الأخبار
أخبار السودان
نص خطاب البشير في برلمانه بمناسبة أدائه اليمين الدستورية رئيساً للجمهورية
نص خطاب البشير في برلمانه بمناسبة أدائه اليمين الدستورية رئيساً للجمهورية


06-02-2015 12:51 PM
الخرطوم (سونا)- نص الخطاب الذي ألقاه المشير عمر حسن احمد البشير أمام الهيئة التشريعية القومية بمناسبة أدائه اليمين الدستورية اليوم رئيساً للجمهورية :
بسم الله الرحمن الرحيم
والشكرُ والحمدُ لله بجميعِ المحامِدِ على كلِّ النعم والصلاةُ والسلامُ على المبعوثِ رحمةً لكلِّ الأمم.
يقولُ اللهُ تعالى في مُحكم تنزيله {إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ}
صدقَ اللهُ العظيم
أصحابُ الفخامةِ والسمو
الإخوةُ ممثِّلو الدولِ الشقيقةِ والصديقة..
الإخوةُ ممثلو المنظماتِ الإقليمية والدولية..
الأخ/ رئيسُ الهيئةِ التشريعيةِ القومية..
الإخوةُ أعضاءُ الهيئةِ التشريعيةِ القومية..
الحضورُ الكريْم..
المواطنون الشُرفاءْ داخلَ السودانِ وخارجَه.
السلامُ عليكم ورحمةُ الله وبركاتُه
يَطيبُ لي في هذا اليومْ الأغْر أن أرحبَ بإخوتي قادةَ الدولِ الشقيقةِ والصديقة الذين شَرَّفوا بلادَنا بحضورِهم المُميزْ وهم يَشّهدونَ معنا هذا الاحتفال .
أصحابُ الفخامةِ والسمو.
إن زِيارتَكم الكريمة لوطَنِكم السودانْ تُمثلُ رمزيةَ الودِ و الإخاءِ والمحبة وهي قِيمُ يُدرِكَها شعُبنا ويتجاوبَ معها بمشاعرِ العرفانْ العميقة فأهلاً بكم في بلدكم بين شعبٍ يكنُ لكم المودة ويزجي إليكم الشكرَ الجزيلْ .
ويمتدُ تَرحيبُنا بضيوفِنا الأعزاءْ من رؤوساءِ وأعضاءِ الوفودْ والسفراءِ وممثلي البعثاتْ الدبلوماسية وقياداتُ الأحزابِ السياسية وبكلِ ضُيوفِنا الأمجاد في هذا اليومْ المشهودْ .
والتحياتُ الزاكياتْ لإخواني وأخواتي مُمَثِلي الشعبْ في الهيئةِ التشريعيةِ القومية وَهُمْ يَبْتَدِرونَ دورةً جديدةً من النماءِ لهذا الوطنْ المِعطاءْ .
وأَحَمَدُ اللهَ الذي وَفَّقَ وأنعمَ علينا بإكمالِ العمليةِ الانتخابية التي جرتْ في أجواءٍ ديمقراطية نزيهة شهَد لها المراقبونَ المحليونَ والدَوليونَ شهادةً نعتزُ بها ونفاخرْ.
ويَسُرَّني أَنْ أتوجهَ بالشكرِ في هذه اللَّحَظَاتْ المباركاتْ لشَعبِنا الوفيِّ الأبي والذي خاضَ بكلِّ فخرٍ وإعزازْ هذه الملحَمَّةَ الوطنيةَ الرائعة التي تُؤكِّدُ حرصَ هذا الشَعبْ على التداولِ السلميِّ للسلطة عَبْرَ صناديقِ الاقتراع.
أشكرُهم على هذِهِ الثقةِ الغالية التي طَوَقُوني بِفَخَارها وأسألُ اللهَ العليَّ القديرْ السدادَ والإعانةَ والتوفيقْ للوفاءِ بمُستَحَقاتِها.
فلا بدَّ لي في هذِهِ المناسبة أنْ أحيَّ هذِهِ الروحْ الوطنية التي أَقَبَلَ بها المواطنونَ على الانتخابات.
لقد كانَ شعبُنا كالعهدِ بهِ نقاءَ فطره وبداهة في أداراك أهمية المرحلة فأقدمَ بالعزمِ على صناديقِ الاقتراع بيقينٍ يملؤُهُ الأملُ وبإرادةٍ حرةٍ ليختارَ ممثِّليه في انتخاب الرئاسة وانتخاب المجالسْ النيابية القومية والولائية وإنِّي أمامَ حضْرةِ هذا الشعبِ النبيل وحضورِ وعيِهِ الكبير وصبرِهِ الجميل وتوكله على الجليل أُشهِدُكم وأُشهِدُ اللهَ بأنَّنا سنكونُ خُدَّاماً له، ساعينَ إليهِ بالخيراتْ، فلا يرانا إلا في موقفِ عِزةٍ ولا نراهُ إلا في مقامٍ مَجِيد
وسأكونُ بإذنِ اللهِ رئيساً للجميع لا فَرْقَ بينَ مَنْ صوَّتَ لنا ومن لم يصوِّتْ وبينَ مَنْ شاركَ أو قاطعَ الانتخابات فهذا حقٌّ مكفولٌ لهم أجمعين.
وأُشهِدُ اللهَ العليَّ القدير بأَنِّي سأَظَلُّ وَفِياً لهذا البلدِ وأهلِه، باذِلاً كاملَ جُهْدي لرفعةِ هذا الوطنِ
ويمتدُّ شكرُنا لإخوةٍ أفاضلَ في اللجنةِ القوميةِ الداعمةِ لترشيحِنا والذينَ طافوا معي ربوعَ هذا الوطنِ الشاسعِ بلا كَلَلٍ أو مَلَلٍ ضماناً لوحدة الصفْ وجمعاً للكلمة وأملاً في السلام و الاستقرار والازدهار للسودان فلهم منِّي كل الثناء وفي مُقدمتهِم رئيس هذه اللجنة سعادةُ المشير عَبدُ الرحمن مُحمد حسنْ سُوارُ الذهبْ.
والشكرُ إخواني الكرامْ في هذا اليومْ السعيدْ للمفوضيةِ القوميةِ للانتخابات التي أدارت هذا الاستحقاق الدستوريِّ بحكمةٍ واقتدارْ وبالتزامٍ وطنيِّ صارمْ فلهم مِنَّا كُلَّ التقديرِ والعرفان.
والشكرُ موصولٌ للقواتِ المسلحة والشرطة وجهازِ الأمنِ والمخابراتِ الوطني ولكلِّ مَنْ ساهمَ في تأمينِ الانتخابات التي مارسَها شعبُنا بأُسلوبٍ حضاريٍّ ظلَّلتْهُ روحُ التسامحِ والتعاونِ والوعيِ الكاملِ بهذا الحقِّ الدستوريِّ العظيم.
والتحيةُ كذلك مثنى وثُلاثَ ورُباعْ لقواتِنا المسلحة الباسلة وذراعها الجديد من قوات الدعم السريع ولقوات الشرطةِ المرابطة وقوات جهازْ الأمنْ الساهرة الذين بذلوا دِمَائَهم الذكية حراسةً للأمة وحفاظاً على كرامِتها والذين لولاهم لما توفر هذا المناخُ الآمنْ لإجراءِ الانتخابات وعهدنا معهم أن تستمر الدولة في دعمهم حتى يأمن كل مواطن على نفسِه ومالهِ وعِرضِه في كل شبرٍ من أرضِ هذا الوطنْ الرحيبْ.
ونسألُ اللهَ أن يتقبلَ شهدائنا الأبرارْ الذين ظلَّ استشهادهم بركةً على أُمتِنا ودَولتنا.
والتحيَّةُ المستحقة بجدارةْ للمرأةِ السودانية والتي طابقَ فعلَها قولُها تأكيداً لمنطوقِ شعارِها بأنَّ الانتخاباتِ سِباقٌ تَحسِمُهُ النساء.
فالتهنئة الخالصةُ لها وهي تنال الثلثْ من مقاعدِ البرلمانْ.
والتحيَّةُ الخاصة لطلابِنا وشبابِنا الذينَ كانوا رُوحَ ونفسَ هذِهِ الانتخابات.
والتحيَّةُ لكلِ فئاتِ شَعبنا من عمالٍ وزراعٍ ورعاةْ وأصحابَ أعمالْ ومعاشيينَ وأهلَ فكر وثقافة ومعلمين ورجالَ دين وعُلماءَ ومشائخْ طرقْ صُوفية وإداراتٍ أهلية وذوي إحتياجاتٍ خاصة الذين وقفوا وسَاندو ودَعَموا حَمْلَتَنا الانتخابية.
والتحيَّةُ لكلِ القُوى السياسية التي شاركتْ في هذه الانتخابات وللصحفيين والإعلاميينَ الذين قدموا جهداً إعلامياً وطنياً خالصاً أكملوا به لوحة الإنتخاباتْ.
ويُسعِدُني إخوانِي الكِرام أعضاءَ الهيئةِ التشريعيةِ القومية أَنْ أُهَنِّئَكم على نيلكم ثقةَ الناخبينْ والتي هي حَصادُ ثمرةَ هذا السباقْ الوطنيَّ الشريفْ طالما حافظَ على النزاهةِ في ممارسَتِه وخدمة المواطن ورفعةَ الوطنْ في مقصده.
وإنِّي على يقينٍ بأنَّكم ستَحمِلونَ معي هُمومَ ناخِبِيكم وآمالَهم وستواصلونَ دورَكم المشهودَ في التشريع و الرقابةِ والتقويمْ وسأكونُ عوناً لكم في ذلك ونحنُ نخطو إلى غدٍ مشرقٍ في دروبِ الإصلاحِ والتطورِ.
وثقتي كبيرة في أن هَيئَتَكْم الموقرة ستكونُ على قدرِ المسؤوليةِ الملقاةِ على عاتِقها وهي تنوبُ عن الشعبِ في حسنِ إدارةِ الدولة بالإصابةِ في سنِ القوانينِ المختلفة وإحكام رقابتَها على الأداءِ العامْ وأنْ تَعينَنَي في برامجِ الإصلاحْ لجهازِ الدولة الذي عقدنا العزمَ على إصلاحهْ بكل ما أُوتِيَّنا من قوة وفي معالجةِ مواطنَ الضعفِ والقصورِ والعجزِ والفسادْ وفي التخطيطِ لتجديدِ بِنيةِ الدولة كُلِها بإذنِ اللهْ و لا يَفُوتني في هذه السانحة أن أُثنئَ على جهودِ إخِوَتِكم النوابْ في دورةِ الهيئةِ التشريعيةِ السابقة حيثُ تابعنا حِرَاكَها وحيويةَ مُداولاتِها وهي تَتَصدى لمهامِها التشريعية والرقابية بنضجٍ وتوازْنْ وتَعالجُ الميزانية بحكمةٍ وموضوعيهْ تراعي بين الآمالِ المنشودة و المواردِ المتاحة.
وتابعنا مُبادَراتِها في ريادةِ الحوارْ الوطني الشاملْ وتعبئةَ المواطنينْ في ربوعِ بِلادِنَا وحشدِ طَاقَاتِهم دعماً وسنداً للقوات المسلحة وسَعِدنا بِجَهدهِم في رتقِ النسيجِ الاجتماعي وفي مشاركةِ الولاياتْ وإسنادها وهي تتعرضُ لابتلاءات السيولِ والفيضاناتْ.


الإخوةُ أعضاءُ الهيئةِ التشريعيةِ القومية..
أخاطبُكم اليومَ وبلادُنا على أعتابِ مرحلةٍ جديدةٍ من مراحلِ التطورِ والبناءِ الوطني.
أخاطبُكم اليومَ ونحنُ ندخُلُ عهداً جديداً مع أمتِنا السودانية.
عهداً نُعززْ فيه تطبيقْ الشريعةِ السَّمْحَاءْ إرضاءً لربِّ العالمين وتحقيقاً لرغبةِ شعبِنا الذي إرتضاها هدايةً لحياته وحُكماَ على سائر شؤونه ووفاءً لشهداءٍ هذه الأمة الذين جادو بأنفسهم في سبيل الله .
عهداً نلتزُم فيه بِوُحدةِ البلادْ أرضاً وشعباً
عهداً جديداً نَسعى فيه مَعَكمْ ومع كلِ شركاءِ الوطن الشرفاءْ لإقرارِ دستورٍ مستدامْ نُحققُ به الاستقرار الكاملْ لهذا الوطنْ ونُوظفْ من خلاله طاقاتِ السودان كُلِها للبناءِ والإعمارِ والنماءْ.
عهداً جديداً ننبذ فيهِ النزاعاتِ والثاراتِ والجِهوياتِ والحروباتِ ونتَّجِهُ فيهِ لإعمارِ السودانِ وإعمارِ الوِجدانِ بهُدَى القرآن.
عهداً جديداً نَحْقِنُ فيهِ الدماءَ ونؤكِّدُ فيهِ التزامنا باستكمال السلامِ والسعيِ إليهِ لا تَفترُ لنا هِمَّةٌ أو يصيبُنا رَهَقٌ، سلاماً يغلق أبواب الفتنهْ ويفتحُ أبوابَ الإلفةِ والمحبةِ و الخيرِ لأهلِنا في دارفور وجنوبِ كردفان والنيلِ الأزرق سلامٌ نَصنَعُهُ بأيدِينا وإرادتِنا وتصميمِنا على تحقيق الاستقرار لهذا الوطنِ العزيزْ
عهداً جديداً نواصل فيهِ مسيرةَ الإصلاحِ الشاملْ تحقيقاً للاستقرار السياسي والحكمْ الرشيد .
عهداً نَستكملُ فيه نَهضَتَنا الأخلاقيةَ والعلمية والصناعية والعمرانية.
عهداً جديداً نحقِّقُ فيهِ آمالَ أمتِنا في حياةٍ كريمةٍ يحُفُّها الأمنُ والوَفرةُ والرخاء.
عهداً جديداً نتطلَّعُ فيهِ إلى بناءِ شراكةٍ فاعلةٍ ومُنتِجةٍ مع كلِّ أشقائِنا وأصدقائِنا نُؤسِّسُها على نجاحاتِ السودان وانفتاح علاقاتِهِ الخارجيةِ على أشقائِهِ العرب و جيرانِهِ الأفارقة وأصدقائِهِ في كلِّ أرجاءِ المعمورة.
فقد شَهِدَتِ الفترةُ الأخيرة بعونِ اللهِ وتوفيقِهِ تطوراتٍ إيجابيةً في علاقاتِ السودانِ العربية.
كما ظلَّتْ علاقاتُنا الإفريقيةُ والآسيويةُ نموذجاً يحتذي في التعاونِ والتواصلِ البَنَّاء.
وسيَسْعَى السودانُ بإذنِ الله وبقلبٍ مفتوح لاستكمالِ الحوارِ مع الدول الغربية حتَّى تَعودَ العلاقاتُ إلى وضعِها الطبيعي مسترشِدِين في ذلكَ بالمؤشراتِ الإيجابيةِ التي بدأتْ في الآونةِ الأخيرة وذلكَ تأكيداً لسياستِنا المعلنةِ في إزالةِ كلَّ العَقَباتِ كسباً لصداقةِ الجميع شعوباً وحكومات.
عهداً جديداً يُسجِّلُ فيهِ الاستثمارُ قفزةً نوعيةً من خلالِ جذبِ رؤوسِ الأموالِ العربيةِ للاستثمار في الأمنِ الغذائي والذي يمثل المستقبل لبِلادَنا في الاستقرار واستقلال القرارْ.
وستكونُ الزراعةُ بإذنِ الله هي قاطرةُ الاستثمارِ التي ستقودُ السودانَ إلى معالجةِ الفقرِ والبطالةِ وتعويضِ البلادِ زمنَها الذي ضاعَ بسببِ الحروباتِ والنزاعات.
عهداً جديداً نُمكَّنُ فيهِ لمبادئِ العدالةِ الاجتماعيةِ وسيادةِ حُكمِ القانون وبسطِ الشورى بينَ الناس. تحقيقاً لقوله تعالى ( وَالَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ )
عهداً جديداً يُعِلي قِيَمِ الشفافيةِ في اتخاذ القراراتِ واعتماد معاييرِ الكفاءةِ والنزاهة عندَ كلِّ تكليفٍ وتعيين والمحاسبة الحازمة عند كل فساد أو تقصير.
وبهذا أعلنُ عن قيامِ مفوضيهْ للشفافيةِ ومكافحةِ الفسادْ بصلاحياتٍ واسعة وتكون تبعيتها مباشرةً لرئيسِ الجمهورية.
عهداً جديداً نحرصُ فيه أن تكونَ مسؤوليةُ الأداءِ الوطنيِّ ملقاةً على عاتقِ الجميع ولكلٍ دورُهُ المرجوُّ والمُنتظَر وعلى كُلِّ واجبه مثلَما لكل حَقَهُ بغيرِ إفراطٍ أو تَفرِيط فالكُلُّ شركاءُ في بناءِ وطنِهم بلا تمييزٍ أو تمايُز إلا بمقدارِ التضحيةِ والعطاءْ.
لا حَجرَ على رأيٍ طالما إلتزم القانون ولم يدعُ لإثارةِ فتنةٍ عرقيةٍ أو دينية
والجميعُ لَدَيْنا مسؤولونَ لهم حقُّ المشاركةِ دون التَّقَيُّدِ بمواقِعِهم في الحكمِ أو خارجِه.
عهداً جديداً نُعِلي فيه قيمةَ العملِ والإنتاج لنحقِّقَ مجتمعَ الكفايةِ الاقتصادية ونستغلُ فيهِ مواردَنا الطبيعيةَ التي تمكِّنُنا من بناءِ دولةِ السودانِ الحديثة.
وأُبشرُ هنا مواطنيَّ الكرامْ بأنَّ احتياطي الذهبْ المكتشف حتى اليومْ عبرَ التخريط الجيولوجي فاق الـ 8000 طن بقيمة تساوي 330 مليار دولار سيتمُ تَسخُيرَها لاستكمال مشروعاتِ النهضةِ الكبرىْ وتحقيق الرخاءْ الاقتصادي وهذا مفتاحُ جديدْ للدخولِ والتعاملِ اقتصاديا مع العالمْ الخارجيْ بإذنِ اللهْ ، ولله الحمدُ والمنة الذي قال في محكم تنزيله : (وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آَمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ )
الإخوةُ أعضاءُ الهيئةِ التشريعيةِ القومية..
إنَّ برنامجَنَا للسنواتِ الخمسِ القادمة هو برنامجٌ يستشرِفُ المستقبل.
مُستَقبَلٌ نفتحُ اليوم فيهِ صفحةً جديدةً نكتبُ فيها بإرادةٍ جديدةٍ معانيَ الوفاقِ وجمعِ الصفِ الوطني.
صفحةً جديدةً نكتُبُ فيها معانيَ السلامِ الشاملِ والنماءِ الكاملِ لهذا السودان.
صفحةً جديدةً نكتُبُ فيها رفاهيةَ هذا الشعبِ الذي أعطَى وما بَخِل.
وسيكونُ أمرُ معاشِ الناسِ هو أولَى أولوياتِنا، وإنِّي في هذا المقامِ الذي امتدحُ فيهِ صبرَ السودانيينَ وحُسْنَ ظنِّهم باللهِ وبقيادتهم في كلِّ المحنِ والابتلاءاتِ والضوائقِ المعيشيةِ التي ألمَّتْ بهم أؤكِّدُ عَزْمنا الشديدْ وتَوجُهَنا الصادقْ لاستدامة الاستقرار الاقتصادي و تحقيقِ النهضةِ والطفرةْ في كلِ المحاورْ المرتبطة بالاقتصاد من خلالِ البرنامج الخماسي الذي يرمِي إلى زيادةِ الإنتاجْ و الإنتاجية وتيسيرِ المعيشة وتوفيرِ فرصِ العملِ للمواطنين وذلك بحُسنِ توظيفِ قدراتِنا الذاتيةِ واستثمارِ فرصِ الشراكات الاقتصادية المرتقبة مع أشقائنا و شركائِنا الاقتصاديينَ في أرجاء المعمورة.
صفحةً جديدةً نكتُبُ فيها تاريخاً جديداً لأمةٍ سودانيةٍ آمنةٍ وَمُوَحَدة ومتطورةٍ ومتحضرة.
ورؤيتُنا لتحقيقِ كلِّ ذلكَ واضحةٌ وجَلِيَّة وطاقاتُنا كبيرةٌ ومواردُنا وافرةٌ وعزمُنا قويُّ ولن نرضَى إلا بأنْ يكونَ السودانُ وطناً للتميزِ والرِّيادةِ ووطناً للعزةِ والكرامة بإذن الله.
و أنْ يكون السودانُ أمةً منتجةً بحقْ يكفي حَاجَتَه ويُسدَ فجوة الغذاء للآخرين.
ولا تَنقُصَنَا في ذلك المواردْ والثرواتْ الطبيعية ولا الخبرة ولا القدرة على صياغةِ أفضل نموذجْ لامةٍ ناهضةٍ قويةٍ وفخورةٍ بنفسها .
إننا اليوم نملك الإرادة الذاتية الحرة ونملك الخطط الكلية والمرحلية ونملك العزم وحسن التوكل على الله لتفجير سائر الطاقات البشرية وتوظيف هذه الموارد المادية الهائلة بسعي حثيث نحو تلك الغايات العظيمة .
فيا إخوتي المزارعين نحنُ وانتم ليُزْهر وَجُه السودانْ الأخضرْ.
يا أهلُ الصناعاتْ نحنُ وانتم ليُصبِحَ صُنِعَ في السودانْ مَحلَ ثقةٍ و اطمئنان وعلامةَ جودةٍ وإتقانْ.
يا أهلُ السعيهْ واليدُ السخية نحنُ وانتم لتَتَسابقَ أسواقُ البلدانْ على لحومِ السودانْ.
يا أهلُ الإعلامِ والفنونِ والكلامْ نحنُ وانتم لنتحاور بلغةِ أهلِ السودانْ التي تعبرُ عن وجدانٍ مُفعم بالمودةِ والحبِ والاحترام .
يا أهلُ الرياضة نحنُ وانتم بروحِ الرياضة نبني وطنَ الرِيادهْ.


إخواني الكرام..
أرجو أنْ أؤكَد لهيئتِكم الموقرة أنَّ الحوارَ الوطنيَّ الشاملَ بشقَّيْهِ السياسيِّ والمجتمعي والذي دَعَوْنا له في العامِ الماضي كلَّ الناس، قد اكتملت ترتيباتُهُ وحُدِّدَتْ آلياتُهُ وستنطلقُ يإذنِ الله في الأيام القليلة القادمة فعالياتُهُ.
وإنِّي أغتنمُ هذِهِ الفرصةَ مخاطِباً عبرَكم أحزابَ المعارضة التي ما زالتْ تقِفُ مترددة أو رافضةً للحوار.
والحركاتِ المتمردة التي اختارتْ طريقَ العنفِ بديلاً للحوار.
وأقولُ لهم جميعاً إنَّ حُضنْ الوطنْ مازالَ مفتوحاً لاستقبالهم إنَّ أبوابَنا مُشْرَعَةٌ ولن تُوصَدَ في وجهِ القُوَى السياسيةِ الوطنية التي ترفض العنف وترتضي الحوار منهجاً ووسيلة.
حِواراً وطنياً جامعاً وشاملاً لكلِّ القُوَى الوطنيةِ ولكلِّ القضايا والموضوعات.
ونجدِّدُ هنا عفَونا الكاملَ عن حَمَلةِ السلاحِ الراغبينَ بصدق في العودةِ والمشاركةِ في الحوار.
نرحبُ بهم جميعاً حولَ مائدة الحوارْ للخروجِ بوثيقةٍ يرتضيها كلُّ أهلِ السودانْ تَلُمُّ شَمْلَهْ وتوحِّدُ صَفَّه وتبني مجدَه وطناً قوياً شامخاً بين سائرِ الأوطانْ.

إخواني الكرام..
أُجددُ هنا رسالتي لكلِ القُوى السياسية السودانية التي تتفقُ مع الحكومة والتي تختلفُ معها أنْ يكون الواجبُ المشتركْ بَيِنَنَا الحفاظُ على أمنِ بِلادِنا واستقرارها والتعايشَ بينَ فِئاتِها بثقافةِ السلامْ والوئامْ وأنْ يكونَ هدفُنا السياسيْ المشتركْ التداولْ السلميْ للسلطة والاحتكام في خِلافاتِنا إلى الشعبْ واحترام خِياراتِه بلا نكوصْ .
وأنْ يكونَ الحوارُ والتفاهمُ والمشاورةْ هي وَسائُلنا لحلِ قضايانا وأن نسعى جميعاً لصونِ وطَنَنَا من الاختراق الخارجْي والأجندةِ الدولية التي شَقيَّ شَعُبنا من ويلاتِها فالساحةُ السياسية بها من الاتساع ما يستوعبُ كل تطلعاتِنا لإسعادِ أُمتِنا.
إخواني الكرام أعضاءُ الهيئةِ التشريعيةِ القومية..
إنَّ السودانَ يّمُرُ بمنعطَفٍ تأريخيٍّ مُهِمٍّ في محيطٍ إقليميٍّ مضطربٍ يسودُهُ التشقُّقُ والتمزُّقُ والاحترابُ والخرابْ وكفى بذلك عبرة لكلِ مُعتبرْ.
فَلْنُجنِّبْ بلادَنا هذا المصيرَ بمزيدٍ من وُحدةِ الصفِّ والكلمةِ والعملِ المشترك لمصلحةِ هذا الوطن الذي دَفَعَ شَعَبَه ثمناً باهظاً للحروبِ المَورُوثة والمَفْروضهْ بأجندةٍ أجنبية .
ولْنَعملْ سَوِيّاً مع أشقائِنا العرب والأفارقة لإيجادِ حلولٍ سياسيةٍ تجنِّب َمنطقتَنا المزيد من الاقتتالِ والدمارِ والنزوحِ واللجوء.
الإخوةُ الكرام أعضاءُ الهيئةِ التشريعيةِ القومية..
ستشهدُ الأيامُ القادماتُ تشكيلَ الحكومةِ الجديدةِ بإذنِ اللهِ تعالى والتي نُؤكِّدُ أنَّها ستمضِي قدُمُاً لإكمالِ ما كانَ قائماً من التخطيطِ المُجازِ في خطتِنا الإستراتيجيةِ ربعَ القرنية.
ومهتديةً بما تعهَّدْنا به في برنامِجِنا الانتخابي لقيادةِ الإصلاحِ واستكمالِ مشروعِ النهضةِ تحقيقاً للنُّموِّ والتطورِ والعيشِ الكريم الذي يستحقُّهُ شعبُنا الأبي.
مستلهمةً كلَّ آمالَ السودانيينْ وتَطلعاتِهم ورجآءَاتِهم المستحقة وساعيةً لتحقيقها عَبرَ الانتقال إلى غدٍ أفضلْ وعهدٍ أكثرَ نماءً واخضرارا.
وأَشيرُ هُنا إلى أَنْ ما بُذل في الخمسة والعشرينَ عاماً الماضية هو جَهدُ إخواني الذين تَحملوا معيَّ المسؤوليةْ بصدقٍ وإخلاصْ وصبرٍ وجلدْ على كلِ المستوياتْ التشريعيةِ والتنفيذية والسياسية
فَتَحققَتَ على أيدِيهِم الكثيرْ من الإنجازاتْ لا يسعُ المجالْ لذِكرها ولَكَنَها مَحل شكرٍ وحمدِ للهِ ربِ العالمينْ
ومازِلَنا نَنَتظرُ المزيدْ رجاءً في عونِ اللهِ وعطائهِ.
فلهم منا الشكرُ والتقديرْ ومن اللهِ حُسنَ الثَوابْ
والآنَ نبدأُ بعونِ اللهِ وتوفِيقهْ مَعَكمُ دورةً جديدة في المعنى والمبنى في العملِ والممارسة وفي مَعدنِ القيادةِ ورشَدَها ونظامِ الدولة وتقْويتَه وفي نوعيةِ الأداءْ ونوعيةِ التطورْ وفي نظامِ العدلِ والقانونْ وفي أسس الضبطِ والمراقبةِ والتحديثْ وفي برنامجِ الإصلاحْ الكلي وتجديدِ الطاقاتِ العاملةْ وفي رعايةِ القطاعاتْ الضعيفة من الشعبْ وفي تشجيع القطاعاتِ المنتجةْ في الزراعةِ والصناعةِ والإستثمارْ وفي إزالةِ العقباتْ عن طريقِ مشروعِ النهضة .
وفي مزيدٍ من التعاونِ الإقليميْ والدَوْلِيْ وسيأتي كلَّ ذلك تفصيلاً في خطابٍ لاحقْ لهيِئتِكم الموقرة مَشفوعاً بمشروعاتِ قوانين وتدابيرَ رئَاسيةْ وبيانٍ وافي لخططِ الدولة ومَشرُوعاتِها للفترةِ القادمة.
الإخوةُ أعضاءُ الهيئةِ التشريعيةِ القومية..
إنَّ هذِهِ التطوراتِ السياسيةِ والاقتصاديةِ والمُناخيةِ التي أشَرْنا إليها إقليمياً ودَوْلياً قد أثَّرَتْ بشكلٍ بالغٍ في بنائِنا الاجتماعي وفي نظامِنا الفيدرالي ولذا سأدعو كلَّ الولاياتِ إلى مؤتمرٍ جامعٍ نُعزِّزُ فيهِ تجرِبةَ الدولةِ في الحكمِ الاتحادي ونرسخُ من خلالِهِ فيدراليةً ناضجةً تُؤمِّنُ وَحدتَنا وتقودُ تنميتَنا المستدامة والعادلة .
وذلكَ وفاءً لما قامَت بهِ هذه الهيئة في دورتِها السابقة من تعديلاتٍ دُستوريةٍ استهدفتْ تطويرَ تجربتِنا في الحكمِ اللا مركزي.

الإخوةُ أعضاءُ الهيئةِ التشريعيةِ القومية..
أؤكِّدُ لكم خِتاماً أنِّنا ماضونَ بعزمٍ أكيد لتحقيقِ تطلعاتِ شعبِنا نحوَ المجدِ والسُؤددِ وبناءِ سودانِ المستقبلِ الذي سنكتُبُ نهضتُه المرتقبةَ في جبينِ السحاب عِزَّاً وفخراً بوطنِ فريد..
وثِقَتي بالله تعالَى لا تَحُدُّها حُدود..
وثِقَتي بكم سنبني بها وطن الجدود..
فلتكنَ السنواتُ الخمْسُ القادماتُ سنواتِ رخاءٍ وهناءٍ وأمنٍ وسلامْ لشعبٍ كريمٍ أوفَى وصَبَر..
ونسأله جلَّ وعلا أن يُنيرَ بِحِكْمَته بَصَائَرنَا ويُسدَدَ خُطَانا وُيوْفَق مَسَعَانا.
والسلامُ عليكمُ ورحمةُ اللهِ وبركاتُه،،






تعليقات 69 | إهداء 0 | زيارات 17813

صفحة 1 من 212>
التعليقات
#1278304 [Clicker]
4.00/5 (1 صوت)

06-03-2015 12:31 PM
عهداً نُعززْ فيه تطبيقْ الشريعةِ السَّمْحَاءْ إرضاءً لربِّ العالمين....
------------
ذكر تطبيق الشريعة في حته صغيرة كده كأنه علي عجل وعلي خجل , هي في الحقيقة ليست إرضاءا لرب العالمين إنما إرضاءا لإخوته الإخوان المسلمين, فهو الكاذب لا مناقس له جاء ذكر تطبيق الشريعة هكذا حتي لا يقال أن خطابه خلي من ذكر تطبيق الشريعة الإسلامية.


#1278219 [سوداني اصيل]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2015 11:08 AM
اذا وعد اخلف!!!


#1278182 [موجوع على الوطن]
4.00/5 (1 صوت)

06-03-2015 10:26 AM
لماذا يكون آخر المخاطبين في الخطاب المواطنون الشُرفاءْ داخلَ السودانِ وخارجَه؟؟؟
إستهتار عجيب بالشعب السوداني ؟؟؟
يا ترى من الذي صاغ هذا الخطاب من أذكياء المؤتمر الوطني ؟؟؟؟


#1278160 []دياب علي]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2015 10:11 AM
المعارضه تعبانه منتهيه واصلا هي تمثيل للمعارض وليست معارض موتمر وطني في شكل معارضه


#1278115 [شاهدا اثبات]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2015 09:34 AM
لا خير في البنا-حزب المؤتمر الوطني - ولا البعجن في الطين"معارضة السودان القديم البائسة "
منو القال السودان ما كان فيه حضارة وفكر وبرنامج سياسية قبل ما تستورد النخبة السودانية وادمان الفشل بضاعة خان الخليلي المخستكة من مصر(الناصرية+الشيوعية+ الاخوانجية) والدولة المركزية العروبية الاسلاموية الشوفينية؟؟
1- ترك الانجليز السودان دولة ليبرالية ديموقراطية ودولة مؤسسات وطالبنا السيد عبدالرحمن المهدي السير في طريق الكومونولث وترك مصر ولم يفعلوا ومسخو حتى علم الاستقلال ذو الالوان الثلاث.......
2- طالب الجنوبيين بالفدرالية وهي عصية على فهم الهجين المستعرب و العرب حتى الان-
ما عادا الامارات- ووضع محمود محمد طه مشروع دولة ديموقراطية مدنية فدرالية اشتراكية(اسس دستور السودان-1955)-ويرفضون تسجيل الحزب لجمهوري السوداني حتى الان هؤلاء المنبتين والمشوهين..
3- كانت اتفاقية اديس ابابا 1972 اول مشروع (((سوداني))) ناجح للدولة السودانية وحكم نميري المرحلة بالتكونقراط الحر وأبناء الجنوب الأذكياء وأجهضها الأخوان المسلمين الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا بالمصالحة الوطنية 1978 واستمر اعادة التدوير لنفس الناس حتى الآن...
4- كانت اتفاقية نيفاشا 2005 نسخة مطورة جدا من اتفاقية اديس ابابا و مزودة بدستور ومحكمة دستورية عليا لتحرر السودان من دولة الراعي والرعية والريع والرعاع الى دولة المؤسسات وخرج لها الملايين في الخرطوم -قيامة الساحة الخضراء- وسجل لها 18 مليون سوداني في انتخابات 2010. وخذلهم المهرولون..وتأكدت مقولة حكيم السودان((الشعب السوداني عملاق يتقدمه الاقزام) مشكلة السودان اتشخصت منذ امد بعيد (مركز×هامش) ووضع لها الحلول المكتوبة...بس ناس حقي سميح وحق الناس ليه شتيح ديل قاعدين في راس الناس لحدي هسه وبعقلية اكتوبر 1964رغم قيامة الساحة الخضراء ويدعون الوصاية على الناس

تاني ما يجي زول يرص ليه مشروع ويصنع ليه حزب ويقول السودان ما فيه مشاريع من الاستقلال وما فيه حضارة وما فيه فكر ويعمل فيها مثقف كمان...حيبقى ذى القرود ديل
كيف تصنع شعبا من الأغبياء ؟؟؟

مجموعة من العلماء و ضعوا 5 قرود في قفص واحد و في وسط القفص يوجد سلم و في أعلى السلم هناك بعض الموز
في كل مرة يطلع أحد القرود لأخذ الموز يرش العلماء باقي القرود بالماء البارد
بعد فترة بسيطة أصبح كل قرد يطلع لأخذ الموز, يقوم الباقين بمنعه
و ضربه حتى لا يرشون بالماء البارد

بعد مدة من الوقت لم يجرؤ أي قرد على صعود السلم لأخذ الموز على الرغم من كل الإغراءات خوفا من الضرب
بعدها قرر العلماء أن يقوموا بتبديل أحد القرود الخمسة و يضعوا مكانه قرد جديد

فأول شيء يقوم به القرد الجديد أنه يصعد السلم ليأخذ الموز
ولكن فورا الأربعة الباقين يضربونه و يجبرونه على النزول..
بعد عدة مرات من الضرب يفهم القرد الجديد بأن عليه أن لا يصعد السلم مع أنه لا يدري ما السبب
قام العلماء أيضا بتبديل أحد القرود القدامى بقرد جديد
و حل به ما حل بالقرد البديل الأول حتى أن القرد البديل الأول شارك زملائه بالضرب و هو لا يدري لماذا يضرب
و هكذا حتى تم تبديل جميع القرود الخمسة الأوائل بقرود جديدة
حتى صار في القفص خمسة قرود لم يرش عليهم ماء بارد أبدا
و مع ذلك يضربون أي قرد تسول له نفسه صعود السلم بدون أن يعرفوا ما السبب
لو فرضنا .. و سألنا القرود لماذا يضربون القرد الذي يصعد السلم؟
أكيد سيكون الجواب : لا ندري ولكن وجدنا آباءنا وأجدادنا هكذا
عملياً هذا ما نطبقه نحن في أعمالنا وحياتنا اليومية
نبقى في الروتين خوفاً من التغيير !!!
****
الحل العودةالى دستور2005 واتفاقيةنيفاشا_ الاصل_
ويعيد البشبر بمراسيم جمهورية
1- الاقاليم ويلغي الولايات وانتخابات حاكم اقليم ونواب اقليم-في اقرب وقت
2-يعين تسعةقضاة محترمين جدا جدا جدا في المحكمةالدستورية العليا وهسؤلين من الدستور في السودان-السودان القائم على الاقاليم وليس الولايات وابطال دستور بدرية سليمان الفاشي والشمولي....
3-يفعل اتفاقية عقار /نافع 2011 للمنطقتين ويطبقها حرفيا
4- اتفاقية دارفور للسلام ويطبقهاحرفيا
5-الحريات الاربعة مع دول جنوب السودان ويطبقها حرفيا
ويستقيل بعد داك ذى بلاتر ويفسح المجال امام انتخابات مركزية وراسية لاحقة
***
ده الطريق الوحيدالذي سودان 1يناير1956


#1277979 [المتجهجه الأممي]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2015 08:04 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

اعزائي محرري الراكوبه الشرفاء بني وطني الكرام .. رجاء وقفة للتأمل : ؟؟!!

اولا: قرأت خطاب البشير .. ولن اعلق ساخرا .. ولكن اتوقف ببصيرة امام :

1- قدم الخطاب ( 14 ) عهدا .. كنت انتظر ان يكونوا ( 25 ) عهدا .. !!
2- ذكر الخطاب فتح عدد ( صفحتين ) ..!!
3- الخطاب اشار الي فئات ( سته ) ..!!

ثانيا : لم يذكر خطاب البشير آليات تحقيق العهود والصفحات وتفعيل الفئات فهل :

1- سيكون اشخاص صناعة الآليات هم الحرس القديم ..؟؟!! فان كان ذلك .. كذلك .. فستكون الدائرة مفرغة ولن تكون محصلتها الا مثل ال ( 25 ) سنة الماضيه .
2- ان اسفر تشكيل الحكومه عن الوجوه القديمه .. فعلي الشعب السوداني الصابر ( وقد وصفه الخطاب بذلك ) ان لا يصبر اكثر مما صبر ..ذلك لأن الحد الأدني من الصبر ان توفر بالتصديق المتردد في قول البشير غير متوفر مطلقا في حرسه القديم .
3- وبالمحصلة فاليعلم البشير انه وفي خلال ستة شهور علي الأكثر سيواجه انتفاضة الصابرين ان لم يكن علي قدر الوفاء بعهوده ال ( 14 )

ثالثا : قضية الشعب السوداني سيحسمها الزمن مع البشير عليه او معه .

واسأل الله التوفيق وان يحفظ السودان شعبا وأرضا .. من شر محمود الكذاب وامثاله .. ونلتقي ..


#1277963 [كاره الكيزان]
1.00/5 (1 صوت)

06-03-2015 07:53 AM
يا البشكير بقيت عامل زي قدرة الفول كلك راس الله يقطع راسك


#1277851 [quickly]
3.00/5 (1 صوت)

06-03-2015 06:09 AM
كذاب منافق !
الدلاهة دا مفتكر الدولة تحكم وتُسير بالخطب الرنانة المنمقة المحشوة بالآيات القرآنية
هذا العاهة كل انجازاته في الخمسة عشرون عاماً مثل هذة الخطب المملة انتهى زمن الاغبياء الذين يهللون ويكبروا ويفرحون بخطب رنانة
ستخلع ستُخلع أنت والمعاك طال الزمان أم قصر وستكون نهايتكم متفردة لم يحصل من قبل تحكى للاجيال
ومابني على بطال فهو باطل


#1277817 [السوداني]
5.00/5 (1 صوت)

06-03-2015 04:51 AM
ايها الراقص ما كفاية دارفور وجنوب النيل الازرق وجنوب كردفان كمان محصل الناس دى في اليمن
وكفاية انك تعلم الحقيقة دي :
هذا كلام بسيط ارجو ان يصل المعنى
عندما قدم السودان طلب انضمامه لجامعة الدول العربية تحفظت مصر (رواسب فشل مشروع وحدة وادي النيل)
وتحفظت سوريا كناتج طبيعي لظرف سياسي (واثني) ولم استوعب حتي الان سر تحفظ ليبيا (السنوسي) وكان كلا من هذه التحفظات تحكمها النظرة الاستعلائية (والنفخة الكذابة) وعدم فتح باب الجامعة امام انصاف العرب او الملتحفين برداء العروبة زورا وبهتانا(لم احب تادبا استعمال اللفظ الجارح لمصطلح كلمة عبيد) عندها قال السيد محمد احمد محجوب وزير خارجية السودان آنذاك بضع كلمات كانت كافية لسبر غور الجنوح الاخذ في الانتفاخ "عجبا والله ي فراعنة مصر وي حلب سوريا وي غجر ليبيا" ولم يزد الرجل حرفا واحدا وقصد بذالك عدم عروبتهم هم نفسهم وتم قفل ملف (كشف الحال هذا) وتم قبول السودان كعضو في هذه الجامعة البائسة وكفي الله المؤمنين القتال


#1277745 [المتغرب]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2015 10:29 PM
القاريء الكريم، ارجو مقارنة عدد الرؤساء الذين حضروا اداء اليمين الدستورية لعمر البشير اليوم مع من حضروا نفس المناسبة للرئيس محمد بخاري، الرئيس النيجيري الجديد يوم الجمعة 29/05/2015 الماضي. وهاكم القائمة:

Guests at the inaugural session included the US Secretary of State, John Kerry and the UK Foreign Secretary, Philip Hammond
Also on the roll call were Presidents Abdelaziz Bouteflika (Algeria); José Eduardo dos Santos (Angola); Thomas Boni Yayi (Benin); Michael Kafando (Burkina Faso); Paul Biya, (Cameroon); Teodoro Obiang Nguema Mbasogo (Equatorial Guinea); Girma Wolde-Giorgis( Ethiopia); Ali Bongo Ondimba ( (Gabon); John Dramani Mahama (Ghana); Alpha Condé (Guinea); Armando Guebuza (Mozambique); Hifikepunye Pohamba(Namibia); Mahamadou Issoufou (Niger); Paul Kagame ( Rwanda); Macky Sall (Senegal); Ellen Johnson-Sirleaf ( Liberia); Faure Gnassingbé (Togo);Jacob Zuma (South Africa); Robert Mugabe (Zimbabwe); Dioncounda Traoré (Mali); Joyce Banda (Malawi), Denis Sassou-Nguesso ( Rep. of Congo); Jacob Zuma (South Africa); Idriss Déby Itno (Chad); Jorge Carlos Fonseca (Cape Verde); Aja Dr. Isatou Njie-Saidy ( Vice President of The Gambia)

وقد حضر تنصيب عمر البشير فقط الرؤساء السيسي، ديسالين الاثيوبي، إدريس دبي، روبرت موقابي، اوهورو كنياتاالكيني، نائب محمد بخاري، ورياك قاي رئيس وفد جنوب السودان، مع ملاحظة غياب كل ممثلي الدول الغربية بما فيهم سفرائهم. وبعد كدا تقولوا ان السودان حيطلع من هذا التردي الاقتصادي في القريب المنظور.


#1277709 [العتباني]
4.00/5 (1 صوت)

06-02-2015 09:16 PM
عمك تنقو بقي حلاق ** يسن الموس في عضم الساق !


ردود على العتباني
European Union [كاره الكيزان] 06-03-2015 07:58 AM
هههههههههههههههههههههههههههههه
زكرتنا مجلات عمك تنقو هههه وشرحبيل
لكن البشير ده يسن الموس في اللسان زاتو


#1277702 [جركان فاضى]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2015 08:59 PM
كيف يكون فى تغيير...نفس المغنى من 25 سنة...نفس الشيالين...مافى شئ تغير حتى تكون هناك مصداقية


#1277694 [ود الفاضل]
4.00/5 (1 صوت)

06-02-2015 08:40 PM
ياجماعة الزول دا شكله مغلوب على امره والهموم اكلت وشه وبقى يشبه على ابراهيم اللحو بس فاقد ليه كورس يغني الكنينه ..... وبعدين البردعة اللابسه دي لزومها شنو فى عز الصيف والسخانة خمسين درجة.. للاسف حتى جماعة القصر من حوله كلهم جهله حتى بالمظهر المناسب وكمان العبايات جديدة عليهم لانهم كلهم شماسة . لانه لايمكن الرئيس يلبس ليه عباية تصلح للشتاء القارص فى عز الصيف ... يحليل النميري ابو عاج كانت العباية فيه ليها هيئة زعيم يمثل شموخ السودان العظيم . الملاحظة الثانية لاحظو جلسة رئيس الغفله وهو يستقبل الرئيس المصري فى القصر الجمهوري وكيف منزل راسو مكسور الخاطر بطريقه تنم عن ضعف فى الشخصية عجيب والسيسي الضيف المرحب به جالس بكل ثقة فى النفس ، وصاحبنا من حوله زي الحوار قدام شيخه ..... بالله ياجماعة ارجعو للارشيف واطلبو من الشيخ قوقل زيارة النميري للسعودية عام 76م وشاهدوا عظمة الاستقبال من قبل ملوك السعودية للنميري بمطار الرياض ليتضح الفرق بين ماضي السودان المشرف وحاضره البائس ...


ردود على ود الفاضل
European Union [العطار] 06-02-2015 10:02 PM
شتان ما بين هذا وذاك انت بتتكلم عن النميري كان رئيس السودان . ود رئيس السو لان الدان تم بتره ده رئيس عصابه ومحتاليين


#1277683 [عصمتووف]
4.00/5 (1 صوت)

06-02-2015 08:21 PM
كم استفرق خطابة الانشائي المزين ب النفردات الوعودية وفرش الاماني السندسية وصرفها لقطعانة البهيمية لا نريد ان تشكرنا لفعل صممنا علي انفيذة ووعد قطعناة علي انفسنا ب المقاطعة واسقاطك لن نعترف يك نحن القوي الحية المتمرده علي الكذبة والكهنة ف تذهب غير ناسوف عليك ليس اول رجل او اخر ف قميص الشريعة استهللك واصبح باهتا ممزقا لا يستر عورة او يملا بطنا ف لبشريعة شخصيا موافق عليها شريعة تاخذ القصاص منك ليس فيها حصانة لفرد مهما كبر حجمة ووزنة وطالت لحيتة تذكر عليك ديون واجب سدادها و ب اثر رجعي ف سيغها مشهر عاي فقرتك ثانيا واولا القطع من خلاف


#1277654 [mmmmmmmmm]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2015 07:11 PM
الله يسهل وييسر ان شاء الله


#1277651 [حمزة بابكر]
4.50/5 (2 صوت)

06-02-2015 07:04 PM
دة ما خطاب تنصيب , دة خطاب نصب و إحتيال ,
كله شعارات و تمنيات و فيه الكثير من الاخطاء اللغوية و النحو .


#1277648 [المكشكش (مفكر اسلامي)]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2015 07:03 PM
مسئولين من الخير يا جماعة ، ما شايف الملك سلمان في حفل التنصيب !


#1277643 [محمد سعيد]
4.50/5 (2 صوت)

06-02-2015 06:56 PM
خطاب فارغ المحتوى و تعبان من دون شيئ ملموس و لا يحمل أى جديد كأنه واحد من خطاباته المُكررة ال بقولها فى تجمعات جماهيرو , بس الفرق هنا ما قام يرقص ..


#1277640 [فكرى]
4.00/5 (1 صوت)

06-02-2015 06:47 PM
أصحابُ الفخامةِ والسمو

.. الخطاب دا شكوا جاهز من عاصفة الحزم

لا حَجرَ على رأيٍ طالما إلتزم القانون


.. ماهى المشكلة فى القانون يا قراقوش


عهداً نلتزُم فيه بِوُحدةِ البلادْ أرضاً وشعباً


.. طبعا البلاد هنا مقصود بيها مثلث حمدى


و أنْ يكون السودانُ أمةً منتجةً بحقْ ولا تَنقُصَنَا في ذلك المواردْ والثرواتْ الطبيعية ولا الخبرة

... فقط ذهابك ماينقصنا


وأَشيرُ هُنا إلى أَنْ ما بُذل في الخمسة والعشرينَ عاماً الماضية هو جَهدُ إخواني الذين تَحملوا معيَّ المسؤوليةْ بصدقٍ وإخلاصْ وصبرٍ


... وكانت النتيجة إستدعاءك من قبل المحكمة الجنائية الدولية أنت ومن تحملوا معك مسؤلية الإبادة ..


فلتكنَ السنواتُ الخمْسُ القادماتُ سنواتِ رخاءٍ وهناءٍ وأمنٍ وسلامْ لشعبٍ كريمٍ أوفَى وصَبَر..



.. فلتكن سنوات رخاء فقط فسلامك يفتت الأوطان


#1277630 [ALSIDDIG]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2015 06:20 PM
داهية تاخدك انت والمعاك


#1277619 [عشم باكر]
1.00/5 (1 صوت)

06-02-2015 06:05 PM
********** حفل تنصيب الرئيس ****************



تتشرف حكومة المؤتمر الوطني* بدعوة سيادتكم لتناول وجبة الغداء بمناسبة تأهيل
إبنها / عمر حسن أحمد البشير على كريمتنا / سودان ..هي قصدي سوزان .. وذلك
بصالة القصر الرئاسي الجديد ..
والعاقبة عندكم في المسرات ..

ما أن وصلت* كروت الدعوة من المطبعة* إتلملم أهل العريس للتفاكر في توزيع
الكروت على المعازيم ..وبدت الإقتراحات
-* أعزمو* السيسي ..
-- لالالا لا ياخ السيسي ده زول بيت ما محتاج كرت ..
- لالا ياخ ما قصدي السيسي حقنا قصدي عبد الفتاح داك ..
-- أهاااا أااي والله الزول جارنا وما ظريفة ما نكلمو لكن ما أظنو محتاج كرت
الجيران ديل بنكلمهم بي الخشم ساي نرسل ليو واحد من الشفع ديل يكلمو ..

تتواصل الإقتراحات ويجي صوت من ورا* هناك :
* يا جماعة إدريس ده نكلمو ؟
** إدريس منو ؟
* إدريس دبي ياخ ..
** إدريس ده دقيقة النتأكد ليكم زي الكلموهو* ..يا وداد ..ياااا وداااااد ..
إنتي بت موسى دي مش أمبارح كانت بتتكلم معاك بالتلفون عشان الخبيز ؟
*** اااي ..
** يعني إدريس عندو خبر؟
*** والله ما عارفة لكن هوووي أحسن تكلموهو براااكم ..الراجل ده معققد وقاعد
على الهبشة ..المرة الفاتت جاب بت موسى دي لحدددي خشم الباب موية ساي أبا يشرب
قال عشان ما كلموهو* بي الرحول للقصر الجديد ..
** لالا خلاص الزول ده أعملو ليو كرت عليكم الله ما ناقصين مشاكل في الغرب
نحن ..

صوت اخر بيسأل بي عفوية* أها يا جماعة ناس الخليج ديل كيف ؟؟ نعزمهم ؟؟
يرد مصطفى عثمان إسماعيل بي سرعة ..ناس الخليج ديل خوني بكلمهم ليكم انا ..
يقاطعه علي كرتي ..لالالا انا البكلمهم ..
يعلو صوت مصطفى عثمان لالالالالا انا البمشي أكلللمهم أدوووني الكروت حقتهم ..
علي كرتي بصوت فيهو حدة وبي نهرة ...انا إسمي علي (كرتي) يعني* من مسئولياتي
(الكروت )زز
مصطفى عثمان بنوع من التريقة والإستظراف يرد ليو لالالا علي (كرتي) دي جاية من
(الكرتة) يعني* بعدين بعد انا أمشي* للخلايجو ديل بخلي ليك الكرتة ها ها ها ها
ها* ..
علي كرتي يرد ..يعني خلاااااس الود عامل ظريف ؟؟
يتدخل صوت صارم لحسم الفوشى ..يا جماعة هوووي ناس الخليج ديل كروتهم
براهم ..كروت VIP ..الناس ديل بيدفعو في الكشف كويييس ..خلوني بمشي ليهم انا
براااي بي نفسي أديهم الكروت حقتهم ..
يقاطعه صوت المتعافي ..يا ريييس بمناسبة الكشف دي ياخ* انا بقعد جمب باب
الخيمة بخت كرسيني جمب الأباريق وبشيل الكراس أمسك الكشف ..
يرد الرييس .. منو ده ؟ إنت ده ؟؟ بري بري بري ..
قهقه كل من بالصالون وتعالت الضحكات* حتى بانت النواجز..قطعها المتعافي
بقوله : إنتو قايلني كييشة !!؟؟
ساد الصمت المكان لبرهة .. كدي يا جماعة خلونا من الهظار البايخ ده أسة وتعالو
نخلص كروت المعازيم دي سريع عليكم الله ...

* أها يا جماعة الأفارقة ديل نكلمهم ؟؟
** هوووي الإفارقة ديل ما بيدفعو ..يجو يضربو الضلع والكستر وبالليل الكوكتيل
ده الواحد فيهم يشيل* ليو صحنين* والبارد ده يشرب لممن يقول بس وفي الكشف جنيه
ما يختوهو ..ده إذا ما الواحد فيهم قال ليك عليك الله أعمل لي كيس فيو أكل
أشيلو للأولاد في البيت ..
*** يا جماعة انا بقترح ما نشيل وش القباحو ساي ..الناس ديل نخليهم اااخر
شي ..لو المعازيم إعتذرو نقم بعد داك نرسل ليهم نكلمهم ...نحن عاملين الأكل ده
كتير يقوم يبوظ لينا ساي ..
**** والله انا مع رأي نافع ده يا أخوانا ..لكن قصة الأكل دي يا نافع ما تشيل
همها بنوزعو علينا لو فضل باقي..
***** يا شيخ علي انا قصدت المخلل والبيض المسلوق والبطاطس ..ديل النديهم
للإفارقة ما الجداد والباسطة والبوفتيك ..
***** اهاااا كده معليش ..خلعتني ساي يا نافع ..
*أها والخواجااااات ..؟؟؟ ديل حنكهم شنوووو ؟؟؟؟؟
صننننن الناس صنننت ..وأييي زول بقا يتلفت على التاني ..
حاول شيخ علي يكسر الصمت بي ظرافة* مخاطباً الريس ..:
يا رييس حقو تشيل إنت الكرت بي نفسك تمشي لي أوكامبو فيي بيتو وتخجججلو
والله .. ها ها ها ها ها ها ..
** لأ ضحكتني ..يعني عامل الود بيتظارف ..
هوي الخواجات ديل أرخونا منهم عليكم الله ..بيخربو لينا الحفلة ساي ..يجو
سكرانين ويشاغلو لينا بناتنا ناس رجاء وسامية ديل* ويقعدو يبحححتو ليك في
الحاجات القديمة كلللها وتتذكرو* لمن سويتو وتتذكرو لممن الفعلتو ولمن
التركتو ..
بعدين الفنان الأشتر ده يقوم يغني لينا أمريكا روسيا قد دنا عذابها ونتحرج مع
الضيوف ديل ساي ..فأنا* شايف نجلي الفكرة ..
-- روسيا منو وعذاب شنو يا رييس* ..والله إلا كان قاصد عوضية عذاب ..إنت من
زمن بنجيب في العرس فرقة الصحوة وشنان ؟؟ يا رييس معانا إنصاف مدني وفرفور وطه
وحسين الصادق وحمد الريح..
--- هوووي النبي فيكم كان تجيبو حمد الريح ده ..الزول ده بيكلفت لينا الحفلة
دي سريع ونحن عندنا تصريح لحدي بعد الساعة حداشر وحمد ده حفلتو بي جريهو
ومساككتو للغنا دي مننن 9 بتنتهي ..ويشبكنا ليك شالو الكلام وجابو الكلام وشغل
الشمارات ده ..ونحن ما ناقصين قالوا وقلنا في اللمة دي ..
المهم نرجع لي موضوعنا الأساسي ..الخواجات ديل ما تعزموهم ..
--- أها والصينيين يا رييس ..؟؟
--- يا زول الصينين ديل ضهب ساي ..النوع البيجيك قاااشر من المغرب ولا بتعرفو
من أهل العروس لا أهل العريس ..هي قصدي الرئيس ..
--- طيب يا رئيس ناس سيدي ديلك كيف نكلمهم ؟؟وباقي الأحزاب السياسية ؟؟
---- لالالا ديل ما ترسلو ليهم ..ديل النوع الكده كده بيجو ويخشو بي تحت
الخيمة ويخشو بعد داك حتة الرقيص يسكسكو مع الناس ويهججو والواحد فيه يظهر في
تصوير الفيديو أكتر من العريس ..الرئيييس قصدي يااخ ..
*** طيب ناس المعارضة ديل الحنك شنو ؟؟
***** لالالا ديل نرسل ليهم شريط الفيديو بتاع العرس بعد الحفلة تنتهي ..
*** بمناسبة شريط الفيديو بتاع العرس ده يا ريس ..حيكون في رقيص عروس؟؟ هييي
قصدي رقيص عرييس؟؟ واااي قصدي رقيص رئيس ؟؟ عشان ما نخلي المعازيم يخشو بي
موبايلات فيها كاميرا ..
***** والله ما بضمن ليك ..حسب الهجيج و الغنا .. لو جبتو فنان بهجج الغنا
وبجقجقا برقص النصييحة ..

-- يا جماعة* أظن بعد ده غطينا كل المعازيم* مش؟
---لالا ياخ نسينا أهههممم ناس ..
--منو ؟؟
---الشعب...
---- يشموووها قدددحة ..انا زول ما جاااني في إنتخاباتي ..ما بخليو يجي عرسي
كان نطط ..


ردود على عشم باكر
European Union [المكشكش (مفكر عربي)] 06-03-2015 07:43 AM
يا لروعة الخيال والابداع ، حتى اسمك الحركي يدل على عمق وخفة دم صاحبه ، والله لو أن هنالك مخرج سينمائي ذكي لالتقط هذا السيناريو وحوله الى فلم يكون حديث الناس ، شكرا" كثيرا" على هذا الابداع الرائع أيها (المجنون).


#1277605 [صحفى]
5.00/5 (1 صوت)

06-02-2015 05:43 PM
قمة الإتحاد الأفريقى الأسبوع القادم في جوهانسبيرج لكنك سوف لن تتمكن من المشاركة، رئيس فالصو.


#1277595 [انس]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2015 05:31 PM
خطاب ممتاز وكلام جميل بس السوال الى محيرنى انا وصحابى واحنا بنتفرج على لية معملش الكلام دا من زمان على حد معلومتى تقريبا بقلو عشرين سنة ماسك الحكم عمتنا الحمدالله انو فاق وافتكر انو لزم يعمل كدا. وشكرا لحسن استقبل رئيسنا صراحه كان زى الاسد قاعد منور اصدى طبعا على السيسى. واتمنى لى اهلنا فى السودان التوفيق وشكرا.


#1277588 [العطار]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2015 05:21 PM
مهندس في الكلام نفس النغمه الامن والسلام والتنميه والشرطه والامن والمراءه والشوري والشريعه ههههههههههه مالو مايقول هو الكلام بقروش 20 مستشار شغالين شنو وما يكتبو كمان ه ه ه وياريت تبقي راجل بس تنزل برجليك الي الاسواق ذي رئيسك النميري م تبقي لينا ماشي القصر وجاي من القصر ذي الطالب ماشي جاي من المدرسه


ردود على العطار
European Union [كاره الكيزان] 06-03-2015 08:01 AM
ويا اريته طالب ناجح
ده طالب فاشل بيعيد 25 سنة وساقط في كل سنة
لكن لانه طالب عنده سلاح بيرهب في المدرسة والمدرسين وبيعيد بالقوة


#1277577 [Abu Omr]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2015 05:04 PM
كلمات تكررت أكثر من مرة ومرات :
الأخوة...
والشكر...
والتحية...
أخاطبكم...
عهدا جديداً....
صفحة جديدة....
يا أهل.....

الملاحظة الأخري عندما قال :
فيا إخوتي المزارعين نحنُ وانتم ليُزْهر وَجُه السودانْ الأخضرْ.
يا أهلُ الصناعاتْ نحنُ وانتم ليُصبِحَ صُنِعَ في السودانْ مَحلَ ثقةٍ و اطمئنان وعلامةَ جودةٍ وإتقانْ.
.............
أليست هي شعارهم القديم نأكل مما نزرع ونليس مما نصنع.

الخطاب عبارة عن أماني وأحلام لن تتحقق هو يحلم ويريد من الشعب أن يحلم معه بهذا الخطاب التافه.... من الواضح أن نظامه عاجز عن فعل شيء فهو يريد من الآخرين الغرباء تحقيق أحلامه في النهضة والطفرة هن خلال القروض والإستثمارات الأجنبية و ( الشحدات ) الخليجية, علماً أن تحسين علاقاته بالخارج تحتاج لأكثر من خمسة سنوات ألم أقل لكم أنها مجرد أماني وأحلام !!!


#1277570 [كمواطن سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2015 04:51 PM
ما تخجل عليك الله دي خطاب يلقيه رئس جمهوريه مافي اي جديد قلعك. واجب إسلامي ووطني


#1277565 [عودة سبتمر]
5.00/5 (1 صوت)

06-02-2015 04:39 PM
غايتو يا البشير مصيبتك مصيبة كل وسائل الاعلام العالمية عند ذكرها أى خبر عنك , تضيف فى نهايته أنك مطلوب لدى محكمة العدل الدولية فى جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية وتذكر العالم بذلك, سيك سيك معلق فيك.


#1277560 [karama]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2015 04:26 PM
لا جديد في الخطاب سوي التكرار الممل ..واعادة انتاج الأذمة


#1277559 [يا بلد]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2015 04:26 PM
غايتو انا خطابو ده ما بهمني كتير لانو كذب مكرر

بس كنت بفتش لي في مفردات زي (إندغام ولا صيرورة) لكن الحمد لله جات سليمة


#1277540 [احلام طائرة]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2015 04:04 PM
ربنا يحفظ الامة السودانية


#1277539 [اابو الخير]
3.50/5 (2 صوت)

06-02-2015 04:03 PM
لماذا لم يشكر البرميل الاصم الذي قام بتزوير الانتخابات
هذا الاصم للاسف الشديد درسني في الجامعة في السبعينات
هو هو لم يتغير نفس الانتهازية والكذب والدهنسة والتعرصة
اتعرص لحد ما نميري عينه وزير
اندهس لحدما البشير عينه للتزوير
استغفر الله العظيم من هؤلاء القرود


#1277534 [سيد احمد الشايقي]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2015 03:56 PM
وسخ وكذاب


#1277533 [بامكار]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2015 03:51 PM
خطابك ده يا بشبش مثل خطابات بورسودان كل سنه الماء الماء بورسودان ستشرب من نهر النيل وفى النهايه يانا نحن الان انقطع الامل وخاب الرجاء ان الله ينزع الملك ممن يشاء نسأل الله ان يصلح حال اهلنا وبلدنا والله خير الحافظين


#1277530 [ودكركوج]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2015 03:43 PM
البشير وكلابه والجو السخن طوال السنة والغلاء والمجاعة الحروب وتفشي الامراض الخبيثة ابتلاء من الله سبحانه وتعالى لان الناس فسدت اخلاقها وانعدمت ضمائرها وياما الشعب السوداني حايشوف.


#1277527 [cool]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2015 03:39 PM
تطلعات شعبك يابشكير ان ترحل قبل الترحيل
الاجبارى المؤلم تطلعات شعبك يابشكير لم تعرفها
خلال 26 سنه ولن تعرفها من خلال ايامك الباقيه
لا مجال لك بيننا بعد ان عذبت وسجنت واعدمت
وقسمت وهجرت وجوعت وافقرت هذا الشعب الابى
الصابر فويل لك ومن والاك من شر قد اقترب.


#1277526 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2015 03:38 PM
١-
***- كان المفروض عليك ان توقف الحرب...
***- ان ترفع الحصار عن السكان الجوعي في دارفور...
***- ان توقف القصف علي جبال النوبة...
***- ان تذكر اين هي عائدات النفط؟!!
***- ان تلغي اللقوانين المقيدة للحريات عن الحرياات...
***- ان تلغي حصانات الضباط والجنود ورجال الشرطة.

٢-
اقتباس:
(وبهذا أعلنُ عن قيامِ مفوضيهْ للشفافيةِ ومكافحةِ الفسادْ بصلاحياتٍ واسعة وتكون تبعيتها مباشرةً لرئيسِ الجمهورية)!!!

***- واذا كان رئيس الجمهورية متهم بالفساد، من يحاكمه؟!!


#1277520 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2015 03:27 PM
بالتوفيق ان شاء الله


#1277518 [MUSTAFA]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2015 03:25 PM
الخطاب الاول قبل ما يزيد عن ربع قرن
بسم الله الرحمن الرحيم
أيها الشعب السوداني الكريم ان قواتكم المسلحة المنتشرة في طول البلاد وعرضها ظلت تقدم النفس والنفيس حماية للتراب السوداني وصونا للعرض والكرامة وتترقب بكل أسى وحرقة التدهور المريع الذي تعيشه البلاد في شتى أوجه الحياة وقد كان من أبرز صوره فشل الأحزاب السياسية في قيادة الأمه لتحقيق أدنى تطلعاتها في الأرض والعيش الكريم والاستقرار السياسي حيث عبرت على البلاد عدة حكومات خلال فترة وجيزة وما يكاد وزراء الحكومة يؤدون القسم حتى تهتز وتسقط من شدة ضعفها وهكذا تعرضت البلاد لمسلسل من الهزات السياسية زلزل الاستقرار وضيع هيبة الحكم والقانون والنظام.
أيها المواطنون الكرام
لقد عايشنا في الفترة السابقة ديمقراطية مزيفة ومؤسسات دستورية فاشلة ،وإرادة المواطنين قد تم تزييفها بشعارات براقة مضلله وبشراء الذمم والتهريج السياسي ومؤسسات الحكم الرسمية لم تكن إلا مسرحا لإخراج قرارات السادة ومشهدا للصراعات والفوضى الحزبية وحتى مجلس رأس الدولة لم يكن إلا مسخا مشوها أما رئيس الوزراء فقد أضاع وقت البلاد وبدد طاقاتها في كثرة الكلام والتردد في السياسات والتقلب في المواقف حتى فقد مصداقيته
أيها المواطنون الشرفاء ان الشعب مسنود بانحياز قواته المسلحة قد أسس ديمقراطية بنضال ثورته في سبيل الوحدة والحرية ولكن العبث السياسي قد أفشل التجربة الديمقراطية وأضاع الوحدة الوطنية بإثارة النعرات العنصرية والقبلية حتى حمل أبناء الوطن الواحد السلاح ضد اخوانهم في دارفور وجنوب كردفان علاوة على ما يجري في الجنوب من مأساة وطنية وإنسانية
مواطني الأوفياء إن عداوة القائمين على الأمر في البلاد في الفترة المنصرمة ضد القوات المسلحة جعلتهم عن قصد يهملون اعدادها لكي تقوم بواجبها في حماية البلاد ، ظلت قواتكم المسلحة تقدم أرتالا من الشهداء كل يوم دون أن تجد من هؤلاء المسئولين الاهتمام بالاحتياجات أو حتى الدعم المعنوي لتضحياتها مما أدى الى فقدان العديد من المواقع والأرواح حتى أضحت البلاد عرضة للاختراقات والانفلات من اطرافها العزيزة هذا في الوقت الذي نشهد فيه اهتماما ملحوظا بالمليشيات الحزبيه.
أيها المواطنون الكرام فكما فشلت حكومات الاحزاب السياسية في تجهيز القوات المسلحة لمواجهة التمرد فقد فشلت أيضا في تحقيق السلام الذي رفعته الأحزاب شعارا للكيد والكسب الحزبي الرخيص حتى اختلط حابل المخلصين بنابل المنافقين والخونة وكل ذلك يؤثر سلبا على قواتكم المسلحة في مواقع القتال وهي تقوم بأشرف المعارك ضد المتمردين ولا تجد من الحكومة عونا على الحرب أو السلام هذا وقد لعبت الحكومة بشعارات التعبئة العامة دون جدوى أو فعالية
مواطني الشــرفاء
لقد تدهور الوضع الاقتصادي بصورة مزرية وفشلت كل السياسات الرعناء في ايقاف هذا التدهور ناهيك عن تحقيق أي قدر من التنمية ، فازدادت حدة التضخم وارتفعت الأسعار بصورة لم يسبق لها مثيل واستحال على المواطنين الحصول على ضرورياتهم اما لانعدامها أو لارتفاع أسعارها مما جعل كثيرا من أبناء الوطن يعيشون على حافة المجاعة ، وقد أدى هذا التدهور الاقتصادي إلى خراب المؤسسات العامة وانهيار الخدمات الصحية والتعليمية وتعطل الانتاج وبعد أن كنا نطمح أن نكون بلادا سلة غذاء العالم أصبحنا أمة متسولة وتستجدي غذائها وضرورياتها من خارج الحدود وانشغل المسئولين بجمع المال الحرام حتى عم الفساد كل مرافق الدولة وكل هذا مع استشراء الفساد والتهريب والسوق الأسود مما جعل الطبقات الاجتماعية من الطفيليين تزداد ثراء يوما بعد يوم بسبب فساد المسئولين وتهاونهم في ضبط الحياة والنظام.
أيها المواطنون الشرفاء لقد امتدت يد الحزبيه والفساد السياسي الى الشرفاء فشردتهم تحت مظلة الصالح العام مما أدى الى انهيار الخدمة المدنية وقد أصبح الولاء الحزبي والمحسوبية والفساد سببا في تقدم الفاشلين في قيادة الخدمة المدنية وأفسدوا العمل الاداري فضاعت على أيديهم هيبة الحكم وسلطات الدولة ومصالح القطاع العام
مواطني الكرام ان اهمال الحكومات المتعاقبة على الأقاليم أدى الى عزلها عن العاصمة وعن بعضها في انهيار المواصلات وغياب السياسات القومية وانفراط عقد الأمن حتى افتقد المواطن ما يحميه ولجئوا الى تكوين المليشيات وكما انعدمت المواد التموينية في الأقاليم إلا في السوق الاسود وبأسعار خرافية.
أيها المواطنون لقد كان السودان دائما محل احترام تأييد كل الشعوب والدول الصديقة لكن اليوم أصبح في عزلة تامة والعلاقات مع الدول العربية أصبحت مجالا للصراع الحزبي وكادت البلاد تفقد كل أصدقائها على الساحة الافريقية وقد فرطت الحكومات في بلاد الجوار الافريقي حتى تضررت العلاقات مع أغلبها وتركت الجو لحركة التمرد تتحرك فيها بحرية مكنتها من ايجاد وضع متميز اتاح لها عمقا استراتيجيا لضرب الأمن والاستقرار في البلاد حتى أنها أصبحت تتطلع الى احتلال وضع السودان في المنظمات الاقليمية والعالمية وهكذا انتهت علاقات السودان من العزلة مع العرب والتوتر مع افريقيا ازاء الدول الأخرى
أيها المواطنون الأوفياء إن قواتكم المسلحة ظلت تراقب كل هذه التطورات بصبر وانضباط ولكن شرفها الوطني دفعها لاتخاذ موقف ايجابي ازاء هذا التدهور الشديد الذي يهدد الوطن واجتمعت كلمتها خلف مذكرتها الشهيرة التي رفعتها منبهة من المخاطر بتقويم الحكم وتجهيز المقاتلين للقيام بواجبهم ولكن هيئة القيادة السابقة فشلت في حمل الحكومة على توفير الحد الأدنى لتجهيز المقاتلين واليوم يخاطبكم أبناؤكم في القوات المسلحة وهم الذين أدوا قسم الجندية الشريفة ألا يفرطوا في شبر من أرض الوطن وأن يصونوا عزته وكرامته وأن يحفظوا للبلاد مكانتها واستقلالها المجيد وقد تحركت قواتكم المسلحة اليوم لإنقاذ بلادنا العزيزة من أيدي الخونة والمفسدين لا طمعا في مكاسب السلطة بل تلبية لنداء الواجب والوطن في ايقاف التدهور والمدمر ولصون الوحدة الوطنية من الفتنة السياسية وتأمين الوطن من انهيار كيانه وتمزق أرضه ومن أجل إبعاد المواطنين عن الخوف والتشرد والشقاء والمرض .
أيها المواطنون الشرفاء إن قواتكم المسلحة ترجوكم للالتفاف حول رايتها القومية ونبذ الخلافات الحزبية والإقليمية وتدعوكم للثورة معها ضد الفوضى والفساد واليأس من اجل انقاذ الوطن ومن أجل استمراره وطنا موحدا حرا كريما
عاشت القوات المسلحة حامية لكرامة البلاد وعاشت ثورة الانقاذ الوطني وعاش السودان حرا مستقلا والله أكبر والعزة للشعب السوداني الأبي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. انتهى


ردود على MUSTAFA
[تعليق] 06-03-2015 08:28 AM
هههههههههههههه متاكد دا الخطاب الأول ولا الأخير ...الخطاب دا ما تشاهده غدا


#1277517 [الـــســــيـــف الــبـــتــــــــار]
3.00/5 (1 صوت)

06-02-2015 03:19 PM
دستور السودان 2005م
قسم رئيس الجمهورية :امام المجلس التشريعى واضعا يده على المصحف الشربف :-
أقسم بالله العظيم بوصفى رئيسا لحمهورية السودان الديمقراطيه وأن أكون مخلصا فى ولائـى لجمهورية السودان وأن أودى واجباتى ومسئولياتى بجـد و أمـانـه و بطريقة شــورية لـتـرقــيــة ورفــاهــيــة الامــه وأن الـتـزم بالـدستـور وأحـمـيـه وأحـافــظ عليه وأن ارعــى قــوانيـن جمهورية السودان وأن أدافــع عـن ســيــادة الــبــلاد وأن أعـمـل لـوحـدتـهـا وأوطــد دعـائـم نـظـام الـحـكم الديـمـقراطـى
الـلامــركــزى وأن أصــون كــرامــة شــعــب الـسودان و عــزتــه و الله على مـا أقــول شــهيــد ...
هل يا ترى تمتلك القدرة على تحمل هذا القسم الذى اقسمتوه و أن انت تضع يدك على المصحف الشريف و امام حضور من خارج الحدود و لم تكن هذه المرة الاولـى التى تؤدى فيها القسم و لم تلتز بما اقسمته و هل هذا اصبح لديكم م\شىء طبيعى و من مظاهر التنصيب و تمومة جـرتق ؟
أنه قسم عظيم و الله على ما تقول شهيد ناهيك عن اولئك الذين حضر مراسم التنصيب لان معظهم شهادتهم مجروحه لانهم شركاء فى الفعل و الخصال و الاهواء و التضليل و الضلال و حب الدنيا و ما هى متاع الى حين و يمكنهم أداء القسم و الحنث به و الشاهد على ذلك 26 عام من عمر الوطن و المواطن و نحن نعانى و نعيش فى أكذوبة الافساد التى لم تكتمل فصولها بعد و ازمة الوطن و المواطن تتفاقم و تضيق حلقاتها يوما بعد يوم و لا حياة لمن تنادى .
لسنا بحاجة الى خطابك الملىء بالاكاذيب و الوعود الهلاميه و اختيارك للكلمات التى تفرح المتلقى و تبهجه و يبنى عليها امالا عراض و لكن هيهات البعر يدل على البعير و الافساد تدل على التحقير و التدمير ؟
لك حق الاختيار بالالتزام بالقسم و لا يهمنا كل ما تضمنه حطابك الذى اعتدنا عليه و لم نرى شيئا مما ذكرته على ارض الواقع .
ونتمسك بما ختمت به قسمك و الله على ما أقول شهيد عليه نشهدك يا رب العزة و الجلال و رافع السموات بدون عمد الواحد الاحد الفرد الصمد أن كان هذا الدعول اقسم و هو على طهارة تامه و التزم بما قسم عليه اعينه على طاعتك و يسر له البطانه الصالحه و انصره على من عاداه و أن لم يلتزم عليك بهلاكه و تدميره بعد تدبيره و اجعله عبرة و عظة لمن لا يعتبر فأنت الحق و الحكم العدل و القوى المتين و ذو الباس الشديد فعال لما يريد وصلى الله على سيدنا و حبيبنا المصطفى النبى الامى وعلى أله و صحبه أجمعين ....


#1277512 [سجل]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2015 03:09 PM
انا ما قريت الحطاب لأني مسيلمة لا يعرف من الا الكذب


#1277511 [ماسورة]
4.88/5 (4 صوت)

06-02-2015 03:04 PM
ياعينيه النوم النوم ليه جفاك الليلة

الرئيس حلف وقسم
الرئيس زاد الالم
الرئيس رقص ابتسم
والسودان ضاع انقسم
يا ....


#1277506 [الحقيقة]
5.00/5 (1 صوت)

06-02-2015 02:47 PM
نفس الكلام دة قاله قبل 25 سنة فما هي النتيجة؟ ليس فقط مكانك قف بل راجع لورا ومنهار في هاوية.


#1277505 [هيثم صالح]
5.00/5 (1 صوت)

06-02-2015 02:43 PM
خمســـة سنين جديده على الشعب السوداني من الذل والهوان والفقر


#1277500 [ود ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2015 02:40 PM
دا خطاب لجماهير المؤتمر الوطني
*الذهبْ الاصفر ولا الاسود ولا الابيض ولا شنو
* الفرق بين خطاب النهضة وخطاب الوثبه شنو يا جماعة؟


#1277496 [سوداني بس]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2015 02:37 PM
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

لا حول ولا قوة إلا بالله ,,,,,,,,, .


#1277492 [ابو الدردوق]
5.00/5 (1 صوت)

06-02-2015 02:28 PM
ستة وعشرون سنة ماسويت التكتح الليلة كمان جابت ليها حليفة بالمصحف الشريف انه قسما لو تعلمون عظيم يااخي بعد دي حقو تتوب وتكفر عن سياتك الكثيرة وتترك الحكم وتمسك لك مصحف وتقعد في الجامع
لكن كونك تجي تاني تكضب وتقتل في المسلمين وتجوع في الناس نسال الله سبحانه وتعالي ان يرينا فيك عجائب قدرته وان يعجل بك ورفاقك الحرامية اكلي قوت الشعب وسارقي الدولة اصحاب الكروش الممتلئة بالخري العفن من اكل الحرام قل مصحف شريف والله انت كضاب لو بتعرف الله والمصحف الشريف كان اعتذرت للشعب السوداني وتحمله لسنين حكمك العجاف الظلمة التي استخدمت فيها كل اشكال التعذيب وقتل الناس وتعذيبهم وتصفية الخصوم السياسين وتشريد وتجويع الشعب السوداني وطرد الناس من الخدمة وقطع الارزاق وقتل مواطنيك في دارفور والنيل الازرق وجنوب كردفان وبالامس القريب هجمة كلاب امن علي طلاب وطالبات دارفور تلك الهجمة العنصرية والتفرقة الواضحة واستهداف كل دارفوري قبحك الله ايها المعفن النتن جأي بعد دا كله تحلف المصحف انت مخلوق حتي من الله ماعندك حياء اختشي شوية علي دمك اختشي ربنا ينتقم منك ايها الحاقد التافه الرعديد الجبان


#1277489 [hijazee]
5.00/5 (2 صوت)

06-02-2015 02:17 PM
كان من الأجدر بك ان تقول يطيب لي في هذا اليوم الأغبر الأسودبدلا من الأغر كما قلت. وكفي


#1277486 [khalid osman]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2015 02:09 PM
ليس فيه جديد ... استمعت الي الخطاب في انتظار قرارات من الريس لوقف الحرب حتى من طرف واحد... ليس فيه جديد يستحق ........


#1277484 [دقش القش]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2015 02:09 PM
خطاب أنشائي ومثل هذا الخطاب والله سمعناه منك كثييييييييييييييييير 25 سنة قاعدين نسمع رصاص وقتل وتشريد ونضرب بالكرباج والعصى لمن عصى . مبروك ال 5 سنوات والعقبي لك تحكمنا حتي الخرف ويالله دقي يا مزيكا وارقص يا الرقاص ’


#1277483 [Adolf]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2015 02:06 PM
نفس الشخص الكتب خطاب الاندغام الشهير كتب الخطاب دا.


#1277482 [gazi ahmmed]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2015 02:05 PM
بالتوفيييييييق انشاءالله


#1277479 [shah]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2015 02:03 PM
وهل يصلح العطار ما أفسد الدهر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#1277475 [خالد حلفا]
5.00/5 (1 صوت)

06-02-2015 01:51 PM
إيرادك لبعض آيات التنزيل الحكيم لا ينفي عنك فسادك وفساد بطانتك أنت وعشيرتك وأخوانك وزوجتك وأهل زوجتك ومن والاكم من رجال الإنقاذ الفاسدين.. لا يمكن أن نستثني واحد منهم بطهارة اليد لن يضفي ما أوردته من حديث أي شرعية للسلطة التي إغتصبتها بقوة السلاح .. شرعيتك لقيطة .. وسوف نصبر على البلاء لخمس سنوات قادمة .. حديثك عن الشفافية ومحاربة الفساد ما هو الإ إعتراف منك بالفساد الذي إستشرى في البلاد طوال فترة حكمكم.. ومهما وعدت فسوف لن تلتزم .. لقد إستشرى الفساد كما يستشرى السرطان ولا سبيل من علاجه سوف رحيلك أنت ونظامكم .. من أين أتيتم قبحكم الله .. ومصيرك أسـود .. وليس ذلك ببعيد.


#1277467 [التيجانى حرب]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2015 01:36 PM
بكل تاكيد هذا يوم عيد لكل العرب عامة وللسودان خاصة .ان يقبل رجل مثل البشير عمر بحكم بلد ملبد بالمتامرين والخونة اعداء الدين والدنيا ويحكمه فهذا ان دل على شئ يدل على ان الله قد يرضى عن هذا البلد الملئ بالمتناقضات والاوبئة ربما اراد الله ان يطهرهم بقبول البشير رئيسا لهم فالف مليون مبروك لسوداننا البائس برئاسة البشير لنا عسى الله ان ينفخ فى صورة هذا البلد ويجعله يتحرك ولو بمقدار قيد انملة


#1277466 [خطة ربع قرنية]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2015 01:35 PM
في خطتِنا الإستراتيجيةِ ربعَ القرنية


يعني في خطة لس في الطريق
ربع قرنية ونصف قرنية وقرن كامل


وعود هوا ساكت غشيم اللي بصدق حرف واحد من الهراء ده


#1277465 [aldafar]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2015 01:33 PM
يا سيادة الرئيس الشعب يريد منكم ان ترفعوا غلاء المعيشة ودعم اللحم والخبز والغاز


الشبعب ينتظر رفع الضرائب المفروض عليه للنصف
الشعب ينتظر اصلاح السكة الحديد والطرق المهدمة
الشعب يريد منكم تقليل عدد الوزراء والبرلمانيين بالدولة ونائب رئيس واحد
وتقليل عدد الولايات للنصف

الشعب يريد تعيين الرجل المناسب في المكان المناسب دون النظر للونه السياسي او انتمائه للمؤتمر اللاوطني السابق الذي دمر كل شيء

هناك كفاءات موجودة استعينوا بها في الاقتصاد وهم موجودين بجامعة الخرطوم والجزيرة. وناس مخلصين وعلى درجة عالية من التعليم .

الشعب يريد منكم بسط العدل بين الناس ومحاسبة من كل مختلس من المال العام وانزال اقصى العقوبات على من يرتكب ذلك .

اطفاء نيران الحروب المشتعلة لكي يتفرغ هذا الشعب للتطور والانتاج .

الغاء كافة الضرائب المفروضة على اصحاب السيارات التي تنقل البضائع بين كل ولايات السودان سيؤدي ذلك لتخفيض اسعار السلع .

دعم اللحم والخبز والغاز اليوم قبل الغد .

فهل من رجل رشيد .

ما سبب الغلاء الذي يجعل الخرطوم اغلى من لندن في كل شيء ؟ هناك كلاب لم مصلحة في رفع اسعار الحياة في السودان .


#1277464 [السودانى الاصيل]
1.00/5 (1 صوت)

06-02-2015 01:32 PM
اصبح البشير قذافى جديد ولكن العود موجود


#1277463 [السودان بلد الجن والعفاريت]
1.00/5 (1 صوت)

06-02-2015 01:30 PM
ما اجمل هذا اليوم والذى يبدى فيه البشير عريسا اليوم يومك يافارس امتطى ظهورنا واضرب بعصاك الغليظ كل من يحاول افساد العرس انت العريس وشعبك العروس وكلنا طوع امرك ونقبل اياديك وارجلك بل نقبل نعالك حتى ترضى عنا وتتقلد مقاليد امور بلادنا لتسير بها من حسن الى احسن فالى الامام سير ياتاج رؤؤس السودانيين فنحن بدونك لانساوى جناح بعوضة اوقطميرة فمبروك لك ولنا حكمك للسودان جعلك الله زخرا والسودان الارض والزرع والاهل يباركوك وشرف لنا ان تتولى امورنا فنحن محظوظون برئيس ماكر مثلك كثير الدهاء ومتوسط الغباء


#1277461 [ود الحبر]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2015 01:29 PM
خمسة سنين في شنو ؟؟؟؟؟؟.

خمسة سنين كتييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييرة.


والله يا بشة كلامك دا ذي التقول يادااااااااااااااب مسكت البلد .... إنت عملت لينا شنو في ال25 سنة الفاتت ؟؟؟. قال برنامج إنتخابي قال!!!!!!!

أعوذ بالله . حسبنا الله ونعم الوكيل.


#1277457 [تعليق]
1.00/5 (1 صوت)

06-02-2015 01:27 PM
25 سنة انقسم السودان وارتفع الدولار وهاجر الشباب ...الدولار كان 2 جنية هسي 900 جنية ما عارف دي بالنسبة كم في المية التضخم ...الحاجة الوحيدة الصحيحة الاخوان بقوا اغنياء السودان وظاهر في كل حي ومدينة ...وامرهم شوري ..وانت جاي بانقلاب ..من تكذب عليه الله ام الشعب ..حسبنا الله ونعم الوكيل ..نتمني المرة الدي تكون صادق في وعهدك ..لان من علامات المنافق اذا تكلم كذب اذا وعهد اخلف واذا اتمن خان...اخر مرة قلت الوثية ولم نري وثبة ....



خدمات المحتوى


صفحة 1 من 212>
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة