيشان اشباهه)
نضحك لان اصبحتا بلا قلوب. غايتو انا لازم اموت لي خانق كوز خنق حتي غبينتي تتفك.


#1273280 [zaino]
5.00/5 (1 صوت)

05-26-2015 10:12 AM
كما فال التني
مابدور عصيبة القبيلة تربي فينا ضغائت وبيلة


#1273238 [عبدالمنعم العوض]
4.50/5 (3 صوت)

05-26-2015 09:21 AM
لن نبكي فمثل هذا الشعب لايبكي ولا يركن ستقول كلمتنا بقدرة العزيز الجبار وسيرى العالم ذلك باذن الله.
يا حاسب سكاتنا رضا
اماني بطونا ماها غراق



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (8 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة