الأخبار
منوعات سودانية
أولاد آخر زمن: ثُقب الآذان و"دّق" الشفاه.. تقليعات شبابية جديدة
أولاد آخر زمن: ثُقب الآذان و"دّق" الشفاه.. تقليعات شبابية جديدة



06-11-2015 01:30 PM
الخرطوم – سارة المنا

(السيستم، أديني حقنة) وغيرهما، أساليب (لبس) شكلت حضوراً كبيراً بين فئة الشباب في العقدين الأخيرين، لكنهم لم يكتفوا بذلك، بل تجاوزه بعضهم إلى (مناطق خطيرة) مثل (خرم الشفة والحاجب)، وهذه اتجاهات تجميلية موصولة بالنساء في مجتمعنا، لكنهم شرعوا في استعارتها منهن وأوغلوا أكثر إلى استخدام كريمات تفتيح البشرة.

قطعاً لهذه الظواهر تأثيرات واضحة وسط الشباب، لكن السؤال الذي يفرض نفسه بإلحاح، هو ماذا يريد هؤلاء الشباب من خلال هذه الأفعال؟ وهل تعد تثبيتاً لمبدأ الحرية الشخصية في الملبس والتصرفات وما شابه ذلك أم ماذا؟

ظاهرة مزعجة

بعد تعاطي الشباب للمخدرات أصبحوا يتناولون أنواعاً معينة من الدواء، هكذا بدأ صاحب صيدلية - فضل حجب اسمه - حديثه لـ (اليوم التالي)، وقال: هذا بالإضافة إلى ظاهرة تخريم الأذن التي بدأت في الانتشار بينهم، لاسيما وسط الأجيال الناشئة، ووصفها بالمزعجة. وأرجع ذلك إلى تكنولوجيا المعلومات والانترنت الذي جعل من العالم قرية صغيرة، فضلاً عن تأثرهم بالأفارقة والمشاهير من الفنانين ونجوم المجتمعات العربية والغربية. وأكد رفضه التام لظاهرة تخريم الأذن خاصة التي يقوم بها الذكور.

برامج ثقافية توعوية

استنكرت أسمهان الفاتح (موظفة) بشدة هذه التصرفات، وعدتها غير مسؤولة. وقالت: أصبحنا في زمن اختلت فيه الموازين، واختلفت فيه القيم، وربما انهزمت، بفعل بعض الشباب المستلبين ثقافياً، ووضعت اللوم على الأسرة التي ترى أنها تنازلت عن العديد من أدوارها، ولاسيما الرقابة داخل الأسرة، التي بغيابها غابت الكثير من القيم والعادات والتقاليد، التي عمقت بعض القنوات من الهوة، وزادت من حجم الاستلاب داخل فئة الشباب، لافتة إلى أن الحل يكمن في إيجاد مبادرات وبرامج ثقافية وتوعوية يتم تصميمها خصيصا لهذه الفئة مراعية للسن العمرية، حتى يعودوا لرشدهم.

مجاراة الموضة

فيما عدَّ وائل عطا المنان (طالب) وضع الحلق بالأذن حرية شخصية. وقال: أنا أعشق الفنانين الأفارقة وأحاول تقليدهم في طريقة لبسهم وإكسسواراتهم، لذلك قمت بـ (خرم) أذني مثلهم. وأردف: رغم ذلك أحافظ على العادات والتقاليد السودانية. وأضاف نحن في عصر التقدم والانفتاح وانتشار القنوات الفضائية التي ساعدتنا كثيراً في مجاراة الموضة والتقليد.

ضبط السلوكيات

من جهته، يرى أمجد عبدالعظيم (موظف) أن هذه الظاهرة استفحلت وسط الشباب حتى أن بعضهم عدهها حرية شخصية. وقال: لكنها ليست حرية بل تقليداً، ونحن شعب سوداني نحب التقليد والأعمى منه. وأكد ضرورة المحافظة على القيم والعادات والتقاليد السمحه، لأن هذه الصفات - بحسب أمجد - لا تشبهنا أبداً، خاصة لدى المراهقين، لأنهم من يقومون بهذه الأشياء الغريبة، من لبس وحلاقة، وطالب أرباب الأسر بضبط سلوكيات أبنائهم قبل أن يفلتوا من بين أيديهم.

غياب دور الأسر

لفت صلاح عبدالعظيم إلى أنه منذ أن خلق الله الخلق والأرض وعرف الإنسان كانت هناك عادات تخص الرجال وأخرى بالنساء. وقال في الفترة الأخيرة اختلط الحابل بالنابل وتداخلت الأشياء، وهنا تكمن الغرابة. وأشار إلى تفشي عادات عدها دخيلة على المجتمع السوداني وعاداته وتقاليده وقيمه السمحة، تستوجب الوقوف عندها ومحاربتها، لأنها طفت وبدأت تنتشر بشكل مبتذل وخليع وسط الشباب، حتى باتت ملفته للأنظار، لاسيما خرم الأذن. وأردف: ومن المؤسف أنهم يعدونها ثقافة وتحضراً، وهي لا تعدو كونها عدم وعي وبعداً عن القيم والأخلاق، وقصوراً ملاحظاً من الأسر

اليوم التالي






تعليقات 21 | إهداء 0 | زيارات 5623

التعليقات
#1284022 [منير البدري]
5.00/5 (1 صوت)

06-12-2015 08:08 PM
افضل شئ تقدمه لابنائك التربية السليمة
لازم يعرف الحلال من الحرام
لازم يعرف الصاح من الخطا
لازم يعرف العيب من الما عيب
لازم يعرف الفي شنو و المافي شنو
لازم يعرف الممكن شنو و الما ممكن شنو
البيت هو الاب الوالد الام الوالدة الاخ الكبير
العم الخال الجد الجدة اين ادوارهم و كلمتهم
ما ممكن انا اشوف ولدي او بنتي علي خطا و اسكت ما ممكن

البيت الاسرة العائلة هي اساس تربية الاولاد و البنات
فأن صلحوا صلحت و ان فسدو فسدت


#1283874 [ام البنات]
5.00/5 (1 صوت)

06-12-2015 12:59 PM
والله مافي ولد اسره بيعمل كدا خالص.لان الاسره ليست اسم انما تربية واخلاق تتغرس في الابناء.منو القال الحريه الشخصيه يعني تعمل اي شي .؟ انا بوصف كل ولد يخرم اذنه او حاجبه او يعمل الحاجات العجيبه دي بالخارج وعديم التربيه وعديم النفع.وحتي التقليعات الغريبه عند البنات تعتبر خروج عن المالوف والتربيه وتدل علي غياب دور الاسره.وعندي سؤال واااااحد بس لما الام او الاب يشاهد بنته او ولده بالشكل دا بيكون ردة فعله شنو وفهمه شنو؟؟؟؟؟؟ولما الام تشوف بنتها لابسه المحذق والملزق وطالعه وشها كله الاوان رايها شنو؟؟؟؟؟؟؟؟عجب والله عجب يا ذمن العجايب.


#1283867 [كسرة بي موية وعصيدة بي لبن]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2015 12:38 PM
كنا لآ نعرف الهوي إذا جلسنا الصباح سوي


#1283737 [asd]
5.00/5 (1 صوت)

06-12-2015 06:26 AM
المخنثين ديل ماببنو وطن الفاتحه لروح السودان الله يستر مايبيعو القضيه الورا


ردود على asd
[حامد عوض] 06-12-2015 09:31 AM
لا مخنثين ولا رجال اشداء ولا نخبه استطاعت أن تدق حجر دغش في البلد دي من 1800 إلى الآن .. شعوب فاشله


#1283645 [ابو الشاذلي]
1.00/5 (1 صوت)

06-11-2015 09:01 PM
بكرة يعتقلوك ناس الامن تجي تنكري الكلام دة


#1283634 [cmara]
1.00/5 (2 صوت)

06-11-2015 08:34 PM
ياشباب ده ناتج طبيعي لحركات التحرر في العالم .. شوف الجماعات البتنادي بحقوق المثلية وزواج المثليين في اقرب الدول لينا العربية والاسلامية نحن لسه في بداية الطريق وده تغيير عام في كل مجتمعات الدنيا


#1283633 [عصمتووف]
5.00/5 (1 صوت)

06-11-2015 08:22 PM
وبعدين سارة دي م تكتب عن ام المستقبل المدرسة الفتاة العبايات الضيقة وكمان محجبات والتنورات ديل هم مربيات النشء والمدرسة الواحده سرواله ظاهر تحت دلاقينها يرضو شبكات التواصل انا اسمية رفض وتمرد للوضع الراهن والممنوع مرغوب والماعاجبوا ينطح راسة ب حائط خلونا ف المهم ولا تصرف اليوم التالي انظارنا عن الانقاذ ولو العيار فلت ان كنتم


ردود على عصمتووف
European Union [الهمباتي] 06-12-2015 09:38 PM
برااااحة يا بت ابوزيد ... خليك حلوة

[nagatabuzaid] 06-11-2015 09:07 PM
التربية وسلوك الاسرة هو الساس بنت المحتشمة لا يمكن ان تكون غير محتشمة والاب ايضا السبب اصحاب هذه الاساليب الغريبة ان بحثت وتعمقت تجدهم يا اما من بيوت ساقطة او الاب غارق فى غيبوبة لعب الميسر فيكون غائب كليا عن اسرته ولانه يطعهمه حرام فهم هكذا فى مظهر الخزيان غارقون
عن نفسى ان وجدت ابن لى او اى واحد لى عليه امر ونهى لا قدر الله ثاقبا اذنه عفاريت الدنيا حتنطط قدام عينى وسيجدونه بدون اذنين ساتحول الى داعشية بالله عليكن يا امهات بطلن غيبوبة وانتبهن لابنائكم راس مالكم كيف حالك ان غادرت الفانية ولم تتركى ابنا صالحا يدعو لك بل تركتى ابنا فاسقا للاذن ثافبا


#1283629 [عصمتووف]
5.00/5 (2 صوت)

06-11-2015 08:14 PM
لماذا تعتقدون ب انهم متاثرين ب شباب الغرب احب ان اذكر اوجد قبائل افريقية الامبراروامثلا سكسك حلق غوائيش الوان صارخة ف الوجة ويتزينون اكثر من نساؤهم هل هم مائعين مثلا الماساي خلونا من المظهر ندخل الجوهر هل هم خائبين هل ضبطتهم سارة المنا ف اوضاع شاذة هي فترةمن عمر الشباب غالبتها مرت بنا من ف جيل السبعينيات لم يرتدي سلسل ف الرقبة واليد وشارلستون وتخنفس ونستمه لجيمس براون والهيبز الخنافس وفرقة البا وجاكسون 5 والثمنينات بوب مارلي ووليم اندرية والعقاري والبوني ام وتينا شارلس زمنا يختلف عن زمنهم


ردود على عصمتووف
[محمد خليل] 06-12-2015 10:41 AM
و لكن فى ثقافة الأمبرارو و الماساى فإن لبس السكسك و تخريم الاذنين شئ سائغ بل هو مظهر من مظاهر الرجولة لديهم و ليس مياعة و تشبه بالنساء كما هو فى ثقافتنا، فرجل الماساى مخرم الأذنين و لابس السكسك و الحلق رجل صلب و لا يتشبه بالنساء و يستطيع أن يصرع أسد بكل سهولة كما يستطيع أن يتسلل بين الأشجار حتى يضع يده على ظهر وحيد القرن كنوع من اظهار الشجاعة، لقد رأيت بأم عنيى فى شريط فيديو على اليوتيوب ثلاثة من رجال الماساى يتقدمون بشجاعة نحو مجموعة أسود لا تقل عن عشرة مجتمعين على جثة بقر جاموس ففرت الأسود مذعورة منهم، حيث قاموا بقطع فخذ الجاموس و أخذوه معهم و ذهبوا و بعد ذلك عادت الأسود لاكمال وجبتها، و المهم فى رأيئ ما أستقر عليه العرف و ثقافة الناس.


#1283622 [قلبي علي وطني الجريح]
5.00/5 (2 صوت)

06-11-2015 07:53 PM
اين اولياء الامور والله شئ عجيب ..اين الفرق بين البنت والولد ..البنت مهما عملت فهي بنت اما اشباة الرجال !!!!!والمشكلة العظمي انهم محسوبين مع الرجال ...الله لاجاب عقابكم .ونسال الله حسن الخاتمة


#1283615 [جنوبي]
5.00/5 (2 صوت)

06-11-2015 07:34 PM
" لكن السؤال الذي يفرض نفسه بإلحاح، هو ماذا يريد هؤلاء الشباب من خلال هذه الأفعال؟ "

دايرين الدايراتنو الحريم من الرجال ما الشغلة بقت منافسه !!


#1283605 [ككك]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2015 06:41 PM
أى مشكلة إجتماعية أساسها مادى.


#1283570 [ابومحمد]
5.00/5 (3 صوت)

06-11-2015 05:44 PM
لباس الحلق بالنسبه للرجل أو الشاب خاصة فى الجانب الأيسر معناه أيه يا شباب عند الأجانب ؟ معناه إنك .... والعياذ بالله


#1283564 [سوداني ود بلد]
5.00/5 (1 صوت)

06-11-2015 05:35 PM
عندما ينعدم الدور الأساسي للأباء في يكونوا غدوة حسنة للأبناء في السلوك والأخلاق ولا يمارسوا دورهم في الحزم والتوجيه والمتابعة والمراقبة للسلوك الحسن الذي يتماشي مع ديننا وعاداتنا وتقالدينا السمحة لن يقف الأمر عند أن يخرم الشباب آذانهم ويلبسون الحلقان بل سيأتي اليوم الذي يدافعون فيه عن اللواط و عن كل ماهو سئ علي أساس أن ذلك من الأمور الشخصيةو, فعلي كل أب ان يعي أن دوره الأهم من توفير الأحتياجات المادية من مأكل وملبس وخلافها هو دوره في التربية والتنشئة لأبناءه علي القيم والعادات السمحة التي لا تتعارض مع ديننا وعاداتنا السمحة.


#1283548 [أحمد سكاك قطيه]
4.00/5 (5 صوت)

06-11-2015 05:00 PM
فيما عدَّ وائل عطا المنان (طالب) وضع الحلق بالأذن حرية شخصية. وقال: أنا أعشق الفنانين الأفارقة وأحاول تقليدهم في طريقة لبسهم وإكسسواراتهم، لذلك قمت بـ (خرم

الله يجيب داعش عشان تعرفوا الفضيله يا كرور


#1283543 [الكيك الأكل بلادو فريك]
5.00/5 (1 صوت)

06-11-2015 04:51 PM
والله ما فضل ليهم إلا شراب السجاير


#1283522 [عمر الياس]
4.50/5 (3 صوت)

06-11-2015 04:14 PM
مستحيل تصدر هذه التصرفات من ود ناس... الذي ياتي بمثل هذه الافعال قد يكون من اسرة متفككة اي لا والي و لا والد له او قد فاقد اسرة اساسا.

نسبة للتفكك الاخلاقي الذي نمي في عهد الكيزان نمي معه التفكك الاسرة الذي هو المسبب لكثير من المصائب التي تحصل في السودان


#1283518 [بامكار]
5.00/5 (1 صوت)

06-11-2015 04:04 PM
بلبس السستم كشف العورة النطلون التعبان داك عيب يارجال عيب انتو رجال المستقبل والحاضر عيب السودان فى الانتظار


#1283513 [لولو]
5.00/5 (2 صوت)

06-11-2015 04:01 PM
محن


#1283447 [عمرمكاوي]
5.00/5 (1 صوت)

06-11-2015 02:28 PM
عدَّ وائل عطا المنان (طالب) وضع الحلق بالأذن حرية شخصية. وقال: أنا أعشق الفنانين الأفارقة وأحاول تقليدهم في طريقة لبسهم وإكسسواراتهم، لذلك قمت بـ (خرم) أذني مثلهم. وأردف: رغم ذلك أحافظ على العادات والتقاليد السودانية. وأضاف نحن في عصر التقدم والانفتاح وانتشار القنوات الفضائية التي ساعدتنا كثيراً في مجاراة الموضة والتقليد.
ألا يستحي هذا الوائل بقوله هذا الم يكن من الاجدر له ان يقلد آباءه واجداده وهل قلد آباؤه واجداده الافارقة في تخريم الآذان مثل النساء لا أظن ذلك ....... فأجدادنا ورثونا كل عظيم من القيم والتقاليد التي يفخر بها الرجال الحقيقيون ويحافظوا عليها لا يدمروها ويجعلوها مسخا مثل ما يفعل شباب اليوم هؤلاء



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة