الأخبار
منوعات
الشاعرة السودانية منى حسن: «لا أشتهي وطناً سواك»
الشاعرة السودانية منى حسن: «لا أشتهي وطناً سواك»
الشاعرة السودانية منى حسن: «لا أشتهي وطناً سواك»


06-07-2015 10:02 PM
الإمارات اليوم
عن أكاديمية الشعر في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، صدر حديثاً ديوان شعري للشاعرة السودانية، منى حسن، بعنوان «لا أشتهي وطناً سواك»، وهي أحد نجوم مسابقة «أمير الشعراء» في موسمها الخامس.

ويقع الكتاب في 115 صفحة، ويحمل الغلاف الأخير جزءاً من قصيدتها عنوان الديوان «لا أشتهي وطناً سواك»، وجاء فيها: «سأغيب.. إذ عز اقتناص الحلم.. في زمن السراب.. سأغيب لكن سأبقى في مدائنكم عتاب!».

تسعى الشاعرة منى حسن في ديوانها، الذي يتضمن 35 قصيدة متنوعة الأغراض والأهداف الشعرية، إلى معالجة قضايا الحب والإنسانية بحساسية مفرطة، فهي تختزن الكثير من المفردات الشعرية في معجمها الدلالي وتركيبها الشعري دلالات لا يمكن أن يفهمها قارئ القصائد من المرة الأولى لذا عليه أن يعيد سبر أغوارها ثانية وثالثة ليتمكن من اكتشاف المعنى المتدفق في المقطع الشعري في كل سطر وبيت.

ومن الديوان أيضاً «ما عاد لي في الحب أغنية.. ولا في الشعر أمنية.. وباعتني إلى الحزن الدواة.. فأنا بدونك فرحة منسية».

الصور الشعرية لقصائد الديوان، رقيقة الملامح والأطر، هلامية التشكيل، فهي تعتمد على الاستعارات المرهفة الهاربة بالتجريد من الذاكرة. وأسهم انتقاء مفردات النصوص الشعرية بعناية فيخلق الإيقاع المتميز الذي نسمعه في أثناء القراءة، وإن مسحاً بسيطاً لطبيعة تشكيل هذه المقاطع، سيكشف تأثيره في مرتكزات الإيقاع الداخلي له.

وتعمل الشاعرة منى حسن بوظيفة خبير برمجيات، وحائزة درجة الماجستير في هندسة الكهرباء والاتصالات، وشاركت بمهرجانات وأمسيات شعرية عدة داخل السودان وخارجه، تأهلت ضمن قائمة الـ20 شاعراً في مسابقة أمير الشعراء في موسمه الخامس، نشرت لها قصائد ومقالات بصحف ومجلات عدة، ولها ديوانان تحت الطبع، ومخطوطة نثرية.






تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1905

التعليقات
#1281365 [داوودي]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2015 01:59 PM
مبرووووك عليك .


#1281089 [عرديب]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2015 08:25 AM
الشعر ديوان العرب .. لكل من يشكك فى عروبة أهل السودان .. شاعرة سودانية عربية مية المية .. شعراً و عنصراً و شكلاً و معنى ..


ردود على عرديب
[سوداني] 06-08-2015 09:48 AM
كلام صح يا عرديب وانا اؤيدك ومزيد للشاعرة من نجاحات



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة