الأخبار
أخبار إقليمية
سونا : التشيكلة الوزارية ... تغييرات كبيرة ووجوه جديدة
سونا : التشيكلة الوزارية ... تغييرات كبيرة ووجوه جديدة
سونا : التشيكلة الوزارية ... تغييرات كبيرة ووجوه جديدة


06-07-2015 08:14 PM
(سونا) - أعلن المشير عمر حسن البشير رئيس الجمهورية مساء السبت تشكيلة الحكومة الجديدة التي ضمت 91 عضوا في مناصب نائبي الرئيس ومساعديه ، والوزراء ووزراء الدولة ، والولاة و شهدت تغييرات كبيرة خاصة في مناصب الوزراء و ولاة الولايات .
و احتفظ النائب الأول لرئيس الجمهورية الفريق أول بكري الحسن صالح ونائب رئيس الجمهورية الأستاذ حسبو محمد عبدالرحمن بمنصبيهما في التشكيلة الجديدة في حين كان التغيير الأبرز في مناصب مساعدي رئيس الجمهورية بدخول السيد / محمد الحسن محمد عثمان الميرغني كمساعد أول للرئيس و ابراهيم محمود وزير الزراعة السابق كمساعد للرئيس بينما احتفظ كل من د . جلال يوسف الدقير و الأستاذ موسي محمد احمد و العميد عبدالرحمن الصادق المهدي بمناصبهم .
و في مناصب الوزراء الإتحاديين كان ابرز المغادرين وزير الدفاع الوطني الفريق اول ركن عبدالرحيم محمد حسين الذي تم تعيينه والياً لولاية الخرطوم و وزير الخارجية الأستاذ علي كرتي و وزير العدل محمد بشارة دوسة ، ووزير الاستثمار د. مصطفي عثمان إسماعيل ،و وزير الصناعة المهندس السميح الصديق والاستاذة اشراقة سيد محمود وزيرة العمل .
و احتفظ عدد من الوزراء في الحكومة السابقة بحقائبهم في التشكيلة الجديدة من ضمنهم وزير الداخلية الفريق عصمت عبدالرحمن زين العابدين و المهندس معتز يوسف وزيرا للموارد المائية و الري و الكهرباء و الإعلام د . احمد بلال عثمان و المالية بدر الدين محمود ووزير المعادن احمد محمد الصادق الكارورى .
و دخلت التشكيلة الوزارية العديد من الوجوه الجديدة من بينهم وزير العدل د . عوض الحسن النور و في الزراعة و الغابات إبراهيم أحمد الدخيري والنفط و الغاز محمد زايد و الإستثمار مدثر عبدالغني و التجارة د. منصور يوسف العجب و التعاون الدولي الفاتح علي صديق .
و حدث التغيير الأبرز في ولاة الولايات حيث احتفظ أربعة من بين 18 واليا بمناصبهم في التشكيلة الجديدة .
ويرى المراقبون ان هذا التشكيل الجديد جسد الوحدة الوطنية و نبذ القبلية و الجهوية حيث اسندت معظم مناصب الولاية لشخصيات من خارج الولاية وغادر منصب الوالى عدد من الولاة من بينهم ولاة كسلا، نهر النيل ، الشمالية ، سنار ، وسط دارفور، النيل الابيض والخرطوم .


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 7329

التعليقات
#1281711 [[جمال حنين]
0.00/5 (0 صوت)

06-09-2015 08:31 AM
تتنظروا شئ من ولد صغير احمق ضيق الصدر بلا خبرة وفاسد، حسبو استغل موقعه وساعد في تعيين ثلالثة من اقاربه في منصب الوالى وهم ابوالقاسم الامين وعبدالحميد كاشا وادم جماع واثنين وزراء دولة وهم الصادق محمد على وعادل حامد دقلو ووزير اتحادي هو ابراهيم احمد الدخيري ، نقول لحسبو كترت حصة الجنجويد!!!!!!!


#1281443 [العبيدى]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2015 05:05 PM
البركة فيكم، واحسن الله عزاءكم...


#1281260 [tag.]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2015 12:22 PM
الوزارات دى كثيرة من غير مبرر فيجب اعادة هيكلتها كلاتى :
دمج جميع الوزارات الحدمية فى وزارة واحدة (الصحة + التعليم+ الرعاية الاجتماعية +الموارد البشرية + الاتصالات + الخ.....). وتعيين وكيل وزارة للوزارات المدموجة ىتبع لوزير وزارة الخدمات .

الدفاع والامن الوطنى.
الداخلية.
المالية والاستثمار.
البيئة والموارد(الزراعة+الصناعة+التعديين).
الطاقة(النفط+الكهرباء+ المياه).
الاستغنا عن وظائف المساعديين والاكتفاء بالمستشاريين.


#1281250 [tag.]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2015 12:12 PM
ارجو ان تتم العودة لعهد الاقاليم الستة بدلا للولايات البالغ عددها 18 ولاية وذلك لتقليص عدد الدستوريين بالولايات وبالتالى تقليص المصروفات والاستفادة منها فى التنمية؛ كالاتى :

الاقليم الاوسط (النيل الابيض + النيل الازرق+ الجزيرة )
اقليم دارفور
اقليم كردفان
الاقليم الشرقى
الاقليم الشمالى
الخرطوم (باعتبارها العاصمة القومية ).
ان يكون هنالك مجلس تشؤيعى لكل اقليم.

الولايات الحالية تصبح محافظات :ان يراس المحافظة - مدير تنفيذى (من الضباط الاداريين) من غير السياسيين.
ان يكون هنالك مجلس تنفيذى لكل محافظة يتم تشكيلة من الاداترات التنفيذية بحكم وظائفهم الحكومية وليس السياسيين .


#1281102 [aldafari]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2015 09:36 AM
ضموا كل ولايتين في ولاية وسرحوا العاملين عليها وقللوا عدد اعضاء البرلمان والوزراء خذوا من كل ولاية عضوين ووزير واحد لتكوين الحكومة الاتحادية وبذلك نكون قللنا الصرف وقللنا الضرائب المفروضة على المواطن ووفرنا كثير من المال لخزينة الدولة المقدودة دي . رايكم شنو في الطرح هل من مجيب يا شعبي الفضل؟


#1281035 [عمر عدالة]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2015 08:29 AM
يااخي لماذا هذا العدد الكبير والجرار من الوزراء والولاة - مافي له أي داعي سوى زيادة أعباء مالية وميزانيات على عاتق المواطن المسكين المغلوب على أمره الذى يجاهد يومه للحصول على لقمة العيش - وخاصة ما يسمى بوزراء الدولة الحاشرينهم في أى وزارة وتوظيفهم ما هو الا ترضيات لاحزاب او كيانات او جهويات ومادام الامر كذلك ياخي خصصوا لكل واحد منهم ( راتب بسيط ) وسكوته عشان يقعد في بيته عشان ما يثقل كاهل المواطن والميزانية .
والوزارت تقلص ( الداخلية - الخارجية - التربية والتعليم - الزراعة والغابات والثروة الحيوانية - الصناعة والتجارة - العمل والتنمية الاجتماعية - الباقي يضاف لاي وزارة من هذه الوزارات - الفاع يمسكها الرئيس بنفسه) - الولايات : الخرطوم - الولاية الشمالية - الشرقية - الوسطى - دارفور - كردفان )وده ما داير درس عصر .


#1280900 [معاويـــــــــــــــــــــــــــــــة]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2015 10:56 PM
كلهم احمد وحاج احمد


#1280846 [جمال]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2015 09:32 PM
وجوه جديدة ووجوه قديمة كلهم ملة واحدة فكر واحد هو الفكر الانتهازي السلطوي المتسمح بالدين .. هو فكري نخبوي يقوم على التقية الايرانية وارهاب التنظيم الدولي للأخوان المسلمين القائم على رسالة التهديد والوعيد لكل من يخالفهم الرأي.. وهناك بعض الاحزاب التي تريد الظهور ولا حل لها سوى الركوب على ظهر الفيل المساعدة في اكل ما تبقى من فضلات المؤتمر الوطني وهم في الواقع لا اثر لهم ولا كلمة لهم واصلا ما عندهم كلمة يقولونها طالما ان عتاولة المؤتمر الوطني يجتمعون بالنادي الكاثوليكي لتوزيع ارزاق السلطة على محتاجي الاحزاب .. شاهت الوجوه.


#1280811 [ود الشريف]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2015 08:26 PM
لا حول ولا قوة الا بالله نظام يدعى الفدرالية وحكومته المركزية تضم 91 ده شنو ده الصين مافيها العدد ده ولا امريكا فيها العدد ده ديل يحفظوهم كيف ويعرفوهم كيف بالله ده فهم شنو موارد البلد كلها فى هذا العهد المتعفن لاتكفي هذا الجيش الجرار من اللهاطييين وكمان ولاة ووزراء ولاييين ومستشاريين ونواب اتحاديين وتشريعين فى الولايات ياجماعة كدى شوفو اساميكم ممكن تكونو وزراء او على الاقل نواب هنا ولاهنا بلد ما عندها وجيع وهولاء الفاسدون المتاجرون بالدين نسو الله فانساهم انفسهم والله اذكركم فانتم غافلون ان الله يمهل ولايهمل ونحن شكوانا لله رب العالمين نساله ان ياخذكم اخذ عزيز مقتدر وان يريح اهل السودان من شروركم وظلمكم اميييين اميييين امييييييييييييييييييين



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة