الأخبار
أخبار إقليمية
رئيس جنوب السودان يلغي قرار فصل نائبه الأول زعيم التمرد رياك مشار ويعيده إلى موقعه
رئيس جنوب السودان يلغي قرار فصل نائبه الأول زعيم التمرد رياك مشار ويعيده إلى موقعه


فك تجميد أرصدة المفصولين من الحزب ومجموعة مشار ترحب بالقرار
06-06-2015 12:03 PM
لندن: مصطفى سري
أعلن رئيس جنوب السودان رئيس حزب الحركة الشعبية الحاكم سلفا كير ميارديت عن إلغاء قرار فصل نائبه الأول في الحزب قائد التمرد رياك مشار وعدد من القيادات التي انضمت إلى المتمردين، وأعادتهم إلى مواقعهم السابقة في المكتب السياسي.

وتعد الخطوة تنفيذًا لاتفاق اروشا (تنزانيا) لتوحيد الحزب الذي انشق عقب اندلاع الحرب الأهلية في منتصف ديسمبر (كانون الأول) 2013، وقد يمهد قرار إعادة المنشقين عن الحركة الشعبية إلى إنهاء الحرب التي راح ضحيتها مئات الآلاف، وقد رحب المتمردون بالقرار. وبث التلفزيون الرسمي في جنوب السودان في وقت متأخر من مساء أول من أمس قرار رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت بإلغاء قراره السابق بفصل نائبه الأول في حزب الحركة الشعبية الحاكم رياك مشار الذي يتزعم حاليًا تمردًا ضد الحكومة التي يقودها سلفا كير، وجاء في القرار بإعادة المنشقين عن الحزب الحاكم دون قيد أو شرط، إعادة رياك مشار وتعبان دينق قاي حاكم ولاية الوحدة السابق، الفريد لادو قوري وزير البيئة الأسبق إلى صفوف الحزب، وقد تم فصلهم بعد اتهام كير بتدبير انقلاب ضده في منتصف ديسمبر 2013.

وقال عضو المكتب السياسي في حزب الحركة الشعبية الحاكم اكول بول في تصريحات صحافية إن سلفا كير بوصفه رئيس الحزب ألغى قراره السابق بفصل قيادات الحزب، وأضاف أن القرار جاء تنفيذًا لاتفاق اروشا لتوحيد الحزب، وقال إن كير الذي عقد اجتماعًا مع وفد المعتقلين السابقين الذي وصل جوبا الاثنين الماضي بقيادة دينق الور وبحضور نائب رئيس حزب المؤتمر الوطني الحاكم في جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا قد قرر إعادة مفصولي حزبه. وتابع: «لقد تم إلغاء جميع القرارات السابقة ورفع تجميد جميع الحسابات المصرفية للمعتقلين السابقين وعددهم عشرة بقيادة الأمين العام باقان اموم». وقال إن مجموعة المعتقلين السابقين أحرار في المغادرة والعودة إلى البلاد في أي وقت وإن الجميع اتفق على العمل كعائلة واحدة وإنهاء القطيعة، مشيرًا إلى أن أطراف الصراع في الحزب اتفقوا على عودة من تم فصلهم إلى مواقعهم بما فيهم رياك مشار كنائب أول لرئيس الحزب. وقال «لقد اتفقنا على أن نلتزم جميعًا بإعادة توحيد الحزب حتى يتسنى إنهاء الحرب وإجراء المصالحة الوطنية في الحزب والبلاد».

وأعلن المتحدث باسم المعتقلين السابقين من قيادة حزب الحركة الشعبية الحاكم جون لوك عن أن وفده بقيادة رئيس مجلس الوزراء السابق دينق الور سيتوجه في وقت لاحق لعقد لقاء مع زعيم التمرد رياك مشار ومجموعته في مكان ما لتناول هذه التطورات.
ومن جهتها، رحبت الحركة الشعبية المعارضة والتي تحمل السلاح بقيادة رياك مشار بقرارات رئيس حزب الحركة الشعبية الحاكم التي ألغى بموجبها قراره السابق بفصل قيادات حزبه، ووصفت فصل النائب الأول للحزب رياك مشار ومجموعته بأنه «غير دستوري»، وعدت قرار إلغاء عملية الفصل بأنه جاء متأخرا ويحتاج إلى استكمال مع عملية السلام التي ترعاها الهيئة الحكومية لدول شرق أفريقيا (الايقاد) في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وقال المتحدث باسم المتمردين جيمس قاديت لـ«الشرق الأوسط» إن قرار سلفا كير غير كافٍ لإنهاء الحرب والأزمة التي تعيشها البلاد. وأضاف: «مع ترحيبنا بالقرار الذي جاء متأخرا قرابة العامين فإننا ننتظر قرارات أخرى نصت عليها خارطة الطريق التي تم الاتفاق عليها في اروشا في أمر توحيد الحزب». وقال إن رئيس الحزب سلفا كير هو الذي أصدر قراره بعملية فصل وطرد قيادات الحزب وكان غير دستوري، مشيرًا إلى أن خطوات أخرى تتعلق بعمليات الإصلاح وهيكلة الحزب تحتاج إلى ترتيبات أخرى، وقال إن النزاع اندلع بسبب قرارات الرئيس سلفا كير في ديسمبر 2013 داخل الحزب بعقده اجتماعًا صوريًا لمجلس التحرير، وأضاف: «لقد أجهض كير عملية الإصلاح وهو ما قاد إلى اشتعال الحرب التي كان وراءها وقادت إلى الأزمة التي تعيشها البلاد الآن».

وأشار قديت إلى أن عملية السلام الحالية في أديس أبابا بين طرفي النزاع برعاية «الإيقاد» تحتاج إلى قرارات من جوبا فيما يتعلق بتقاسم السلطة خلال الفترة الانتقالية التي كانت قد شهدت صعوبات في عدم اتفاقهما. وقال: «سننتظر إن كان قرار إعادة قيادة الحزب سينعكس على الموقف الحكومي في المفاوضات لا سيما في قضايا تقاسم السلطة التنفيذية». ويطالب المتمردون بسلطات تنفيذية لرئيس الوزراء المقترح في الفترة الانتقالية وهو ما ترفضه جوبا خلال جولات التفاوض المتعاقبة والتي انتهت آخر محادثات فيها في مارس (آذار) الماضي.

واستبعد المتحدث باسم زعيم التمرد عودة رياك مشار إلى جوبا في الوقت الراهن قبل التوصل إلى اتفاق شامل في المحادثات الحالية في أديس أبابا.


الشرق الاوسط


تعليقات 17 | إهداء 0 | زيارات 12228

التعليقات
#1280788 [ghdj]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2015 07:51 PM
هل سبب القرار له صله مع زيارة سلفا الي اسرائيل الاخير . وتلقيه اوامر علي الخطوه


#1280785 [على]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2015 07:45 PM
انتوا صدقتم دا صراع مابنتهى ماتسمعوا كلام الذين قسموا السودان الواحد ديل حيقسموا الجنوب النوير وبترولهم دولة وناس الاستوائية وجوبا دولة هو سلفا كدينكاوى خايف لانه كقبيلة ماليهم محل يمشوا ليهوا غير السودان وحتشوفوا مهما طال الزمن ولاتنسوا حلايب سودانية


#1280506 [عجائب الناس فى الزمن البرئ منهم]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2015 12:08 PM
المريسه فكت ولا شنو؟
ولما قال القرار ده شكلو من الصباح مخو نظيف ماشرب مريسه فل
والله العملتو ياسلفاكير قبل سنوات بإيدك غلب أجاويدك
وأدخلتا الشعب الجنوبي في مجاعة وتشريد
مساكين ...........


#1280350 [شقورة]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2015 09:28 AM
السكرة فكت يادوب ياسلفاكير والله تمام بعد ما ماتو مئات الالاف


#1280208 [[جمال حنين]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2015 07:20 AM
طلع احسن من البشير


#1280172 [OMER ABDULLAHI]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2015 04:49 AM
مرحبا بوطن يسع الجميع.


#1280137 [بحر عربى]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2015 01:58 AM
كلام عقل يا سلفا، أين كانت هذه الحكمة عندما أعلنت أن نائبك يعمل للإطاحة بك


#1280071 [الدنقلاوي]
5.00/5 (1 صوت)

06-06-2015 10:21 PM
ببساطة هنالك أشياء لا يمكن إصلاحها وهناك أشياء لن تستقيم أبداً، لن يستطيع الجنوب بناء دولة وطنية لأنه لا يستطيع تجاوز التوازنات القبلية ولا دمجها في تشكيلة قابلة للتعايش معاً ولن يستطيع درء التدخلات الإقليمية في شؤونه شمالاً وجنوباً ولن يستطيع نزع سلاح القبائل ولن يستطيع محاربة ثقافة "سرقة الميري حلال" ولا نرسيخ ثقافة العمل والكدح، هذه ليست خلاصات عنصرية ولا نظرة دونية بل هي قراءة لواقع تأسس عبر عهود طويلة، عندما قتل حلم قرن في سودان جديد يؤسس على قيم جديدة يشمل الجميع ويساوي بين الجميع قتل معه أي أمل في مستقبل مشرق منظور للشمال والجنوب .. الحل في نظري - المتواضع - هو أن يقبل الجنوب التعاون غير المشروط مع منظمات الأمم المتحدة ودول لها مصالح حقيقية في الاستثمار الزراعي والنفطي _ هولندا إسرائيل كندا مثالاً - في الجنوب حتى تساعده في إقام دولة قادرة على الصمود وخدمة مواطنيها وبناء السلام والتنمية، والتخلي عن الأوهام المتضخمة حول السيادة ومجالس التحرير والحركة الشعبية وحتى هذا لن يتم دون أن تبعد كل القيادات الحالية التي تلوثت وتورطت بصورة لا يمكن إصلاحها.


#1280010 [المهند]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2015 07:55 PM
اوعى يا رياك مشار من الفخ هدا وادكرك بمقتل جون قرنق ليس ببعيد ركبوه الطيارة لوحده إلا حرسه والطيارين مشى ما رجع .

سلفاكير ح يركبك نفس الخازوق اوعى تأمن للثعلب ابدا ولا تأمن له مادام سلفا كير حيا اياك ثم اياك ان تركن له هدا العنسيت خطر ولو وضعوا الشمس في يمينك والقمر في يسارك لا تمشي لسلفاكير ولا تتفق معه وهو في السلطة ابدا ، ح تركب الظلت عريان .


وهو الدي قتل قرنق بتدبيره مع موسفيني اوعى تامنه ابدا ابدا


ردود على المهند
[كتاحة امريكا] 06-07-2015 08:43 AM
اعمل حسابك


قتل غيرك وانت في الطريق

اوعك


#1279990 [Productive Urbanization for One Nation]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2015 07:02 PM
01- ما تفضّل بالإخبار عنه ... أو الشعور بإمكانيّة حدوثه ... على حسب معطيات الواقع ... السوداني ... المرتبط بالواقع الإقليمي ... المتواشج مع الواقع الدولي ... هو في الحقيقة عبارة عن خارطة طريق واضحة المعالم ... نحو إعادة تحرير ومن ثمّ إعادة توحيد دولة أجيال السودان ( التي كانت حليفة لحلف الأميريكان ) ... من براثن حلف الإخوان ... وبعد ذلك إلتفات حلف الأميريان ... إلى مشروع إعادة تحرير ... ومن ثمّ إعادة توحيد الشرق الأوسط الكبير ... أو الموسّع ... من براثن حلف الإخوان الماسوني الشرّير ... ؟؟؟

02- والدليل على ذلك ... هو إعتراف الحزب الشيوعي السوداني ... بواقع ... التغيير الكبير ... الذي أحدثه الحاكم العسكري ... عمر حسن أحمد البشير ... الذي وافق تماماً ... ما طالبه به ... المفكّر السوداني الكبير ... محمّد إبراهيم نقد ... رحمه الله وطيّب ثراه ... حينما قال ... إنّ تغيير النظام الإنقلابي ... العسكري الأمنجي الشرطجي التمكيني الشمولي ... عبر العصيان المدني مكلّف جدّاً بالنسبة للسودان وللشعب السوداني ... وإنّ الحل الأمثل هو إتّخاذ العسكري البشير ... وكذلك العسكري سلفاكير ... لقرارات عسكريّة صارمة وموجعة ... للإقتساميّين ...الشيوعيّين والإخوان المُسلمين ... ؟؟؟

03- الدليل الأبلغ من ذلك ... هو إحترام وإعتراف المفكّر الصادق المهدي ... بحكومات الواقع العسكري ... التي قادها جعفر النميري ... ثمّ عمر البشير ... وقبوله بعودة جعفر النميري إلى السودان ... والإن إلتزامه بمخارجة البشير من الجنائيّة ... بإعتبار أنّ المفكّرين الشيوعيّين هم المسؤولون عن كلّ الذي فعلته ( مايو الإشتراكيّة ) بالسودان وبالسودانيّين ... كما أنّ فلاسفة الإخوان المسلمين هم المسؤولون عن كلّ الذي فعلته الإنقاذ الإخوانيّة ... ؟؟؟

04- أضف إلى ذلك أنّ الواضح للعيان ... هو أنّ سودان العسكري البشير ... الآن ... ينتمي إلى حلف الأميريكان ... بعد أن طلّق حلف الأيرانيّين والإخوان المسلمين ... من زمان ... ثمّ كوّن لجان تطبيق قرارات ... تطليق ومحاسبة الإخوان ... ؟؟؟

05- التحيّة للجميع ... مع إحترامنا للجميع ... ؟؟؟


ردود على Productive Urbanization for One Nation
United States [Productive Urbanization for One Nation] 06-06-2015 09:29 PM
06 - عفواً ومعذرةً ... أرجو تعديل بداية النقطة رقم ( 01) ... عبارة (ما تفضّل بالإخبار عنه ... أو الشعور بإمكانيّة حدوثه ) ... بحيث تصبح ... ( ما تفضّل بالإخبار عنه ... أو الشعور بإمكانيّة حدوثه ... المعلّق [الجاك فضل المولى] ... على حسب معطيات الواقع ... إلى آخر النقطة ...


#1279920 [بلعوط]
4.32/5 (5 صوت)

06-06-2015 04:02 PM
أعاده لمنصبه أم لم يعده ، لن يغير في الأمر شيئا . ما أصاب المجتمع الجنوبي من تهتك في النسيج الاجتماعي وتوهان في البوصلة الاستراتيجية للدولة وتشرزم قبلي يصعب رتقه بقرار فوقي من الذي كان السبب في ذلك كله. المثل الأفريقي يقول في مضمونه (تتعارك الأفيال وتدهس الحشائش - بضم التاء في تدهس مع فتحة على الهاء ). الصراع اليوم بين المجمعة النيلية : دينكا وشلك ونوير . نخشى أن ينتقل الى قبائل الحزام الاستوائي فتحاصر جوبا شمالا وجنوبا ويصعب العيش للمواطن البسيط. التكالب على المكسب من خلال المنصب والفساد الاداري والمالي وتمكين فئات مجتمعية علي حساب مواطني البلد ككل هي ذات الأمراض الأفريقية القاتلة التي انتقل بها الجنوبي من النظام السوداني الشمالي بعيد انفصاله. ما يحتاجه الجنوب هو ابعاد كل من فيلي العراك كير ومشار ومن لف لفهما وتكوين حكومة تراعي مصالح الجنوب كدولة أولا ومواطني الجنوب كشعب له الحق في العيش الكريم أولا وأخيرا. مثل هذه الجرعة المرة من الدواء هو ما يحتاجه الشمال تماما لحل الورطة التي يعاني منها في دارفور والنيل الأزرق وجبال النوبة وشرق السودان.


ردود على بلعوط
[جركان فاضى] 06-06-2015 07:47 PM
شكرا بلعوط...كلام فى غاية الاهمية...طريق لو سلكه الجنوبيون من اول يوم لوفروا على نفسهم الكتير من القتل والمرارات...تسلم يا بلعوط ويسلم قلمك


#1279886 [الدرب الطويل]
5.00/5 (3 صوت)

06-06-2015 02:37 PM
نتمنى كل الخير لاهلنا في الجنوب.. يارب تتوقف الحرب ويعم السلام في كل ربوع السودان..

زي ما قال عقّار الحرب حلوة.. بس في السينما..


ردود على الدرب الطويل
[جركان فاضى] 06-06-2015 07:50 PM
قال عمرو بن معديكرب فى الحرب...وهو ابلغ ماقيل فى وصف الحرب
الحرب اول ماتكون فتية.....ترنو بزينتها لكل جهول
حتى اذا كبرت وشب ضرامها....اضحت عجوزا غير ذات خليل
شمطاء جزت رأسها وكشرت....مكروهة للشم والتقبيل

[مدرسة يستهبلون (اوضة وبرندة )] 06-06-2015 06:27 PM
لازم يعني يموتو الالاف عشان الديوك ديل يتفقو
مساكين الشعوب
يروحو ضحية السياسين الاغبياء الذين فى سبيل الكراسي مستعدين بالتضحية بعشرات الالاف من البشر


#1279857 [التلب]
4.50/5 (2 صوت)

06-06-2015 01:31 PM
قائدكم التاريخى الدكتور جون قرنق - عطر الله ذكراه - لم يستبعد وجود الشيطان فى بحثه عن السﻻم مع فقد قال قولته المأثوره ( الشيطان يكمن فى التفاصيل ) واعتقد انها ترجمه لهذا المعنى .. !!
اﻵن انتم أمام تحدى .. أن تلعنوا الشياطين و( اوﻻد الشياطين ) .. فقد تمكنوا منا ولن يتركوكم ..!!
إحدوا حتى ﻻيقتلوا ثيرانكم ابيضها على اسودها كما قضوا قتﻻ على ثرواتنا واحﻻمنا ومستقبلنا ومازاد عن اطماعهم باعوه فى سوق الله اكبر ..!!


#1279854 [ود احمد]
5.00/5 (1 صوت)

06-06-2015 01:29 PM
رد على الجاك فضل المولى
بيان رقم 2
اولا حل جميع البرلمانات وفرض حالة الطواري واعادة السودان لاقاليمه القديمة وتعين جكام عسكريين اكل افليم
تكوين حكومة وطنية لمدة ثلاث سنوات وظيفتها انجاز الدستور الدايم وقانون الانتخابات وبناء الجيش الوطني وهيكلة الخدمة الوطنية على اساس وطني والشرطة ومسح اثار الكيزان
الحكومة يرأسها رئيس وزراء بصلاحيات رئيس الدولة الذي سيكون صوريا فقط
الحكومة برئاسةكامل ادريس الدكتور التجاني الطيب وزيرا للمالية الدكتور كمال ابو سن وزيرا للثحة الدكتور كبشور كوكو وزيرا للتربية والتعليم عبد الماجد حامد خليل وزيرا للدفاع ابو حريرة وزيرا للتجارة وسنوافيكم بالبقية لاحقا


ردود على ود احمد
[جركان فاضى] 06-06-2015 07:54 PM
هذا كلام عقل وحكمة وبصيرة ثاقبة...شكرا ود احمد...بس بدون ذكر اسماء يكون افضل ...انا من محبى دكتور ابوسن بس لدى تحفظات على بعض الاسماء الواردة


#1279848 [zaino]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2015 01:21 PM
احلام ظلوط؟؟؟؟؟


#1279839 [جنقولي]
4.13/5 (4 صوت)

06-06-2015 12:59 PM
مبروك مبروك للاشقاء في دولة جنوب السودان واخص بالذكر استازي الجليل دينق الور ونتمني ان تكلل مساعيهم بالنجاح لأيقاف نزيف الدم وتوفير الامن والاسقرار لينصرف الكل للتنمية والاعمار.
كما عهدنا الحكمة في الكبار من الزعيم الراحل دينق مجوك الي الزعيم الدكتور جون قرنق علي سبيل المثال نعشم ان تتواصل هذه الحكمة في كل الاجيال.
كفاية معاناة وكفاية احتراب وانشاء الله تكون هذه بشارة لأيقاف الحروب في كل السودان بشقيه الشمالي والجنوبي.


#1279830 [الجاك فضل المولى]
4.75/5 (3 صوت)

06-06-2015 12:38 PM
قبل قليل اعلن ايضا السيد المشير عمر البشير بعودة الحياة السياسية الى ما قبل 30 يونيو 89 كما قام باعتقال كل رموز الكيزان بما فيهم الترابى نفسه . كما حث الصادق المهدى ورموز المعارصة بالعودة للوطن ﻻجراء مصالحة شاملة تنهى كل مظاهر الاحتراب والاحتقان . والان القوات المسلحة فى هذه اللحظة تطارد المجرمين حميدتى وموسى هﻻل ومدير جهاز الامن والمخابرات محمد عطا اللذين رفضوا الانصياع ﻻمر تسليم اسلحتهما للحاميات العسكرية بالفاشر والطينة و نياﻻ وسﻻح الاسلحة بالخرطوم . وترقبوا بيان اخر قريبا من المشير عمر البشير فى اللحظات القادمة لشرح هذه التطورات الجديدة فى عمر السودان


ردود على الجاك فضل المولى
[جركان فاضى] 06-06-2015 08:01 PM
تحلم يا الجاك بأن البشير يقود اصلاح الامة!!!!! مستحيل مستحيل مستحيل يجى من البشير خير...فيا الجاك يا حبيبى عليك الله اتوضأ واقرأ شوية قران وصلى ليك ركعتين ونوم....عشان تحلم لينا بمنقذ للسودان غير البشير...اكيد حلمك بالبشير كمصلح للسودان جاء فى نومة مع شئ من النجاسة

[ودكركوج] 06-06-2015 05:09 PM
وياترى طلق وداد ودخلها السجن مع اخوانه وجمال الوالي؟ احلم هو الحلم بقروش؟

[MUHTAR] 06-06-2015 01:28 PM
والله يا ود فضل المولى حلمك سمح ويفرح الزول .... لكن معقول البشير يسوى ده ويقعد عريان ومكشوف فى السهلة دى لى أوكامبو ؟ أحلم حلم معقول شوية

[hasmad] 06-06-2015 01:11 PM
الجاك الجكااااك

[جماع] 06-06-2015 01:10 PM
قوية دى (سكرة دى ام سطلة) هى دلالة على العجز كلما كانت الاحلام غير منطقية دل ذلك على قمة عدم المقدرة على فعل شى (احلام يقظة)



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة