الأخبار
أخبار إقليمية
"البشير وحكومته وكلابه ومحكمته" !



06-07-2015 07:57 PM
عبد المنعم سليمان

هل سمعتم بذلك الرجل الذي قام بتعبئة الخمر القديمة في قناني جديدة حتى صارت قصته مثلاً يمشي بين الناس ، وأصبحوا يقولون : " خمر قديمة في أواني جديدة " ..

من لم يسمع بتلك القصة فليتأمل القصة الحقيقية الماثلة امامه .. حيث قام "المشير البشير" بتشكيل حكومته "القديمة الجديدة" التي تضم : (67) وزيراً ! ما شاء الله وتبارك .. وعين الحسود فيها عود وجيتار وأورغ!

(67) وزيراً في بلد تقف على حافة الإنهيار الإقتصادي .. ووصلت معدلات البطالة فيها إلى حدود لم يسبق ان حدثت في كل تاريخها !.. (67) وزيراً مع حاشيتهم على حساب الشعب السوداني المكلوم لـ (5) سنوات أخر ! (67) فاسداً وفاسدة سينخرون كما السوس في موارد بلادنا بظاهر الأرض وباطنها - لطفك يا الله..

الحكومة التي شكلها المأفون تحت عنوان محاربة الفساد ، وكما نشرت صحيفة (حريات) اليوم : تضم : نائبين له .. و(5) مساعدين .. و(31) وزيراً .. و(36) وزير دولة .. هؤلاء تزيد مرتباتهم الثابتة عن (10) مليار جنيه سنوياً .. غير إمتيازاتهم وبدلاتهم الاخرى .. وبالطبع هذا خلاف الولاة والوزراء الولائيين واعضاء المجالس التشريعية والولائية والمعتمدين .. كل هذا فى دولة يواجه فيها 4.2 مليون سودانى انعدام الأمن الغذائى الحاد !

لا شك عندي ان هذيان المأفون وأحاديثه المُملة عن محاربة الفساد لا يمكن ان تمر على المواطن السوداني الفطن .. فقد سبق وردد نفس أسطوانته المشروخة هذه من مسجد أهله بـ (كافوري) – وللمفارقة فان المسجد نفسه بني على الفساد - لأنه لو ان الأفاك أراد حقيقة محاربة الفساد فليبدأ بأسرته : أسرته الكبيرة والصغيرة .. لأن مركز الفساد الرئيسي مرتبط بهذه الأسرة التي نشأت فقيرة عفيفة تأكل قوتها من حلب الأبقار .. ولكن فجأة وبعد أن أصابها "جنون البقر" صبيحة ذلك اليوم من العام 1989 .. تحولت من حلب الأبقار إلى حلب الشعب .. الشعب الذي جفّ وتيبّس ضرعه كما زرعه!

تعديلات "عمر البشير" الأخيرة عبارة عن خدعة ساذجة ونكتة "بايخة" فقدت ظرفها ورونقها من كثر الترديد .. وهي تشابه تلك النكتة التي تحكي عن "مسطول" رأى "طيرة" تدخل بشباك غرفته وتخرج من الشباك الآخر ، فنظر إليها ، ثم قال مستغرباً : (طيب عملتي ايه ) .. بل هي قصة تصلح ان تُحكى للأطفال ضمن حكايات ما قبل النوم ..

وتحكي قصة الطفولة القديمة ان "راعياً" أراد إبعاد "ذئب" كان يهجم على غنمه ويفتك بها .. فقام بشراء مجموعة من "الكلاب" لحراستها من الذئب المُفترس .. وكانت النتيجة ان توقف "الذئب" عن الفتك بالأغنام .. ولكن الراعي وبعد مرور شهر من الإستعانة بالكلاب .. اكتشف انه لم يعد يفقد "غنماية" كل شهر -كما كان حاله مع الذئب المفترس .. بل فقد (5) منها .. لأنه كان يذبح من أغنامه لإطعام "كلاب الحراسة" !

وكذلك يفعل "البشير" الذي يرتعد خوفاً من "المحكمة الجنائية الدولية" : يستعين بمجموعة من كلاب الحراسة لحمايته منها !. ولكنه وبعد ان يكتشف – قريباً - الكُلفة الباهظة لـ "كلابه" .. سيتمنى لو انه كان قد سلم نفسه للمحكمة الجنائية راضياً مرضيا .

[email protected]


تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 6063

التعليقات
#1281290 [محمد خليل]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2015 01:07 PM
يا جماعة ناس المؤتمر الوطنى موزعين البلد على نفسهم و المهم عندهم ان يعيشوا هم فقط فى بحبوحة حيث البدلات تعادل المرتب عشرة مرات و باقى الشعب لا بواكى له، و باقى فتات موائدهم موزعنو على أبناء السيدين و أحزاب الفكة.
و ما يجنوه من الفساد أضعاف مخصصاتهم حيث أسسوا الشركات و اصبحت له أرصدة فى الداخل و الخارج و كل شئ موفر لهم مجاناً على حساب الدولة من تعليم و علاج لهم و لأولادهم و حتى الأكل و اللبس مجان و لا يصرفوا شيئا من هذه المخصصات و لا يهمهم أمر الشعب لا علاج و لا تعليم مجانى و لا أي خدمات بل على العكس من ذلك أرهقوا المواطن بالجبايات و الأتاوات و الضرائب و رسوم الخدمات و لم يسلم حتى ماسح الورنيش و ستات الشاي و صبية الدرداقات من هذه الأتاوات و الجبايات.
بالله عليكم الا تستحى هذه الحكومة و لا تخجل من أخذ الجبايات و الأتاوات من هؤلاء الضعفاء؟ حسبى الله و نعم الوكيل، لم يحصل فى تاريخ السودان ما حدث فى زمن المؤتمر الوطنى.


#1281078 [جنو منو]
5.00/5 (1 صوت)

06-08-2015 09:14 AM
أنهم كزبد السيل لايرجى منهم .. أنهم جيش جرار من العواطليه والطفليين .. ولاعزاء
للشعب المكلوم الا النحيب من وراء جدار ..


#1280939 [ali]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2015 12:58 AM
لماذا لم يذهب ابوقردة؟بس لسه عنده شغل ما خلص بعد ما ينتهى نهائيا Jem.


#1280937 [العطار]
4.00/5 (1 صوت)

06-08-2015 12:57 AM
تخيل ان كاتب المقال يعتبر من المتعلمين والمثقفين وهذا هو حال المتعلمين في بلادى وعلي الدنيا السلام . عنوان المقال يكفي بان اقول للكاتب بانه انسان متخلف وايضا مسؤلي الراكوبه متخلفين.. البشير وحكومته وكلابه نعم من حقنا ان نكتب ومن حقنا ان نعارض لكن ليس بهذا الاسلوب الواطي برضو مايؤكد بان الشعب شعب متخلف وعلينا ان نكتب بادب ونقراء بادب ونعلق بادب وهذا حق ولكن الخروج من المسار غير مقبول


ردود على العطار
European Union [الكردفاني العدييييييييييييييييييييييييييييييييييييييل] 06-08-2015 02:07 PM
وهل تركت ...... عصابات الرقاص .... ادبا .... وهي التي اضاعات البلاد والعباد .... واورثتنا ..... سوء الاخلاق .... وهل هناك .... فلة ادب من تحدي ..... ارادة الجماهير ....ومقاطعتها للانتخابات ... ليأتي بسبعين من من ..... المتريات والنطيحات .... ليصلحو ..... فساد ربع قرن من اعمارنا التي ..... سرقها المجرم ...

عن ...ماذا تتكلم ... يا عطار .... وهل بقيت لنا انفس حتى نشم عطرك ....

[مدحت عروة] 06-08-2015 01:25 PM
يا العطار االبيخلى الشعب يبقى متخلف هو الحكومات العسكرية والعقائدية واوسخها هى حكم الاسلامويين الذين باسم الدين يرتكبوا الجرايم ومثال واحد هو اعدام مجدى محجوب اللى هو اشرف من حسن البنا الاسس هذه الحركة الاسلاموية العاهرة الداعرة الفاجرة بت الكلب وبت الحرام (هى خلت فينا عقل) استمرار الديمقراطية بيخلق شعب متطور يختلف بادب وسلمية ويحتكم الى الشعب ولا يستطيع احد او حزب ان يمنع الآخرين من ممارسة حقهم السياسى او يصادر ويمنع الصحف الا القضاء والقانون ومش القضاء والقانون البيضعهم حزب او حركة واحدة مثل الانقاذ او الحركة الاسلاموية الواطية والحكومات الديكتاتورية هى نفسها ما عندها ادب فى مخاطبة معارضيها وتعتبرهم خونة وعملاء لانهم بيعارضوها وهى جات بانقلاب على الشرعية وتستحق عليه المحاكمة بتهمة الخيانة العظمى تتمكن من السلطة والثروة باسم حزب او جماعة وتخون باقى اهل الوطن المعارضين لانقلابها وناس زى ديل لا يستحقوا ادنى ذرة من احترام او تقدير والله على ما اقول شهيد ويكفى انهم عطلوا مشروع حكومة الوحدة الوطنية فى اقرار السلام والمؤتمر القومى الدستورى واهو لينا 26 سنة لا سلام ولا وحدة ولا استقرار ولا علاقات خارجية ممتازة اخ تفوووووووووووووووووووووووووووووو على الحركة الاسلاموية السودانية والعالمية كمان السفلة الاوغاد والله على ما اقول شهيد!!!

European Union [يا خبر بفلوس] 06-08-2015 01:03 PM
لن يصلح (العطار) ما افسده الدهر يا عطار .. المتعلمين والمثقفين في بلادنا نجوم ولالي تضيء عتمة الظلام الذي يحيط بنا بفعل بعض جهلائنا .. بعدين الراكوبة التي نعت مسئوليها بالتخلف دي ايه الجابرك عليها روح امشي اقرا للهندي عز الدين بتاعك داك ريحنا .. نحن عاجبانا الراكوبة دي واقرب كاتب لمزاجنا هو الذي نعت اسلوبه بالواطي ده .. حل عن سماءنا ارحل

United States [YAHIAKAMAL] 06-08-2015 01:00 PM
العطار كاتب هذا المقال افهم من حمارك الذى تمجده ورئيسك وكلابه جميعهم رؤس فارغة انت من حقك ان تقراء فى فصص الاطفال لكن المقال هذا كبير عليك كبير جدا بعدبن الادب مع منوا ياجاهل واى مسار الذى خرج منه الكاتب ياعديم المسار انت كل مازكر حقيقة وللاسف الفاظه كانت محترمة جدا مع كلاب السلطة والكلاب امثالك قال عطار انت حمار ..

[abusami] 06-08-2015 11:13 AM
تاني بقي فيها ادب مساعد الرئيس اريتري الجنسية وبعد دة تقول ديل ما كلاب كلاب والله لو ما فاتو الشياطين كمان لا حمير والرئيس اكبر حمار دحش بليد غبي ضيع البلد حرامي فاسد ......

[Baka] 06-08-2015 08:39 AM
ياتو ادب البتتكلم عنه ؟ ده و عصابتو كسروا البلد و اذاقوا شعبه الامرين و قسمو الوطن نصفين ، و برضو جاي تقول
لي بي ادب ، دي ياها حيلتك للدفاع عن المجرم الاسمو عمر البشير ، ما قدرت تلقي كلمة تدافع بيها عن المجرم بقيت تحنس
في المجني عليهم انو يردوا عليهو بي ادب ؟

[جمال] 06-08-2015 07:46 AM
يقول الشاعر :
لا تنه عن خلق وتأتي بمثله
عار عليك اذا فعــلت ذميم


انا استغرب اخونا العطار انك تطلب من الاخ/منعم الكتابة بأدب وباسلوب جميل ونفس الوقت تستخدم كلمات مثل "الواطي" ما انزل الله بها من سلطان..


#1280928 [قال مسلمين قال]
3.00/5 (1 صوت)

06-08-2015 12:20 AM
المشكلة يا منعم انو زي دة ممكن يضحي بي امو و ما يمشي المحكمة
الله لو في بورينا فيهم شئ


#1280895 [معاويـــــــــــــــــــــــــــــــة]
5.00/5 (1 صوت)

06-07-2015 10:47 PM
يامنتصر انت عمرك سمعت حكومة اسرائيل قتلت ليها مواطن اسرائيلى
اوع يااخى انتو اسرائيل دى عامله ليكم عقده مالكم


#1280847 [الشنبلي]
4.00/5 (2 صوت)

06-07-2015 09:33 PM
الله يطول عمرك يا منعم
الواحد بقي متيقن تماما أن هذا (العمر) لا علاقة له بالرياسة لا من بعيد ولا من قريب ، هذا الكائن لا يتسطيع أن يحكم (كتشينة ) خليك من دولة !
فبالله عليك زول فضل ليه سنتين ويموت ودولة منهارة اقتصاديا وشعب غلبان حق الكسرة ما عندو في داعي للجيش الجرار من العطالي ومسلوبي الإرادة ديل !! حيعملو شنو يعني؟ نفسي زول يسالو السؤال ده ، وكمان نفسي اسمع اجابتو لأنو بالجد حاجة تحير لو جابو غنماية من الخلا قالو ليها القصة دي حيغمي عليها من الصدمة!
يا بشر ياخي هرمنا من اسطوانة التغيير دي ، كدا غير مرة واحدة تغيير جذري وشوف النتائج _ آلاف الناس في كل المواقع الاسفيرية اقترحو تقليص عدد المسؤلين _ما عارف حكاية التبلد الذهني والغباء للرئيس وحاشيتو سببها شنو ؟؟


ردود على الشنبلي
[abusami] 06-08-2015 11:16 AM
كتب العطار لمشكلة ليست مشكلة رئيس وحزب وحكومه المشكله مشكلة شعب تأكد لو جابو حكومه غير ديل برضو حنكون ذي ديل لان الشعب ماعندو ضمير كيف الشعب ما عندو ضمير كلامك يدل علي انك ما عندك .......

European Union [العطار] 06-08-2015 12:48 AM
المشكلة ليست مشكلة رئيس وحزب وحكومه المشكله مشكلة شعب تأكد لو جابو حكومه غير ديل برضو حنكون ذي ديل لان الشعب ماعندو ضمير


#1280837 [أبو يوسف]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2015 09:16 PM
مقال في الصميم وغاية التشبيه والروعة ، فعلاً لو أراد البشير لأعتذر للشعب وحاسب نفسه وأهله وكما يقال الأقربين أولى بالمعروف فمن المعروف أن تطهر أهلك من ما نهبوه وأسترداد أموال الشعب وكذلك وزرائك وحاشيتك وأمنك وحتى لو أدى ذلك لموتك لفزت برضا الله ورضا شعبك . ولكن كيف يستقيم الأمر والعود أعوج ومن أدمن رضاعة الكذب يصعب فطمه بالحجة إنما بالقوة والشعب قادر على إسقاط النظام من دون مساعدة السيدين المنافين (الصادق والميرغني ) والمتاجرين بقضايا الشعب من حركات مسلحة وهبة سبتمبر ليست ببعيدة عن الأذهان .


#1280824 [منتصر]
1.00/5 (1 صوت)

06-07-2015 08:54 PM
عنوان هذا المقال يدل علي الحقد والكراهية الا محدودة لكل ما هو سوداني هل المعارضة من اجل الاساءة إنما يدل علي أنكم ليس من السودان أنكم اسرائيل
نعم ضم دارفور لاضعاف السودان بالنزاعات وبالتالي توقف التنمية لن ينصلح حال السودان الا بفصل دارفور وجبال النوبة والنيل الأزرق وبعدها طرد الأجانب خصوصا النيجيريين وجماعة غرب افريقيا والأحباش وتصفية عملاء السودان


ردود على منتصر
European Union [muhmmd555] 06-08-2015 08:37 AM
الله يقص ظهرك ياجدادة يامعفنة عاوز تقسم السودان حتة حتة الله لا جاب باقيكم اي تنمية بعد تقسيم السودان

[gasim] 06-08-2015 08:20 AM
كتبت ردا و أعيده هنا :
يا سلام على الأدب : علينا قتل مليونين في الجنوب بأدب و 300 ألف في دارفور بأدب و قتل 28 في رمضان بأدب و شنق مجدي و القس و اركانجلو بأدب و قتل فتيان العيلفون بأدب و قتل المتظاهرين في أمري و كجبار و بورتسودان و شهداء سبتمبر بأدب ... شوف الأدب ده بالله .... قلت إيه ؟ نكتب بأدب ؟ و الكلاب معاها أدب ؟ القتلة الحرامية المعفنين معاهم أدب ؟ قوم لف .

[jimy] 06-08-2015 12:56 AM
اقتباس :
عم ضم دارفور لاضعاف السودان بالنزاعات وبالتالي توقف التنمية لن ينصلح حال السودان الا بفصل دارفور وجبال النوبة والنيل الأزرق وبعدها طرد الأجانب خصوصا النيجيريين وجماعة غرب افريقيا والأحباش وتصفية عملاء السودان
التعليق:
كلامك صاح بس يجب كذلك فصل ما يسمى بشرق السودان ( التاكا ).

European Union [قال مسلمين قال] 06-08-2015 12:18 AM
دة انت جدادة مظعمطة
عايز زول يرد ليك بنفس العنصرية النتنة بتاعتك دي لكن ما بننجر وراك لانو البباري الجداد بودوهو المؤتمر البطني

قال عملاء قال

European Union [A. Rahman] 06-07-2015 11:55 PM
انا ما عارف الي سماك منتصر دا كان متخيلة تكون حتزافع في يوم من الأيامعن فاسد و حرامي بالسليقة ام كان يرجو ان يكون ابنه ابنا ناجحا و منحازا للغلابة؟ اما اذا كان المنتصر الموعود مدافعا عن حرامي و لص و فاسد فلا بد انه من نقص الطينة ليستفرد من يصف مدفع الدلاقين بالفساد. ايوة رئيسك فاسد و حرامي و نسوانه حراميات و اخوانه حرامية و نسيبهم حرامي، و اللي بيدافع عنه يكون بالضرورة حرامي و سلالة حرامية. هذا لتعرف فقط راينا في من يدافع عن باطل يراه بعينيه.

[abusami] 06-07-2015 10:02 PM
"البشير وحكومته وكلابه ومحكمته" ! والله عنوان وعنوان انو البشير واعوانة كلاب كلاب ودي حقيقة يا منتصر .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
9.75/10 (4 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة