الأخبار
أخبار إقليمية
بالله (ده كلام) ؟!
بالله (ده كلام) ؟!


06-08-2015 10:27 AM
صلاح عووضة

*وزراء حكومات بريطانيا وأمريكا واليابان وفرنسا لا يزيد عددهم عن (15) في كل دولة..
*عندنا في السودان عدد الوزراء ووزراء الدولة نحو (70)..
*أي ما يعادل وزراء الدول المذكورة مضافاً إليها دولة خامسة..
*هذا فضلاً عن الولاة والوزراء والمعتمدين- غير الاتحاديين- الذين لا عد لهم ولا حصر..
*وضف لذلك مناصب المستشارين والمساعدين والخبراء الوطنيين في طول البلاد وعرضها..
*(بالله ده كلام؟) كما صاح أحد ظرفاء حيِّنا وهو يطالع قائمة التشكيل الوزاري الجديد..
*ثم يضيف ساخراً (يعني قصاد كل مية مواطن مسؤول تنفيذي!)..
*تماماً مثلما صار مقابل كل مئة - من المواطنين- مغنٍّ أو مغنية..
*وكل (الجيش) هذا من التنفيذيين في وطن مثقل بالفقر والعوز والجراح..
*ومثقل - كذلك - بالذي (مثقلةٌ!) به تقارير المراجع العام..
*ثم لا ننسى التشريعيين الكثر في العاصمة والولايات..
*وفي أول جلسة لنوابنا الجدد شوهد نفرٌ منهم في مثل الحالة التي جاءت على لسان المعلق المصري..
*فالمعلق هذا كان يذيع مباراة الأهلي و التطواني المغربي في منافسات أبطال إفريقيا..
*وكان سوء أداء لاعبي الأهلي سبباً في السخرية اللاذعة التي اتسم بها تعليقه..
*وبلغت السخرية هذه قمتها حين فرض المغاربة على (الأهلاوية) الاحتكام لركلات الترجيح..
*وقبل التنفيذ رصدت الكاميرا أحد أعضاء مجلس إدارة النادي الأهلي ووجهه نحو السماء..
*فما كان من المعلق إلا أن قال (أهو واحد نايم من أولها كده وربنا يستر)..
*وبالفعل خرج الأهلي من البطولة الكبرى ليتدحرج إلى الكونفدرالية..
*والنفر هؤلاء من نوابنا شوهدوا - كذلك - في حالة سبات عميق (من أولها كده وربنا يستر)..
*فقد كان الذين من قبلهم ينومون - أيضاً - ولا يستيقظون إلا عند لحظات (التصفيق!)..
*وسوف يتدحرجون - من ثم - من (بطولة) الهم العام إلى (بطالة) الهم الخاص..
*والسؤال الذي يفرض نفسه علينا بكل الغم - لا السخرية - هل بلادنا في حاجة إلى سبعين وزيراً؟!..
*وبالمناسبة ؛ أحد الموالين - من الزملاء - قال لي مصوِّباً : ليسوا (70) يا أستاذ وإنما (67) ..
*فتذكرت والياً لولاية غربية كان شهيد الصحافة - محمد طه - يتهمه بتبديد نحو (15) مليوناً بـ(قديم القديم!)..
*فإذا بالوالي يدافع عن نفسه - بعد استشهاده بآيات قرآنية - قائلاً : لا هي فقط (12) مليوناً..
*وعدد وزراء أمريكا (15) ونحن (70) ..
*بالله عليكم (ده كلام) ؟!!


تعليقات 43 | إهداء 0 | زيارات 12195

التعليقات
#1282441 [ابودعد]
0.00/5 (0 صوت)

06-10-2015 09:52 AM
يا جماعة عشان نحسب الباقي لينا كم من (ثروة) البلد عاوزين إقتصادي يحسب لينا تكلفة الحكم الإتحادي كم وكمان عاوزينو يورينا الوزراء والمعتمدين وغيرهم السابقين بيصرفوا معاشات ولا مقطوعية عشان نكب الزوغة قبل الجرس ما يدق


#1282100 [واحد داقس]
0.00/5 (0 صوت)

06-09-2015 05:29 PM
انتو الحساده عليكم ولا عاوزين تبقو وزراء


#1281839 [الناهة]
0.00/5 (0 صوت)

06-09-2015 11:20 AM
حقيقة الامر يااستاذ صلاح عووضة بعد التحية
ان السودان لايحتاج الى اكثر 12 وزارة ولا لاكثر من 5-6 اقاليم للحكم وليس اكثر من 100 عضو برلمان ولا يحتاج الرئيس لاكثر من 3 مستشارين ولا يحتاج البته لكبير مساعدين او مساعدين .. كما ذكرت ان امريكا وبريطانيا وفرنسا واليابان لا يتعدى عدد الوزراء فيها 15 وزير مع انها دول متقدمة صناعيا واقتصاديا وتملك حق الفيتو في مجلس الامن ..
حجم الحكومة هو السبب الاول والمباشر للانهيار الاقتصادي الحاصل ومع ذلك لو عصرت كل هذه الوزارة لن تخرج اليك بوزيرين منها بمعنى كلمة وزير اما البرلمان الذي تفوق عضويته ال430 عضو فهؤلاء يدركون كيف جاءوا للبرلمان وماهو الدور المطلوب منهم
جيش عرمرم من الوزراء والولاة والمعتمدين والدستوريين يكفي لادارة شئون الكرة الارضية وليس السودان
انها حكومة مبنية على ترضيات للاحزاب النانجة من تفتيت حزبي الامة والاتحادي وغيرهما والاستقطابات من الحركات المسلحة ( المؤلفة قلوبهم) بجانب المؤتمر الوطني ذو العضوية التى تفوق 10 مليون عضو ورغما ان انتخابات المؤتمر الوطني اثبتت للمؤتمر الوطني حقيقة نفسه وعددعضويته واثبتت له حجم الاحزاب التابعة له وذلك بمقاطعة الشعب لهذه الانتخابات .. انهم ينفخون وينتفخون في الفاضي والمليان ..


#1281838 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

06-09-2015 11:20 AM
يا ود عووضة الله يهديك تقارن دولة السودان الانقاذية العظمى بدول كحيانة مثل امريكا وبريطانيا واليابان وفرنسا؟؟؟؟؟؟
كسرة:قوة وعظمة الدول بتقاس بعدد وزرائها ووزراء الدولة وهلم جرا وليس بمدى تمتع شعوبها بالحرية والتطور الاقتصادى والعلمى والقوة العسكرية!!
كسرة تانية: الدول الديمقراطية جبانة تخاف من شعوبها والراى العام وتتراجل على الدول الاجنبية ما زى عندنا يتراجلوا على شعوبهم وما اقول بيخافوا لكنهم بيحترموا الدول الاجنبية وهذا من كرم الضيافة ها ها ها ها ها ها ها!!!!!!!!
كسرة ثابتة:الف مليون دشليون تفوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو
ووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو
يا ود عووضة على اى انقلاب عسكرى او عقائدى واطى حقير **** عاهر داعر قذر عطل التطور الديمقراطى فى السودان اخ تفوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو!!!
كسرة اخيرة:شوفوا الهند رابع قوة عسكرية فى العالم واقتصاديا وعلميا ما شاء الله اقسم بالله لو حكمت بانقلابات عسكرية او عقائدية كانت بقت زبالة وحثالة مثل السودان ومصر وسوريا والعراق واليمن وليبيا وهلم جرا!!!!


#1281777 [الكنانى]
0.00/5 (0 صوت)

06-09-2015 09:55 AM
وكل واحد من هولاءالوزاء معاهو مثل عددهم من ناس بيتهم واصهاره واصدقائه وحارقى البخور والمصلحجيه يلا شوف العدد بك كم وانقص منهم الشعب الباقى الذى ينشد التغير اذن الجماعه ديل زوبوالمجتمع فى السلطه ثلث الشعب مستفيدمن استمرار النظام *عليه تغير المجتمع اولا ثم النظام*


#1281775 [رضوان الصافى]
5.00/5 (1 صوت)

06-09-2015 09:53 AM
تم تكوين الحكومة ام ( 99 ) خشم .
..................................................
عدد ( 2 ) نواب رئيس
عدد ( 7 ) مساعدى الرئيس
عدد ( 31 ) وزير اتحادى
عدد ( 37 ) وزير دولة اتحادى
عدد ( 20 ) والى ولاية
عدد ( 140 ) وزير ولائى
.............................
عدد ( 450 ) عضو برلمان وطنى
عدد ( 10 ) رؤساء لجان برلمانية بدرجة وزير
عدد ( 1 ) رئيس البرلمان الوطنى بدرجة نائب رئيس
عدد ( 1 ) نائب رئيس البرلمان بدرجة وزير
.......................................
عدد ( 1108 ) عضو برلمان ولائى
عدد ( 20 ) رئيس برلمان ولائى
عدد ( 20 ) نائب برلمان ولائى
........................................
عدد ( 185 ) معتمد
........................................
رواتب + سكن + سيارات + سفر + وقود + مستحقات خدمة 6 شهور عن كل سنة + الصرف على حزب المؤتمر الوطنى + رواتب ومخصصات قدامى المؤتمرجيه والذين لم تشملهم الحكومة ام ( 99 ) وزير + حاجات تانى حميانى ..
...................................
طيب خليتو للشعب وللبلد شنو ؟؟؟؟؟؟


ردود على رضوان الصافى
[همت] 06-09-2015 04:23 PM
وهل البشير وجماعتو عاوزين يخلو للشعب والبلد حاجة يا رضوان؟ الهدف من كل الصرف هذا الهدف هو إفراغ كل ما ينتزعونه من الشعب بمختلف المسميات، ضرائب، جبايات، إتاوات، زكاة وسرقات عدييييييييييييييييل في جيوب الكيزان حتى يقولوا لبعضهم أن الخزينة فاضية ويفرضوا ضرائب ورسوم إضافية ويرفعوا الأسعار ليزيدوا المشقة على الناس التي لا زال بعضها مخدوعاً بأن البشير وزمرته "من الإسلاميين" فيكرهوا الاتجاه الإسلامي كما لم يكرهوا شيئاً من قبل ... سياسة صهيوأمريكية يطبقها البشير وزمرته فينا!


#1281654 [taleb mubarak]
0.00/5 (0 صوت)

06-09-2015 07:01 AM
لك الشكر عزيزنا على الملاحظة ولكن لى تعليق بسيط على الامر عدد الوزراء بعدد اللذين خرجوا الغابة واعادوهم فى تلك المناصب إرضاء لهم ولكن لى سوال

هل تلك الدول التى ذكرتها فيها عدد احزاب زى اللى عندنا يا سيدى السودان دة فيه العجائب والغرائب مكان اكلك واستخراجه بينهم حيطة
وفى راى لاينفع فى مسح المساوى التى تراها انت والكل الا بالعنترية ولايد من حكم العصا عشان كل واحد يعرف حده ويلزم بيته واهله وبعدين ما فاض يدلى به الى الغير . ياسيدى الفاضل الناس محتاجة دروس كتير ى حب الوطن وحدود الكلام ومعرفة المقامات وتربية الاجيال وزياة الانتاج ومعرفة الصالح الشخصى والواجب العام
وشكرا


#1281576 [koko]
5.00/5 (2 صوت)

06-08-2015 10:27 PM
هذا العدد اريد به شراء الذمم للتأييد والتهليل والتكبير الاجوف وليس للبشير مصلحة فى تنمية البلد وليس لديه ادنى مخافة من الله وسادر فى غيه بكل عنجهيته وتناسى ان فترة سنين الحكم بيد الله فهو كسب كالمال تماماً تأخذه بالحرام او الحلال فانت مخير فى طريقة الكسب ويعتقد فى قرارة نفسه المريضة ان الغوغاء التى حوله هى السند لبقائه فى السلطة الى ان يأتى اليوم الذى ينزعها منه الله نزع عزيز مقتدر ومذموماً ومدحورا.


#1281495 [الكجم]
5.00/5 (4 صوت)

06-08-2015 07:20 PM
1 وزير امريكى = 12 وزير سوداني وقيس على كدة زى الدوﻻر و الجنيه الجربان جماعتنا ديل ما تقطع بيهم المحيط قريب هنا بس الصومال بوروندي تشاد افريقيا الوسطى ياهو مقاسهم


#1281473 [بنت الناظر]
5.00/5 (4 صوت)

06-08-2015 06:00 PM
لو فى أمريكا فى 14 وزير فقط مقابل350 مليون أمريكى يعنى كل وزير مقابل حوالى 25 مليون يعنى بالحسبة دى البشير يكون محتاج ليهو لى أقل من وزيرين..
نقول وزيرين وعليه لو بقى البشير ومعاه غندور واللمبى بس بيكفوا الحكومة الكرتونية دى ...
ولو كمان حسبنا النسبة فى الصين الشعبيه الفيها مليار وتلاثمائة مليون وعندهم بس 27 وزير يكون بى كده مافى داعى لوزير واحد وحيفضل البشير ينقذ براه من حسى لغاية نهاية الخمسة سنوات دى..لو كملها ..ويكون كتر خيره وشكر الله سعيه ويادار مادخلك شر .. يعنى يا ود عووضة حسى فى داعى للجيش الجرار ده من الوزراء ؟؟؟ وعشان يسووا شنو غير الأكل والمرعى وقلة الصنعة ؟؟؟


#1281424 [موسى]
5.00/5 (10 صوت)

06-08-2015 04:21 PM
70 وزير تعارف بس عايرين ليهم سنتين ....
وترتيب أمور وتظبيط السكن والعربات والخدم وغيرها عايزين ليهم سنه
وبعد التعارف وتظبيط امور الاسرة يتم التنسيق بينهم لأكل لحوم الكتف .
وبعدها يتم التفرغ للمشاريع الخاصة لمرحلةالتقاعد ليعطوا الفرصة لغيرهم يظبطوا أمورهم ....
وتمر الخمسة سنوات والشعب السوداني لا يعرف مجرد اسمائهم ناهيك عن انجازاتهم .
فلك الله ياوطن .... ونسأل الله ان يولي من يصلح .


#1281404 [ع]
5.00/5 (4 صوت)

06-08-2015 03:52 PM
امريكا فيها 14 وزارة ي استاذ


#1281400 [همت]
5.00/5 (1 صوت)

06-08-2015 03:41 PM
الحكومات التي يكونها البشير الفاشل وكيزانه الفاسدين وعدد من يعينهم البشير في حكوماته الفاشلة ومخصصاتهم ورواتبهم وبدلاتهم وسرقاتهم الغرض الرئيسي منها هو تبديد كل موارد الدولة، أو بالأحرى، كل ما تنتزعه الدولة من المواطن بمسمى الضرائب والجبايات والمكوس على جميع الكيزان. هذا غرض والغرض الآخر هو تعيين كل الكيزان في المناصب العليا حتى ينالوا الفرصة بدورهم في المخصصات الطائلة والسرقات المهولة التي لا محاسبة عليها! ألا ترى أن البشير كل كم سنة كده يغير الحكومة؟ البشير يريد أن "يعدل" بين الفاسدين من منسوبي تنظيمه المحسوب على الإسلام! فالبشير "ذكي" يقول لنفسه: إن لم أكن عادلاً كما أمر الله بين جميع الرعية، فلماذا لا أكون عادلاً بين الفاسدين من أعضاء حزبي؟


#1281393 [انشا الله معتمد]
5.00/5 (2 صوت)

06-08-2015 03:34 PM
والله ده ظلم عديييييل كدة ؟؟؟!!!..فتشت لي اسمي قلت امكن القاهو علي الاقل معتمد...
... ماهذا الهراء...


#1281368 [صابر محمد صابر]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2015 03:03 PM
أين انت يا أستاذ من قرار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الخاص بتعديل معادلة القبول لطلاب الشهادة العربية ؟؟؟؟ والذي حدد 80% من إمتحان التحصيلي و 20% فقط من الإمتحان المدرسي !!!! ألم تسمع به ام انه قرار هامشي لا ضرر منه ؟؟؟ أم انك تدري ولكنك تغض الطرف عن كااارثة حقيقة ستلحق بابنائنا الطلاب ؟؟

القرار صدر منذ فترة وكتبنا فيه ما لم يكتب مالك في الخمر فلماذا لا تتحركون بأقلامك وتقفون مع أبنائكم طلاب الشهادة العربية يكفيهم ما يعانونه في بلاد المهجر فما أقل من ان تبدو لهم حسن النية وتبذلوا لهم كل مساعدة ممكنة لدرء هذه الكارثة التي ستدمر مستقبلهم لا محالة !!!

إنهض انت ومن معك و تحركوا بشكل إيجابي واوصلوا صوتنا الى الوزيرة (( سمية أبو كشوة )) بدلا من هذه الكتابات الهامشية!


ردود على صابر محمد صابر
[ظفار] 06-08-2015 04:34 PM
استناداً إلى ما ذُكره الاخ صابر أعلاه فان المدعوة ( سمية أبو كشوة ) فهى بالفعل معزولة عن المجتمع،لان المعيشة أصبحت شبه مستحيلة فى هذا البلد المنكوب هاجر ثلث السكان بما فيهم أساتذة الجامعات ( حوالى 11000) وهى المسئولة عن
كل هذه الاختلالات بسبب الفوضى العارمة والفساد خلال السنوات الماضية فى قطاع التعليم فلذلك هذه القرارات بمثابة حرب على أبناء السودانيين فى بلاد المهجر لهذا أخى صابر لابد لكم من مقاومة هذا القرار بكل السبل ولديكم وسائل الضغط المتاحة لكم


#1281356 [ود ناصر]
4.94/5 (5 صوت)

06-08-2015 02:48 PM
و ماتنسى وزراء الولايات , هناك 18 ولاية و كل ولاية فيها 20 او 22 وزير أقل شيئ , يكون المجموع: 18X20=360 وزير على الأقل .

يعنى جمهورية السودان الكيزانية المتحدة يكون لها 427 وزير (360+67=427) ,
و طبعاً كل وزير من هؤلاء ال 427 يكون عايز ليهو مرتب و بيت حكومى و كم عربية له و للاسرة و موبايلات و إشتراكات تلفون و علاج مجانى بالداخل و الخارج وووووووو الكثير من المجانيات التى يتحصلون عليها من مال و موارد هذا الشعب الجعان العريان المقّطع الذى يأكل وجبة واحدة فى اليوم و الباقى عاديهو صيام ..


ردود على ود ناصر
[المشتاقه للوطن الغالي] 06-10-2015 12:30 AM
الشيء العرفناهو
أن الشعب السوداني ماكلوا بياكل وجبه في اليوم
خلوا المبالغه وشيل الحال
الإنتوا فيهو ده
والبياكلوا وجبه واحده معروزفين ومسجلين في المنظمات الطوعيه
والمنظمات الخيريه
ودواوين الذكاة
معروفين ومحصورين
وباقي الشعب ياكل في أرقى المطاعم ويلبس أحسن الملابس
ويسكن البيوت الملك ويتبوبروا
المغتربين ماذيهم ويقولوا نحنا جعانين
خلوا المبالغه
وخلوا البوبار بتاكلوا كويس
شعب مايحمد الله أصلو
عشان كده البلاء واقع فيكم
قال تعالى( ولئن شكرتم لأذيدنكم)

European Union [عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!] 06-08-2015 06:48 PM
الراجنها شنو انحن ما يتلاكم نمشى القصر ونملا الفورمات يمكن العندهم كملو وعايزين وزراء ونواب رئيس جمهوريه ومساعدين للرئيس وولاة ووزراء دوله إضافيين وما ظنيت الكيزان عضويتم بتكفى الهلمه عن نفسى اهو دربى للقصر وذى ما بقول المثل الشعبى (السبق آكل النبق !!) النبق ياكلو براهم ياكلو السم الهارى ؟!!.


#1281350 [zool despond]
5.00/5 (3 صوت)

06-08-2015 02:42 PM
وجه الرئيس بضرورة الإهتمام ب ............
وجه نائب الرئيس بضرورة الإهتمام ب ...........
وجه الوزير الفلاني بضرورة الإهتمام ب............
.
.
.
وجه المعتمد بضرورة الإهتمام ب ........
طبعا هم بيعتبروا ده شغل والواحد نفسه فاتحة يقبض المرتب والمخصصات وحاجات تانية حامياني .


#1281342 [dulaldaleib]
5.00/5 (1 صوت)

06-08-2015 02:23 PM
وكم عدد قبائل امريكا؟


#1281323 [علي احمد]
5.00/5 (2 صوت)

06-08-2015 01:51 PM
الي الله المشتكى نسال الله الكريم رب العرش العظيم ان ينتقم من هؤلاء اللصوص المجرمين 70 وزير في بلد بلغ فيه الفقر 90% . الهم انتقم من هؤلاء المجرمين الحرامية الذين ياكلون اموال اليتامى والارامل


#1281289 [عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]
3.50/5 (2 صوت)

06-08-2015 01:07 PM
بمناسبة ال15مليون وال12 مليون اليكم هذه الحكايه التى رواها الزميل إبراهيم عيسى الكاتب الصحفى المعروف بخفة ظله وبسخرياته اللازعه (اللازعه دى كدا صاح يا ود عووضه؟!!)فى برنامجه 25/30 بقناة اون تى فى.. المهم أن إبراهيما روى لنا فصة عمه الذى إشترى تفاحا وحسب إبراهيم كان التفاح فى ذالكم الزمان فى مصر عزيزه وغاليه وقام الفكهانى بخلط تفاحات تالفه مع صالحه بخفه ومهاره وسلمها له فى كيس من الورق وعندما ذهب العم الى المنزل وفتح الكيس وجد معظم التفاحات غير صالحه للاكل او كما كان يمنى نفسه ورجع مسرعا الى محل الفكهانى ليحتج وكان رد الفكهانى وهو الآخر آكثر إحتجاجا عليه(مين القال ليك أفتح الكيس؟!!) واصبح العم فى موضع الإتهام لانه تجراء وفتح الكيس !!والملاحظ أن هذه التصرفات اصبحت ظاهره متفشيه فى مجتمعنا بشكل لافت جدا وكل فرد يريد أن يفرض بضاعته عنوة وغصبا ايا كانت هذه البضاعه وصار فتح الكيس جريمه وانا عندما اذكر البضاعه لا إستثنى حتى الرآى والفكر والاتجاه السياسى والحال كذلك عليك أن تقبل كل شىء دون مجادله وهذه النظريه يعرفها الفلاسفه بأنه (حوار الطرشان) انت تسأل عن شىء ويآتيك الرد على موضوع لا علاقة له بالسؤال وخاصة إذا كان الموجه له السؤال يخفى شيئا يريد أن يخفيه او يقصد التضليل !! والوحيد فى السودان الذى يتمتع بالكذب الواضح الصريح وبكل قوة عين ومستعد (يخذق) عيونك الاتنين وهو يكذب ويتحرى الكذب هو رئيسا وحبينا عمر حسن احمد البشير متعه الله والصحه وهو وجماعته هم من أسسو ورعو هذه الظاهره فى مجتمعنا الله لا غز فيهم البركه!!.


#1281278 [عمر حاج النور]
4.99/5 (7 صوت)

06-08-2015 12:57 PM
يا صلاح عووضة لا اعرف بقية نواب المجلس ولكن اعرف نائب دائرتنا الدائرة 18 فى المجلس الوطنى واسمه عبد الرحمن محمد على سعيد للزول ده يا جماعة بقدم الرحيق المختوم كلامه زى العسل عن الدين لمن كنا بنبكى جانا فى انتخابات 2010 وطبعا كلنا قلنا ما بندى زول غيرو وفوزناهو باكتساح والله من يوم فاز ما جانا تانى وكل الوعود القالا لينا ماعمل منها حاجة وسمعنا انو فى البرلمان غاب 30 جلسة متواصلة وما شغال بى دائرة ولا شعب قلنا كويس قاموا جابوهوا لينا تانى فى انتخابات 2015 وناس حلتنا والقرى التانية حلفنا يمين ما نديهوا كان نزل ضدو اسرائيلى وفعلا رفضناهو رفض شديد والله صدق يا استاذ زول القران ده اشترى ناس الكنابى بالقروش ودفع لموظفين المفوضية وما خلى ليهوا رشوة ولا تزوير ما عملوا والحكومة فوزته كيه تكوى ناس الدائرة 18 وناس الجزيرة


ردود على عمر حاج النور
European Union [التباري] 06-08-2015 02:21 PM
يا عمر ياخ انتوا اتخميتوا من سنة 2010م ولو كنتو عاوزين تعرفوا عبد الرحمن دا..كان تسالو منو بياطرة شمبات كان وروكم تاريخو في شمبات...اكبر دجال وانتهازي ومن الجماعة البيحرشو للضرب بالسيخ ...لكن ما من الرجال البتواجه والسؤال الاهم كيف عمل شركة الادوية دي؟؟؟؟
بالله تاني فوزوهو عندكم!!! عاد ارجوهو اليساعدكم .احا

[مشتهي الموليتا] 06-08-2015 01:55 PM
( يخادعون الله و الذين أمنوا و ما يخدعون الا أنفسهم و ما يشعرون ) ..
صدق الله العظيم .


#1281269 [هدهد]
5.00/5 (1 صوت)

06-08-2015 12:47 PM
يااستاذ نحن تحكمنا عصابة باسم الحكومة تتكون من عدة اشخاص وكونت حزب سمته المؤتمر الوطنى وعدد اعضائه بلغ سبعة مليون شخص حسب آخر احصائية للكيزان وكل كوز عايز يبقى موظف ومسئول ولا بد من خلق وظائف دستوية وتنفيذية وتشريعية وعربجية وحميرية وسميها كما تشاءوتصرف عليها الدولة من مال المواطن المسحوق حاج احمد يعنى زى ما قلت كل موظف يعمل ومصروفاته قصاد مائة مواطن او اكثر اى المواطن فى خدمة هذه العصابة مكرها ويفرض هذا الموظف ما يشاء من الجبايات والرسوم والضرائب ويسميها كما يشاء وتتم الجباية بواسطة افراد من الشرطة تحت حماية وتنفيذ اوامر هذا السفيه هذا هو حالنا باختصار شديد ولن تكون هنالك تنمية ولا يحزنون سواء بعض الكبارى والعمارات الشاهقة لهم واذا نقصت الجبايات يقوموا ببيع عدة الاف من القطع السكنية بمليارات الجنيهات ويتصرفون ببذخ يفوق امراء وحكام الخليجح اصحاب الثروات النفطية الضخمة .
لا حيلة لنا غير الصبر فالمولى عز وجل يرصد كل خافية ويمهل ولا يهمل واللعنة عليهم الى يوم الدين .


#1281268 [محمد خليل]
4.75/5 (3 صوت)

06-08-2015 12:46 PM
يا جماعة ناس المؤتمر الوطنى موزعين البلد على نفسهم و المهم عندهم ان يعيشوا هم فقط فى بحبوحة حيث البدلات تعادل المرتب عشرة مرات و باقى الشعب لا بواكى له، و باقى فتات موائدهم موزعنو على أبناء السيدين و أحزاب الفكة.


#1281266 [أوشيك]
5.00/5 (2 صوت)

06-08-2015 12:43 PM
نكمن الكارثة في أن الصرف الهائل علي هذه الترضيات لممثلي أحزاب ( لافتات دون عضوية ) لأجل ديكور انتخابات الوطني .. يقع الصرف علي جيب المواطن المبتلي بتصاعد الضرائب و الرسوم و الجبايات و الصرف علي الصحة و التعليم .
( يؤتي الحكمة من يشاء و من يؤت الحكمة فقد أوتي خيرآ كثيرآ ) .. صدق الله العظيم .


#1281233 [قلبي على وطني]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2015 11:53 AM
حاقول ليك مستغرب لشنو؟!!!!!!!!!!
لأنو السودان دولة مسلمه وناميه في نفس الوقت
السودان دولة ناميه
ولا تنسوا من دول العالم الثالث
فلا تقارنوا السودان بدول العالم الأول
المتطورة صناعيا وتكنلوجيا
الظاهر عليك ما مدرك عن تاريخ هذه الدول
في بداية الثورة الصناعية
عندهم كانوا وزرائهم وولاة مناطقهم ومقاطعاتهم
يكاد يقارب المواطنين.
ولكن بعد الثورة الصناعية والإكتفاء ذاتيا
وتكنلوجيا وأصبحت هذه الدول تقف على رجليها
بعد ان كانت تقف على أيديها وارجلها
فالان اصبحت مع التطور التكنلوجي الحديث والصناعي الحديث
مستغنية عن ضخامة اعداد الوزراء
وعندما ترتقي السودان لهذا المستوى
سيتم تخفيض أعداد الوزراء والولاة أيضا
مع تمنياتي للسودان ان ترتقي
بمستوى هذه الدول التي ذكرتها
وانك لم تعطي المسألة أبعادها
ولم تدرس الحالة التى تمر بها دولة السودان
من تاخير في المجال الصناعي
والتكنلوجي........
ويادوب أدخلت السودان نظام التكنلوجيا الحديثة
في الجوازات والدوائر الحكومية الرسمية
خليك إنسان واقعي وكلامك يكون منطقي!!!!!!!!!
ولايجب مقارنة دولة السودان!!!!!!!!!!!!!!!!!!
بدولة من دول العالم الأول او دول الأوبك!!!!!!!!!!!
وإذا قارنتوا السودان في كل المجالات
بدول العالم الاول
سيرهقكم البحث في المتاعب
وترهقكم المقارنة.........
وهل يستويان مثلا!!!!!!!!!!!
دولة من دول العالم الاول
ودولة من دول العالم الثالث
أعقلوها وفكروا فيها
ياأصحاب العقول النيرة
التى تكتب ما لا يعقل
ومن الناحية الدينيه
لا نقارن انفسنا بالمشركين ونجعلهم قدوة لنا
في كل شئ
وديانتهم تختلف عننا
من ناحية الحكام الشرعية
ومثال ذلك لايجب
علينا تطبيق
قوانينهم القضائية في السودان
لأنها دولة مسلمة
وهم لايدينون بديننا ولا شريعتنا
ولا يطبقون احكامنا الشرعية في
جهاتهم الرسمية القضائية


ردود على قلبي على وطني
European Union [Adolf] 06-08-2015 03:25 PM
يا كوز ما تقعد تهترش ساكت و تقول كلام عشان تدافع عن الباطل ، اصلا ما بنقدر نقارن انفسنا بالناس ديل و كونهم لا يدينون بديننا لا يجعلنا افضل منهم ، لأن الديانات كلها جات بالدعوة للاخلاق و القيم التي يرضاها الله ، هم تمسكوا بها و انتم رميتوها وراء ظهوركم و لم تعرفوا من الدين الا العبادات بس ، ما الذي يجعل عبد الرحمن الخضر و علي كرتي و المتعافي الذين استغلوا السلطة لأكل اموال الناس و الغلول و الفساد ـ ما الذي يجعلهم افضل من بيل غيتس الذي تبرع بمليار من ثروته التي جناها بعرقه على مساكين افريقيا بما فيهم المسلمين؟
ثم من قال لك ان البحث للمقارنة صعب و متعب ، ربما صعب عليك انت لأنك تهرف بما لا تعرف و امريكا قبل مائة سنة عندما كانت اقل شأنا من ما هي عليه الآن كان الكابينت فيها يتكون من سبعة الى ثمانية وزراء ، فارجوك لا تنجر اي كلام حتى تدافع به رهطك و فسادهم ، و انت تعلم ان كل هذه المناسب الدستورية لا يوجد لها مبرر و لا يحتاجها البلد و تمثل عبئا ثقيلا على المواطن لأنه يدفع مخصصاتها ، بالله قل ما الذي يفعله الحسن المرغني مثلا او عبد الرحمن الصادق المهدي او غيرهم من.
لو كان فيكم خير لكان التشكيل الاخير هذا اشتمل على عدد خمسة او ستة وزراء فقط و يكونوا من المتبرعين لخدمة بلدهم و شعبهم من الكفاءات و الخبرات في شتى المجالات ،و لا رغبة لهم في مرتبات و مخصصات و بيوت و عربات ، و ما اكثرهم وسط شعبنا الطيب. لكن هيهات ، رضي البشير بتعيين الانتهازيين اللصوص الجهلاء على حساب مصلحة البلد و المواطن.

United States [quickly] 06-08-2015 03:01 PM
طالما أعترفت انو السودان دولة فقيرة ونامية وفيها بشر لسه ما عندهم أبسط مقومات الحياة لماذا كل هذا الاسراف والبذخ وهدر الاموال في منح وزراء ومناصب وهمية البلد محتاجة للتعليم والصحة والخدمات الاساسية و ليس لـ70 وزير من ورأهم جيوش من الدستوريين وهذا هو المنطقي والمعقول لا يتصرف هكذا الا عصابة من اللصوص وقطاع الطرق
كلامك اتفه من التفاهه نفسهاياخي!!

United States [فنجاط] 06-08-2015 02:28 PM
قلت لي جوار اكتروني وما بدخلك تشاد دي كااااك

[كمال أوشي] 06-08-2015 02:16 PM
أنت قلبك علي جيبك ... و ليس وطنك .
قال كفار .. قال !!! و ليتنا استرشدنا بعدالتهم و نزاهة حكمهم ربع القرن الماضي

[زول ساااي] 06-08-2015 02:08 PM
يا راجل استحي .. تكنلوجية ايه و شريعة ايه ( ليتكم طبقتموها علي أنفسكم ) بدلآ عن الابتزاز بها و هي منكم براء ..
و للتاريخ كان يحكم سلاطين باشا سلطنة دارفور من علي حصانه .. و حكم المفتش الانجليزي ( كل ) السودان بمعاونة رجال الادارة الأهلية و بعض الكتبة .

[aboahmed] 06-08-2015 01:52 PM
هذه ليس مقارنة لانه الفرق بيننا كبعد السماء والاض


#1281231 [بوسحر]
5.00/5 (4 صوت)

06-08-2015 11:48 AM
اصلوا البلد دي حتبقي كلها فنانين ووزراء؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ في كل شارع حتلقي وزير ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟او فنان؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
البلاد في الخارج الرئيس فترته اربع سنوات فقط
اما عندنا فالرئيس ياخذ 26 سنة و30 سنة
وكل وزير يلف في دائرة وحلقة
وزير ولائي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وزير دولة؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وزير اتحادي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ والي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ مساعدرئيس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ نائب رئيس؟؟؟؟؟؟؟؟
واي واحد يطلع ويتمرد بالسيف يبقي وزير
لا كفاءات لا خبرة لا يحزنزن
يعني لا يموتوا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لا ينزلوا معاش معاش؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وبالله دي حكومة وله كتيبة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


ردود على بوسحر
[قلبي على وطني] 06-08-2015 09:48 PM
وما أدراكم ما الفنانين
هم الجابوا البلاء بأغانيهم الهابطة
وموسيقاهم الشيطانية
فاين يأتي الرزق للوطن
والفنانون يترزوق من أبواق الشيطان!!!!!!!!!
وينهقون ليلا ونهارا كنهيق حمارا رأى شيطانا
فالغضب من الله آتي لا محالة لأرض السودان
التي أصبحت مسرحا للغناء وليس
للكلام وأصبح السودانيون يتكلمون لغة الشيطان
وهى الغناء الفاحش نساء ورجالا
بلا رقيب ولا عتيد..........
وناسين يوما تتقلب فيه القلوب والأبصار
تبا لكم يامن تشجعون الفساد
وتتكلمون لغة الشيطان


#1281204 [وحيد]
5.00/5 (3 صوت)

06-08-2015 11:23 AM
يا عزيزي يوجد اضعاف هذا العدد ممن يعملون بدرجو وزير، ثم في كل ولاية غير الوالي و نوابه و مستشاريه و وزراؤه و معتمديه عدد مساو لكل هؤلاء بدرجة معتمدين برئاسة الولاية ... و الحكمة ان كل شخص مؤتمر وطني من حقه ان يحصل على منصب دستوري في حكومتهم، و الهلافيت المرتزقة من نوع احمد بلال و طابيطا يريدون ان يصبحوا وزراء كثمن لبيع ضمائرهم و اخلاقهم - ان وجدت -
و الزارعنا غير الله يجي يقلعنا و البلد بلدنا و نحن اسيادا و الما عاجبو يشوف ليهو بلد تاني و البقول بغم الجنجويد قاعدين و راسماله طلقة في الراس!


#1281203 [ود عمــــــك]
5.00/5 (2 صوت)

06-08-2015 11:23 AM
هم نسووو دارفور كلها بديره ضابط اداري بعربيه لا ند روفر ونصدر صمغ ونصدر دخن ونصدر مواشي ياخي ماتفكونا من الكيذان ديل....


#1281202 [مندهش أشد الاندهاش]
5.00/5 (1 صوت)

06-08-2015 11:23 AM
نحن عندنا أحزاب الفكة، عشان كده أي وزارة لازم يفكوها لكم وزارة. والله المستعان.


#1281195 [أحمد سكاك قطيه]
5.00/5 (2 صوت)

06-08-2015 11:15 AM
وعدد وزراء أمريكا (15) ونحن (70) ..
*بالله عليكم (ده كلام) ؟!!


ردود على أحمد سكاك قطيه
[المشتاقة للوطن الغالي] 06-08-2015 09:55 PM
لا نقارن انفسنا بالعالم الأول
والسودان دوله من دول العالم الثالث
فلنمت لأننا دوله ناميه
فالمقارنة سترهقنا
وتجعلنا نعيش في أوهام ولا نواجه الواقع الملموس
قالوا لجحا أين تسكن؟ وهو يسكن في كوخ صغير هو وعائلته
قال لهم في قصر
فله لأولادي وفله لزوجتي
وباقي القصر لي انا.......
حلم الجعان عيش ذي ما يقولوا
فلنكن واقعيين
وننظر إلى واقعنا الملموس
ولو نظرنا إلى السماء
سوف نسقط ونحن يادوب على قدر حالنا
كلامكم ده ذي الزوجة البوباره
وزوجها عامل بسيط أو موظف بسيط وفى النهاية أودعته السجن
بسبب مطالبها الكثيرة
بسبب الديون


#1281185 [المتجهجه بسبب الانفصال]
5.00/5 (2 صوت)

06-08-2015 11:04 AM
العدد سبعين من الاعداد المبروكة حسب فهمهم للشريعة،،، سبعين ذراع،، سبعين فرسخ،، هم اعتبروه عدد قياسي لحالات دينية بالتالي انزلوه وزارياً وهكذا فهمهم للشريعة في كافة الظروف والاحوال والاموال ،،،


#1281163 [quickly]
5.00/5 (2 صوت)

06-08-2015 10:45 AM
70 وزير بالمخصصات والفارهات ومكاتب المفروشة الفخمة ونثريات وسفريات في بلد تعاني نقص في أدوية الملاريا؟؟؟!!!
دي عصابة دي ماحكومة


#1281161 [ابو الطماير]
5.00/5 (3 صوت)

06-08-2015 10:45 AM
الكوادر وثم الكوادر وباقي الشعب (الفضل) في ستين داهيه وهذا ديدنهم من يوم 30سته 89 عشان كده يا عووضه ما تستغرب من الحصل دا


#1281154 [المغبون]
4.75/5 (3 صوت)

06-08-2015 10:40 AM
المواطن صار ما بيده حيلة كل الامور فى بلاده تجرى من غيرة شورته وغصبا عنه وقد انهكته الهموم وغلبته الحيلة وانا احلف لك بالله لو كل الشعب وجد طريقة لان يهرب من هذا البلد لكان هرب ولكن حتى هذه لم يجد لها طريقة والخراب والدمار الذى يراه فى الدول التى حوله بسبب انتفاضتها لا لشئ الا لتغير اوضاعها واحولها شل حركته وجعله لايدرى ماذا يفعل وفى الاخر الصبر له حدود وربنا له تصاريف .


#1281141 [جنو منو]
5.00/5 (4 صوت)

06-08-2015 10:33 AM
وما تنسى ياود عووضه ماخفى من الوزراءبدون وزارات بدرجة وزير .. ربما يكملون
المائه أو ينقصون قليلا ..!!


ردود على جنو منو
[قلبي على وطني] 06-08-2015 09:59 PM
والله إنتوا حيرتوا البشير ذاتو
يالشعب السوداني
وحيرتو الشيطان ذاتو
حسي لو البشير عين 5 وزراء فقط
حتقوم قيامتكم وتقولوا عين خمسة قصاد الشعب ده كلو!!!!!!!!!
الشعب السوداني لا يعجبوا العجب ولا الصيام في رجب
حيجيكم في يوم من الأيام المر من المر الشاعرين بيهو ده
نشوفكم حتقولوا شنو؟!!!!!!!!
شعب موهوم وشعب بوبار على الفاضي
سبحان الله



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (12 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة